اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مالمقصود بأن الشريعةصالحة لكل زمان ومكان ؟


أبو محمد

ما معنى أن الشريعة صالحة للتطبيق فى كل زمان ومكان  

26 اصوات

  1. 1. المقصود أنها

    • كاملة لا تقبل تدخلا ممن ستطبق عليهم
      3
    • مرنة بحيث تقبل تدخل من ستطبق عليهم
      23


Recommended Posts

دفعنى إلى وضع هذا الاستفتاء إستفتاء سابق وضعته عضوة فاضلة ، لم أستطع الإدلاء بصوتى فيه .. وأعتقد أننى لم أكن وحيدا فى هذا .. ووضحت سبب عدم استطاعتى لذلك فى الاستفتاء المذكور

ورأيت أن أضع هذا الاستفتاء محاولا ألا أقع فى نفس خطأ الأخت الفاضلة وكثير ممن وافقوا على العنوان أو بمعنى آخر على "الشعار" الذى ينادى به الكثيرون دون أن يشرحوا للمخاطبين ما يقصدون ... رأيت أن أتخطى الحرج الذى يقع فيه المنادون بهذا "الشعار" عندما يواجهون السؤال المنطقى ما ذا تقصدون بتطبيق الشريعة ؟ وفضلت - بدلا عن ذلك - أن أستفتيكم على معنيين لصلاحية الشريعة للتطبيق فى كل زمان ومكان

نعرف أن الإنسان عرف منذ القدم الحاجة إلى وضع قوانين لتنظيم أمور المجتمع على ضوء تطور هذا المجتمع واحتياجاته .. وعلى ضوء تغير أساليب وطرق نمائه من صناعة وزراعة وتجارة وتنقل من مكان إلى مكان .. وعلى ضوء احتياجه إلى إشباع حاجاته من مأكل ومشرب وسكن وعلاج وتعليم وتزاوج وتناسل إلى آخر تلك اللاحتياجات الضرورى منها والزائد عن الضرورى من ترفيه (سواء من الرفاهية أو الترويح عن النفس) وتسلية أو ما يسمونه باللغة الإنجليزية Recreation ... وهى قوانين يسنها المجتمع ويطورها تبعا لهذه الاحتياجات لتنظم وتحكم أموره فى إطار ثوابت هذا المجتمع وتقاليده وعاداته الموروثة والمكتسبة وهذا ما نسميه القوانين الوضعية والتى تُنسخ وتُعدَّل وتتطور حسب الزمان والمكان

أما الشرائع السماوية فيتفق فقهاؤنا على أنها إلهية (مع أن معظمها من وضع الفقهاء والمجتهدين) ، كاملة ، لا دخل للتاريخ أو الجغرافيا بها وأنها صالحة للتطبيق فى كل زمان ومكان .. فما يصلح لمصر يصلح لنيجيريا ، وما يصلح لتركيا يصلح لباكستان ، وما يصلح لأفغانستان يصلح لتونس ... كما أن ما صلح لمصر - مثلا - من ألف عام يصلح لها فى القرن الواحد والعشرين .. فالشرائع السماوية لا علاقة لها باختلاف المجتمعات لأنها إرادة إلهية نزلت لتحكم وتضبط أمور كل المجتمعات الإنسانية فى مشارق الرض ومغاربها .. كما أن الفقهاء يقولون أن لا دخل لهم فى سن تلك الشرائع وأنهم ما اصطفاهم الله وكرَّمهم إلا لأنهم قادرون على اكتشاف تلك الشرائع واستنباط أحكامها وتقديمها للمجتمع ليطبقها على نفسه بالطريقة التى التى اكتشفوا واستنبطوا (هم) أن الله قد أرادها

ومن هنا جاء سؤال الموضوع :

هل معنى أن الشريعة صالحة لكل زمان ومكان أنها كما يقول المنادون بتطبيقها من الفقهاء أو العلماء الذين يعتمدون النقل ويعلونه على العقل وكما ينادى أتباع التيارات السياسية التى تقدم نفسها فى إطار دينى على أنها كاملة ولا يجب للإنسان أن يتدخل فيها بأى إضافة أو حذف أو تعديل ....

أم أنها صالحة لكل زمان ومكان بمعنى أن لها من المرونة ما يجعلها كذلك إيمانا منهم بأن الله قد كرَّم بنى آدم عن سائر مخلوقاته بنعمة العقل الذى يجعله يفرق بين الثبات فى العقيدة والتطور فى الشريعة (بمعنى وسيلة تنظيم وحكم أمور المجتمع الإنسانى) .. وأنه بعقله قد استفاد من القرون السابقة عليه وعرف أن أحد وزيرى رسول الله قد أوقف مصرفا من مصارف الزكاة المنصوص عليها فى القرآن ، وعطل حدا من الحدود المنصوص عليها فى القرآن ، واستحدث حكما للطلاق فجعله بائنا لا رجعة فيه من مرة واحدة ينطق فيها الزوج بكلمة (ثلاثة) .... وهكذا

لقد أدليت بصوتى على هذا الأساس ... وأدعوكم إلى الإدلاء مشكورين بأصواتكم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 62
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

سيدي الفاضل,

شكراً علي الطرح المستنير للقضية. فقد امتنعت فعلاً عن التصويت لذات الاسباب.

اعتقد ان الاجابة, و بالذات في هذة الايام المباركة, واضحة وضوح الشمس.

اصحاب النقل سيدي, فشلوا في تطبيقها في امر لم يختلف فيه اثنان. تحديد يوم الفطر!

وكل عام وانتم بخير. وعيد مبارك ان شاء الله.

إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار.

killthedogsg7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ ابو محمد

كل عام وانتم بخير

اولا اسفتائك قد تنقصه الدقه فانت وضعت كلمة كاملة مقابل كلمة مرنة وكان الافضل ان يكون كلمة كاملة وغير كاملة او كلمة مرنه وغير مرنه حتى يكون الاختياران متساويين فانا ان اردت الاستفتاء الاتي هل يكون صحيحا

كامله تقبل تدخلا ممن يؤمنون بها

مرنه تقبل تدخلا ممن لايؤمنون بها

ثانيا ما صلح لمصر من الف عام لايصلح لها الان ولا من الف عام

فمن الف عام كان يحكمها الحاكم بامره

بل يصلح لها كتاب الله وسنة نبيه ويصلحها كتاب الله وسنة نبيه

ثالثا الاخ العزيز انا متفق معك ان القوانين الوضعية التي تنظم حياة الناس كقوانين المرور مثلا تتغير حسب الزمان والمكان فقوانين ركوب الحمير تختلف عن قوانين ركوب السيارات لكن دعاء ركوب الدابة لايختلف

وعلى هذا فشريعة الاسلام التي تنظم حياة الناس ومعاملتهم من حيث الحلال والحرام في البيع والشراء في المأكل والملبس ............الخ

صالحة ومصلحة للناس في كل زمان ومكان

ونعم ماستندت اليه من تعطيل خليفة المسلمين الحد في عام المجاعة

فهذا دليل على ان علماء المسلمين وفقهاؤهم وحكامهم قد فهموا سر الشريعة وحكموا الناس بها فسادوا زمانهم وقدقال النبي صلى الله عليه وسلم "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"

رابعا على اسفتائك فهي مرنه تقبل تدخل من ستطبق عليهم بشرط فهمهم لمقاصد الشريعة

مسافر

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

كدة انا عايزة اختار الأختياريين

1- الشريعة كاملة

عشان الشريعة كاملة و لا تقبل أي تعديل ، لأن الرسول صلي الله عليه و سلم هو خاتم الأنبياء و مفيش شرائع اخري حتنزل للبشر

" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة:3 "

2- الشريعة مرنة

بتجد أحداث أو اكتشافات علمية لم تكن علي عهد النبي صلي الله عليه و سلم

بيجتمع الفقهاء و يقرروا اذا كان هذا الأمر يتعارض مع الشريعة أم لا ، اذا كان لا يتعارض فأهلا و سهلا بكل ما ييسر حياة الأنسان و ينفعه ، لأن سبب نزول الشرائع السماوية هوه أنقاذ الأنسان من التردي في ظلمات الجهل ، اما ان كان هذا الأختراع او ما جد من أمر يتعارض مع الشريعة فيتم رفضه ، حتي و ان بدا في ظاهر الأمر أنه شئ نافع و مفيد

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

اصحاب النقل سيدي, فشلوا في تطبيقها في امر لم يختلف فيه اثنان. تحديد يوم الفطر!

elnaharda Ramadan fi Oman & Masr & Tunis

w 3id fi ba2i eldewal al eslamia

haga zarifa khales :lol:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اصحاب النقل سيدي, فشلوا في تطبيقها في امر لم يختلف فيه اثنان. تحديد يوم الفطر!

مش عارفة أزاي يختلفوا في تحديد يوم العيد ، اذا كانت وقفة عرفة لازم تكون في يوم واحد

مشايخ الأزهر قصدي موظفين الأزهر بيستجيبوا لأوامر ......... بناء علي تعليمات ........... عشان نثبت ان المسلمين مفيش حاجة بيتفقوا عليها حتي تحديد يوم العيد

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

اصحاب النقل سيدي, فشلوا في تطبيقها في امر لم يختلف فيه اثنان. تحديد يوم الفطر!

elnaharda Ramadan fi Oman & Masr & Tunis

w 3id fi ba2i eldewal al eslamia

haga zarifa khales :lol:

أصحاب النقل نجحوا في فهم النصوص وتشغيل عقلهم

فهذ امر النبي لهم "لا يصلين أحدكم العصر الا في بني قريظة"

فاختلفت افهامهم _وهذا من مرونة الشريعة_ ولم يفشلوا

والدليل ان النبي لم يعنف من صلى العصر وذهب أو صلى العصر بعد صلاة المغرب

ومن درس الادلة الفقهية والفلكية علم أنه يمكن ان يختلف يوم الفطر

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

ومن درس الادلة الفقهية والفلكية علم أنه يمكن ان يختلف يوم الفطر

لن اناقش حضرتك في الادلة الفقهية, و لكن عندي فكرة عن الادلة الفلكية, هل من الممكن ان تشرح لي كيف يختلف فلكياً!!!

و كل عام و انت بخير, اخي الكريم, و عيد مبارك.

إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار.

killthedogsg7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارفة أزاي يختلفوا في تحديد يوم العيد ، اذا كانت وقفة عرفة لازم تكون في يوم واحد

مشايخ الأزهر قصدي موظفين الأزهر بيستجيبوا لأوامر ......... بناء علي تعليمات ........... عشان نثبت ان المسلمين مفيش حاجة بيتفقوا عليها حتي تحديد يوم العيد

كل عام و انت بخير سيدتي.

لا الموضوع ليس موضوع موظفون. بل هو موضوع جمود بعض مشايخنا الكبار, ورفضهم التام لتوظيف العلم لحسم مسألة استُحدثت طرق مضمونة لحلها!

هذة المسألة, غير الحزن الذل تسببة لنا كل عام, هي تسببت في احراج بالغ لهم, عندما يصبح الشهر 31 يوماً مثلاً!

لغير المتابعين يوم الحمعة 28 ديسمبر و السبت 29 ديسمبر من عام 2007 تم احتسابهما كيوم 19 ذو الحجة لعام 1428.

لتصحيح خطأ في التقويم القائم علي الرؤية بالعين المجردة! بالرغم من وجود حل علمي؟

اعتقد ان هذا اننا لسنا بالمرونة التي نعتقد!

إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار.

killthedogsg7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ومن درس الادلة الفقهية والفلكية علم أنه يمكن ان يختلف يوم الفطر

لن اناقش حضرتك في الادلة الفقهية, و لكن عندي فكرة عن الادلة الفلكية, هل من الممكن ان تشرح لي كيف يختلف فلكياً!!!

و كل عام و انت بخير, اخي الكريم, و عيد مبارك.

وانت بخير

اولا لي عليك عتاب بالرغم ان الموضوع عن الشريعة فلم لاتتناقش بكلا الدليلين وتجمع بين العلمين

ثانيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"

ثالثا هناك اختلاف واضح بين الفلكيين انفسهم فليبيا افطرت اليوم فلكيا فكيف هذا؟

رابعا هناك فرق حوالي عشر ساعات بين ان يولد القمر وبين امكانية رؤية الهلال فالقمر موجود ورؤية الهلال تعتمد على عوامل منها زاوية انعكاس ضوء الشمس ومنها زاوية الناظر اليها ومنها انعكاس الاشعة الكونية في الافق ومنها الارتفاع عن سطح الارض

خامسا فمن وضح يسر الاسلام وسهولته حيث يستطيع اي بلد ان ترى الهلا وان غم عليها تكمل العدة

سادسا اكرر على اي حساب فلكي ناخذ ان هم اختلفوا

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

دفعنى إلى وضع هذا الاستفتاء إستفتاء سابق وضعته عضوة فاضلة ، لم أستطع الإدلاء بصوتى فيه .. وأعتقد أننى لم أكن وحيدا فى هذا .. ووضحت سبب عدم استطاعتى لذلك فى الاستفتاء المذكور

ورأيت أن أضع هذا الاستفتاء محاولا ألا أقع فى نفس خطأ الأخت الفاضلة وكثير ممن وافقوا على العنوان أو بمعنى آخر على "الشعار" الذى ينادى به الكثيرون دون أن يشرحوا للمخاطبين ما يقصدون ... رأيت أن أتخطى الحرج الذى يقع فيه المنادون بهذا "الشعار" عندما يواجهون السؤال المنطقى ما ذا تقصدون بتطبيق الشريعة ؟ وفضلت - بدلا عن ذلك - أن أستفتيكم على معنيين لصلاحية الشريعة للتطبيق فى كل زمان ومكان

نعرف أن الإنسان عرف منذ القدم الحاجة إلى وضع قوانين لتنظيم أمور المجتمع على ضوء تطور هذا المجتمع واحتياجاته .. وعلى ضوء تغير أساليب وطرق نمائه من صناعة وزراعة وتجارة وتنقل من مكان إلى مكان .. وعلى ضوء احتياجه إلى إشباع حاجاته من مأكل ومشرب وسكن وعلاج وتعليم وتزاوج وتناسل إلى آخر تلك اللاحتياجات الضرورى منها والزائد عن الضرورى من ترفيه (سواء من الرفاهية أو الترويح عن النفس) وتسلية أو ما يسمونه باللغة الإنجليزية Recreation ... وهى قوانين يسنها المجتمع ويطورها تبعا لهذه الاحتياجات لتنظم وتحكم أموره فى إطار ثوابت هذا المجتمع وتقاليده وعاداته الموروثة والمكتسبة وهذا ما نسميه القوانين الوضعية والتى تُنسخ وتُعدَّل وتتطور حسب الزمان والمكان

أما الشرائع السماوية فيتفق فقهاؤنا على أنها إلهية (مع أن معظمها من وضع الفقهاء والمجتهدين) ، كاملة ، لا دخل للتاريخ أو الجغرافيا بها وأنها صالحة للتطبيق فى كل زمان ومكان .. فما يصلح لمصر يصلح لنيجيريا ، وما يصلح لتركيا يصلح لباكستان ، وما يصلح لأفغانستان يصلح لتونس ... كما أن ما صلح لمصر - مثلا - من ألف عام يصلح لها فى القرن الواحد والعشرين .. فالشرائع السماوية لا علاقة لها باختلاف المجتمعات لأنها إرادة إلهية نزلت لتحكم وتضبط أمور كل المجتمعات الإنسانية فى مشارق الرض ومغاربها .. كما أن الفقهاء يقولون أن لا دخل لهم فى سن تلك الشرائع وأنهم ما اصطفاهم الله وكرَّمهم إلا لأنهم قادرون على اكتشاف تلك الشرائع واستنباط أحكامها وتقديمها للمجتمع ليطبقها على نفسه بالطريقة التى التى اكتشفوا واستنبطوا (هم) أن الله قد أرادها

ومن هنا جاء سؤال الموضوع :

هل معنى أن الشريعة صالحة لكل زمان ومكان أنها كما يقول المنادون بتطبيقها من الفقهاء أو العلماء الذين يعتمدون النقل ويعلونه على العقل وكما ينادى أتباع التيارات السياسية التى تقدم نفسها فى إطار دينى على أنها كاملة ولا يجب للإنسان أن يتدخل فيها بأى إضافة أو حذف أو تعديل ....

أم أنها صالحة لكل زمان ومكان بمعنى أن لها من المرونة ما يجعلها كذلك إيمانا منهم بأن الله قد كرَّم بنى آدم عن سائر مخلوقاته بنعمة العقل الذى يجعله يفرق بين الثبات فى العقيدة والتطور فى الشريعة (بمعنى وسيلة تنظيم وحكم أمور المجتمع الإنسانى) .. وأنه بعقله قد استفاد من القرون السابقة عليه وعرف أن أحد وزيرى رسول الله قد أوقف مصرفا من مصارف الزكاة المنصوص عليها فى القرآن ، وعطل حدا من الحدود المنصوص عليها فى القرآن ، واستحدث حكما للطلاق فجعله بائنا لا رجعة فيه من مرة واحدة ينطق فيها الزوج بكلمة (ثلاثة) .... وهكذا

لقد أدليت بصوتى على هذا الأساس ... وأدعوكم إلى الإدلاء مشكورين بأصواتكم

لقد أدليت صوتي بـ

مرنة بحيث تقبل تدخل من ستطبق عليهم

وبذلك استقام الموضوع السابق

مع يقيني أنها كاملة ولكن أعبر عن إعجابي وهكذا أنا دائما بالفكر المستنير للفاضل : أبو محمد

فكرت كثيرا من قبل

في قوله تعالي ( فاجتنبوه ) عن مسألة الخمر وليس لفظ التحريم-

- وفي الربا وتلك القضية التي تحتاج لوعي كبير

- في حد الردة الذي لم تقل به آيه واحدة وأرى الحديث الوارد بالقتل للمرتد يحتاج لفهم آخر أو أنه له تأويل معين حتى لا يتعارض مع تلك الآيات جميعها وكذلك الشأن في بعض المواقف المشابهة

معك أخي الفاضل كما أنا أقول دائما نحتاج لأناس على فهم جيد وفقه مستنير ونيات طيبة لا حماسات مضره بصورة الدين

وكون الشريعة صالحة لكل زمان ومكان لما فيها من تلك المرونه طبعا فيما ليس فيه نص قاطع ثبوتي يقيني كما أوضحت لا كما أراد لها البعض من الجمود

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

فكرت كثيرا من قبل

في قوله تعالي ( فاجتنبوه ) عن مسألة الخمر وليس لفظ التحريم-

- وفي الربا وتلك القضية التي تحتاج لوعي كبير

- في حد الردة الذي لم تقل به آيه واحدة وأرى الحديث الوارد بالقتل للمرتد يحتاج لفهم آخر أو أنه له تأويل معين حتى لا يتعارض مع تلك الآيات جميعها وكذلك الشأن في بعض المواقف المشابهة

معك أخي الفاضل كما أنا أقول دائما نحتاج لأناس على فهم جيد وفقه مستنير ونيات طيبة لا حماسات مضره بصورة الدين

وكون الشريعة صالحة لكل زمان ومكان لما فيها من تلك المرونه كما أوضحت لا كما أراد لها البعض من الجمود

:lol: :lol:

ولكنه دين أردت إصلاحه أحاذر أن تقضي عليه العمائم

الإمام محمد عبده

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

وفى رواية أن الفاروق قد لعنه فقال له الرسول الكريم لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله

فلما جاء أبو بكر الصديق أمر بجلد شارب الخمر 40 جلده .. وجاء بعده الفاروق عمر فجعلها 80 جلدة مثل حد قذف المحصنات

فأى حكم لشارب الخمر سنطبق ؟ .. وهل فى إمكاننا أن نضع له عقوبة أخرى أم لا ؟

العقوبات التي شرعها الله اتعالي أكثر ردعا و في نفس الوقت أرحم من عقوية الحبس

يعني الجلد و قطع يد السارق أفضل من الحبس

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / طارق

وبذلك استقام الموضوع السابق

مع يقيني أنها كاملة ولكن أعبر عن إعجابي وهكذا أنا دائما بالفكر المستنير للفاضل : أبو محمد

ايه الغلط في موضوعي

انا عارفة انه ميصحش الأستفتاء علي تطبيق شرع الله

بس انا ليا عذري

عشان انا قريت ناس قالت ان المنتدي ده علماني

فانا قلت اشوف باستفتاء المنتدي ده علماني و لا لأ

و الحمد لله ثلثي الأصوات بتأيد تطبيق الشريعة ، و الثلث الأخر بالتأكيد بها أصوات لأعضاء مسيحيين

يعني قد تصل نسبة الموافقة الي 90 % بدون احتساب أصوات الزملاء المسيحيين

يعني الحمد لله منتدنا مش علماني و لا حاجة

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الكريم "ابومحمد".. السؤال جيد ولكن الاختيارات غير متناسبة سوياً؛ كأن نسأل شخص "هل ما في قفصي قط ابيض ام شيرازي؟" !

سمعت جملة من قبل تقول ان كل شئ حلال ماعدا ما حرمه الله... وان الشريعة هي ضوابط.. لكني ارى بعضهم يصور الشريعة وكأنها لباس واحد إما ان تلبسه وتكون مسلم وان تركت اللباس تكون غير مسلم! اراه جمود والشريعة مرنة فعلاً.. كما اننا لو اعتمدنا على الشريعة بالطريقة التي يريدها البعض فسيكون القانون كذلك "مطاطي" عندما يحرم الشيخ الفلان شيئاً اذاً تضع الدولة عقوبة على فعل هذا الشئ.. وحين يحلل الشيخ شيئاً تسمح الدول بفعل هذا الشئ!

.......................

العقوبات التي شرعها الله اتعالي أكثر ردعا و في نفس الوقت أرحم من عقوية الحبس

يعني الجلد و قطع يد السارق أفضل من الحبس

انا افضل ان احبس بدلا ان يُقطع جزء من بدني.. ولكن -اسمحي لي- لم ارى في تعليقك هذا على الاقتباس الذي اقتبستيه شئ مفيد.. هل نجلد 40 جلدة ام 80.. ام لنا ان نغير الرقم؟!

و الحمد لله ثلثي الأصوات بتأيد تطبيق الشريعة ، و الثلث الأخر بالتأكيد بها أصوات لأعضاء مسيحيين

يعني قد تصل نسبة الموافقة الي 90 % بدون احتساب أصوات الزملاء المسيحيين

انا مسلم.. واخترت "لا"!

يعني الحمد لله منتدنا مش علماني و لا حاجة

العلمانية ارى انها حيادية.. فعندما نحكم اشخاص مختلفين لابد وان نكون محايدين حتى لا نظلم احد الاطراف.

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق
شارك

ملاحظة منهجية فقط

كنت أتمنى قبل أن نناقش تفسير العبارة المذكورة

الشريعة صالحة للتطبيق فى كل زمان ومكان

أن نناقش أولا معنى الشريعة ومجالها وكيفية تطبيقها

وثانيا أن نناقش مصدر هذه العبارة المذكورة ومدى صحتها وموقعها في الدين الإسلامي والفكر الإسلامي

وبعد ذلك يمكن أن نناقش تفسيرها ونختلف حول معناها

وقد بدأ الفاضل أبو محمد مناقشة الموضوع الأول بالفعل في رده على استفتاء الأخت جويرية، وذلك في مداخلة رائعة - كالعادة - هذا مضمونها

ده قرآن نزل علي الرسول صلي الله عليه و سلم في 23 سنة و احاديث نبوية كذا الف حديث و علوم شرعية متعلقة بتفسير القرآن و شرح الأحاديث

لا شك عندى فى أن هذا هو أحد المفاهيم السائدة عن الشريعة ... تدخل فيها الشروح والتفاسير والأحاديث متواترها وآحادها بجميع درجات صحتها "سندا" .. وعلوم الفقه .. وفقه الفقهاء .. والقياس والإجماع .. والاستحسان .. وعمل أهل المدينة و .. و .. و .. كما أن البعض يفهمونها على أنها ما أنزله الله فى كتابه وسنة رسوله ... وهناك من يفهمها على أنها الأحكام والحدود ..

وهذا هو ما جعلنى لا أدلى بصوتى فى هذا الاستفتاء .. فكيف نُستفتَى على شئ يفهمه كل منا بطريقة غير الآخر ؟؟

سأعطى لكم مثالا .. شرب الخمر

لا شك عندى أن شرب الخمر قد حرمه الله فى كتابه العزيز .. بل أمرنا "باجتنابه" وهى صيغة فى مفهومى أشد من مجرد تحريم شربه ... ولكنه سبحانه وتعالى لم يحدد عقوبة دنيوية لشارب الخمر

أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد اكتفى (حسب كتب الأحاديث) بالأمر بأسر رقاق الخمر .. ثم بالاشتراك مع غيره من المسلمين فى ضرب شارب الخمر .. ونهى عن لعن الشارب بل طلب الدعاء له بالمغفرة والرحمة

إقتباس

115348 - أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب ، قال : ( اضربوه ) . قال أبو هريرة : فمنا الضارب بيده ، والضارب بنعله ، والضارب بثوبه ، فلما انصرف ، قال بعض القوم : أخزاك الله ، قال : ( لا تقولوا هكذا ، لا تعينوا عليه الشيطان ) .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6777

خلاصة الدرجة: [صحيح]

إقتباس

124423 - أتي بشارب ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يضربوه ، فمنهم من ضربه بنعله ، ومنهم بيده ، ومنهم بثوبه ، ثم قال : ارجعوا ، ثم أمرهم فبكتوه ، فقالوا : ألا تستحي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تصنع هذا ، ثم أرسله ، فلما أدبر وقع القوم يدعون عليه ويسبونه ، يقول القائل : اللهم اخزه ، واللهم العنه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا هكذا ، ولكن قولوا : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه

الراوي: أبو هريرة المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الصغير - الصفحة أو الرقم: 3/338

وفى رواية أن الفاروق قد لعنه فقال له الرسول الكريم لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله

فلما جاء أبو بكر الصديق أمر بجلد شارب الخمر 40 جلده .. وجاء بعده الفاروق عمر فجعلها 80 جلدة مثل حد قذف المحصنات

فأى حكم لشارب الخمر سنطبق ؟ .. وهل فى إمكاننا أن نضع له عقوبة أخرى أم لا ؟

ومثال آخر ... الربا

ما من شك أن الربا محرم بآيات قطعية الدلالة .. ولكن لم يُنص على عقوبة له فى القرآن أو فى السنة .. أما حسب الفقه فإن أى عقد على أساس الربا فهو باطل ...

هذان "محرَّمان" لم يرد لهما حد فى القرآن واختلفت العقوبة على كل منهما .. فهل كان الاختلاف على حسب الضرر ؟ أم على حسب الزمان ؟ أم على حسب المكان ؟ .. أم على حسب الآمر بالعقوبة ؟

كنت أود أن يكون هناك خيارا ثالثا (أمتنع لأن حتى من ينادى بتطبيقها لا يعرف على وجه الدقة المقصود بالسؤال)

ولعل الفاضل أبو محمد قد سبقني في التنبه لهذه الملاحظة المنهجية حين قال

ورأيت أن أضع هذا الاستفتاء محاولا ألا أقع فى نفس خطأ الأخت الفاضلة وكثير ممن وافقوا على العنوان أو بمعنى آخر على "الشعار" الذى ينادى به الكثيرون دون أن يشرحوا للمخاطبين ما يقصدون ... رأيت أن أتخطى الحرج الذى يقع فيه المنادون بهذا "الشعار" عندما يواجهون السؤال المنطقى ما ذا تقصدون بتطبيق الشريعة ؟ وفضلت - بدلا عن ذلك - أن أستفتيكم على معنيين لصلاحية الشريعة للتطبيق فى كل زمان ومكان

أتمنى أن نعود خطوتين الى الوراء ونبدأ من النقطة الأكثر منطقية لبدء الحوار وهي مفهوم الشريعة وكيفية تطبيقها

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أختي الفاضلة جويرية

مفيش غلط ولما أمدح الفاضل : أبو محمد على ما قاله ليس هذا معناه إنقاص من قدرك لا سمح الله

موضوعك كويس بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وأكثر الله من أمثالك : جويرية

والعيب ليس من موضوعك العيب فينا احنا اللي هنروح شمال ويمين

لما شفت الموضوع عرفت إننا هنتعب واحنا داخلين على عيد وكل سنة وانتي طيبة

وأنا كنت فقط والله مشفق على تعبك لأن الموضوع بهذه الطريقة كان كبير علينا ودخل في موضوعات لا لها أول ولا آخر ومن أول الخلفاء لحد العصر الفاطمي ولحد الوقتي والمتغيرات ومن أول وزارة الداخلية لحد وزارة التعليم وكل التخصصات مطلوب منك مناهج الشريعة في كل دول تعرضيها في وقت واحد

وأحسب إن أنا وأنتي وغيرنا مش هيقدر يلم بكل الحاجات دي ولو هيقدر عايز وقت كتير للعرض وكان مقصدي إن الموضوع بالبلدي أتلم شويه

ومن ناحية العلمانية فليكن من شاء كما شاء أنت أردت الاستكشاف عن الجميع وكل واحد اتكلم عرفتي ميوله واتجاهاته

وبشرى كويسة إنك وجدتي خيرا كما تقولين ونحسب الناس كلها على خير وأتمنى من الله أن أكون على خير والجميع

وأنا آسف إني جيت عليكي شويه

تقبلي تحياتي وعيد سعيد

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أنها مرنة

وأيضا أننى أرى أن الشريعة تعنى الا تكون هناك احكام او قوانين تتعارض مع ماحرمه الله والا تتعارض مع ما شرعه الله من أمور.

يعنى الا يكافئ مجرما على فعل اقترفه بل يعاقب بما شرعه الله او اى عقوبة أخرى يرى ولاة الامور تطبيقها ، والا فلنا ان نسال لماذا ابتدع الخلفاء الراشدين عقوبات لم تكن على عهد الرسول وليس لها فى القرآن سبد؟

ولماذا اوقف عمر حد السرقة ، ولم يخففه؟ بل اوقفه تماما فى ايام المجاعة؟ الا يبين لنا ذلك ان الشريعة مرنة وان المطلوب الا يحكم بما يخالفها ، اى لايحكم بالعكس ،

اراها مرنة ، كمرونة اخراج زكاة الفطر ، فيمكن ان تكون مالا ، تمرا ، قمحا ، سمنا او لحما ، ويراها غيرى غير مرنة بأن يخرج تمرا فقط او قمحا فقط.

أراها مرنة كإخراج زكاة الفطر ، المهم ان تخرج صح.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أشكر الأخوين الفاضلين مشمش ومسافر والأخت الفاضلة جويرية على مداخلاتهم ..

ولقد رأيت جانبا مشتركا فى مداخلاتهم ، إستغرق أكثر من مداخلة لمناقشته .. فرأيت أن أعقب على ذلك الأمر فى مداخلة واحدة .ز بعد إذنهم

اصحاب النقل سيدي, فشلوا في تطبيقها في امر لم يختلف فيه اثنان. تحديد يوم الفطر!
مش عارفة أزاي يختلفوا في تحديد يوم العيد ، اذا كانت وقفة عرفة لازم تكون في يوم واحد

مشايخ الأزهر قصدي موظفين الأزهر بيستجيبوا لأوامر ......... بناء علي تعليمات ........... عشان نثبت ان المسلمين مفيش حاجة بيتفقوا عليها حتي تحديد يوم العيد

لغير المتابعين يوم الحمعة 28 ديسمبر و السبت 29 ديسمبر من عام 2007 تم احتسابهما كيوم 19 ذو الحجة لعام 1428.

لتصحيح خطأ في التقويم القائم علي الرؤية بالعين المجردة! بالرغم من وجود حل علمي؟

اعتقد ان هذا اننا لسنا بالمرونة التي نعتقد!

ثانيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"

ثالثا هناك اختلاف واضح بين الفلكيين انفسهم فليبيا افطرت اليوم فلكيا فكيف هذا؟

رابعا هناك فرق حوالي عشر ساعات بين ان يولد القمر وبين امكانية رؤية الهلال فالقمر موجود ورؤية الهلال تعتمد على عوامل منها زاوية انعكاس ضوء الشمس ومنها زاوية الناظر اليها ومنها انعكاس الاشعة الكونية في الافق ومنها الارتفاع عن سطح الارض

خامسا فمن وضح يسر الاسلام وسهولته حيث يستطيع اي بلد ان ترى الهلا وان غم عليها تكمل العدة

سادسا اكرر على اي حساب فلكي ناخذ ان هم اختلفوا

ففى هذه النقطة بالذات أنا أتفق مع الفاضل مشمش فى أن مرونة الشريعة تتجلى أكثر لو تخلينا عن فهم الحديث الشريف (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) بالطريقة التى فهمه به أسلافنا وهى قصر الرؤية على العين المجردة لو قبلنا معنى آخر للفظ رأى زمشتقاته ومنها "الرؤية" .. معنى عرفته العرب منذ القدم وموجود بكثرة فى القرآن الكريم

فلفظ الرؤية لا يقتصر معناه على الرؤية رأى العين .. فهو يعنى المعرفة كما يعنى العلم بالشئ ..

فالله سبحانه وتعالى يقول لنبيه الكريم : أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (الفيل : 1)

ونحن نعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وُلد فى عام الفيل .. ولايمكن - عقلا - أن يكون قد رأى ما فعله الله بأصحاب الفيل رأى العين .. بل إن المعقول أن يكون الرسول قد عرف و علم "كيف" فعل الله بأصحاب الفيل

ويقول سبحانه وتعالى : أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (الفجر : 6)

ولا يمكن - عقلا - أن يكون عليه الصلاة والسلام قد رأى رأى العين "كيف" فعل الله بعاد ، والآخرين :

وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (الفجر : 9)

وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (الفجر : 10)

ويقول سبحانه وتعالى : أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (نوح : 15)

فهل يرى إنسان بعينه السبع سماوات ؟ فضلا عن أن يكون قد رأى "كيف" خلقهن الله

فهل نقف ونجمد أفهامنا عند معنى الرؤية بأنه الرؤية بالعين المجردة بعد أن يسر لنا الله طرقا أخرى "للرؤية" بكل ما للرؤية من معان ؟

وإلى الفاضل مسافر سؤال :

تعلم الحديث الشريف الذى يرشدنا إلى تحرى ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر ... فترى أى منها ستكون ليلة القدر بالنسبة لأخين من قبائل "ولاد على" أحدهما فى السلوم والآخر فى طبرق ؟ فالليلة الوتر لأحدهما ليست وترا لأخيه إذا ما بدأت مصر الصيام فى يوم وبدأت ليبيا الصيام فى يوم آخر ... كيف سيتعبد الأخان ؟

أستأذن باقى الأخوة الكرام فى التعقيب على مداخلاتهم بعد القيام بواجبات العيد .. وكل عام وأنتم بخير

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ثالثا هناك اختلاف واضح بين الفلكيين انفسهم فليبيا افطرت اليوم فلكيا فكيف هذا؟

رابعا هناك فرق حوالي عشر ساعات بين ان يولد القمر وبين امكانية رؤية الهلال فالقمر موجود ورؤية الهلال تعتمد على عوامل منها زاوية انعكاس ضوء الشمس ومنها زاوية الناظر اليها ومنها انعكاس الاشعة الكونية في الافق ومنها الارتفاع عن سطح الارض

خامسا فمن وضح يسر الاسلام وسهولته حيث يستطيع اي بلد ان ترى الهلا وان غم عليها تكمل العدة

سادسا اكرر على اي حساب فلكي ناخذ ان هم اختلفوا

عذراً اخي الكريم. اخشي ان ننجرف الي موضوع فرعي و نبتعد عي الاصل, ولكن اردت اضيف الي ما هو -في رايي- بعض من النقص في معلوماتك.

لست علي علم بوجود خلاف بين طرق الحساب الفلكية. توجد جداول احتمالات الرؤية لسنوات قادمة.

يمكن لك الرجوع الي هذة المواقع للمزيد من للمعلومات:

http://www.crescentmoonwatch.org/index.htm

http://moonsighting.com/vis-maps.html

http://websurf.hmnao.com/surfbin/first.cgi

http://www.hmnao.com/nao/services/muslim.html

إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار.

killthedogsg7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...