shawshank بتاريخ: 20 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 ديسمبر 2005 انقسام حول فتوى مفتي مصر بإباحة بيع المسلم للخمور المؤيدون: الإفتاء غرضه حل مشكلات في بيئات مختلفة المعارضون: شر على الإسلام كعادة هذا النوع من الفتاوى، أثارت فتوى الدكتور علي جمعة مفتي مصر بإباحة أن يبيع المسلم في دولة غير إسلامية الخمور لغير المسلمين جدلا وانقساما في الرأي بين علماء الدين بين مؤيدين ورافضين، وفريق ثالث يرى ان الرأيين لهما حجمها. ويرى المفكر الإسلامي الدكتور عبد الصبور شاهين، استاذ الدراسات الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية، ان الفتوى «تفتح باب الشر على الإسلام في الخارج وتضر بالمسلمين هناك». ووصفها، في تعليق لـ«الشرق الأوسط» بأنها «خلط لا افهمه ولا استطيع ان أدافع عنه أو أعمل به». وأكد أن استدلال المفتي، في إباحته لبيع الخمور على النحو الموضح «بإباحة الحنفية جميع العقود الفاسدة في ديار غير المسلمين، يعد اعترافا صريحا منه بأنها «عقود فاسدة». وتساءل شاهين: «هل من شأن المسلم أن يتاجر في الفساد؟» ...الشرق الأوسط كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
khedr بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 فهل انتم منتهون يامصر... يامصر...يامصر ياااااااااااااااااااااااااااااامصر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وائل ثابت عبد الرحمن بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء ( على رضى الله تعالى عنه ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ahmedbd بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 حسبى الله و نعم الوكيل... بكره يحلل الزنا فى غير المسلمين للى عايشين فى بلاد غير المسلمين و ربنا يدينا و يديكوا طوله العمر لغياه ما نشوف الفتيه ديه هدنا الله واياكم الى ما يحب و يرضى علمت ان رزقى لن ياخذه غيرى فاطمئن قلبى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dr.Diaa بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 حد عنده نص الفتوى كاملا؟؟؟ أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه الإمام الشافعى رضى الله عنه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KANE بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 اعتقد ان علماءنا الأفاضل لو شجعوا العمل ومحاربة الاحتكار وعدم محاربة الأرزاق وعدم الإستهبال في اصدار فتاوى في منتهى السفاله لا معنى لها ولاهي وقتها وكنت اتمنى من شيخنا "الفاضل" ان يشجع الدوله على تصدير سلع اخرى بدلا من الخمور ومنرحش نبيع الميه في حارة الساقيين :wub: الصرحه لقد اصابني القرف من كل مايحدث على ارض هذه الدوله البائسه لكي الله يامصر ~~~~~~~~~~~~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اتاني جبريل عليه السلام فقال : يامحمد ان الله لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة اليه وبائعها و مبتاعها و ساقيها و مسقاها) رواه احمد بسند صحيح "نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين ~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ~~~~~ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء} رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KANE بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 http://www.alarabiya.net/Articles/2005/12/20/19638.htm بعضهم رأى فيها "بابا للشر" على المسلمين جدل واختلاف في الآراء حول فتوى مصرية تبيح للمسلم بيع الخمور دبي - العربية. نت أثارت فتوى مفتي مصر علي جمعة بإباحة أن يبيع المسلم في دولة غير إسلامية الخمور لغير المسلمين جدلا وانقساما في الرأي بين علماء الدين بين مؤيدين ورافضين، وفريق ثالث يرى ان الرأيين لهما حجمها. ويرى المفكر الإسلامي الدكتور عبد الصبور شاهين، أستاذ الدراسات الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الفتوى "تفتح باب الشر على الإسلام في الخارج وتضر بالمسلمين هناك". ونقلت جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية عن شاهين وصفه تلك الفتوى بأنها: "خلط لا أفهمه ولا استطيع ان أدافع عنه أو أعمل به"، وأكد أن استدلال المفتي، في إباحته لبيع الخمور على النحو الموضح "بإباحة الحنفية جميع العقود الفاسدة في ديار غير المسلمين، يعد اعترافا صريحا منه بأنها "عقود فاسدة". وتساءل شاهين: "هل من شأن المسلم أن يتاجر في الفساد؟". ولكن الدكتور محمد أبو ليلة، أستاذ الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية في جامعة الأزهر، أيد المفتي ، على هذا الرأي. وقال "إن المفتي قال إن الغرض من الإفتاء حل مشكلات مستجدة في بيئات مختلفة، تعيش فيها أقليات إسلامية تعاني من أجل العمل، والمشكلة واضحة لنا تماما وهي فتوى خاصة جدا ومحدودة بمكان وزمان محددين، وليست فتوى عامة، فالعمل بالنسبة للمسلمين في الدول الأوروبية محدود جدا وينحصر في الفنادق والمطاعم والمحلات التي تبيع الخمور، وقد أبحنا هذا للمضطر أن يبيع الخمور، خاصة إذا كان لا يجد عملا غير ذلك". ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ولا يزال بائعها له نصيب من اللعنه "نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين ~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ~~~~~ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء} رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Reham بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله رب العرش العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
KANE بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 ديسمبر 2005 وعلى قياس هذه الفتوى العجيبه استطيه اصدار الفتاوي التاليه :wub: بما أن الموضوع سيتم في بلاد الفرنجه بعيداً عن بلدنا الإسلامي فقد قررنا :D .............................................. تم تعديل المشاركة بمعرفتى . سلوى . "نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين ~~~~~ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة ~~~~~ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء} رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 24 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2005 مفتي مصر: فتوى الخمور قديمة ولها 8 أدلة فقهية بعد موجة الانتقادات الشديدة التي تعرض لها مفتي مصر الدكتور علي جمعة أخيرا بسبب فتواه التي أباح فيها للمسلم بيع الخمر لغير المسلم في بلاد غير إسلامية، اكد الدكتور جمعة أن ما أثير من ضجة مفتعلة حول هذه الفتوى لا مبرر له سوى رغبة بعض الأزهريين غير المتخصصين في الفقه الإسلامي وعلوم الشريعة للظهور في وسائل الإعلام والإدلاء بالأحاديث الصحافية. وأضاف جمعة، أننا نطالب من يتجرأون على الفتوى من العلماء وغيرهم ان يتقوا الله في دينهم وأمتهم وأنفسهم وأن يتركوا الفتوى لأهلها حتى لا يستفحل خطر التطرف والتشدد والانغلاق في مجتمعاتنا ونستطيع أن نحقق عالمية الإسلام ونتعامل مع الواقع بفكر وعقل مستنير. وأوضح في حديث تليفزيوني لبرنامج «البيت بيتك» بالتليفزيون المصري مساء أول من أمس، أن هذه الفتوى التي أثيرت حولها الضجة ليست فتواي بل هي فتوى قديمة ومستقرة ولكنها من اختياري وليس من كلامي. أنا استندت في هذه الفتوى إلى ثمانية أدلة لفقهاء المذهب الحنفي عن جواز تعامل المسلمين بالعقود الفاسدة في ديار غير المسلمين وقلدت غيري من فقهاء المذهب الحنفي الذين اخذت عنهم هذه الفتوى. وأضاف: ان العقود الفاسدة، في غير ديار الإسلام، تشمل التعامل في الربا والقمار والخنزير بشرط ان يتم هذا مع غير المسلمين وبرضى منهم بدون تدليس. الشرق الأوسط كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 26 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2005 حد عنده نص الفتوى كاملا؟؟؟ <{POST_SNAPBACK}> نص الفتوى كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 26 ديسمبر 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2005 "لا ضرورة" لبيع المسلمين الخمر بالغرب أجمع عدد من علماء وفقهاء الشريعة الإسلامية المقيمين بالغرب على أنه لا توجد ضرورة حاليا للأخذ بوجه عام بفتوى الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية التي أجاز فيها قيام المسلم ببيع الخمور لغير المسلمين في الدول غير الإسلامية، مؤكدين في الوقت نفسه على أن حدوث هذه الضرورة بشكل "استثنائي" قد يجيز للمسلم اللجوء لبيع الخمر لغير المسلمين في بلاد غير المسلمين، شريطة أن يتم الإقلاع عنها فور انتفاء تلك الضرورة ... وأشار الدكتور محمد الهواري، عضو المجلس الأوربي للإفتاء والمقيم ببريطانيا، إلى أن المجلس "لم يُجز لمسلم بيع الخمر لغير المسلمين بشكل عام في الدول غير الإسلامية ..." وتابع: "لا توجد ضرورة حقيقية للإفتاء بجواز بيع المسلم للخمر لغير المسلمين في الدول غير الإسلامية، خاصة أن السوق في أوربا مفتوحة، ويمكن بالتالي للمسلم أن يفتش عن عمل آخر بعيدا عن الشبهات، أما إذا وجدت ضرورة لعمله هذا فتكون القاعدة الضرورات تبيح المحظورات". أما الدكتور قطب مصطفى سانو، عضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا الشمالية، مدير المعهد العالمي لوحدة المسلمين بالجامعة الإسلاميَّة العالميَّة بماليزيا فيشير من جهته إلى أنه "من المعروف أن الحنفية أجازوا بعض العقود في دار الحرب من باب الضرورات التي تبيح المحظورات، إذا كان ليس للمسلم من سبيل سوى اللجوء لتلك العقود التي منها بيع الخمر لغير المسلمين". غير أنه شدد على أن "مثل هذه الأحكام استثنائية عرفية وليست أحكاما عامة، خاصة أن النصوص الشرعية كلها تؤكد على أن بيع الخمر وشربها وحملها وسقايتها، وحتى الجلوس على مائدة يشرب فيها الخمر، سواء للمسلم وغير المسلم حرام شرعا ..." وكانت جريدة "المصري اليوم" نشرت في عددها الصادر الإثنين 19 ديسمبر 2005 أن مفتي مصر الدكتور علي جمعة أجاز للمسلم بيع الخمور لغير المسلمين في أوربا؛ وذلك بناء على سؤال تقدم به صاحب مشروع سياحي بدولة أوربية يضم مطعما يقدم الخمور التي تعد إحدى عادات هذه الدول. وأوضح السائل أن العائلة المالكة للمشروع "ميسورة" ماليا، وتدير المشروع دون أي شريك أوربي، وغير مضطرين للاستمرار في المشروع إذا ما تعارض مع الشريعة الإسلامية. إسلام أون لاين كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Dr.Diaa بتاريخ: 26 ديسمبر 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2005 (معدل) ربما كان الشيخ غير موفق لإعتبارات معاصرة ، و رغم أنى لا أتقبلها شخصيا إلا أنه قال: والخلاصة: أن أبا حنيفة ومحمدا -بخلاف أبي يوسف- يرون جواز التعامل بالعقود الفاسدة في دار غير المسلمين بين المسلم وأهل غير المسلمين، وهذا أيضًا خلاف مذهب بقية المذاهب الذين يرون حرمة هذه التعاملات في دار الحرب أو في دار الإسلام، والسائل له أن يأخذ برأي أبي حنيفة ومحمد رحمهما الله تعالى، خاصة وهو ينتظر الحصول على عمل آخر ليس فيه حرمة باتفاق، والقواعد الشرعية تجوز له ذلك؛ لأن الفقهاء يقولون: إن للمكلف تقليد من أجاز شيئًا وقع فيه خلاف إذا كان العمل برأي المانع والمُحَرِّم سيسبب ضيقا ومشقة عليه، فيقولون: من ابتلي بشيء من ذلك -أي مما وقع فيه الخلاف بين الحل والحرمة- فليقلد من أجاز. يعنى الفتوى ليست على عمومها و يوحى نصها بأن السائل مضطر وليس ميسورا كما أوردت الصحيفة تم تعديل 26 ديسمبر 2005 بواسطة Dr.Diaa أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه الإمام الشافعى رضى الله عنه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مالك العبيدي بتاريخ: 3 يناير 2006 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يناير 2006 احبتي في الله أنا عضو جديد يسرني الكتابة في منتداكم الراقي الذي احتف بكم, وارجو ان يدوم حبا بيننا لا ينقطع ,أما بالنسبة لاخونا shawshank فالحنفية لا يقولون بهذا ولا ينسبونه لا لمحمد بن الحسن ولا غيره لكن يذكر بعضهم غجازة بعض العقود الفاسدة في بلاد الكفرووليست هذه الفتوى التي اصدرت منها,ومع ذلك ليس هذا المعتمد في المذهب,وبغض النظر عن كل هذا المهم ما قيمة هذا الخلاف حين ترى فقها تكتنزه كل هذه العقول إلى زماننا حتى لا ترى خلافا على هذه المسألة البتة, والأدلة متظافرة على أن الخمر مال غير متقوم_ وليس هنا مجال بسطها_ومع كل هذا ترى مثل هذه الفتوى الهزيلة في نظري,والتي وغن تنازلنا جدلا على صحتها فلا يجب القول بها ورياح الفتن تهب من كل مكان,واعذروني على هذه الحدة ولكن طمعا في حبكم ومن اول مرة لي هنا. للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان