اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

للزوجااات فقط ما رأيكن ..........

الدكتورة أم أحمد

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عدد غير قليل من الأسئلة تأتي إلى مشايخ كرام من أزواج مضمون هذه الأسئلة واحد وهو :

حدثت زوجتي في رغبتي أن أتزوج بأخرى فرفضت رفضا نهائيا وحاولت إقناعها بكل الطرق وأخبرتها بأني إن لم أتزوج أخشى على نفسي الوقوع في الزنى والعياذ بالله

فقالت الزوجة إزني ولا تتزوج

والسؤال للزوجات عن رد هذه الزوجة

ولا تحرمنا البنات أيضا من الرد ونسأل الله أن يرزقهن أزواجا صالحين

سنحاول وضع أنفسنا مكان هذه الزوجة ونرد

أو على الأقل نرد على قولها هذا

بكل تأكيد لا غنى لنا عن مدخلات إخواننا سواء أزواج أو عزاب للرد على ما سيطرح

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

• الردود 64
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .................. ربنا يبارك فيكى يادكتوره ام احمد ان حضرتك طرحتى الموضوع ده ..............هى اولا زوجه مش حكيمه لاراى ولارد ان تقول لزوجها لا ماتتزوجش وازنى ولا العياذ بالله طيب ماهى للاسف لو عمل غلط هى الا هتشيل وزره الا انها مسئوله عن الخطا .......... هى فعلا صدمه ان جوزها عايزه يتزوج من اخرى بس ماتوصلش لدرجه اقول لزوجى كده ............... وعلى الاقل هكون عارفه هو فين ومش بيعمل حاجه حرام .............تحياتى :roseop: ونسال الله ان يجعل بيننا وبين ازواجنا من الموده والرحمه افضلها وارزقنا الصبر والحلم اكمله واجعلنا على منابر من نوروارحمنا برحمتك يارحيم ياكريم......................................

ان الانسان يقدر بما يمتلك بل يقدر بما يفعله

وليس بما فعله حتى الان بل مايمكن ان يحققه فى المستقبل

رابط هذا التعليق

الخلاصة بتقول ايه

درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة

وكمان لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

باختصار

ولنا عودة

تحياتي

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق

فى احتمال تالت ... انها ممكن تطلب الطلاق لو هوا عايز يتجوز وهى مش قابله يكون لها ضره .

الزوجه من حقها انها تقبل أو ترفض أو تلجأ للطلاق . انما موضوع تقول لجوزها ازنى أحسن !! صعبه أوى .

اذا كانت الزوجه مبتقبلش ان جوزها ميصليش ..تقبل ان جوزها يبقى زانى ؟؟ مافيش حد عاقل يقول كده وهى لو مش عاقله أكيد جوزها مش أهبل عشان

يرتكب كبيره بحجم الزنا .

ربنا يهدينا جميعا .

وإن بليت بشخص لا خلاق له... فكن كأنك لم تسمع ... ولم يقل

رابط هذا التعليق

مع تحياتى لشخصك الكريم يا دكتورة

وأعتقد إن المثل إللى حضرتك جبتيه فيه مبالغة شوية وإستعمال اللفظ جاء حاد

لو تسمحيلى أعدل الموقف ليكون كما يلى وهو يؤدى نفس الهدف إللى حضرتك تقصديه.

يعنى لو الموقف ده حقيقة فالراجل ها يكون بيمشى مع واحدة وعاوز يتجوزها ولما زوجته تعرف هايقولها يعنى أحسن أتجوزها ولا أمشى معاها من غير جواز، فالزوجة لو جاهلة ترد لأ إمشى معاها بكرة تزهق منها أم لو مش جاهلة فهى إما ستوافق على الجواز أو تطلب الطلاق كما قال أخونا Presedent

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .................. ربنا يبارك فيكى يادكتوره ام احمد ان حضرتك طرحتى الموضوع ده

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ويبارك فيك ويعزك

........

......هى اولا زوجه مش حكيمه لاراى ولارد ان تقول لزوجها لا ماتتزوجش وازنى ولا العياذ بالله طيب ماهى للاسف لو عمل غلط هى الا هتشيل وزره الا انها مسئوله عن الخطا .......... هى فعلا صدمه ان جوزها عايزه يتزوج من اخرى بس ماتوصلش لدرجه اقول لزوجى كده ............... وعلى الاقل هكون عارفه هو فين ومش بيعمل حاجه حرام .............تحياتى
:roseop:

السؤال الذي يطرح نفسه لماذا تفضل هؤلاء الزوجات أن يزني زوجها ولا يتزوج ؟؟؟؟؟؟؟

أليست زوجة واحدة أفضل من الكثير من بائعات الهوي ؟؟؟

ونسال الله ان يجعل بيننا وبين ازواجنا من الموده والرحمه افضلها وارزقنا الصبر والحلم اكمله واجعلنا على منابر من نوروارحمنا برحمتك يارحيم ياكريم

......................................

آمييين

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

شكلنا كده هنفتح موضوع طبق الاصل

مارأيكم ........ما رأيكن .........تمهلوا قبل ان نطلق الرصاص

﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن

رابط هذا التعليق

الأخ العزبز: المهندس ميدو Engmido

أنا حاسس إن هوايتك إغلاق المواضيع :roseop: :roseop:

الحمد لله إت إنت مش مشرف :roseop: bv:-

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق

اسمحيلى سيدتى الفاضلة

الزوج اللى يقبل انه يتعامل مع بائعات الهوى هو زوج لن يصلحه الزواج

وعلى قدر استنكارى لرد الزوجة على قدر استغرابى لاسلوب الزوج فى النقاش

يعنى ايه اتجوز ولا ازنى ؟؟؟؟؟؟؟

هو مش المفروض متزوج يعنى ولا ايه ؟؟

لم يوفق الزوج فى اسلوب الجدال او الاقناع وعليه فجاء رد الزوجة ليس لانها تفضل ان يخطىء ولكن استنكارا لسؤاله وان كانت ايضا غير موفقة فى اسلوب الرد ابدااا

حاجة من اتنين اما الزوجة عندها مشكلة صحية مثلا وهنا من حق الزوج الزواج عليها

او انه يكون يقصد واحدة بعينها تطورت معرفته بها وصداقته لها للحد اللى معاه عاوز يحفظ نفسه بالزواج

تفتكرى حضرتك فى الحالة التانية ذنب الزوجة ايه انه مالتزمش بغض البصر ووصل لكده

فى النهاية انا لا اعيب عليه الزواج

الله اعلم بظروفه

وان كنت اعيب عليه اسلوب النقاش اللى فيه عدم توفيق او حفاظ على مشاعر الزوجة كأنثى

تقبلى تحياتى وتقديرى

يا بخت من يقدر يقول

واللي ف ضميره يطلَّعه

يا بخت من يقدر يفضفض بالكلام

وكل واحد يسمعه

يقف في وسط الناس ويصرخ : آه يا ناس

ولا ملام

ييجى الطبيب يحكي له ع اللي بيوجعه

يكشف مكان الجرح ويحط الدوا

ولو انكوى

يقدر ينوح

وأنا اللي مليان بالجروح

ما اقدرش أقول

ما اقدرش أبوح

والسهم يسكن صدري ماقدرش أنزعه

صلاح جاهين

رابط هذا التعليق

الخلاصة بتقول ايه

درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة

تقصد درء مفسدة الزنى بالزواج

ولكن كيف ندرء المفسدة التي تقع على الزوجة الأولى ؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

الأخ العزبز: المهندس ميدو Engmido

أنا حاسس إن هوايتك إغلاق المواضيع :closedeyes: :lol:

الحمد لله إت إنت مش مشرف :lol: :lol:

تفائلوا بالخير تجدوه ،

لم نعرف رأيكما بعد

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

الحالة الوحيدة الى ممكن فيهاالزوجة تقبل بدخول ضرة عليها بالبلدى كدة لسببين ام انها مقصرة فى حقة الزوجى

او مريضة او ليس لديها بيت اخر تلجا الية لو تم الطلاق بعدالشر

لكن ان يصل لهذا الحوار فهذا خطا الزوج و ليس الزوجة لا اعتقد ان الزوج الذى يضع الزنا على نفس كفة الزواج انسان مش محترم

هل يطلب من الزوجة ان تختار لة اى الطرقين يختار طيب ردت علية ازنى احسن فى الحالة دى هيروح ولا اية

ان يصل الزوج لهذا الطرح بهذة الطريقة معناة انة ترك لخيالة العنان و عاش فى خيالة مع الاخرى

اليس هذا حرامااااااااااا

اليس هذا كان بداية طريق الشيطان ولا اعتقد ان بدا ية طريق الشيطان تكون نهايتة حلال

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق

فى احتمال تالت ... انها ممكن تطلب الطلاق لو هوا عايز يتجوز وهى مش قابله يكون لها ضره .

الزوجه من حقها انها تقبل أو ترفض أو تلجأ للطلاق . انما موضوع تقول لجوزها ازنى أحسن !! صعبه أوى .

اذا كانت الزوجه مبتقبلش ان جوزها ميصليش ..تقبل ان جوزها يبقى زانى ؟؟ مافيش حد عاقل يقول كده وهى لو مش عاقله أكيد جوزها مش أهبل عشان

يرتكب كبيره بحجم الزنا .

ربنا يهدينا جميعا .

الاحتمال الثالث أيضا لا يجوز لها حسب الشرع على حد علمي

وأحسبه رفض للتعدد الذي أباحه الله بأسلوب تعدى الرفض بالكلام إلى الفعل

وهذا رابط لفتوى حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب زواج زوجها

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

لو ذهبنا للمسجد وقت الصلاة سنجد إنه خالي إلا من القليل

إذا الزوجات يقبلن إن الزوج ما يصليش ولا يبذلن نفس الجهد الذي يبذلنه لو أردا الزوج التعدد

وطبعا دا لا يمنع وجود زوجات يصيبهن الهم وتتكدر حياتهن لعدم قيام الزوج بالصلاة

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

مع تحياتى لشخصك الكريم يا دكتورة

وأعتقد إن المثل إللى حضرتك جبتيه فيه مبالغة شوية وإستعمال اللفظ جاء حاد

لو تسمحيلى أعدل الموقف ليكون كما يلى وهو يؤدى نفس الهدف إللى حضرتك تقصديه.

يعنى لو الموقف ده حقيقة فالراجل ها يكون بيمشى مع واحدة وعاوز يتجوزها ولما زوجته تعرف هايقولها يعنى أحسن أتجوزها ولا أمشى معاها من غير جواز، فالزوجة لو جاهلة ترد لأ إمشى معاها بكرة تزهق منها أم لو مش جاهلة فهى إما ستوافق على الجواز أو تطلب الطلاق كما قال أخونا Presedent

الفاضل م سيد : حياك الله

كلام حضرتك تلميح لأن هذا الكلام قلته كموضوع ولم يحدث حقيقة

كلا أخي سأقول لك كيف قفزت فكرة هذا الموضوع إلى ذهني ولكن بعد الاستهلال بهذه الكلمات

الفقيرة إلى الله أم أحمد تتعامل مع ناس كثيروون من كل المستويات والأعمار واستعمل المواصلات كثيرا إذ أنني أخاف من قيادة السيارة ( للاسف) وبسبب ذلك أشاهد الكثير مما لا يسرني

هذا يتيح لي الاطلاع على أشياء في المجتمع منها انتشار رذيلة الزني وتبجح الرجال بها في الكلام حتى مع وجدد سيدات بالسيارة ( هذا في الموصلات )

أما ما كان يوم السبت الماضي فلم أتوقع أن أراه، الحقيقة أنا متردده إني أقول ما رأيته لكن حزمت أمري أن أقول

ونحن في الطريق للخروج من البلدة التي ركبت منها شاهد السائق سيدة تقف على الطريق فنظر إليها وقال تعال بطريقة تدل أنها يعرفها (1)

وركبت في الكرسي الذي أجلس فيه وكان باقي إن يركب راكب فقال لها مطمئننا لن أركب أحد معك ( تحية وواجب يعني)

فجأة وجدتها تتكلم في المحمول والصوت مرتفع جدا وطريقة الكلام بتقول أإنها .....قلت في نفسي إن بعض الظن اسم ولكن مع استمرار الكلام مع وحيد (2) تأكدت نوعا ما من ظني خاصة لما قالت : بقالي ثلاث أيام عيانه ومحدش منكم سأل عني ما تعرفونوش إلا لما تكونوا .........

مفاد الكلام هو بيقولها انزلي الشغل وهي تقوله مش هنزل

قالها هقول لولاء يقولك تنزلي قالت له ولاء قالي ما دمتي تعابنه ماتنزليش

وولاء الوحيد اللي بيعبرني ويسأل عني ولو في آخر الدنيا ويرسل كل شيء

انهت معه هذه الخناقة وطلبت ولاء (3)

طبعا كان الكلام عن المكالمة السابقة وقالت له اشحن لي

قبل موقف السيارات بخطوات قليلة قالت للسائق نزلني ولما لم يقف للت علا صوتها فوقف ( لا يفعلون ذلك طبيعي هيقول للراكب في الموقف ) وقالت له معلشي أصلي عصبية شوية قالها ولا يهمك ( دايما يارب تكون كدا مع كل الركاب)

كان في الكرسي الخلفي شابين ( 4، 5) المفروض إني أنزل الأول لأني في الكرسي الأوسط ، نزلا بسرعة وسمعت أحدهما يقول للآخر دا مشهورة !

ليه قالوا كدا ؟؟؟

لأن مجرد ما نزلت وقف لها رجل على متوسكل(6)ثم آخر يركب توك توك (8)

والشابين وقفا خلفها وهي أيضا تتكلم عن مرضها

الصورة قصدي الحكاية دي فيها كام رجل ؟

7، فيه رجل مفقود بالنسبة لي كان في الكرسي الأمامي لم أعرف هل وقف أما مضى مثلي ولا أعرف الجمهرة وصلت لفين،

لما وجدت عدد الرجال حول واحدة فقط بهذه الكثرة ثار سؤال في نفسي

هل الزوجات تعلم ما عليه أزواجهن ؟ طيب ماذا أيهما أفضل للزوجةأن يكون زوجها مع هذه أو مثيلاتها

أو يتزوج ؟؟؟

وهنا تذكرت هذا السؤال الذي سمعته فعلا وليس في مصر للأمانة ولكن في السعودية إذ أنني هناك كنت أتابع

برامج الفتاوى وهي على ما أتذكر ساعة يوميا في إذاعة القرءان ومرتين في التلفاز

هذا الأمر من حوال تسع سنوات أو أكثر

ممكن حد يقول دا في السعودية مش في مصر

أقول في السعودية تربوا على ثقافة التعدد ونحن في مصر عندنا عداء للتعدد

الذي رأيته في مصر من بعض الزوجات هو إن مفيش مانع زوجها يغازل دي ويبص لدي وتقول خليه ينبسط

أما قولك ماشي مع واحده وهتقوله خليك ماشي معاها بكره هتزهق فهذا مخالف للواقع لإن مش هيفضلوا ماشين على طول أكيد هيحطوا رحالهم لإن دا أمر طبيعي

ولإن أجواء المنتدى الوقتي بتتكلم عن التعدد فتشجعت وعملت الموضوع دا

خاصة أن قضية مقاومة انتشار الرذيلة ومنعها الحقيقة لا تحظى باهتمام من المسئولين وأهل الثقافة والتنوير

مثل قضية مقاومة التعدد

أعتذر عن الاطالة

ونسأل الله الستر والعفاف

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

اسمحيلى سيدتى الفاضلة

الزوج اللى يقبل انه يتعامل مع بائعات الهوى هو زوج لن يصلحه الزواج

ربما ولكن الزوج الذي ترفض زوجته زواجه وكذلك المجتمع رغم قوله أنه بحاجة شديدة لذلك قد ينزلق إلى مستنقع الزنى خاصة إذا كان الوازع الديني ومراقبة الله عنده قليلة

وعلى قدر استنكارى لرد الزوجة على قدر استغرابى لاسلوب الزوج فى النقاش

يعنى ايه اتجوز ولا ازنى ؟؟؟؟؟؟؟

هو مش المفروض متزوج يعنى ولا ايه ؟؟

لا تستطيع النساء الحكم على هذه الغريزة عند الرجال وهي أيضا تختلف من رجل لآخر

لم يوفق الزوج فى اسلوب الجدال او الاقناع وعليه فجاء رد الزوجة ليس لانها تفضل ان يخطىء ولكن استنكارا لسؤاله وان كانت ايضا غير موفقة فى اسلوب الرد ابدااا

حاجة من اتنين اما الزوجة عندها مشكلة صحية مثلا وهنا من حق الزوج الزواج عليها

او انه يكون يقصد واحدة بعينها تطورت معرفته بها وصداقته لها للحد اللى معاه عاوز يحفظ نفسه بالزواج

تفتكرى حضرتك فى الحالة التانية ذنب الزوجة ايه انه مالتزمش بغض البصر ووصل لكده

فى النهاية انا لا اعيب عليه الزواج

الله اعلم بظروفه

وان كنت اعيب عليه اسلوب النقاش اللى فيه عدم توفيق او حفاظ على مشاعر الزوجة كأنثى

تقبلى تحياتى وتقديرى

كلام حضرتك جميل جدا

ولكن سؤالي هذا كان رد على مداخلة أما الرجل صاحب الموضوع فقد قلت عنه ما يفيد أنه استنفذ محاولات الإقناع فقال ما قال

وأعيد هذا المقطع :

فرفضت رفضا نهائيا وحاولت إقناعها بكل الطرق وأخبرتها بأني إن لم أتزوج أخشى على نفسي الوقوع في الزنى والعياذ بالله

بالنسبة لما لونته باللون الأحمر فالمسألة ليست غض بصر فقط المسألة اختلاط غير منضبط أدى إلى خراب بيوت كثيرة بسبب الزوج أو الزوجة

نسأل الله السلامة

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

الفاضل ذهبية : حياك الله

الحالة الوحيدة الى ممكن فيهاالزوجة تقبل بدخول ضرة عليها بالبلدى كدة لسببين ام انها مقصرة فى حقة الزوجى

او مريضة او ليس لديها بيت اخر تلجا الية لو تم الطلاق بعدالشر

الواقع يقول أن هذه الأمور تكون موجودة من الزوجة او بعضها ومع ذلك ترفض رفضا قاطعا زواجه

وأيضا لا تصلح من نفسها طبعا فيما تقدر عليه

لكن ان يصل لهذا الحوار فهذا خطا الزوج و ليس الزوجة لا اعتقد ان الزوج الذى يضع الزنا على نفس كفة الزواج انسان مش محترم

هل يطلب من الزوجة ان تختار لة اى الطرقين يختار طيب ردت علية ازنى احسن فى الحالة دى هيروح ولا اية

ان يصل الزوج لهذا الطرح بهذة الطريقة معناة انة ترك لخيالة العنان و عاش فى خيالة مع الاخرى

اليس هذا كان بداية طريق الشيطان ولا اعتقد ان بدا ية طريق الشيطان تكون نهايتة حلال

سبق الرد عن ذلك فيي الرد على الأخت أم مروان

وأضيف هو يقول يخشى على نفسه يعني الراجل بيقاوم ولكن خايف تضعف مقاومته

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

يرتكب كبيره بحجم الزنا .

ربنا يهدينا جميعا .

إذا الزوجات يقبلن إن الزوج ما يصليش ولا يبذلن نفس الجهد الذي يبذلنه لو أردا الزوج التعدد

سيدتى الفاضله . انا لا أنكر ماحلله ديننا ولا أجرؤ على هذا ...التعدد في الدين الأسلامى مباح في كل زمان ووقت ...

دا رأى الشخصى في موضوع التعدد ... برغم انى لا أنكره على غيرى ولكن لا أحبذه لنفسى . فالتعدد حلال وليس واجب ...

انا مختلف مع حضرتك في موضوع الطلاق والفتوى الموجوده . مافيش راجل معدد وهيظن في نفسه انه غير عادل او اوقع ضرر على

احدى زوجاته . فتقييم الضرر عادة يكون من ناحية الزوجه التى تستطيع ان تقيم اذا كان وقع عليها الضرر او لا . ممكن جدا يكون ضرر

نفسى ومش قادره تتقبل الوضع ده ...فى ستات كتير مبتقبلش ان جوزها يكون مع واحده تانيه ... من حقها ان تطلب الطلاق او الخلع . زى

مالأسلام احل التعدد للرجل احل ايضا طلب الطلاق والخلع للمرأه . تلخيصا لما سبق – في رأى – تحديد الضرر من حق الزوجه وبالتالى من

حقها ان تستمر مع زوجها او تطلب الطلاق .

انا عندى تحفظ صغير يادكتوره ... انا شايف ان حضرتك حطيتى العبء كله والمسئوليه على الزوجه في انها تتحمل نزوات زوجها وحطيتها

قدام اختياريين صعبين . طيب فين دور الرجل ان يتحكم شويه في نفسه ؟ التعدد مباح فعلا بس مينفعش يساء استخدامه مع اى نزوه او

رغبه . زيه زى الأكل مثلا حلال بس الأسراف فيه حرام .

ملحوظه بالنسبه لموضوع الصلاه انا كنت اقصد الصلاه عموما كفرض وليس تحديدا في المسجد . انا واحد من الناس عشان ظروف عملى لا

أنتظم في الصلاه في المسجد وأعتقد دا حال كثير من الناس .

تحياتى

وإن بليت بشخص لا خلاق له... فكن كأنك لم تسمع ... ولم يقل

رابط هذا التعليق

يرتكب كبيره بحجم الزنا .

ربنا يهدينا جميعا .

بغض النظر عن هذه الفتوى التى تناسب فكر الدارس الاسلاميه القمعيه

التى لا تعترف باى حق للمراه

و لا ترى فيها اكثر من وسيله فى الفراش

و بدون ان تعترض او تتذمر

فالطلاق للضرر حلال

و الضرر قد يكون مادى كعدم العدل

او ضرر نفسى

و الزوجه هى الوحيده القادره على تحديد هل ضررها النفسى يمنها من الاستمرار فى هكذا زواج

و هذا الامر يختلف من سيده لاخرى

لذلك لا ياخذ بالقياس

و اهون الضرر يمكنها ان تخلع زوجها

و الخلع لا يتطلب اسباب ابدا الا استحاله العشره

و هو امر تقديرى يختلف من سيدهالى اخرى ايضا

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق

سيدتى الفاضله . انا لا أنكر ماحلله ديننا ولا أجرؤ على هذا ...التعدد في الدين الأسلامى مباح في كل زمان ووقت ...

دا رأى الشخصى في موضوع التعدد ... برغم انى لا أنكره على غيرى ولكن لا أحبذه لنفسى . فالتعدد حلال وليس واجب ...

عفوا أخي لم أظن أنك ضد التعدد بل فهمت من ردك أنها لو طلبت الطلاق منه افضل من هذا القول الذي قالته بإن (ازني ولا تتزوج)

انا مختلف مع حضرتك في موضوع الطلاق والفتوى الموجوده . مافيش راجل معدد وهيظن في نفسه انه غير عادل او اوقع ضرر على

احدى زوجاته . فتقييم الضرر عادة يكون من ناحية الزوجه التى تستطيع ان تقيم اذا كان وقع عليها الضرر او لا . ممكن جدا يكون ضرر

نفسى ومش قادره تتقبل الوضع ده ...فى ستات كتير مبتقبلش ان جوزها يكون مع واحده تانيه ... من حقها ان تطلب الطلاق او الخلع . زى

مالأسلام احل التعدد للرجل احل ايضا طلب الطلاق والخلع للمرأه . تلخيصا لما سبق – في رأى – تحديد الضرر من حق الزوجه وبالتالى من

حقها ان تستمر مع زوجها او تطلب الطلاق

.

هذا رأي علماء وليس رأي لي وأكيد له سند شرعي

هل يوجد زوجة لن تتضرر نفسيا من الزواج بكل تأكيد لا

لو طلبت كل واحده منهن الطلاق يكون اباحة التعدد سبب ضرر كبير وهدم أسر قائمة من أجل أخرى لم تقم بعد وشرع الله متكامل

كم من زوجة طلبت الطلاق وأصرت عليه بسبب زواج زوجها وصبر عليها زوجها ( وهذا غالبا الزوج الذي دفعه مبرر ما للزواج ) حتى هدأت انفعلاتها وثورتها وسارت الحياة وأصبحت علاقتها بضرتها طيبة

وهذا شيء شاهدته بنفسي

المشكلة أن يقف ضد التعدد يعتقد أن الزوجة تقوم بواجبها خير قيام ولكن الزوج هو اللي كذا وكذا

كلا يوجد كثيرات مقصرات جدا ولا تصلح نفسها ولا تريد أن يتزوج عليها وتقيم الدنيا ولا تقعدها إن فعل

انا عندى تحفظ صغير يادكتوره ... انا شايف ان حضرتك حطيتى العبء كله والمسئوليه على الزوجه في انها تتحمل نزوات زوجها وحطيتها

قدام اختياريين صعبين . طيب فين دور الرجل ان يتحكم شويه في نفسه ؟ التعدد مباح فعلا بس مينفعش يساء استخدامه مع اى نزوه او

رغبه . زيه زى الأكل مثلا حلال بس الأسراف فيه حرا

الأخ الفاضل أنا نقلت سؤال سمعته وأنا ضد زواج النزوة

حتى المرأة التي لا تمانع أن يتزوج زوجها ستتراجع عندما تعرف أنه كان على علاقة بواحدة معينة ويريد

تتويج العلاقة بالزواج

وأنا معك أن الزوج الذي يستطيع أن يقاوم السبب الداعي لأن يعدد عليه ألا يعدد حتى وإن تنازل عن بعض حقوقه في سبيل أن يقوم بواجباته تجاه أسرته على أكمل وجه ممكن ، فهذا أفضل

هنا أتكلم عن الزوج الذي لا يستطيع وسيقع في معصية

مثلما قال صاحب السؤال

يمعنى ماذا لو وجد رجل بالفعل لن يستطيع أن يعف نفسه إلا بأن يعدد وهو صادق في ذلك

يعدد أم لا ؟؟؟

ملحوظه بالنسبه لموضوع الصلاه انا كنت اقصد الصلاه عموما كفرض وليس تحديدا في المسجد . انا واحد من الناس عشان ظروف عملى لا

أنتظم في الصلاه في المسجد وأعتقد دا حال كثير من الناس

وأيضا كفرض يوجد فيها تقصير كبير وإلا لماذا لا تمتليء المساجد في المغرب والعشاء والفجر؟؟؟

تحياتى

تحياتي واحترامي

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

تقصد درء مفسدة الزنى بالزواج

ولكن كيف ندرء المفسدة التي تقع على الزوجة الأولى ؟؟؟

السلام عليكم يا دكتورة

باختصار لأن هذا الموضوع للأسف الشديد يحتاج بحثا اكثر دقة ليكون الرد ليس مجرد رأيي

ولكن

انا ذكرت القاعدة العامة

يعني اذا ظن الزوج انه واقع في الزنى لا محالة فهو حلال له ان يتزوج

وحتى اذا لم يظن ذلك واراد فهذا حقه طبقا لشرع الله مادام ينوي اقامة العدل

وللسيدة طلب الطلاق او الخلع

وياريت محدش يقولي ده قهر لأن المكروه مش معناه حرام ولو استحال العدل لما جاء في الشرع ذلك وأما السيدة التي لا تريد الارتباط برجل له اكثر من زوجة بحكم الشرع هي حرة في الخلع او الطلاق

يعني مفيش قهر ولا اجبار

وطالما الامور وصلت لحد الزنا يبقى حرام نعطل شرع ربنا

عموما ليس هذا كل الامر

لي عودة ان شاء الله

تم تعديل بواسطة justme

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 80
      الكاتبة السعودية "نادين البدير" .. نجحت بامتياز فى استفزاز الرجال والنساء .. مع أن قصدها كان : وأنا أقول : أصل الموضوع أننى قرأت أن هناك أكثر من قضية مرفوعة ضد جريدة "المصرى اليوم" تتهمها بترويج الفسق والفجور .. وذلك لأنها نشرت مقالا لكاتبة سعودية تدعو لتعدد الأزواج ، وتمكين المرأة من الزواج بأربعة رجال قبل أن أضع لكم المقال أرجو ألا تكرروا – على حد قول الكاتبة – ذات الحجج المعروفة .. كما أرجو ألا تطلقوا رصاص اللعنات ، والأوصاف التى لا طائل من ورائها ، ولا تأثير لها سوى "فش غل" من يطلقها
  • أضف...