اذهب الي المحتوي
tantrum

حول مزاعم التناقض فى الأحاديث الشريفة فى موضوع العدوى

Recommended Posts

موافق معك ان منهج البخارى رحمه الله ليس الوحيد

.و لكن من قال لك انه ليس الاصح

من الذى يحكم على هذا يا احمد ..اهم العوام مثلى و مثلك و مثل إسلام ؟؟؟؟؟

أخي الكريم أنا قلت

أنا شخصيا لست متبنيا لمنهج معين في قبول أو رفض الأحاديث ... كل ما أريد الوصول اليه هو أن منهج البخاري في تصنيف الأحاديث ليس هو المنهج الوحيد وليس بالضرورة المنهجّ الأصح

وهناك فرق بين المعنيين لا يغيب عن فطنتك.

وقلت ايضا في بداية مشاركتي في موضوع عدنان الرفاعي

كنت راغبا في عدم التدخل في هذا الموضوع ... لأنني أتصور أن من سيدافعون عن عدنان الرفاعي لن يفعلوا ذلك بأفضل مما فعل هو وأن من سيهاجمونه لن يصلوا في علمهم وحجتهم الى مستوى أساتذة الأزهر الذين ناظروه ... لذا كان من الأفضل أن نستمع الى حجج الطرفين في المناظرات وليصل كل منا الى القناعة التي يراها صحيحة بعد ذلك.

ولكن بما أن العديد من الإخوة السلفيين دخلوا في الموضوع مباشرة وبدأوا يناقشون القضية ويأتون بالحجج والبراهين وهم ايضا من غير المتخصصين فرأيت أن من حقي أن أقول رأيي أيضا ... مش كده ولا ايه؟

العالم الان يا اخى يؤمن ليس فقط بالتخصص بل بتخصص التخصص

مثلا لا قدر الله لو احس احد ما بالم فى جنبه الايسر و ذهب الى طبيب عام غير متخصص سيكشف عليه ظاهريا

و عندما يصعب عليه التشخيص سيرسله حسب خبرته الى أخصائى مسالك بوليه الذى ربما يصعب عليه التشخيص ايضا

سيرسله الى استشارى جراحه امراض كلى و الذى عنده الرأى القاطع ..القاطع بحكم التخصص .

.

ايضا يا احمد لم يقل احد بان باب الاجتهاد و البحث مغلق و لكن لمن ..لمن لا يعرف قبيل من دبير ..

هذه هى المشكله الكل يقف بالمرصاد لمن يتجاوز حدوده فى مجال تخصصه و انت فى مكانك

كمبرمج ..مثلا .. على الاوراكل ..لن تسمح لاى هاو او مبتدئ على البيسيك او الكوبول مثلا باللعب فى الاوراكل

الا بعد ان يتخصص و يتدرب و يكتسب خبره و يكون معه شهاده بذلك من مكان موثق ..

فلماذا عند القرأن و الاحاديث يُسْمَح للعوام و الجهلاء بتخطى حدودهم و العبث فى ما لا طاقه لهم به

و مصداق ذلك ..الباشمهندس ..الذى لا يُعلم من اين استقى علمه و من الذى اجازه

ذلك الباشمهندس الذى يدعى انه قرأنى و هو لا يحسن تلاوته ....دى مصيبه .

.

هناك يا احمد صروح علميه سامقه فى العالم منها كليات متخصصه فى الحديث و السنه كما فى الازهر

لماذا عندما يستشكل علينا امر لا نرجع اليهم ..اليسوا هم اهل الذكر ..لماذا نتجنبهم ..؟؟؟؟؟

أنا شايف إننا عمالين نلف نلف ونرجع لنفس النقطة وهي حكاية عدم التخصص

وهذا بالمناسبة ما فعله مبروك عطية في مناقشته مع عدنان الرفاعي ... طوال المناقشة وهو يتجاهل الردّ على أسئلته وحججه ويحاول فقط إثبات أنه غير متخصص وبالتالي لا يحق له الكلام في المسألة.

وعدنان يرد بكل هدوء (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) وفي النهاية افحم مبروك عطية.

طيب لما هو غير متخصص لماذا قبل هؤلاء العلماء مناظرته ... ألم يكن يكفي أن يحيلوه الى أحد تلامذتهم المبتدئين ليقوموا معه بالواجب... والخبر الطازه هو أن عدنان عرعور السلفي السوري طلب مناظرة عدنان الرفاعي ... لكن كل ما أتمناه أن ينسى شويه حكاية التخصص والألقاب ويقابل الحجة بالحجة دون استعلاء حتى نصل للحقيقة ... وهذا ما أتوسمه في عرعور من متابعتي لمناظراته على قناة المستقلة.

أما فيما يخص مناقشة مسائل الدين من جانب غير المتخصصين فلي مداخلة قديمة تلخص رأيي في هذا الموضوع سأبحث عنها وأنقلها هنا. وسأضيف ايضا بعض الأفكار حول هذا الموضوع في مداخلة قادمة.

كفايه كده النهارده أحسن اليوم كله هيضيع من غير ما ألحق أشتغل حاجه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

اخى احمد تفضلت و قلت

أنا شخصيا لست متبنيا لمنهج معين في قبول أو رفض الأحاديث ... كل ما أريد الوصول اليه هو أن منهج البخاري في تصنيف الأحاديث ليس هو المنهج الوحيد وليس بالضرورة المنهجّ الأصح ويجوز نقده وتعديله واستبداله ... وأريد أن يمنح الآخرون فرصة لاقتراح مناهج بديلة أو مكملة دون حجر على آراءهم ودون أحكام مسبقة عليهم. وعندما تصبح لدينا هذه الفرصة للاستماع الى وجهات نظر متعددة ومقارنتها بحيادية وموضوعية وبعقل منفتح سنصل الى المنهجية الصحيحة بإذن الله.

.

موافق معك ان منهج البخارى رحمه الله ليس الوحيد

.و لكن من قال لك انه ليس الاصح

من الذى يحكم على هذا يا احمد ..اهم العوام مثلى و مثلك و مثل إسلام ؟؟؟؟؟

.

طبعا لأ يا احمد

العالم الان يا اخى يؤمن ليس فقط بالتخصص بل بتخصص التخصص

مثلا لا قدر الله لو احس احد ما بالم فى جنبه الايسر و ذهب الى طبيب عام غير متخصص سيكشف عليه ظاهريا

و عندما يصعب عليه التشخيص سيرسله حسب خبرته الى أخصائى مسالك بوليه الذى ربما يصعب عليه التشخيص ايضا

سيرسله الى استشارى جراحه امراض كلى و الذى عنده الرأى القاطع ..القاطع بحكم التخصص .

.

ايضا يا احمد لم يقل احد بان باب الاجتهاد و البحث مغلق و لكن لمن ..لمن لا يعرف قبيل من دبير ..

هذه هى المشكله الكل يقف بالمرصاد لمن يتجاوز حدوده فى مجال تخصصه و انت فى مكانك

كمبرمج ..مثلا .. على الاوراكل ..لن تسمح لاى هاو او مبتدئ على البيسيك او الكوبول مثلا باللعب فى الاوراكل

الا بعد ان يتخصص و يتدرب و يكتسب خبره و يكون معه شهاده بذلك من مكان موثق ..

فلماذا عند القرأن و الاحاديث يُسْمَح للعوام و الجهلاء بتخطى حدودهم و العبث فى ما لا طاقه لهم به

و مصداق ذلك ..الباشمهندس ..الذى لا يُعلم من اين استقى علمه و من الذى اجازه

ذلك الباشمهندس الذى يدعى انه قرأنى و هو لا يحسن تلاوته ....دى مصيبه .

.

هناك يا احمد صروح علميه سامقه فى العالم منها كليات متخصصه فى الحديث و السنه كما فى الازهر

لماذا عندما يستشكل علينا امر لا نرجع اليهم ..اليسوا هم اهل الذكر ..لماذا نتجنبهم ..؟؟؟؟؟

الاخ ابو عمر والاخوه الكرام الذين ينادون بالتخصص وان هذا هو زمان التخصص

لما الشيوخ يلتزموا بالتخصص يبقي تطلبنا بهذا التخصص

يعني مثلا

استاذ العقيدة والفلسفه ليه في الفتوي طب ليه بيفتي

استاذ الحديث له في الفتوي طب ليه بيفتي

استاذ السيره ليه في الفتوي طب ليه بيفتي

بلاها دول

محمد حسان ليس بمتخصص بالمره ولا يحمل شهادات تخصصيه الا انه ملئ السمع والبصر وشغال فتاوي

الحويني ومحمد يعقوب وغيروا وغيرو

اشمعني لما دول بيتكلموا في الدين ما حدش بيهاجمهم ويقولهم انتو مش متخصصين

والاكاده انهم مش بيفتوا وبس دول بيهاجموا الازهر ورجالة يعني بيهاجموا المتخصصين لو كان هناك تخصص بالفعل

ولا احنا لما نتكلم تقوللنا التخصص

وتكيلوا بمكيالين في الموضوع ده

انت نفسك يا ابو عمر بتتكلم في الدين وده يديني الحق اني اطالبك بالكف عن الكلام في الدين لانك غير متخصص ايضا

عموما

لما الازهريين نفسهم يعملوا بموضوع التخصص ده يبقي تطالبنا بده

ولما اشوف واحد زي الحويني يبطل يهاجم الدعاه والازهريين ابقي التزم بموضوع التخصص ده ولو اني لي رأي تاني خالص في موضوع التخصص بتاع الدين لان الدين ملوش تخصص ولا له رجال دين لكن له تدبر وتعقل مطلوب من كل المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السنة النبوية هي ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم وليس ما كتبه البخاري ... وليس هناك بالضرورة تطابق بين الأمرين ... وبالتالي فإن التشكيك في بعض ما رود في كتاب البخاري ليس تشكيكا في السنة.

ومنهجية تصنيف الرواة والمرويات هي اجتهاد بشري وليس تشريعا ربانيا ولا توجيها نبويا ... استحدثها وطبقها بشر مثلنا ... وبالتالي يجوز انتقادها والتشكيك فيها.

هذه هي كل القضية، واللي شايف في كلامي ده حاجه غلط يقول لي عليه ... دون تهجّم أو استهزاء.

هناك العديد من علامات الإستفهام حول قولك يا باشمهنس أحمد

ما المعيار الذى على اساسه يمكننا التشكيك أو رفض بعض الأحاديث فما تراه أنت صحيح قد لا يراه غيرك صحيحا و العكس؟

هل يمكنك أن تدلنا على معيار واحد ثابت يمن على أساسه قبول أو رفض الحديث غير ما فعله البخارى؟

أنا شخصيا لم أصل لمعيار محدد ولكن ربما غيري قد وصل ... وما أريده أن يتاح له طرح هذا المنهج ومناقشته دون أحكام مسبقة وتشكيك في النوايا وبهدف الوصول للحقيقة وليس لكشف (الشبهات) كما يردد السلفيين دوما. كون أحدا لم يصل لمنهجة بديلة أو مكملة لا يعني عدم وجودها.

أما مسألة الذاتية (ما أراه صحيحا فقد لا يراه غيري صحيحا) فأظن ايضا أن هناك انتقادات يمكن أن توجه لمنهجية البخاري في هذا الشأن وخصوصا فيما يتعلق بتعديل وجرح الرواة.

و قبل ذلك ما الهدف من هذا التشكيك أو إعلان هذا التشكيك و المسلم غير مجير على العمل بكل ما ورد فى الصحيحين؟

لماذا لم يرفض من أدعى مثل قولك ما أراد أن يرفضه فى قراره نفسه و لا يعمل به.؟

الهدف هو الوصول للحقيقة ... مش فاهم تقصد ايه بأن المسلم غير مجبر على العمل بكل ما ورد في الصحيحين ... مش دي سنة نبوية يلزم اتباعها؟ على الأقل نكون متأكدين أن ما يقدم لنا على أنه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم هو كذلك فعلا وليس وضعا أو تقولا عليه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انت نفسك يا ابو عمر بتتكلم في الدين وده يديني الحق اني اطالبك بالكف عن الكلام في الدين لانك غير متخصص ايضا

عموما

طب مانت كده مش حتخلي الراجل يتكلم خالص !! :blink:

لأ انا رأيي يتكلم زي ما هو عايز

بس مش بإسم الله و بإسم الدين

يقول ده رأيي اللي فهمته من خلال ما درست او قرأت او سمعت في الدين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاخ ابو عمر والاخوه الكرام الذين ينادون بالتخصص وان هذا هو زمان التخصص

لما الشيوخ يلتزموا بالتخصص يبقي تطلبنا بهذا التخصص

يعني مثلا

استاذ العقيدة والفلسفه ليه في الفتوي طب ليه بيفتي

استاذ الحديث له في الفتوي طب ليه بيفتي

استاذ السيره ليه في الفتوي طب ليه بيفتي

بلاها دول

محمد حسان ليس بمتخصص بالمره ولا يحمل شهادات تخصصيه الا انه ملئ السمع والبصر وشغال فتاوي

الحويني ومحمد يعقوب وغيروا وغيرو

اشمعني لما دول بيتكلموا في الدين ما حدش بيهاجمهم ويقولهم انتو مش متخصصين

والاكاده انهم مش بيفتوا وبس دول بيهاجموا الازهر ورجالة يعني بيهاجموا المتخصصين لو كان هناك تخصص بالفعل

ولا احنا لما نتكلم تقوللنا التخصص

وتكيلوا بمكيالين في الموضوع ده

انت نفسك يا ابو عمر بتتكلم في الدين وده يديني الحق اني اطالبك بالكف عن الكلام في الدين لانك غير متخصص ايضا

عموما

لما الازهريين نفسهم يعملوا بموضوع التخصص ده يبقي تطالبنا بده

ولما اشوف واحد زي الحويني يبطل يهاجم الدعاه والازهريين ابقي التزم بموضوع التخصص ده ولو اني لي رأي تاني خالص في موضوع التخصص بتاع الدين لان الدين ملوش تخصص ولا له رجال دين لكن له تدبر وتعقل مطلوب من كل المسلمين

السلام عليكم

اخى الحبيب إسلام

طبعا هو دائما زمان التخصص فى كل وقت و مكان حتى من بدايه الاسلام

كان هناك خالد بن الوليد القائد العسكرى و كان هناك ترجمان القرأن ابن عباس و القاضى المحنك على بن ابى طالب ..

بل كان هناك قراء للقرأن يحب النبى نفسه ان يسمع منه تلاوه القرأن مثل ابن مسعود ...

و هكذا يا اسلام كان لكل منهم مزيه خاصه و يشتركون كلهم فى الاساسيات العامه للدين من اول

عقيده التوحيد التى تجمع الكل و حتى الاتباع للسنن النبويه ..

ثم ان القضيه ليست الورقه او الشهاده الصادره من الازهر ..فذلك تبسيط مضحك و الا فالامام الشافعى و مالك

لم يكونا ازهريين و لكن كيف هو علمهما رحمهما الله .

.أستاذ العقيده و الفلسفه و الحديث و السيره كما اسلفت لم يصل الى ذلك المنصب الا بعد المرور على اساسيات العلوم

الاسلاميه من اول حفظ القرأن الكريم و تجويده و حفظ السنه و شروحها و الفقه ....ثم تخصص بعد ذلك

فى احد الفروع المذكوره و لا يعنى ذلك جهله بالفتوى ....فى مسأله ما ..طبعا لا يا إسلام .

..و بالنسبه للشيخ محمد حسان ..اليك ترجمته و لا نزكيه على الله

.

ترجمة الشيخ:

هو العالم الجليل فضيلة الشيخ: محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن حسان المعروف بـ "محمد حسان"

ولد فضيلة الشيخ: محمد حسان عام 1962 فى قرية "دموه" مركز دكرنس بمحافظة الدقهليه فى بيت متواضع عرف عنه التدين والصلاح ، تولى تربيته جده لأمه الذي توسم فيه من الذكاء وقوة الذاكرة ما يؤهله لحفظ كتاب الله ،فألحقه بكتَاب القريه وهو فى الرابعة من عمره ، فما ان بلغ الثامنة إلا وكان الله قد من عليه بحفظ القرآن الكريم كاملاً على يد الشيخ: مصباح محمد عوض رحمه الله ، الذى الزمه بحفظ متن أبى شجاع فى الفقة الشافعى و بعض متون العقيدة.

لاحظ جده قوة حفظة الشديدة فألزمة بحفظ كتاب رياض الصالحين, و أنهى حفظه فى الثانية عشر من العمر, ثم حفظ الأجرومية و درس على يد الشيخ مصباح التحفة الثنية, فعشق اللغة العربية و الشعر من صغرة.

بدأ بالتدريس فى الجامع الكبير فى القرية و هو فى الثالثة عشر من العمر بكتابى فقة السنة و رياض الصالحين.

ثم كلف من جده لإمه أن يخطب الجمعة و كانت أول خطبة فى قرية ميت مجاهد بجانب قرية دموه و هو فى الثالثة عشر من العمر و كانت خطبة رقراقة عن الموت و تأثر المصلين للخطبة تأثرا شديدا, و حاذ على إعجاب جميع المصلين و دعاه شيخ المسجد للخطابة فى الجمعة المقبلة.

و من هذا الوقت لم يترك الشيخ خطبة الجمعة إلا نادرا لمرض أو لسفر.

التحق الشيخ بكلية الإعلام جامعة القاهرة وانتفع ببعض المواد إنتفاعا كبيرا فى الدعوة مثل (مادة تحليل المضمون) و (مادة كيفية مخاطبة الجماهير).

و كان فى هذا الوقت يواظب على الدروس الشرعية على يد كثير من شيوخ الأزهر و خاصة فى الفقة و التفسير.

و لم ينقطع الشيخ عن خطبة الجمعة و لا التدريس, و كان له درس أسبوعى فى المدينة الجامعية.

و فى أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر الشيخ إلى الأردن لمحدث الشام و مجدد القرن أبو عبد الرحمن الشيخ الألبانى رحمه الله, وكان مازال فى الثامنة عشر من عمره و حضر بعض اللقائات القليلة للشيخ الألبانى, وعمل فى هذه الفترة إمام وخطيب لمسجد بالقرب من مدينة سحاب.

بعد فترة الجامعة إلتحق الشيخ بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة, و قدر الله الا تكتمل دراسته فى المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامى, والتحق فى الجيش بالتوجية المعنوى وبدأ فى إلقاء الدروس و الخطب فى الجيش.

بعد فترة التجنيد ظل الشيخ فى مدينة السويس يدرس فى المساجد و يلقى الخطب, و التف حوله أهل السويس, و ذاع صيته فى المدينة.

سافر الشيخ إلى الرياض و كان يصلى فى مسجد الراجحى بمنطقة الربوة و تعلم الحكمة و تربى على يد الشيخ أبو صالح سليمان الراجحى.

و ذهب الشيخ محمد حسان مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز, و بدأ فى تلقى العلم على يد الشيخ عبد العزيز بن باز و بدأ فى المرحلة الحقيقية لطلب العلم الشرعى على يد عالم الزمان و إمام أهل السنة فى عصره عبد العزيز بن باز, و عكف على طلب العلم و جالس الشيخ سنين ينهل من علمه فسمع منه كثير من الشروح مثل شرح فتح البارى و النونية و الطحاوية و الواسطية و فى الفقة و أصوله و كثير من الشروح.

و انهى الشيخ محمد حسان الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين, و درس عليه كثير من الشروح فى الفقة و أصوله, و التفسير و العقيدة.

ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد و أنهى شرح كتاب بلوغ المرام.

بعد فترة حافلة من طلب العلم كلفة الشيخ سليمان الراجحى بالإنتقال الى مسجده بالقصيم, و فى إفتتاح أحدى المشروعات و بحضور أكابر العلماء فى المملكة كلف الشيخ سليمان الشيخ محمد بالخطابة أمام كم كبير من أكابر العلماء, و قام بعد الخطبة الشيخ عبد الله بن منيع بتكليف من الشيوخ الإجلاء بمنح الشيخ محمد حسان شهادة الدكتوراه.

جلس الشيخ محمد حسان فى فترة القصيم بين يدى الفقية الأصولي العلامة محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله-.

ثم كلف الشيخ محمد حسان بالتدريس فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتى الشريعة و أصول الدين, بتزكية من العلامة محمد بن صالح العثيمين, بتدريس مادة الحديث و مادة مناهج المحدثين و مادة تخريج و طرق الحديث.

.

.........................

ايضا اخى الكريم انا لم ادعى اننى متخصص و انما انا اتكلم عن ما اعلم من الدين و بالدليل الموثق الذى اعلمه بالقرأه او النقل من اهل التخصص

و تستطيع القول انى لدى ثقافه إسلاميه (إن صح التعبير ) و اننى اتبع المصطفى فى ..بلغوا عنى و لو إيه ..

بشرط ان يكون المرء عالما بتلك الايه و يستند دائما الى الدليل الموثق من القرأن و السنه الصحيحه .

.

اسلام

ليكن الحق ديدنك و لا تنظر الى الاسماء و لكن انظر الى الدليل ..القرأن و السنه الصحيحه المدونه الموثقه

و ما خالفهما إضرب بكلامه عرض الحائط ..و لو كان ..........محمد زهيرى اوف كندا wst::

تم تعديل بواسطة abaomar

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أرجو من الجميع العودة الى الموضوع الاصلي لان الحديث هنا يدور في نفس الموضوع

ولقد اقترحت في الموضوع الأصلي عن كتاب وحلقات المعجزة الكبرى ان نترك الحديث عن تخصص الرجل ، طالما الرجل واضح انه درس جيدا كتاب الله وعرف مدلولات كثيرة عن مرادفاته،، وهو يستحق التقدير على اجتهادة ، وهو ليس منكرا للسنة كما ذكر ،

المهم ارجو كل من يناقش وكل من يرجع بنا الى اصول علم جمع الحديث ، وأهمية السنة وهذا الكلام الذي نعرفه...ولكننا نناقش امور عديدة قد يكون بها الفائدة للجميع...وليس عيبا لو وجدنا وجهة نظر جديدة تفسر لنا بعض ما قد نجده تعارض بين الاحاديث .....خاصة ان ما يقوله الرجل ياتي به من آيات الله فلماذا الخوف

لو ظللنا نخاف من كل شيء في فهمنا لديننا لكنا مثل الكافرين الذين..قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه أبائنا....يا جماعة نحن كلنا مسلمين ولا نخاف من شيء ...ولكن فلنسمع ونقرأ وجهة النظر ونناقشها...ونرى الحجج والبراهين...ونكتشف ما يؤيد وما يعارض....

- هو تحدث عن اشياء عديدة وليس كل ما قاله....خاطئا وايضا له بعض الاشياء التي لم اقتنع ببراهينها....

ارجو الرجوع الى الموضوع الاصلي فلقد لخصت به الاشياء التي تكلم عنها ، فلنناقشها موضوع موضوع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...