اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

... إدلع يا رشيدي ...


Mohd Hafez

Recommended Posts

بعدما شربت "الأزوزة" مروة: الغيرة سبب هجوم ليلى نظمي عليّ

الخميس 08 يناير 2004 08:52

سعيد حريري من بيروت: بعد ظهورها في برنامج "هالة شو" الذي تقدّمه الإعلاميّة الدكتورة هالة سرحان، واجهت المغنيّة اللبنانيّة مروة إنتقادات لاذعة من المطربة المصريّة الكبيرة ليلى نظمي، التي هاجمت آداء مروة لأغنيتها "أمّا نعيمة". وعبّرت عن إستيائها من الدلع الزائد

والملابس المثيرة التي إرتدتها مروة في الكليب. وإعتبرت نظمي بأنّ ذلك يسيء إلى أغانيها التي انحفرت في وجدان الناس. وعلى إثر ذلك تقدّمت نظمي إلى المحكمة بدعوى قضائيّة، تمكّنت من خلالها من إستبعاد مجموعة من الأغنيات الفولكلورية التي أثبتت ملكيتها وسجّلتها بإسمها ، على الرغم من أنّها تصنّف في خانة التراث الشعبي، بحيث لا يتمكّن أحد من إعادة تقديمها إلاّ بموافقة كتابية من الفنانة نظمي نفسها، ومن بين هذه الأغنيات "إدلّع يا رشيدي"، "إدلّع يا عريس يا بولثة نايلون"، "خلّيه يتجوّز يا بهيّة"، "شوف عيني مالها"، "ما اشربش الشاي" وغيرها... ولكن يبدو أنّ مروة لم تكترث إلى الحكم الفضائي الصادر عن المحكمة، وصوّرت أغنية "ما اشربش الشاي" على طريقة الفيديو كليب مع المخرج سامح عبد العزيز في قصر الريحاني في منطقة المنيل، وذلك

  بعد أن وعدتها الإعلاميّة سرحان بتصويره كهديّة من قناة روتانا التي آمنت بموهبتها على إثر إستضافتها في برنامج "هالة شو". وقد صرّحت مروة لإحدى المجلاّت الخليجيّة بأنّها ستصوّر قريباً أغنيتي "يا لولية" و"إدلّع يا رشيدي"، وغيرها.... فتلك الأغنيات هي من حقّ المؤلّف والملحّن وليست من حقّ المطربة، على حدّ قول مروة، التي علّقت على هجوم ليلى نظمي عليها قائلةً:" ليس هناك ما يبرّر هجومها عليّ، وكان عليها أن تشكرني لأنني ذكّرت الناس بها، وأعتقد أنّها الغيرة الفنيّة التي 

جعلتها تهاجمني هذا الهجوم. فقد حظيت أغنية "أمّا نعيمة" بعد أن غنيّتها بإقبال شديد، خصوصاً من الشباب الذي لم يكن يعرف هذه الأغنية إلاّ بعد أن قدّمتها بهذا الشكل الجديد". وأضافت مروة:" لقد تربّى وجداني على أغنيات ليلى نظمي، وكنت أنوي عند حضوري إلى القاهرة أن أزورها وألتقيها لأستفيد من خبرتها في هذا اللون ولكنّ هجومها أثناني عن طلب مقابلتها".

   saidhariri@elaph.com

سعيد حريري

منذ أيام مضت .. كنت أسمع على شبكة تلفزيون ART لبعض أغاني افيديو كليب .. وتحديت نفسي لقرابة 15 دقيقة أن تعلق أي من تلك الأغاني في ذهني .. وبالطبع .. لم يحدث .. لا للكلامات .. ولا للحن .. جميع الأغاني عبارة عن رقصات عاريات . بترقص رقص شبه المغص الكلوي .. ومغني عربي بيقلد تقليد قرودي لمغني أجنبي ..

عندئذ تذكرت المغنية اللطيفة .. ليلي نظمي .. وكيف أن أغانيها الخفيفة علقت في ذهن الناس جميعا .. وصارت مثل الأقوال المأثورة ..

الموضوع هنا .. ليس مقارنة بين أغاني ليلي نظمي وأغاني أيامنا هذه .. ولكن الموضوع .. لماذا علقت أغاني ليلي نظمي في ذهن جيل الستينات بشكل عميق .. مع العلم أن كلامتها كانت لا تقل تفاهه عن كلمات أغاني هذه الأيام ..

هل حالة الرعب والخوف والقهر التي كان يمارسها رجال الجيش المصري على الشعب كانت أحد أسباب هروب العقل المصري لأحضان ليلي نظمي .. ثم تمرمغ على قدميها بعد نكسة 67 .. حتى صارت صور ليلي نظمي موجودة في غرف البيت وعلى نتيجة الحائط .

تم تعديل بواسطة EGYPT5
رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقه اغانى ليلى نظمى عاشت فى وجدان الناس لانها عبرت عن افراح الكثيرين و مناسباتهم بطريقتهم هم .. فلم تكن ليلى نظمى متحذلقه او مدعيه تنتسب زورا و بهتانا الى الاغانى العاطفيه مثلا كما يفعل المنتسبون للاغانى الشبابيه هذه الايام .. بل كان معروفا انها مطربه للاغانى الشعبيه مثلها مثل شكوكو و غيرهما و بالتالى لم يكن هناك اى مشكله .. فهم يعبرون عن طبقه كانت ولازالت موجوده وفى الغالب فى اصول كل منا انتماء لهذه الطبقه .. بينما هذه الايام حتى المغنيين اللى بيبتدوا بالغناء الشعبى يتمردوا عليه ويشبط كل واحد فيهم فى انه يبقى الواد المطرب الحبيب اللى بيوقع البنات !! سخافه :huh:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الواد المطرب الحبيب اللى بيوقع البنات !!

في مثل بيقول .. ما يوقعش إلا الشاطر ...

المهم .. إنت ردودك صارت زي العسل من ساعة ما صرتي مشرفة .

رابط هذا التعليق
شارك

المهم .. إنت ردودك صارت زي العسل من ساعة ما صرتي مشرفة .

شكرا جزيلا دى شهاده اعتز بيها

خصوصا انى الحقيقه خفت يكون العكس هو اللى حصل وبقيت رخمه من بعد ما بقيت مشرفه cr((: كده طمنتنى شويه :huh:

بخصوص بقى موضوع المطربين و المغنيين

اتذكر ان امى قالت لى ان بعد ظهور عبد الحليم و تميزه فى اللون العاطفى وهيام كثير من البنات به اراد كثيرون من المطربين اللى كانوا شعبيين زى ماهر العطار و عبد اللطيف التلبانى انهم يقلدوا عبد الحليم لعل و عسى البنات تدوب فيهم .. فاصبحوا ممسوخين لا طعم لهم وبقوا زى اللى رقص على السلم .. لا نجحوا شعبيين ولا نجحوا عاطفيين

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...