اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لابد من هيئة موحدة للفتوى !


ابو خليل

Recommended Posts

لابد أن ينتبه المسئولون لهذا التضارب الواسع في الفتاوي ..

ليس بين الدول الإسلامية باختلافها .. واختلاف مذاهبها ( الحنفي والحنبلي و المالكي والشافعي )

بل بين فقهاء الدولة الواحدة ..

في المذهب الحنبلي مثلا في السعودية .

يقول ابن باز ان لمس المصحف حرام لغير المتوضأ ، ويذكر في ذلك قول الله ( لا يمسه إلا المطهرون ) ...

ويقول العبيكان ان لمس المصحف حرام لغير المتوضا لو كان كافر ، ويفسر ( لا يمسه إلا المطهرون ) بأن المقصود بهم الكافر الذي لم يدخل في الإسلام ،

وغيرها من ألاف المسائل التي تتضارب فيها الفتاوى ..

لا سيما وانه قد ظهرت ما اسميها الفتاوى (الجاهزة )، ومن أبرز من يقوم بها الشيخ ( ب . ج ) الذي يفتي بسرعة ، والمفترض ان يعود الي الشيوخ فيناقشهم ويحاورهم ..

فلقد افتي فور ظهور الجوال المزود بكاميرا بانه حرام .. حرام

ثم تمر الأيام وتقرر الهيئة العليا للإفتاء بأنه حلال لو استخدم في الخير , فهو كالدش والسيارة والتلفاز يستخدم في الخير وفي الشر .

وغيرها من الفتاوي المتسرعة ..

ورجل أخر مصري سألته عن حكم تغطية المرأة لوجهها .. فقال لي بالنص : حرام في السعودية ، حلال في مصر ؟

يعني زوجتي اخليها تغطي وجهها في السعودية لان حرام كشف وجهها ، ولما ننزل مصر اخليها تكشف وجهها لانه حلال في مصر ؟؟؟

ويظهر ( خالد الجندي ) في LBCويفتي وهو غير المتخصص في الفتوى بان بيع الأجهزة والمعدات لشركة متخصصة في بيع وتوزيع الخمور هو حلال حلال !!!

واعود لكتب الفتاوي ، فاجد ما اصطلح عليه الفقهاء بحكم السكين ، وهو ان جاءك من يشتري السكين فبعه له ، إلا إذا كان ينوي ان يستخدمه في الشر والقتل ..فحرام عليك ان تبيع له ما يساعده علي الإثم ..

فكيف يفتي هذا بكل سهولة ... فيحل الحرام !!!!

واخر يفتي وهو مفتي مصر الحالي : ان صلاة المراة ولو كانت في بدلة الباليه حلال !!!

رغم ان جسم المراة عورة ، وبحثت فلم أجد فقيه واحد قال بان يصلى الإنسان وهو كاشف عورته ، فستر العورة أول شروط الصلاة !!!

إننا في حاجة ماسة لتكوين هيئة إسلامية موحدة وعليا .. تتولى بنفسها اصدار الفتاوى ، هيئة تتكون من أ ئمة الإسلام في العالم العربي ،ـ واعتقد أن مقرها المناسب هو مكة المكرمة أو المدينة المنورة ..

ويحظر علي الأخرون الفتوى !! ليكون المصدر واحد وموثوق به .

فلنوقف نزيف الفتوى ..

وليتقي من يفتون غير علم ربهم ...

إنها دعوة اتمني ان تصل الي المسئولون الي انشاء هذه الهيئة العامة للفتوى ..

عسى ان تمنع ما يحدث من مهاترات مستفزة !!

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل أبو خليل ، أود أن أنوه هنا إلى أن الاختلاف في الفروع وارد طالما كان لكل رأي ما يحتج به من أدلة. و يوجد نوعان من الخلاف:

1. خلاف معتبر: مع كل رأي أدلته الفقهية التي يستند إليها في فتواه. و هو – كما تفضلت بالاشارة - مثل خلاف المذاهب في الكثير من المسائل. و قد يرجع الخلاف إلى اختلاف في تفسير النصوص أو إلى اختلاف في أصل أو أكثر من أصول الفقه. و من كان على علم كاف بالفقه يستطيع ترجيح رأي على رأي بناء على قراءته في الأدلة ، فيأخذ على ذلك بما رجح. و من لم يكن على علم كاف ، فهو مقلد. فيأخذ بأي الرأيين شاء. و اختلف العلماء إن كان الحق واحدا أم أن كل مجتهد مصيب. و هو على ثلاثة أقوال ، ليس هذا مقامها.

2. خلاف غير معتبر: كلا الرأيين أو أحدهما يفتقد الدليل. كمن قال مثلا إن الربا حرام و من قال إنه حلال. فالأخير يفتقد الدليل. فلا يقال في ذلك أن في المسألة قولين ، أو في المسألة خلاف. إذ الخلاف غير معتبر.

لذلك فلا حرج من وجود فتاوى مختلفة في نفس المسألة طالما كان الخلاف معتبرا. هذا فقط للتنويه ، و إن كنت أؤيد ما ذهبت إليه من أهمية وجود مرجعية إسلامية واحدة في كل العالم الإسلامي تختص بالفتوى.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

لا اتفق معك اخى الفاضل فى مسألة توحيد جهة الافتاء وذلك لسبب بسيط وهو ان الاسلام ليس فيه كهنوت

هناك حديث للرسول p1.gif يقول " من إجتهد وأخطأ فله أجر ومن إجتهد وأصاب فله أجران "

اذن ليست هناك رقابة لأاحد فى موضوع الفتوى والمتلقى يأخذ ما يطمئن اليه قلبه

رابط هذا التعليق
شارك

توحيد جهة الإفتاء لا يعني بالضرورة عدم الخلاف. فلا حرج في أن يرد عالم على فتوى تلك الجهة برأي مخالف مؤيد بالدليل. و قد تشمل فتوى تلك الجهة أكثر من رأي ، و تذكر الجهة الآراء و ترجح أحدها بناء على الأدلة. و وجود جهة واحدة للإفتاء يتيح لكثير من العلماء ممن سيكونون فيها مناقشة المسألة و مناقشة أدلتها آخذين في الاعتبار كل ما يحيط بها من تغير أحوال الناس. فعرض المسألة على أكثر من عالم في آن واحد يساعد في اصدار فتوى أقرب للحق ، و يسهل على العامة ممن يحتارون بأي فتوى يأخذون. و هذا ما يفعله مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في مصر و هيئة كبار العلماء في السعودية و غيرها من المجامع الفقهية و لجان الفتوى الجماعية. فتلك و مثيلاتها ما هي إلا جهات للفتوى موحدة على مستوى الدولة.

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

لا اتفق معك اخى الفاضل فى مسألة توحيد جهة الافتاء وذلك لسبب بسيط وهو ان الاسلام ليس فيه كهنوت

هناك حديث للرسول p1.gif يقول " من إجتهد وأخطأ فله أجر ومن إجتهد وأصاب فله أجران "

اذن ليست هناك رقابة لأاحد فى موضوع الفتوى والمتلقى يأخذ ما يطمئن اليه قلبه

أخي العزيز

اتفق معك تماما أنه لا كهنوت في الإسلام ولكن هنالك علم. ومن لم يحط بعلم ما لا يحق له أن يتقول فيه. فلا يعقل مثلا أن يفتي حامل الدكتوراه في الهندسة في الطب. أما إذا أفتى المهندس في تخصصه وأصاب فله أجران وإن أخطأ فأجر واحد (والمثال للتقريب فقط)

المشكلة أن الكثيرين يستسهلون الفتوى بعد قراءة كتاب أو آيه، ولا يعلمون أن الفتوى علم يتطلب طلبه عشرات السنين مثله مثل العلم الدنيوي تماما بل أصعب. وإلا فقل لي ما معنى وجود مشايخ وهيئات للفتوى إن كانت الفتوى سهلة لكل من أرادها، بل ما معنى الآية الكريمة "فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. بالبينات والزبر" (النحل 43 - 44)

والسلام.

رابط هذا التعليق
شارك

اوك

( اسألو اهل الذكر )

بس هم مين ؟؟

ما كل واحد بيعجبه اهل الذكر اللى بيحبهم

وكل واحد بيعجبه شيخ معين وبيحسه العلامة اللى مفيش زيه

طيب الحل ؟؟

ما هى شروط المجتهد ؟؟

انا بدل ما اوجع دماغى بتوحيد الفتوى ، انا اخد بالفتوى اللى قلبي يستريح لها ( استفت قلبي )

لأن عمليا مش هنقدر نوحد الفتاوى وبعدين على مر التاريخ الاسلامي عمر ما كان فيه حاجة اسمها توحيد الفتوى

رابط هذا التعليق
شارك

اوك

( اسألو اهل الذكر )

بس هم مين ؟؟

ما كل واحد بيعجبه اهل الذكر اللى بيحبهم

وكل واحد بيعجبه شيخ معين وبيحسه العلامة اللى مفيش زيه

طيب الحل ؟؟

ما هى شروط المجتهد ؟؟

انا بدل ما اوجع دماغى بتوحيد الفتوى ، انا اخد بالفتوى اللى قلبي يستريح لها ( استفت قلبي )

لأن عمليا مش هنقدر نوحد الفتاوى وبعدين على مر التاريخ الاسلامي عمر ما كان فيه حاجة اسمها توحيد الفتوى

معلش يا محمد ,...

بس الكلمة دى >>>استفت قلبي <<<< بقت كلمة واســـــــــــــــــعة جدا ,... و بقى أى شخص بيقولها ,... لازم قبل أى شيئ نحدد المقصود بالكلمة دى عشان المعنى مايوسعش مننا ,....

انا فى رأيى ان المقصود بيها أنى أخذ بالرأى الأقرب لروح الأسلام , و الأقرب لسماحته و الأقرب للتقوى ,... و طبعاً مع الأعتبار أن الرسول الكريم ( عليه الصلاة والسلام ) قال لنا أنتم أعلم بشئون دُنياكم ,....

فهناك شيخ انا اتوسم فيه الخير و مُعجب به ,... ليكن ..... لكـــــــــن !

يجب ان أتأكد أن هذا الشيخ ليس مُتطرفاً فى أفكاره ...( يعنى بالعربى شاطع فى أفكار مُعيّنة ) ,... يجب ان أختار الشيوخ المُعتدلين فى أفكارهم , و بالتالى أتوقع منهم فتاوى مُعتدلة ووسطيّة ,....

و يجب أن يكون هذا الشيخ من المعروفين فى مجالس الفقهاء ( مش الشيخ برعى إمام الزاوية اللى عالناصية ! cr((: ) لأ طبعاً .... لازم يكون شيخ معروف بأفكاره و مقبول من قٍبل العلماء قبل العامة ,...

تلك هى بعض أفكارى فى هذة النقطة,... و أعتذر عن عدم ترتيبها ,..... أنا عايز انام بصراحة :o

الف تحية ,...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

نقلت الآتي بتصرف بسيط من مختصر المستصفى . و توجد الكثير من الكتب تتناول شروط المجتهد كباب من أبواب أصول الفقه ، منها الورقات للجويني و صفة الفتوى والمفتي والمستفتي للألباني و البحر المحيط و الكوكب المنير . و من المحدثين: الأصول من علم الأصول و أصول الفقه للمبتدئين .

شروط المجتهد: أن يكون عارفا بالأصول التي يستنبط عنها ، وأن تكون عنده القوانين والأحوال التي بها يستنبط . و الأصول ثلاثة: الكتاب والسنة والإجماع.

فيكفيه من معرفة الكتاب معرفة الآيات المتضمنة للأحكام ، ومعرفة الناسخ منها من المنسوخ ، وهي نحو خمسمائة آية ، هذا على وجه التخفيف ، والأفضل له معرفة الكتاب كله . وقد رخص له في حفظ الآيات المتضمنة للأحكام إذا كانت مواضعها معلومة عنده بحيث إذا وردت المسألة في أمر ما عالم أين يطلبها .

و يكفيه من معرفة السنة ، معرفة الأحاديث التي تتضمن الأحكام . وقد يخفف عنه في أن لا يحفظها ، بل يكفيه أن يكون عنده أصل مصحح لجميع الأحاديث المتضمنة للأحكام يرجع إليه وقت الحاجة إلى الفتوى ، والأفضل له أن يحفظها . وأما معرفة صحة أسانيدها ، فإن هو عول في صحتها على من يحسن ظنه به كالبخاري ومسلم كان مقلدا ، وان هو أيضا احتاج أن يعدل الرواة ويتبع سيرهم وأحوالهم وأوقاتهم طال عليه وتشعب جدا ، ولاسيما ما تباعد الزمان.

وأما الإجماع فأن يعرف جميع المسائل المجمع عليها ، وقد يكفيه أن يعلم أن قوله في المسألة التي يفتى فيها ليس مخالفا للإجماع بأن يعلم أن قوله يوافق قول قائل . وقبل هذا كله فينبغي أن يكون عنده من علم اللغة واللسان ما يفهم به كتاب الله تعالى وسنة نبيه ولا يلحن .

وقد اشترطوا مع هذا أن يكون عالمأ بعلم الكلام ، وذلك أن تكون عنده الأدلة المعرفة بالله وبصفاته ، والموصلة إلى العلم بحدث العالم ، وغير ذلك مما يتضمن علم الكلام . وهذا إنما يلزم على رأي من يرى أن أول الواجبات النظر والاستدلال ، وأما من لا يرى ذلك فيكفيه الإيمان بمجرد الشرع دون نظر العقل . وأما تفاريع الفقه فلا حاجة به إليها ، لأن المجتهد هو الذي يولدها .

وهذه الشرائط بالجملة إنما هي في حق المجتهد بإطلاق الذي تمكنه الفتوى في كل نازلة ، وأما من لم تكن عنده كل هذه الشرائط ، وكان عنده بعضها ، وكانت المسألة المنظور فيها يكفي فيها ما عنده من تلك الشرائط ، جاز له الاجتهاد فيها ، لأن نسبته إلى هذه المسألة نسبة المجتهد بإطلاق إلى جميع المسائل .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

الحوار راقى و قد غطى الموضوع فى أغلبه و مداخلتى هذه ليست إلا إشارة أظن أنها مفيدة

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الملاحظ فى الفترة الأخيرة الإتجاه إلى طلب الفتوى فى مسائل غير شرعية بمعنى أنها مسائل لا تستحق أن تكون موضع فتوى و مثال - كاريكاتورى - لذلك من يستفتى عن جواز فتح الراديو باليد اليسرى !! و تكثر مثل هذه الأسئلة فى البرامج الدينية بالفضائيات و يجيب عليها الشيوخ و لعل الشيوخ فى تعاقدهم مع المحطة الفضائية ملتزمون بالإجابة !

و جانب آخر قد يلجأ بسطاء الناس لطلب الفتوى - أو سؤال الشيوخ - كمصدر للراحة النفسية أو هروبا من القرار أو شئ مثل عمل قرعة بين إختيارين.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الحوار راقى و قد غطى الموضوع فى أغلبه  و مداخلتى هذه ليست إلا إشارة أظن أنها مفيدة

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الملاحظ فى الفترة الأخيرة  الإتجاه إلى طلب الفتوى فى مسائل غير شرعية  بمعنى أنها مسائل  لا تستحق أن تكون موضع فتوى  و مثال - كاريكاتورى - لذلك  من يستفتى عن جواز فتح الراديو باليد اليسرى  !!  و تكثر مثل هذه الأسئلة  فى البرامج الدينية بالفضائيات  و يجيب عليها الشيوخ  و لعل الشيوخ فى تعاقدهم مع المحطة الفضائية ملتزمون بالإجابة !

و جانب آخر قد يلجأ بسطاء الناس لطلب الفتوى - أو سؤال الشيوخ - كمصدر للراحة النفسية  أو هروبا من القرار  أو شئ مثل  عمل قرعة بين إختيارين.

تماما كما ذكرت يا أستاذ عادل

وقد سبق أن قلت انى قرأت سؤال فى بنك الفتاوى فى موقع اسلام اون لاين عن ( مدى جواز عمل مسابقة لأكل الفلفل الاحمر :) )

اى والله حصل واحد بيسأل هل يجوز عمل المسابقة دى ولا ميجوزش :)

رابط هذا التعليق
شارك

أحيانا ألجأ - حين اعجز عن توصيل فكرتي للأخرين - لضرب أمثلة بسيطة ربما تكون بعيدة عن موضوع النقاش ..

لذلك فلنفرض مثلا أننا في اسرة صغيرة .. اب وام وجد وحفيد مثلا ..

الجميع يجلسون في جلسة يشربون فيها الشاي

بمجرد أن يضع الطفل الكوب علي فمه يصرخ الأب :

يا ولد لا تشرب الشاي إنه يؤذي المعدة ويسبب ضعف البنية .. فيترك الصبي الكوب

وهنا صرخت الام : لا يا ولد اشرب الشاي إنه مفيد للأسنان ..

فيهم الطفل بشرب الشاي فيفاجأه الجد : لا لا .. الشاي مضر للصغار ...

تخيل ساعتها شعور الصبي !!! وهو يسمع (فتاوى ) متضاربة ..

اقسم بالله اني سمعت فتاوى لا تمت بالإسلام بصلة من اشخاص لا علاقة لهم بالفتاوى ... منهم قراء قرأن و استاذة في التاريخ الإسلامي ... إلخ ...!!!

اخواني

الفتاوى صارت مفتوحة لكل من هب ودب ..

*علي الانترنت

*علي القنوات الفضائية .. تخيلوا ان من يومين كان يفتي في احدي القنوات الفضائية من ؟؟؟

إنه قارئ قرأن مصري معروف .... !!!!!!!!!! اتعرفون ماذا حدث ..

اتصل به علي الهواء استاذ في الفقه .. وقال له : يا اخي انت تفتي وانت قارئ للقرأن ؟؟؟ بل وأنت غير ذلك ممن يتاجرون بالقرآن في المأتم والمناسبات .. أتق الله ...

فتركه القارئ المصري المعروف واستمر في الفتوى ...

أنا لا اقول ذلك إلا بعد أن رأيت العجائب ...

لقد رأيت في شبابي ( وانا من طنطا )

كنت واقف علي باب السيد البدوي البس الحذاء .. وجاءت شابه .. تريد الدخول .. سألها الرجل الذي يجلس علي الباب ليضع الأحذية في صناديق خشبية :

- عايزةاية ؟

- عايز ادخل لشيخ المسجد اسأله عن حاجة ؟

- قولي لي عايزة تسأليه عن ايه ؟

- جوزي طلقني ثلاث مرات .. وبيقولوا انه كده يبقي حرام نعيش سوا .. وجوزي بيقول لي .. حرام حرام بس نعيش ! ما كل حاجة بنعملها حرام !!!

- كلام جوزك مضبوط .. روحي .. عيشي مع جوزك .. عادي خالص ..

نعم إن الفتاوى من الجهلة تسبب مصائب رهيبة ...

ولعل سبب الاحداث الإرهابية التي تعيشها الان السعودية .. فتاوى من بعض الشيوخ تبيح قتل الاجانب والامريكان والمتعاونين معهم ...

إن وجود هيئة موحدة للفتوى ... تتصل الكترونيا مع وزارات الأوقاف في كل البلاد العربية والإسلامية .. ( حكومة التكرونية )

هذا في رأيي هو الحل !!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

وجدت أن هذه الفتوى فد تكون ذات صلة بالموضوع

السؤال : ماذا يعمل الإنسان العادي في أمر اختلف فيه العلماء، وصعب فيه الترجيح، فمثلاً يقول الشيخ ابن باز شيئاً ويعلله بأدلته، ويفتي الشيخ الألباني بالعكس ويعلله بأدلته أيضاً، هل يختار الإنسان الأحوط أم الأيسر؟

المفتي: خالد بن عبد الله المصلح

الإجابة: للعلماء في ذلك أقوال متعددة، ومحل الخلاف فيما إذا لم يتمكن من الترجيح بأي وجه من أوجه الترجيح، كالنظر إلى الأدلة، أو النظر إلى حال المفتي من العلم و الورع أو غير ذلك. وحاصل ما للعلماء في هذه المسألة ثلاثة أقوال:

الأول: يأخذ بالأشد.

الثاني: يأخذ بالأيسر.

الثالث: يتخير بين القولين أو الأقوال.

والذي يظهر: لي أنه إذا كان الحال كما ذكر فإن للعامي أن يأخذ الأيسر من الأقوال؛ لأنه بناء الشريعة قال الله تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسَْر } (البقرة: 185) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "بعثت بالحنيفية السمحة" كما في مسند الإمام أحمد من حديث عائشة رضي الله عنها بسند لا بأس به. وروى في المسند أيضاً بسند صحيح حديث أعرابي لم يسمه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "خير دينكم أيسره" . كما أن النبي صلى الله عليه وسلم "لم يخير بين أمرين إلا اختار أيسرهما " كما في الصحيحين من حديث عائشة.

لكن ينبغي أن يلاحظ أن هذا فيما إذا بلغه قولان عن أهل العلم ولم يتمكن من الترجيح بينهما بنوع من المرجحات كما ذكرنا؛ لئلا يقع في مسألة تتبع الرخص التي أجمع أهل العلم على عدم جوازها، بل الواجب اتباع الحق حسب الإمكان.

islamway

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن لي سؤال بسيط يا شاوشانك .

لو كنت نائم في سريرك وبعدين فكرت : هل أغلقت أنبوبة البوتاجاز أم لا ؟

ماذا ستفعل ؟

هل ستقاوم هواجسك وتنام ..

أم تتحاول علي نفسك وتطرد النوم وتقوم لغلق أنبوبة البوتاجاز ؟؟

أنت تقول تأخذ بالأيسر ..

لا أدري لاني أعتقد أن في هذه المواقف يجب الأخذ بالاحوط ..

وإلا نمت وقد تركت الانبوبة مفتوحة ..

وعليه لو قال لك مفتي ..

فلوس البنوك حلال ..

وقال أخر :

فلوس البنوك حرام

اعتقد ان عليك الاخذ بالاحوط وتبتعد عن ما فيه شبهه الحرام

لأن : من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ..

والله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...