اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محنة الهوية المصرية

BangoMan

Recommended Posts

يا استاذ محمد .......

بمنتهى هدوء المحاور .....وطولة باله ..........اقولك ..// والله كلامى مش بايخ //..

وانا مش زعلانة من الكلمة دى .....بالعكس ...

اقتنعت .....انى ممكن اعبر عن رأيى بمنتهى الحرية ...........وغيرى ..لأ..

انا ايضا ....ومن اهلى كثير ....وناس عرب هنا ...وهناك ...

بالعكس ...ومسئولين ....

ان لم تتعامل معهم الند للند .....................فهم ان قدروا لا يعفوا ..

انا لا احرجك ..انت او غيرك ...لمجرد انى بعيد ؟؟.....ده منطق بصراحة غريب جدا .

وبصراحة كمان ........لا اقبله ..

يعنى انا اهيج الدنيا عليكم ؟؟ والا تقصد انى ..اؤلف...الحكايات ؟؟؟والناس دى 100 %.

هل تعتقد فعلا ...ان هذه هى شخصيتى ؟؟؟؟؟؟؟

هل انا ممن يصطاد فى ...المية العكرة ؟؟؟

الموضوع عن الهوية المصرية ......................................

وللمرة المليون .......انا مازلت عند رأيى ...اسأل المصريون فى ليبيا ..اسألهم فى اليمن ...

اسأل لجنة حقوق الانسان ......اسأل مكاتب عمل المغتربين المصريين ......

اسأل اى حد نعرفه ....يعرف حد ...شغال فى الامم المتحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهم يجيبولك بيانات عن ....ذل....العمالة المصرية فى دول الأشقاء ...

ومرة اخرى ..المحاورات .......اى ....مجموعة من البشر العقلاء ...يتحاورون ...

وانا كنت سأعتذر على الملأ ...لو كنت خرجت عن آداب محاورة العقلاء ...

ومرة اخرى للمرة المليون ..............ما زلت عند رأيى ...

رجاء احترام رأيى كما احترم رأيكم ...........وكلامى مش بايخ ..

شكرا .........................

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق

• الردود 214
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ملاحظات على رد الاستاذ محمد ابو زيد

إقتباس 

كلمة عربي او فكر القومية العربية

الحقيقه صرت انساءل مؤخرا لم نبحث عن القوميه العربيه و غيرنا كثيرون نجحوا دون قوميات او نعرات !! ولا يا ترى احساسنا ان القوميه العربيه وهم لن يتحقق يجعلنا نتشبث به عشان نفضل نعلق عليه فشلنا و خيبتنا !!

إقتباس 

فلنترك مسئلة هم يعايرونا ويستعبدونا والكلام البايخ

هو ممكن يكون كلام بايخ من وجهة نظر حضرتك ولكنه غير ذلك بالنسبه للبعض وحرية التعبير عن الراى مكفوله للجميع بهذا الشان !!

إقتباس 

لان نصف الي بيكتبوا في المنتدى يقيمون في دول عربية 

يعنى هذا هو سبب وصفك للكلام بانه بايخ؟ طيب الاستاذ سيد مرزوق يقيم فى دوله عربيه من زمن طويل و يؤكد الكلام الذى تراه حضرتك بايخ !!

إقتباس 

وعارفين وحسين بكل حاجة ومفيش حد بيردد الكلام دا الا الي بيعملوا في الدول الاوربية ودا مش صحيح ابدا 

طيب ولم التعميم؟ ننتظر حتى يعبر الجميع عن آرائهم قد يظهر لنا راى مختلف عن رايك .. مش يمكن؟

يعني عوزنا نسمع كلام غلط وكله مغالطات ونسكت ونقول دي حرية رئي ولا نصحح الكلام ده افضل

وبعدين الاستاذ سيد مرزوق نفسه كاتب موضوع انه مش حاسس انه له انتماء لمصر

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...?showtopic=9329

وانتي رديت عليه فيه فهل يا ترى ليه جاله الاحساس دا مع انه كان في دولة عربية وكانت تمارس عليه الاستعباد كما تقولين

ثم بحثنا عن كلمة قومية عربية دا واقع لا مفر منه ثم ان الجامعة العربية موجودة في ميدان التحرير ولا هما نقلوها ، مش عارف اذا كنا مش عوزين نبقى عرب طيب وماله ننسحب من الجامعة العربية زي ما كان عاوز يعمل القذافي ايه المشكلة

ثم من قال ان الدول العربية نفسها بتدعي انها عربية بل اغلبهم لا يأمن بذلك واغلب دول الخليج بتضحك من كلمة دول عربية بل دائما يوقولون قل مسلم ولا تقل عربي ويعيبون علينا هذا التفكير وياريت نطلع على وسائل اعلامهم علشان نعرف عنهم اكتر

اما المقيمين في امريكا او اوربا منهم منمان مثلا ويعمل هنا في السعودية ولو وجد اي مشكلة بسيطة له او سوء معاملة ما الذي يجبره على المكوث هنا في السعودية فهو يستطيع الرجوع للبرازيل او لهولندا مثلا كما كان

ثم يوجد هنا شركة هلبيرتو ابن الاستاذ عادل وهو جنسيته بريطاني فما الذي يجبره على المكوث هنا ومعه الجنسية البريطانية علما بأنه متعاقد كا مصري معهم

انا لا ادري من اوصل لكم هذه الصور المشوه عن الدول العربية ممكن تسئلي شانا او نوره فهم منهم يجلس حتى الان في الدول العربية والاخرى تقريبا اتولدت وعاشت اغلب حياتها هنا

عموما الاعضاء يستطيعوا ان يدلوا بما يقولونه ولكن الواجب علي ان اصحح الافكار واذا ما صححتشي فانا يبقى عملت الى عليه

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق

يا مدام سلوى انا لم اقصدك ابدا بعبارة الكلام البايخ ولا حتى خايف من تهييج يظهر انتي فهمتيني غلط

هنا قولي الي انتي عوزاه محدشي هيقولك انتي غلطانه بس لازم تسمعي وجهة النظر المخالفة

ثم من قال ليكي اني محرج هنا

اي واحد بيشتغل هنا مش علشان سواد عيونه ولكن علشان هما محتاجينه فعلا

اذا كان كلامي انا فيه احراج لكم قولي لي وانا ابطل اتكلم

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق

% 100 اشتباك - جريدة الأسبوع

.1

2003/8/11 :التاريخ ـ... فنترك تفاصيله المستفزة للقارئ، ليتأكد بنفسه من خطورة المارينز الثقافي المصري الذي قرر أن يغزو عروبة مصر علي الهواء. الصفحة الأولي مقالات الصالون السياسي اشتباك أخبار بولوتيكا بدون رتوش المنطقة الحرة الرياضة "الأعداد السابقة "منتدي الحوار "الاشتراكات "بحث "دفتر الزوار "اتصل بنا "حول الموقع جميع الحقوق © محفوظة لدار الأسبوع للصحافة والنش ...ـ

http://www.elosboa.com/elosboa/issues/336/0404.html

--------------------------------------------------------------------------------

% 40 بدون رتوش - جريدة الأسبوع

.2

2003/12/15 :التاريخ ـ... دولا فرنسية. تحت راية الهوية المصرية التي يدعو لها هذا الحزب الذي يحمل اسم مصر الأم يريد مؤسسوه شطب عروبة مصر من تاريخها، والتخلص من لغتها بعد ازدرائها، والعودة بعجلة التاريخ إلي ما قبل خمسة آلاف عام، لتعود مصر دولة فرعونية تتحدث الهيروغليفية، مع خليط من العامية المصرية وبعض اللهجات الأخري.. وكأن ما ينقصنا في عالم اليوم هو البحث عن لغة والتنقيب ع ...ـ

http://www.elosboa.com/elosboa/issues/354/0706.html

--------------------------------------------------------------------------------

% 20 مقالات - جريدة الأسبوع

.3

2003/8/11 :التاريخ ـ... مصريا لمجرد إصراره علي أنه مصري عربي وقالوا إنهم مصريون مسلمون وليسوا عربا. وعلي مائدة الحوار أسقطوا عروبة مصر وأن مصر فرعونية حتي جاء الغزو العربي وهم مسلمون وأنهم مصريون مسلمون ولكن ليس بالضرورة أن يكونوا عربا، وأن العرب أقل المسلمين في العالم عددا وأن تركيا واندونيسيا وإيران وماليزيا مسلمون وليسوا عربا وأن مصر فرضت عليها العروبة بعد الغزو العرب ...ـ

http://www.elosboa.com/elosboa/issues/336/0205.html

% 20 أخبار - جريدة الأسبوع

.4

2003/8/18 :التاريخ ـ... إليه الدول الامبريالية من تقليص دور مصر الريادي في المنطقة. وأنه كان الأجدر بهؤلاء أن يحافظوا علي عروبة مصر والبحث عن حلول للمشاكل المتعلقة بعدم إقامة السوق العربية المشتركة أو وحدة العرب تحت راية واحدة وكلمة واحدة. وحول دور جامعة الدول العربية في تبني مشروع ثقافي عربي يحافظ علي اللغة العربية والوجود العربي من الضياع أمام التوجهات الانعزالية ال ...ـ

http://www.elosboa.com/elosboa/issues/337/0504.html

% 20 الصالون السياسي - جريدة الأسبوع

.5

2004/1/26 :التاريخ ـ... في مواجهة الهيمنة الأمريكية.. وقد انتهت الندوة بعد أن تحولت إلي مؤتمر جماهيري دافع فيه المجتمعون عن عروبة مصر مذكرين بدور الأشقاء في كل المفاصل التاريخية في الدفاع عن مصر وقدرتها علي الفعل والقيادة في منطقة يجمعها تاريخ واحد ولغة واحدة ومصير واحد. الصفحة الأولي مقالات الصالون السياسي اشتباك أخبار بولوتيكا بدون رتوش المنطقة الحرة الرياضة "الأعداد ...ـ

http://www.elosboa.com/elosboa/issues/360/0302.html

رابط هذا التعليق

فــيــروز كتبت:

ما معنى ان يكون الانسان عربيا؟

لا أعلم لماذا تساؤلك هذا جعلني أتسائل و ما معنى أن يكون الأنسان اوروبيا؟؟!!

و عتدما فكرت قليلا ... وجدت ببساطة انه هناك قارة تسمى أوروبا، نجحت كثير من الدول التى تقع فيها و بعد تجارب طويلة و عديدة على مر العصور على أن تقيم اتحاد متقدم بينهم و هو ماذال فى طور التحديث و التطوير، و يا سبحان الله فلقد خرج عندهم فى السابق و على فترات متباعدة من حاول فرض لغة دولته و هويتهاـ و بسط سلطانه، و نفوذة على جيرانه، و زهق فى سبيل ذلك الهدف "الأهوج"-"الغير سوى" وتحت ادعائات و مسميات مختلفة ملايين الأرواح!!، فالى ماذا توصلوا؟

أصبح عندهم اليوم ما يسمى بالأتحاد الأوروبي، و له مركز رئيسي فعلي فى Bruxelles و ليس صوريا كالذى فى ميدان التحرير!!! أصبح لديهم حرية انتقال الأفراد و رؤوس الأموال، أصبح لديهم أنظمة و هيئات حكومية و قوانين تنظيمية فى مختلف المجالات و على مختلف المستويات شبه متطابقة!!! أصبح لديهم اتفاقيات عديدة و فاعلة .. أهمها مثلا اتفاقية الدفاع المشترك، و ها قد جنى الجيل الحالي احدى الثمرات الفعلية التى بدأ فى زراعتها الأجداد... ها هو ال Euro ، أصبح اليوم من الممكن أن نقول أن هناك "مواطن اوروبي"، ليس فقط لأسباب جغرافية، و لكن لأسباب أخرى تحققت و تتحقق .... أما لدينا؟؟!! الحمدلله تحقق لدينا ما يسمى "بدول مجلس التعاون"!!! و مبنى فى ميدان التحرير!! و قائد و زعيم مبجل يريد اقامة "اتحاد أفريقي" ..... و ملايين الموضوعات منها هذا الموضوع للعزيز "shakoosh":الأرض بتتكلم مصري! ...

أو هذا الموضوع للعزيز "KWA":اولي الخطوات لموت جامعة الدول العربية ....

أو هذا الموضوع للعزيز "sarab": قمة هاهاهاهاهاهاهاها .... وغيرة و غيرة...

و لهذا أتفق مع مدام "سلوى" ..... و أحترم رأيها تماما.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

وانتي رديت عليه فيه فهل يا ترى ليه جاله الاحساس دا مع انه كان في دولة عربية وكانت تمارس عليه الاستعباد كما تقولين

عزيزي الفاضل ... توضيح بسيط على ما ذكرته في المقتطف السابق المذكور هنا ..

نعم أنا أعيش في بلد عربي من مدة طويلة .... ولكني شخصيا لم ولن أقبل مطلقا من أي من كان ولأي سبب وتحت أية ضغوط أن يمارس أحد على الإستعباد كما تفضلت حضرتك .

ورغم أني أعمل في شركتي الخاصة منذ حوالي 12 عاما , ولم أسمح لمخلوق أن يفكر في المساس بذرة من كرامتي وحريتي ( على فكرة ... أنا لست فتوة ولكن أتعامل بأسلوب الإحترام والإلتزام والحزم مع تقديري لكل الجوانب الإنسانية مع الآخرين ) , ولكن ما أتكلم عنه هو بصفة عامة ومن خلال ما أشاهد وأسمع من الطرفين ( العرب ) والمصريين , وما ألاحظه أن المصري يتلقى المعاملة حسب المكان الذي وضع نفسه فيه والمكانة والحدود التي رسمها وبحزم فيما يخص علاقته بالآخرين .

لقد تضايقت من تعبيرك أنه قد مورس ضدي الإستعباد , وعموما أفترض حسن النية .

وأكرر أن المصري ليس عربي ... حتى الأوروبيين عندما أتحاور معهم يتعاملون معي على أنني مصري وليس عربي ونتحدث سويا عن العرب كحالة ثالثة , ولو حللنا صفاتهم وأشكالهم وملامحهم ومشيتهم وعاداتهم وإهتمامتهم ونظام حياتهم بصفة عامة بدقة وتركيز لوجدنا حقيقة الإختلاف الجوهري بيننا وبين العرب , حتى أنني أحيانا ما أشعر بأنهم جنس مختلف كثيرا , وليس هذا تجني على أحد ولكنه وصف أتمنى أن يكون موضوعيا .

ولو فتحنا موضوع العرب والمصريين وكيف يتعاملون مع بعضهم وما إلى ذلك فسوف يطول الحديث جدا ولن نصل لشيء محدد لأن كل منا يتعامل مع الموضوع للأسف من منظوره الشخصي الخاص حسب خبراته ومعلوماته الشخصية البحتة .

وليس كلامي - على الأقل - دعوة لتمزيق عرى ( الروابط بيننا كمصريين وبين العرب أيا كانوا جيدين أو غير ذلك , فنحن أيضا لسنا ملائكة وما قد نراه من تجاوزات وظلم من العرب تجاهنا قد نكون نحن المفجر الرئيسي له سواء عن قصد أو عن جهل أو عن غرور أحيانا .

وكم دخلت في معارك مع أشخاص عرب مواطنين من نفس البلد الذي أقيم فيه من أجل الدفاع عن مصري لا أعرفه ولا يعرفني وكاد الأمر يتفاقم لما هو أكبر لمجرد أن سمعت العربي يقول للمصري ... يالمصري يالـ ..... فثار الدم في عروقي وتدخلت بعنف وشدة لدرجة أرعبت الآخر ...

( مرة تانية أنا لست فتوة !!!)

إذن فنحن من يعطيهم الفرصة للتطاول . إما باستفزازنا لغبائهم أو سكوتنا عن غرورهم وغطرستهم .

ممنوع الرجوع للوراء

رابط هذا التعليق

بصراحة يا جماعة ... أنا عندي كلام كتير ... وصراخ ... وإنفجار ..

بس مخنوق جدا مش قادر أكتب حاجة خالص..

الموضوع ده .. أكتر موضوع قارفني في حياتي عالآخر ..

بقالي 22 سنة متغرب في أوطان أحن عليا من وطني , ولما فكرت أرجع لوطني ... وبدأت بإرسال أسرتي لمصر من أجل دراسة أولادي والجامعة وما إلى ذلك ...

إكتشفت كارثة مهولة ..

وهي ..

ضياع الوطن ..

لقد سرقوا وطني بكامله

وأضاعوه من أعماق أبنائه , وتأكدت جيدا أن مصر التي في خاطري وفي فمي ... لم تعد موجودة سوى في الكتب والأغاني القديمة جدا ... والموجود الآن هي صورة مسخ مشوه لا يمت بصلة للماضي الجميل ... بحثت بين ملامحها لعلي أجد شيئا يذكرني بماضيها ... فلم أجد سوى بضع لمحات وبقايا من نيل قد تم إغتياله .. وبعض الوجوه القديمة في أركان مظلمة من زوايا حواريها وأزقتها .

أنا في ورطة حقيقية ..

تعبت من بعدي عنها ... ولما حاولت أن أرتمي في حضنها .. وجدتها فارشة لي الطريق ... والفراش ... وحتى الهواء .. بالأشواك والسموم القاتلة .. والعقارب السامة ..

في قلبي مواجع وآلام مثلكم تماما .. ولكن ..

ما العمل والحال هكذا ... ونحن أعجز من أن نفكر حتى في حل ..

هل يكفي الدعاء؟؟؟

هذا هو نص كلامي في المداخلة المذكورة ...

أين عدم إنتمائي إذن ؟؟؟؟؟؟؟

هل لأني أتألم للحال التي وصلت إيها بلدي أكون غير منتمي؟؟؟؟

هل لأني أتمنى أن تتحسن أحوال بلدي وأناقش ما أستطيع مع من أتصور أنهم في نفس المشكلة ... أكون غير منتمي ؟؟؟؟؟؟

أتمنى .... مراعاة الدقة في إختيار التعبير المناسب .. حتى لا نضع كلاما مختلفا في فم أحد بالتأكيد لا يرغب في ذلك ولا يقبله .

مرة أخرى أفترض حسن النوايا في أخوتي جميعا .

ممنوع الرجوع للوراء

رابط هذا التعليق

عذرآ أخوتي و أصدقائي.. أعتقد أن الحوار حاد قليلآ عن الموضوع الرئيسي الذي طرحه العزيز بانجو... و الذي أذكركم به أنه كان ما هي هويتنا كمصريين... و تشعب بنا الموضوع حتي أصبح حول مدي أنتمائنا للعروبة... فأذا سمحتوا لي.. هل نستطيع أن نعود مرة أخري الي ألبداية... الي الهوية المصرية..

أتذكر منذ فترة في موضوع الأغلبية الصامتة كنت أفردت صفحة عن الهوية... و قلت فيه بما معناه أن مسألة الهوية مسألة بالغة الحيوية... لأنها بمنزلة الدفة للمراكب الشراعية.. و البوصلة لمن يطير أو يبحر... فما هي هويتنا الآن... و من نحن...و أين موقعنا... و ما هو دورنا...؟؟؟

فمصر هي مصر.. هي أفريقية لأن هذه قارتها.. و هي بحر متوسطية لأنها تقع علي سواحله.. و هي شرق أوسطية لأنها تقع في قلبه.. ثقافتها عربية أسلامية... و هذا قدرها التاريخي...و هي في الوقت نفسه أمة حضارية عريقة.. و الحضارة شجرة شامخة تضرب جذورها في أعماق الأنسانية.. و لها غصونها و فروعها و أوراقها..... و مصر هي أم الحضارة (بدون تهكم الذي غرقنا فيه مؤخرآ) ..و كأم أورثت أبنائها من" جيناتها".. و هم أضافوا مما أخذوا و أورثوا النتاج لأبنائهم...و أحفادها اليوم يحملون كل موروثاتها من فرعونية ( أفريقية، نوبية، شرق أوسطية)..و أغريقية رومانية.. و قبطية مسيحية.. و عربية أسلامية..و هذا يتفق مع سنة الحياة و الطبيعة... فأذا قطعت شجرة شربين عتيقة.. ظهر جزعها في حلقات مستديرة متميزة لونآ... كل حلقة تمثل حقبة من عمرها..و لكنها جميعآ تمثل الجزع.. فهي تواصل النمو بالأحتفاظ بكل حلقة.. لا بطرحها و التخلص منها..

و من الغريب أن الذين يؤمنون بنظرية داروين.. لا يخجلون من تأكيد نسبهم الي القرود.. مع أنهم قمة في العلم.. بينما يوجد بين المصريين من يأنفون من نسبته الي قدماء المصريين.. الذين بدأوا حضارة الدنيا.. و كمصري مسيحي يخالجني أحيانآ شعور أن رفض الفرعونية من قبل البعض .. قد يعود في أحد أسبابه.. ألي أن المسيحيين يبدون أعتزازآ بأصولهم الفرعونية.. و كأن هذاالبعض يأنف من أن يلتقي معهم علي أصل مشترك..مع أن جدودهم جميعآ...حاربوا الفرعونية في بداية العصر المسيحي.. مما يشعرني شخصيآ بالحرج و الأسي لما قرأته و رأيته عن سوء تصرف بعضهم..بفعل الحماس و الهوس الديني.. فهدم معابد..و أتلف برديات.. و بدد معارف.. و شوه معالم تاريخية.. هي في الواقع جزء من تاريخه.. من كينونته.. من ميراثه..بينما الفرعونية تجري فعلا في اللاوعيه.. تنساب في لغته و فنه و موسيقاه و عاداته.. ما زلنا كمصريين نمارس عادات أصولها فرعونية.. سواء في الأعياد أو في الموت و غيرها من المناسبات الأجتماعية...

الحضارة كالأنسان في كونه لا يستطيع التحكم في مكان أو زمان مولده.. و لا في نوعية والديه.. فهو يولد حيث يقضي قدره... بأمر الله...و هكذا الحضارة.. فقد شاء القدر أن يكون الغرب هو مستقرها الجديد..و لو بقيت الأندلس مسلمة (مثلآ) فلربما تطورت حضارتها علي شاكلة حضارة الغرب..و لأشرنا اليها بالحضارة العربية الأسلامية الغربية...أي التي تشغل جغرافيآ، الجناح الغربي من أمة العرب.. و لا يعقل أن نحرم أنفسنا من أنجازات هذه الحضارة فقط لأن الغرب حل دوره ليحتضنها.. و لأنه مسيحي..و يمكن تشبيه هذا الموقف بمسلم أودع أمواله في بنك أسلامي.. فلما تعثرت أموره و أنتقلت ملكيته أو أدارته الي يهودي أو مسيحي أو بوذي أو ملحد.. قرر ترك أمواله و عدم سحب رصيده منه !!!!

عجبآ.. لماذا نستسلم للحيرة و نقف علي قارعة التاريخ .. و نحن أسياده.. نتساءل عن أنتمائنا الحضاري.. أهو عربي أم أفريقي أم أسلامي أم متوسطي غربي ؟؟؟؟!! لماذا نستسلم للذين يصطنعون تناقضآ - لا مكان له - بين الوطنية و الأسلام.. أو بين الوطنية و العروبة.. بحيث يكون أثبات أحدها نفيآ للأخر.. أو نفي أحدها أثباتآ للأخر ؟؟

لماذا نصر علي أن مصر أما أن تكون مصرية (لدرجة فرعونية) .. أو عربية قومية.. أو بحر متوسطية بتوجه غربي ؟؟ لماذا لا نعتز بخصوصيتنا الحضارية.. و فرادتنا.. و تعترف أننا كل هذا دون أدني تناقض؟؟ الفرنسي مثلآ يمكنه أن يقول أنه من الغال Gaul .. أو فرنسي.. أو أوربي.. أو بحر متوسطي.. أو مسيحي... دون أدني تناقض.. و دون أن يتهم بالزندقة القومية..

و أن تمثلنا بالقناعة.. و أكتفينا بأن نكون مصريين و حسب.. لتكن أذن وحدتنا هي هويتنا.. هي الحب يجمعنا.. هي الكرامة نتنفسها و نحرسها.. هي العمل... العمل... العمل و العمل لنهضة وطن هويتنا

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

عشان بس اوضح نقطة صغيرة

الخليج زي اي بلد في الدنيا

فيها الصالح والطالح

لكن كالعادة الشيء الفاسد تظهر رائحتة اولا

يعني دايما الحاجا الوحشة بتبان جدا

فيه نسبة خلينا نقول حوالي 35% من العرب فعلا بيكرهونا ومش بيطيقونا نهائي

ودول هما اللي احنا بنشوف معظمهم في الدول الغربية او عندنا في مصر اللي بيعاملونا على اننا عبيد لهم

عشان كدا بناخد انطباعانه كللللللللللله الخليجين كدا وبيعاملوا كلللللللل المصريين كدا

ودول من حزب اللي انا بسميه يا المصري

اللي بيحبوا يشتمونا بجنسيتنا :angry:

اما ال 65% الباقيين فهما ناس محترمة فعلا وبيتاعملوا معانا بمنتهى الذوق او على الأقل بعدل

يعني لو انا عاملته وحش ها يعاملني وحش والعكس بالعكس

ودول اللي احنا بنشوف معدنهم بالعشرة سنيييييييييين داخل بلدانهم..

لكن

على الطرف التاني..

لما اي واحد عربي ينزل مصر سياحة ويبقى عارف انه مجرد لبسه "الدشداشة" الخليجي تخلي ايييييييييييييي مصري يوطيله ويعمله ايييييييي حاجا

يبقى اكيد العيب مننا احنا لآننا احنا اللي وصلناله الأحساس دا وخليناه يتحول الى يقين انه ايييييييي مصري ممكن يمسح الأرض تحت رجلين اي عربي عشان فلوسه!

وكلنا بنشوف النموذج دا في مصر حتى لو بينا طبيعي

يعني من الأخر الطرفين راكبهم الغلط و الطرفين صح في بعض النقط...

اجي بقى لصلب الموضوع واعذروني على اني سرحت شوية في اول ردي..

هويتي؟

عربي؟

طب ما على راي فيروز هوا فين الكيان العربي دا اللي ممكن انتمي ليه؟

اذا كان مصر اسمها شرق اوسطية

واذا كان الخليجين سموا نفسهم العرب

احنا بطبعنا بنحب بيت العيلة ونحب اللمة و التجمعات

بس طالما بيت العيلة "العرب" مش موجود

يبقى ارجع لآصلي

انساااااااااااااااااااااان

دا واحد

مسسسسسسسسسلم او قبطي دا اتنييييييين ودا هوا الأصصصصصل

وصنف بقى على كيفك

اصفر = صيني

ابيض= ايطالي

اسمر= مصري

لون على كييييييييييييفك :angry:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق

طيب .. نخرجمن الصمت و من حالة الثورة ..

لكي يكون الحوار موضوعيا ..لابد أن تحدد بعض المفاهيم ..

من هم العرب ؟؟

هذا هو السؤال .. اذا ما انطبق تعريف العرب على المصريين كانوا عربا .. و اذا لم ينطبق عليهم .. ليكونوا ما يكونوا !!

لو اعتبرنا العرب جنس و سلالات عرقية فقط .. لما كانت قبيلة قريش عربية أصلا ؟؟

أليست قريش من بني عدنان من نسل سيدنا اسماعيل عليه السلام ؟؟

و هو بدوره لم يكن عربيا .. بل تزوج من إمرأة من قبيلة جرهم ( و هي من قبائل العرب العاربة ) لتوجد سلالة جديدة عرفت فيما بعد بالعرب المستعربة .. أي أنهم استعربوا و لكنهم ليسوا عربا نسبا أو جنسا !!

نفس الموضوع حدث في مصر من تزاوج بين العرب القادمين من الجزيرة العربية ( و لا يجب انكار انه كان يوجد عرب في مصر قبل الفتح الاسلامي على الأقل في سيناء ) و من هنا ظهرت سلالات جديدة عربية مستعربة ..

نحن استعربنا .. و منا من هم عرب أصلا .. و منا من هم قبط و منا من هم أتراك ..

و لكن كانت المحصلة أن الجميع أصبح بمثابة العرب المستعربين !!

العربي .. هو عربي لغة و ثقافة قبل أن يكون عربيا بالنسب ..

و سواء كان المصريون عربا ام لم يكونوا كذلك .. فما أهمية ذلك ؟؟

بمعنى .. أنا شخصيا .. و إن كان لي أصل عربي .. و لكن لا أجد أن ذلك ذو أهمية تزيد عن كوني مسلما في المقام الأول و الأخير .

لست أدري أيضا فائدة من انكار عروبة مصر ؟؟

و من الخطأ بمكان ادعاء أنها فرعونية ..و كيف تكون فرعونية ؟؟

لم أرى والدي أو احدا من عرفتهم في حياتي كلها يتحدث الهيروغليفية !!

لم أرى أحدا منهم يرتدي ملابس الفراعنة مثلا !!

لم أرى أحدا منهم يوصي بتحنيط جثته بعد وفاته !!

لم أرى أحدا منهم يعتقد في آمون او رع ...الخ من الآلهة التي لا حصر لها و لا عدد !!

اذا لم تكن مصر عربية .. فمن المستحيل أن تكون فرعونية ..

و ماذا سنجني اذا كانت مصر فرعونية ؟؟

هل سيدفعنا هذا مثلا للتقدم بتذكر أسلافنا ؟؟

هل سنقف أمام الهرم الأكبر .. و نقول ياااااااااااه .. شوفوا أجدادنا عملوا ايه ؟؟

و على فكرة .. كره العرب او الخليجيين لنا لم يأتي من فراغ

فأنا عشت هناك جزء كبيرا من عمري ..

و سألت أحد الأصدقاء الامارتيين المقربين مني ذات مرة ..لماذا يكره بعض الخليجيين المصريين ؟؟

رد ردا غريبا جدا ..

فقال ..أنتم السبب !!

قلت له كيف .. أنت تعلم أننا مسالمون ( أو هذا هو المفترض ) و لا نكره احدا !!

قال .. قبل أن تظهر ثروات البترول .. كانت هذه البلاد عبارة عن غواصين و رعاة ..

و كانت مصر تبعث البعثات التعليمية لكي تعلم هذه الشعوب العربية الجهالة .. أيام عبد الناصر ..

فقلت له .. و هل هذا سبب كره !!

قاللي .. أنتم أظهرتم تكبرا غير عادي في تلك الفترة .. و لطالما و صمتونا بأننا بهائم لا نفهم شيئا سوى رعي الابل و الماعز !!

كان المدرس المصري يزدري الشعب و يسب و يلعن الشخص الذي جاء به الى تلك البلاد القاحلة المتخلفة و أن يعلم هؤلاء البهائم !!

و من هنا بدأت العقدة !!

لم أعقب .. لعدم معرفتي بحقائق الأمور .. و لكن بالفعل .. عرفت لاحقا أن هذا كان هذا جزء من الحقيقة !!

ففي المدينة التي كنت أعيش فيها هناك .. كان مؤسس اول مدرسة مصري الجنسية .. و هناك موقع لتلك المدينة ربما أضعه اذا وجدته .. يذكر الموقع هذه القصة ( قصة أول مدرس و أول مدرسة و ماذا فعل في المدينة و كيف جعلهم يلبسون البنطلون ) !!!

و للعلم .. كثير من أهل الامارات مثلا يكرهون الكويتين أشد الكره ..لماذا؟؟

لأن البترول ظهر في الكويت قبل تلك الدول ..فكان الامارتيون يرحلون الى الكويت يعملون هناك في المهن الدونية .. و كان أهل الكويت يسقونهم العذاب و الذل ألوانا ..

و قد كانت هناك عائلات اماراتية تعيش في الكويت بالكامل !!

يا سادة الكره لا يأتي من فراغ ..

ليس هذا دفاعا عن نظرية صديقي الاماراتي .. أبدا أبدا ..

بس ما ينفعش نقول بيكرهونا و خلاص ..لابد من معرفة الأسباب !!

تحياتي للجميع .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق

عزيزي الفاضل ... توضيح بسيط على ما ذكرته في المقتطف السابق المذكور هنا ..

نعم أنا أعيش في بلد عربي من مدة طويلة .... ولكني شخصيا لم ولن أقبل مطلقا من أي من كان ولأي سبب وتحت أية ضغوط أن يمارس أحد على الإستعباد كما تفضلت حضرتك .

ورغم أني أعمل في شركتي الخاصة منذ حوالي 12 عاما , ولم أسمح لمخلوق أن يفكر في المساس بذرة من كرامتي وحريتي ( على فكرة ... أنا لست فتوة ولكن أتعامل بأسلوب الإحترام والإلتزام والحزم مع تقديري لكل الجوانب الإنسانية مع الآخرين ) , ولكن ما أتكلم عنه هو بصفة عامة ومن خلال ما أشاهد وأسمع من الطرفين ( العرب ) والمصريين , وما ألاحظه أن المصري يتلقى المعاملة حسب المكان الذي وضع نفسه فيه والمكانة والحدود التي رسمها وبحزم فيما يخص علاقته بالآخرين .

لقد تضايقت من تعبيرك أنه قد مورس ضدي الإستعباد , وعموما أفترض حسن النية .

وأكرر أن المصري ليس عربي ... حتى الأوروبيين عندما أتحاور معهم يتعاملون معي على أنني مصري وليس عربي ونتحدث سويا عن العرب كحالة ثالثة , ولو حللنا صفاتهم وأشكالهم وملامحهم ومشيتهم وعاداتهم وإهتمامتهم ونظام حياتهم بصفة عامة بدقة وتركيز لوجدنا حقيقة الإختلاف الجوهري بيننا وبين العرب , حتى أنني أحيانا ما أشعر بأنهم جنس مختلف كثيرا , وليس هذا تجني على أحد ولكنه وصف أتمنى أن يكون موضوعيا .

ولو فتحنا موضوع العرب والمصريين وكيف يتعاملون مع بعضهم وما إلى ذلك فسوف يطول الحديث جدا ولن نصل لشيء محدد لأن كل منا يتعامل مع الموضوع للأسف من منظوره الشخصي الخاص حسب خبراته ومعلوماته الشخصية البحتة .

وليس كلامي - على الأقل - دعوة لتمزيق عرى ( الروابط بيننا كمصريين وبين العرب أيا كانوا جيدين أو غير ذلك , فنحن أيضا لسنا ملائكة وما قد نراه من تجاوزات وظلم من العرب تجاهنا قد نكون نحن المفجر الرئيسي له سواء عن قصد أو عن جهل أو عن غرور أحيانا .

وكم دخلت في معارك مع أشخاص عرب مواطنين من نفس البلد الذي أقيم فيه من أجل الدفاع عن مصري لا أعرفه ولا يعرفني وكاد الأمر يتفاقم لما هو أكبر لمجرد أن سمعت العربي يقول للمصري ... يالمصري يالـ ..... فثار الدم في عروقي وتدخلت بعنف وشدة لدرجة أرعبت الآخر ...

( مرة تانية أنا لست فتوة !!!)

إذن فنحن من يعطيهم الفرصة للتطاول . إما باستفزازنا لغبائهم أو سكوتنا عن غرورهم وغطرستهم .

طبعا شهادتك دي يا أستاذ سيد مرزوق اثلجت صدري وبصراحة انا مكنتشي انا الي كتبت ان الدول العربية تمارس الاستعباد على المصريين وحتى على الاقل في الدول العربية الي انا زرتها ولكن طالما الكلمة استفزتك جدا مع انها تخص كل المصرين العاملين في الدول العربيه وليس حدك ولكني انا هاخد ردك على انه شهادة حق

وهذه الحقيقة فعلا وان كانت مزعله ناس كتير وصعبان عليها المصريين المقيمين في الدول العربية ان يعيشو بكرامتهم

رابط هذا التعليق

عندي مثل شفته اثناء اقامتي في احد القرى السعودية في الثمنينات وهي مدرسة مصرية زوجها ينصحها بأطاعة فراشة المدرسة الجيزانية (منطقة في جنوب السعودية على حدود اليمن) وعدم الالتزام بكلام مديرة المدرسة المصرية بحجة انها سعودية يعني اكبر من مديرة المدرسة

اي كرامة نطالب بها واحدى المدرسات المتعلمات زوجها المبجل ينصحها برفض طلبات المديرة المصرية ويطلب منها اطاعة الفراشة بالمدرسة وما خفي كان اعظم

رابط هذا التعليق

ليست هذه اول مرة يثار فيها هذا الموضوع فى هذا المنتدى!

والموضوع اثير ايضا فى كل المنتديات الأخرى!

ماعلينا!!!!!!!!!!!!

الانتماء حرية شخصية، ماحدش بينتمى غصب عنه!

وببساطة، لواجبرت على الاختيار بين ان اكون عربى أو أكون مصرى:

بين ان اكون من نسل أبوبكر و عثمان و الزبير وأبوذر..

أو أن أكون من نسل فرعون وهامان ورمسيس وزوسر..

فلتذهب مصريتى للجحيم

انا عربى

ورسولى عربى

واتشرف وافتخر بأنى عربى

تم تعديل بواسطة Byte

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق

السنغال و بوركينا فاسو يتكلمون اللغه الفرنسيه و مع ذلك هـم غير فرنسيين ، جنوب افريقيا تتكلم انجليزى وهم غير بريطانيين ، فالأشتراك فى اللغه لا يعنى الأنتماء لقومية هذه اللغه ، قـد تكون هناك عوامل كثيره تجمعنا مع العرب و لكـن هذا لا يعـد مبرر لكى ننكر مصريتنا فقط لأننا نتكلم العربيه .

نعــم لقـد أحتــــل العرب مصر و فرضوا عليها اللغه العربيه لتصبح هى اللغه الرسميه للبلاد ، لغه الحكام الجدد و لغه التعاملات الرسميه و تعلمها المصريين ليعرفوا بها دينهم الجديد ، و تعامل معنا العرب على أننا مصريين و لسنا عرب و كتب التاريخ تشهد بذلك لمن يريد أن يقـرأ و لكننا و بكل اسف ننسى ماضينا و نتشبث بهويه ليست لنا تقليدا للحاكم المنتصر و حتى نستطيع ان نتعايش مع الوضع الجديد الذى نعيشه حتى الان ، و لم تصبح مصر عربيه الا على الورق فقط عندما شطب عبد الناصر أسم مصر جريا وراء سراب القوميه العربيه الذى لم يتحقق و لـــن يتحقق .

و أسئلوا أهل الجزيره العربيه ـ العرب الحقيقيين ـ هل يعتبروا المغاربه عربا ؟ هل يعتبروا الشوام عربا ؟؟

هل الاكراد و الاشوريين ـ اهل العراق ـ عربا ؟؟

نعم أنا مصرى و أبن مصرى و أعتز و أفتخر بذلك

أقرؤوا كل كلمه كتبتها مـدام سلوى

أفتحوا قلوبكم لكل حرف كتبه الأفاضل ابن مصر و سكوربيون و White Heart ،

صـدقوا كل كلمه كتبها الأستاذ سيد مرزوق

ليست القضيه هـل هم يحبوننا و هل نحبهم ؟ و ليست طريقة معاملتهم لنا و ما قدمناه لهم و انما بأختصار القضيه هى مــــن أنا ؟

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

رابط هذا التعليق

ليست القضيه هـل هم يحبوننا و هل نحبهم ؟ و ليست طريقة معاملتهم لنا و ما قدمناه لهم و انما بأختصار القضيه هى مــــن أنا ؟

انت مصري عربي سواء رضيت ام ابيت حتى كتب التاريخ الي بستشهد بها بتقول كدا ثم العرب لا يستطيعون فتح دولة مثل بأرعية الف جندي يقوهم عمرو بن العاص الا اذا كان سكان البلد نفسهم معهم وكانو ضد الرومان المحتلين ولاحساسهم ان العرب من نفس جنسهم

رابط هذا التعليق

استاذ محمد ابو زيد كتب

يعني عوزنا نسمع كلام غلط وكله مغالطات ونسكت ونقول دي حرية رئي ولا نصحح الكلام ده افضل

اولا ان الكلام يكون غلط او صح امر صعب الحكم عليه .. اقصد انه قد يكون غلط من وجهة نظر حضرتك و صح من وجهة نظر غيرك

ثانيا تصحيح الكلام لا يمكن يكون بوصفه بانه بايخ :D لان صاحب الكلام ممكن جدا يعاند اما يلاقى الرد على كلامه هجوم وليس تفنيد موضوعى للكلام !!

اما بخصوص موضوع الاستاذ سيد مرزوق فقد رد عن نفسه الحمد لله

وانتي رديت عليه فيه فهل يا ترى ليه جاله الاحساس دا مع انه كان في

دولة عربية وكانت تمارس عليه الاستعباد كما تقولين

اين قلت هذه الكلمه !! لم اقل كلمة استعباد فى هذا الموضوع نهائيا فارجو ارشادى لموقعها لو تكرمت!!

ثم بحثنا عن كلمة قومية عربية دا واقع لا مفر منه

من وجهة نظر حضرتك وليس لزاما علينا !!

ان الجامعة العربية موجودة في ميدان التحرير ولا هما نقلوها

ما مجلس الشعب موجود فى شارع القصر العينى !! لكن ماذا يعنى وجود مبنى !!

مش عارف اذا كنا مش عوزين نبقى عرب طيب وماله ننسحب من الجامعة العربية زي ما كان عاوز يعمل القذافي ايه المشكلة

حقيقى ايه المشكله؟ مفيش اى مشاكل لسبب بسيط جدا .. ان جامعة الدول فقدت الحياه و طلعت روحها من زمان بس عشان لسه مش لاقيين القاتل مش عاوزين يقبلوا عزا فيها !!

ثم من قال ان الدول العربية نفسها بتدعي انها عربية بل اغلبهم لا يأمن بذلك واغلب دول الخليج بتضحك من كلمة دول عربية بل دائما يوقولون قل مسلم ولا تقل عربي ويعيبون علينا هذا التفكير وياريت نطلع على وسائل اعلامهم علشان نعرف عنهم اكتر

طيب اذن حيث ان هذا امر مقبول منهم لم يكون مرفوض منا !! يعنى هما يسخروا من موضوع العروبه و احنا نمسك فيه بايدينا و سناننا !! عجبت لك يا زمن

اما المقيمين في امريكا او اوربا منهم منمان مثلا ويعمل هنا في السعودية ولو وجد اي مشكلة بسيطة له او سوء معاملة ما الذي يجبره على المكوث هنا في السعودية فهو يستطيع الرجوع للبرازيل او لهولندا مثلا كما كان

هو يستطيع ان يعود ولكن ماذا عن غيره ممن لا يستطيع؟ بسبب الكفيل او بسبب الضغط عليه بالحاجه الماديه رغم انه يعمل مقابل ما يتلقى من نقود ولا يتلقى تلك النقود صدقه او زكاة مال مثلا !!

انا لا ادري من اوصل لكم هذه الصور المشوه عن الدول العربية ممكن تسئلي شانا او نوره فهم منهم يجلس حتى الان في الدول العربية والاخرى تقريبا اتولدت وعاشت اغلب حياتها هنا

يا سيدى الفاضل مع احترامى الشديد للامثله التى ذكرتها الا ان هناك عشرات الامثله الاخرى التى تناقضها !! يكفى جدا ان تعرف كيف يتعامل العرب المقيمون فى مصر مع اهلها وكمية المشاغبات التى تنشب بينهم وبين المصريين فى الملاهى الليليه والتى تنتهى عادة فى اقسام الشرطه بتنازلنا عن حقوقنا عشان الاخوه الاشقاء اللى ممكن يسببوا عاهات مستديمه لمن يوقعه سوء حظه معهم !! الوم بلدنا قبل اى انسان لتفريطها فى حقوقنا لكن هذا لا يعنى اطلاقا ان ابرئ الاشقاء كما تحاول ان تفعل

عموما الاعضاء يستطيعوا ان يدلوا بما يقولونه ولكن الواجب علي ان اصحح الافكار واذا ما صححتشي فانا يبقى عملت الى عليه

كلنا طبعا مفروض علينا نصحح لبعض

سكوربيون كتب :

لماذا نصر علي أن مصر أما أن تكون مصرية (لدرجة فرعونية) .. أو عربية قومية.. أو بحر متوسطية بتوجه غربي ؟؟

سؤال وجيه جدا .. ولهذا سالت عن معنى ان تكون عربيا حتى ارى ما الذى نستفيده من كوننا عرب !!

براود مسلم كتب :

و سواء كان المصريون عربا ام لم يكونوا كذلك .. فما أهمية ذلك ؟؟

احييك والله على هذا السؤال .. اعتقد اننا محتاجون ان نركز على انتمائنا لمصر اولا حتى نستعيده وبعدها يكون لدينا امل فى كل شئ و اى شئ

براود مسلم كتب :

قاللي .. أنتم أظهرتم تكبرا غير عادي في تلك الفترة .. و لطالما و صمتونا بأننا بهائم لا نفهم شيئا سوى رعي الابل و الماعز !!

كان المدرس المصري يزدري الشعب و يسب و يلعن الشخص الذي جاء به الى تلك البلاد القاحلة المتخلفة و أن يعلم هؤلاء البهائم !!

اعتقد ان اى انسان ترسله الحكومه الى مكان للعمل ضد رغبته الشخصيه وفى ظروف عمل ليست افضل كثيرا عما ترك و بمقابل يبدو غير مجزى لمجرد ان تثبت انها راعية العروبه و القوميه من حقه ان يلعن هذا اليوم !!

لأن البترول ظهر في الكويت قبل تلك الدول ..فكان الامارتيون يرحلون الى الكويت يعملون هناك في المهن الدونية .. و كان أهل الكويت يسقونهم العذاب و الذل ألوانا

طيب اذا كنا عرفنا سبب عقدة العرب من المصريين وهى مبرر سوء معاملتهم لهم !! يا ترى ما السبب الذى دفع الكويتيين لاساءة معاملة الاماراتيين !! ايه اصل العقده يعنى !!

الاستاذ محمد ابو زيد كتب

طبعا شهادتك دي يا أستاذ سيد مرزوق اثلجت صدري وبصراحة انا مكنتشي انا الي كتبت ان الدول العربية تمارس الاستعباد على المصريين

ولا انا يا استاذ محمد

انت مصري عربي سواء رضيت ام ابيت حتى كتب التاريخ الي بستشهد بها بتقول كدا ثم العرب لا يستطيعون فتح دولة مثل بأرعية الف جندي يقوهم عمرو بن العاص الا اذا كان سكان البلد نفسهم معهم وكانو ضد الرومان المحتلين ولاحساسهم ان العرب من نفس جنسهم

العرب فتحوا بلاد فارس ولم تتحول هذه الدول الى دول عربيه !! اما موضوع رضيت ام ابيت ده فمره اخرى راى شخصى طبعا !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

يا جماعة البينة على من ادعى واليمين على من انكر الي عنده قصة حقيقية تدل على اضهاد هذه الدول العربية للعاملين فيها يكتبها مع البرهان

رابط هذا التعليق

المشكله حضرتك ان لو كتبت قصه من هذا النوع ممكن تتعرض للحذف حتى لا يكون الامر تدخلا فى شئون الغير او مثير للوقيعه بيننا وبين اخواننا العرب الى آخر هذه المبررات المالوفه ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق

انت مصري عربي سواء رضيت ام ابيت

الحقيقه يا استاذ محمد

لا اجد تعليــق

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

رابط هذا التعليق

يا أخت فيـروز

الأنتماء للعروبه يعنى أن أضحـى بكل شئ فى مقابل أن يرضى عنا أصحاب نظرية بلاد العرب أوطانى ، معناه أن أحارب عنهم حروبهم و أن يقتل أبنى فى سبيل أن يعيش أبنائهم ، معناه أن أفقد هويتى فى سبيل الأعتراف بهويه غير واضحة المعالم ، و هذا طبعا نظرا لوجود جامعة الدول العربيه فى ميدان التحرير

أيـن كان العرب عندما حاربنـا ؟ أكتفى كل قائد و زعيم بتوجيه اللوم لمصر لهزيمتها عام 67 ، و اعترضوا على حرب 73 لأننا لم نكمل المعركه حتى اخـر جندى مصرى ، و اكتفوا بقطع العلاقات مع مصر لتوقيعها اتفاقية السلام ... و رفعـوا سعر البترول ... و بس

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...