اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صناعة تسييل الغاز الطبيعى بمصر


Recommended Posts

الأفاضل

مشاركتى هذه لتشاركونى فرحتى و نشوتى بما رأيته و عرفته عن صناعة تسييل الغاز فى مصر.

قمت أمس -الأربعاء - بزيارة لمصنع تسييل الغاز بدمياط ..... لن أخوض فى تفاصيل الآن

و لكنى أعد أن أكتب بقدر من التفصيل .. كل ما أستطيع أن أقوله أننى شعرت ان رقبتى طالت و لامست السحب و أننى غرقت فى بحر من النشوة و الفرحة بالإنجازات التى رأيتها

و شعرت أن مصر لن تموت ... و أن يمكن أن نعيد كتابة التاريخ كما فعل محمد على فى 25 سنة من حكمه.

إنتظرونى و إفرحوا .... الفاضل سى السيد أرجو أن تستعد للفرح بحق

ملحوظة :غيرت العنوان إلى صناعة تسييل الغاز الطبيعى حيث هناك فرق كبير بين تسييل الغاز الطبيعى أو الغازات البترولية الأخرى

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

اخى الفاضل عادل ابو زيد ..

هل معنى ذلك ...ان من الممكن لنا اتخاذ قراراتنا ؟؟ بما اننا سنصبح ..اى شئ .......// غير كلمة مستهلكين فقط //.؟؟؟

ممكن نكون ...صناع ...بحق وحقيق...؟؟؟

فى انتظار كل التفاصيل ...حتى نهنئ انفسنا ..

ويارب يكون تفاؤلك فى محله .........

لأنه سبق وقالوا لنا .نحن نصنع ..ده وده وده ......

واتضح اننا ...نجمع ...فقط..

فعلا فعلا ..ستكون خطوة مبشرة جدا على الطريق الصحيح ..

تحياتى ..

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

اخى الفاضل عادل ابو زيد ..

هل معنى ذلك ...ان من الممكن لنا اتخاذ قراراتنا ؟؟ بما اننا سنصبح ..اى شئ .......// غير كلمة مستهلكين فقط //.؟؟؟

ممكن نكون ...صناع ...بحق وحقيق...؟؟؟

فى انتظار كل التفاصيل ...حتى نهنئ انفسنا ..

ويارب يكون تفاؤلك فى محله .........

لأنه سبق وقالوا لنا .نحن نصنع ..ده وده وده ......

واتضح اننا ...نجمع ...فقط..

فعلا فعلا ..ستكون خطوة مبشرة جدا على الطريق الصحيح ..

تحياتى ..

ياسلام .. يا مدام .. بحر الحياة هذه الأيام عالى .. وعالى قوى .. وربنا يساعد الجميع أن تبقى السفينة عائمة .. النهاردة كنت فى زيارة أحد الأسر المصرية وشاهدت صدفة مشهدا لمحاورة مع السيد محمد صفوت .. أرغول الفساد فى مدرسة الإرشاد .. يراهن ويتحدى من يقول أن رئيس الجمهورية يتخذ قرارا دون إستشارة ومشورة اهل الذكر فى الحزب إياه .. !!! وبذلك يسجل فى صفحات التاريخ أن المركب لم يكن لها قائدا ينفرد بالقرار ..ويعفيه تماما من آى مسئولية .. متناسيا المثل القائل المركب اللى فيها ريسين بتغرق ..

أما ما شاهده اخونا الفاضل عادل ابو زيد .. وابهره .. فهذا ليس بغريب .. ولا مستغرب .. والغربال الجديد له علاقة .. وحقولك حاجة فى اوائل التسعينات .. فكرت شركة " رو جاس " وهى أحد شركتين فى المانيا تتعامل فى الغاز .. فكرت فى إستيراد الغاز من مصر .. وأشترت أو إستأجرت ناقلتين للغاز السائل .. ولما جاءوا الى مصر وجدوا محطة تسييل غاز لا تتناسب مع كل ما قيل عنها .. وعرضت إنشاء محطة إسالة مناسبة بالأشتراك مع مصر .. وحالت نظم الإستثمار آنذاك الى تحقيق المشروع .. طبعا الواحد بيسعد لما يسمع عن مشروع نجح .. ولكن الا تذكرو يوم جاءت الشركات الأجنبية لإنشاء شبكة الغاز لعقارات القاهرة .. وحسب ما سمعت كانت الشركة الأجنبية تفتح خندقا على جانب الطريق .. وقبل أن تغادر الشارع كان تعيد رصف حفرها فى الشارع الى افضل ما كان عليه الحال .. ودخل معها الشريك المصرى .. وبدء الأهمال فى التشطيب .. ولما إستقلت الشركة المصرية بالعمل .. باظ كل شئ وبقت الحفرات فى الشوارع أسابيع وشهور .. !! والوحد يدخل العمارة من دول بذل فيها المهندس المعمارى حهد كبير فى تحسين منظرها .. نجد مواسير الغاز وقد مدت داخل مدخله بطريق شوهت كل شئ .. من أجل أن توفر الشركة بضعة جنيهات فى شراء بنطه مناسبه أو مثقاب مناسب .. حتى يكون مد الموسير بطريقة لا تشوه الجمال المعمارى للعمارات ..

خيبتنا يا سيدتى فى مصر .. أن آى مشروع مرتبط بالوزير وإقتناعه .. فإذا ما رحل .. رحل معه نجاح المشروع .. وهذا ما أخشاه أن يحدث فى محطات التسييل الجديدة ..

اخناتون المنيا

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

الفاضل إخناتون

قمت بتصحيح عنوان الموضوع بإضافة كلمة "الطبيعى" بعد الغاز. ليتك تمدنى ببعض التفاصيل عن تجربة تصدير الغاز الفاشلة التى ذكرتها و سآتى لك بالقصة الحقيقية.

الفاضلة سلوى المبهر فى الموضوع أن المشروع تم بأيدى مصرية فى الغالب ... نسبة العمالة الأجنبية لا تتعدى 5%

حاولت أن أحصل على صور للنشر أو حتى أقنع المدير الفنى بنقل صورة لوسائل الإعلام و لكنه رفض بأدب و من ضمن أسبابه أن ما يجرى حتى الآن يعتبر من أسرار المهنة.

سأحاول فى سطور قليلة أن أشرككم معى فرحتى:

المصنع أكبر مصنع على مستوى العالم لتسييل الغاز الطبيعى و سيظل كذلك حتى نهاية عام 2006 (عند إكتمال المصنع الجديد الذى تقيمه قطر)

المصنع يبدأ الإنتاج فى نوفمبر 2004 و يكون بذلك قد مر خمس سنوات منذ كان مجرد فكرة مبدأية فى أغسطس 1999 و هذا يعتبر زمن قياسى.

المصنع يتم بنائه فى المنطقة الحرة بدمياط.

خزانى الغاز المسال كل منهم قطر قاعدته 80 متر و إرتفاعه 63 متر و يتكون من ثلاث طبقات الخزان نفسه من المعدن (نيكل ستيل) بسمك 3.5 سنتى و حولها طبقة عازلة بسمك متر و بعدها طبقة الخرسانة و فى الأرض تحت الخزان توجد ثلاث طبقات عازلة و بعدها أجهزة تقوم بتسخين الأرض تحته إذا قلت درجة الحرارة عن 5 درجات مئوية و السبب أن الغاز المسال بالخزان درجة حرارته -160 درجة مئوية و يخشى من وصول البرودة إلى المياه الجوفية فتتجمد و ينهار الخزان سعة الخزان الواحد 150000 متر مكعب من الغاز و هو عبارة عن حمولة سفينة واحدة .

و الخطة أن يتم شحن سفينة كل أربعة أيام و تم فعلا بناء سفيتى شحن غاز مسال.

و للتسلية ... أكيد أنكم قرأتم عن أن مصر لإستوردت مياه من تركيا !! و القصة أنه بعد الإنتهاء بناء الخزانات هناك مرحلة هى تنظيف الخزان من الداخل ثم إختباره ضد التسرب و سبيكة الخزان من الداخل لا تتحمل أكثر من نسبة معينة من الأملاح فلذلك يجب إختباره بملئه بمياه شبه مقطرة و الكمية المطلوبة غير موجودة فى مصر أو قل أن إنتاجها يتطلب تعطيل المصانع التى يمكن أن تنتجها فى مصر لعدة شهور و لذا كان القرار بإستيراد 70000 طن من المياه العذبة من تركيا لإتمام ذلك الإختبار على الخزانات و بعدها سيتم إلقاء تلك المياه فى النيل.

قصة أخرى .. من ضمن معدات المصنع برج الإسالة أو التبريد و هو جزئية مهمة جدا و أساسية للمصنع ثمنها 42 مليون دولار و تصنيعها يستغرق 26 أسبوع و كان هناك تلكؤ من البنوك فى إتمام إجراءات القروض المطلوبة حتى يتم وصول هذا البرج و تركيبه و السبب أن هذا البرج من الألومنيوم ووزنه 450 طن و طوله 63 متر و محيطه عند القاعدة 5 أمتار و عند القمة 3.5 متر و شكله من بعيد - من الطائرة مثلا - يوحى بأنه من أسلحة الدمار الشامل و كان الخوف كله من إغراقه أثناء حرب العراق نتيجة الخطأ ..

تركيب هذا البرج تطلب إستئجار رافعة عملاقة من ألمانيا بتكلفة 125000 دولار يوميا من بداية تحركها من ألمانيا حتى عودتها ..ز و تم تركيب البرج فى مايو 2003

تم تحقيق رقم قياسى بالنسبة للسلامة ففى خلال 22 مليون ساعة عمل سجلت إصابة عمل واحدة عطلت العامل عم العمل فى اليوم التالى و الرقم العالمى هو حالة بالنسبة لكل 4 مليون ساعة عمل.

المصنع يتكلف 1400 مليون دولار و تملكه شركة فينوسا الإسبانية و هى شركة توليد كهرباء بإسبانيا و كان قرار الشركة للإستثمار فى مصر قرار جرئ جدا ووضع الشركات العريقة فى هذا المجال فى موقف حرج ...ز

و كرد فعل أو نوع من الغيرة فقد بدأت شركة بريتشجاس فى إنشاء مصنع تسييل غاز آخر ( لا يضرنى موقعه بالضبط الآن)

عند خروجى من المصنع كدت أهمس فى أذن المهندس عمر الكومى - الأب الشرعى لصناعة تسييل الغاز فى مصر- "لازم ندبح عجل علشان الحسد)

لا أدرى غذا كنت نجحت فى نقل الصورة إليكم أم لا

أى إستفسارات أو اسئلة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 10 سنة...

المصنع الآن و منذ يوليو ٢٠١٢ يكاد ينعق فيه البوم حيث توقف مده بالغاز الطبيعي لقصور إنتاجنا من الغاز الطبيعي ، و أقامت شركة فينوسا دعوى أمام التحكيم الدولي في نيويورك تطالب مصر بتعويض ٨ مليار دولار.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

ماذا أقول. " يا فرحة ما تمت خدها الغراب و طار " و فيما يلي خبر الدعوى أمام التحكيم الدولي :

«يونيون فينوسا» و«سى جاس» تقيمان رسمياً دعوى تحكيم ضد الحكومة بسبب وقف ضخ الغاز لمصنع «دمياط للإسالة»

مصنع دمياط لإسالة الغاز

كتب: محمد عادل طاقة

فبراير 3, 2014 - 10:14 ص | علق | 783 مشاهد

طباعه

0

inShare

«إيجاس» لا يمكن ضخ غاز للمصنع قبل منتصف عام 2015

أعلنت شركتا «يونيون فينوسا» و«سى جاس» الشركاء الأجانب فى مصنع دمياط لإسالة الغاز ـ أمس ـ رسمياً إقامة دعوى تحكيم دولى ضد الحكومة المصرية.

وأكدت الشركتان ما سبق أن نشرته «البورصة» فى عددها الصادر بتاريخ 8 يناير الماضى وطالبتا بتعويض 8 مليارات دولار نتيجة الخسائر التى لحقت بالمشروع بسبب توقف ضخ الغاز إليه منذ يوليو 2012 حتى الآن.

وقال مسئول كبير بالشركة القابضة للغازات «إيجاس» إن الشهر الماضى شهد مفاوضات مع مسئولى الشركتين للتنازل عن دعوى التحكيم مقابل الاتفاق على ضخ كميات من الغاز الى المصنع حال زيادة معدلات الانتاج خلال عام 2015 وفقاً للخطة المستهدفة، ولكن الشركتين رفضتا.

وذكر أن «إيجاس» سبق أن اتفقت مع الشركاء فى مصنع دمياط على تزويد المصنع بـ3.2 مليار قدم مكعب غاز شهرياً اعتباراً من نوفمبر الماضى ولمدة عام، على أن يتم نهاية عام 2014 زيادة الكميات تدريجيا ليعمل المصنع بالكميات المتعاقد عليها.

وقال المسئول إن الحصة المتعاقد على ضخها لمصنع دمياط تبلغ نحو 750 مليون قدم مكعب غاز يومياً تنقسم بنسبة %52 للشركاء «يونيون فينوسا» و«سى جاس» و%48 للحكومة المصرية.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

خلاص يا أستاذ عادل .. توقفنا عن تصدير الغاز


نحن الآن دولة مستوردة للغاز وللزيت الخام


لهذا الخراب ولهذه المطالبات بالتعويضات من خلال التحكيم الدولى


علاقة بأصوات عالية تحدث أعلى ضجيج


أعلى حتى من نعيق البوم



بجوار المصنع الذى تتكلم عنه خرابة أخرى


كانت تسمى "أجريوم"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...
في 6/26/2014 at 13:30, عادل أبوزيد said:

المصنع الآن و منذ يوليو ٢٠١٢ يكاد ينعق فيه البوم حيث توقف مده بالغاز الطبيعي لقصور إنتاجنا من الغاز الطبيعي ، و أقامت شركة فينوسا دعوى أمام التحكيم الدولي في نيويورك تطالب مصر بتعويض ٨ مليار دولار.

 

عزيزى الأستاذ عادل .. كيف حالك الآن ؟
أرجو ان تكون الأخبار الأخيرة عن ركلة البداية فى رحلة التحول الدراماتيكى فى مركزنا بسوق الطاقة 
أقول أرجو أن تكون تلك الأخبار قد ساهمت فى أن تتخلص - ونهائيا بإذن الله - من الاكتئاب الذى أصابك
كما أصابنى وأصاب كل من كان يفهم كيف كانت تسير الأمور من حوالى ست سنوات
عندما تحولنا فى 2012 من دولة مصدِّرة إلى دولة مستوردة للغاز
وظلت محطات التسييل فى دمياط وإدكو واضعة يدها على خدها
كالأرملة أو الثكلى فى انتظار الحبيب الذى لا يأتى 
مما جعلك تكتب هذا الاقتباس الذى أوجع قلبى وأنا أقرأه
حزنا وأسفا على مصنع دمياط لتسييل الغاز الذى كنت تفخر بزيارتك له
والذى - وهذا هو تعبيرك الموجع - كانت تنعق فيه البوم 
خلاص يا أستاذ عادل .. لم يعد هناك نعيق بوم أو غربان
وأعتقد أننا كسبنا معركة كبيرة .. تحولنا بالفوز فيها دون سوانا من الطامعين
إلى "المركز الإقليمى" المرموق لتدوال غاز شرق البحر المتوسط
فى مصر - قبرص - اليونان - إسرائيل - لبنان - سوريا (عندما ينتعها ربنا بالسلامة) 

 

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

5a8e1229c7dd2_1.jpg.83bb7096e0a24bf5eb0435e67c5eb81f.jpg5a8e125aca26f_2.jpg.16f2368939fb65e5da23a1903da0edf5.jpg5a8e1286a9c7d_3.jpg.61c9f283aeb91197e709a250ab3f35fc.jpg5a8e12a845cad_4.jpg.e448a7ead51e292caae48533f3d1517d.jpg5a8e12c6b205a_5.jpg.4ff1b2fad555b83e5232195cd597b0ef.jpg

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...