اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأرث في المسيحية و الاسلام


اغابي

Recommended Posts

الارث فى المسيحية

انه من الموضوعات المهمة ووجب علينا ان نعرضها للسادة الزملاء الافاضل على صفحات اخى المسلم صباح الخير

ومن اجل المعرفة اكثر بكل المسائل المتعلقة بحياة المسيحيين شركاء الوطن .

بداية احب ان اتقدم بجزيل الشكر للاستاذ / عادل ابو زيد

لرسالته الطيبة لى على الخاص - حيث انه لفت انتباهى الى الحوار بشأن هذه المسالة - وما لها من اهمية فى الوقت الحالى .

اولا – اليكم نص الرسالة الاولى والثانية للاستاذ / عادل ابو زيد – ولاحقا ردى على استفساره . .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

سيدتى الفاضلة

هلا تفضلتى بشرح أمور المواريث بالنسبة للمسيحيين المصريين فى موضوع "أخى المسلم .. صباح الخير" و الذى دفعنى لهذا السؤال موضوع فى الملتقى العام لمحاورات المصريين لشخص وقع فى نزاع مع إخوته حول توزيع الميراث بينه و بين إخوته ، و أظن كان هناك موضوع آخر عن نزاع عائلى حول الميراث .

تقبلى أطيب تحياتى

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

وبالطبع قمت بالاجابه على سؤاله ثم - ارسل لى بالرسالة الثانية

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الفاضلة أغابى

إجابتك على سؤالى ينطبق عليها تعبير أوجزتى و أوفيتى

ليتك تتفضلين بإضافة سؤالى و إجابته فى موضوع "أخى المسلم .... صباح الخير" ، و بالمناسبة إتصلت تليفونيا بالفاضل سكوربيون لأطمأن عليه و سألته نفس السؤال على أنه إضافة مطلوبة فى موضوعه و قد ذكرت له أننى وجهت السؤال لشخصك فى رسالة خاصة .

تقبلى تحياتى

================================================================================

==========

واليكم موضوع - الارث فى المسيحية – وصفحة جديدة ولقاء متجدد مع

اخى المسلم ... صباح الخير

مقدمـــة :

طلب شخص من السيد المسيح ان ينال ميراثة قائلا " يا معلم قل لاخى ان يقاسمنى الميراث " فاجابة الرب يسوع :- "من اقامنى عليكما قاضيا وقسما ؟!

ثم قال للكل :"انظروا تحفظوا من الطمع " (يو13:12_15

و بروح المحبة -و عدم الطمع - تقسيم الميراث يكون فى المسيحية - بالتزام العدالة والقناعة وعدم الانانية ولا يفترق ذكر عن انثى فى حصة القسمة فالذكر مثل الانثى والزوجة تتساوى بالابناء .

وقد سارت الكنيسة الاولى بهذة الروح التعاونية الاشتراكية(اع32:4_35)

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

استاذى الفاضل / عادل ابو زيد

الميراث في المسيحية قصة أخري‏,‏ فكل أسرة تطبق ما تراه ملائما‏ ,‏ ومتفقا مع أفرادها لكن إذا اعترض أحد علي ما اتفق عليه باقي أفراد الأسرة يتم تطبيق القانون المدني الذي يستمد نصوصه من الشريعة الإسلامية حسب ما هو بمصر- هذا طبعا فى حالة لم يترك الاب وصيته .

ساتكلم بوجه عام لانك لم تمدنى بمعطيات اكثر عن القضية

من حيث الورثة هل هم ذكور واناث ام كلهم ذكور ام كلهن اناث وفى اى دولة الارث هل داخل دولة مصر ام خارج مصر

ولكن سوف اعتمد فى الشرح على فرض ان الورثة اناث وذكور والميراث فى مصر

وسوف اشرح لسيادتك بعض النقاط بوجه عام ثم متى يوجد الخلاف على الارث

المسيحية تكلمت ان الاب يورث ابنائة بالتساوى – الذكور مثل الاناث

النقطة الاولى : بالنسبة لنقطة ارث الاناث والذكور –

الميراث في المسيحية و حسب نصوص الإنجيل والشريعة المسيحية فإن الأنثي والذكر متساويان في الميراث‏,‏ وكما جاء في رسالة بولس الرسول الأولي إلي أهل كرونثوس الأصحاح السابع‏

تقول الايه : (‏ ليوف الرجل المرأة حقها الواجب‏,‏ وكذلك المرأة أيضا والرجل‏,‏ لا يسلب أحدكم الآخر‏)

كما ساوت الشريعة المسيحية بين الأب والأم في الحصول علي احترام وتقدير الأبناء

فتقول الآية في سفر الخروج ( 12 : 20 ) ,(‏ أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك علي الأرض‏).‏.‏

ولكن متى ينشأ الخلاف – عندما يجد الابناء من الذكور ان هذا لا ينشد مصالحهم الشخصية او فى حالة استمرار الخلاف بين الاخوة فهنا يلجأون الى القانون المدنى المستند إلي الشريعة الإسلامية

النقطة الثانية : اذا مات الاب وليس له ذكور كل الميراث لبناته ولا يرث معهم احد من اعمامهم

كما تكلم الله من قبل مع موسي فى مشكلة بنات صلفحاد بن حافز – عندما تقدمن للابلاغ عن اعمامهن لانهم لا يريدون اعطائهم ميراث بحجة انهن اناث وليس بينهم ذكر ليرث . فكان رد الله على موسي بنص العهد القديم

تقول الاية

5 فَقَدَّمَ مُوسَى دَعْوَاهُنَّ أَمَامَ الرَّبِّ. 6 فَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى: 7« بِحَقٍّ تَكَلمَتْ بَنَاتُ صَلُفْحَادَ فَتُعْطِيهِنَّ مُلكَ نَصِيبٍ بَيْنَ أَعْمَامِهِنَّ وَتَنْقُلُ نَصِيبَ أَبِيهِنَّ إِليْهِنَّ. 8وَتَقُول لِبَنِي إِسْرَائِيل: أَيُّمَا رَجُلٍ مَاتَ وَليْسَ لهُ ابْنٌ تَنْقُلُونَ مُلكَهُ إِلى ابْنَتِهِ. 9وَإِنْ لمْ تَكُنْ لهُ ابْنَةٌ تُعْطُوا مُلكَهُ لِإِخْوَتِهِ. 10وَإِنْ لمْ يَكُنْ لهُ إِخْوَةٌ تُعْطُوا مُلكَهُ لأَعْمَامِهِ. 11وَإِنْ لمْ يَكُنْ لأَبِيهِ إِخْوَةٌ تُعْطُوا مُلكَهُ لِنَسِيبِهِ الأَقْرَبِ إِليْهِ مِنْ عَشِيرَتِهِ فَيَرِثُهُ». فَصَارَتْ لِبَنِي إِسْرَائِيل فَرِيضَةَ قَضَاءٍ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى

.( سفر العدد 27 : 5 )

وهنا نص الاية واضح وصريح واصبح قانون – فى حالة الاب ترك الارث لايناث دون ذكــور – لا يورث معهم احد

وهناك عائلات مسلمة أيضا تكتب وصية تناسب ظروفها - فالأب المسلم الذي لم ينجب سوي بنات يوصي بكل تركته لبناته‏,‏ وهذا حقه .

النقطة الثالثة : والذى لا خلاف عليه انه اذا كان الورثة جميعهم من الذكور - فطبعا بالتساوى يقسم الارث – والزوجة معهم .

وعليه - وفى ضوء ما سبق بيانه

فان مسألة ميراث الأقباط عموما مسألة شخصية‏ تعتمد على التفاهم والمحبة .

وفى الغالب تعتمد الاسر المسيحية ان المورث يترك وصيته او يقوم بالتقسيم فى حياته والتي تساوي في الميراث بين الذكور والإناث والزوجة طبقا للشريعة المسيحية‏,‏ وما ورد من آيات في الكتاب المقدس هذا حقها قانونا واللجوء إلي القانون المدني غالبا لا يكون إلا في حالات الخلاف فقط‏ بين الورثة .

تحياتى استاذى

اغابي

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضله اغابى

احييك على اعاده الموضوع مره اخرى و اثراء معرفتنا بكل الجوانب التى نجهلها عن الدين المسيحى

و لكن لى رجاء عندك بعد اذنك

ارجو منك عدم التطرق فى معرض حديثك لاى معلومات اسلاميه الا اذا كنتى متاكده منها مائه فى المائه

فبالطبع لن يستطيع ايا منا ان يتحدث عن جزئيه متعلقه بالدين المسيحى افضل من اصحابه و بالتالى العكس صحيح ايضا

وهناك عائلات مسلمة أيضا تكتب وصية تناسب ظروفها - فالأب المسلم الذي لم ينجب سوي بنات يوصي بكل تركته لبناته‏,‏ وهذا حقه .

فهذه الجزئيه التى اوردتيها اختى الفاضله و انهيتيها بالحكم ان هذ حقه خاطئه تماما

فهذا ليس من حقه اسلاميا

الاسلام اباح التوصيه فى حدود الثلث فقط لا غير و لا يحق لاى مسلم التوصيه باكثر من الثلث

و على ذلك فان ما هو حقه فقط هو التوصيه لهن بالثلث اذا اراد و يتبقى ثلثى التركه تقسم حسب النصاب الشرعى

و بالتالى لا يملك احد ان يحرم احد ورثته الشرعيين من ان يرثوا فيه بالمطلق

لكنه يستطيع زياده نصيب احدهم او ادخال غيرهم فى حدود الثلث فقط

هذا هو حكم الله

اردت بافراد الحديث عنها ان ابينها لك كامله حتى يزول اى لبس لديك

و انا على يقين اننا جميعا فى المنتدى على اتم الاستعداد لاجابتك عن اى جزئيه خاصه بالدين الاسلامى تودى الاستفسار عنها او التاكد منها

ودى و احترامى

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

زملائي الافاضل /

اليكم اهم النقاط والرد عليها فى الرسالة الثالثة للاستاذ الفاضل / عادل ابو زيد

==================================================

استاذى الفاضل / عادل ابو زيد

شكرا لردك الكريم ..... هذه نقاط موجزة لاستفسار حضرتك

- أكرر مقولتى أوجزتى و أوفيتى .....

لى إستيضاح بسيط هل أفهم من ذلك أن السائد فى الأسرة المسيحية هو ضرورة كتابة الوصية ؟

- شكرا لك -

السائد هو الوصية فى اغلب الاحيان فى وجود ثروات كبيرة ( اراضي وعمارات واموال فى البنوك )

- أنا أسأل عن الدارج على وجه العموم حيث لا توجد ثروات كبيرة !

بالنسبة لهذه النقطة استاذى - فهى مهمة جدا . . اليك التفصيل :

وهو ان يقوم الاب بتقسيم الميراث فى حياته وذلك فى الثروات البسيطة - من خوف الاب ان يفترق الابناء بعد موته لاى سبب فيجتمع بالاسرة ويقسم الميراث فى حياته وبالاخص ليضمن لزوجته ما يؤمن لها حياه كريمة بعد وفاته وحتى لا تحتاج للابناء - هذا الاكثر شيوعا وهو تقسيم الميراث فى حياه الوالد وبايرادته ولم يطلب ابدا اى احد من الابناء من ابيهم فعل ذلك - هذه الخطوة يتخذها الاب من نفسه - وتكون فى الغالب ثروة محدودة مثال منزل - بالاضافة الى مبلغ بسيط فى البنك - وهذ الاكثر شيوعا للثروات المحدودة ..

فى حالة عدم وجود وصية فهل العادى اللجوء للقضاء أم أن العادى تقسيم التركة بطريقة القانون المدنى - كما تفضلتى - ؟

فى حالة عدم وجود الوصية او التقسيم فى حياه الاب يكون السبب هو الموت المفاجىء للاب نتيجة لحادث ما - او الدخول فى غيبوبة مرض الموت - هنا لم يقسم الاب الميراث فى حياته ولم يكتب وصيه - اذ تم حسم المشكلة وديا كما وضحت سابقا فليكن واذا لم يتم الاتفاق يتم اللجوء الى القانون المدنى .

دون اللجوء للقضاء مثلا عند وفاة موظف و له مكافأة نهاية خدمة فهل يتطلب الأمر تقديم إشعار وراثة لجهة العمل أم أن جهة العمل تقوم بتسليم مكافأة نهاية الخدمة للزوجة أو أحد الأبناء ؟

فى حالة مكافأة نهاية الخدمة - يتطلب الامر تقديم اشعار ورثة لجهة العمل فعلا - و تتسلمها الزوجة وهى التى تقوم بالتقسيم اذا كان المبلغ يستحق .

و ما هو العرف السائد عندما تكون التركة على الشيوع مثل منزل يسكن فيه بعض الأبناء و ليس كلهم؟

طبعا الشايع يجتمع الابنا وفى الاغلب يتم الاتفاق على ذلك مسبقا - هنا يثمن المنزل ويعطون حصة ارث الانثى مالا بدلا ان يكون عقار - وحسب الاتفاق معها وموافقتها - لانها لم تسكن معهم ففى اغلب الاحيان انها تسكن مع زوجها فى مكان اخر غير محل الارث - ويتم تسجيل تنازلها عن حصتها فى السجلات المدنية - واذا كان اخ يسكن بعيد ايضا ياخذ نصيبه بنفس الطريقة - الاتفاق ثم استلام المال - ثم التنازل والتسجيل - كل هذا يتم فى وجود محامى الاسرة طبعا - لابد فى كل ما سبق وجود محامى يا استاذ عادل لانه هو من يكتب الوصية ويقوم باجراءات التسجيل حتى ولو الميرث لا يتعدى منزل صغير متواضع ..

القصد من السؤال هو معرفة بعض المسائل المتعلقة بحياة المسيحيين فى مصر فمن العيب أن نعيش معا و نجهل بعض الجوانب العادية للمسيحيين المصريين.

شكرا يا استاذى - هذه الكلمات تطمئن نفسي وتسعدنى كثيرا - وشكرا لتفكيرك الناضج ..

الفاضلة أغابى : هل إجابتك هذه تنطبق على أغلب المسيحيين المصريين أم أن إختلاف المذهب الدينى المسيحى؟

نعم - تنطبق على اغلب المسيحيين حتى وان اختلف المذهب الديني

تجارب من حولى -

- لان عائلة زوج اختى من طائفة ثانية ( بروتستانت ) وتم تقسيم الميراث فى عائلته بوصية و فى وجود محامى - لا تختلف الطوائف ..

هذا مثال لارث بسيط ولعائلة مختلفة فى المذهب الديني ايضا .

لى جارة فى نفس العمارة هنا فى الكويت وهى مسيحية ولكنها طائفة اخرى - كاثوليك - فحكت معى منذ اسبوع انه تم تقسيم - ميراث والدها - وكان عبارة عن منزل - وارض زراعية فى - منيا القمح - وهم عددهم ( 7 ) ذكور واناث- فحكت لى ان التقسيم كان متساوى - حيث ان تم بيع المنزل اولا - لانه مغلق منذ وفاه والدتها وانتقال والدها للسكن مع الابن الاكبر - و كانت حصتها بعدما تم بيع المنزل حوالى 27 الف جنية - والارض سجل لها نصيبها 16 قيراط زراعى - وهذا الارث متساوى للجميع - رغم انه اخويها الذكور تحملا جميع تكاليف مرض والدهما قبل وفاته ولم تشترك اى اخت معهم ويقال ان مرض والدهم تخطى ال30 الف جنيه ...

باختصار شديد لكل ما سبق -

1- يتم كتابة الوصية

2- اللجوء الى التقسيم فى حياه الاب وقبل وفاته - اذا لم يتم ذلك لاى سبب من الاسباب -

3- يتم الاتفاق وديا - اذ لم يتفق ابناء الاسرة ودياً ( بوجود محامى وقس من الكنيسة ) -

4- هنا يتم اللجوء للقضاء وبهذا يكون اخر الحلول .

اتمنى ان اكون افدت حضرتك فى ما يخص هذه الاستفسارات

وشكرا استاذى

اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضله اغابى

احييك على اعاده الموضوع مره اخرى و اثراء معرفتنا بكل الجوانب التى نجهلها عن الدين المسيحى

و لكن لى رجاء عندك بعد اذنك

ارجو منك عدم التطرق فى معرض حديثك لاى معلومات اسلاميه الا اذا كنتى متاكده منها مائه فى المائه

فبالطبع لن يستطيع ايا منا ان يتحدث عن جزئيه متعلقه بالدين المسيحى افضل من اصحابه و بالتالى العكس صحيح ايضا

وهناك عائلات مسلمة أيضا تكتب وصية تناسب ظروفها - فالأب المسلم الذي لم ينجب سوي بنات يوصي بكل تركته لبناته‏,‏ وهذا حقه .

فهذه الجزئيه التى اوردتيها اختى الفاضله و انهيتيها بالحكم ان هذ حقه خاطئه تماما

فهذا ليس من حقه اسلاميا

الاسلام اباح التوصيه فى حدود الثلث فقط لا غير و لا يحق لاى مسلم التوصيه باكثر من الثلث

و على ذلك فان ما هو حقه فقط هو التوصيه لهن بالثلث اذا اراد و يتبقى ثلثى التركه تقسم حسب النصاب الشرعى

و بالتالى لا يملك احد ان يحرم احد ورثته الشرعيين من ان يرثوا فيه بالمطلق

لكنه يستطيع زياده نصيب احدهم او ادخال غيرهم فى حدود الثلث فقط

هذا هو حكم الله

اردت بافراد الحديث عنها ان ابينها لك كامله حتى يزول اى لبس لديك

و انا على يقين اننا جميعا فى المنتدى على اتم الاستعداد لاجابتك عن اى جزئيه خاصه بالدين الاسلامى تودى الاستفسار عنها او التاكد منها

ودى و احترامى

شكرا يا مغتربة على متابعتك لينا واهتمامك

وان كنت اعتذر فالمقصد هنا الهبـــة وليس الوصية

الواهب ما دام فى حياته وليس على فراش الموت وفى وجود شهود يحق له ان يهب لابنائه ما يشاء ..

انا فعلا لى صديقة - هنا فى الكويت -

ولكن حتى لا نخرج عن مسار الموضوع - سريعا سوف اوجز قصتها - هى مسلمة - والدها وهب لهم منزل وهن ثلاث بنات

قبل موته ويقع فى منطقة حدائق القبة بالقاهرة -ثمن المنزل 450 الف جنيه - والهبة تجوز من المورث فكان له ان وهب اللارث للبنات حتى لا يرث معهم احد

وقد تم بالفعل التقسيم على الثلاث بنات - وكانت حصتها بعد وفاه والدها وبيعهم للمنزل ( 150 الف جنيه ) .

- وانت تعلمين جيدا ان هذه الامور منتشرة بكثرة فى مصر ..... وهو ان يتم فى حياه الاب توريث بناته كامل الارث عن طريق الهبة .

و انا لى استفسار .... لك يا مغتربة بما انك مسلمة ...

هل من وجهة نظرك .... تعتبر الهبة رغم جوازها شرعا - هل تعتبر نوع من انواع الهروب و التحايل لعدم تنفيذ احكام الشرع ؟؟

وان كانت اجابتك بالنفي -

فكيف لها ان تحرم البعض من حقهم الشرعي فى الارث . . وهل تعتبر الهبة نقض للميراث الشرعى ومخالف له رغم وجوبه شرعا ..

انا اريد الاجابة بعيدا عن ترتيب الجمل المنظمة والاجابات الدبلوماسية

... انا اريد ... حوار ينبع من داخل نفسك انت يا مغتربة ... و من وجهة نظرك انت كانثى ومسلمة .... وماذ سوف يكون ردة فعلك فى ذلك الموقف ؟؟

كمثال لوحدث لك هذا الموقف ..

لو ان والدك ترك ثروة كبيرة ووهبها فى حال حياته لاحد اخواتك فليكن اخوكى ... وحرمك منها ...

ولم تعلمى الا بعد وفاته ..... فماذ ستشعرين وقتها كابنة حرمت من الميراث الشرعى ؟؟

ولمزيد من المعلومات - فانا ايضا باكيد تقابلنى الكثير من الاستفهامات حقيقا وقد يعجز الفكر عن ايجاد سبب مقنع لها بسهولة . .

تحياتى مغتربة

اغابي

:)

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا مغتربة على متابعتك لينا واهتمامك

وان كنت اعتذر فالمقصد هنا الهبـــة وليس الوصية

الواهب ما دام فى حياته وليس على فراش الموت وفى وجود شهود يحق له ان يهب لابنائه ما يشاء ..

قبل موته ويقع فى منطقة حدائق القبة بالقاهرة -ثمن المنزل 450 الف جنيه - والهبة تجوز من المورث فكان له ان وهب اللارث للبنات حتى لا يرث معهم احد

وقد تم بالفعل التقسيم على الثلاث بنات - وكانت حصتها بعد وفاه والدها وبيعهم للمنزل ( 150 الف جنيه ) .

- وانت تعلمين جيدا ان هذه الامور منتشرة بكثرة فى مصر ..... وهو ان يتم فى حياه الاب توريث بناته كامل الارث عن طريق الهبة .

و انا لى استفسار .... لك يا مغتربة بما انك مسلمة ...

هل من وجهة نظرك .... تعتبر الهبة رغم جوازها شرعا - هل تعتبر نوع من انواع الهروب و التحايل لعدم تنفيذ احكام الشرع ؟؟

وان كانت اجابتك بالنفي -

فكيف لها ان تحرم البعض من حقهم الشرعي فى الارث . . وهل تعتبر الهبة نقض للميراث الشرعى ومخالف له رغم وجوبه شرعا ..

انا اريد الاجابة بعيدا عن ترتيب الجمل المنظمة والاجابات الدبلوماسية

... انا اريد ... حوار ينبع من داخل نفسك انت يا مغتربة ... و من وجهة نظرك انت كانثى ومسلمة .... وماذ سوف يكون ردة فعلك فى ذلك الموقف ؟؟

اغابي

:)

الفاضلة أغابي

اسمحي لي أن أتدخل بالاجابة على تساؤلاتك حول الهبة في الشرع الاسلامي الحنيف

أولاً .. ما فعله والد صحبتك و ما ظللته أعلى باللون الأحمر هو ما يتنافى مع الشرع أن يقوم الواهب بعمل الهبة حتى لا يرث أحد آخر فهذا هو معاندة المشرع فيما شرع ... فالله أعلم بنا و بالخير لنا من أنفسنا .. إن كان يظن هذا الوالد أنه يحمي بناته بما فعل حتى لا يرث معهم أحد آخر فهو مخطئ لأن اختيار الله لنا في شرعه أفضل من خياراتنا لأنفسنا ... متفقين على دي ؟

نأتي للهبة في الشرع الاسلامي

أبسط قواعد الهبة في كل الأعراف و التي أقرها الشرع الاسلامي هي المساواة في الهبة بين الموهوبين ... يعني اذا اعطيت أحد أبنائي فكام لزاماً أن أعطى الأخرين و هذا قتلاً للبغض و الكراهية و العدواة بينهم ... و لدينا في هذه المساواة و في ان هذه الفعلة ظلم حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم و هو: عن النعمان بن بشير قال : " تصدق علي أبي ببعض ماله ، فقالت أمي عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تشهد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، فانطلق أبي إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ليشهده على صدقتي ، فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ قال : لا ، قال : إتقوا الله . . . " الحديث . وفي رواية : " قال : لا ، قال : فلا تشهدني إذن ، فإني لا أشهد على جور ) أخرجه مسلم والنسائي

فالاسلام سمى عدم المساواة في العطية أو الهبة جور .. أي ظلم ... و اختصاراً للقول

اذا كانت الهبة - رغم جوازها شرعاً - تحايلاً على شرع الله و هروباً منه فهي تكون بذلك ظلم و جور لأنها معاندة لما أمر الله به.

أما إن كانت الهبة مطابقة لأحكام الشريعة من المساواة بين الأبناء فيها .. و كانت بنية خالصة لله لا معاندة له سبحانه و لشرعه .. فجميلة و تؤلف القلوب.

مكاوى

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا مغتربة على متابعتك لينا واهتمامك

وان كنت اعتذر فالمقصد هنا الهبـــة وليس الوصية

الواهب ما دام فى حياته وليس على فراش الموت وفى وجود شهود يحق له ان يهب لابنائه ما يشاء ..

قبل موته ويقع فى منطقة حدائق القبة بالقاهرة -ثمن المنزل 450 الف جنيه - والهبة تجوز من المورث فكان له ان وهب اللارث للبنات حتى لا يرث معهم احد

وقد تم بالفعل التقسيم على الثلاث بنات - وكانت حصتها بعد وفاه والدها وبيعهم للمنزل ( 150 الف جنيه ) .

- وانت تعلمين جيدا ان هذه الامور منتشرة بكثرة فى مصر ..... وهو ان يتم فى حياه الاب توريث بناته كامل الارث عن طريق الهبة .

و انا لى استفسار .... لك يا مغتربة بما انك مسلمة ...

هل من وجهة نظرك .... تعتبر الهبة رغم جوازها شرعا - هل تعتبر نوع من انواع الهروب و التحايل لعدم تنفيذ احكام الشرع ؟؟

وان كانت اجابتك بالنفي -

فكيف لها ان تحرم البعض من حقهم الشرعي فى الارث . . وهل تعتبر الهبة نقض للميراث الشرعى ومخالف له رغم وجوبه شرعا ..

انا اريد الاجابة بعيدا عن ترتيب الجمل المنظمة والاجابات الدبلوماسية

... انا اريد ... حوار ينبع من داخل نفسك انت يا مغتربة ... و من وجهة نظرك انت كانثى ومسلمة .... وماذ سوف يكون ردة فعلك فى ذلك الموقف ؟؟

اغابي

md2:

الفاضلة أغابي

اسمحي لي أن أتدخل بالاجابة على تساؤلاتك حول الهبة في الشرع الاسلامي الحنيف

أولاً .. ما فعله والد صحبتك و ما ظللته أعلى باللون الأحمر هو ما يتنافى مع الشرع أن يقوم الواهب بعمل الهبة حتى لا يرث أحد آخر فهذا هو معاندة المشرع فيما شرع ... فالله أعلم بنا و بالخير لنا من أنفسنا .. إن كان يظن هذا الوالد أنه يحمي بناته بما فعل حتى لا يرث معهم أحد آخر فهو مخطئ لأن اختيار الله لنا في شرعه أفضل من خياراتنا لأنفسنا ... متفقين على دي ؟

نأتي للهبة في الشرع الاسلامي

أبسط قواعد الهبة في كل الأعراف و التي أقرها الشرع الاسلامي هي المساواة في الهبة بين الموهوبين ... يعني اذا اعطيت أحد أبنائي فكام لزاماً أن أعطى الأخرين و هذا قتلاً للبغض و الكراهية و العدواة بينهم ... و لدينا في هذه المساواة و في ان هذه الفعلة ظلم حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم و هو: عن النعمان بن بشير قال : " تصدق علي أبي ببعض ماله ، فقالت أمي عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تشهد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، فانطلق أبي إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ليشهده على صدقتي ، فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ قال : لا ، قال : إتقوا الله . . . " الحديث . وفي رواية : " قال : لا ، قال : فلا تشهدني إذن ، فإني لا أشهد على جور ) أخرجه مسلم والنسائي

فالاسلام سمى عدم المساواة في العطية أو الهبة جور .. أي ظلم ... و اختصاراً للقول

اذا كانت الهبة - رغم جوازها شرعاً - تحايلاً على شرع الله و هروباً منه فهي تكون بذلك ظلم و جور لأنها معاندة لما أمر الله به.

أما إن كانت الهبة مطابقة لأحكام الشريعة من المساواة بين الأبناء فيها .. و كانت بنية خالصة لله لا معاندة له سبحانه و لشرعه .. فجميلة و تؤلف القلوب.

مكاوى

شكرا يا مكاوى للمتابعة

و لردك الرائع والبسيط والصريح جدا وفعلا انت جواك شخص واضح تماما

وانا باحترم شخصيتك لشفافيتها ..

واسمح لى ان كل استفساراتى مستقبلا - ستوجه الى شخصك الكريم . .

انا كان الغرض من سؤالى هو معرفة احساس مغتربة لو كانت فى مثل هذه المشكلة

اخى مكاوى

فارض الواقع تختلف جملة وتفصيل عن كل ما يجب اللالتزام به - حيث انه و للاسف الشديد - القصص الواقعية مؤلمة جدا - خاصة فى نقطة الميراث

وكيفيه التحايل على الشرع والقانون بكافة الوسائل والطرق .

شكرا وتابع معانا

اختك اغابي

:roseop:

وعودة مرة اخرى لموضوعنا الاساسي ( اخى المسلم صباح الخير ))

ورسالة جديدة على الخاص من الاستاذ الفاضل / عادل ابو زيد

يتبــــــــــــــــــــــــــع >>>>>

تم تعديل بواسطة اغابي

نـحن البلـــــدان الحقيقـيــة فى هــذا العـــالم . . . وليـــــس مــا يرســــم فـــوق الخرائــط

نـحن الرمـــوز الحقيقيــــة فى هــــذا العــالم . . . وليــــــس اسمـــــاء القـــــادة العظمــاء . . . لاننـا نحـن من صنعـناهـم

فرسـان العالـم الحقيقيـون . . هــم شعــوب الارض

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة أغابي

الحيد و الانحراف بالواقع عن الشرائع و التعاليم الدينية موجود في كل زمان و مكان .. و للأسف .. و لكننا نفرد هذه الصفحات للتعريف بالتعاليم الحقة الصحيحة و بحكم الدين في هذه المسائل ... و من دعوتي للعمل فأدعو أيضاً جميع إخواني إلى العودة إلى تعاليم الدين الحنيف و البعد عن التحايل و الاستنصاح الذي لا يؤدي بنا إلا الي مزيد من المشكلات سواء الدينية أو الاجتماعية.

مكاوى ... متابع

تم تعديل بواسطة mekkawy
رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا مغتربة على متابعتك لينا واهتمامك

وان كنت اعتذر فالمقصد هنا الهبـــة وليس الوصية

الواهب ما دام فى حياته وليس على فراش الموت وفى وجود شهود يحق له ان يهب لابنائه ما يشاء ..

انا فعلا لى صديقة - هنا فى الكويت -

ولكن حتى لا نخرج عن مسار الموضوع - سريعا سوف اوجز قصتها - هى مسلمة - والدها وهب لهم منزل وهن ثلاث بنات

قبل موته ويقع فى منطقة حدائق القبة بالقاهرة -ثمن المنزل 450 الف جنيه - والهبة تجوز من المورث فكان له ان وهب اللارث للبنات حتى لا يرث معهم احد

وقد تم بالفعل التقسيم على الثلاث بنات - وكانت حصتها بعد وفاه والدها وبيعهم للمنزل ( 150 الف جنيه ) .

- وانت تعلمين جيدا ان هذه الامور منتشرة بكثرة فى مصر ..... وهو ان يتم فى حياه الاب توريث بناته كامل الارث عن طريق الهبة .

و انا لى استفسار .... لك يا مغتربة بما انك مسلمة ...

هل من وجهة نظرك .... تعتبر الهبة رغم جوازها شرعا - هل تعتبر نوع من انواع الهروب و التحايل لعدم تنفيذ احكام الشرع ؟؟

وان كانت اجابتك بالنفي -

فكيف لها ان تحرم البعض من حقهم الشرعي فى الارث . . وهل تعتبر الهبة نقض للميراث الشرعى ومخالف له رغم وجوبه شرعا ..

انا اريد الاجابة بعيدا عن ترتيب الجمل المنظمة والاجابات الدبلوماسية

... انا اريد ... حوار ينبع من داخل نفسك انت يا مغتربة ... و من وجهة نظرك انت كانثى ومسلمة .... وماذ سوف يكون ردة فعلك فى ذلك الموقف ؟؟

كمثال لوحدث لك هذا الموقف ..

لو ان والدك ترك ثروة كبيرة ووهبها فى حال حياته لاحد اخواتك فليكن اخوكى ... وحرمك منها ...

ولم تعلمى الا بعد وفاته ..... فماذ ستشعرين وقتها كابنة حرمت من الميراث الشرعى ؟؟

ولمزيد من المعلومات - فانا ايضا باكيد تقابلنى الكثير من الاستفهامات حقيقا وقد يعجز الفكر عن ايجاد سبب مقنع لها بسهولة . .

تحياتى مغتربة

اغابي

md2:

تم تحرير المشاركة بواسطة اغابي: اليوم, 03:27

معليش يااغابي لو اتدخل في الحوار الدائر بينك وبين مغتربة لاني بصراحه مش فاهمه سؤالك لها

الهبة زي مااحنا فاهمينها كمسلمين هي ان واحد يدي واحد حاجه من ماله بطيب نفس منه ..

على كل حال يمكن حضرتك مش مستوعبه حاجه مهمه اوي هي ركيزه اساسية عندنا كمسلمين معرفش ظروفها عندكم ايه وهي

(( انما الاعمال بالنيات ))

يعني كل حاجه عندنا في الاسلام بنتحاسب عليها بنيتنا بغض النظر احنا بنعلن عنها ايه

يعني لما واحد يروح يصلي وغرضه بس الناس تقول فلان راجل تقي وبتاع صلاه خلاص ربنا مش هيقبل منه صلاته دي وحسابه عند ربه

فلو فرضنا مثلا واحد قبل مايموت وراح بايع كل املاكه وحط ثمنها في صندوق واعطي المفتاح لمراته مثلا عشان لما يموت هي تاخذ الصندوق بالي فيه ولا من شاف ولا من درى .. خلاص الراجل ده هيبعث يوم القيامه وفي رقبته حق اقاربه الي اكله عليهم تماما كما لو كان استدان منهم المبلغ ده ولم يرده

ايوه في حاجه اسمها تحايل على القانون لكن مفيش ابدا شيء اسمه تحايل على الشرع

هو ربنا قال يامتقين قسموا فلوسكم بعد الموت بالشكل الفلاني ده للي عاوز يسمع كلامي .. الي مش عاوز بقى هو حر يقسمها باي شكل هو عاوزه سواء صراحه او يتحايل ويلف ضمنا وفي النهايه كل واحد هيتحاسب على الي عمله دي مفيهاش هروب

في القرآن قصة مشهورة عن اصحاب السبت الي كانوا من بني اسرائيل ومحرم عليهم صيد الحيتان يوم السبت ولقدر ربنا الحيتان كانت بتيجي كثيرة جدا في اليوم ده بعكس بقية الايام .. عملوا ايه ؟ تحايلوا على الشرع زي مابتقولي وراحوا حجزوهم بحيث يقدروا يصطادوا يوم الاحد كانت النتيجه ايه ؟ ربنا سبحانه سخطهم قرده عقابا لهم على الفعل الشنيع ده الي حضرتك بتسميه تحايل على الشرع وهو في الحقيقة تحايل على الله سبحانه الي محدش يقدر يتحايل عليه

بس دي الاجابه ببساطه وبعتذر لو جاوبت على حاجه مش موجهة لي بس وبما اني بكتب للقاريء المتابع مش للي بيسأل بس فاعتقد تدخلي مفيهوش مشكلة ..

ملاحظة : لزوجي قريب معندوش غير ثلاث بنات بس وفي الشرع الاسلامي في حاله عدم وجود اخ ذكر للبنات يتم اعطاء شيء من الميراث لاقاربهم من اعمام وغيره .. القريب ده ( استسمح ) اخوته الذكور ومنهم والد زوجي في انهم يتركوا الميراث كاملا للبنات والاخوه وافقوا كلهم عن طيب خاطر وهو ماكان بعد وفاة القريب

اتوقع ان صديقتك الي في الكويت حصل لها نفس المسألة ويكون والدها اخذ الاذن اولا من اخوته او انهم تنازلوا طواعية عن حقهم الشرعي خاصه وهو بيكون مبلغ بسيط مقارنة بما ترثه البنات في الحالات الي زي دي ..

مظنش ابدا في حد يرضى على نفسه يقابل ربنا في ورقبته ( دين ) بالشكل ده

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضله اغابى

احييك على اعاده الموضوع مره اخرى و اثراء معرفتنا بكل الجوانب التى نجهلها عن الدين المسيحى

و لكن لى رجاء عندك بعد اذنك

ارجو منك عدم التطرق فى معرض حديثك لاى معلومات اسلاميه الا اذا كنتى متاكده منها مائه فى المائه

فبالطبع لن يستطيع ايا منا ان يتحدث عن جزئيه متعلقه بالدين المسيحى افضل من اصحابه و بالتالى العكس صحيح ايضا

وهناك عائلات مسلمة أيضا تكتب وصية تناسب ظروفها - فالأب المسلم الذي لم ينجب سوي بنات يوصي بكل تركته لبناته‏,‏ وهذا حقه .

فهذه الجزئيه التى اوردتيها اختى الفاضله و انهيتيها بالحكم ان هذ حقه خاطئه تماما

فهذا ليس من حقه اسلاميا

الاسلام اباح التوصيه فى حدود الثلث فقط لا غير و لا يحق لاى مسلم التوصيه باكثر من الثلث

و على ذلك فان ما هو حقه فقط هو التوصيه لهن بالثلث اذا اراد و يتبقى ثلثى التركه تقسم حسب النصاب الشرعى

و بالتالى لا يملك احد ان يحرم احد ورثته الشرعيين من ان يرثوا فيه بالمطلق

لكنه يستطيع زياده نصيب احدهم او ادخال غيرهم فى حدود الثلث فقط

هذا هو حكم الله

اردت بافراد الحديث عنها ان ابينها لك كامله حتى يزول اى لبس لديك

و انا على يقين اننا جميعا فى المنتدى على اتم الاستعداد لاجابتك عن اى جزئيه خاصه بالدين الاسلامى تودى الاستفسار عنها او التاكد منها

ودى و احترامى

شكرا يا مغتربة على متابعتك لينا واهتمامك

وان كنت اعتذر فالمقصد هنا الهبـــة وليس الوصية

الواهب ما دام فى حياته وليس على فراش الموت وفى وجود شهود يحق له ان يهب لابنائه ما يشاء ..

انا فعلا لى صديقة - هنا فى الكويت -

ولكن حتى لا نخرج عن مسار الموضوع - سريعا سوف اوجز قصتها - هى مسلمة - والدها وهب لهم منزل وهن ثلاث بنات

قبل موته ويقع فى منطقة حدائق القبة بالقاهرة -ثمن المنزل 450 الف جنيه - والهبة تجوز من المورث فكان له ان وهب اللارث للبنات حتى لا يرث معهم احد

وقد تم بالفعل التقسيم على الثلاث بنات - وكانت حصتها بعد وفاه والدها وبيعهم للمنزل ( 150 الف جنيه ) .

- وانت تعلمين جيدا ان هذه الامور منتشرة بكثرة فى مصر ..... وهو ان يتم فى حياه الاب توريث بناته كامل الارث عن طريق الهبة .

و انا لى استفسار .... لك يا مغتربة بما انك مسلمة ...

هل من وجهة نظرك .... تعتبر الهبة رغم جوازها شرعا - هل تعتبر نوع من انواع الهروب و التحايل لعدم تنفيذ احكام الشرع ؟؟

وان كانت اجابتك بالنفي -

فكيف لها ان تحرم البعض من حقهم الشرعي فى الارث . . وهل تعتبر الهبة نقض للميراث الشرعى ومخالف له رغم وجوبه شرعا ..

انا اريد الاجابة بعيدا عن ترتيب الجمل المنظمة والاجابات الدبلوماسية

... انا اريد ... حوار ينبع من داخل نفسك انت يا مغتربة ... و من وجهة نظرك انت كانثى ومسلمة .... وماذ سوف يكون ردة فعلك فى ذلك الموقف ؟؟

كمثال لوحدث لك هذا الموقف ..

لو ان والدك ترك ثروة كبيرة ووهبها فى حال حياته لاحد اخواتك فليكن اخوكى ... وحرمك منها ...

ولم تعلمى الا بعد وفاته ..... فماذ ستشعرين وقتها كابنة حرمت من الميراث الشرعى ؟؟

ولمزيد من المعلومات - فانا ايضا باكيد تقابلنى الكثير من الاستفهامات حقيقا وقد يعجز الفكر عن ايجاد سبب مقنع لها بسهولة . .

تحياتى مغتربة

اغابي

md2:

و لما الافتراض عزيزتى اغابى

و هو ما حدث فعلا معى

فنحن اربع اخوه بنات ليس لنا اخوه ذكور

و لنا بيت بناه ابى بتعبه و عرقه و مساعده امى له

و عندما طلبت منه امى ان يكتب البيت باسماءنا نحن بناته فقط مع تنازلها عن نصيبها لنا رفض

و قال لن اتحايل على شرع الله

مادام الله قسم الميراث بهذا الشكل فلابد ان له حكمه و من صفات الله العدل فبالتاكيد هذه القسمه هى اعدل شبىء

و توفى والدى بعدها فجاه و لم يكن حتى موصى بشيىء و تم تقسيم الميراث بالشكل الشرعى

و بما انك سالتينى عن الحوار الذى ينبع من داخلى

فدعينى اصارحك انى غضبت من ذلك فى وقتها بعض الشيىء

وودت لو اختصنا والدنا بالبيت لكن صدقينى و اقسم لك ان بمرور الوقت بدءت فعلا استوعب حكمه ربى من هذا التقسيم الالهى

عندما وجدت عماتى يعتمدن فى معاشهن على ما يتحصلن عليه من ريع هذا البيع

و عندما رايتهم يتنازلن لنا عن طيب خاطر عن جزء اخر من ميراثهن فى والدى لنا اكراما منهن له

ساعتها عرفت كيف اننى كنت انظر للموضوع بنظره احاديه بل دعينى اقول انانيه

و عدت انظر مره اخرى لاحكام الميراث فى الاسلام فوجدتها عادله عدل لم نكن لنستطيع ان نصل له بعقلنا المحدود

صدقينى هذا ليس كلام انشاء او عبارات دبلوماسيه و ربى يشهد على

بل هى عبارات تنبع من اعمق اعماقى

فالله ليس بظلام للعبيد ابدا و اذا نظرتى الى كم الاعباء الماديه الملقاه على اعتاق الرجل فى الاسلام تكليفا صريحا و بين ما اختصه بهمن نصيب فى الميراث لقلت انه ربما حابى الاسلام الانثى على الذكر فى الميراث

فالرجل مكلف شرعا تكليف لا مناص منه بالصرف على نفسه و زوجته واولاده و امه و اخته و جدتته و عمته ( ان لم يكن لايا منهم او جميعهن عائل ) بل حتى الحديث الشريف يقول ان كل مال الابن للاب و هو غير مكلف بالانفاق عليهن فقط بل ايضا رعايتهن و الاهتمام بهن كل هذا و لا تجب على الانثى اى انفاق فى الاسلام حتى و ان كانت اغنى من زوجهافمالها لها هى وحدها الا ان اعطت بطيب خاطر

انظرى كم باب انفاق مفتوح على الرجل مقابل و لا باب على المراه

الا تعتبرى انه من غير الانصاف مساواتهم فى مصدر الدخل رغم عدم مساواتهم فى الالزام بالانفاق

و عوده لمثال الذى ضربتيه لى بان يهب ابى اخى مال دون عنى

اقول لك و بصدق اننى كنت لاغضب بشده الا اذا علمت ان ابى كلف اخى بالانفاق على من هذا المال و رعايتى من هذا المال

ففى هذه الحاله ساعلم يقينا ان ابى حابانى و لكن بشكل غير مباشر

ذا و الله ليس بتنميق للكلام و لكن هذا اقتناعى التام الان

لانى كما قلت لك من قبل مررت بنفس ما سالتينى عنه

لو ما زال لديك اى استفسار لا تتردى فى طرحه و انا معك حتى النهايه باذن الله تعالى

تم تعديل بواسطة مغتربة

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

أسفة لتدخلى

بس انا شايفة ان مدام اغابى لا تقصد شيء من كلامها سيء بس دة اكيد من تجاربها الشخصية مع القضايا

بما انها محامية وهى اكيد دارسة شريعة وقانون كويس

تحياتى للجميع

رابط هذا التعليق
شارك

الاسلام اباح التوصيه فى حدود الثلث فقط لا غير و لا يحق لاى مسلم التوصيه باكثر من الثلث

و على ذلك فان ما هو حقه فقط هو التوصيه لهن بالثلث اذا اراد و يتبقى ثلثى التركه تقسم حسب النصاب الشرعى

و بالتالى لا يملك احد ان يحرم احد ورثته الشرعيين من ان يرثوا فيه بالمطلق

لكنه يستطيع زياده نصيب احدهم او ادخال غيرهم فى حدود الثلث فقط

هذا هو حكم الله

استفسار :-

هو مش المفروض لا وصيه لوارث

ازاي يوصي لبناته في حدود الثلث لا اكثر

الوصيه في حدود الثلث بتكون لغير الورثه الشرعيين

مش ده الصح ولا انا فاهمه غلط ؟

بسم الله الرحمن الرحيم " و من اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أسفة لتدخلى

بس انا شايفة ان مدام اغابى لا تقصد شيء من كلامها سيء بس دة اكيد من تجاربها الشخصية مع القضايا

بما انها محامية وهى اكيد دارسة شريعة وقانون كويس

تحياتى للجميع

معليش بس غصب عني افتكرت نكته بلدياتنا الي اخذ ابنه للدكتور فكشف عليه وبعدين تمتم كده في اسى .. البقية في حياتك ياحج ابنك مات .. الولد بص من على ترابيزة الكشف وقال متصدقهوش يابا انا لسه عايش . . بلدياتنا شخط في ابنه وقاله اخرس ياض انت هتفهم اكتر من الدكتور

مش قصدي اهانة والله ومتاكده ان اغابي لا تقصد شيء سيء بس كونها دارسة شريعه وقانون فده مش هيخليها تعرف اكتر من الي عايش وبيتنفس بالي هو بالنسبة لها حيالله دراسه .. ولا انتي مش معايا يااختي العزيزه ؟

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الاسلام اباح التوصيه فى حدود الثلث فقط لا غير و لا يحق لاى مسلم التوصيه باكثر من الثلث

و على ذلك فان ما هو حقه فقط هو التوصيه لهن بالثلث اذا اراد و يتبقى ثلثى التركه تقسم حسب النصاب الشرعى

و بالتالى لا يملك احد ان يحرم احد ورثته الشرعيين من ان يرثوا فيه بالمطلق

لكنه يستطيع زياده نصيب احدهم او ادخال غيرهم فى حدود الثلث فقط

هذا هو حكم الله

استفسار :-

هو مش المفروض لا وصيه لوارث

ازاي يوصي لبناته في حدود الثلث لا اكثر

الوصيه في حدود الثلث بتكون لغير الورثه الشرعيين

مش ده الصح ولا انا فاهمه غلط ؟

اهلا هناء

فعلا الحديث هو

(إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه ، فلا وصية لوارث } . رواه أبو داود . وابن ماجه ، والترمذي

الا ان الحديث روى فيه ايضا

{ إلا أن يجيز الورثة }

وجملة ذلك أن الإنسان إذا وصى لوارثه بوصية ، فلم يجزها سائر الورثة ، لم تصح . بغير خلاف بين العلماء . قال ابن المنذر ، وابن عبد البر : أجمع أهل العلم على هذا

وفائدة الخلاف أن الوصية إذا كانت صحيحة ، فإجازة الورثة تنفيذ وإجازة محضة ، يكفي فيها قول الوارث : أجزت ، أو أمضيت ، أو نفذت . فإذا قال ذلك ، لزمت الوصية . وإن كانت باطلة ، كانت الإجازة هبة مبتدأة ، تفتقر إلى شروط الهبة ، من اللفظ والقبول والقبض ، كالهبة المبتدأة . ولو رجع المجيز قبل القبض فيما يعتبر فيه القبض ، صح رجوعه .

اى ببساطه انها تصح لكنها تعلق على موافقه باقى الورثه

و الله تعالى اعلم

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 10
      حينما حكم مرسي و رفضنا حكمه ...كانت كل أمالنا لكي نتخلص من هذا الكابوس هو ان يقوم (جيشنا) الجيش المصري بدعم المعارضين ايجابيا و الانقلاب على الحاكم الفاشل الظالم الخائن (كما نراه)....او حتى سلبيا بعدم التدخل لصالح الحاكم الظالم لكن لم يرد بأذهاننا ابدا (كما يفكر انصار الإخوان حاليا) ان نستنجد بقوات خارجيه او جيوش اجنبيه لتحطيم جيشنا الوطني من اجل ان نستولي على الحكم هذا هو الفرق بين الوطني و الخائن بين المصري و العميل بين الشريف و الداعر بين الرجل و المخنث فإذا كان ثمن الحصول على كرسي الحك
    • 1
      تلك بعض المواضيع التي تم تجميعها .. و من خلالها ستجدون عرضآ بسيطآ لمساحة أفردتها محاورات المصريين لعرض وجهة نظر مسيحية حول الدين المسيحي من جهة و ما يخصه في الدين الأسلامي نفسه من جهة أخري .. و تفاعل بعض الأقباط مع مشاكل مجتمعهم و مشاكلهم نفسها في هذا المجتمع ... مجرد دعوة للتفكير و التعريف للبعض .. و أخري للمشاركة بما ان مجموعة جميلة من الأخوة المسيحيين قد انضموا مؤخرآ الي اسرة محاورات المصريين الرائعة .. قد يجدون في تلك المواضيع ما يغريهم بالمشاركة الفعلية بصفتهم و قبول دعوة صادقة للخروج
    • 10
      أعزائي و أصدقائي و أخوتي.. منذ فترة طويلة و أنا أريد أن أكتب في هذا الموضوع.. ( لم أدري أين أضعه فوضعته في هذا الباب.. و للأدارة مطلق الحرية في نقله الي الباب المناسب ).. لم أشعرأبدآ طوال حياتي بالرغبة في الكتابة عن ديانتي.. فهي شىء خاص بي.. بيني وبين خالقي... و من جهة أخري لم أكن أبدآ في حاجة الي شرحها... بالأضافة أن ثقافتي الدينية ليست متعمقة لدرجة الدخول في نقاشات دينية .. فهي محدودة فيما تعلمته ببيت أبي و أمي... في مدارس الأحد بالكنيسة ... و في حصص الدين بمدارسي... و في سني هذا الدين بال
    • 1
      كتير بنسمع الاسطوانة المشروخة اللى بيتدور وبتقول ان الاسلام انتشر بالسيف المسلمين حكموا اكثر من 100 دولة الدول دى فيها عدد كبير من غير المسلمين زى مصر فيها حوالى 18 مليون زى الهند اللى حكمها المسلمين 800 سنة الديانة الرسمية والغالبية فى الهند الهندوسية فلو كان الاسلام ينتشر بالسيف لما حدثت هذه الحقائق
    • 0
      موقع الاسلام سؤال وجواب الاف الاسئلة اكثر من 10 لغات ويمكنك ارسال سؤال www.islamqa.com
×
×
  • أضف...