اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أطول مده للحمل


eslam elmasre

Recommended Posts

السلام عليكم

اسمحوا لي ان اتكلم اليوم معكم في موضوع غايه في الخطوره وقد يغفل عنه بعضنا ولكنه امر عظيم وجلل

في اثناء اطلاعي علي سيرة الامام مالك وجدت مكتوب الاتي

(مولده

ولد سنة 93 هجريه سنة مات الصحابي الجليل انس بن مالك وكانت امه قد حملت به ثلاث سنين )

وقد لفت نظري ان ام مالك ظلت حامل به ثلاث سنين وقد لاحظت انهم يسردون تلك الاحداث دون حرج وكأن هذا الامر هو امر مسلم به وشيء عادي جدا ان تحمل المرأة بوليدها مده اكثر من تسع شهور بل وتظل حامل به مده ثلاث سنوات

مما دعاني لتقصي الامر واستيضاحه لانه امر في غايه الخطوره وذلك في الاحكام واثبات النسب واختلاطه ايضا وان هذا الامر قد يعد مدخلا من مداخل الزنا والادعاء الباطل بصحه نسب احد الابناء فقد يتوفي الزوج ثم تأتي ارملته بعد ثلاث سنوات وتدعي انها كانت حامل من ذلك الزوج وانجبت منه وليدها وقد يترتب علي ذلك الامر اختلاط انساب وضياع حقوق من خلال اعاده توزيع الميراث بالباطل

وعندما يتم انكار ذلك الامر يمكن لهذه السيده ان تستعين بما ذكره الاولين من ان الامام مالك ظلت امه حامل به مدة ثلاث سنوات فاذا كان مالك وهو الامام الكبير قد حدث معه ذلك فلماذا تستكثرون عليها ان يكون وليدها مثل الامام مالك

وبعد ان تتبعنا موضوع اقصي مده للحمل وجدنا ان من الفقهاء من حدد اقصي مده للحمل بسنتان ومنهم من حددها بثلاث ومنهم من قال اربع ومنهم من قال خمس ومنهم من قال سبع ومنهم من قال ان المده مفتوحه بدون حدود

ولكن العلم الذي لا يؤمن بالسند اثبت بالحقائق العلميه ان اقصي مده للحمل هي تسعة اشهر ويمكن ان تزيد اسبوعين عن التسعة اشهر واذا زادت المده عن ذلك فسيواجه الجنين خطر الفناء لان المشيمه لن تكون قادره بعد تلك الفتره من ايصال الطعام للجنين مما يضطر الاطباء للجوء للعمليه القيصريه وهي اخراج الجنين بالتدخل الجراحي

وحتي في باقي مخلوقات الله علي الارض واضخمهم حجما لا تصل مدة حمله لاكثر من عشرين شهرا وهو الفيل فكيف بالله عليكم تصبح مده الحمل في الانسان ثلاث او اربع سنوات

ومن الطرائف التي قرأتها في هذا الموضوع ان بعض السابقين قد نزل من بطن امه وجميع اسنانه كامله ويمشي من طول المده التي مكثها في بطن امه ويمكن لو في زمننا هذا ينزل من بطن امه علي المدرسه عدل

هل كل ما نقله الاولين يعد لزاما علينا تصديقه حتي وان تنافي مع العلم ؟

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

بالفعل هذا الكلام يجافي العقل والعلم والمنطق والحقيقة

وموضوع الحمل أبو سنين ده أراه مما يسيئ لنا كمسلمين

لو أراد اى كاره للاسلام أن يتقول وأن يشكك بل ويؤكد كذب ما لدينا من أخبار

فيكفي هذة الكلمات التى نقدمها له على طبق من فضة

متى يتم فلترة الاسلام من الخزعبلات ؟

متى؟

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم : إسلام

طبعا أنت تعلم أن الإسلام لا يضره مطلقا مبالغة شخص من هنا أو هناك يمكن بدافع الغلو في الشخص والحمد لله أن هذه الروايات لا علاقة لها بتشريع ولا خطر على الإسلام منها وأرى أنه لا داعي لترديدها فهي مردودة على صاحبها والدين منها براء

معك لابد من تنقية التراث من بعض الأشياء

وعليك أن ترسل لمجمع البحوث بتلك الملاحظة القيمة فهم معنيون الآن بتنقية التراث

فهناك بعض المغالين ينسبون كرامات لمن يقولون عليهم أنهم أولياء كذبا وبهتانا ولم يقل الدين الإسلامي بذلك

ولكن هذه المغالاة لا تنسب فقط إلى بعض المسلمين

لا والله هناك أديان من أساسها كلها تبني على الكذب والبهتان والمغالاة والتهويل

فالخطر مثلا أن يغالي الناس في شخص فيجعلوه إلها حتى لو كان رسولا بدافع الحب

وكل يوم بنقرأ حاجات مثل الرواية التي ذكرتها فمثلا

- هل تصدق أن رجلا من سريلانكا يرضع طفليه وصوره منشورة وهو يرضع وبأمكانك أن تراها من خلال البحث

- وهل تصدق أن مولودا يتكلم بعد الولاده يريد ان يشرب ماء وهذا أيضا موجود وغيره

وكله جاي من بره وكله بيعدي

أكيد الرواية المذكورة ليس لها فائدة

وأكيد تكرارها أيضا ليس له فائدة

وأنت من أعلم الناس في المحاورات أن الدين الإسلامي عظيم ولا يصطدم مع العقل السليم والمنطق القويم والفطرة المستقيمة ولا مجال لطاعن أن يطعن في أصوله الثابتة وأحكامه العظيمة بخلاف أديان أخرى يمكنك أن تجد فيها الكثير والكثير في أصولها وبإمكانك أن تتأكد من ذلك

وأنت معي - كما عهدتك - أن الإسلام لا يضره قول فلان أو علان مهما كان هذا أو ذلك بعيد عن أصوله المعروفة هكذا تؤكد دائما كما أفهم أن مشكلتك مع بعض الناس فقط زياريت تريح نفسك وخلاص

سلام عليكم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

روافد العلم الشرعي هي القرآن و السنه و لكل عصر مجتهديه على هذه الاسس .. و استرشادا بمجهود الأولين و ليس اجبارا لهم على اتباعه

و هناك بعض المسائل قد يكون مجال الاجتهاد فيها ضيق بعض الشيء خاصة في مجال العبادات و يمكن الاعتماد على المنقول بدرجه كبيره لانه تم مناقشة كافة الإحتمالات ما عدا بعض المستجدات مثل المسح على الشراب و قياس مسافة القصر بالكيلو او الميل بدلا من الفرسخ .. ما عدا ذلك المجتهد مش هايجيب جديد لان الشروط و الفرائض و السنن موجوده باختياراتها المتعدده (و ليس اختلافتها) فهمهما اجتهد مش هايخرج عن حاجه من الموجوده قبل كده و الافضل المجتهد يبص لقدام في حاجه تهم الناس فعلا

اتمنى عودة المجامع الفقهية بقوة فهي ما نحتاجه فعليا في هذا الزمن (و كل زمن بصراحة)

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا معرفش ايه الغرض من الموضوع ده اساساً لان حاجه زى دى لو هتتعرض متتعرضش بالشكل ده اكيد ليها اسلوب احسن توضح الفكره ولا تشكك فممكن واحد يدخل يقرأ الموضوع ويمشى بدون لما يستنى المداخلات او يكلف نفسه البحث ويبقى كده حصله تشكيك ولا حول ولا قوة الا بالله انا معرفش انا الكلام ده قريته على احد المنتديات المعاديه للاسلام ونفس الكلام اللى كان بيتقال على الحجاب لقيته كله هنااااااااااك اقولت سبحان الله هو الواحد بياخد دينه منين الله اكبر انا لو عاوز اسأل عن حاجه فى الدين المسحى هروح لقسييس لو بسال عم حاجه فى الدين الاسلامى هروح لشيخ

على العموم هاخد بحسن الظن ونتكلم

بص جميع الرويات اللى جت فى ان مدة الحمل تزيد عن سنه ضعيفه جداً ومردوده على اصحابها

ومافيش بس الا رواية الامام مالك ولعل يكون هناك مرض اصاب امه وظنت انها حامل ثم بعد ذالك اتى الحمل وهكذا مثل الحمل الكاذب او ان تنقطع الدوره لاسباب خلل فى الهرمونات فتظن المرأه انها حامل وتبدأ تحسب وهى اساساً متكنش حامل ثم بعد ذالك ياتى الحمل

وهذا كله بسبب عدم وجود اجهزة الفحص والتحاليل الدقيقه الموجوده حالياً وده امر طبيعى

وعلى فكره

ذكرت صحيفة ( المحقق الطبي ) الأمريكية في 27 ديسمبر 1884م امرأة دام حملها 15شهراً و 20 يوماً، وورد في مجلة ( تاريخ الأكاديمية ) الفرنسية ذكر حمل دام 36 شهراً أي ثلاث سنين(47).

وعلى فكره هذا الامر لايعيب الاسلام طالما لم ياتى فى القران والسنه لكن كل اجتهاد عالم ده على حسب علمه وعلى حسب مدى تطور العلوم فى عصره وزى لما قولنا ان الامر ممكن يحدث لاى سبب سواء التشخيص او حاله شاذه وحيث لم يروى انها كانت حاله عامه ولكن كل الحالات اللى ذُكرت سندها ضعيف جداً فيما عدا رواية الامام مالك

وهذا بحث يناقش الموضوع ده باستفاضه ارجو تحميله وقراته جيداً

ويارب يهدينا جميعاً الى الطريق المستقيم

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

ومافيش بس الا رواية الامام مالك ولعل يكون هناك مرض اصاب امه وظنت انها حامل ثم بعد ذالك اتى الحمل وهكذا مثل الحمل الكاذب او ان تنقطع الدوره لاسباب خلل فى الهرمونات فتظن المرأه انها حامل وتبدأ تحسب وهى اساساً متكنش حامل ثم بعد ذالك ياتى الحمل

وهذا كله بسبب عدم وجود اجهزة الفحص والتحاليل الدقيقه الموجوده حالياً وده امر طبيعى

ياسلام رائع جدا هذا التفسير المنطقي يا أستاذ : محمد العنبي

يا إسلام

- على حد علمي - أن المتقدمين لم يذكر عنهم أن امرأة ولدت خمسة توائم أو ولدت طفلا برأسين ولو فرض أن نقل لهم ذلك عنا ما صدقوه

- ممكن أن يكون حدث شيئا فعليا لم يكن له تفسير وربما لو وجدت الحالة الآن في ظل التقدم العلمي لكان لها التفسير العلمي عند أهل العلم المتخصصين إن كان حملا كاذبا أو حالة معينة لها تفسيرها العلمي

- وأعتقد أن طول مدة الحمل ليست كرامة لهذا الجنين إذ لو كانت كرامة لكان أولى بها الأنبياء والرسل

وهذا على فرض صحة الرواية يقينا

أما لو لم تكن صحيحة فلا ضرر من ردها بالكلية وانتهى الأمر بلا أدني مشكلة ولم نوجد بذكرها فرصة لمتربص بدين الله وبالمسلمين

يا إسلام

الإسلام فيه أشياء عظيمة تستحق أن نناقشها ونعرضها على الناس ونناقشهم فيها يجتمع عليها الناس ولا يتفرقون هجيبلك أبو عمر يا إسلام

سلام عليكم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بالاخ طارق وبمداخلاته المتزنه رغم اختلافنا في عدة موضوعات ولكن كما تعلم ان الاختلاف يولد الائتلاف والحب والود بين العقلاء ويولد الحقد والغل بين الاغبياء وحسن ظني بك انك من العقلاء

قلت ان تلك الروايات لا علاقة لها بتشريع ولكن الواضح لي انها لها علاقه بالتشريع وسنثبت ذلك بعد قليل وسنثبت ايضا انها ليست بكرامات مثل ما قلت ولكنها مفردات ثابته في كتب التراث تكلم فيها السابقون كما تكلموا في كل شيء ولم يتركوا لنا اي كلمه نقولها

تكلموا فيها وقتلوها بحثا واثبتوا انها الصحيحه من وجة نظرهم حتي جاءت تلكم الايام وبدأت تسقط ورقة التوت عن المستور وتتضح حقائق مخالفه لما نقله لنا الاولين

وسنثبت ان تلك الاحكام لم تكن احكام شاذه ولكن تراوحت بين التشديد والتفريط وهي احكام اتصفت بصفة الاجماع ان فتره الحمل تسعة اشهر وتزيد الي سبع سنوات وقد تكون ليس لها نهايه

وخطوره هذا الموضوع شديده وعظيمه وكما نوهت من قبل خطورتها في تشريع الباطل وضياع حقوق العباد واختلاط انساب وهذه بعض حالات الاحتيال الناتجه عن هذا التشريع

سيده غاب عنها زوجها ثلاث سنوات تستطيع وبكل فخر واعتزاز ان تثبت نسب مولود لها بعد غياب زوجها بثلاث سنوات لان التراث قال لنا ان اقصي مده حمل غير محدده وقد تكون في بعض الاحيان مفتوحه بدون حدود قصوي

ولن يلومها المجتمع ولن يشكك في سلوكها بل يمكنها الاستعانه بفتاوي الفقهاء في ذلك الامر لتعضيد مركزها

سيده مات عنها زوجها يمكنها بعد سبع سنوات الادعاء بانها كانت حامل منذ سبع سنوات في طفل ولما جاء لها الفرج ولدت ذلك الطفل بعد سبع سنين ولن يلومها احد ويمكنها الاستعانه باحد المذاهب الفقهيه في ذلك الامر

واسوق لكم بعض مقتطفات مما قرأته في هذا الموضوع علي الرابط

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0

وهو تفسير القرطبي لسورة الرعد ايه رقم 8

وقد ذكر الطبري في تفسيره ما استخلصته الان

اختلف العلماء في اطول مدة الحمل

محمد بن عبد الحكم رأي انها لا تزيد عن سنه

عائشه رضي الله عنها كانت تري ان اطول مده للحمل هي سنتان

الليث بن سعد وجد ان اكثر مده للحمل ثلاث سنين

الشافعي يري انه اربع

مالك المشهور عنه انه خمس وروي عنه ان مدة الحمل لا حد له ولو زاد علي العشرة اعوام

والزهري يري انها ست او سبع

وكما قلت سابقا ان ما يتداوله الاولون في ذلك الامر حكايات يقولونها علي اعتبار انها حقائق

فمثلا

الامام مالك وهو يرد علي من يدعي ان اطول مده للحمل سنتين يقول

(هَذِهِ جَارَتنَا اِمْرَأَة مُحَمَّد بْن عَجْلَان , تَحْمِل وَتَضَع فِي أَرْبَع سِنِينَ , اِمْرَأَة صِدْق , وَزَوْجهَا رَجُل صِدْق ; حَمَلَتْ ثَلَاثَة أَبْطُن فِي اِثْنَتَيْ عَشْرَة سَنَة , تَحْمِل كُلّ بَطْن أَرْبَع سِنِينَ .)

ثم يؤكد هذه الروايه المبارك بن مجاهد

(مَشْهُور عِنْدنَا كَانَتْ اِمْرَأَة مُحَمَّد بْن عَجْلَان تَحْمِل وَتَضَع فِي أَرْبَع سِنِينَ , وَكَانَتْ تُسَمَّى حَامِلَة الْفِيل)

وروي عن مالك بن دينار قصه في غايه الغرابه

(بَيْنَمَا مَالِك بْن دِينَار يَوْمًا جَالِس إِذْ جَاءَهُ رَجُل فَقَالَ : يَا أَبَا يَحْيَى ! اُدْعُ لِامْرَأَةٍ حُبْلَى مُنْذُ أَرْبَع سِنِينَ قَدْ أَصْبَحَتْ فِي كَرْب شَدِيد ; فَغَضِبَ مَالِك وَأَطْبَقَ الْمُصْحَف ثُمَّ قَالَ : مَا يَرَى هَؤُلَاءِ الْقَوْم إِلَّا أَنَّا أَنْبِيَاء ! ثُمَّ قَرَأَ , ثُمَّ دَعَا , ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ هَذِهِ الْمَرْأَة إِنْ كَانَ فِي بَطْنهَا رِيح فَأَخْرِجْهُ عَنْهَا السَّاعَة , وَإِنْ كَانَ فِي بَطْنهَا جَارِيَة فَأَبْدِلْهَا بِهَا غُلَامًا , فَإِنَّك تَمْحُو مَا تَشَاء وَتُثْبِت , وَعِنْدك أُمّ الْكِتَاب , وَرَفَعَ مَالِك يَده , وَرَفَعَ النَّاس أَيْدِيهمْ , وَجَاءَ الرَّسُول إِلَى الرَّجُل فَقَالَ : أَدْرِكْ اِمْرَأَتك , فَذَهَبَ الرَّجُل , فَمَا حَطَّ مَالِك يَده حَتَّى طَلَعَ الرَّجُل مِنْ بَاب الْمَسْجِد عَلَى رَقَبَته غُلَام جَعْد قَطَط , اِبْن أَرْبَع سِنِينَ , قَدْ اِسْتَوَتْ أَسْنَانه , مَا قُطِعَتْ سِرَاره)

لقد ولدت الام ابن في الرابعه من عمره وقد استوت اسنانه اي اكتملت

اما الضحاك فيقول ان امه حملت به سنتين وولدته وقد خرجت اسنانه

من الوضح ان ذلك الفقه وهو الغالب من خلال ما سردناه انه لا يعتمد علي روايات ضعيفه بل هم لم يرو غرابه في فتح الحد الاقصي لمده الحمل وليس كما قال الاخ محمد العنبي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخ اسلام تحيه طيبه وبعد

انا جايب رابط لبحث معمول فى الحاجه دى وممكن تدخل وتقرأ وهو فيه كل اللى انت بتقوله

الموضوع ياسيدى الفاضل يكون خطأ فى التشخيص وليس خطأ فى النقل يعنى ممكن فعلاً تكون حاجه حصلت وهم نقولها ولكن مدة حساب الحمل دى تتوقف على العلم واجهزة التحاليل

وممكن لظروف ما يولد شخص وله اسنان كأن تكون طفره هو الخطأ عندهم فى حساب الحمل وعدم تأكدهم من حدوث الحمل اساساً بدليل

دعاء مالك بن دينار ثُمَّ دَعَا , ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ هَذِهِ الْمَرْأَة إِنْ كَانَ فِي بَطْنهَا رِيح فَأَخْرِجْهُ عَنْهَا السَّاعَة

اى لم يتأكدوا من حدوث الحمل حتى بعد اربع سنوات دليل على ضعف التشخيص وعدم وجود وسيله لتحديد ما اذا كانت المرأت حامل ام لا

ياسيدى الفاضل كل القصص حصلت ولكن الخطأ ليس فى نقل القصص فالقصص صحيحه ولكن الخطا هو علمى بحت وهو عدم تقدم وجود اجهزه ولا وسائل تؤكد ذالك

لكن بالنسبه لسؤالك

هل كل ما نقله الاولين يعد لزاما علينا تصديقه حتي وان تنافي مع العلم ؟

سيدى الفاضل الاولين هم من نقلوا لنا العلم عن الصحابه وعن رسول الله ولا مجال لدينا للتشكيك فيهم فهذا ما يريده اعداء الاسلام وهو الطعن بأى وسيله فى الاسلام

ومثل ما قولت لحضرتك ما فيش تكذيب للحدث نفسه ولكنه هناك خطأ فى التفسير العلمى وهو خطأ فى حساب مدة الحمل او خطأ فى الحمل الكاذب او طفره تحصل للطفل يتولد وله اسنان كل هذا وارد

ولله الحمد مافيش لا ايه ولا حديث يتعارضوا مع العلم وكل مره يختلف فيها العلم مع القرأن مع تقدم العلم يتوافق مع القرأن

مثال كان علماء الاجنه يقولون ان اقل مدة حمل ممكن تحصل هى 7 شهور والقرأن بيقول 6 شهور وحصل ضجه غريبه ثم بعد ذالك اثبت العلم الحديث ان اقل مدة حمل ممكن تحصل على الاطلاق هى 6 شهور

سيدى الفاضل هؤلاء الناس كانت قلوبهم صافيه ولو كان فيه اى حاجه كان ربنا فضحهم وبين لنا ذلك لان ربنا هو الى تعهد بحفظ القرأن والسنه

انا لا اكذبهم ولكن اقول عدم تقد العلم فى ذالك الوقت هو السبب فى اعتقداهم ذالك

وعلى فكره اخى اسلام انت ليه مردتش على سؤالى ايه الغرض من موضوع زى ده ؟؟

وتقبل تجياتى

وشكراً

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

واللهي يا اخ محمد العنبي انا مش عارف افتح الرابط اللي انت نوهت ليه ولكن دعنا من الرابط الان

سألتني سؤال وقلت ما هو الغرض من هذا الموضوع

اقول لك ان الغرض من هذا الموضوع قد ذكرته في نهايه مداخلتي الاولي في هذا الموضوع ان ليس كل ما نقله الاولين يجب تصديقه واذا كان السابقون اجتهدوا بقدر عقولهم وزمانهم فلسنا ملزمين بما نقلوه لنا الا بعد ان نمرره علي عقولنا وليس كما قلت ان الاولين كانوا علي سجيتهم جميعهم فلو كان الامر كذلك ما وجدنا كتب السنه التسعه وغيرهن ممن جمعوا سنة الرسول وانتقوها من الاف الروايات الكاذبه وهذه الروايات الكاذبه كان يتداولها ايضا الاولين قبل ان تتداول في ايامنا تلك

اذا الاولين لم يكونون جميعا علي سجيتهم بل اري ان الكذب علي رسول الله صلي الله عليه وسلم في عصر التابعين وتابعي التابعين قد بلغ ذروته بدليل ان نسبه الحديث الصحيح للحديث الغير صحيح كانت بنسبه 1% مما يعني ان الكذب 99% وهذا اكبر دليل علي انهم لم يكونو علي سجيتهم (جميعهم)

في عصرنا الحالي اثبت العلم حقائق تخالف بعض ما نقله الاولون مثل موضوعنا الذي نتكلم بشأنه فليس هناك مدة حمل اربع سنوات وخمس سنوات ولا حتي سنتان وحتي وان كان هناك امرا شاذا فالشذوذ يؤيد القاعده واللشذوذ هنا لا يمكن ان يزيد عن شهور قليله لا سنين كما نقل لنا الاولين

كان من الطبيعي ومن المنطقي بعد ما اثبت العلم الحديث تلك الحقائق ان نحسن الظن بالسابقين ونقول ان هذه كانت رؤيتهم بقدر ما توافر لهم من ادوات وادله ظاهريه ترتب عليها احكام فقهيه لا تتفق مع ما اثبته العلم الحديث

كان من الطبيعي ان ينكر فقهاء وعلماء زمننا هذا ما توصل اليه الاولون من مسائل فقيه قد يترتب عليها ضياع حقوق وتزييف واختلاط انساب

ولكن الذي حدث خلاف ذلك من مدرسه النقل بدون عقل وتراهم ببجاحه غريبه يصرون علي تلك الاحكام الفقهيه التي لا تتفق مع حقائق العلم بل قرأنا لمن يؤيد تلك الاحكام الفقيه طالما هي وصلت لنا من السابقين بصرف النظر عن اي شيء اخر

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

eslam elmasre مشاركة بتاريخ اليوم, 02:05 PM

كان من الطبيعي ومن المنطقي بعد ما اثبت العلم الحديث تلك الحقائق ان نحسن الظن بالسابقين ونقول ان هذه كانت رؤيتهم بقدر ما توافر لهم من ادوات وادله ظاهريه ترتب عليها احكام فقهيه لا تتفق مع ما اثبته العلم الحديث

كان من الطبيعي ان ينكر فقهاء وعلماء زمننا هذا ما توصل اليه الاولون من مسائل فقيه قد يترتب عليها ضياع حقوق وتزييف واختلاط انساب

هذا ما اود ان اقوله ان نحسن الظن بيهم ومن المعروف ان لكل عصر المفروض يوجد مجتهدين وسبب تاخرنا هو عدم وجود مجتهدين فنحن الان بين تحريم كل شىء وبين تحليل كل شىء نريد ابو حنيفه فى زماننا هذا لما كان يقعد يتخيل امور ممكن تحدث فى المستقبل ويجتهد فيها

انا لست مع نقل الاحتهاد فلكل زمان اصوله وطالما لم يأتى نص اذاً فالاجتهاد مفتوح امام العلماء ولكن لا ننسى ايضاً ان للاجتهاد اصول

بالنسبه للموضوع ده وغيره من المواضيع انا بحب ابحث فيها مع نفسى لكن لا احب اذكرها على الناس ليه ؟؟ لان فيه ناس ممكن تدخل تقرا بس الموضوع وتمشى بدون ما تكمل وده ممكن يعمله بلبله فبحب لو هنعمل موضوع زى دى نكتبه كاااااااامل مره واحده واللى عاوز يرد يرد مافيش مشاكل

ده ما قصدته وتقبل تحياتى

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بالاخ طارق وبمداخلاته المتزنه رغم اختلافنا في عدة موضوعات ولكن كما تعلم ان الاختلاف يولد الائتلاف والحب والود بين العقلاء ويولد الحقد والغل بين الاغبياء وحسن ظني بك انك من العقلاء

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود فضية

والحمد لله أنك لم تعد تتنرفز بسرعة زي الأول

وزي ما اتنرفزت على الناس كتير من حقنا تتنرفز عليك مرة

عموما إنت يا إسلام راجل محترم ومهذب

ومن الناس اللي أنا بحترمهم رغم الخلاف

أنا اعتبر الموضوع دا غيب لا يصح أن ندلي فيه برأي

لأن احنا طبعا كيف نحكم دون أن نرى

هم رووا والتبعة عليهم

صدفوا في الرواية أو كذبوا حسابهم على الله

السلام عليكم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

للرفع

حيث ان الموضوع لم يأخذ كفايته من التحاور

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الكريم اسلام...

الموضوع لا يحتاج للتحاور و اللف و الدوران...

الائمة الاربعة نفسهم كتبوا على كتبهم بأن كل انسان يؤخذ منه و يرد الا رسول الله, و كتاب الموطأ جنبى دلوقتى و مكتوب عليه الكلام ده...

و كل انسان له اخطاؤه, و كما قلت لك سابقا بأن العلوم الشرعية هى علوم "افقية" او ذات بناء افقى, مثل علم الفلسفة..

و لو انت مش واخد بالك يعنى ايه علم بناء أفقى... فهذا يعنى انها ليست علوم تراكمية.... يعنى ممكن اى حد يرمى الكتب دى كلها و يبدأ من اول و جديد, طالما انه يعتمد على القرآن و احاديث رسول الله, و لديه من اللغة العربية ما يسمح له بفهم القرآن على نحو صحيح, بالاضافة للإطلاع على اسباب نزول كل آية و تاريخ نزولها...

و الفتوى غير الحكم... فالفتوى متغيرة و الحكم ثابت...

فالفتوى انت ممكن تقبلها او ترفضها... لكن ليس بيدك ان ترفض الحكم... مثل حكم قطع يد السارق او حكم جلد الزانية و الزانى...

هل انت ضد حكم قطع يد السارق؟ هل ترفض هذا؟ هل ترفض جلد الزانية و الزانى؟ تقدر ترفض ده؟ لو بترفضه عرفنى الله يكرمك...

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم : إسلام

طبعا أنت تعلم أن الإسلام لا يضره مطلقا مبالغة شخص من هنا أو هناك يمكن بدافع الغلو في الشخص والحمد لله أن هذه الروايات لا علاقة لها بتشريع ولا خطر على الإسلام منها وأرى أنه لا داعي لترديدها فهي مردودة على صاحبها والدين منها براء

معك لابد من تنقية التراث من بعض الأشياء

وعليك أن ترسل لمجمع البحوث بتلك الملاحظة القيمة فهم معنيون الآن بتنقية التراث

فهناك بعض المغالين ينسبون كرامات لمن يقولون عليهم أنهم أولياء كذبا وبهتانا ولم يقل الدين الإسلامي بذلك

ولكن هذه المغالاة لا تنسب فقط إلى بعض المسلمين

لا والله هناك أديان من أساسها كلها تبني على الكذب والبهتان والمغالاة والتهويل

فالخطر مثلا أن يغالي الناس في شخص فيجعلوه إلها حتى لو كان رسولا بدافع الحب

وكل يوم بنقرأ حاجات مثل الرواية التي ذكرتها فمثلا

- هل تصدق أن رجلا من سريلانكا يرضع طفليه وصوره منشورة وهو يرضع وبأمكانك أن تراها من خلال البحث

- وهل تصدق أن مولودا يتكلم بعد الولاده يريد ان يشرب ماء وهذا أيضا موجود وغيره

وكله جاي من بره وكله بيعدي

أكيد الرواية المذكورة ليس لها فائدة

وأكيد تكرارها أيضا ليس له فائدة

وأنت من أعلم الناس في المحاورات أن الدين الإسلامي عظيم ولا يصطدم مع العقل السليم والمنطق القويم والفطرة المستقيمة ولا مجال لطاعن أن يطعن في أصوله الثابتة وأحكامه العظيمة بخلاف أديان أخرى يمكنك أن تجد فيها الكثير والكثير في أصولها وبإمكانك أن تتأكد من ذلك

وأنت معي - كما عهدتك - أن الإسلام لا يضره قول فلان أو علان مهما كان هذا أو ذلك بعيد عن أصوله المعروفة هكذا تؤكد دائما كما أفهم أن مشكلتك مع بعض الناس فقط زياريت تريح نفسك وخلاص

سلام عليكم

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود فضية

والحمد لله أنك لم تعد تتنرفز بسرعة زي الأول

وزي ما اتنرفزت على الناس كتير من حقنا تتنرفز عليك مرة

عموما إنت يا إسلام راجل محترم ومهذب

ومن الناس اللي أنا بحترمهم رغم الخلاف

أنا اعتبر الموضوع دا غيب لا يصح أن ندلي فيه برأي

لأن احنا طبعا كيف نحكم دون أن نرى

هم رووا والتبعة عليهم

صدفوا في الرواية أو كذبوا حسابهم على الله

السلام عليكم

معقولة ده كلام الاخ الكريم طارق؟!!

كلام متزن و يعبر عن رأيى الشخصى بالكلية...

ليه يا طارق اسلوبك و فكرك تغير؟ ايه اللى حصل؟

زعلان بجد انك تكون صاحب هذا الفكر المتزن, ثم تأخذ مسارا مختلفا تماما... و "اسلام المصرى" الذى كنت تقف ضده بالامس, اليوم اصبحت معه....

عموما انا واثق انك انسان محترم و قلبك سليم... و ان شاء الله ربنا هيفتح عليك و يريح قلبك و يهدينا و إياك طريق الرشاد...

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

آمين.آمين.آمين.

تم تعديل بواسطة محاور

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61)


فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)


صدق الله العظيم



مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)



وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)


صدق الله العظيم



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      24 عاما مضت على رحيل أميرة القلوب ديانا. ومع ذلك لا تزال حياتها التى أثارت الجدل ورحيلها الغامض محور حديعرض المقال كاملاً
    • 14
      تضارب تصريحات المجلس العسكري مع الأحداث يجعلني أسأل هذا السؤال. يعني منين يصرح المجلس العسكري قبل أحداث إمبابة أنه يعرف أن فلول الحزب الوطني والنظام السابق تقف وراء أداث الانفلات الأمني ويحذر في رسالته علي الفايسبوك من مواقع مشبوهة تثير الفتنة الطائفية في مصر وفي نفس الوقت يستمر تعامل الحكومة بتراخي مع الملف الأمني في مصر وحماية السجون ويسمح بمظاهرات للسلفين أمام الكاتدرائية ؟ ولا يتم التعامل بحزم مع الفوضي المنتشرة في البلد؟ هل هذا منطقي؟ فبالتالي كل هذا يثير تساؤلات كثيرة منها وأهمها
    • 8
      يوم السابع عشر من سبتمبر من هذا العام 2007 الخامس من رمضان 1428 هـ اعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال عن تعيين شركة بيكتل Bechtel للإشراف على بناء مشروع جدة العملاق بإستثمار قدره 50 مليار ريال البرج يبلغ ارتفاعه 1600م اكثر من كيلو ونصف وأطلق عليه اسم ( ميل تاور ) وسيقام شمال مدينة جدة على أرض مساحتها اكثر من مليوني متر وسيكلف المشروع عند انتهائه بالكامل 50 مليار ريال وكما ذكرنا فقد اسند تطوير المشروع الى شركة بكتل الأمريكية وقام بتصميم البرج شركة بي
    • 4
      الطول حلو آه بس مش مترين ونصف !!!
×
×
  • أضف...