اذهب الي المحتوي
عادل أبوزيد

صحيفة إليكترونية أعباء جديدة

Recommended Posts

الأفاضل

تحدثنا من قبل عن صحيفة إليكترونية يصدرها أعضاء محاورات المصريين.

و فى مؤتمر الصحفيين الأخير أثيرت مسألة الإعتراف بالصحافة الإليكترونية و نوقشت الفكرة و لكن رؤي تأجيل البت فيها - دون رفضها - لمزيد من الدراسة.

من الناحية التقنية تم إعداد البرمجيات الآزمة و إعداد آليات النشر الفنية.

أى أننا مستعدون الآن فنيا للنشر ... و لكن يبقى قلب الموضوع

المطلوب تكوين هيئة تحرير للمجلة و مطلوب محررين و مراسلين للمجلة و مطلوب ميثاق شرف للمجلة.

أتصور أن الكتابة فى المجلة ستكون بالأسماء الحقيقية و لست ملزما أن تفصح أن كنيتك ك "عوضين" مثلا هى للكاتب فلان الفلانى مدير مكتب الوزير الفلانى .. هذا مجرد تصور

لقد بذلنا جهدا كبيرا من أجل توفير إمكانية النشر و التنسيق بأقل جهد ممكن و نعرف أن كثيرين من أعضاء محاورات المصريين على علم و دراية بالتعامل مع الحاسبات.

هل نطمع الآن مداخلات من جانبكم تعليقا و إضافة لهذا الموضوع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

على السريع كده

يمكن التفكير بصوت عالى في الآتي

1 - تحديد الجمهور المستهدف

هل هو كل الناس ، هل هو الشباب مثلا ، هل هو المغتربين ، هل هو المثقفين ، ............. أو أكثر من واحد من الاحتمالات

.......................

...............................

2 - ثم طابع الجريدة ...( سياسي اجتماعي.ثقافي رياضي فني ) أو خليط من هذه وما هي النسب مثلا

.......................

...................................

3 - ثم يستحسن أن تأتي الجريدة بشيء جديد ، رغم أن كل الأشياء موجودة الآن ، ولكن المجال يسمح بالتفكير في أشياء ربما غير معتادة في الجرائد المصرية ،

مثل التفاعل الحي مع الجمهور ............

المقالات الطويلة التي تبحث حالة معينة ...............

الموضوعات التسجيلية ........................

عرض كتب بشكل مسلسل .........................

زيادة دور المراسلين لإلقاء الضوء على ما يهمنا في كل مناطق العالم بشكل أكثر تفصيلا ..................

معلومات تجارية ملموسة .............................

...............................................

......................................

...........................................

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مش عايز كلامي ده يتفهم على أنه تشاؤم ، ولكن أنا متأكد أن أ/ عادل أبو زيد بيبذل مجهور غير عادي لتطوير المنتدى من وقت لآخر ، ولكن بالنسبة لموضوع الجريدة فقد تمت تجربته قبل ذلك ولم ينجح ربما لقلة نشاط المشاركين وربما لأنها لم تُقدم جديد وربما أيضاً لإنه لا يوجد أعضاء ملتزمون بإثراءها بالموضوعات ..

فسؤالي هو هل تم دراسة فرص نجاح الجريدة في الوصول إلى القراء .. كذلك فرص نجاحها في وجود فريق عمل متطوع يكون ملتزماً بالكتابة فيه ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
، ولكن بالنسبة لموضوع الجريدة فقد تمت تجربته قبل ذلك ولم ينجح ربما لقلة نشاط المشاركين وربما لأنها لم تُقدم جديد وربما أيضاً لإنه  لا يوجد أعضاء ملتزمون بإثراءها بالموضوعات ..

فسؤالي هو هل تم دراسة فرص نجاح الجريدة في الوصول إلى القراء .. كذلك فرص نجاحها في وجود فريق عمل متطوع يكون ملتزماً بالكتابة فيه ؟

الغرض من هذا الموضوع هو إثراء الفكرة و تطويرها و تشكيلها لتتلائم مع "بروفيل" الفئة المصرية المثقفة ... و لن أزيد لأنى فى إنتظار آرائكم و أفكاركم ووارد أن نصل إلى أننا غير قادرين على بذل الجهد و يكفينا أن نقرأ بين الحين و الآخر أى شئ موجود و لا يهم كثيرا أن نكون جزء من منظومة إنتاج هذا الشئ أو أن نرجئ هذا المشروع حتى يتقدم أحد رجال المال و يقوم به كمشروع ربحى و يقدم له الكيان اللوجيستى بموظفين متفرغين بأجر ...

فى الغرب - و أحكى عن إنجلترا بالذات - توجد جريدة محلية فى كل منطقة سكنية أو مدينة صغيرة و هذه الصحف المحلية تقوم أساسا على الموضوعات المحلية و الأحداث المحلية و بالنسبة للأحداث على المستوى القومى و العالمى فإنها تكتفى بنقل ما تبثه وكالات الأنباء و من الناحية الفكرية فقد عرفت أن عديد من كتاب الصحف الذين يشار لهم بالنان كان بداياتهم من الصحف المحلية و هذا ينطبق على الصحفيين أيضا.

حجم المغتربين ليس باقليل و لكنهم شريحة مهمشة من باقى المجتمع الثقافى و السياسى المصرى رغم أن الأمل فيهم كبير بل أن جمال حمدان يعول عليهم الكثير فى القفزة الحضارية القادمة.

قد يجد بعض المغتربين تحرجا أو قل خوفا مزروعا تحت الجلد لمجرد الإتهام بألإهتمام بالعمل العام - وليس المغتربين فقط - و هذه يمكن علاجها بتعريف إهتمامات المجلة بطريقة ما تتجنب هذه الإشكالية.

أحلم بأن تكون هذه الصحيفة نافذه للفئة المثقفة من بلادنا و منفذا لتبادل الآراء و الثقافات و منها سيخرج إنشاءالله كثير من قادة الثقافة و الرأى.

و قريبا جدا ربما تكون الصحافة الإليكترونية هى السائدة.

الفاضل طه

أثرت تساؤلات أكثر مم قدمت من أجوبة .. فى إنتظار تصوراتك و لا تتردد دعنا نعتبر حوارنا هنا نوع من ال brain storming "عفوا لا تحضرنى ترجمة بسيطة و معبرة لهذا المصطلح"

الفاضل سى السيد

ما حاولناه سابقا كان مجرد محاولة مبدئية و كانت تقوم على ما يطلق عليه "portal" و تقدم عديد من الأعضاء بمقالات و مواضيع و لكن فكرة أن تكون الصحيفة قائمة فقط على محتوى محاورات المصريين ثبت أنها فكرة غير ناجحة

و بالمناسبة مسألة إسم الصحيفة و دورتها الزمنية (أسبوعية شهرية .. إلخ) مسائل ننتظر مساهماتكم فيها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أن تكون الصحيفة إضافة ونقلة نوعية .. هذا شئ تقرره هيئة التحرير بقراراتها .. والمشاركين بالمادة التي يتقدمون بها ..

ولإيماني المطلق بأن كل جهد مخلص لا بد أن يأتي بنتيجة إيجابية .. فإنني واثق من نجاح الغرض من هذا الجهد الطيب ..

أعتبر نفسي مكلفا بتزويد هيئة التحرير بمادة مناسبة ومتخصصة في الشأن الفلسطيني ..

تعتمد المادة طبعا على شكل الصحيفة ومعدل دورانها:

- يومية .. شبه مستحيل بالنسبة لهواة غير متفرغين ..

- اسبوعية .. ممكن .. لكن فيه إرهاق للمتطوعين ..

- نصف شهرية .. مناسب .. حيث يتم تجهيز المادة بشكل جيد واختبارها قبل إطلاقها ..

- شهرية .. ممل جدا أن أبقى طوال الشهر أنتظر صدور العدد التالي ..

أسأل الله التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة لصحيفة على الانترنيت

لا تحدد بوقت

فكل موضوع فيها له وقته الخاص

فهناك مواد تتغير في اليوم عدة مرات

ومواد تبقى شهور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة لصحيفة على الانترنيت

لا تحدد بوقت

فكل موضوع فيها له وقته الخاص

فهناك مواد تتغير في اليوم عدة مرات

ومواد تبقى شهور

هذا النوع من المواقع يمثل شكلا يختلف عما نألفه للصحيفة ..

ويحتاج إلى تفرغ شبه كامل لعدد من المحررين لمتابعة الإحداث في الوقت المناسب ..

وهي عادة مواقع منوعة .. إخبارية .. تثقيفية ..

مثال ذلك موقع إسلام أون لاين .. الجزيرة دوت نت .. إلخ

وأظنه يختلف عما أعلن عنه الأستاذ عادل هنا ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفاضل ... وعذرا لعدم توجيه رد لكل على حدى

أؤمن دائما بأن ما لايدرك كله لا يترك كله ... و لعلكم كلكم وقعتم من قبل فى مصيدة الإنتظار من أجل التجويد سواء فى تقرير أو دراسة أو بحث و فوجئتم بانكم لم تنجزوا الحد الأدنى من متطلباتكم.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الجميع يكتب و يشارك هنا حسب ظروف أعبائه الوظيفية و الأسرية .. إلخ و لكن بوجه عام معظم أعضاء محاورات المصريين لهم مشاركات على مستوى عالى من الحرفية و الصدق و أهم شئ الصدق !!

هل ترانا نحلم بالمستحيل أن ينتظم قدر من هذا الجهد فى إطار صحيفة إليكترونية ؟

الفاضل أسامة الكباريتى أكاد أشعر باغصة فى حلقك إثر إغتيال الشيخ أحمد ياسين - و يعلم الله كلنا كذلك.

أعتقدوضعك حساس بعض الشئ و عليك مسئولية ألا تشى كتاباتك بهؤلاء الذين فى خط النار ... و بالإضافة إلى ذلك هل يمكنك أن تتولى حملة تفضح ممارسات المجتمع الإسرائيلى و كيف يربون أبنائهم على الكره و سفك الدماء و أن نبدأ حملة مضادة تدعو لتعديل المناهج الدراسية الإسرائيلية .... مجرد أفكار تدور فى رأسى.

الأفاضل المغتربين هل يمكنكم كل فى مكانه أن يفكر فى موضوعات عن مجتمعه مدينته الإنجازات الجديدة و التى يمكن أن نستفيد منها فى مصر أو فرص العمل الممكنة أو فرص التصدير مثلا ... مجرد أفكار

محاورات المصريين باقية كما هى و لكن بالنسبة للكتابة فى الصحيفة - لم يتكلم أيا منكم عن إسم لتلك الصحيفة - ألا يكون أكثر ملائمة أن نكتب بأسمائنا الحقيقية ... مجرد تساؤل.

و مازال الحوار مستمرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخ عادل

الله ينور عليك ..

فالتصميم والإرادة والالتزام .. الالتزام .. هم ما يلزمنا حتى نكون قادرين على إصدار صحيفة تشكل إضافة نوعية لا عددية لما تزدحم به الإنترنت ..

الصدق .. أظنه العنوان الرئيس للالتزام ..

فيما يخص اقتراحك بالحملة .. الفكرة الرائعة .. بكل طيب خاطر ألزم نفسي به ..

وأعد بالعمل على تجهيز المادة الضرورية لهذه الحملة ..

وإن كنت اظن بأن حملة كهذه تتطلب تضافر جهود تتجاوز شخصي الضعيف ..

والمثل الفلسطيني يقول "الصخرة الكبيرة تسندها حصوتين صغار" .

أما عن الكتابة بالاسم الحقيقي stnd:: فذلك يعتمد على عدة عوامل من أهمها في نظري المستوى والشريحة الجماهيرية التي سوف تخاطبها الصحيفة ..

وفي كل الأحوال .. أظن أن صحيفة "ملتزمة - صادقة" لا يمكن أن تصدر عن أسماء "كاذبة" ..

والله من وراء القصد ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا مش شاطر قوي في الأسماء لكن فيه إسم بقا له مدة بييجي على بالي

سندباد .... سندباد مصري ..... سندباد عصري

حاجة زي كده

وفكرة الكتابة الموسعة من مختلف دول العالم .... فكرة مدهشة

وفيه موضوعات كثيرة .... منها

الأقليات المسلمة المحلية ...........

التجارب الديموقراطية .....

صورتنا في الصحافة عندهم..............

وحتى لدي المسئولين والصحفيين والمفكرين والناس العاديين .........

الجاليات العربية ..............

والبعثة الدبلوماسية ................

أخبار اقتصادية ملموسة ........... يعني على فتح الاعتماد ..........

وكذلك الجوانب الثقافية ............

والفنية ...................

وغيرها

وهذه مجرد عناوين تحتها ممكن حاجات أكثر ........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لماذا لم تتابعوا هذه الفكرة؟

أرى أنها رائعة

وأنا معجب بتجربة صحيفة شباب مصر الالكترونية ولكن لى عليها بعض الملاحظات فى انها صحيفة رأى فقط وليست صحيفة خبر

لذا اتمنى ان تولد صحيفة جديدة فيها كل الافكار التى ذكرتوها..وانا معكم ان شاء الله

أضغط على الصورة وقل لى رأيك فى هذه الصحيفة ثم ننتقل لدراسة غيرها من التجارب الصحفية الالكترونية ونخرج احنا بحاجة جديدة، حقيقى توجد هنا اقلام رائعة

shbablogo.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...