اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ثقافة المظاهرات و الإضرابات


se_ Elsyed

Recommended Posts

ظاهرة غريبة ومُبشرة بدأت تطفو على سطح الساحة السياسية المصرية في عهد مبارك والذي حولها بشكل تكتيكي ومُنظم إلى بركة مياة أسنة فاحت منها رائحة العفن السياسي والجُثث المتحللة

هذه الظاهرة هي المظاهرات والإضرابات التي عمت كثير من الشركات والتي يقودها العُمال الهادفين إلى تحسين أوضاعهم خصوصاً في ظل هوجة بيع شركات القطاع العام وبالتالي المشتري الفرد بيحاول يسرح أكبر قدر من العمال او بيحاول يبيع أصول الشركة أو بيحاول يلوي دراع العُمال ولا يُعطيهم حقوقهم وشوفنا سلسلة من الإضرابات والمظاهرات وكثير منها آتى بنتيجة

وأخر تلك المظاهرات والإضرابات هي الحاصلة الأن في قلعة الغزل والنسيج بمصر وهي مدينة المحلة الكُبرى الشهيرة بمصانعها العملاقة واللي للأسف الدولة بتحاول بشكل ممنهج القضاء عليها والدليل على ذلك تجاهلها في إتقافية الكويز الموقعه مع امريكا والصهاينة في محاولة لخنق تلك القلعة ... فرأينا منذ أيام إضرابات لنحو 27 ألف عامل للمطالبة بحقوقهم وتعديل اوضاعهم خصوصاً مع تحقيق أرباح تعدت الـ 200 مليون ومع ذلك لم يتم صرف نسبة أرباح العُمال بحجة عدم إكتمال النصاب القانوني اللازم للجمعية العمومية والتي يجب أن تحدد الأرباح الموزعة ..

طبعاً أصحاب الأقلام العفنة والذين باعوا ضمائرهم وشرفهم وأعراضهم من زمان لم يفوتوا هذه الفرصة وبداوا في لاصيد في الماء العِكر وأتهموا الإخوان المسلمين بغنهم المحرضين على تلك الإضرابات تماماً مثلما إتهم السيد اللواء ذو الطله البهيه والسحنة الشجية عضو مجلس الشعب ورئيس لجنة الامن القومي بإن الإخوان هم من يقف وراء ظاهرة سفاح المعادي التي أنتشرت جرائمه لفترة في العام الماضي ومطلع العام الحالي وقام بجرح العديد من النساء في تلك المنطقة :roseop: :blink: :blink:

وطبعاً الجرايد القومية الحكومية المهلبية ما كدبتش خبر وهات يا نشر في هلفطه وكلام فارغ بعيداً عن مناقشة الأسباب التي جعلت هذه العدد الضخم من العمال يتحرك مره واحده ... ومن ضمن التخبط .. إن النهاردة جريدة الجمهورية نشرت خبر مُفرح وقالت إن الغعتصام والإضراب صفصف على 7 ألاف عامل بس ... راحت رده عليها جريدة الأهرام وقالت إن العدد صفصف على 16 ألف بس ... واديها هلفطه وأي كلام من غير فلوس ...

اللي عايز أقوله إننا بقينا حلوين أهو وبنعرف نرفع صوتنا عشان يوصل للي فوق .. أي نعم العملية لغاية دلوقت متعلقة بالمم والبطن وعض قلبي ولا تعض رغيفي لكن شويه شويه ومع قيادات مُثقفة وواعية توجه القاعدة العريضة من الناس يُمكن تدريجياً زرع تلك الثقافة في نفوسنا جميعاً

لكن على شرط :

- تكون مُنظمة وبعيداً عن الغوغائية والتدمير .

- تكون على حق وبعيداً عن الُنسياق وراء الإشاعات والاخبار الكاذبة.

- تكون هناك قيادات حكيمة وواعية لتوجيه المتظاهرين

ساعتها بس والله لا الحزب الوطني ولا غيره هايقدر يسكت صوت الناس أو يعتقلهم

الموضوع محتاج وقت ومحتاج عزيمة ومحتاج ترتيب

لكن البوادر تُبشر بالخير

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

على ما اعتقد ان كل مشكلة تحدث الان فى مصر يتم الصاقها للاخوان المسلمون يدل على فشل من يقوم بذلك ، وكان يجب عليه اولا البحث عن اصل المشكلة وهل هناك مشكلة بالفعل ام لا ؟ وإلا بهذا الشكل يصدق القول بأن الاخوان المسلمون اقوى من الحكومة والحزب الوطنى

ارجوكم تحروا الدقة وبلاش كسل فى البحث عن الاسباب الرئيسية لما نحن فيه الان من مشاكل ومصائب وكوارث ، واتقوا الله فيما تقولون

رابط هذا التعليق
شارك

سيبك إنته بتوع المحلة رجالة من يومهم :roseop: :blink: :blink: :blink:

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

إضرابات العمال موضوع كبير و الحوار حوله يتطرق إلى جوانب كثيرة كثير منها ما زالت هلامية أمام الجميع بما فيها النخبة الحاكمة و النخبة المثقفة المعارضة سواء بسواء.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

بدءا أستبعد أى علاقة بين الإخوان المسلمين و بين أى تحركات عمالية لسبب بسيط لم نسمع عن أى رؤية سياسية للإخوان المسلمين فيما يتعلق بالطبقة العاملة أو بالشكل الإقتصادى الذى تسير عليه الدولة ، و هذا يتضح فى كل تاريخ الإخوان المسلمين .... الإخوان المسلمين ليست إلا جمعية دعوية حتى لو إدعى أعضاؤها و قياداتها غير ذلك ، و ألا أين هى رؤيتهم ؟؟

الإضرابات بشكلها الحالى - الساذج - من السهل جدا ضربها و تفريقها و تفريغها من مضمونها بل و شراء زعمائها - إن كان لها زعماء - و فى سلوكيات الأمن خير تفسير.

الأمر يحتاج لتنظير و دراسة مقنعة لمطالب العمال و وجود مكاتب قضائية أو محامين متخصصين فى حماية هذا الإضراب ووجود صناديق تعويض للعمال المضربين حتى لا يضاروا بتوقفهم عن العمل و حتى لا يتم تلفيق قضايا مشينة لمن يظن أنه من القوى النقابية.

ألم أقل لك الموضوع كبير جدا

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

قد يعتبر البعض ذلك من جراء تأثري بالدراما ومتابعتها.. لكني أرى أن تلك المظاهرات بفعل فاعل محصور بين الحزب الوطني والأحزاب المحسوبة على اليسار لأسباب شديدة الوضوح..

لدينا صحف "كاومية" تتفنن في تهييج الشارع ضد عمليات خصخصة لمؤسسات بعضها خاسر وفاشل ولا يضيف خدمياً أي شيء ويصفها بأنها صروح للاقتصاد القومي.. عمر أفندي على سبيل المثال الذي تضعه "الجمهورية" رأساً برأس مع "غزل المحلة"!

هذا التهييج هو جزء من حرب تقودها المؤسسات الصحفية الحكومية ضد حكومة الحزب الوطني لحساب البعض في الحزب الوطني..هذه المؤسسات لم نراها من قبل تتحدث عن انهيار المؤسسات الفاشلة وتخريبها على مدى عقود..بل ظل ذلك حكراً على العديد من صحف المعارضة والصحف المستقلة الموصوفة من قبل الحزبوطنيين بأنها "صحافة مارقة"!

هذا البعض في الحزب الوطني يتمسك بملكية الحزب لكل شبر في الاقتصاد المصري كجزء من سيطرته على البلاد..

هذا البعض هو الذي روَّج وعمَّق لثقافة الإضراب ، واصفاً الإضراب -عن طريق الصحف الحكومية وبرامج من عينة البيت بيتهم-بأنه "حق مشروع" .. لا أفهم أن شخصاً يعمل في الحكومة ويضمن مرتبه نهاية الشهر على الأقل لديه المبرر "الكافي" للإضراب عن العمل..بينما إذا مورس هذا الحق في الاتجاه الذي لا يريده نسمع منه قولاً آخر.. وهذا البعض- اللي قلبه على العمال يا خيّ- لا نسمعه عندما يجد عمال القطاع الخاص أنفسهم بلا رواتب فجأة .. أو عندما يسمع بعض موظفي القطاع الخاص ممن يوظفونهم عبارة "العقد دة تبلوه وتشربوا ميته" ومشتقاتها!

هذا البعض حرَّض العمال على التمرد بسبب الهامبرجر ولم نسمعه عندما لم يرَ هؤلاء العمال غموساً للعيش الحاف!

هذا البعض يزعم أن الإضرابات-اللي ما بتجيش على مزاجه- سببها شائعات .. بينما هو نفسه الذي يتعاطف مع المضربين ويحض الحكومة على الجلوس على مائدة المفاوضات معهم.. طالما جلست الحكومة على مائدة المفاوضات فهذا يعني أن الإضراب تم بناء على معلومات وليس على شائعات (وإلا لاتقال الكلام دة كلام فارغ وإشاعات واحنا دولة جامدة قوي ومابنسمحش بالكلام دة والعب بعيد يا شاطر ..الخ)..من تعتقدون أنه قادر على الوصول لهذه المعلومات عن الخصخصة والمرتبات ونظام الإدارة والأرباح والتي اتضح صحتها؟

هذا البعض يتحالف مع اليسار الذي لم يقدم بدوره شيئاً يذكر للحركة العمالية رغم أنه يفخر بوصايته عليها لتدبير إضرابات نصف مقلية توضع في قليل من الزيت فتقرمش!

قولوا على كلامي تخريف وشغل مسلسلات .. لكن هذا ما يصدقه الواقع والمنطق كما أراه.. والله تعالى أعلى وأعلم..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

post-7258-1190919724_thumb.jpgعمال المحلة بهنوا على ان الشعب المصرى قادر على الخوض و القيام بمظاهرات لتحسين اوضاعه اتمنى ان تزداد هذه الظاهرة فى جميع القطاعات و لكن بدون تخريب لممتلكات الشعب.
رابط هذا التعليق
شارك

سؤال ساذج وعبيط :

أنا في مدينة كبرى لا يوجد بها إلا أتوبيس نقل عام داخلي واحد فقط ويترك أهلها تحت رحمة سائقي السرفيس..لماذا لم يتظاهر أهل المدينة التي تتعطل مصالحهم ببشاعة كل يوم من أجل أتوبيس نقل عام؟

لماذا المظاهرات في مصر من أجل الأرباح وليس من أجل المرتبات؟

لماذا المظاهرات في مصر من أجل الهامبرجر وليس من أجل الخبز؟

لماذا نتظاهر في مصر من أجل الكماليات وليس الأساسيات؟

أم أن ما سبق كله تهيسؤات؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

لنعد لصلب الموضوع مرة أخرى..

أكره وبشدة طريقة التفكير التي تميل لنصرة المتظاهرين والمضربين مظلومين وظلمة.. بل إن هناك بصراحة من يتظاهر من أجل مكاسب محدودة ويسعى لتحويلها لقضايا رأي عام.. وهذا ما أعتقد ولي أسبابي أنه موجود في الحالة العمالية..

بل..

بل إني أنظر لتلك الثقافة الجديدة على أنها ثقافة "تحدي كيان الدولة" في بعض الأحيان..

في لقطة لا يحب الكثيرون الكلام فيها..عاد الفلاحون مرة أخرى لحرق قش الأرز في تحدٍ جديد للدولة ، أمر لم يكن ليحدث في مراحل زمنية سابقة كانت فيها الدولة فعلاً مثل ما كان يعتقد "سرحان عبد البصير" بطل مسرحية "شاهد ما شافش حاجة" دولة بوليسية مفترية ترعب وترهب مواطنيها..هل كان ذلك ليحدث إلا في وجود هامش حرية أوسع - رغم أن جنرالات الحزبوطني يسعون لتضييقه- وبعد تظاهرات العمال؟

المظاهرات جرَّأت العديد من مجموعات المصالح - سواء أكانت مصالحها مشروعة أم لا - على "تحدي كيان الدولة".. لمجرد التحدي أحياناً وإثبات الوجود وفرد العضلات.. حتى ولو كانت تلك المجموعات "غير مسيسة"..

هذه المجموعات -بمن فيهم تلك غير المسيسة -تنحط لمستوى البعض في الحزبوطني وتفوقه سوءاً وتسهم مع هذا "البعض" في تخريب مصر بدون قصد على فرض حسن النية.. والكلام لا يحمل شبهة تهييج وأعنيه تماماً..

فقط فكروا في ما قلت .. وبهدوء وتجرد وموضوعية..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

من العامل البسيط إلى الأستاذ الجامعى ..

الكل إتفق على أنه لا حق سيرد إلا بلوى الذراع ..

وبكل أسف هم على حق ..

إنتشرت فى الفترة الأخيرة ظاهرة الإعتصامات - الفعالة - والرفض برد فعل ملموس للواقع المرير الذى لا يجد من يصححه ..

وفى الأغلب تكون نتيجة الإعتصام لصالح المعتصمين .. ، وبدء الأمر بالعمال حتى وصل للموظفين .. ومن ثم قفز قفزته الواسعة ليطال أساتذة الجامعات ..

ولا أتوقع أن تكون نلك النهاية .. بل بتجاوز هذا الحاجز .. أعتقد أن الكثير والكثير من الفئات المختلفة سيسير على النهج ويكرر نفس الأسلوب ..

وسأنتظر غداً الممرضين و الأطباء والصيادلة و المهندسين القضاة والمحامين وموظفى باقى الوزارات ..

أتوقع أن تعلن فئة وراء الأخرى الرفض الفعال لما يحدث ولا تقبل عن تعديل أوضاعها بديل .

لكن فى نفس الوقت الذى أعلم علم اليقين حقهم فى الحياة بصورة كريمة .

لا أدرى كيف ستجاب مطالبهم ، ومن أين ستستقطع تلك الزيادات وأى الميزانيات ستتأثر بحجم الإستقطاع ..

فالمشكلة الحقيقية ليست فى رواتب فئة أو فئتين ، المشكلة فى محدودية الدخل وسفاهة الإنفاق وسوء التخطيط وضياع ممتلكات الشعب فى خصخصة الحكومة .

فأصل المشكلة لن تحل ,, على العكس تماما .. ستتفاقم وتزداد .

ليت الكل يعتصم ، ليت الجميع يقف وقفة رجل واحد رافضاً الوضع .. ليس طالباً زيادة فى راتبه أو راتب فئته ، بل مطالباً بحل أصل المشكلة ومكمن الخلل .

فالحل ليس أن تأخذ مجموعتى أو فئتى أو عمال مصنعى رواتب أفضل فما سأخذه أنا سيستقطع من غيرى وأكرر ما سأخذه أنا سيستقطع من غيرى ....

الحل أن يلتمس الجميع طريقاً وسط عتمة طويلة غير معروف لها نهاية ..

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

للرفع

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

إستكمالاً لمداخلتى الأولى ..

نقلاً عن مصراوى

وقفة احتجاجية للأطباء أمام نقابتهم للمطالبة بكادر خاص 12/11/2007 11:38:00 PM

خاص- احتج عدد من الأطباء أمام سلم نقابة الأطباء وطالبوا بتحقيق وعد الرئيس مبارك الخاص بسن قانون لكادر خاص للأطباء علي غرار كادر المعلمين.

وهدد المحتجون في وقفتهم التي هي الأولي من نوعها بتصعيد الموقف في حالة عدم الاستجابة مثل الاضراب او الاعتصام وعقد جمعيات عمومية غير عادية.

تم تعديل بواسطة Huss.

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

الدكاترة من الناس اللي صعبانين عليا في الموال دة بعد ما باعتهم النقابة وحتبيعهم الصحافة ومش حتلتفت لقضيتهم العادلة فعلاً..

فصحف الحزبوطني وأولها عربية روزا اليوسف للكرشة والكبدة حتتهم تيارات سياسية ودينية بإشعال نيران المظاهرات فقط لإن ليها تواجد في النقابة ، وحتستغل خلافات في وجهات النظر بخصوص الممرضات المنقبات مع حمدي السيد نقيب الأطباء اللي أخيراً افتكرتله المؤسسة الحيزبون أخطاؤه في حق المهنة والمشتغلين بها وحتحاول تربط بينه وبين الإضرابات.. في حين إن النقيب ومجلس الإدارة باعوا الدكاترة ، وحتشارك الصحافة في عملية البيع دي بالسكات التام وربما بالإدانة.. ولو كانت النقابة خاضعة كليةً لسلطان الحزبوطني لوجدوا ألف من يقف معهم!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

القاعدة في مصر الآن هي "ودنك منين يا جحا" أو بتعبير آخر "الأوضاع المقلوبة" وإهدار الكفاءات وبخس حقوق المتخصصين ..من أكبر الأدلة على ذلك ما يجري في إدارة منية النصر التعليمية بالدقهلية والتي كانت قد تعاقدت مع 17 شابا من خريجي كلية التربية النوعية شعبة حاسب آلي بتقديرات جيد جدا وجيد وذلك في 31 /10/2007 واستلموا العمل في 11/11/2007 ..فوجئ هؤلاء الشباب بعد استلام العمل بوقف تعاقداتهم بدعوى إعادة المسابقة ...الغريب أنه لأول مرة في تاريخ التربية والتعليم يتم تفضيل خريجي كليات أحرى غير خريجي التربية ..فقد تم ترتيب الأوليات بالنسبة لمؤهلات الذين تم التعاقد معهم حسب الترتيب الآتي : هندسة ـ علوم ـحاسب ألي ـ تجارة ـ تربية نوعية ..وقد تم استبدال ال 17 مدرسا خريجي التربية النوعية بخريجي كلية التجارة بتقدير مقبول

يأتي هذا وسط أقاويل وشائعات انتشرت بأن ما حدث تم بالاتفاق مع قيادات تعليمية بالدقهلية لتشغيل أبنائهم وأقاربهم ..المطلوب الآن هو فتح تحقق في هذا الموضوع الخطير لإعادة التوازن والحقوق لأصحابها ...

http://almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=43181&Page=4

من يطالب بالأرباح يجد ألف من يتظاهر من أجله ، ومن يطالب بالعمل لن يهتم له أحد ، ولن يقرأ هذا الخبر أحد ، ولن يتكلم عنه أحد..وإن تظاهر هؤلاء فلن يسأل عنهم أحد ، وسيتركون للعصيان والشوم وخرازانات الأمن المركزي وشتائم الصحفيين..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الأخ العزيز شريف:

أنا شايف انك ضد الحزب الوطنى

كويس

وبرضه انت ضد الناس اللى بتحاول تاخد حقهابعدالحكومة ما ادتهم الطرشة

أنا مش فاهم

عروستى؟

ياريت توضحهالى

وأكون متشكر

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن الحزبوطني صفر كبير ، وأن كل الأحزاب السياسية المصرية وفي مقدمتها أحزاب اليسار صفر كبير مربع.. وأن السياسة في مصر تمارس من قبل جماعات دينية ومؤسسات صحفية وفرق مذهبية ورجال أعمال وليس من قبل أحزاب وهذه مصيبة سوداء في ذاتها ..

وأرى كذلك أن العديد من المظاهرات والأحداث السابقة تم تسييسها وتضخيمها من قبل وسائل الإعلام المملوكة والتابعة للمال السياسي في إطار لعبة الابتزاز التي تلعبها مع الحكومة من أجل مصالحها..وأحياناً من قبل ابتزاز الحزبوطني للحكومة ، مثل بعض مقالات ممتاز القط وعبد الله كمال وشركائهما..

ولمن يشكك في تسييس بعض الإضرابات والمظاهرات ، أرشح له عدد المصري اليوم بتاريخ 31 ديسمبر الماضي..أما البعض الآخر فلا أستبعد لأسباب سبق ذكرها أن تكون لها علاقة بالحزبوطني..

ولأن هذه الأمور لا يهم فيها صاحب الحق من عدمه ، ولأن هذه النوعية من الجامعيين مبتأكلش عيش في سوق الابتذال السياسي الذي نعيشه .. فمحدش حيلتفت ليهم .. ودة اللي لخصته الجملة الأخيرة في مداخلتي السابقة..

وبعدين ليه ما شفناش حد تظاهر ضد الرشوة والابتزاز وسوء الخدمات وإصرار نواب الحزبوطني على "ملاعبة" دافعي الضرائب على خدمات يدفعون ثمنها مقابل الصوت الانتخابي؟

وبيني وبينك التغيير من الشارع دة سلاح المفلس والجاهل في السياسة ، سواء في مصر أو في غير مصر..وعلى رأي صديق لي : انتفاضة الجياع لن تصنع تغييراً ، وأضيف : فما بالك إذا لم يكونوا كذلك؟

التغيير الحقيقي بيبدأ من تحت .. مش بمظاهرة وإضراب وغسيل يتنشر أمام كاميرات الصحفيين..بل هو تغيير ثقافة ، تغيير وعي ، تكوين كيانات سياسية شرعية جديدة ، بأفكار جديدة ، وعندما يجد الحزبوطني المناخ السائد يتغير بحق وحقيق ، مش زي العك اللي بيسموه آل "سي حراك" ، سينحني للريح حفاظاً على مصالحه ، وستكون النظريات الخرقاء التي تحكم بها بلادنا قابلة للتغيير..

ودي مش رطانة مثقفين.. بس عقولنا تتغير..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 أسابيع...

أعود إليكم بعد توقف إجباري بسبب النت والأنفلونزا الشرسة..

أول الكلام: نحن هنا صالون ثقافي.. بيننا مجموعة من المثقفين والمطلعين والملاحظين .. وما يفرق بين هؤلاء وكثير من الناس العاديين القدرة على التخيل والتفكير.. قبل أن نجد الإعلام المؤدلج الذي تناوله أستاذي أبو محمد في موضوع "خط واحد من فهمي هويدي ليوسي بن أهارون" وقد حولنا من بشر لهم عقول إلى حجارة وشوم في المظاهرات..

الآتي بعد سيناريو شرير .. مجرد خاطر .. اتفقوا فيه معي أو اختلفوا .. تذكروا أننا على أبواب أشهر من قانون الطوارئ..

ملخص هذا السيناريو أن هناك تحالفاً بين اليسار والحزبوطني هدفه ببساطة..

الإبقاء على حالة الطوارئ في مصر..

نقطة ومن أول السطر:

1-بعض العناصر اليسارية ، أو من معتنقي الفكر الشيوعي ممن يعرفون بـ"الحزب الشيوعي المصري" (وهو شبه جماعة محظورة غير معترف بها كحزب وتوقع بياناتها مع القوى السياسية باسم "الشيوعيون المصريون").. سيعملون على تحويل أحد تلك الإضرابات إلى معركة حربية كبيرة بينهم وبين قوات الأمن.. بتواطؤ طبعاً مع بعض قيادات الحزبوطني في المحافظات.. الشيوعيون أكثر فعالية في تلك الخطة لتبنيهم تصوراً أكثر عنفاً لـ"الشورعة" ولإمكانهم تحويل الإضرابات والاعتصامات إلى نسخة من لعبة Vice City.. بعكس اليسار التي جعله قربه من الحزبوطني "أكثر تحفظاً" تجاه "الشورعة" التي يجيدونها بحساب .. وكان لهم دور في إضرابات قامت بالفعل مثل تلك التي شهدها العام المنصرف (المصري اليوم 31/12/2007-النسخة الورقية)..

2-السياسة يا سادتي هي علم توليد وتوجيه رد الفعل .. إضراب في إضراب في إضراب.. وكلما كانت العركة منصوبة كلما كان ذلك أفضل لأن ذلك يعني تهديداً أكثر لأمن المواطن غير المسيس -اللي زي حالاتي ومعظم حالاتكم-كما سيرد لاحقاً..

في البداية ستظهر وسائل الإعلام المشتركة في الخطة تصريحات على لسان بعض القيادات هناك بأن ما حدث هو من "قلة مندسة".. وسيتم القبض -كالعادة- على أي 20-30 شخص من الدار للنار قبل الإفراج عنهم لاحقاً.. سماااااح.. ساااماااااح..يا هل السماح!..احنا في زمن الحراك.. تذكروا هذا!

بي اس: كل ذلك سيتم قبل الثلاثين من يونية .. موعد إلغاء قانون الطوارئ رسمياً.. وصححوني إن أخطأت..

3-ستبدأ الميديا الرسمية حملة لتهيئة الرأي العام المصري والشارع لما سيحدث.. تخيلت على سبيل المثال:

"لن يعرقل أي شيء خطوات مصر نحو تعميق الحريات .. ولكن "البعض" لم يستوعب هذا الدرس جيداً.. وعليه فسيستتبع ذلك تغييراً في قانون الإرهاب (الذي قال مسئول حكومي كبير في الجمهورية عدد اليوم أو عدد الأمس على ما أذكر أنه لا رجعة فيه وأنه سيكون جاهزاً في الموعد).. وسيتطلب هذا التغيير بعض الوقت.. وبعض الصبر"..

"إن الاستقرار الذي تحقق لمصر على مدى ربع قرن من الزمان على المحك.. وقد بذلت القيادة السياسية جهداً جهيداً في تحقيق هذا الاستقرار والوقوف في وجه كل العواصف التي هددته..والآن حان وقت الشعب ليتضافر مع قيادته في الوقوف في وجه كل من تسول له نفسه العبث بكل ما تحقق ولمسه المواطن المصري ...... كل المطلوب هو بعض الصبر"..

فضلاً عن مقالات وحوارات عن حالة الطوارئ..

3-مع كل عدم الثقة الموجود لدينا تجاه الإعلام الرسمي سنصدق..عندما نجد بلادنا وقد تحولت إلى حالة من الفوضى سنصدق وهذا حقنا لأن الوطن للجميع وليس للحزبوطني ولا للتيار الديني ولا لليسار ولا لغيره..

4-ولأننا في حالة حراك فسيحال الموضوع إلى استفتاء شعبي.. معلومة إجابته .. لا لتدخل من السلطة ولكن بناء على رغبة الجماهير الحقيقية.. سابقة لن تتكرر..

وربما يكون قانون الإرهاب الجديد جاهزاً قبل 2012..

ينجح هذا السيناريو إذا ما تم تنفيذه بسرعة.. ويفشل فقط إذا ما قررت الحركة العمالية الاستقلال عن كل التيارات التي تحاول اختراقها.. من السلطة أو من خارجها..

ما سبق هو مجرد سيناريو.. نوع من الخيال السياسي.. لكم أن تتفقوا فيه معي أو تختلفوا.. أو تعتبروه خطرفة أنفلونزا بشرية..وخلاصة القول أنه كلما أمكن حصر السياسة في الأحزاب كلما أمكن إبعاد كل من تسول له نفسه إرهابنا - سواء من تيارات دينية أو سياسية- عن تحقيق ما يريد.. استقلال المؤسسات هو الحل .. والسياسة في الأحزاب وصناديق الاقتراع فقط.. أما الشارع فسيعيدنا عدة عقود إلى الخلف..

بي اس 2: لا أعرف إن كنت قد كتبت هذه السطور هنا منذ فترة..ذاكرتي بدأت تضعف.. منه لله البرد! :unsure:

عذراً للإطالة..فقط أطلب منكم القراءة والتفكير المتجرد الذي نحتاجه أكثر من أي وقت مضى..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

هذه هي اللغة الجديدة التي أفرزتها ثقافة المظاهرات والإضرابات على الطريقة المعاصرة.. فعلاً شيء يقرف..

وأضاف قائلا: "الصيادلة لديهم القوة والقدرة على حماية مصالحهم، وإذا كان الجبلي هيلعب عسكر وحرامية، فنحن قادرون على أن نشرشح له، ونحافظ وندافع عن حقوقنا، ونأخذ حق المريض المصري، الذي أصبحت حياته مهددة، بسبب عجزه، وعدم قدرته على شراء الدواء الذي تبالغ شركات الدواء الأجنبية في أسعاره برفعها بصورة جنونية، دون أي تدخل أو رقابة من وزير الصحة".

http://almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=44743&Page=1

أياً كانت تحفظاتكم على المصدر .. أنا ليست لدي أي تحفظات على الخبر نفسه كمادة خبرية ، والسبب أن ألسنة البعض لا تتناسب مع مناصبها ، فتهم بإطلاق عبارات غريبة الشكل يمكن لأي وسيلة إعلام اصطيادها ..ولمن يريد أن يحتج على تلك الوسائل فإن أول شيء سيقولونه "الشريط معانا".. وسبق أن تناولنا موضوعاً مشابهاً عن زلات لسان المسئولين والمتحدثين للميديا باسم "لسانك حصانك"..

أكاديمي .. ونقابي.. ومع ذلك يؤمن بمبدأ "من يشمبر لنا نشمبر له"..

محدش يسألني حنتقدم إزاي طول ما احنا كدة..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

"المصري اليوم" وبالتأكيد صحف أخرى نشرت عن المظاهرة الكبيرة المزمعة في عدة مصانع ومدن مصرية.. الفقرة الآتية بعد منقولة من عدد المصري اليوم الإلكتروني بتاريخ 19/2/2008:

ولوحت قيادات عمالية بالإعداد لإضراب عام بالتنسيق مع جميع طوائف وقوي الشعب إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم برفع الحد الأدني للأجور إلي ١٢٠٠ جنيه.

أولاً.. هذه الفقرة بالتحديد وهي فقرة خبرية صرفة ترد بجلاء وفصاحة على كل من يزعم بعدم وجود جهة تحرك تلك الإضرابات..

ثانياً.. مبلغ 1200 جنيه كحد "أدنى" للأجور - حتى في ظل الأسعار الحالية التي لم يكلف إعلام الوصاية ولا إعلام التهييج نفسه بمعرفة سبب ارتفاعها- هو رقم أقل ما يوصف به أنه مبالغ فيه وتعجيزي للحكومة ولأي حكومة حتى ولو كانت بالفعل تنام على بئر من الجاز الخام..

وطالما أن "هؤلاء" ومن ينظِّر لهم ويبرر تصرفاتهم وخروجهم أحياناً على الشرعية يتحدثون عن التفاوض.. فإن رفع سقف المطلوب لأعلى سقف ممكن يتنافى مع أبجديات التفاوض..

ثم مَن إذن الذي حدد هذا المبلغ كـ"حد أدنى" للأجور؟

ستخبرنا الأيام القادمة عن النهاية - غير السعيدة - لمسلسل الشورعة الذي نشهده في بلادنا هذه الأيام..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...

تهنئة عطرة للحزبوطني واليسار والشيوعيين ومؤيدي الشورعة في المحروسة..

الطوارئ جايز تقعد معانا سنتين قدام.. أو ست أشهر على الأقل..

يا ترى المشورعون عايزين إيه تاني بقى؟ مش رجعونا لورا اتنين كيلو تحت زعم التحرك خطوة للأمام؟ خلوا الشارع ينفعنا.. ما هو نافعهم أهه..

وسعوا خيالكم.. وتخيلوا إيه كمان اللي ممكن الغوغائية وخطاب الشورعة ممكن يخسره لكل مواطن عادي لا له في السياسة ولا البنتجان..

طالما بنهلل للشورعة يبقى نستاهل.. نستاااااهل.. نستاهل الحزبوطني.. ونستاهل معارضة بهذا الشكل المخزي :sad:

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

من أجل الحصول على الحوافز قام هؤلاء اليوم بإيقاف حركة القطارات في طنطا ، وقريباً سيصل الأمر إلى احتجاز رهائن .. وربما ننتقل إلى ثقافة الاختطاف والاحتجاز..

طنطا (مصر) (رويترز) - أوقف حوالي 200 من عمال الصيانة بمحطة السكك الحديدية في مدينة طنطا شمالي القاهرة حركة القطارات في وسط الدلتا لمدة ساعة تقريبا ضمن احتجاج على تدني أجورهم.

ووقف عدد من العمال على القضبان ونام عليها اخرون لمنع سير القطارات الداخلة الى المحطة والخارجة منها.

ومنذ حوالي عامين تشهد مصر احتجاجات بعضها عنيف على زيادة الاسعار وانخفاض الاجور وتدني مستوى الخدمات التي تقدمها الحكومة.

وقال عمال الصيانة انهم يشغلون قطارات المسافات القصيرة ويطالبون بمساواتهم بزملائهم الذين يشغلون قطارات المسافات الطويلة ويحصلون على حوافز شهرية بين 300 و500 جنيه (بين 54 و90 دولارا).

وقال العامل شريف شوقي عفيفي (35 عاما) لرويترز ان عمال تشغيل قطارات المسافات القصيرة يحصلون على حوافز شهرية بين 10 و18 جنيها. وأضاف أن أجره الشهري قبل اضافة الحوافز 200 جنيه.

وقال عمال انهم تعرضوا للضرب بقبضات الايدي والعصي من موظفين كبار ورجال شرطة في المحطة لمنعهم من مواصلة الاحتجاج.

وقال عفيفي "نزلوا علينا ضربونا... وهددونا بالنقل من أعمالنا وحرماننا من الحوافز."

وقال العامل تامر على السيد "صفعني ضابط كبير على وجهي."

وأضاف "اعتذر الضابط بعد انتهاء الاحتجاج قائلا انه أخ كبير لي."

وقال تامر الذي يبلغ من العمر 37 عاما انه يحصل على أجر شهري 300 جنيه.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولي السكك الحديدية في طنطا.

(الدولار يساوي 5.521 جنيه)

http://www.masrawy.com/News/MidEast/Reuter.../18/672001.aspx

من مصراوي عن رويترز..

حذر العبد لله من تحول التظاهر والإضراب من التظاهر من أجل العيش إلى التظاهر من أجل البسكوت .. وقريباً سيقتل من المواطنين من يقتل من أجل البسكوت..

عرفتوا إن الموضوع ما عادش هزار؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...