اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محاربة التدخين


أسد

Recommended Posts

أضرار التدخين

وجوه المدخنين

ما هي وجوه المدخنين؟

في عام 1985 قام الطبيب "دوجلاس موديل" بإضافة مصطلح جديد باسم "وجه المدخن" إلي القاموس الطبي بعد دراسة أجراها نشرت في الجريدة الطبية الإنجليزية والذي توصل فيها إلي تعريف شكل وجه المدخن وتحديده بعد فترة تدخين تصل إلي عشرة أعوام أو أكثر.

وهي صفات مميزة جداً للمدخن تجعله يبدو أكبر من سنه ولهذا أطلق مصطلح خاص وجديد باسم "وجه المدخن" ليكون له الخصوصية، وقد وجد أن معظم المدخنين يرتدون هذا الوجه فوق وجوههم الحقيقية بغض النظر عن السن أو الطبقة الاجتماعية، أو التعرض لأشعة الشمس، أو التغير في الوزن، أو كم السجائر التي تم استهلاكها طيلة الحياة ... لأن كل هذه العوامل تؤثر تأثيراً سلبياً علي الجلد، لكنه فصل بين عامل التدخين وباقي العوامل الأخرى ليكن الأول هو الحد الفاصل والمسئول الأول عن التغيرات التي قد تلحق بوجه المدخن وجلده بصفة عامة.

• تعريف وجه المدخن:

أ – وجه مجعد مليء بالخطوط حول العينين والشفتين، وعلي الوجنتين.

ب- وجه جلده سميك وغليظ "مكرمش" مثل الجلود الصناعية.

ج- وجه شاحب والعظام بارزة به.

د- وجه يميل لونه إلي اللون الرمادي أو الأزرق لنقص الأكسجين.

هـ- وجه مشبع بالعديد من السموم.

* ما الذي تفعله السموم التي توجد فى السجائر بالجلد؟

كما هو معروف للجميع أن دخان السجائر يحتوي علي أكثر من 400 مادة سامة ، يتم امتصاص معظمها بشكل مباشر في مجرى الدم ومنها إلي خلايا الجلد.

تقلل السجائر من كفاءة وظيفة الجلد في تجديد خلاياه تلقائياً، فالتدخين يعمل علي انقباض (تضييق) الأوعية الدموية في الطبقة العلوية من الجلد والتي بدورها تقلل من كمية الدم التي تصل إلي الجلد، والنقص في كمية الدم يؤدي إلي نقص في كمية الأكسجين اللآزمة لكافة الخلايا الحية وتجديد الميتة والتخلص من الفاسد منها.

ويترتب شيء آخر علي نقص كمية الدم والأكسجين إلي سمك الدم وغلظ قوامه وبالتالي قلة معدلات الكولاجين في الجلد، والذي يؤدي إلي نتيجة حتمية أخرى تتصل بالتئام الجروح بشكل أبطأ أو غير تام.

ويكفي تدخين سيجارة واحدة فقط لحدوث انقباض في الأوعية الدموية التي توجد تحت سطح الجلد مباشرة يستمر لحوالي 90 دقيقة. وقد أوضحت إحدى الدراسات أن تدفق الدم في إصبع الإبهام يقل إلي حوالي 24% بعد السيجارة الأولي، 29% بعد الثانية. وأثبتت دراسة أخرى عن طريق القياس الرقمي للتدفق الدموي في نفس الإصبع أنه النسبة تقل لأكثر من ذلك لتصل إلي حوالي 42% لنفس السيجارة الواحدة. أما بالنسبة لنقص معدلات الأكسجين فهناك نتائج دراسة نشرتها "سميث وفينسكي" بجريدة الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد ، أن التدخين لمدة عشر دقائق يحدث نقص في كم الأكسجين الذي يصل للأنسجة لمدة ساعة تقريباً، وتدخين علبة كاملة يعني نقص الأكسجين طوال اليوم .

* التدخين يجعل جلدك أقل سمكاً (دراسة للتوائم):

قامت دراسة بريطانية حديثة بإجراء دراسة علي حوالي 25 توأماً متشابهاً إحداهما مدخناً منذ فترة طويلة والآخر لم يدخن مطلقاً. وقد استخدم الأطباء الموجات الصوتية لقياس سمك طبقات الجلد الداخلية بالذراع. وتم التوصل إلي أن طبقات المدخن أقل سمكاً بحوالي الربع عن طبقة جلد غير المدخن، وفي بعض الحالات هناك اختلافات قد تصل إلي 40%.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

تجربة عملية لإثبات

مضار السجائر

* فكرة التجربة:

تقوم فكرة التجربة هنا على اختبار مدى كفاءة فلتر السجائر المستخدمة بها في حماية صحة المدخن وتقليل خطر الدخان الذي يتعرض له. وتعتمد الفكرة علي تجميع الدخان المتصاعد من سيجارة عند تدخينها في زجاجة بلاستيكية شفافة للمقارنة بين هذا الدخان وبين غيره المتصاعد من سيجارة ليس بها مرشح أو فلتر،

وأيضاً لمعرفة ما إذا كانت السيجارة التى بها نسبة قار بسيطة يختلف دخانها في احتوائه علي نسب أقل من المواد الضارة عن تلك التي يوجد بها فلتر ... أي أن المقارنة ستعقد بين كلا من:

1- دخان سيجارة بها مرشح _و_ دخان سيجارة ليس بها مرشح

2- دخان سيجارة قليلة في نسبة القار _و_ دخان سيجارة بها مرشح

* الآثار الضارة للتدخين:

هل لكل سيجارة أثر ضار؟ هل تقلل المرشحات (الفلاتر) من الآثار الضارة لها؟ ماذا عن السجائر التى يوجد بها نسب من القار ضئيلة؟ هل لها تأثير فعال أكثر من الفلاتر ؟

وقد تم إجراء التجارب علي بعض أنواع السجائر تحتوى علي إجابات لكل هذه الأسئلة.

* خطوات التجربة:-

- الخطوة الأولى:

- إحضار ثلاثة سجائر من أنواع مختلفة :

سيجارة من النوع الثقيل (بفلتر)

سيجارة من النوع الثقيل (بدون فلتر)

سيجارة من النوع الخفيف منخفضة القطران والنيكوتين

- ثلاث زجاجات بلاستيكية منصغطة يتم تجفيفهم جيداً، مع الاحتفاظ بالغطاء.

- عمل ثقب في غطاء كل زجاجة علي مقاس السيجارة حتى يتسنى تجميع الدخان بداخلها مع تدخينها من الجزء الظاهر خارج الغطاء، مع الاستعانة "بكماشة" للضغط علي الزجاجة المنضغطة لإخراج أكبر قدر من محتوياتها (هذه الزجاجة هى زجاجة لدائنية تستخرج محتوياتها بالضغط وكل ضغطة بالكماشة هذه تستخرج دخان بما يعادل "نفس" واحد من السيجارة، والمعدل الذى تم استخراجه حوالى "25 نفس" وبعد انتهاء السيجارة يتم نزع الجزء المتبقى منها من الغطاء وسده علي الفور لعدم تسرب الدخان لخارجها.

- ثم توضع الزجاجة في وضع عمودى علي سطح مستو أو منضدة حتى يستقر الدخان بداخلها ، وبمجرد استقرار الدخان في أسفل الزجاجة ، التصقت آثار المواد الموجودة في دخانها علي جانبيها، وبمقارنة الآثار المرئية من دخان السجائر. تم التوصل إلي نتيجة هامة إلي مدى فاعلية مرشح السيجارة ونسب القار البسيطة التي توجد فيها.

* الخطوة الثانية:

- أثنـاء إجـراء التجـربـة الأولى يتـم اكتشـاف حقائق أخرى، هو أن السيجارة التى بها نسب قار قليلة تستغرق وقتاً أطول في تدخينها، فمعدل الأنفاس في السيجارة العادية هو "25" وعند تدخين الـ "25 نفس" منها مازال نصف السيجارة لم تدخن مما أدى إلي القيام بتجربة أخرى.

- ولذا كانت الحاجة لاكتشاف عما إذا كان يوجد فارق حول كيفية جعل السيجارة التي بها نسب قار ضئيلة تحترق بسرعة، لذا تم استخدام طريقة أكثر فاعلية لتدخينها مع قياس الأنفاس بدقة بالغة: "المكنسة الكهربائية".

- ويتم الاستعانة أيضاً في هذه التجربة بزجاجة منضغطة لدائنية، لكن مع قطع الربع الأخير من أسفل حتى تتلاءم مع خرطوم المكنسة الكهربائية (لأن لها قوة أكبر من قوة سحب الإنسان لنفس من السيجارة).

- يتم إيقاد السيجارة ووضعها في غطاء الزجاجة التى بها ثقب، تشغل المكنسة الكهربائية لتقم بدور المدخن ولضمان تساوى "الأنفاس" يتم استخدام ساعة ميقاتية لتنظيم وضع الخرطوم علي الزجاجة وإبعاده عنها.

- وعند الانتهاء من التجربة مع الأنواع المختلفة من السجائر، تم اكتشاف الفارق الكبير بين المدة التى تستغرقها كل سيجارة في الاحتراق وفي كمية الدخان المنبعثة، و يتم الاحتفاظ بمرشحات السجائر لرؤية كم المواد المتبقية الصفراء فيها والذي لوحظ فيه أيضاً فارقاً كبيراً.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

* بعض الحقائق عن السيجارة:

1- الفلاتر:

هى عبارة عن أنسجة صغيرة جداً تعمل علي الإيقاع ببعض المواد الضارة من دخان السجائر في شباكها قبل أن يتنفسها المدخن.

ويتم استخدامها لتقليل نسب القار والنيكوتين للمدخن. ومعظم الفلاتر المستخدمة في السجائر مصنعة من ألياف خلات السلولوز (Cellulose acetate fibers) والتى يتم ربطها ودمجها خلال التصنيع بمادة لدائنية تسمى (Triacetin) ويطلق علي المادة التى تصنع منها مرشحات خلات السلولوز باسم "فلتر السحب". وتعتمد مدى كفاءته أو فعاليته علي حجم وشكل وعدد أنسجة الألياف المستخدمة في الفلتر الواحد. كلما كان رفيع في الحجم وكثير في أنسجة أليافه، كلما ازدادت قدرته علي امتصاص جزئيات الإيروسول من الدخان، والمرشحات التجارية بوجه عام لها قدرة امتصاصية بنسبة 30 % - 60 % للإيروسول.

2- دخان الإيروسول:

هو ما نطلق عليه دخان السجائر بوجه عام والذي يحتوى علي كافة المواد الأخرى الضارة من النيكوتين والقار والماء وغيرها من المواد الأخرى.

3- النيكوتين:

هو مادة توجد في كل منتجات التبغ ونوع من أنواع العقاقير، ويجعل السيجارة مادة إدمانية. عندما يدخن الشخص منتجات التبغ، فهو يستنشق الدخان الذي يحتوى علي النيكوتين بالإضافة إلي حوال 500 مادة كيميائية أخرى ... وبمجرد اعتياد الشخص علي استخدام النيكوتين يشعر دائماً بالحاجة إليه لاستمرار وظائفه بشكل طبيعى، والنيكوتين يصل للمخ في خلال 10 ثوان بعد تنفسه والذي يكون بمثابة المادة المحفزة للمخ والجهاز العصبى المركزى.

4- القار:

هو مادة أخرى، وهو سيئ لصحة الفم والحنجرة والرئتين، كما يؤدى بعد ذلك للإصابة بسرطان الرئة وتكون الماء عليها، وأمراض الشعب الهوائية.

5- أول أكسيد الكربون:

يتسبب في العديد من أمراض القلب ويكفينا القول بأنه يوجد حوالى 599 مكوناً مضافة للتبغ تسبب أمراضاً قاتلة.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

أما الأمراض الأخرى التى تسببها السجائر تتصل بـ:

- التهاب الشعب الهوائية.

- سرطان الجهاز التنفسي.

- قرح المعدة.

- سرطان الحنجرة.

- سرطان الفم.

- سرطان الشفاه.

- سرطان المرئ.

- سرطان القولون.

- سرطان البنكرياس.

وتلجأ بعض الشركات لإضافة النيكوتين في الفلاتر (المرشحات) الذي هو مصمم في الأصل لتقليل أضرارها.

* نتائج التجارب:

بما أن شركات التبغ لن تتخلى عن فكرة وضع التبغ في جميع منتجات الدخان، لذلك لن يكن من المدهش أن نكتشف أن هناك فارقاً كبيراً بين السجائر التى توجد بها فلاتر من التى لا توجد بها لأن كليهما يوجد بهما نسبة نيكوتين.

وفى بادئ الأمر تم اكتشاف أن السيجارة القليلة في نسبة قارها يختلف لون دخانها عن السيجارة العادية، فهى تحترق بمعدل أبطأ كما ينتج عنها دخان أقل ولم تظهر أية آثار مرئية في الزجاجة وتم التوصل أيضاً إلي أن السجائر التى يوجد بها مرشحات تحترق بشكل أبطأ من التى لا يوجد بها علي الإطلاق.

* أصل المشكلة:

هل للمرشحات (الفلاتر) فاعلية في حماية رئة المدخن من دخان السجائر الضا؟

* نتيجة مرضية:

- من الممكن أن تحمى الفلاتر صحة المدخن بشكل نسبى وليس مطلق من بعض الأضرار التى يصاب بها الإنسان عن كل نفس يأخذه المدخن من السيجارة.

- بتكرار التجربة عدة مرات، فقد ظهر أن مرشح السيجارة يقلل من وصول المواد الضارة للرئة، لكن معظم المواد تمر أيضاً من خلال المرشح.

- السجائر التى بها نسب قار أقل مختلفة أيضاً، حيث لا يظهر اللون البنى في الزجاجة.

- كما أنه هناك علاقة بين سرعة احتراق السيجارة وبين بقايا المواد ذات اللون البنى التى تنتجها، كلما أحترقت السيجارة بشكل أسرع كلما كثرت كمية المواد المتخلفة في الزجاجة.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

مواد السجائر السامة

طريقة عمل وجبة اليوم مكوناتها كثيرة و متعددة حوالي 4000مكون فقط!

ما رأيك إذا وصفت لك طريقة عمل صينية لذيذة وشهية من هذه المكونات؟

والأعجب من ذلك كله أن المكونات هذه المرة ليست الخميرة أو الدقيق أو … الخ، لكن انظر جيداً للمكونات………. !

طريقة عمل صينية السجائر:

- المقادير:

- الأمونيا (AMMONIA) التى تستخدم في أغراض التنظيف في المنزل.

- مستخلص نبات حشيشة الملاك (ANGELICA ROOT EXTRACT)، ومعروف عنه أنه يسبب السرطان للحيوان …. فما بال الإنسان!.

- الزرنيخ (ARSENIC )، إحدي السموم.

- البنزين (BENZENE)، يستخدم في صنع اللدائن والسكرين والأسبرين.

- بيوتان (BUTANE)، مركب غازي ملتهب يكون في البترول. أول أكسيد الكربون (ARBON MONOXIDE )، غاز سام.

- الكادميوم (CADMIUM)، عنصر فلزي أبيض يشبه القصدير.

- دى . دى . تى . (D.D.T.)، مبيد حشري محظور الاستخدام.

- الرصاص (LEAD)، يسبب التسمم إذا تم استخدامه بجرعات كبيرة.

- النفتالين (NAPHTALENE)، أحد مكونات كرة العث (كرة صغيرة تصنع من النفتالين لصيانة الملابس من العث).

- بولونيوم (POLONIUM)، عنصر فلزي إشعاعي النشاط يسبب السرطان.

وغيرها من المكونات الأخري.

* طريقة الإعداد:

- طريقة الإعداد بسيطة تخلط جميع هذه المكونات جيداً حتى تمام الامتزاج، ولزيادة المفعول عليك بإضافة مواد سامة وقاتلة أكثر من ذلك (حسب الطلب).

- تلف من الخارج لتصبح السيجارة منمقة.

- توضع في فم الشخص، وتوقد بعود الثقاب أو الولاعة لتضمن نضجها.

* القيمة الغذائية:

جميع الأمراض اللي في الدنيا!

مفعول قاتل….. لا تقلق من ذلك!

وقول طبعاً لعدوك عليها

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

التدخين السلبي

الدخان السلبى للسجائر:

لا يوجد في مجتمع يتم تدخين السجائر فيه غير مدخنين على الإطلاق ... فالكل يدخن في هذه البيئة المشبعة بالسحابة الرمادية. فأين ياتُرى يذهب الدخان المتصاعد من سيجارة المدخن؟! والذى يطلق عليه الاسم العلمى"دخان البيئة المتصاعد من التبغ" (إبى. تى. إس)،

يذهب لمن يطلق عليهم "المدخنون السلبيون"، هذا الدخان يملأ كل مكان محيط بنا .. وهأنت في منزلك تجده يطرق بابك لكى تستضيفه طيلة عمرك ... أو في مكان عملك ترحب به لأنه إحدى قواعد اجتذاب العملاء ... أو في أى مكان عام من أجل الاستمتاع والمتعة.

* ما هو الدخان السلبى؟

وعلي وجه أدق دخان البيئة الناتج عن السجائر هو مزيج من الدخان المتصاعد من السجائر ( الدخان الثانوى)، ودخان الزفير الذى يخرجه المدخن عند أخذ "أنفاس" من السيجارة (الدخان الرئيسي).

* تضاد في نتائج الأبحاث:

وبالرغم من أن هناك حملات مكثفة لمكافحة التدخين من أجل الإقلاع عن السجائر وجميع منتجات التبغ، إلا أن الأبحاث التى أجراها العلماء يوجد فيها بعض التضارب ما بين ضرر الدخان السلبى من عدمه على غير المدخنين الأمر الذى يدعو إلى تجنب هذا التضارب بالابتعاد عن التدخين على الفور:

1- في دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية "دبليو. إتش. أو" W H O علي تأثير"إبى. تى. إس"والإصابة بسرطان الرئة"، أثبتت أنه لا توجد نسب كبيرة في الإصابة بهذا النوع من السرطانات بين غير المدخنين (المدخنون السلبيون). والغريب في هذه النتائج أنها لا تتوافق مع النسبة المتزايدة للإصابة بهذا المرض بين غير المدخنين ... !!!

وفي عام 1993، أصدرت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقريراً يوضح بأن "إبى. تى. إس" هو أحد الأسباب الرئيسية في إصابة المدخنين السلبيين بسرطان الرئة، وفى نفس الوقت وجهت الانتقادات الحادة لهذا التقرير من قبل القاضى الفيدرالى الأمريكى والذي أعلن عدم صحتها!!!

2- أما الدراسات الأخرى التى أجريت عن مدى ارتباط التدخين السلبى بأمراض القلب، فقد توصلت كلا من قاعدتى بيانات الجمعية الأمريكية للوقاية من أمراض السرطانية والبحث الأمريكى القومى لإحصاء الوفيات أنه لا توجد علاقة بين الدخان السلبى وأمراض القلب.

وأنه لا توجد علاقة بينه وبين أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب الكبار وخاصة أزمات الربو ... علي الجانب الآخر نجد المصابون بأزمات الربو تزداد حالتهم سوءاً "مع الدخان السلبى.

وفي حين أن عدداً كبيراً من الدراسات أوضحت بأن هناك تزايداً كبيراً في إصابات الجهاز التنفسي عند الأطفال ما قبل سن المدرسة عند التعرض للدخان السلبى في المنازل، كما أثبتت أن هناك علاقة بين "عرض موت الطفل المفاجئ" حديث الولادة إذا كان الآباء من المدخنين.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

مساوئ التدخين للحوامل

التدخين السلبى لاتقتصر مساوئه على الشخص غير المدخن الذى يستنشق الدخان المتصاعد من سيجارة المدخن وإنما أيضاً على الجنين فى بطن أمه، ومن هذه الأضرار الى تسببها السيجارة:

التدخين في الحمل من الممكن أن يؤدى إلي الإجهاض، أو حدوث نزيف ، أو الولادة قبل الميعاد أو موت الطفل المفاجئ بعد ولادته.

- السيدات التى تستمر في التدخين أثناء حملهن يتعرضن أيضآ إلي: القئ – عدوى الجهاز البولى.

- مع دخان كل سيجارة، يقل التدفق الدموى في المشيمة حوالى 15 دقيقة مما يسبب ازدياد معدل ضربات قلب الجنين.

- يقلل أول أكسيد الكربون الذي يوجد في دخان السجائر والذي يتم استنشاقه من وصول الأكسجين للجنين بحوالى 40 % عن المعدل الطبيعى وهذا يؤثر علي نموه ويصبح الوزن أقل عن المعدل بما يقرب من 200 جرام مما يتطلب الأمر وسائل تدعيم الحياة.

- يرتفع معدل وفاه الجنين في بطن أمه أو بعد ولادته بأسبوع واحد للأم المدخنة عن تلك غير المدخنة وتمثل نسبة الوفيات الـ 1/3 للأطفال الذين يتم ولادتهم.

- يعانى أطفال الآباء المدخنين من أمراض الجهاز التنفسي.

- كما أن التدخين يضع الأجنة في مخاطرة أكبر للتعرض لأمراض السكر والأوعية الدموية بعد ولادتهم.

- وتحدث مشاكل عديدة للأمهات قبل وعند الوضع مما يعرض حياتهن للخطر مثل النزيف.

- والأطفال الذين يدخن أباؤهم السجائر هم أكثر تعرضآ لاتباع هذه العادة الإدمانية في سن المراهقة والشباب.

ومازالت الفرصة أمام المرأة الحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى فى الإقلاع عن التدخين حتى لايتعرض جنينها إلى مخاطر كثيرة.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

فوائد التبغ من وجهة نظر مدخن:

- أتغلب على المواقف التى أتعرض فيها للضغوط.

- فاصلاً لذيذاً للراحة وممتعاً بين أوقات العمل أو حتى أثناء اللعب.

- يساعدنى على الاسترخاء وعدم العصبية.

- أتغلب على المواقف المؤلمة وغير السارة.

- يجنبنى التعرض لمساوئ الانسحاب من النيكوتين.

- يمنع القلق والاحباط والملل.

- يكسبنى الاستمتاع بتجربة جديدة.

- يشعرنى بأننى أكثر نشاطاً وإنتاجية.

- يساعدنى على التركيز.

- أداة هائلة لاكتساب العلاقات الاجتماعية.

- يجعلنى في حالة عمل ونشاط حيث يشغل يدى .

- يعطنى متعة جسدية لا مثيل لها.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

<span style='font-family:Traditional Arabic

- ينتابنى القلق لأننى أعلم أن السجائر ضارة بصحتى ومن الممكن أن تودى بحياتى.

- أصبحت رائحة نفسى وملابسى وشعرى ومنزلى، وسيارتى كريهة لا أستطيع تحملها.

- أكره رائحته الَمرْمدة (طفاية السجائر)، والفوضى التى سببتها لى هذه العادة السيئة.

- دمرت كل شئ يوجد حولى من ملابس وأثاث وسيارتى بالحروق التى تسببها لى السجائر.

- لا أستطيع التنفس بسهولة.

- قوة احتمالى قلت بكثير، ولا أستطيع تقبل أى شئ.

- تكلفنى السجائر الكثير من الأموال، وأعلم أنه ستكلفنى أكثر وأكثر.

- كل من حولى يتضايق من رائحة الدخان لأنه أصبح من غير المقبول التدخين في التجمعات والأماكن العامة لذلك أخجل من نفسى.

- أخشى أن تسبب عادتى اللعينة هذه الأمراض لكل من يحيطون بى وأحبهم: أطفالى وزوجتى وغيرهم.

- لا تنقطع أعراض البرد والسعال والاحتقان، ونوبات الأزمة المميتة.

- أشعر بأننى قدوة سيئة لأطفالى.

- يبتعد عنى معظم أصدقائى الآن بسبب استخدامى للتبغ.

- أصبحت معتمداً بشكل كلى على التبغ ومن الصعب تغييره الآن. </span>

تم تعديل بواسطة أسد

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

* أضرار التبغ:

- رائحة النفس الكريهة المزمنة.

- تعب الأحبال الصوتية.

- ازدياد مخاطر التعرض للحرائق.

- الحساسية بأنواعها المختلفة.

- تغير لون الأسنان وفقدها، والتهابات اللثة.

- ضعف مناعة الجسم.

- التعرض لأمراض الجهاز التنفسى:-

1- البرد.

2- الإنفلونزا.

3- التهابات الجيوب الأنفية.

4- التهاب الشعب الهوائية.

5- الالتهاب الرئوى.

- التعرض لأزمات الربو.

- المياه البيضاء على العين.

- فقدان السمع.

- أمراض القلب.

- مياه على الرئة.

- سرطان الرئة.

- سرطان البروستاتا.

- سرطان البنكرياس.

- سرطان المثانة.

- سرطان الفم والحنجرة.

- جلطات.

- هشاشة العظام.

- القرح.

- وإذا كان المدخن مريضاً بالسكر يصاب بالغرغرينا التى تؤدى إلى بتر الأعضاء.

- عدم تحمل العمليات الجراحية.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

اختبار لتقييم صحة المدخن:

- عادة التدخين وكيفية تقييم المدخن لصحته من خلال مايتبعه من سلوك ... وهل يستطيع الإقلاع عن التدخين حتى ولو بشكل مؤقت؟

الامتحان هو الذي يحدد قدراتك الاستيعابية لمادة ما ودرجة فهمك لها. كما أنه يقيم مدى إيجابية/ سلبية المجهود الذي تبذله لإحراز هدف ما. أعلم أن الامتحان ليس بالشيء الذي يدعو علي السعادة والانبساط لكنه "شر لابد منه" حتى تحقق النجاح في حياتك. ماذا إذا عرفت أن الامتحان الذي ستقرأه هنا خاص بصحتك لأننا نريد الحفاظ عليها. لا تقلق فهو امتحان سهل للغاية ويمكنك معرفة إجمالي ما ستحرزه من درجات أي أنت الممتحن والمصحح في نفس الوقت، إنها فرصة كبيرة ولأول مرة تحصل عليها وأظن أن كل شخص منا إذا أعطيت له مثل هذه الفرصة سيكون "النجاح" وإحراز أعلي الدرجات هي النتيجة الحتمية .لكنني أرجوك هذه المرة أن تحرز أقل الدرجات لكي تنجح...

قد يبدو ذلك غريباً لأول وهلة، ولكن بعد قراءتك لورقة الأسئلة والإجابة عليها ستتفق معي في الرأي. والآن اقلب ورقة الأسئلة.. افتح ورقة الإجابة... أمامك ساعة واحدة فقط للإجابة عن هذه الأسئلة وبعدها اترك.... علي الفور!

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

(تقييم صحة المدخن)

ورقة الأسئلة

1- كم عدد السجائر التي تدخنها يومياً؟

أ- 1 - 15.

ب- 15 - 25.

ج- 26 فأكثر.

2- ما هو معدل القار/ النيكوتين في نوع السجائر الذي تدخنه؟

أ- منخفض.

ب- متوسط.

ج- مرتفع.

3- كيف تصف مداومتك علي التدخين؟

أ- لم تدخن من قبل.

ب- تدخن بين الحين والآخر (علي نحو غير منتظم).

ج- تدخن بشكل منتظم (إدماني).

4- هل تدخن كثيراً في الصباح وبنسبة أكبر عن باقي أوقات اليوم؟

أ. لا.

ب. نعم.

5- بعد كم من الوقت تدخن أول سيجارة بعد استيقاظك من النوم مباشرة؟

......... دقيقة

6- ما هي أكثر الأوقات التي تحتاج فيها إلي السيجارة ولا تستطيع تركها؟

..............

7- هل تجد من الصعوبة الامتناع عن التدخين في الأماكن الممنوع فيها بشكل مؤقت (علي سبيل المثال: المكتبة، صالات السينما، ... الخ؟)

أ- نعم.

ب- لا.

8- هل تدخن حتى أثناء المرض، وملازمتك للفراش طوال اليوم؟

أ- نعم.

ب- لا.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

* كيف تسجل لنفسك الدرجات؟

كلما أحرزت نقاط عالية كلما كان ذلك دليلاً علي وقوعك تحت التأثير الإدماني أكثر وأكثر.

- السؤال الأول والثاني والثالث:

1- الإجابة (أ) = صفر.

2- الإجابة (ب) = 1.

3-الإجابة (ج) = 2.4br>

- السؤال الخامس:

سجل نقطة واحدة (1) إذا كنت تاخن بعد 30 دقيقة من استيقاظك من النوم.

السؤال السادس:

- سجل أيضاً نقطة واحدة إذا كانت الإجابة علي النحو التالي: "لا أستطيع التنازل عن أول سيجارة والتي تكون في الصباح".

- السؤال الرابع، السابع، الثامن: 8/b>

1- الإجابة بلا = صفر.

2- الإجابة بنعم = 1.

* ونجد أن مجموع هذا الاختبار هو (11) نقطة (درجة):

-(صفر) يمثل الحدالأدنى (للتأثير الإدماني)ن ويعتبر مؤشراً للنجاح في إمكانية الإقلاع عن عادة التدخين.

- (11) يمثل الحد الأقصى، وينبئ بمؤشرات الفشل.

- والمدخن الذي يحرز 6 نقاط تكون فرص شفائه وإقلاعه عن التدخين كبيرة وسهلة.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

يوميات مدخن

• ما الذى يفعله المدخن فى روتين حياته عند شرب السجائر؟ هذا هوالروتين اليومى كما يرويها المدخن بنفسه :

أعلم تماماً أن السجائر بها مواد كيميائية سامة وخطيرة وتشبه إلي حد كبير المحارب أو العدو الذي يشن عليك هجوماً في حرب ما، وفي النهاية لابد من انتصار الطرف الأقوي في هذه الحرب، يا تري أنا الأقوي أم تبغ السجائر؟

* هذا هو روتين حياتي يومياً مع السيجارة، والذي أصبح بالنسبة لي سلوك تلقائي أقوم به بدون أن أشعر وأنا علي يقين وثقة أنه سوف يقتلني في يوم من الأيام:

- يبدأ اليوم معي أو مع أي مدخن بوجه عام بالاستيقاظ علي سيجارة حتى قبل مغادرة الفراش، لأن المدخن ما هو إلا مدمن ولابد من تناول الجرعة التي اعتاد عليها لكي يمارس حياته اليومية بشكل طبيعي. لذلك فالسيجارة هي أول شيء يفتح عينه عليها.

- بعد ترك الفراش، لابد من غسل الوجه والاستعداد للذهاب للعمل. ثم الحلاقة أو وضع مساحيق التجميل علي الوجه بالنسبة للسيدات ولا يمكن عمل كل ذلك بدون السيجارة والتي يخشى عليها من البلل أكثر من ملابسه.

- عند تناول الإفطار، تجد المدخن "وأنا واحد منهم يحاول الانتهاء من إفطاره بسرعة لكى يعود إلى محبوبته وملهمته السيجارة" التى تساعده على استكمال يومه بدون أية مشاكل، وفى كثير من الأحيان يتجاهل وجبة الإفطار.

- ثم يركب سيارته، وقبل أن يديرها يوقد السيجارة حتى يستطيع القيادة بسلاسة أى أن السيجارة تشتمل عليها جميع محطاته اليومية التى يمر بها.

- عندما يصل إلى مكان عمله وبمجرد أن يدخل المكتب، يستخرج علبة السجائر من الحقيبة ويذهب بعيداً عن الحجرة ليتناولها، ثم ينظر فى الساعة لكى يحسب لنفسه الفترة التى ستمر عليه بدون أن يشرب السجائر ويحدد الميعاد الآخر لشربها حتى لا يخل بالجدول المنظم الذى اتبعه منذ بداية اليوم.

- قبل البدء فى العمل يضع علبة السجائر أمامه حتى تهدأ أعصابه ويشعر بالارتياح لتكون أمام عينيه ليستمتع بالنظر إليها اذا لم يقم بشربها.

- أثناء العمل يوقد العديد من السجائر لكى تساعده على التركيز. عندما يرن جرس التليفون، لابد من إيقاد سيجارة لتعطيه القوة وتساعده على التركيز أثناء المحادثة التليفونية.

- عند الاجتماع بأي من الزملاء أو أحد العاملين وخاصة في المواقف الصعبة لابد من تناول السيجارة لكي تخلصه من الضغوط وتساعده علي حل المشكلة أو الموقف الصعب الذي يزيده صعوبة وتعقيداً بتناوله السيجارة فيه!

- وإذا كانت هناك مشكلة مع صاحب العمل أو رئيسه فهو يوقد السيجارة أيضاً ... لا يوجد فارق عنده!

- عند تناول القهوة أو الشاي لابد من السيجارة!

- عند تناول الغذاء لابد أن تكون السيجارة قبل الغذاء وبعده.

- عند تناول القهوة أو الشاي بعد الغذاء لابد منها.

- عند العودة من العمل سواء يقود السيارة، أو في إحدي وسائل المواصلات لابد أن تكون بين أصابعه.

- عند أخذ قسطاً من الراحة ومشاهدة التليفزيون لعدة ساعات تتوالى سيجارة وراء أخري.

- وبعد تناول العشاء تدخن السجائر من جديد.

- ويتوقع الكثير أن اليوم انتهي علي ذلك، لأن المدخن سيؤوي لفراشة الآن لينال قسطاً وافراً من الراحة والنوم بعد عناء يوم طويل وشاق، لكن الشيء الذي لا تعرفه أنه يستيقظ أثناء نومه مرات عديدة لكي يري محبوبته التي يفقدها أثناء نومه لأنها تراوده في أحلامه.

- وهكذا تدور العجلة كل يوم …… ويأتي اليوم التالي بنفس هذا الروتين.

أعترف بأننى ضعيف أمامها لأنني أعلم وأدرك كل هذه الحقائق، بل أنا الذي أضع روتين حياتي اليومي المدمر لصحتى بنفسى … تعلمون لماذا؟ لأن مخى يخضع لتأثير السيجارة، فالمخ هو الحاسب الآلى لجسم الإنسان، والمخ يعمل بكفاءة عالية وينظم وظائف الجسم إذا وصله أكسجين نظيف ونقى، وشرب السجائر يحول دون حدوث ذلك فالمخ مثله فى ذلك مثل الحاسب الآلى الذى تمتلكه إذا أدخلت إليه أوامر خاطئة ستعرضه للتلف ولن يتمكن من القيام بعملياته على أكمل وجه.

فجسم الإنسان يستحق الاحترام وإذا لم تستطع توفيره فسوف تموت أو سأموت أنا على نحو أدق لكنها ما زالت مذكرات … ويوميات.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

شركات التبغ:

شركات التبغ هى بمثابة اللاعب المحترف تمارس مهارتها وذكائها فى إحراز أهدافها "التدخين" واجتذاب أكبر عدد ممكن من المدخنين لكى تربح وتحقق المكاسب من هذه التجارة الناجحة والمربحة ومن أجل ذلك فهى تتبع خطوات الاحتراف لكى تبيع أكبر قدر ممكن من منتجاتها المتنوعة من التبغ فى صوره المختلفة من السجائر والسيجار.

* مكائد احتراف شركات التبغ:

- تنفق أموالاً طائلة علي لوحات الإعلانات أمام المدارس والأندية لاجتذاب الشباب.

- تربط حملاتها الإعلانية بالنجاح الاقتصادي والرغبة الجنسية.

- تشير بأصابعها دائماً إلى الأصحاء الذين يخضعون تحت تأثير أفكارها الساحرة.

- تسلب حرية المراهقين من هم دون 14 عاماً وتشجعهم علي الانقياد لها.

- تبذل كافة الجهود لإبعاد الأطفال الصغار عنها لأن ما تقوم به تزعم أنه من حق الشخص البالغ فقط، حتى ينقاد إليها نسبة كبيرة من الشباب والذين يمثلون النسبة الفعالة في أي مجتمع.

- تزعم دائماً أنها غير مسئولة وتلتزم بالقوانين ولا تضر أي فرد وإنما هي مسؤولية الآخرين في إلحاق الضرر بأنفسهم.

- تحاول أن تغزو العالم الثالث لوجود نسبة كبيرة من السكان به مستندة إلي حجة تقليد أسلوب الحياة الأمريكية التى تنجذب إليها الشعوب الأخرى.

- تقدم الهدايا لكل من يشجعها ويحمل شعارها.

- ترعى العديد من الحفلات والمناسبات الرياضية وتستغل الشباب في الترويج لحملتها الدعائية.

- تسعى إلي جذب البنات إلي جانب البنين.

- تنشر مقالات عن نفسها في المجلات.

- تنكر شركات التبغ أيضاً بل كل مسؤول عن صناعة التبغ العلاقة التي تربط بينه وبين الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومازال يصر علي أن كل ما يقال علية كذب وليس له أساس من الصحة.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

* إحصائيات التدخين والتيغ:

1- الإحصائية الأولى:

- كم يبلغ عدد المدخنين؟

- يبلغ عدد المدخنين على مستوى العالم: 1.1 بليون شخصاً

- نسبة المدخنين في الدول المتقدمة: نسبة الذكور 41% والإناث 21%.

- نسبة المدخنين في الدول النامية: نسبة الذكور 50% والإناث 8%.

- يزداد عدد الإناث المدخنات بشكل تصاعدي في كثير من الدول.

2- الإحصائية الثانية:

- كم يبلغ عدد السجائر التي يتم تدخينها؟

- عدد السجائر المستهلكة سنوياً: 6000بليون سيجارة.

- عدد السجائر المستهلكة في الدول المتقدمة: قلت نسبة السجائر المستهلكة بين المدخنين من الكبار من 2800 سيجارة في أوائل الثمانينات إلى 2400 سيجارة في أوائل التسعينات.

- عدد السجائر المستهلكة في الدول النامية: يستهلك الأفراد في الدول النامية ما يعادل استهلاك 3/4 سكان العالم بأسره، ويتزايد استهلاك الشخص البالغ في العام الواحد والذي كان 1150 سيجارة وأصبح 1400 سيجارة ،وتساوي نسبة الزيادة في العام الواحد حوالي 1.7%.

3- الإحصائية الثالثة:

- كم يبلغ عدد وفيات التبغ؟

حوالي 3 مليون شخصاً سنوياً، وحوالي الثلث من هذا العدد يتواجد في الدول النامية. وإذا استمرت معدلات التدخين بنفس الأعداد والنسب الحالية ستصل عدد الوفيات إلى حوالي 10 مليون في العام الواحد في الثلاثين أو الأربعين عاماً القادمة، والنسبة الكبيرة منها سيكون من حظ الدول النامية (حوالي 70%).

4- الإحصائية الرابعة:

- التبغ والتدخين السلبي:

يضر التبغ غير المدخنين أيضاً كالتالي وعلى نحو شديد الإيجاز:

- سرطان الرئة.

- الإصابة بالحساسية.

- الإصابة بأزمات الربو، وازدياد حدتها لمن يعانون منها.

5- الإحصائية الخامسة:

- التبغ و الأمومة:

- يرتبط التبغ بالعديد من حالات الإجهاض التي تحدث للمرأة الحامل.

- يؤدي إلى عرض موت الطفل المفاجئ.

- أمراض الجهاز التنفسي للطفل: التهاب الشعب الهوائية- نزلات البرد- الالتهاب الرئوي.

- يؤدي إلى ولادة طفل مبتسر وزنه أوحجمه ضعيف.

7،6- الإحصائية السادسة والسابعة:

- التبغ وشركاته:

قامت شركات التبغ بإيجاد إحصائيات حقيقة هامة للسيدات والمراهقين:

6- نجحت شركات التبغ في ترويج منتجاتها باتباع سياسة إعلامية جهنمية وهو أن التدخين بالنسبة للإناث هو دليل على استقلالهن ومساواتهن بالرجال في جميع الحقوق والحريات والتصرفات، لكن المساواة للأسف ظهرت بوضوح في عدد وفياتهن.

7- استطاعت أيضاً جذب الصغار والمراهقين بدعايتهم الناجحة وتوظيفهم في مهنة جديدة ما بين: مدخن السيجارة- أو مدخن السيجار- مدخن الغليون .... للتباهي والتفاخر!! والذي سيؤدي إلى وفاة النصف منهم في منتصف عمرهم ما بين 20-25 سنة، والنصف الآخر عند سن السبعين أي أقل أيضاً بعشر سنوات عن سن الوفاة الطبيعي وفي كلا الحالتين هناك خسارة في العمر مبكرة.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

النيكوتين

النيكوتين هو أحد المواد المكونة للتبغ، ومتوافر في جميع أشكال التبغ أو الصور التى ينتج عليها من: السجائر – السيجار – الغليون أو التبغ الذى يتم مضغه.

وعندما يدخن الشخص أحد منتجات التبغ فهو يستنشق الدخان الذي يحتوى على النيكوتين إلي جانب ما يفوق 500 مادة كيميائية. ويوصف النيكوتين الموجود في التبغ علي أنه أحد العقاقير التى تسبب الإدمان، وبمجرد أن يعتاد المدخن عليه يشعر وكأنه في حاجة مستمرة إليه لكى يؤدى وظائفة بشكل طبيعى.

- لا يقف الأمر عند هذا الحد أو عند النيكوتين فقط لكن توجد محتويات أخرى مثل القار الذى يدمر الفم والحنجرة والرئتين.

- كما يصل النيكوتين إلي المخ في خلال 10 دقائق بمجرد البدء فى التدخين أخذ "نفس" وهو يثير بذلك المخ والجهاز العصبى المركزى.

* التأثير الفورى للنيكوتين:

- رفع ضغط الدم.

- سرعة ضربات القلب.

- تخانة الدم.

- ضيق الشرايين.

- انخفاض في درجة حرارة الجلد.

- سرعة التنفس.

- تحفيز الجهاز العصبى المركزى.

- التقيؤ.

* الإسهال.

* تأثير طويل المدى للنيكوتين:

- ارتفاع ضغط الدم.

- انسداد الأوعية الدموية.

- نقص فيتامين سي©.

- ضعف فاعلية جهاز المناعة.

- سرطان الفم، الحنجرة، الرئة.

- سرطان الشعب الهوائية/ ماء علي الرئة.

- سرطان المعدة.

- نقص في الوزن.

- جفاف الجلد وتجعده.

- خلل في الحيوانات المنوية لدى الذكور.

* التدخين والحمل:

- السيدات اللآتى يدخن هن أكثر عرضة للإصابة بالمخاطر التالية:

- انفصال المشيمة المبكر.

- عند انفصال المشيمة تزداد فرص موت الجنين قبل ولادته (وتزداد هذه المخاطر بنسبة 20 % مع تدخين كل 1/2 علبة سجائر).

- عدوى الجهاز التناسلى.

- مشاكل في الخصوبة.

- اضطرابات في الدورة الشهرية.

- انقطاع الطمث المبكر.

- مشاكل مصاحبة أثناء فترة الحمل.

- ارتفاع نسبة الوفيات بين السيدات المدخنات، والتى من المقدر لها أن تصل بحلول 2020 إلي أكثر من مليون سيدة فيما يتعلق بالأمراض المتصلة بتدخين التبغ.

* النيكوتين والحمل:

- نقص في وزن المولود.

- ولادة قبل الميعاد.

- ازدياد احتمالية حدوث إجهاض أو موت الجنين قبل ميلاده.

- خلل في النمو الجسمانى.

- عرض موت الطفل المفاجئ (SIDS).

- ارتفاع نسبة تعرض الطفل لحالات النشاط المفرط.

* أعراض الانسحاب:

- بما أن النيكوتين مادة إدمانية، فتوجد لديه أعراض قد يعانى منها الشخص عند الابتعاد عنه:

- ضعف في معدل النبض.

- انخفاض ضغط الدم.

- أرق (صعوبة في النوم) .

- ردود أفعال بطيئة.

- شد عصبى.

- عدم الشعور بالراحة.

- الشعور بالإحباط.

- الإثارة والاهتياج.

- إمساك.

- صعوبة في التركيز.

- الميل للرجوع للتبغ مرة أخرى.

وعلي الرغم من أن هذه الأعراض قد تسبب الشعور بعدم الراحة والتعب لفترة وجيزة من الزمن، إلا أن فوائدها جمة للشخص الذى يتركها وترجح في كفة الميزان بالمقارنة مع الخضوع لمادة النيكوتين الإدمانية. ويكفينا القول بأنه من ضمن هذه المزايا تحسن في الصحة والاستمتاع بالحياة اليومية.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

التــبــغ

• ما هو التبغ؟

التبغ هو عبارة عن محصول زراعى.

• ما هى الأسماء التى يتم تداولها بين الناس؟

دخان - سجائر

* ماذا يكون شكله؟

نبات أوراقه ذات لون بنى.

* كيف يتم استخدامه ؟

في أغلبية الأحوال يتم تدخينه، وفي بعض الأحيان الأخرى يتم مضغه.

* ما هو تأثير التبغ علي المدى القصير؟

عندما يدخن الشخص السجائر أو أياً كانت صورة التبغ يستجيب الجسم علي الفور لمادة النيكوتين الكيميائية الموجودة في الدخان، ويسبب الأعراض الآتية علي المدى القصير:

- ارتفاع ضغط الدم.

- ازدياد معدل ضربات القلب.

- ارتفاع تدفق الدم الخارج من القلب.

- ضيق الشرايين.

- نقص أول أكسيد الكربون من كمية الأكسجين المحملة في الدم هذا بالإضافة إلي التأثير الآخر الذي يحدثه النيكوتين من خلل في توازن حاجة الخلايا للأكسجين وبين كمية الأكسجين الموجودة في الدم.

* ما هو تأثير التبغ علي المدى الطويل؟

بمقتضى الاختبارات والأبحاث فقد تم التوصل إلي النتائج الموثقة التالية عن ما يسببه التبغ علي المدى الطويل من الأمراض المزمنة:

- أمراض الرئة المزمنة.

- أمراض الشرايين التاجية.

- الجلطات.

- سرطان الرئة.

- سرطان الحنجرة.

- سرطان المرئ.

- سرطان الفم.

- سرطان المثانة.

- سرطان الحوض.

- سرطان البنكرياس.

- سرطان الكلى.

* مضار التبغ بدون دخان، حتى هذا النوع له عواقب مميتة ومنها:

- سرطان الرئة.

- سرطان الحنجرة.

- سرطان المرئ.

- سرطان الفم.

* التبغ والتدخين السلبى:

- سرطان الرئة.

- عدوى الجهاز التنفسي.

- أمراض القلب والأوعية الدموية.

(المزيد من التفاصيل عن التدخين السلبى)

* ما هى الصفة القانونية للتبغ؟

التبغ هو منتج قانونى يسمح للبالغين بتدخينه.

تم تعديل بواسطة أسد

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

السجائر وحبوب منع الحمل

النتيجة

أمراض القلب

هناك دراسات عديدة أجريت تؤكد على وجود علاقة بين ارتفاع نسبة أمراض القلب بين السيدات اللاتي تدخن السجائر وتأخذ في نفس الوقت حبوب منع الحمل لتزيد النسبة بحوالي 30 مرة للمرأة ااتي تدخن 25 سيجارة أو أكثر في اليوم الواحد.

- تسعى هذه الدراسات في واقع الأمر لإيجاد الحل الآمن من وسائل منع الحمل للسيدات اللاتي تدخن بشراهة، وكانت "لين روزينبيرج" المتخصصة في دراسة الأوبئة بجامعة بوسطن – كلية الطب وزملائها على قائمة المكتشفين الذين يقرون (من خلال بحث عملي أجرته) بأن جرعات قليلة من حبوب منع الحمل والتي تحتوي على أقل 50 ميكروجرام من الإيستروجين للجرعة الواحدة أكثر أمناً عن الوسائل الأخرى التي كان يتم أخذها في الماضي. وبالاستناد على النتائج التي توصلت إليها أصبحت مخاطر التعرض لأمراض القلب أقل بكثير... لكنها موجودة بالفعل ويختلف الأمر مع غير المدخنين بالطبع.

- وفي الإصدار الثالث والعشرون من مجلة "إنترنيل ميديسن" نشرت نتائج دراسة استمرت لحوالي أربعة عشر عاماً في حوالي 75 مستشفى ما بين عام 1985 – عام 1999 أن حبوب منع الحمل القديمة قبل معالجتها واحتوائها على نسب أقل من الإيستروجين كانت لها آثار جانبية خطيرة فهى تسبب الإصابة بـ: السكتة الدماغية – الأزمات القلبية – الجلطات الدموية، وهي تؤذي كلاً من المدخن وغير المدخن على حد سواء.

- وتتفق أخصائية القلب "ريتا ريد بيرج" بجامعة سان فرانسيسكو مع "روزينبيرج" فيما توصلت إليه من علاقة حبوب منع الحمل بالتدخين وما تحدثه من ضرر للقلب. وعن نقطة الاتفاق بينهما لا يوجد ما يمنع السيدة أن تلجأ إلى حبوب تحتوي على جرعات قليلة من الإيستروجين إذا كانت تحت الخامسة والثلاثين عاماً ولا تدخن بشراهة، ولا تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر، الأمر الذى يتفق عليه معظم المتخصصون أيضاً.

- وقد أكدت "روزينبيرج" في دراستها قائلة "أن السيدة لا تكترث إذا كانت مدخنة في العشرين من عمرها من مخاطر إصابتها بأمراض القلب... لكن عندما تبلغ من العمر 35 عاماً أو أكبر من ذلك تزيد من فرص الإصابة بأزمات القلب نتيجة لعامل التقدم في السن. فالدرجة تختلف باختلاف العمر".

وأوضحت في نهاية تقريرها أن الشيء الأصح بالرغم من نتائج الدراسة التي أجرتها "عدم التدخين مع حبوب منع الحمل".

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

التدخين يساوي آلام الظهر للكبار

والتسمم بالرصاص للصغار

لا يتوقف العلماء عن إجراء الأبحاث في مجال التدخين وأضراره والتى منها آلام الظهر والتسمم بالرصاص, والتي تكون منبعاً لاكتشاف المزيد والمزيد من الأضرار يوماً بعد يوم.

لا يتوقف العلماء عن إجراء الأبحاث في مجال التدخين وأضراره والتى منها آلام الظهر والتسمم بالرصاص, والتي تكون منبعاً لاكتشاف المزيد والمزيد من الأضرار يوماً بعد يوم.

وعلى الرغم من أن نتائج الأبحاث .. فلا نستطيع الجزم بأنها تعطي حقائق أكيدة مائة بالمائة إلا أنها تشير إلى احتمالية وقوع هذه الحقيقة حتى ولو بنسبة ضئيلة أو بمعنى آخر إنها تثبت علاقة السجائر ومساهمتها أو أنها إحدى العوامل المساعدة على إصابة الإنسان بالأمراض الخطيرة.

1- التدخين و آلام أسفل الظهر:

قد يكون أي شئ ضار بالقلب هو في نفس الوقت ضار بالظهر, وهذا ما أظهرته الأبحاث الأخيرة والتي استمرت لحوالي نصف قرن حيث توصل الباحثون إلى أن التدخين يرفع من نسبة الكوليسترول وضغط الدم وكليهما يزيد من فرص الإصابة بآلام أسفل الظهر وهو ما أطلق عليه" فرضية الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية", ويفسر هذا المسمى أو النظرية كما أطلق عليها الباحثون على النحو التالي هو أنه عندما يحدث انسداد في الشرايين يقل الدم الواصل لمؤخرة العمود الفقري مما يؤدي إلى تآكل الفقرات الأخيرة منه.

وقد قام الباحثون بتحليل البيانات الطبية التي تم تجميعها من حوالي 1300 خريجاً من كلية طب "هوبكينز" على مدار 52 عاماً( نصف قرن), وتم التوصل إلى أن معدلات الكوليسترول العالية وضغط الدم ترتبط بحدوث آلام الظهر كلا منها على حدة تسبب هذه الآلام. لكن بوجه عام, عانى بعض الطلبة المتخرجين الذين لهم تاريخ في التدخين بنسبة تفوق غير المدخنين بحوالي 25 % من آلام أسفل الظهر, كما عانوا أيضاً بنسبة تفوق غير المدخنين بحوالي 84 % من تآكل غضاريف الفقرات القطنية. وتقل هذه النسب بشكل ملحوظ في حالة المشاكل الصحية من الكوليسترول لتصبح 17% لحالات آلام الظهر, ومن ضغط الدم 50 % لحالات تآكل الفقرات القطنية.

ويضيف العلماء إلى أنه قد لا يجد بعض الأشخاص شيئاً جديداً في هذه النتائج عن مدى ارتباط التدخين أو ضغط الدم المرتفع أو الكوليسترول أو أية عادات أخرى سيئة وإعاقة تدفق الدم في الشرايين بشكل طبيعي, إنما يكون الجديد هنا قوة هذه النتائج, ثانيها أنه بالبحث واكتشاف العوامل المؤدية لأمراض الشرايين قد تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بآلام الظهر وبالمثل لأمراض القلب فما يؤثر عليها يؤثر على الظهر أيضاً.

2- التدخين و التسمم بالرصاص:

أظهرت نتائج دراسات أجراها الباحثون في"مركز الحد من الأمراض في أطلنطا" على 4613 طفلاً ما بين الأعمار التالية: 1- 5 سنوات على ستة أعوام والتي تم قياس فيها التعرض السلبي لدخان السجائر وتم مقارنتها بمعدلات الرصاص في الدم. وراعي الباحثون فيها أيضاً العوامل الأخرى التي تسبب مثل هذا التسمم مثل: العوامل العرقية وأماكن السكن والأحوال الاقتصادية والاجتماعية وقد وجد ارتفاع معدلات الرصاص في دم هؤلاء الأطفال بنسب كبيرة مما يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم. والغريب في هذه الدراسة أن نتائجها قد تكون مشابهة لحد كبير بتأثير الرصاص المنبعث من مادة الجازولين ومواد الطلاء على الصحة والتي صدر بشأنها قرارات عديدة بحظر إضافة المعادن الثقيلة لهذه المنتجات... فما بالك دخان السجائر.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...