اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

# أسئلة مخيفة جدا...وأفكار محيرة ...ممكن أجد لها إجابة #

Abu Reem

Recommended Posts

اسئلة كثير تدور احيانا في ذهني وقد تكون دارات في ذهنكم سواء بنفس الطريقة او بطريقة مشابهه

اسئلة احيانا اجدها مرعبة واحيانا اجدها محزنة ، واحيانا اخرى أجدها محيرة لأقصى درجة

ولما وجدت المحاورات منذ فترة تخلو من المواضيع الساخنة فكرت اطرح هذا الموضوع

بصراحة أنا خائف من طرحها لأن هناك من يقرأ سريعا ويصدر احكام وأحيانا اتهامات جاهزة ، ولكن أتمنى لا يحدث ذلك

هذه التساؤلات التي تدور احيانا في ذهني وأكيد قد يكون بعضها دار في اذهانكم من قبل ، لا تعني أنني أفكر فيها ليل نهار أو أنها أصابتني بالهلوسة او الحيرة ، أو أعيش مرحلة من الشك :sad: .....لا ليس هذا ولكني لا أعرف لماذا دائما تدور في ذهني وخاصة قبل النوم ، واحيانا عندما أشاهد مواقف معينة

وأرجو أن تشاركوني التفكير في الإجابة او على الأقل في تبادل الخواطر حول هذه الأسئلة دون خوف أو تردد أيا كنت مسلم أو مسيحي أو يهودي ، سني أو شيعي أو درزي أو كردي ، أو وهابي أو بهائي أو علماني أو حتى أٍي شيء أخر

ويما أن بعض هذه الاسئلة قد تكون غريبة أو عجيبة او خيالية فلا أريد أن يظن أي أحد أن طرحي لهذه التساؤلات معناها عدم إيمان أو نقص دين بل كل ما في الأمر أنني أحب أن اسمع وجهة نظركم أو أراؤكم او معلوماتكم عن هذه الأسئلة أو القضايا التي قد يخشى الكثير الاقتراب منها لذلك فلنكن هنا اكثر شجاعة وموضوعية ونطرح ما بداخلنا ببساطة.

الأسئلة كثير ولكن خلونا نسخن بسؤالين كده على الماشي

س/ عمرك فكرت أنك ممكن تموت وتتلاشى وترجع كما كنت قبل ان توجد في الكون بمعنى ان موتك ليس بعده شيء....هل حد فاكر كيف كان قبل أن يوجد....لا شيء ...عدم ...لا ذاكرة لا مستقبل ولا تفكير ولا أهداف .....فقط ...لا شيء ...

ألا يخيفك هذا التفكير ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معلش قبل الاجابة وقبل ان تقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله.... ابو ريم اتجنن.... :blink: المسالة ليس لها علاقة بما هو موجود في الكتب السماوية فأكيد في الاديان أو في العقائد تفسير لما سيحدث بعد الموت ....ولكن بما أن الناس جميعا مختلفين في العقائد المتعددة ...فخلينا مثلا نبدأ بالنقاش بإفتراض أن كل ما وصلنا من كتب سماوية ليس صحيحا وأننا خدعنا على مر الزمن؟؟؟

أوعي حد يضرب :lol: مش قلت لكم نتكلم بتجرد ، ونبعد في البداية عن التفسيرات من منظور ديني

ربنا يستر أيه رأيكم أكمل ولا بلاش

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

• الردود 205
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

والله يا أبو ريم أنا لسّه كاتبها امبارح في ردي على خالد المسلم في موضوعه عن أدب القصة والرواية وحدوده ، عن إن الحياة قد تكون كده و period ، يعني آخر السطر ، وخلصنا! وبعد نص دقيقة مسحتها!

بكل أسف هتنهال عليك الإتهامات ، والعلمانية ، والفسق والفجور كمان! وبكره تشوف!

عموماً ، لو محدش ضربك لغاية بكره... ممكن أبقى أدخل وأفكر معاك ، يا إما هاتفرج من بعيد ع اللي هيجرالك ، ومش بعيد آجي أضرب معاهم! :lol:

فوتك بعافية بقى :blink:

فيجيب الدمع والماضي الجريح *** لم عدنا؟ ليت أنّا لم نعُد!

رابط هذا التعليق

منذ أقل من أسبوع كنت طرفا في مناظرة كان باقي الأطراف فيها كالتالي: شيعي - مسيحي - ملحد (كلهم عرب على فكره) وأنا طبعا مسلم سني وإن كنت أعتبر نفسي علماني وفق تعريف معين للعلمانية.

استمرت المناظرة قرابة خمسة ساعات وطرحت فيها أسئلة لا يجرؤ الكثيرون على التفكير فيها من نوعية الأسئلة التي طرحها الفاضل أبو ريم.

عندي أسئلة كثيرة من التي طرحت في هذه المناظرة وغيرها ... لكني لا أريد أن أشتت الموضوع من بدايته بطرح أسئلة جديدة قبل أن نجد إجابة لسؤال أبو ريم ... لكن بجد موضوع شيق جدا ويفتح الذهن على آفاق جديدة.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

ليه كده يابوحميد ( مشرف الباب )

خليك معايا علشان أكمل ، أنا هنا في حمايتك :lol:

وبعدين انا متهيأ لي أن الناس هنا عارفيني كويس ، ولكن السؤال أعلاه سؤال من ضمن اسئلة أكثر صعوبة وحيرة ، ويمكن هناك أسئلة قد يكون ليس لها إجابة ولكن أنا نفسي نفكر مع بعض بصوت عالي بدون خوف او اتهامات او قيود ، فكل واحد فينا له تفكير وديانة ومذهب مختلف مثلا

ولكن خلينا نقول ان احنا جميعا بنفكر فيما وراء الأديان ، ولكن علشان الناس متخافش في عندي اسئلة محيرة جدا قد نجد لها تفسير او اجابات لو كل واحد تكلم عما يعرفه ويفكر فيه ..والموضوع ياريت يشارك فيه اخوانا المسيحيين وكل من له فكر او مذهب معين

لا قيود .....وإتفقنا ...مفيش ضرب علشان السؤال الثاني مرتبط بالأول ولكنه أكثر تعقيدا......ولو الأمور سارت على ما يرام في عندي

سؤال ثالث ......كل لما فكر فيه ..بأحزن جدا ..وباحتار لأقصى درجة .. بس أشوف الأول هلاقي تشجيع ولا لأ

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

س/ عمرك فكرت أنك ممكن تموت وتتلاشى وترجع كما كنت قبل ان توجد في الكون بمعنى ان موتك ليس بعده شيء....هل حد فاكر كيف كان قبل أن يوجد....لا شيء ...عدم ...لا ذاكرة لا مستقبل ولا تفكير ولا أهداف .....فقط ...لا شيء ...

معلش قبل الاجابة وقبل ان تقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله.... ابو ريم اتجنن.... :blink: المسالة ليس لها علاقة بما هو موجود في الكتب السماوية فأكيد في الاديان أو في العقائد تفسير لما سيحدث بعد الموت ....ولكن بما أن الناس جميعا مختلفين في العقائد المتعددة ...فخلينا مثلا نبدأ بالنقاش بإفتراض أن كل ما وصلنا من كتب سماوية ليس صحيحا وأننا خدعنا على مر الزمن؟؟؟

أوعي حد يضرب :lol: مش قلت لكم نتكلم بتجرد ، ونبعد في البداية عن التفسيرات من منظور ديني

انا اجاوبك يا ابوريم

مبدئيا هو غلط جدا اننا ننحي الدين جانبا خصوصا ف المسائل العقائدية .. و افتكر ان فيه نهي نبوي عن المسألة دي

و عليه ف انا رافض تماما وجهة النظر دي

و رغم اني كنت ناوي ادخل الحوار ... بس لما لاقيتك كاتب فخلينا مثلا نبدأ بالنقاش بإفتراض أن كل ما وصلنا من كتب سماوية ليس صحيحا وأننا خدعنا على مر الزمن؟؟؟

قررت اني مش لاعب يا عمنا

حاول تعمل تعديل للجملة دي و بعدها نقول مع بعضينا و ادي الاجازة جاية خلاص و هنعيش سوا و ننعش الذاكرة بقي

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

منذ أقل من أسبوع كنت طرفا في مناظرة كان باقي الأطراف فيها كالتالي: شيعي - مسيحي - ملحد (كلهم عرب على فكره) وأنا طبعا مسلم سني وإن كنت أعتبر نفسي علماني وفق تعريف معين للعلمانية.

استمرت المناظرة قرابة خمسة ساعات وطرحت فيها أسئلة لا يجرؤ الكثيرون على التفكير فيها من نوعية الأسئلة التي طرحها الفاضل أبو ريم.

عندي أسئلة كثيرة من التي طرحت في هذه المناظرة وغيرها ... لكني لا أريد أن أشتت الموضوع من بدايته بطرح أسئلة جديدة قبل أن نجد إجابة لسؤال أبو ريم ... لكن بجد موضوع شيق جدا ويفتح الذهن على آفاق جديدة.

[font="Arial"]

حبيبي احمد سيف ، مرحبا بعودة النقاش بينا مجددا ، والله تمنيت ان تشاركني في هذا الموضوع لأن تفكيرك بيعجبني جدا ( ولكن فيه حاجات ثانية ساعات بأكون مختلف معاك فيها خالص )

المهم أنا عاوز تفكير بصوت عالي ياريت تقول هل فكرت في هذا من قبل ...ولكن السؤال الأهم ...( ليه فكرنا في هذه الأشياء)

- وياريت تستمر في طرح ما يدور بذهنك حول هذه الاسئلة ولا تنسى أن تستعد للسؤال الثالث ، عندما يحين دوره ، لأن أنت وبعض المحاورين الذي انتظر مرورهم بالذات يهمني جدا أعرف تفكيرهم حول هذا السؤال...الذي سيطرح لاحقا لو أحيانا الله

رابط هذا التعليق

مساء الفل يا أبو ريم

الموضوع ده لا يمكن بأى حال من الأحوال تناوله تناول غير دينى

لأنها غيبيات و كل يؤمن بما أملاه عليه دينه.

و لم يعد أحد من الموت و لن يعود ليحكى ما يحدث

أنا أؤمن بحياة البرزخ و بأنه إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار

هناك من المسلمين من ينكر ذلك....و قد تشعب هذه النقطة موضوعك لمتاهات عدة.

و لا أعلم موقف الديانانت الأخرى

و تقبل يا أخى الفاضل منى أن ألفت نظرك إلى مراجعة صياغة هذه الجملة:

بمعنى ان موتك ليس بعده شيء
تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق

انا اجاوبك يا ابوريم

مبدئيا هو غلط جدا اننا ننحي الدين جانبا خصوصا ف المسائل العقائدية .. و افتكر ان فيه نهي نبوي عن المسألة دي

و رغم اني كنت ناوي ادخل الحوار ... بس لما لاقيتك كاتب فخلينا مثلا نبدأ بالنقاش بإفتراض أن كل ما وصلنا من كتب سماوية ليس صحيحا وأننا خدعنا على مر الزمن؟؟؟

قررت اني مش لاعب يا عمنا

حاول تعمل تعديل للجملة دي و بعدها نقول مع بعضينا و ادي الاجازة جاية خلاص و هنعيش سوا و ننعش الذاكرة بقي

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ليه بس ياباشمهندس ،،، ياسيدي عديها علشان خاطري ، العبارة دي الغرض منها بس أن لو كل واحد تكلم من منظوره وفكره الديني

يبقى خلاص المشكلة محلولة .....فهمت قصدي ...

وبعدين علشان الناس تتطمئن هناك أسئلة ...أكيد هنتطرق فيها للكلام من منطلق الأديان والمذاهب المختلفة ....ولكن لو تمسك كل

شخص بما يعتقده ويؤمن به ستتحول المسألة الى تشبس بالرأي ...لذلك أطمئن الجميع...بأن أقول سلنجأ للكتب

السماوية ..وبتفسيرها ولكن بعد ان نفكر في بعض التساؤلات بطريقة وكأننا أول من وجد على الأرض....يعني مفيش قوانين ثابتة

خلاص اتفقنا

رابط هذا التعليق

الفاضل باشمهندس ياسر ... خلينا ننظر للمسألة على أنها تدريب عقلي واستعداد لمناظرة من النوع الذي أشرت اليه مع شخص ملحد ... لأن الملحد أساسا لا يعترف بكل النصوص الدينية وبالتالي فإن إقناعه بوجهة النظر التي نؤمن بها يجب أن يكون على أسس غير دينية وإلا لن نتمكن من مواجهته أبدا.

أخي الفاضل أبوريم ... والله أنا أحب النقاش معك دوما ومتشوق للنقاش في هذا الموضوع بالذات لأنه منذ وقت المناظرة وهناك أسئلة مفتوحة لم يتم الإجابة عليها ... لكن لتعذرني إذا تأخرت في الردود خلال الأيام القادمة لأنني داخل على امتحانات ولن يكون بالي صافيا لأستطيع الانخراط التام في موضوع بهذا العمق يحتاج قراءة واستعداد وتركيز.

لي عودة عندما تستقر الأوضاع عندي بإذنه تعالى. بس على الله يكون الموضوع لسا مفتوح للنقاش :lol:

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

ممكن أحط الكشكول بتاعى عالبنش عشان احجز مكان فى المناظرة ؟

أنا مشغول حاليا فى إعادة قراءة موضوع "خطاب تنحى عبد الناصر" .. أصلى بطلت مشاركة فيه لما اتقلب الموضوع لمناقشة (عبد الناصر/السادات) .. وعدت إليه فقط عندما عاد إلى مساره الصحيح

مش حتأخر يابو ريم .. إوعو حد يشيل الكشكول :lol:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

مساء الفل يا أبو ريم

الموضوع ده لا يمكن بأى حال من الأحوال تناوله تناول غير دينى

لأنها غيبيات و كل يؤمن بما أملاه عليه دينه.

و لم يعد أحد من الموت و لن يعود ليحكى ما يحدث

أنا أؤمن بحياة البرزخ و بأنه إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار

هناك من المسلمين من ينكر ذلك....و قد تشعب هذه النقطة موضوعك لمتاهات عدة.

و لا أعلم موقف الديانانت الأخرى

أوعى تكون بتقول مساء الفل وتتريق :lol:

ياجماعة عموما اصلا انا مش بطرح أسئلة علشان مثلا أنا مش عارف اجابات عنها من منظور ديني الذي انتمي اليه ،،،، فأنا أؤمن من خلال ديانتي بالموت والجنة والنار والقبر وخلافه....والمسيحي أيضا أكيد نفس الشيء وهكذا...

ولكن أنا مثلا أريد أن نشارك جميعا كبشر ، بلا فوارق ونتناقش في هذه التساؤلات ونجعلها كمناطق للحوار في هذا الموضوع ولكن قصدي من تنحي التفسير الديني.. قد يكون المعني به ...أن المسألة لا تأخذ صيغة س سؤال ثم تأتي الاجابة قال القرأن كذا أو قال الانجيل كذا ، ولكن أريد قبل أن نجاوب ان نطرح جميع الاحتمالات مهما كانت غرابتها....وبالتالي قد نصل في النهاية إلى الاجابة التي قد تتوافق مع ما جاء في الأديان أو قد نجد نقطة لا نتفق حولها من خلال تفسيرها من الأديان والمذاهب المختلفة ،، ولكن نبقى على الأقل طرحنا ما حولها من أفكار قد تجعلنا نبحث ...ونبحث ..ونفكر مثلا في الأتي

- مما نخاف

- ما هي الشكوك التي تروادنا ..سواء في عقائدنا أو عقائد الأخرين

- ما هي الاسئلة التي تحيرنا ..

يمكن التساؤل الأول قد يكون...بلا إجابة لذلك أثار الهلع ...ولكن قد يجعلني ذلك أعجل بالسؤال الثالث قبل الثاني ...ولكن سأحاول ان

أطرحه لاحقا...

ومرة أخرى ... لا مانع من التفسيرات العقائدية ( الدينية ) ولكن بعد أن نتحاور حولها كأننا لا نعرف المنهج ولم تصلنا الرسل...لان

المسألة ليست أنني أطرح سؤال...لا أعرف أين أجد إجابته ولكن.... خلينا نقول ماذا لو لم تكن إجابات هذه الاسئلة متاحة او معروفة

لدينا ولم يرد بشأنها شيء

رابط هذا التعليق

أحييك اخى الفاضل / ابو ريم على شجاعتك فى طرح موضوع شائك كهذا لايسلم من يطرحه من تلميحات وهمز ولمز فى عقيدته.

مبدئيا اقول للأخوة الافاضل الرافضين تماما مجرد التفكير او طرع الموضوع ، أقول لهم ضعوا نصب اعينكم شخصية مهمة جدا ومن الزمن القديم

لن اقول سيدنا محمد ، او سيدنا عيسى او موسى ، بل سأتكلم واذكركم بابوهم جميعا سيدنا ابراهيم.

سيدنا ابراهيم كان مثله مثل اى واحد فينا ، ولد فى وقت لا ندرى ان كان وقته اديان نزلت على البشر ام لا ، ولكنه ولد على دين آبائه واجداده وقومه.

لم يضع حدود اباؤه واجداده عائقا عن التفكير فى صحة ماوجدهم عليه ، بل رمى كل تلك الحدود وراء ظهره ، ثم فكر " بدون عبودية "

لم ترهبه ضغوط اباه او اعمامه او حتى الملك ، بل تحداهم وكسر اصنامهم وراح يتندر عليهم وعلى جهلهم الذين ارادوا له ان يعيشه معهم.

وذهب يبحث بنفسه عن الحقيقة ، حقيقة الكون والخلق والخالق

لانستطيع ان نقول ان مافعله سيدنا ابراهيم يختلف عن وقتنا الحالى ، فكلنا " ابراهيم " من حقنا ان نفكر وان نشك وان نهتدى الى الله بعقولنا وليس بالارهاب الذى اراه وشيك ان يقع من بعض الاعضاء.

تحدى سيدنا ابراهيم قومه واهله وملكه والقى به فى النار ولم يهتز لانه رأى الحق بنفسه وآمن بأن الله لن يخذله .

وبعد كل هذا سال ربه " رب أرنى كيف تحيى الموتى " ، وعندما استنكر الله سؤاله وقد رأى بنفسه انه نجاه من النار " أولم تؤمن " ، رد قائلا " بلى ، ولكن ليطمئن قلبى "

الاخ / ابو ريم تسائل كما شئت وتثبت من قناعاتك من خلال عقلك وليس من خلال عقول الآخرين.

وحاتلاقينى قاعد بجوار الاستاذ ابو محمد ، قرايب بقى ( محمد وابو محمد ) وبلديات كمان.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

ممكن أحط الكشكول بتاعى عالبنش عشان احجز مكان فى المناظرة ؟

أنا مشغول حاليا فى إعادة قراءة موضوع "خطاب تنحى عبد الناصر" .. أصلى بطلت مشاركة فيه لما اتقلب الموضوع لمناقشة (عبد الناصر/السادات) .. وعدت إليه فقط عندما عاد إلى مساره الصحيح

مش حتأخر يابو ريم .. إوعو حد يشيل الكشكول :lol:

كشكول ايه يابو محمد ،، ده أنت أستاذ ورئيس قسم ، يعني مكانك في الأمام على المنصة تنظم وتدير الحوار

ولكن ياريت تخليك على قدنا كده وخد بالك أن الحوار يدور على قدر مستوى الطالب الضعيف

- أما احمد سيف أقول له ( هي حبكت الامتحانات ....معقولة لسه بتدرس ..أمال لما تخلص امتحانات هتعمل فينا ايه ..ماشاء الله عليك ربنا يزيدك علما وينجحك )

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

وعاوزين نتفق على الأتي

- لا تنظير ولا كلام غير مفهوم ...يعني ببساطة مداخلات ليست مطولة حتى يسهل قراتها وبلغة عامية بسيطة مثلا لتفهم من الجميع

- لا اقتباسات مطولة ...يعني كفاية اقتباس واحد او اقتباس مقطع من مداخلة ...

- بلاش استعانة بصديق ( وخصوصا للفاضل احمد سيف ، وللفاضل أبو محمد ) يعني أخونا أحمد سيف بيقول احضر المراجع والكتب

والذي منه ...الكلام يكون من الذاكرة فقط ....ليــه ؟؟ لأن لو رجعنا للكتب يبقى كده دخل الموضوع في تفسيرات الكتب والأديان...واحنا قلنا الطرح والإجابات والتساؤلات والأفكار تكون ....على الزيرو ....وبعدين نبدأ نشوف الأديان والمذاهب بتقول إيه

- طبعا لن أوصيكم بعدم تفرع المواضيع وأن نأخذ الأمور ..بشيء من البساطة ,,, وبشيء من السلاسة ولا مانع من حوارات ظريفة

- لا استغراب ولا اندهاش من التساؤلات ...فأنا لكي تطمئنوا مسلم سني من غير لحية ولو أني اتمنى أن ألتحي ، لا أتعامل ولا أؤمن بالربا ، احافظ بقدر الامكان على الصلاة في المسجد ، وغير ذلك الكثير بحمد الله ، وذكرت ذلك لكي لايظن احد غير ذلك

- وأخيرا أتمنى التأمل في التساؤلات التي ستطرح....لاننا نعيش مرة واحدة ...فقط....فلابد أن تكون حياتنا صحيحة ونافعة....[/font]

رابط هذا التعليق

السؤال الأول

أبدأ بأضعف دفاع عن هذه القضية وهي نظرية الرهان لباسكال التي استخدمها لإثبات وجود الله ,,, ولكن مع تطبيقها على مسألة وجود اليوم الآخر من عدمه

إذا كان اليوم الآخر موجودا وآمنت به ... فأكون قد وصلت الى الحقيقة وغالبا مصيري الى الجنة

إذا كان اليوم الآخر غير موجود وآمنت بوجوده ... فماذا أكون قد خسرت؟ لا شئ

إذا كان اليوم الآخر موجودا ولم أؤمن به ... النتيجة خسارة حتمية لأن مصيري هو الى جهنم

إذا كان البوم الآخر غير موجود ولم أؤمن به ... وصلت الى الحقيقة

المحصلة النهائية ... إذا آمنت بوجود اليوم الآخر فإنني لن أخسر شيئا بل قد أكسب إذا كان موجودا بالفعل ... وإذا لم أؤمن بوجود اليوم الآخر فسأخسر كثيرا إذا كان موجودا ولن أكسب شيئا إذا لم يكن ... فالقرار المنطقي هو أن أؤمن بوجوده

أسلوب انتهازي وضعيف في الإثبات ... ولكنه يقنع البعض

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

السؤال مرة أخرى

من قال أنه قبل أن نوجد في هذه الأجساد لم نكن موجودين في مكان آخر سنعود اليه بعد مفارقة الحياة ... عدم تذكرنا مكان وجودنا لا يعني أنه غير موجود ... الطفل لا يتذكر شيئا من حياته قبل بلوغه سنا معينه فهل ذلك يعني أيضا أنه لم يكن موجودا حينها

إذا استطاع أحد إثبات أننا لم نكن موجودين بصورة ما قبل ولادتنا فأنا أستطيع أن أقبل نظرية أننا لن نكون موجودين بنفس الصورة بعد موتنا

هل هناك عنصر اسمه (الحياة - الروح) ... وما الفارق بين الإنسان قبل وفاته بلحظات وبعدها بلحظات؟ لماذا لا نستطيع إحياء إنسان توفي منذ لحظات قليلة بجعل أعضاءه تعمل مرة أخرى بينما لو أخذت نفس الأعضاء وزرعتها في جسد حي فإنها تعمل؟ أين يذهب هذا العنصر بعد الوفاة؟ وإذا كان موجودا فلماذا لا يمكن بطريقة ما إعادته الى جسد بشري ميت وجعله ينبض بالحياة مرة أخرى.... ألا يعني ذلك احتمالية وجود حياة ثانية.

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

لانستطيع ان نقول ان مافعله سيدنا ابراهيم يختلف عن وقتنا الحالى ، فكلنا " ابراهيم " من حقنا ان نفكر وان نشك وان نهتدى الى الله بعقولنا وليس بالارهاب الذى اراه وشيك ان يقع من بعض الاعضاء.

أحييك أخي محمد على هذا التشبيه ، سهلت المسألة كتير جدا ، ومكانك محجوز بس برده واحدة واحدة علينا وخليك زي ما أنت كده السهل الممتنع.

أبدأ بأضعف دفاع عن هذه القضية وهي نظرية الرهان لباسكال التي استخدمها لإثبات وجود الله ,,, ولكن مع تطبيقها على مسألة وجود اليوم الآخر من عدمه

أبو حميد ، مش عاوزين الحبايب يطفشوا ، براحة علينا ، من أولها نظريات وباسكال ،، خليك على الأول لحد ما نسخن شوية وبعدين افتح على الرابع ،،، وخد بالك خلي الكلام بدون كتب ومراجع ونظريات ،

--- أما بالنسبة لباسكال أنا مش فاهم يعني ايه العبارة دي

إذا كان اليوم الآخر غير موجود وآمنت بوجوده ... فماذا أكون قد خسرت؟ لا شئ

يا سلام يعني ايه لو لم يكن اليوم الاخر غير موجود أكون لم أخسر شيء ..!!! ما هي دي المصيبة ..يعني أعيش الحياة العصيبة دي والأخر ...لا شيء ...أتلاشى .....

أظن أنه لم يوفق في هذه النقطة ...لأني أعتبر التلاشي مصيبة ..ما علينا........

وطالما ذكرت باسكال ..

.أطرح عليكم السؤال الثاني والغريب أني فكرت فيه قبل ما أعرف منك نظرية باسكال،

(( لو خيرت ...وطبعا ده افتراض ...يعني لو حصل بعد أن تم حسابنا ... ووجدنا ( نتيجة الحساب ) اننا نستحق مثلا 100 سنة في النار ومن ثم ندخل الجنة بعد قضاء هذه المدة...وطبعا 100 سنة لا نعرف هل خي مثل سنين الدنيا اما غير ذلك ،وهذه ليست القضية ...المهم لو خيرنا 100 سنة في النار لتكفير الذنوب وبعدها خلود في الجنة ....وكان هذا هو الخيار الأول أما الخيار الأخر هو

-- الموت بعد الحساب والتلاشي إلا مالانهاية ....!!! ياترى اختيارنا هيكون ايه )))

- أرجو التفكير جيدا قبل الاجابة على السؤال الثاني ..ف 100 سنة في النار ليل نهار صباح مساء مسألة رهيبة ..واللي مش متخيل عنده أقرب مكواة ملابس ..يفتحها شوية ويقربها من وجهه ويحاول كده ..ولا بلاش ....ههه 100 سنة نار وبعدين خلود في الجنة ولا حكم بالموت السريع والتلاشي الى الابد ...يعني لا جنة ولا نار .....وده مجرد افتراض ..بس عاوز اعرف أجاباتكم

رابط هذا التعليق

و أنا حاجز الكرسى اللى جنب الكرسى اللى فى أقصى اليمين من الصف الأول

و قاعد منتظر السوؤال الثالث اللى هيبقى التانى.

و بالرغم من أنى لا أريد تشعيب الموضوع إلا أننى أجد رغبة شديدة فى الرد علىالأخ أحمد سيف بخصوص نظرية الرهان و ربما فصلنا لها موضوع مستقل.

و أرى أن النظرية بالنسبة للمسلمين ليست ضرورية لمسألة الإيمان و لكنها مفيدة جدا فى بعض المسائل التى يوجد خلاف عليها و ينظر لها أنها تشدد ليس له أصل فالأخذ بالأحوط عملا بالأحتمال الأول فى الإحتمالات التى سردتها أيها العزيز أحمد سيف أليس منطقيا أكثر. لا أنتظر ردك فى هذا الموضوع عملا بطلب صاحبة و أتمنى أن نناقش هذا الأمر يوما ما.

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق

من قال أنه قبل أن نوجد في هذه الأجساد لم نكن موجودين في مكان آخر سنعود اليه بعد مفارقة الحياة ... عدم تذكرنا مكان وجودنا لا يعني أنه غير موجود ... الطفل لا يتذكر شيئا من حياته قبل بلوغه سنا معينه فهل ذلك يعني أيضا أنه لم يكن موجودا حينها

إذا استطاع أحد إثبات أننا لم نكن موجودين بصورة ما قبل ولادتنا فأنا أستطيع أن أقبل نظرية أننا لن نكون موجودين بنفس الصورة بعد موتنا

هل هناك عنصر اسمه (الحياة - الروح) ... وما الفارق بين الإنسان قبل وفاته بلحظات وبعدها بلحظات؟ لماذا لا نستطيع إحياء إنسان توفي منذ لحظات قليلة بجعل أعضاءه تعمل مرة أخرى بينما لو أخذت نفس الأعضاء وزرعتها في جسد حي فإنها تعمل؟ أين يذهب هذا العنصر بعد الوفاة؟ وإذا كان موجودا فلماذا لا يمكن بطريقة ما إعادته الى جسد بشري ميت وجعله ينبض بالحياة مرة أخرى.... ألا يعني ذلك احتمالية وجود حياة ثانية.

السؤال ده كنت فعلا فكرت فيه كتير لكن للاسف موصلتش لاجابة او حتى نظرية.

لكني احيي الاستاذ احمد سيف مش عرفه اقول على استنتاجانه؟ الاسئلة اللي حضرتو استخلصها كانها خطوه للامام. يعني وصلنا ان في عنصر اسمه الحياة و الاستفهام دلوقتي هو كيف يعمل هذا العنصر...

طبعا زاي ما اتفقنا كل الحاجات دي ليها اجابات دينية معروفة و احنا بناقشها من منظور آخر

" Feed Your Faith and your fears will starve to death "

Unkown~

رابط هذا التعليق

حد يقول لأخونا أحمد سيف أن الامتحانات على الأبواب :P ، ومفيش احسن من المذاكرة lmo:

كويس قوي ان عنده امتحانات ..... :lol: ده في خبطة واحدة عرض مشاكل الوجود كلها................

أخونا Tantrum

مكانك محجوز ومرحبا بك

-----------------------------------------------------------------------------------------

ولكن اسمحوا لي نأخذ الأمور واحدة واحدة حتى لا نطرح العديد من الأسئلة قبل الانتهاء من الحوار وتبادل الأفكار حول السؤالين الأول

والثاني لأنه فد يكون بينهم نقطة تلاقي...

ولكن بخصوص ما ذكر في مداخلة احمد سيف ، فهناك نقطة تثير الحيرة ...عن ما قبل الحياة بالنسبة للإنسان وهناك طبعا أية في القرآن عن هذا الأمر ...ولكن كما قلت سنحاول تفسيرها بدون أن نستسهل بما أخبرنا به القرآن

ولكن لو لم يكن القرآن تعرض لهذا الأمر ..فهل لنا أن نصدق أو نتخيل هذا بعقلنا ..ما فائدة أن كان لي وجود قبل الحياة ولكني لا أتذكرها

ولا أشعر بها...إذن ما فائدتها....هل لها فائدة......!!!؟؟؟

رابط هذا التعليق

معلش قبل الاجابة وقبل ان تقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله.... ابو ريم اتجنن.... :P المسالة ليس لها علاقة بما هو موجود في الكتب السماوية فأكيد في الاديان أو في العقائد تفسير لما سيحدث بعد الموت ....ولكن بما أن الناس جميعا مختلفين في العقائد المتعددة ...فخلينا مثلا نبدأ بالنقاش بإفتراض أن كل ما وصلنا من كتب سماوية ليس صحيحا وأننا خدعنا على مر الزمن؟؟؟

انا اجاوبك يا ابوريم

قررت اني مش لاعب يا عمنا

بالضبط هى نفس الجملة اللى استفذتنى بعد كل اللى اتعلمناه نعمل كدة ونبدأ من عصر الجاهلية لالالا كدة يبقى بنلغى كل ما جاء فى القران والسنة النبوية معلش انا بتكلم من وجهة نظر واحدة لا تشمل الأديان السماوية الأخرى حيث أن الدين الأسلامى وكما ذكر بالقران هو ما ارتضاة الله لنا جميعا كما بالأيات الشريفة ؛

(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى)

(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ)

(اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا ).

الحمد لله على نعمة الأسلام.

ابيات شعر للامام الشافعي رحمه الله. في حسن الاخلاق والعشرة

اذا المرءُ لايرعاك الا تكلُفاً فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

ففي الناس أبدالُ وفي التّرك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا

فما كلّ من تهواةُ يهواك قلبهُ ولا كلُ من صافيته لك قد صفا

اذا لم يكن صفوّ الوداد طبيعهُ فلا خيرَ في ودّ يجيئ تكلفا

ولا خيرَ في خلّ يخون خليله ويَلقاة من بعد الموّدة بالجفا

ويُنكر عيشاً قد تقادَم عهدة ويٌظهر سرّا كان بالأمس قد خَف

سلامُ على الدّنيا اذا لم يكن بها صدَيقٌ صَدوقٌ صادقٌ الوعد مٌنْصِف

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...