اذهب إلى المحتوى

ونجح الحزب الاشتراكى العمالى الاسبانى ...


Salwa
 مشاركة

Recommended Posts

الأستاذ زيزو من فضلك لا تدخل معي في حوار ثنائي إذا كنت ستتبع هذا الأسلوب ... الذي لن يكون له نصيب مني سوى التجاهل ...

طبيعي. ما هو ده المتوقع من صاحب مثل هذا الفكر.

لذلك فقد رأى بعين الحق , ومن يرى بعين الحق , لا تزدوج عنده المعايير و لا ينافق ولا يداهن في الحق , ولا يخضع لهوى الساسة , الذين لا يهمهم سوى مقاعدهم , وسيتحالفوا مع الشيطان من أجل الإبقاء عليها , وستضيع القدس , ولن يتنازل واحد منهم عن عرشه يوماً ...

الطريق الى جهنم مفروش بالنوايا الحسنة!

---------------------------------

هل ترويع الآمنين مباح في الإسلام؟

هل القتل العشوائي مباح في الإسلام؟

هل التخريب والفساد مباح في الإسلام؟

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

محبط كتب ..

وكان بعنوان :

"إنتبهوا أيها السادة....اليمين المتطرّف يغزو أوروبا... فمن ينقذ العالم من برميل البارود؟؟"

(هوّه الحقيقه كلمة "إنتبهوا" بتاعتى دى كان ليها صدى كبير على القرّاء بدليل إن الموضوع لم يكن به ولا مشاركه واحده من أى قارئ  :blink:  )

mfb: mc: mc:

قبل صباح الخميس الماضي لم يكن أكثر الاشتراكيين تفاؤلا يحلم بمثل هذا الفوز في الانتخابات العامة فجميع استطلاعات الرأي كانت ترشح حزب الشعب اليميني الحاكم لفوز مريح يضمن بقاءه في السلطة.

ولكن الصدمة التي أحدثتها تفجيرات مدريد لدى الشعب الإسباني كانت كفيلة بإحداث تحول دراماتيكي لصالح الحزب الاشتراكي بزعامة وجه سياسي ظهر على الساحة السياسية منذ أربع سنوات فقط هو خوسيه رودريغيز زباتيرو(43 عاما).

ففي الوقت الذي كان فيه الحزب الحاكم يستعد لأربع سنوات أخرى من الحكم بقيادة ماريانو راخوي خليفة خوسيه ماريا أزنار جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن فقد تحولت حالة الحزن الشعبي إلى سخط واستياء من حكومة أزنار في تعاملها مع هذه الكارثة.

وتحولت مسيرات إدانة التفجيرات إلى احتجاجات على الحكومة الإسبانية التي أصرت على اتهام منظمة إيتا الانفصالية الباسكية بتدبيرها بل وجعلتها دائما المشتبه الأول رغم ظهور بيانين منسوبين لتنظيم القاعدة أحدهما أرسل لصحيفة القدس العربي بلندن والآخر في شريط فيديو عثر عليه بمدريد.

وبلغ الاستياء الشعبي ذروته صبيحة يوم الانتخابات حيث قوبل أزنار وكبار مسؤولي حزبه بصيحات الاستهجان في مراكز الاقتراع حيث اتهم الناخبون الحكومة بتضليل الرأي العام فيما يختص بالتحقيقات في تفجيرات مدريد.

ولم ينجح وزير الداخلية الإسباني بإعلانه القبض على خمسة مسلمين واتجاه التحقيقات لفرضية تورط القاعدة في تهدئة الرأي العام الغاضب من التعاطي الحكومي مع هذه الأزمة.

وعززت فرضية تورط القاعدة من حالة الغضب والاستياء الشعبي فعدد كبير من الناخبين خاصة من فئة المترددين اعتبروا أن تحالف إسبانيا مع الولايات المتحدة وبريطانيا في حرب العراق كان سببا لوقوع هذه التفجيرات.

ويبدو بالفعل أن ذاكرة الناخب الإسباني استرجعت أمام صناديق الاقتراع المسيرات الحاشدة في إسبانيا ضد الحرب على العراق قبل اندلاعها فجاء التصويت لمصلحة الاشتراكيين الذين قادوا في البرلمان حملة معارضة شرسة ضد الحرب.

1_212439_1_17.jpg

رودريغيز تعهد بسحب قوات إسبانيا من العراق 

ولذلك لم يكن غريبا أن يتعهد رودريغيز في أول تصريح له بعد الفوز بسحب قواته من العراق فهو يدرك أن العمل الأساسي في خسارة اليمين هو المشاركة في حرب العراق وليس تفجيرات مدريد.  :rolleyes:

كما جاء تعهد رئيس الوزراء الجديد بالشفافية ومحاربة ما أسماه الإرهاب بمثابة محاولة لطمأنة الناخبين الذين لم يفيقوا بعد من صدمة الهجمات ليؤكد لهم الاشتراكيون أن اختيارهم كان في محله.

وعلى صعيد السياسة الخارجية وعد رودريغيز شعبه أيضا بأن تكون الأولوية لتدعيم التوجه الأوروبي والعمل على حل الخلاف بشأن الدستور الموحد مما قد يشير إلى أن الاشتراكيين يفضلون الاتحاد الأوروبي عن صيغة تحالف أزنار مع الولايات المتحدة.

ومع ذلك فالصورة ليست بهذه القتامة بالنسبة لحزب الشعب اليميني الحاكم فسيظل الحزب رغم خسارته للانتخابات أكبر تكتل حزبي في مجلس الشيوخ وهو المجلس الأعلى في البرلمان وبفارق كبير أيضا مما يصعب من مهمة الحكومة الاشتراكية القادمة وقدرتها على تمرير تشريعات.

وبحصول الاشتراكيين على 164 مقعدا في مجلس النواب الإسباني يعوزهم الآن 12 مقعدا لتحقيق الأغلبية المطلقة وقد يحتاجون إلى التفاوض من أجل تشكيل تحالف مع أحزاب إقليمية صغيرة أو اليسار.

لي إعتراض على الجملة المعلمة باللون الأزرق ..

لأن الكاتب هنا يناقض نفسه , فبعد أن قال ...

فجميع استطلاعات الرأي كانت ترشح حزب الشعب اليميني الحاكم لفوز مريح يضمن بقاءه في السلطة.

ذكر أن ...

فهو يدرك ( يقصد ثاباتيرو) أن العمل الأساسي في خسارة اليمين هو المشاركة في حرب العراق وليس تفجيرات مدريد

كلام فعلاً متناقض ...

إلا إذا كانت حرب العراق هي التي وقعت قبل الإنتخابات مباشرة وليس التفجيرات !!!

تم تعديل بواسطة Seafood
رابط هذا التعليق
شارك

سبحان الله مسبب الاسباب

يؤتى الملك من يشاء و ينزع الملك ممن يشاء و يعز من يشاء و يذل من يشاء

إن كانت القاعدة أو إيتا أو غيرها هى من وراء التفجيرات فهى مجرد سبب لإرغام أنف من اعتدى على دول مسلمة دون جريرة.

وإن كانت القاعدة وراء التفجيرات فهذا انذار لأمريكا و بريطانيا

و داعياً للمسلمين ليتدبروا فى أيات الله و كيف أن الله ينصر دينه ولو بالكفار (إن كانت إيتا)

وكيف أن الله ينصر من صدقه (إن كانوا مسلمين سواء من القاعدة او غيرهم)

إن كان هناك من يريد مناقشة مشروعية التفجيرات من عدمها فى الاسلام فليفعل ذلك فى موضوع مستقل و يا ليته إن قبل الاسلام حكماً و مرجعية أن يلتزم بإيراد اقوال لعلماء معتبرين و إن ينحى أراءه و اجتهاداته جانباً.

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله. يا دكتور م صابر، من هم العلماء الذين تريد الإستشهاد بهم؟

وبعدين هو ربنا أنزل لنا القرآن ليه؟ مش علشان نعمل بما فيه؟

أين الآيات التي تبرر الإعتداء على أي فرد ايا كان؟

مجرد سؤال أريد عليه إجابة! الفطرة السليمة بتقول إيه يا أستاذ؟ وكون عالم دين أجاز هذا الكلام لإن هذا رأيه وقال إنه جهاد مشروع فهذا لا يعفي رجل متعلم مثلك من المسئولية إن كان على خطأ. إرميها في عالم على رأي المثل ولا إي؟!

الإعتداء يكون بالمثل وعلى من إعتدى، والموضوع واضح، وأمريكا إعتدت ده صحيح. لكن ليست هذه الطريقة التي يرضى بها المسلمون. إن كنت أنت راضي بها فأنت راضي بطرق الجبناء. فلتعلن الدول الإسلامية الحرب على هذه الدو كدفاع مشروع عن النفس، وقبل أن تفعل ذلك تعد لهم ما إستطاعت من قوة، بتكوين إقتصاد قوي ودولة قوية. ده الجهاد اللي بجد، مش نلقي بأنفسنا الى التهلكة بعمليات كل الفائدة من ورائها قتل وقمع مزيد من المسلمين!

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ زيزو

قبل كل شئ

هل إذا مرضت أذهب للطبيب أم الى المحامى ؟

عندما أمرض أذهب الى الطبيب و عندما أريد أن اتعلم اذهب الى معلم

و أهم من هذا و ذاك ..عندما يواجهنى موقف لا علم لى به وأريد الفتوى أسأل عالم أثق فى علمه

أما أن أقول أننى متعلم و جامعى و عندى مصحف اقرأ فيه و اجتهد و احكم فهذا ما يؤدى بصاحبه الى التهلكة

و لا زلت على رأيى أن التكلم عن اسبانيا و مشروعية التفجيرات من عدمها فى نفس الموضوع ما هو الا خلط للأوراق

..اسم الموضوع "ونجح الحزب الاشتراكى العمالى الاسبانى " و هذا لا يتعلق بشكل او أخر باسئلتك ..

فإن شئت سألت (أنت) عالماً و أتيت برأيه و إن شئت فتحت (أنت) موضوعاً جديداً لتعرف ماذا عند الأخرين.

رابط هذا التعليق
شارك

لا أقول أنه لا دور لعلماء الدين، إنما هم بشر يخطئون مثلنا، يختلفون في الرأي، وعلينا نحن أن نرى ما هو خبيث ونتجنبه وما هو صالح فنتفق معه. ولو كانت وصاية علماء الدين واجبة فلا لوم على كل يهودي ونصراني لم يسلم بسبب عدم إستماعه للقرآن وللرسول لإن الكهنة والرهبان منعوه من ذلك.

يجتهدون فيصيبون ويخطئون، وكذلك كل مسلم عليه أن يجتهد، فلا توجد كهانة في الإسلام والعلاقة تكون بين العبد وربه، ولن يغني عنّا من أضلنا من الله في شئ. لذلك أقول أن علينا أن نرى هل يتفق هذا الكلام مع المبادئ البينة الواضحة أم لا.

أعلم أن هذا الموضوع عن الإنتخابات في أسبانيا، ولكن كان ردي في المقام الأول على كلمة الإرهاب "المحمود" التي لم أتخيل أنها من الممكن أن تصدر من إنسان متعلم يعرف دينه، وآسف جدَا إن كان من الواجب علي فتح موضوع جديد كلما أرادت التعليق على ما ورد في مداخلة أحد، فانا لم أعلم ذلك. لكن أعتقد إن فكرة الإتفاق مع مشروعية التفجيرات هذه من عدمه هامة في مناقشة الإنتخابات.

فأكيد هذه التفجيرات كانت القشة التي قسمت ظهر البعير، ولو كانت تأخرت الإنتخابات بعض الشئ لربما كانت النتيجة معكوسة. فالغضب كان من الممكن أن يتحول ضد القاعدة والعرب والمسلمين وليس الحرب وأزنار، ولكن أراد الله ذلك. وإن كان رئيس الوزراء الجديد من المعارضين لحرب العراق، فهذا لا يعني أنه سيتعاطف مع من قام بالتفجيرات أو مع المسلمين.

وإن كان ترك أزنار وحزبه للسلطة في أسبانيا أي صلاح للمسلمين، فهذا لا يعني أن هذا يجعل ممن قاموا بالتفجيرات مجاهدون يقومون بإرادة الله. فالله قادر على أن يجعل الخير للأمة عن طريق أي شخص، وإن كان كافرًا.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 4 weeks later...

موضوعنا كان .ونجح الحزب الاشتراكى العمالى الاسبانى ...

وعندما اقول ...//..بعكس ما يعتقد البعض ....//..ان نجاح الحزب كان متوقعا ....وسقوط الحزب الشعبى كان متوقعا ايضا ....فذلك بناء عن بعض حقائق لا نستطيع تجاهلها .

اولا ..ماحدث فى مهزلة ناقلة البترول الEL PRESTIGE..

التى غرقت فى مياه جاليسيا ووقفوا مكتوفى الايدى ..ولم يسرعوا لوقف دمار كل الكنوز الطبيعية فى هذه المنطقة ودمار الثروة السمكية وتلويث المياه ....مهزلة سوف تعانى منها كل اوروبا لأجيال قادمة .

ثانيا ...هذا الحزب .اقر قانون للتعليم LA LOU ..ضد رغبة الشعب ...يطالب بالغاء التعليم المجانى ..ويجبر طلبة الثانوية العامة بعدم اداء الامتحان النهائى المعتاد ...وحسب درجات كل طالب يتم اداء امتحان عن طريق الكلية التى يختارها .

ومعنى ذلك اذا رسب فى هذا الامتحان لا يجد فرصة اخرى ..

وشئ طبيعى ان تتدخل الواسطة فى قبول الطلبة ..اى انه قانون كان مرفوض من الطلبة والمدرسين ومسئولى التعليم ...

ثالثا .....كان يريد تحويل نهر الايبرو ...وهذا كان سيضر مقاطعة كاتالونيا واراجون ....هو يقول ..انه يحتاج لهذا لوجود مناطق طبيعية تحتاج للمياه .....رغم وجود مناطق سكانية اخرى تحتاج اكثر لهذه المياه ....وهو فى قراره هذا لم يعتد برأى ...المدافعين عن البيئة .....

رابعا ..اغلق جريدة .EGIN ......EGUNKARIA..

ونحن نقول لو كان بهما اشخاص او عاملين يدافعوا عن منظمة ETA...فمن الممكن محاسبة الاشخاص ولكن ...اغلاق الجريدة وتكميم الافواه ....مرفوض.

خامسا ..التعذيب على يد ال FSE...وهى قوة تأمين الحكومة .

وكان يتم التعذيب فى السجون والاقسام ..

سادسا...اصبح التلفزيون واغلب الجرائد تتحدث بلسان الحكومة وهذا فى حد ذاته ...حجر على آراء الشعب .

سابعا ..غلاء الاسعار ..وصعوبة الحصول على مسكن بالنسبة للشباب ....جعل السخط متزايد على هذه الحكومة واساليبها .

ثامنا ..اليورو ....وكيف زادت الاسعار للضعف ...فجأة ...ولم تفكر الحكومة فى تثبيت سعر المواد الاساسية ...ولم تضع فى اعتبارها المرتبات ...ومحدودى الدخل ..

تاسعا ...el ave...القطار السريع جدا ......تسبب فى كارثة اقتصادية وكنا نسمع كثيرا اسم .......اسكندر عجاج ..alejandro agag ...زوج ابنة ازنار .....

// كان مسئول عن المناقصة ..//....وله نصيب الأسد ..

عاشرا.....عدم وجود قوانين ...مثلا ...كقانون يحمى المرأة فى حالة الاعتداء عليها بالضرب وغيره ....وفقط القوانين الصارمة ...موضوعة لعقاب منظمة ايتا .

احدى عشر ...موضوع جنون البقر .....وهذا رغم وجود المرض ..كانت الحكومة تقول ...المرض موجود بنسبة صفر فى المائة ...

اثنا عشر ......حرب العراق ......التى خرج فيها 92 % من الشعب الاسبانى يرفضها ويرفض الانضمام لبوش فى قرار الجنون ومع ذلك استمرت الحكومة فى تنفيذ قرارات هوجاء اتخذتها ......

ثالث عشر .....حكومة ازنار دافعت عن اشخاص دمويين مثل ....بينوتشيه ..وبوش ......

وللحديث بقية ..

رابط هذا التعليق
شارك

رابع عشر ....رغم ان الحزب اليمينى يدين ما تفعله منظمة ايتا ..

لم نسمعه يدين ما حدث فى عهد فرانكو ....ولا ما يحدث من مذابح فى فلسطين .....ولم نسمعه يعترض على احكام الاعدام فى الولايات المتحدة .

خامس عشر ...هذا الحزب ..// حجم // حرية الاعتراض ....وايضا يوجد اشخاص معينين ....يوجد ضدهم تهم كثيرة ومازالوا فى الحكم مثل ..ANSUATEGUI

سادس عشر ....الحكومة لم تسعى لحل مشكلة آلاف الاسر ......نتيجة لمشكلة SINTEL...وهى تابعة للمؤسسة التليفونية المعروفة.ورغم الوعود والتوقيعات العديدة لم يتم حل شئ .وتم تسريح الاف العاملين ....

سابع عشر ....فضائح وعمولات ...مثل فضيحة ..PIQUE...RATO..GESTCARTERA...وحتى لم نسمع .....عن استقالة اى مسئول ..

وكفاية كدة .......

ومازلت اقول .....شئ غريب ان يصمم البعض .....ان موضوع الانفجارات فى مدريد ...........هو السبب الوحيد لتغيير الحكومة ..

تحياتى .....................

رابط هذا التعليق
شارك

ومازلت اقول .....شئ غريب ان يصمم البعض .....ان موضوع الانفجارات فى مدريد ...........هو السبب الوحيد لتغيير الحكومة ..

الأستاذة سلوى ...

على حد علمي فإنه لا أحد من الأعضاء تجرأ .. وقال أن السبب الوحيد في تغيير الحكومة هو تفجيرات مدريد ..

كل ما قلناه ... أو ما قلته أنا ..

ولا يعني ذلك أنها السبب الأكبر حجماً , وسأريحك وأقول أنها كانت مجرد القشة التي قصمت ظهر البعير ...

ومعنى ذلك أننا ليس فقط لم نقل أنها السبب الوحيد .. بل إعترفنا بأنها ليست السبب الأكبر حجماً .. وتمادينا وقلنا أنها فقط مجرد القشة التي قصمت ظهر البعير ...

وعليه فقولك ...

" شئ غريب ان يصمم البعض .....ان موضوع الانفجارات فى مدريد ...........هو السبب الوحيد لتغيير الحكومة " ..

هو في حد ذاته شيئ غريب .. :)

والدليل على أنها القشة التي قصمت ظهر البعير .. أنه ورغم أسباب سيادتك السبعة عشرة ... إلا أن الإستطلاعات التي سبقت التفجيرات بأيام أظهرت أن حزب الشعب هو الذي في الصدارة ...

وعليه فإنه لو وضعت الاسباب السبعة عشرة في كفة , وضعت القشة في كفة ... لرجحت كفة القشة .. شئنا أم أبينا .. ;)

رابط هذا التعليق
شارك

السيد الفاضل سى فود...

لعلك تلاحظ من مداخلاتى ...انى لا الف ولا ادور...

وصدقنى ....لم تكن انت المقصود بحديثى ..//...ولم اقل هنا فى المحاورات مثلا .//...ولم اقصد شخص معين ....ولا غيره .

ده كان كلام عام .........// مش موجه لشخص ما ..!!//..

فقط للتوضيح ............

واذا اردت 17 سبب آخر .....فأنا على استعداد آتيك بهم ...

حكاية ان الحزب كان كسبان فى الأول ثم هبطت النسبة ....

ده بيحصل كثير .......

ولا تنسى انه كان كسبان فى الأول ..// اول ايه ؟؟ //...فرز الأصوات ..اخى الفاضل ..

الناس زهقت .......

واما انى اقولك ...شوف استطلاعات جريدة كذا وكذا وكذا .والا اسمع قناة كذا وكذا ...

طيب ما كل دول ..اقصد ثلاثة اربعاهم .......كانوا بيتكلموا باسم الحكومة ..

معرفش قدرت اوضح وجهة نظرى ام لا ..؟؟

شكرا...

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة سلوى

يبدو أن هناك شبه تماثل كبير بين طبيعة الوضع عندكم فى ظل الحكومة السابقة و الوضع فى مصر.

و هذا يستدعى سؤالا يتعلق بجهاز الشرطة ماذا كان دورها فى العملية الإنتخابية ؟ هل دورها حماية الحكومة أم حماية النظام ؟ و هل ما كانت تقوم بتعذيبهم أعدء للحكومة أم النظام أم ماذا ؟؟

أتصور أن الخطيئة الكبرى لبعض الأنظمة هى القيام بالإستيلاء على الشرطة لحسابها.

و لعلك تتعجبين ...منذ أيام شاهدت فيلم يوميات نائب فى الأرياف و هوعن قصة بقلم الكاتب الكبير توفيق الحكيم و تدور أحداث القصة فى عام 1935 أكرر 1935 و فى القصة يحذر كاتب المحكمة يحذر النائب من مغبة الإصرار على تفتيش سجن المركز و يقول له " رئيس الشرطة هو وزير الداخلية و رئيس الوزارة فى نفس الوقت أما رئيسنا نحن - القضاة و النيابة - ليس إلا وزير الحقانية فقط و يقول له لعلك إشتقت إلى حر الصعيد إيماءا إلى أن الموظفين المغضوب عليهم وقتئذ كان يتم نقلهم إلى الصعيد.

و بالنسبة لمصر الآن أتصور أن مطلوب بشدة إعادة هيكلة أو تنظيم وزارة الداخلية و التأكيد أن الوزارة لحماية النظام و ليس الحكومة و هناك موضوع فى باب التعليم بعنوان حرية الرأى سأكتب فيه مداخلة الآن.

الفاضلة سلوى

أطلب منك أن تكتبى عدة موضوعات مختصرة عن بعض أسباب تغيير الحكومة بقدر من التفصيل و ذلك كنموذج لما يحدث فى أوروبا هذه الأيام.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 14 years later...

للرفع...

اليوم...

وفى هذه اللحظة

تم إقالة حكومة الحزب الشعبى...نظرا لقضايا كثيرة تدل على الفساد

و...

مرة أخرى...

يحكم الحزب الاشتراكي العمالى

تحت رئاسة..

بدرو سانشيز

رابط هذا التعليق
شارك

للحديث بقية.

لكنه شيء يدل على أن الحق دائما  ينتصر..حتى وإن طال زمن الباطل.

كلمة حق...

الرئيس  السابق...ماريانو..راخوى

كان طاهر اليد.....على الأقل حتى الآن. .لم تتم إدانته بشيء.

رغم القول أنه تسلم...ظرف...به 373 ألف يورو.

لكن لم يتم إثبات ذلك...فى الوقت الحالى

لكن؟

إسقطه معاونيه وثقته الزائدة  بهم وبالنواب.

اليوم..

فرحة طاغية لكل مواطن صمت مجبرا..

اليوم...أن شاء الله...بداية لأيام عدل ورحمة لاكثرية هذا الشعب الطيب

 

  • أعجبني 1
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...