اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

د. سيد القمنى و تلقيه تهديدات بالقتل


أشرف حليم

Recommended Posts

- لم أقرأ أى من كتب سيد القمنى و لكننى قرأت بعض مقالات قليلة له

لذا ليس دافعى هنا ( طبعا" ) أن أدافع أو أناقش هذه الأفكار .. و ذلك لأسباب دينية

- فقط لأن أحد غيرى لم يبادر بالإشارة إلى التهديدات التى تعرض لها و ما نتج بعد ذلك من تراجعه عن كل ما كتب و إعلانه أنه إعتزل الكتابة

( حيث وجد أن البعض نظر لكتاباته على أنها كفر ... لذلك هو يعلن أنه لم يكن يعلم أن هذه الكتابات كفرا" حين كتبها ... لذلك هو يتراجغ و يتبرأ من كل ما كتب ولن يكتب مرة اخرى )

- أزعم أننى أرى أنه من الواجب فقط أن نبتعد عن تحليل الموضوع من زاوية الهجوم الضارى أو أنه يستاهل و أن هذا مصير كل شخص يتسنى له أن يفعل مثله و ما إلى ذلك .... أو العكس الدفاع الغير مشروط عنه

أرجو أن نبتعد عن ذلك

- مهما كان ما كتب فإننى أوجه دعوة إلى مقاومة المبدأ الخاطىء و رفض الفكر المتطرف الخاص بتهديد أى فرد صاحب فكر بقتله أو تصفيته جسديا"

حيث لا نريد للبلد أن تصبح و تتحول إلى قانون الغابة يتولى فيها هؤلاء المفسدون فى الأرض تنفيذ الأحكام عشوائيا" على من يريدون التخلص منه

فهذا خطير جدا" ( و خاصة بعد مقتل إيهاب الشريف )

و مهما حمل البعض من شطط فى الفكر فأبدا" لن يكون هذا الفكر ضارا" بالإسلام مثلما هؤلاء الإرهابيون أضروا به

و فقط ليتذكر البعض مهما كان معتدلا" فى آرئه فإنه ممكن أن يأتى عليه الدور طالما فى يوم من الأيام إختلف مع هؤلاء الإرهابيون

و إليكم الخبر من إيلاف ... مرفق

______________________.htm

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

- لم أقرأ أى من كتب سيد القمنى و لكننى قرأت بعض مقالات قليلة له

بالنسبة لى ، فانا لا أعرف من هو سيد القمنى ولم اقرأ له لا كتاب ولا مقالة ، هذه او مرة اسمع فيها هذا الاسم اما لجهل منى وعدم اطلاع او لعدم لنتشار كتاباته.

ولكن بالنظر لموضوع كهذا فان تصرف هؤلاء الذين نصيوا انفسهم حماة الدين على الارض بتفويض من الله اقيسه بالكنيسة فى اوروبا فى العصور الوسطى والكنيسة المصرية الارثوذكسية ، حيث ان جميعهم اتفقوا على شيئ واحد ، انهم وكلاء الله على الارض ووظيفتهم هى حماية دين الله على الارض وتكميم الافواه ، مع الاختلاف فى الاسلوب القهرى او الترغيبى والترهيبى .

كذلك القانون الحديث باوروبا وامريكا ( معاداة السامية والتشكيك فى الهولوكوست )

والشيئ الآخر الذى اتفقوا عليه انك حر فى ان تكتب وتنتقد اى دين او فكر آخر ولا تقرب كلماتك تلك من ديننا الذى انت منتمى اليه .

انا ارفض كل هذه الاشكال جملة وتفصيلا وارفض اى سيطرة على الفكر الانسانى ، ولكن لو كان هذا هو حال المجتمعات جميعها بلا استثناء فلا ارى اى حرج فيما قرره الكاتب من حماية لحياته ونفسه من الايذاء والى حين تنقشع تلك الغمة فعلينا ان نخضع لاصحاب الصوت العالى والسيوف الحادة وسجون اوروبا وامريكا واسرائيل.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انا ارفض كل هذه الاشكال جملة وتفصيلا وارفض اى سيطرة على الفكر الانسانى ، ولكن لو كان هذا هو حال المجتمعات جميعها بلا استثناء فلا ارى اى حرج فيما قرره الكاتب من حماية لحياته ونفسه من الايذاء والى حين تنقشع تلك الغمة فعلينا ان نخضع لاصحاب الصوت العالى والسيوف الحادة وسجون اوروبا وامريكا واسرائيل.

الأخ العزيز محمد ... أعتقد أن ما طرحته جيد جدا" و منطقى أيضا" جدا"

و لكننى لا أدعوا الأخوة المحاورون إلى الإقتناع به ... لأن هذا الطلب شوية بعيد التحقيق !!

فقط دعوتى كانت و لا زالت ليس لقبول كتاباته التى فى نظر عدد كبير غير مقبولة لكن المطلوب هو رفض التهديدات و الإرهاب بالقتل

يجب أن يكون هناك دولة هى التى تحاسب ... و ألا يتكرر ما حدث مع فرج فودة مرة أخرى

( مثلما فعل إثنان من الشيوخ فى المحكمة ... و سوف أذكر بشكل أكثر تفصيلا" فيما يتبع )

مرة أخرى ليس المطلوب التضامن ! و لكن فقط رفض التهديد و التصفية و ممكن بالصيغة التالية

أرفض معظم أو كل ما كتب القمنى ( شكلا و موضوعا" ) و لكننى ارفض و بشدة أن يتعرض أى أحد لمثل هذه التهديدات

خاصة بسبب الإنعكاس السلبى لهذا المناخ على حرية الفكر و التعبير

هل هذا الطلب كثير أو هل هذا الطلب حرام :happy:

و مرة اخرى أذكر بأن:

  و مهما حمل البعض من شطط فى الفكر فأبدا" لن يكون هذا الفكر ضارا" بالإسلام مثلما هؤلاء الإرهابيون أضروا به

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة انا لم اقرأ لسيد القمني اطلاقا من قبل ...... انا متعاطف معه لاقصي درجة في موقفه هذا و اتمني من الله ان لا تتحول مصر الي بلد يتركه المفكرين خوفا علي حياتهم و نتحول لايران اخري ...... لا شك انني ادين تماما الارهاب الفكري و المعنوي الذي يتعرض له سيد القمني ولكن بصراحه لا اجد اي معني لارسال ما يفيد مساندتي له ...... اذا كان تاب و استغفر الله عن ارائه فهذا يعني شئ من اثنين اما انه كان مخطئ من الاساس و تنازله عن افكاره السابقه هو نوع من التراجع عن الخطأ و الاحتمال الثاني انه خضع للارهاب الفكري و التهديد من الجماعات الارهابية و ( حقي برقابتي ) و هو موقف بالرغم من تعاطفي معه بدون ادني شك و لكن لا اجد ما يدفعني لكي اسانده ..... فرج فوده و حسن حنفي و غيرهم تلقوا عشرات التهديدات بالقتل و لكن اختاروا الوقوف امام طوفان التهديدات بصلابه و ايمان بمبادئهم و دفع فرج فودة حياته تمنا لما اقتنع به ...... هل يمكن مقارنة هؤلاء بموقف سيد القمني اعتقد ان الفرق كبير جدا ...... بيفكرني بموقف الفنان محمود مرسي عندما طلع في التليفزيون بعد ان مثل في احدي التمثيليات التي تهاجم الارهاب ليقول هي الناس دي بتهددني ليه ده انا مشخصاتي و الموضوع كل هجص و تمثيل ...... يعني باختصار محي تماما كل القيم التي كان بينادي بها في عمله الفني

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

ممــــــا لا شـــــك فيه أن مجتمعـــــاتنا تعــانى تضـاربًــــا

فى العــــــديد من الأمور أفقـــــدنا الكثير من المعـــــايير

وجـردت الحيـــــاة من أجمل عنـاصر جمالـها وبهــــائها

فحيثما تحمد الحــــرية والإنطلاق نجد القيود والأسوار

وحيثما ُيحمد التقيــــد والإلتزام نجد الجرأة والتعــــــدى

وافرزهذاخليــطًا متباينًا

يظـن كـــل طــــــرف فيه

أنه المـــالك لكــــل شـئ

إن جمال النهر فى انســياب الماء بين جـــوانبه وضفــــــافه

ومن غير هذه الجــــوانب او تلك الضفاف فهو ِبركة لا أكثر

إن وجود المعايير والضوابط المنظمة لحياتنا أشبه ما تكون

بالحلى والجواهر التى تزدان بها الحسناء

أما القيـــود المكبلة والقضبـــان الجائـــرة

فـلم ولن تكـــون يومًا أداتــنا أو عدتنـــــا

إننى استغرب أحيانًا من بعض أدعياء العلم والمعرفة جرأتهم فى الطعن والاستخفاف بديننا وشريعتنا ...بينما لا يستطيع أن ينطق أحدهم بمثل ذلك على أعدائنا ، وكأنما هو مسخر لطعننا من داخلنا ، وتجد دفاعًا مستميتًا من أنصار هؤلاء ، وكأن هذه الحرية وهذه هى البراعة وتلك هى البطولة ..

ثم تجد طرفًا آخر انغلق على نفسه واغلق غيره معه ، فلا هو الذى أخذ بيد غيره و لا هو بالذى تركه يتلمس طريقه ويستنشق هواه ..

والحكــــــــمة ليست مع أيهما

والأمور تحتاج تفكيرًا وروية

ودراســـــة وتقيمًا ومراجعــة

تأخذك الدهشة وانت تقرأ أو تطلع على بديهيات أو مسلمات لا تجد طريقها إلى واقع حياتنا ، وهو صورة متكررة من صور حياتنا المتناقضة..

من ذلك تجد احكامًا هشة لأمور معينة ، أوقد لا تجد أحكامًا من الأساس ، و فى أمور أخرى أقل منها بكثير ولا وجه للمقارنة تجد احكامًا تصاعدية صارمة .. خذ مثالاً لذلك : سب الأيمان الذى أصبح - والعياذ بالله - يلاك على كثير من الألسنة ليل نهار ، ماهى عقوبته ؟ فى المقابل تجد التعرض لرمز من الرموز الرسمية كفيل بان يأخذلك لغير رجعة ! وإن كنت لا أقر أيًا منها إلا أننى هنا فى معرض بيان التفاوت الحاد فى النظرة وفى الأحكام ..

أمر آخر ورغم أننا نملك خير دستور إلا أننا مازلنا نحتكم إلى القانون الفرنسى فى معظم حياتنا ، فعلى سبيل المثال فى حالات الزنا نجد أنه لاشأن للمجتمع من قريب أو بعيـــد طالما يتم برضا الطرفين دون إكـــــراه ، فهل ُيعقل هذا ؟؟؟

حضرت محاضرة لفرج فودة بمعرض القاهرة للكتاب ، واسـتغربت جرأته

المتناهية واستخفافه وطعنه فى الإسلام وبرسول الإسلام وصحابته الكرام

ولم أســـــمع بهذا من قبل ولا من بعد ، لا من المســـلم ولا من النصرانى

والله إن الكافر ليســــتحى أن ينطق بمثل ما كان يقولــــــه أو يتشـــدق به

وبالأمس حضرت جزءً من حلقة بقناة دريم 2 عن قضية : اغتصاب وقتل فتاة جديدة تدعى ( هدى) ،ورغم اعتراف الشهود الثلاثة بفظاعة جريمتهم الصريح والواضح ، ورغم استجدائها لرحمتهم وشفقتهم وأنها كاختهم ، وأنها مريضة ، وأنها .. وأنها.. إلا أن ذلك لم يكن ليوقف إصرارهم وبغيهم ..

ماذا تتوقـع الحــكم ؟؟؟؟ إنها حبس ثلاث ســـــــنوات

وكأنها دعوة لكل شــــــاب ليفعل ما بدى له من إجرام

فعلى فرض أن جريمتك قد ثبتت وهذا متعـــذر غالبًــــا

فلن يكون الحكم بأكثر من ثلاث وطبعًا قابلة للتفاوض

لحسن سلوك أو ظروف صحية أو لظروف إنســـــانية

وهى فى الوقـــت نفسه دعوة لأســـرة الضحــــية

للإنتقام وعدم احترام او انتظار قاض أو محكمة

كان من نتيجــــة هذا أو ذاك ظـــهور فئة جدـيدة

تثأر بغض النظــــر عن صـــحة مبدأها أو عدمه

أن الأمر أكبر من مجرد ســــيد القمني

انا شخصيًا لم أسـمع أو أقرأ اله طلاقا

لذا لا أدرى ما هى مواقـــفه أو آراؤه

لذا لا اســـــتطيع أن أقــــول رأى فــيه

لكـــنى أرى أن الأمــــر أبعــــد من ذلك

تم تعديل بواسطة ENG. BEHAIRY

أليسَ مِنَ الخسـرانِ أن لياليًا :.:.:.تمرُ بِلا عِلمٍ وتحسبُ من عُمرى

رابط هذا التعليق
شارك

منتهى الاسفزاز!!!!!

كلكم لم تقرأو أي مقال لسيد القمني لكن لكم رأي ؟؟؟؟!

أى رأي يمكن أن يتكون بدون إطلاع

الرحمة.... والموضوع اتفه من أن يناقش خصوصاً أنه مبني على طرفين لا تعرفونهم (القمني ومن يهدده)

لذا لا أرى جدوى من نقاشه من أساسه

قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم

__________________________________________________________________

بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا

_______________________

رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد

رابط هذا التعليق
شارك

بداية هناك عشرات علامات الاستفهام حول فوضى الألقاب في المجتمع المصري ، ومن بينها لقب مفكر الذي تحول إلى رتبة يطلقها دكاترة جامعة الأزهر على أنفسهم من جانب واحد!.. والقمني مثل آخرين استحلوا اللعبة واللقب معاً!

كنت سأفرح لو وجدت واحداً من هؤلاء تراجع عن فكره بقناعة تامة ، معتبراً أن الرجوع للحق فضيلة ، وأن المفكر عليه مراجعة فكره إذا ما ثبت أنه كان على خطأ ، لكن صاحبنا آثر القفز للشهرة عن طريق الإرهاب ، كما تفعل الممثلات أنصاف اللبة عندما تعلن الواحدة منهن أنها ستتحجب!

أدين البيان الذي وصل له ، وإن كنت طبعاً أشكك في صحته من عدمها!.. وياما ع النت بنشوف ولسة هانشوف!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أنا فقط أنقل بغض من جوانب الموضوع كما قرأت عنه فى الصحف ليس بهدف الدفاع أو الدعوة إلى التضامن و لكن بهدف رفض الإرهاب الفكرى و المعنوى و الجسدى .. و محاولة أيضا" لإيضاح بعض الجوانب

الأستاذ الفاضل كتامندو كتب

منتهى الاسفزاز!!!!!

كلكم لم تقرأو أي مقال لسيد القمني لكن لكم رأي ؟؟؟؟!

أى رأي يمكن أن يتكون بدون إطلاع

الرحمة.... والموضوع اتفه من أن يناقش خصوصاً أنه مبني على طرفين لا تعرفونهم (القمني ومن يهدده)

لذا لا أرى جدوى من نقاشه من أساسه

انا كتبت من قبل

- مهما كان ما كتب فإننى أوجه دعوة إلى مقاومة المبدأ الخاطىء و رفض الفكر المتطرف الخاص بتهديد أى فرد صاحب فكر بقتله أو تصفيته جسديا"

حيث لا نريد للبلد أن تصبح و تتحول إلى قانون الغابة يتولى فيها هؤلاء المفسدون فى الأرض تنفيذ الأحكام عشوائيا" على من يريدون التخلص منه

فهذا خطير جدا" ( و خاصة بعد مقتل إيهاب الشريف )

بمعنى أوضح كان الهدف مسألة المبدأ ( مبدأ رفض الإرهاب الفكرى ) بغض النظر عن عظمة أو تفاهة الشخص المقصود( سيد القمنى )

الأستاذ الفاضل شريف كتب

كنت سأفرح لو وجدت واحداً من هؤلاء تراجع عن فكره بقناعة تامة ، معتبراً أن الرجوع للحق فضيلة ، وأن المفكر عليه مراجعة فكره إذا ما ثبت أنه كان على خطأ ، لكن صاحبنا آثر القفز للشهرة عن طريق الإرهاب ، كما تفعل الممثلات أنصاف اللبة عندما تعلن الواحدة منهن أنها ستتحجب!

أدين البيان الذي وصل له ، وإن كنت طبعاً أشكك في صحته من عدمها!.. وياما ع النت بنشوف ولسة هانشوف!

بالنسبة لتراجعه إذا كان بسبب الرعب و الخوف ... فقط أنا أشير إلى أى من الكتاب العلمانيين الحاليين ( ولهم كتابات شبيهة ) فهم بعيدين فى الخارج و لا يكتبون من داخل أى دولة عربية

أما عن جدية التهديدات و نيته من هذه الفرقعة هل كاذبة أم صادقة

أعتقد أنه كان ممكن أن يعمل فيها بطل بشكل أفضل و يعمل فرقعة أيضا" لو كان أشار إلى هذه التهديدات و طلب الحماية من الشرطة و ملأ الفضائيات و الجرائد تصريحات ... لكنه لم يفعل أى من ذلك ... و يبدو أنه فعلا" أراد النجاة

أقدر أراء و مداخلات الأساتذة كتامندو و شريف

و أرجو سعة الصدر

و تقديرى و إحترامى للجميع

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

التهديد بالقتل لكاتب لن يأتى من فراغ. اتمنى من الكتاب او المفكرين او غيرهم عند مناقشة ديانة او متعقدات الناس ايآ كانت ان يستخدموا انسب السبل لذلك ولكن التعدى والتجريح والتطاول سيسبب مهاترات لا فائدة منها... وسيستفز الناس فيخرج منهم مهدر لدم ومخطط لاغتيال. وهذا فى نظرى سببه الاول هو تخيل الكاتب ان حريته لا حدود لها قبل ان يكون هناك متعطش لاهدار الدماء.

واذا انا كنت ضد الارهاب الفكرى فانا اولآ ضد الاسلوب الحاد الجارح والساخر خاصة فى موضوع الدين والاعتقاد

رابط هذا التعليق
شارك

من أول الموضوع كنت أقصد عدم الدفاع عن أفكار و كتابات سيد القمنى

و أتمنى أن يصل للآخرين هذا الإنطباع

و كان لدى كلام عن ظهور وإنتشار شفرة دافنشى و تعامل الكنيسة معها

و لكننى فضلت عدم التكملة فى المقارنة و أيضا" عدم إبداء رأيى فى إتجاه الأزهر الأخير برفع سقف الحرية نوعا" ما فى إجازة بعض الكتب الشائكة مع إرفاق الردود مع النسخ المجازة ..

لم يكن هدفى من قبل و لا زلت لا أهدف إلى أن يقتنع الآخرين بالليبرالية كما يتبناها الغرب

لكن السماحة إتجاه أفكار الآخرين و مواجهة الفكرة بالفكرة و حرية الفكر و التعبير

( لا أقصد صحة هذه القيم و ملائمتها فى مصر ) لكننى أنبه إلى أن هذه القيم أصبحت

مبادىء عالمية و شئنا أم أبينا فأعتقد أن الرياح القادمة ستغير أشياء كثيرة فى هذا الإتجاه

لكن المؤكد أيضا" أنه بسبب هذه الرياح ... الإرهاب سوف يزداد

و ربنا يستر

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

أخي أشرف حليم

بما انك مصري أصيل

فأنت تتفق معي أننا مجتمع يعرف الـ (عيب)

وبالتالي فهناك كلمات يمكن أن تقال وكلمات لايمكن أن تقال أو تنشر أو تطبع في جريدة أو كتاب

وهذا شيء يتفق عليه كل مصري مسلم ومسيحي ..

فلو اتفقنا على هذا .. لعلنا نتفق أيضاً أنه من الـ (عيب) تناول الاديان بتلك الصورة المزرية التي تناولها القمني في كتاباته ..

فلو اتفقنا على ذلك ..

فلماذا تؤكد على تسمية ما يكتبه الرجل منذ سنوات (فكر)

وتخلص إلى نتيجه . أنه يجب محاربة من يقمع الـ (فكر)

أي فكر ياسيدي !!!

اقتباس "

- مهما كان ما كتب فإننى أوجه دعوة إلى مقاومة المبدأ الخاطىء و رفض الفكر المتطرف الخاص بتهديد أى فرد صاحب فكر بقتله أو تصفيته جسديا"

هنا لابد أن اختلف معك على المسميات

فكيف نقول أن أمثال الـ (قمني) هم أصحاب فكر !!!

إنسان مركسي مادي – كما يصف نفسه – يسب أنبياء الله ويحاول أن يضع منهج ماركسي لتفسير نشوء الأديان

وأنت تعلم أن الحراك الثقافي في مصر ثري بطرح الكثير من الأفكار

فهناك آلاف الكتب التي نشرت للرد عليه وعلى من يسير على منهجه

لكنه استمرأ اللعبة سعياً لشهرة أو مكسب مادي لايهم

المهم أنه وصل إلى السخرية من الله والرسل والكتب السماوية

ولعلك تقرأ له في كتبه (حروب دولة الرسول// الحزب الهاشمي// الأسطورة والتراث// رب الزمان وغيرها ..)

ثم قلت أخي العزيز

:

حيث لا نريد للبلد أن تصبح و تتحول إلى قانون الغابة يتولى فيها هؤلاء المفسدون فى الأرض تنفيذ الأحكام عشوائيا" على من يريدون التخلص منه فهذا خطير جدا" ( و خاصة بعد مقتل إيهاب الشريف ) "

لم أفهم العلاقة بين الشريف وبين القمني

لكني أسجل أن هناك نقطة قد تبدو غائبة عنك

وهي أن الدين الاسلامي ينص على قتل من يسب الله و رسوله ويسخر من القرآن فعلا وقولاً

وأتفق معك أن الامور لا يجب أن تكون (عشوائية)

بل كل حالة لها ضوابط ولها أصول مرعية، وهناك لجنة من العلماء تناقش ذلك الساخر وتقر ردته أو تترك له فرصة استتابة لعله يتراجع عما بدر منه، ثم إن تنفيذ تلك الاحكام مناط بالحاكم أو من ينوب عنه وليس لعوام الناس.. وهذا كله نتفق فيه..

لكنه لا ينفي أن هناك (أصل) في دين الاسلام

وهو ردة من أتى مثل تلك الأفعال المنكرة عن دين الاسلام

ولعل لنا بعد هذا أن نتفق:-

هناك بالتأكيد فارق كبير بين الفكر وبين السخرية والاستهزاء والازدراء والطعن

وأن هناك (أصل) في قتل من سب الله ورسوله

ولعلك تراجع كتاب (الصارم المسلول على شاتم الرسول) لابن تيميه، ففيه تفصيل وكفاية.

وتقبل تحياتي وتقديري

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل هادى

أنت تجرنى لطريق وعر و لكننى مضطر رغم نيتى الأصلية بعدم الدفاع عن

د. سيد القمنى أو الدعوة الى التضامن معه

لكن المشكلة هى مشكلة الأحكام الشرعية و هل مسموح مناقشتها أم محرم :excl:

لذا سوف أترك هنا الحكم والمجال للآخرين

فقط مرفق مقال لشاكر النابلسى

فيه تصنييف للأصوليات و نصنيف أيضا" للكتاب المهاجمين للأصولية

من داخل عباءة علماء الدين و من خارجها

أعرف أن النابلسى ممكن جدا" أن يكون مكروه و لا أعرف ردود الأفعال إتجاه ذلك

لكننى أؤكد أن المقال به تصنيف جيد كما أوضحت من قبل

و يلقى أبعاد جيدة للموضوع

  جزء من المقالة

هل حقاً يريد الأصوليون قتل القمني، ولماذا؟

ولماذا لم يحاولوا قتل من هو أخطر عليهم وأحق بالقتل في رأيهم، وهو كاشفهم، وخابرهم، وكاشف أسراراهم، وعليم علومهم، ودارس تاريخهم، وهو الشيخ الأزهري الطليعي والحداثي أحمد صبحي منصور مثلاً، الذي يهاجم الأصولية الإرهابية من داخل الإسلام وليس من خارجه، ويمثل المسمار الغليظ في خاصرة الأصولية الإرهابية؟

لماذا لم يحاولوا قتل الشيخ خليل عبد الكريم صاحب الكتب التاريخية الفضائحية الإسلامية الذي لم يدع ستراً على الصحابة وغير الصحابة إلا وهتكه. ومنع الأزهر معظم كتبه؟

إن خطورة أي مفكر ليبرالي على الحركات الأصولية الإرهابية، تكمن في مدى عداء المفكر لفكر ابن تيمية، أو فكر الوهابية، أو فكر أحمد ابن حنبل، والذي يشكل لبَّ ولباب الفكر الأصولي الإرهابي الآن الغير قابل للنقاش والنقد من وجهة نظر الجماعات الأصولية الإرهابية. ولذا فإن هذه الجماعات تهاجم من خلال هذا الفكر المتطرف كل المؤسسات الوسطية الدينية المعتدلة والدول التي تدعمها. والقمني لم يكن من منتقدي هذا الفكر فيما كتب وفيما قرأنا له، لأنه لم يكن ينتقد فكر الحركات الأصولية الإرهابية من داخل الإسلام كما يفعل الآن مثلاً أحمد صبحي منصور وجمال البنا وغيرهما وكما فعل خالد محمد خالد وخليل عبد الكريم ومحمد شحرور وغيرهم، وانما انتقده في بعض الأحيان من خارج الإسلام حيث لا خطورة ولا ضرر.

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لا أوافق على كل ما جاء بمقالة النابلسى خاصة ما يتعلق بذكره لأحمد إبن حنبل

و أيضا" عن باقى كتاباته ككاتب علمانى

فقط أنا وجدت أن هذه المقالة تلقى الضوء على جوانب هامة من الموضوع

و عموما" أترك الحكم على هاتين المشاركتين للإدارة

مرفق المقالة نفسها بعد إذن الإدارة

__________________________________________.htm

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لا أوافق على كل ما جاء بمقالة النابلسى خاصة ما يتعلق بذكره لأحمد إبن حنبل

و أيضا" عن باقى كتاباته ككاتب علمانى

معذرة فقط أريد أن أوضح أننى لا أوافق عن بعض ما يجىء بكتاباته

بمعنى آخر بعض كتاباته أعتقد أنها تستحق العرض و المناقشة و البعض الآخر لا أوافق عليه

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

الملف المرفق السابق ممكن أن يكون به مشكلة لكن المقالة موجودة فى نهاية و فى أسفل النافذة التى تظهر

ولكن أليكم أيضا" الرابط

http://elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2005/7/77582.htm

... يا صاحبى ... إن خفت ما تقولش .. و إن قولت ما تخافش

أحمد منيب

رابط هذا التعليق
شارك

اتفاق معك يا اشرف اود ان اضيف الاتى

ليس دفاعا عن سيد القمنى ولكن دفاعا عن قيم الحرية وثقافة الاختلاف لذا اود ان اسجل ملاحظة بسيطة ان الافكار مهما كانت يكون الرد عليها بأفكار اخرى وليس بدعاوى متشنجة للدم والقتل وطلقات الرصاص

محمد سعد

**********************************

تم تعديل بواسطة عصام شوقى
رابط هذا التعليق
شارك

اتفاق معك يا اشرف اود ان اضيف الاتى

ليس دفاعا عن سيد القمنى ولكن دفاعا عن قيم الحرية وثقافة الاختلاف لذا اود ان اسجل ملاحظة بسيطة ان الافكار مهما كانت يكون الرد عليها بأفكار اخرى وليس بدعاوى متشنجة للدم والقتل وطلقات الرصاص

محمد سعد

عضو الحركة الليبرالية المصرية

حلم

اعتقد ان هذا الرأى خاص وليس عام .....خاص بكم اهل الحرية.....

بمعنى طالما الامر حرية بالشكل هذا .....فمن الممكن ان احضر ميكروفون واجلس امام مجلس الشعب واشتم فى كل من استطيع شتمه....بدأ من رئيس الجمهورية وانتهاءا بكل ما استطيع الوصول اليه....

وانتظر طبعا طالما نحن فى عصر الحرية .....ان يرد على من اشتمه بنفس الشكل....تخيل المنظر ....

المثال السابق يوضح ان....هناك قواعد واسس تجمعنا....وليس الامر حرية على مصراعيها كما هو واضح من الكلام....

فاذا كان رئيس الجمهورية او حتى مديرى لن يصمت على شتمى له بهذا الشكل...بل سيكون كل ما يمكن ان يتخيل من سحل وسجن وضرب وقد يصل الامر الى موت.....فما بالك بمن يفعل ذلك مع الله تعالى او الانبياء والرسل....اعتقد الامر اكبر واجل.....

السادة...."حلم"....ما رأيكم ادام الله فضلكم

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ المحترم sos

1-بدايه تعالى نتفق فى نقطة ان المجتمع لديه من وسائل الردع الاجتماعى ما يمنع ان يقوم شخصا ما بتأجير ميكروفون والشتيمة فى خلق الله فانا اظن ان فى اكثر الدول ديمقراطية لا يوجد المثال الذى ضربته عن رجل بيأجر ميكروفون وبيشتم فيه لان القانون يعطيك الحق فى طرح افكارك ولكن لا يعطيك الحق فى تجريح الاخرين او شتمهم فى ميكروفون. كذلك يمنع القانون التطاول على المقدسات اى التطاول على الدين نفسه بحيث لا يسمح القانون باءن يقوم احدهم باهانة مقدساتى او مقدساتك ، هذه هى نقطة الاتفاق بيننا صح؟على العموم لو مش صح صحح لى .

2- نأتى بقى لموضوع سيد القمنى هنا فى مشكلتين المشكلة الاولى ان قام احدهم بأن نصب نفسه مكان المجتمع واصبح يتكلم بأسم المجتمع ويرهب الناس باسم المجتمع ويهددهم فى حياتهم دون ان يحصل على تفويض بذلك وهنا سوف نقع فى مشكلة الا وهى انه يصبح من حق كل واحد ان يصفى مشاكله الفكرية والسياسية او حتى الشخصية مع احد الناس بأن يدعى انه يدافع عن الدين او عن المقدسات ويعطى لنفسه الحق ان يحاكم ويصدر الاحكام وينفذها دون حق اوتفويض. اظن ان اى مجتمع يحتاج الى جهة واحدة فقط لتوقيع العقوبات الخاصة بسلب الحرية او العقوبات الخاصة بسلب الحياة نفسها وهى الجهة الشرعية او ما يسمى فى علم السياسة والقانون الدولة التى تملك ادوات القهر الشرعى والا تحول المجتمع الى غابة من حق كل واحد فيه ان يحكم بقانونه الذى قد يتفق او يختلف مع الشرعية اى انك بمنتهى البساطة تعطى الحق اليوم لهؤلاء ان يصدروا احكامهم على سيد القمنى لانهم رأوا وانت ترى معهم ان سيد القمنى خرج عن المله فمعنى ذلك انك تعطى نفس الحق لخصومك فى استغلال اول خلاف بينك وبينهم ليحاكموك بتهمة انك مختلف تستحق ان يفعلوا بك مثلما فعل غيرهم مع سيد القمنى .هذا واحده

3-اما الثانية فهى اراء سيد القمنى نفسه تلك الاراء التى اظنها مهما اختلفت او اتفقت معها فهى اراء تتوجه بالنقد الى التاريخ والحضارة الاسلامية وسواء التاريخ او الحضارة الاسلامية فكلاهما لا يحمل صفة القداسة فهو تاريخ بشر بعضهم اصاب وبعضهم اخطأ لذا فلا ضير فى ظنى من نقده او تحليله او محاولة استجلاء وجهة نظر مختلفة منه .هذا ولم يتعرض الرجل (وقد قرأت له) للدين كعقيدة اوعبادات اووحى اى لم يتعرض للجانب المقدس من الدين وبما انه تعرض لامور فيها اخذ ورد فانا اعتقد ان الرد عليه يكون من جنس فعله وهو الرأى والمنطق .

4-واظن ان كل من يلجأ الى العنف فى تفنيد الرأى والمنطق ما هو الا انسان يكشف عن عجزه وضعف حجته

فلازلت ارى ان الرأى رده الرأى وليس الشتائم فى الميكروفونات( كما اقترحت) وليس القتل كما اقترح مهددى سيد القمنى .

وتفضل بقبول وافر تقديرى

محمد سعد

****************************************

تم تعديل بواسطة عصام شوقى
رابط هذا التعليق
شارك

سيدى الفاضل ...المثل الذى ضربته اقصد به ان اى حرية لابد ان يكون لها اطر تحصرها....فالامر ليس مطلق بحت.....

مسألة ان تقول فلانا مفكرا.....فما اكثر من يسبق اسمه هذا اللقب...او يطلق عليه غيره هذا...

مسألة الديمقراطية التى تتكلم عنها اسمح ان اقول لك غير موجودة على سطح الارض....هذا كلا م نظرى...ما يترك منه اكثر مما يؤخذ....والامثلة كثيرة

مسألة ان يتعرض فلانا لامور دينية فيها لغط كثير ....امر يحتاج الى نظر...الى مدى علم من تحدثه....

قبل الدخول فى دائرة مفرغة.....دعنا نقر الاتى

1- فلانا مفكرا .....امر يحتاج تفكير

2- لاى حرية سقف لابد من وجوده لكى يكتمل بناءا يسمى حرية

3- عقلية مدعى الفكر وعقلية من يرد عليه....بمعنى اذا قال مدعى الفكر امرا مثيرا يحتمل التأويل فى غير صالحه وصالح صلاح الامر ....فهو الملام....فهو مدعى الفكر وليس غيره...

4- المغلاة فى الآراء اتجاه اقصى اليمين......لابد ان يقابلها مغلاة فى اقصى اليسار....هذه ظاهرة كونية منذ بدء الخليقة

5- مسألة تهديد فلان او علان ....امر لست اناقش ( ليس تأيدا للقتل او التهديد ولكن عدم فهم ما يحدث واستيعاب سبب التهديد تحديدا....ممكن تقول انا كالاطرش فى الزفة ارى هرج كثير ولا ادرك ما يقال لعدم تمكنى من السمع) فيه بل اناقش الحرية التى تنادى بها وتطبقها على فلان او علان خاصة....ومعذرة كون حضرتك قرأت لفلان ولم تسىء فهم ما قرأت قد يكون غيرك اساء الفهم...اليس لكل منا عقل مختلف عن الاخر ....وكذلك علم مختلف عن الاخر

6- مسألة الرد المناسب على هذا السيد اومن يهدده....امر لا اناقشه ...اعتقد ان هناك من يتولى هذ الامور نيابة عنى....

لا

==================================

كل شيىء لابد ان يكون بسيط ولكن ليس ابسط....من اقوال اينشتين

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ sos اشكرك اولا على موضوعية ردك واشهد انه على الرغم من اختلافنا فان ايا من لم ينجرف الى اسلوب التجريح الشخصى ذلك الاسلوب الذى اعانى منه منذ بدأت الكتابة فى هذا المنتدى .

1-بدايه نحن نسلم ان هناك سقف للحرية حيث تنتهى بحيث تبدا حرية غيرك فيحق لك ان تعبر عن رايك ولكن لا يحق لك ان تجرح فى الاخرين وهذا اظن نقطة اتفاق بيننا

2-ان الحكم الديمقراطى هو بطبعه لا يدعى الكمال ولكنه يدعى انه يستطيع ان يحقق فكرة التطوير المستمر فى محاولة للوصول للصورة المثلى التى اعترف اننا لن نصل لها ابدا غير ان الحكم الديمقراطى تحقق فى اكثر من نموذج وهنا انا لا ادعى النموذج الكامل ولكن علينا ان نضرب امثلة بحالة الديمقراطية الاوربية ولنا مثال فى الحالة الفرنسية التى رفضت استفتاء الحت الحكومة فى قبوله وفى اسبانيا التى اسقطت حكومة يمينية لان هناك شبهة فى انها قد تكون قد كذبت فى احداث الحادى عشر من مارس اتفق معك ان هذه النماذج ليست النماذج الكاملة للديمقراطيةولا يوجد نموذج كامل للديمقراطية لا الان ولا بعد الف سنه ولكن ما ابسط ان ندعو الى ان نصل لمثل هذه الدرجة من احترام الذات واحترام المواطنين ياريت نصل بس لما وصلوه من حرية نقد وحرية تغير الحكام واستبدالهم باخرين

3- استاذ sosلقد وضعت لى معيار يمتنع من خلاله الحرية والتحليل وهو معيار ان يثير الكلام لغط كثير على حد كلامك واسمح لى ان هذا معيار مطاط فانا قد امنعك فى الكلام من اى موضوع واثارته بدعوى ان كلامك يثير لغط كثير وغيرى قد يمنعنى من اكتب لك هذه الرسالة لان كلامى لك يثير لغط كثير ان الفكرة فى القانون ان يكون مجرد اى لا يتجه لا احد بعينه بل للقواعد العامة وان يكون سهل قياسه اما الامور النسبية فالايمكن ان نخضعها لقاعدة فما يثير لغط كثير لك قد لا يثير نفس اللغط لغيرك لذا فانا اعيد واقترح ان نحدد المقدسات التى لا ينبغى اهانتها او تجريحها مثل العقيدة والوحى والعبادات تلك هى المقدسات المعروفة التى لا يختلف الناس حولها وما دون ذلك فلنزع غلالة القداسة الغير حقيقية التى تمنع النقد والتحليل العلمى والاستفادة من تجاربه ولا اظن ان الحضارة والتاريخ الاسلامى على الرغم من عظمتهما لا اظن انهم مقدسين فهم اعمال بشر لا اعمال ملائكة

4-ام رايك فى سيد القمنى انه مدعى فكر فدعنى ازعم ان ذلك قد يكون تجنى على الرجل فكون الرجل مفكر فهذا امر اظن انه صحيح قد اتفق مع افكاره وقد اختلف ولكن هذا لا ينفى ان الرجل حاول واجتهد واعمل عقله فما اقل من ان اصفه بلقب مفكر ولا يهم بعد ذلك اذا كان ناتج تفكيره اتفق او اختلف معه

5- اما اقرارك انك لم تقرا اسيد القمنى فهى شجاعة احيك عليها وادعوك ان تقرأ له بعقل مفتوح دون اى افكار مسبقة ضده او معه وخاصة كتابه الاخيرشكرا بن لادن.

سيدى اسمح لى ان احيك ثانية على موضوعية ردك وسمو اختلافك

محمد سعد

*************************

تم تعديل بواسطة عصام شوقى
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...