اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل دخل الرئيس في مرحلة البركه ...!!؟؟

مسالم

Recommended Posts

السلام عليكم ..

روى لي أحد الاصدقاء قديماً عن أن الانسان .. الرجل .. يمر بعدة مراحل .. كي ينال شهادة التخرج .. وإذا نال هذه الشهاده فلا يقف أمامه شئ في أن يتخرج الى مثواه الاخير...

وتبدأ هذه المراحل بمرحلة "التاكسي" وهي المرحله التي يكون فيها الرجل شاباً يافعاً ذو حسن في المنظر و ربما الخُلق .. يلبس من الثياب .. أغلاها .. ويغرق نفسه في بحر من الروائح العطره .. مثل كولونيا التريفل .. او الخمس خمسات ... معتني بنفسه .. يحرص على تثبيت شعره بدهنه بالماء والصابون مع عدم غسله وتسريحه .. هكذا كان الشباب قبل اختراع جل الشعر ...

كل ما فعله هذا الشاب هو في الحقيقه لأنه يعيش أزهى مراحله وهي مرحلة الخطوبه .. فتجده يقدم الغالي والنفيس لكي يرضي خطيبته .. فإذا قالت له .. ممكن نروح سينيما ياحبيبي .. تجده في لحظه واحده يرفع يده الى عنان السماء "تاكسي" .. وإذا طلبت منه ان يأخذها في رحله بحريه على شاطئ المنتزه مثلاً .. فلا تجد منه الى "تاكسي" .. طيب ممكن ناخد ماما ونروح نشتريلها هدية عيد الام من عند :roseop: .. "تاكسي" .. إدفع يا هندسه .. او بعنى دارج كع يازغلله .. وهكذا ..

ثم تأتي مرحلة "الاوتوبيس" .. ويكون الرجل فيها متزوجاً وقد انجبت له سندريلا الامس من البنين والبنات ما إن رأيتهم فررت منهم تحت اللحاف.. وعندها تكون المسئوليه قد عظمت.. والمصاريف قد كثرت .. ولا يسعك إلا ان تتحمل أعباء الابناء .. وكلما ذهب أحدٌ منهم الى امه لتساعده في مطلوب لديه .. تقول له .. روح لابوك .. ممكن ياماما الوح العب مع اصحابي .. انا مش فاضيه روح لابوك .. ووواااااءءءءء ... ووووااااااءءء ... يابو العيال .. شيل البنت انا إيدي مشغوله .. حاضر يا أمهم :roseop: .. يانهار اسكت :blink: الحق يابوهم الواد خد الوان الميه ورسم لوحه تجريديه على الحيطه .. بس ياواد يابن ..؟؟؟ ولا يهمك ياحياتي ..

إختصاراً مرحلة الاوتوبيس هي مرحله انتقاليه ..يعاني فيها الرجل من كثرة الاحمال والاعباء في تربية النشأ الاول من أولياء العهد ....

ثم تأتي مرحلة "القله" .. وفيها يكون الاولاد والبنات قد وصلوا لسن المراهقه وما بعدها ... بابا المس (المدرسه) عايز 30 جنيه علشان نجلد الفصل ..خد يابني.. بابا المديره بتقول اللي مش حيدفع المصاريف انهارده ميجيش بكره المدرسه .. خدي يابنتي .. ياحاج الاأيش معاك 500 جنيه عشان عاوز اشتري مذكرات للكليه .. روح يابني ربنا يوريني فيكوا يوم ....

إختصاراً مرحلة القله هي مرحلة الاستنزاف المادي والتي لا ينفك احد من الابناء عن المطالبه بالمزيد مما يحويه الاب....

ثم تأتي المرحله الاخيره .. وهي مرحلة "الَبَركه" .. وفيها يكون الاب قد بلغ من العمر ارذله .. ابيض شعره .. إن كان هناك شعر من الاصل .. وانحنى ظهره نتاج المراحل السابقه .. وضعف بصره .. وفي طريقه الى مرحلة الصمم .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. والله الراجل ده صعب عليّ .. وفي هذه المرحله تجد الأب وقد امسك بالمصحف الشريف وأخذ جانباً غير بعيد .. ثم قبع (استربع) على الاريكه (الكنبه) وفتح المصحف باسم الله .. تمر الدقائق والساعات ولا احد يهتم بوجوده .. وكل من في البيت سائر الى غايته .. غير مبالين بما وصل اليه رب الاسره .. وقلما تجد من يهتم بطلباته الشخصية كانت او العامه .. ولكن وجوده كرمز واسم.. شئ مهم للآخرين ..

ومرحلة "البَرَكَه" هي من اخطر المراحل .. لأنها تفهم على انها مرحلة فقدان السيطره ....

كلما ضاق بمجموعة أو شريحه من شرائح المجتمع حالهم .. تجدهم وقد اعلنوا الاضراب حتى تتحقق مطالبهم .. وقد كثرت الاضرابات والمظاهرات هذه الايام .. مصانع .. جامعات ..نقابات .. وخلافه ..

وهذا ما دفعني للسؤال ... هل دخل الرئيس في مرحلة "البَرَكَه" .... أم أنني أخطأت في التشكيل النحوي للكلمه...!!!!

تم تعديل بواسطة مسالم
رابط هذا التعليق

الله عليك يا مسالم ،

طرح جميل جدا هلكتنى على روحى من الضحك

لكنة الصحك اللى فى الاخر بيخلينا نفكر شوية ونقول ...الراجل دة عندة حق ؟؟؟؟

مش عارف لية انا بقالى فترة حاسس بكدة ..انة وجودة بس كرمز ولما يعد لة التاثير بالشكل السابق .

لكنى لا اعتقد ان الامور ممكن توصل لدرجة فقدان السيطرة ...... لانه وصلت بالفعل

حالة من التخبط وعدم حساب الامور بدقة وتصرفات غير محسوبة ...حالة لخبطة عامة

ربنا يستر ويعدى الايام اللى جاية على خير

لانها فى رايى المتواضع لو عدت على خير هيبقى خير اوى لمصر كلها والعكس برضة صحيح

ولا انت اية رايك ؟؟؟؟؟؟

يا غربة يا بـلاد الحنين ....... وخـده قلوب المشتقين

لبلاد بعيـــد عن حبـهم ....... والنهر نهــــــر العاشقين

نهــــر القمــــــــــــــــر ....... عطشـــــــــان سهـــــــر

رابط هذا التعليق

صدقني أخي الكريم مسالم...

هذا المقال ينم عن حرفيه عاليه وحس فكاهي راقي جدا...

بيتهيألي...الرئيس لم يمر علي كل هذه المراحل ...لإنه ببساطه لم يمر أو يعاني بما يعاني منه عامه الشعب و هذه هي الحقيقه..

لكن مايثلج الصدر أن الزعيم الخالد فلته عصرة وأوانه ذهب إلي مرحله القله مباشرة...وهذا في حد ذاته قمه العدل والديمقراطيه..فهو الأن لا أهميه له سوي أنه واجهه فقط كلها كام شهر ويأتي فرج رب العالمين ...ياااارب....

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

مرحلة بركة ايه يا مسالم يا اخوي

ده مات واتحنط ان شاء الله وهيترمي قريب في اي جبانة

اما مين في مرحلة البركة فمصر كلها في المرحلة النحس دي

ممكن تضيف عليهم مرحلة العبط يعني تقول هو في مرحلة العبط اقولك اكييييييييييييييييييييييييددددددددددددددددددد

ولك الله يا محروسة

أنا مصري

ولو كمموا صوتي يوم واتخرست

أو زادوا العقارب فيكي واتقرصت

بحبك يام البلاد والكون

لا عمري زعلت منك ولا حتي اتقمصت

....

وأنا مصري

حبيت الطمي في نيلك

ومهما الغربة خادتني

حلمي إني آجيلك

ولو ف يوم ماقدرتش

قلبي وعمري أهديلك

....

وانا مصري ويحلالي

أقولها ف النهار والليل

وحبك مش مقياس ولا كيل

ده زرع جذوره في قلبي

وشايلك جوه عيني شيل

.....

أنا مصري

ونفسي يا مصر

أكحل عيني بترابك

ولما آجي

ما يحوشني العس علي بابك

وأحكيلك

وأشكي الهم

وأقولك أنا درويش

مضموم لزمرة أحبابك

.............

وف نيلك أغسل رجس الترحال

وغربة عمر

وهجرة ما كانت ع البال

وأبوس إيدك

ولا اسيبك

منقول عن احد الشعراء واسمه ابن طيبة بارك الله له

رابط هذا التعليق

ياعيني عليك ياشعب مصر المسكين

ماشفتش يوم من ايام (التاكسي) واللي تطلبه تلاقيه ومن أول يوم وانت مفروض عليك قانون طوارئ...

واعتقد ان حكم مبارك من بدايته وحتي اليوم وهو مرحلة البركة

فقط نلجأ اليه ليفض المنازعات بين المتخاصمين ككبير العائلة (ولكنه غير عادل البته للأسف)

وكل من له قضية او وقع عليه ظلم نجده يناشد رئيس الجمهورية لكي يحل له مشكلته

وطبعا بنشوف الكلام ده تقريبا يوميا ما بين قضاة و صحفيين و عمال وتقريبا الشعب كله بيناشد يوميا لتدخل الراجل البركة للتدخل....

وطبيعي ولأنه غير عادل طبعا بيصدر الطارشة ل 90 % من الحالات دي الا اذا كان فيها ضرر علي الامن العام او علي الكرسي

وعلي رأي ناش ( كلها كام شهر ويأتي فرج رب العالمين ...ياااارب....)

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق

الأخ العزيز مسالم

أعرفك إن فترة البركة هي من سن أربعين لخمسين والراجل البركة طبعا معناها يعني أصبح ملوش أي لازمه فهو قاعد من الآن فصاعدا في البيت بركة نظرا لأنه تعدى سن الأربعين ومرحلة البركة تقع بعد مرحلة أبو العيال اللي هي من ثلاثين لأربعين

وعلى ذلك المرحلة اللي فيها الرئيس ليس لها تسمية للآن ؟!!!!

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

رابط هذا التعليق

موضوع جميل ..ولكن السؤال ..هل دخل الوطن كلة مرحلة البركة؟داخليا برطعة لرجال الأعمال دون حسيب او رقيب...وفساد على كل لون... سادة ...مظبوط...ذيادة ...وكابوتشينو لوتحب...وعلى ابواب الوطن السودان يتم تقطيعة بالوقة...فلسطين تحترق على نار هادئة...العراق يغرق ..يغرق ..يغرق..والخليج كلة محتل...ولبنان لا احد

يعلم الى اين!!!ومصر...المايسترو الذى كان...قابعا فى ركنة البعيد, لا احد يعلم اذا كان مدركا لما يحدث ,ام انها مرحلة البركة ؟؟؟

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ...

اخي العزيز احمدعرب ... شكراً على اهتمامك .. صدقت في احساسك .. ولكنك قد امسكت بالعصا من الوسط .. ولم تخبرنا بما تتخيله أن يحدث في الايام القادمه ..؟؟!!

الاخت العزيزه نااااش ... اشكرك ياسيدتي على ماتفضلت به عليّ من ثناء .. لكنَ الله وحده القادر على معرفة ما سوف تأتي به الريح .. في حالة ذهاب الغيم .. ولكن " البركه" قد أوصلنا إلى حالة من الترقب والخوف .. ليس على من سيتولى ولكن على من سيستولى .. الحرافيش أم الخفافيش .. أم الشرفاء .. أيدينا على قلوبنا من يوم غد ..

الاخ الاديب .. احمد فرحات .. اشكرك على انارتك للجانب الاخر من النهر .. فلم اره في مخيلتي من قبل .. ولكنه ممكن جداً ومعقول .. فالشعب لا تجد له فكر أو خط سير واضح هذه الايام .. ولكني ارى ان الرئيس ايضاً في مرحلة البركه .. فكيف لا وقد سحب المحيطون السجادة من تحت اقدامه وتركوا له الفتات من شئون ليس له دخل بها ..

عزيزي شينكاوي .. لا يخفى على أحد ان السيد الرئيس قد دخل في مرحلة البركه .. ولكنه للأسف (احسبني على صواب واسأل الله ان يغفر لي ان كنت على خطأ) طلع على الكنبه ونسى ان يأخذ معه المصحف .. لقد ترك للأبناء إدارة البيت .. مرغماً غير مطاع ..

الاخ العزيز ياسر ... كلامك واضح جداً .. فعلاً كما اسلفت لأحمد فرحات .. لمّا كان شخص الرئيس ..رب الاسره .. حياً يرزق .. فلابد ان يكون له وجود.. وحتى يكون له هذا فلابد ان يعُطى بعض الاعمال او القرارات التي يمكن ان يهتم بها من هم أيضاً في مرحلة البركه .. ولكن هذه التدخلات لا تخيل أو تنطلي على من لايزالوا يعملون عقولهم في تأمل الحدث وما ورائه .. مثل أعضاء هذا المنتدى.. ولا تنسى بعض القرارات المصيريه التي اتخذها الرئيس .. مثل قرار العفو عن طالبة الاعداي التي كتبت رأيها بكل صراحه في موضوع التعبير .. وقرار المنحه (الشقه) التي اعطاها السيد الرئيس للموظفه التي نسى الطبيب الفوطة في بطنها .. فتهتكت معدتها .. واعتقد انها ماتت بعدها .. والله اعلم .. وقرارات اخرى مشابه .. لا تغني من جوع ..

الاخ العزيز طارق حسن .. اختلف معك سيدي في ان مرحلة البركه بين الاربعين والخمسين .. فالسن الذي ذكرته انت هو احسن مرحلة للمحنكين السياسين .. وهو الخبرة المميزة التي يمكن ان تنهض بالامه وليس ان تهدرها ..

مرحلة البركه ياسيدي .. هي مابعد السبعين .. ويمكن ان تكون قبلها بقليل .. وليس بالضروره ان تكون مرحله سيئه للرجل .. فهدف الرجل في هذه المرحله ان يتقرب الى الله بأي عمل أو فعل كي ينجيه من ما هو غير معلوم .. وفي هذه المرحله .. يشعر الرجل ان مابقي هو القليل القليل .. إلا إذا كان له رأي آخر ..

اختي العزيزه أمل المصري .. لقد فقد الاب السيطره على ابناءه .. المشكلة ان الابناء لم يمسكوا المصحف من قبل .. ولم يقرأوا في معانيه يوماً .. وإن فعلوا فهم ضلوا مرة أخرى .. وإن أصابوا .. فإصابتهم لم تكن في الصميم .. لقد تهنا وتاهوا .. أنركن إلى هؤلاء أم إلى هؤلاء..

لقد ترك السيد الرئيس من حوله يلعبون أو يتحكمون في مستقبل أمه .. مستقبل بلد .. مستقبل شعب .. ولم يدرك هؤلاء المحيطون ان لهذا الشعب حقاً .. مطلقاً .. لقد تربوا على المصلحه الشخصيه .. وأن لوجود هذا الشعب قيمة عليا .. هي التربح من ورائه .. وسلخه عند اللزوم ..

اللهم إذا أدخلتنا في هذه المرحله .. فأجعلها خالصة لك .. منجية لنا من عذاب الدنيا والآخره .. آمين

تم تعديل بواسطة مسالم
رابط هذا التعليق

السلام عليكم ...

اخي العزيز احمدعرب ... شكراً على اهتمامك .. صدقت في احساسك .. ولكنك قد امسكت بالعصا من الوسط .. ولم تخبرنا بما تتخيله أن يحدث في الايام القادمه ..؟؟!!

الاخت العزيزه نااااش ... اشكرك ياسيدتي على ماتفضلت به عليّ من ثناء .. لكنَ الله وحده القادر على معرفة ما سوف تأتي به الريح .. في حالة ذهاب الغيم .. ولكن " البركه" قد أوصلنا إلى حالة من الترقب والخوف .. ليس على من سيتولى ولكن على من سيستولى .. الحرافيش أم الخفافيش .. أم الشرفاء .. أيدينا على قلوبنا من يوم غد ..

عزيزى مسالم

انا للاسف امسكت بالعصا من الوسط ..لكونى لا استطيع تمييز ما سوف يحدث بعد

واظن حضرتك قد عبرت ما يدور فى ذهنى بمداخلتلك التالية مباشراً فى الرد على العزيزة ناش ......ايدينا على قلوبنا حقا

دعنى اسالك سؤال مباشر وسريع .....تعرف اية عن جمال مبارك ؟؟؟؟؟ :lol:

تحياتى :lol: :waf:

رابط هذا التعليق

كويس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق

يأخي أرجع بالتاريخ شويه ... عندما سؤل أحد الطلبه .. تعرف أيه عن المنطق .. فماذا أجاب .. حلل اجابتي واجابته وانت تعرف قصدي ...كويس ..

رابط هذا التعليق

الأخ مسالم

لو سلمنا جدلاً أن الرئيس دخل مرحلة البركه فتعال بنا نعقد مقارنه بينه وبين رئيس دوله عربيه أخري دخل مرحلة البركه قبل وفاته بأكثر من 10 سنوات ومع ذلك عندما أنتقل الي رحمة الله ودعه الآلاف من أبناء شعبه بالبكاء ولم نكن نتخيل نحن مقيمين هذا البلد أن هذا الرجل محبوب الي هذه الدرجه الا بعد وفاته . فللأن لا توجد سياره الا وعليها صورته وترحم عليه . هذا الرجل الذي كان يعيش في بيت لا يزيد عن أي بيت من بيوت رعيته . وهذا ليس كلام ولكن عندما كان يذهب التليفزيون لتصويره داخل بيته كنا نري ذلك بأعيننا . وعندما رحل هذا البركه كانت آمال شعبه في انفتاح ليس له نظير ولم يحدث الا العكس وكانت امال شعبه في تقدم ليس له نظير ولم يحدث الا العكس . وتتمني هذه البلد يوم من أيام هذا البركه بالرغم من أنه كان بركه ولم يكن يحكم ولم يكن يدري أي شيء عن الحكم ولكن مات وجموع شعبه تهتف بأسمه انه الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت . فهل عندما يموت بركتنا سوف نهتف بأسمه أم سنقول الله يكحمه مطرح ما راح .مجرد سؤال

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

عزيزي الاخ (مصري أصيل) أعتقدت انك ستقول ان هذا الشخص الذي احبه شعبه وحزن عليه الألاف من ابناء شعبه هو (الشيخ زايد. حاكم دولة الأمارات السابق.الله يرحمه).

وعن تجربة شخصية ولي صديق من دولة الأمارات انني شعرت بحب غير طبيعي لم نتعود عليه في مصرنا الغالية بين هذا الصديق وحاكمه وكان دائما يدعو له بطول العمر والتوفيق

وفي بعض الأحيان كنت اتذمر منه وكعادتنا كمصريين وأقول له (فيه حد يدعي لحاكم عربي..دول كلهم xxxxx) ,ولكنه كان يظهر الغضب لدرجة انني توقفت عن سب هذا الرجل بعدما فهمت منه ما يقوم به من اجل شعبه ومواطنيه ومدي الأصلاحات التي تمت في عهده وكأنه كان هدفه ان يتذكره الناس بكل خير حتي بعد وفاته

...

صحيح اللي بيعمل خير بيلاقيه دنيا وأخرة

بس مين يسمع ومين يفهم؟

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق

عزيزي الاخ (مصري أصيل) أعتقدت انك ستقول ان هذا الشخص الذي احبه شعبه وحزن عليه الألاف من ابناء شعبه هو (الشيخ زايد. حاكم دولة الأمارات السابق.الله يرحمه).

وعن تجربة شخصية ولي صديق من دولة الأمارات انني شعرت بحب غير طبيعي لم نتعود عليه في مصرنا الغالية بين هذا الصديق وحاكمه وكان دائما يدعو له بطول العمر والتوفيق

وفي بعض الأحيان كنت اتذمر منه وكعادتنا كمصريين وأقول له (فيه حد يدعي لحاكم عربي..دول كلهم xxxxx) ,ولكنه كان يظهر الغضب لدرجة انني توقفت عن سب هذا الرجل بعدما فهمت منه ما يقوم به من اجل شعبه ومواطنيه ومدي الأصلاحات التي تمت في عهده وكأنه كان هدفه ان يتذكره الناس بكل خير حتي بعد وفاته

...

صحيح اللي بيعمل خير بيلاقيه دنيا وأخرة

بس مين يسمع ومين يفهم؟

بالتأكيد الشيخ زايد يستحق أن يحبه شعبه و أن يحزن عليه ولكن أنا أتحدث عن ما رأيته بعيني وما زلت أراه من حب الشعب الكويتي للشيخ جابر رحمه الله والشيخ زايد أظن أنه كان يحكم بذاته حتي أخر يوم ولكننا نتحدث عن موضوع البركه الذي فتحه الأخ مسالم ولذلك تزكرت الشيخ جابر.

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

الرئيس اللى يحول شعبه الى شحاتيين ربنا ياااخده باذن الله النهاده بل بكره

الريس بتاعنا طبعا فى ظل الغلاء اللى عايشيين فيه وداخليين عليه هيلغى الدعم عن العيش وعن انبوبة البوتجاز

دا اساسا الشعب عاطل وكله خخلص واعد

الله المستعان

وليس لنا الا الله

ماتت قلوب الناس ماتت بنا النخوه يمكن نسينا فى يوم ان العرب اخوة الضمير العربى

سبحان الله العظيم

لا حول ولا قوة الا بالله

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ..

اخي العزيز (مصري أصيل) وكذلك الاخ العزيز ياسر .. بغض النظر عن من اولى بالحب والتكريم من الامه العربيه .. لكني وجدت من كلامكم ان اهل الكويت كانوا بيحبوا جداً .. امير الكويت .. وأهل الامارات .. كانوا بيحبوا جدا أمير الامارات .. لكن اللي محييرني وحاذذ في نفسي .. أهل مصر بيحبوا مين .. !! ده على فرض ان احنا كمان لازم نلاقي واحد عندنا نحبه .. مش كده ولا أيه ..!!

رابط هذا التعليق

مسالم

لا داعي للحيرة ... أبدا

أهل مصر بيحبوا أبو تريكة :roseop:

مجرد هزار علشان الجد في الأمور ديه مش لطيف ...

لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله
رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...