اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تأملات في سورة الكهف


لماضة مصرية جدا

Recommended Posts

" فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا " 

لقد كان الحوت وفق عالم الظاهر والمادة والزمان والمكان ( الذي ينتمي اليه موسى وفتاه ) معدا للطعام عند الاحساس بالجوع والتعب 

ولكن حينما دبت في الحوت الحياة واتخذ سبيله في البحر سربا كان ايذانا بملاقاة العبد الصالح وايذانا بالانتقال الي بحر العلم الباطن والغوص فيه والدخول إلى عالم ما وراء المادة العالم المجرد من الزمان والمكان والاسباب .... وهنا يختفي الفتى ولم يعد له ذكر لانه كان رمزا لهذه الاسباب الظاهرة

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 149
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

1 hour ago, tarek hassan said:

" فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا " 

لقد كان الحوت وفق عالم الظاهر والمادة والزمان والمكان ( الذي ينتمي اليه موسى وفتاه ) معدا للطعام عند الاحساس بالجوع والتعب 

ولكن حينما دبت في الحوت الحياة واتخذ سبيله في البحر سربا كان ايذانا بملاقاة العبد الصالح وايذانا بالانتقال الي بحر العلم الباطن والغوص فيه والدخول إلى عالم ما وراء المادة العالم المجرد من الزمان والمكان والاسباب .... وهنا يختفي الفتى ولم يعد له ذكر لانه كان رمزا لهذه الاسباب الظاهرة

وراء المعقول يعني يا شيخ

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

منذ ساعة, فولان بن علان said:

وراء المعقول يعني يا شيخ

اقصد الانتقال من العلم البشري المتاح المبني على الأسباب في دنيا فيها زمان ماضي وحاضر ومستقبل .... يمثله موسى

وبين العبد الصالح ( الملك ) الذي يمثل العلم اللدني من قبل الله ... كن فيكون... لا يحتج الى الأسباب... الوجود عنده صفحة واحدة مجرد عن الازمنه 

كل شيئ مقصود في القصة 

البحرين يرمزان لبحر العلم الظاهر وبحر العلم الباطن وبينهما البرزخ مكان الالتقاء ومكان فقد الحوت عن الانتقال  وغياب الأسباب عنه وغوصه في بحر العلم الباطن بعد عودته للحياة

صاحب العلم الظاهر يتعجب 

وصاحب العلم الباطن اللدني لا يعجب لاختراق  المكان ورؤية الملك يأخذ كل سفينة غصبا ...

واختراق حاجز الزمن ورؤية الغلام في المستقبل يرهق والداه طغيانا وكفرا وعملية استبداله

القصة فيها الكثير من الأسرار والرموز والعبر 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

4 ساعات مضت, tarek hassan said:

اقصد الانتقال من العلم البشري المتاح المبني على الأسباب في دنيا فيها زمان ماضي وحاضر ومستقبل .... يمثله موسى

وبين العبد الصالح ( الملك ) الذي يمثل العلم اللدني من قبل الله ... كن فيكون... لا يحتج الى الأسباب... الوجود عنده صفحة واحدة مجرد عن الازمنه 

كل شيئ مقصود في القصة 

البحرين يرمزان لبحر العلم الظاهر وبحر العلم الباطن وبينهما البرزخ مكان الالتقاء ومكان فقد الحوت عن الانتقال  وغياب الأسباب عنه وغوصه في بحر العلم الباطن بعد عودته للحياة

صاحب العلم الظاهر يتعجب 

وصاحب العلم الباطن اللدني لا يعجب لاختراق  المكان ورؤية الملك يأخذ كل سفينة غصبا ...

واختراق حاجز الزمن ورؤية الغلام في المستقبل يرهق والداه طغيانا وكفرا وعملية استبداله

القصة فيها الكثير من الأسرار والرموز والعبر 

 

طبعا موضوع العبد الصالح انه ملك ده مجرد اجتهاد

وليس عليه دليل قوي

المهم  ان الظاهر من الآيات ان لديه علم من الله لم يتعلمه موسى

ما كنت أود أن انكشك فيه

😀

هو موضوع العقل والتعقل هنا ما موضعها

وكذلك أمور إخبارية كثيرة وردت في الشرع

متى تعرض على العقل ومتى لا تعرض

وما الفرق بين هذا وذاك

ومتى تقول معقول ده صحيح

مش داخل عقلي

سواء في القرآن او في السنة

ومتى تقول أمنت به كل من عند ربنا

بالطبع لا أتوقع منك الرد بأن الله قد حفظ الذكر القرآن فقط

لأنني اتكلم عن الخبر المجرد متى يكون متجاوز للعقل ومتى لا يمكن تجاوز العقل فيه

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

10 دقائق مضت, فولان بن علان said:

طبعا موضوع العبد الصالح انه ملك ده مجرد اجتهاد

وليس عليه دليل قوي

المهم  ان الظاهر من الآيات ان لديه علم من الله لم يتعلمه موسى

ما كنت أود أن انكشك فيه

😀

هو موضوع العقل والتعقل هنا ما موضعها

وكذلك أمور إخبارية كثيرة وردت في الشرع

متى تعرض على العقل ومتى لا تعرض

وما الفرق بين هذا وذاك

ومتى تقول معقول ده صحيح

مش داخل عقلي

سواء في القرآن او في السنة

ومتى تقول أمنت به كل من عند ربنا

بالطبع لا أتوقع منك الرد بأن الله قد حفظ الذكر القرآن فقط

لأنني اتكلم عن الخبر المجرد متى يكون متجاوز للعقل ومتى لا يمكن تجاوز العقل فيه

سايب فراغ كبير تحت المداخلة دخلت عدلته لك ... 

المهم 

فكرني الكلام بشيئ غريب جدا .... واحد كان زميل لي طلع معاش من زمان وبقاله سنين بيالف كتاب سماه المتشابهات في القرآن  على اساس ان المعنى هو التماثل وليس الاشتباه ... العنوان غلط

انا مؤمن ان كل القرآن الكريم محكم وكله متشابه

بمعنى كل ايه لها معنى ظاهر ولها معنى باطن لا يعلم تأويله الا الله 

الراسخون في العلم يقولون امنا به كل عند ربنا ...

أعذرني بقى لو مكنتش دي إجابة... 

اما العبد الصالح وكونه ملك تكلمت عن ذلك  في مشاركة سابقة 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

23 minutes ago, tarek hassan said:

سايب فراغ كبير تحت المداخلة دخلت عدلته لك ... 

المهم 

فكرني الكلام بشيئ غريب جدا .... واحد كان زميل لي طلع معاش من زمان وبقاله سنين بيالف كتاب سماه المتشابهات في القرآن  على اساس ان المعنى هو التماثل وليس الاشتباه ... العنوان غلط

انا مؤمن ان كل القرآن الكريم محكم وكله متشابه

بمعنى كل ايه لها معنى ظاهر ولها معنى باطن لا يعلم تأويله الا الله 

الراسخون في العلم يقولون امنا به كل عند ربنا ...

أعذرني بقى لو مكنتش دي إجابة... 

اما العبد الصالح وكونه ملك تكلمت عن ذلك  في مشاركة سابقة 

 

شكرا على التعديل الكتابة ساعات بتبقى فيها معاناة

 

هل القرآن معانيه كلها محكمة بالنسبة لنا كمتلقين

لو تذكر كلمة د الخشت

عن أغلبية ظني الدلالة في القرآن

لو كان كله محكم المعاني

لما وسعنا الاختلاف

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

14 دقائق مضت, فولان بن علان said:

شكرا على التعديل الكتابة ساعات بتبقى فيها معاناة

هل القرآن معانيه كلها محكمة بالنسبة لنا كمتلقين

لو تذكر كلمة د الخشت

عن أغلبية ظني الدلالة في القرآن

لو كان كله محكم المعاني

لما وسعنا الاختلاف

لم أسمع الفيديو د الخشت ... ساعات بيكون الكلام اكبر مني .... أو مش عارف السياق ايه

لكن بإمكاننا أن نناقش المحكم والمتشابه في موضوع مستقل ان اردت لاحقا واحنا موجودين ان شاء الله .... 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

" قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) " 

ان موسى عليه السلام يحتاج إلى معرفة الرشد والحكمة وعلمه الظاهر لا يكفي لهذه المعرفة 

فطلب ممن أتاه الله العلم اللدني الباطن الذي آتاه من قبل الله سبحانه وتعالى ليدرك الحكمة والرشد 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا 

لماذا ؟ 

هم كانوا نائمين ( رقود ) لم يكونوا موتى 

لماذا الرعب والتولية والفرار 

٣٠٩ سنة نوم 

اظن طول شعرهم او لحيتهم هيئته ازاي ؟

تخيل

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

👍 موضوع ممتاز جزاك الله خيرا

تم تعديل بواسطة saba58329
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      آيات الفرج من سورة البقرة وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (آية 127). رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (آية 128). الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (آية 156). وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدّ
    • 302
      عام جديد سعيد ...ايها الشاب الجميل ...عام جديد رائع اليس كذلك ؟؟ قررت الخروج فى الصباح الباكر لاحضار الخبز..قررت استنشاق الهواء العليل فى مدينتنا هذه الرائعة ؟؟ ماذا حدث للهواء اليوم ايها الشاب الجميل ؟؟ اوه ..انى اتذكرك طفل صغير جميل يلهو مع اخوته..اتعرف انك اجمل (( صغار العمارة ؟؟ )) ...شكرا ياصغيرى لأدبك الجم....مازلت كما انت تصمم على فتح باب المصعد لى وتصمم ان تحمل عنى اشيائى الصغيرة .....انا ايضا كنت يوما ما صغيرة مثلك وجميلة مثلك ولكنها الايام ياصغيرى لاترحم..لاترحم...اترانى عجوز ؟؟ اتران
    • 126
      هل كان الفراعنه هم عماليق الجزيرة العربيّة؟؟!!! وبالتالى : هل كان الفراعنه هم أنسباء سيّدنا اسماعيل عليه السلام؟؟!!! ======================================= كما يقول العنوان : هى تأمّلات تاريخيّة ناشزه قد تبدو كشطحات ولكن دعونى احاول عرضها ربّما وجدّتم فيها نفس المنطقيّة التى وجدّتها. دعونى أبدأ من الآية رقم 37 من سورة ابراهيم بالقرآن الكريم والتى تقول: "ربّنا انّى أسكنت من ذرّيتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرّم" وهذا الواد غير ذى زرع هو وصف للفلاة أو البريّة التى ورد ذكرها فى التوراة فى
    • 0
      طول عمري اسمع إن سورة "الأنبياء" معروفة بين المشايخ وأهل العلم بإنها سورة "الاستجابة" بس عمري ما دوّرت عن السبب  السبب هو إنها السورة القرآنية الوحيدة اللي ورد فيها لفظ "فاستجبنا له" أكثر من مرة وفي أكتر من سياق، اللفظ ده لم يرد في أي موضع قرآني خارج سورة "الأنبياء"، طب ورد فيها كم مرة وفي أي سياقات؟ أول مرة :" وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ" آية رقم 76 تاني مرة عن سيدنا أيوب عليه السلام:" فَاسْتَجَبْنَا لَه
    • 1
      ‏أفضل ما قيل فى ناصرأنه لايمكن بمنطق حسابي خصم سلبياته من إيجابياته،فله إنجازات لاتنال منها الخطايا،وله خطايا لاتغفرها الإنجازات ‏⁧‫
×
×
  • أضف...