اذهب الي المحتوي
هشام عبد الوهاب

نموذج محاكاه لحكومة منتخبة

Recommended Posts

دون اى شك تضم محاورات المصريين مجموعة كبيرة من مثقفى الأنترنت المصريين على اختلاف اتجاهاتهم الفكرية والسياسية والعقائدية ايضا ، ويظهر ذلك بوضوح فى جميع الموضوعات التى تطرح للنقاش وخاصة فى الأبواب ذات الطابع السياسى .

وكثيرا ما اختلف الجميع حول السياسات والأيدلوجيات التى من المفروض اتباعها ،كل حسب رؤيته ومفهومه واعتقاده وتلك الاختلافات هى التى دائما ما تثرى محاورات المصريين .

وعندما طرح الزميل الفاضل فكرته على العبد لله ومن ثم على اعضاء بعض اعضاء الأدارة قوبلت بأستحسان وعرضها داخل الادارة ولم يعترض عليها احدا .

والهدف من هذه الفكرة التى سأقوم بشرحها للجميع هنا فى المداحلة التالية ، جعل كل تلك السياسات والايدلوجيات تخرج من كونها كلام الى موقع التنفيذ حتى لو كان صوريا او افتراضيا .

وادعو كل الأعضاء دون اى استثناءات للمشاركة فى هذه الفكرة والتى ما ان لاقت قبولا منكم فسنقوم بفتح باب خاص لها .. ورجاء خاص ان يؤخذ الموضوع بجدية .

والى التفاصيل ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كتب ابن مصر

وتتلخص الفكره فى الاتى .

تكوين مجموعه منتقاه من الحكماء كما حلى لى ان اطلق عليها ومبدأيا تتكون من :

1- أ/ عادل ابو زيد

2- أ/ مصرى

3- الافوكاتو

4- اخناتون

5- د/ رجب

ولا يمنع هذا احترامى للجميع بالطبع ولكنى راعيت فى الاختيار معيار السن والخبره السياسيه .

ويكون الهدف من هذه المجموعه ان تنظر وتختار بعض المشاكل الواقعيه التى نعانى منها سواء اقتصاديه او سياسيه او على مستوى السياسه الخارجيه فى ما يشبه محاكاه للواقع.

وفى نفس الوقت يطلب من كل الاعضاء ان يقوموا بعمل مجموعه من 3 اشخاص يتفقوا فيما بينهم على ان تمثل اتجاه سياسى او ايدلوجى معين وتقوم كل مجموعه بطرح برنامج انتخابى يمثل قكر ورغبه كل مجموعه فى كيفيه التصرف اذا ترك لها حريه اتخاذ القرار مثل اى حكومه.

ويتم عمل استفتاء على كل المجموعات المرشحه لمده اسبوع والمجموعه التى تفوز يتم توكيلها بحل مشكله يقوم بوضعها مجلس الحكماء مع الاخذ فى الاعتبار ان مجلس الحكماء لن يقوم بترشيح نفسه ابدا وتعرض المجموعه الفائزه برنامجها لحل هذه المشكله ويكون باقى المجاميع فى هذه الحاله تمثل المعارضه بل وتناقش الحلول التى اوردتها المجموعه الفائزه وبعد اسبوع من النقاش يتم عمل استفتاء على الحل الذى طرحته المجموعه الفائزه فان نجحت فى هذا الاختبار يسمح لها بخوض الانتخاب مره اخرى وان فشلت تسحب منها الثقه ويكون الانتخاب بين المجموعات التى لم تنجح فقط وتحرم هذه المجموعه من التقدم للانتخاب دوره واحده.

الهدف من هذا الموضوع تعويد أعضاء محاورات المصريين على اسلوب الانتخاب الواقعى المبنى على الاحتراف لا المشاعر الشخصيه .

الى جانب انه ستكون هناك اتصالات بين كل مجموعه تهدف الى الفوز وباقى الاعضاء سواء علنيه او شخصيه بهدف دعم اتجاهات كل مجموعه او بمعنى اخر عمل كارتلات ولوبى ايضا .

ويكون مقياس النجاح دائما هو نتيجه التصويت مع رأى مجلس الحكماء بالطبع.

ان التفاعل مع هذا النموذج سيقوم باثراء الفكر السياسى وتطبيق الحياه السياسيه بالياتها المختلفه بين الاعضاء مما سيزيد من مساحه المعرفه بطرق اداره الازمات للجميع.

ولا ننسى هنا ان دور مجلس الحكماء لن يكون فقط عرض واختيار المشاكل بل والحكم على مدى واقعيه الحلول المطروحه من المجموعات المختلفه والذى بدوره ينقل هذه الحلول للخطوه التاليه وهى العرض على اعضاء المنتدى.

ان هذا الموضوع فى غايه الاهميه لانه اذا تم تطبيقه لنجاح نقوم بتوفير الحلول العمليه للعديد من المشكلات التى تواجهها بلدنا عل وعسى ان يطلع عليها متخذ قر ار فى مره من المرات فيساعده هذا على القرار السليم.

ضوابط ولائحه هذا الموضوع ستكون متوفره فور تلقى موافقتكم على تطبيق الفكره .

اذا كان هناك اى لبس بخصوص هذه الفكره برجاء طرحها هنا حتى تتبلور الفكره بصوره اكثر احترافا بارائكم القيمه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفكره ممتازه و ارجو ان نستفيد منها ، فقط لى سؤال بسيط ... هل يمكن للأعضاء طرح سؤال على المشتركين أو لجنة الحكماء و عرض مشكله قد تكون غير مطروحه ؟

أرجـو للجميع التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest Mohd Gramoun

* أعتقد ان الفكرة سابقة لإوانها و أفترض أنه قبل أن نصل لتلك المرحلة التي اعتبرها متقدمة ان يكون لدينا دستور خاص بمحاورات المصريين و هذا الدستور يجب أن يكون المنهج الذي من خلاله يتم التعامل مع اي مشكلة و ليس فقط بخبرات و آراء لجنة الحكماء مع خالص إحترامي لهم.

* إذا تم التعاطي مع مشاكل الدولة و بواسطة لجان مشكلة من قبل الاعضاء و بتوجيه من لجنة الحكماء فهذا مماثل لما يسمي بحكومات الظل و الاصل في تلك الحكومات تمتعها بالديموقراطية و بالجاهزية لتحمل أعباء الحكم في حال وصولهم له. اما في حالتنا فمن المعلوم و بنسبة مؤكدة ان الحكم في مصر ثابت و ان التسلسل في الحكم و إن كان غير مؤكد فهو لن يخرج عن خيارين التوريث أو العسكر لذا فبيئة النموذج تخرج عن نطاق الديموقراطية و تكون اقرب للديكتاتورية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاستاذ الفاضل مجرمون.

ان الهدف من اى حكومه ظل هو التأثير فى القرارات السياسيه دون الاشاره الى تواجد هذه الحكومه.

والنموذج الافتراضى المقترح لا دخل له من قريب او بعيد بمحاورات المصريين على انه دوله بحاجه الى دستور بل المقصود منه محاكاه الواقع بمشاكله والبحث عن حل ..

ارجو ان اكون قد اوضحت الهدف يا اخى الحبيب

ابن مصر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واضح ان فيه لغبطه شويه .

هل يمكن للأعضاء طرح سؤال على المشتركين أو لجنة الحكماء و عرض مشكله قد تكون غير مطروحه ؟
بالطبع من حق اى عضو ان يطرح اى سؤال على مين بقى ... هو ده السؤال .

نبسط المسالة شوية ... نفترض ان مجموعه أ تتبع السياسة الأسلامية فى الحكم الأول تقدم برنامج بسيط جدا ثم ترشح نفسها بأسماء اعضاءها (الحد الأدنى3 اعضاء :7 اعضاء)، ومجموعه ب تتبع النظام الرأسمالى الحر..الخ ، ومجموعه ج تتبع النظام العلمانى .... وهكذا

وفازت فى الدورة الأولى المجموعة ب مثلا .

كل الأعضاء يطرحوا اسئلتهم والمشاكل المطلوب حلها ويقوم المجلس بوضع ترتيب للمشاكل وطرح اول مشكلة على المجموعة الفائزة ...اذا قدمت لنا حل ناجح تكمل ... لو ماقدمتش .. نطرح المشكلة على المجموعة التى تليها فى عدد الأصوات وهكذا ....

دور العبد لله فى هذا الموضوع هو التنظيم فقط ..بعد ان استبعدت نفسى من مجلس الحكماء (بناءا على ترشيح ابن مصر) .

أعتقد ان الفكرة سابقة لإوانها و أفترض أنه قبل أن نصل لتلك المرحلة التي اعتبرها متقدمة ان يكون لدينا دستور خاص بالمنتدي

الموضوع لا يحتاج الى ذلك ... للجميع مطلق الحرية فى ترشيح انفسهم وضم اى اعضاء يؤيدون فكرهم وترشيح من يرغبون .

دستور ايه يا مجرامون انت عاوز تقفل محاورات المصريين . :huh:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أثناء الأزمات التى مر بها المنتدى أخيرا, أبدى بعض الأعضاء ملحوظات عن تواجد مجموعات شللية, تجامل بعضها البعض, و توافق على كل ما يقوله العضو المنتمى الى هذه الشلة.

و رغم أن هذا لم يثبت تواجده بصفة قاطعة, فإن هذا التفكير يوحى بأن الإتفاق مع الرأى هو شللية, و أن عدم الإتفاق هو عدوانية.

و تكوين مجموعات على أساس تفكيرها الأيديولوجى سوف يعزز هذه الفكرة, و ينقلها من مجال التكهن الى عالم الحقيقة.

هذا فضلا عن أن التفكير الأيدولوجى لا يتسم دائما بخطوط محددة, فلا يمنع كون من يتمتع بتفكير إسلامى, ان يؤمن ببعض مظاهر الديمقراطية,كذلك تشترك الديمقراطية و الليبرالية, و العلمانية فى أمور كثيرة, و تختلف فى أمور أخرى.

لذا, يجب , قبل أن نحدد المجموعات, أن نعى أن هذه التقسيمات ليست سوى ثمثيل دور, ليس بالضرورة مؤديا الى دمغ العضو بانتمائه الى إتجاه معين. و إلا , فإن هذا المشروع قد يؤدى, رغم تواجد النوايا الحسنة, الى إنشقاق كبير فى كيان محاورات المصريين.

تم تعديل بواسطة عادل أبوزيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لذا, يجب , قبل أن نحدد المجموعات, أن نعى أن هذه التقسيمات ليست سوى ثمثيل دور, ليس بالضرورة مؤديا الى دمغ العضو بانتمائه الى إتجاه معين. و إلا , فإن هذا المشروع قد يؤدى, رغم تواجد النوايا الحسنة, الى إنشقاق كبير فى كيان محاورات المصريين.

أوافق بشدة ...

الموضوع ده هينقلنا من إبداء الرأي إلي إقتراح الحلول لمشاكل فعلية ... حلول قابلة للتطبيق .. و ليست حلول خيالية الهدف منها أولا أن تساير الفكر الذي ندافع عنه و نرأه الأفضل .... الفكرة ديه هتعطي فرصة لكل صاحب فكر إنه يوضح أوجه القوة في الفكر الذي ينتمي إليه ....

و نظل ملتزمين بأن إختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نحن بصدد تكوين اول مجموعه لخوض الانتخابات برجاء من الاستاذ هشام الحصول على موافقه مجلس الحكماء على الانضمام وعرض القائمه التى تضم اسمائهم هنا حتى نبدأ فى ادراج المجموعه الاولى التى ترغب بخوض الانتخابات مع نبذه عن اتجاهها الفكرى وانتمائها السياسى وبعد تجميع المجموعات سيتم عمل تصويت عليها جميعا لمعرفه المجموعه الفائزه بعد المناظره وهى عباره عن موضوع يفتح بواسطه المجلس ويدير الحوار فيه المنظم وتتوالى اجابات المجموعات المرشحه وبعد الانتهاء من المناظره يتم التصويت على الفائز منها .

لذا ارجو تثبيت مجلس الحكماء كما اتفقنا عليه فى السابق.

ابن مصر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعتقد البدأ يكون بإختيار مجموعة من المسائل تكون هى محور النقاش و بعدها تتكون المجموعات من الأعضاء و طبيعى أن يكون لكل مجموعة رؤيتها الخاصة بصدد الموضوعات المعروضة و غير مقبول إبتداءا قولبة تلك الرؤية و هى نفس الطريقة التى تكونت بها الأحزاب فى المجتمعات راسخة الديموقراطية.

و عند تكامل عدد معين لتكوين مجموعة ستقوم الإدارة بفتخ باب خاص لتلك المجموعة و أرى أن يكون الباب مفتوح حتى يرى الجميع مناقشات تلك المجموعة. ثم تتكون مجموعة ثانية و ثالثة

و بعدها يفتح باب آخر بإسم نموذج البرلمان المصرى تتم فيه مناقشة أعضاء المجموعات من قبل باقى أعضاء المحاورات.

و ليبدأ النموذج تقوم الإدارة بفتح باب جديد بإسم النموذج البرلمانى (محاورات المصريين)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أعتقد البدأ يكون بإختيار مجموعة من المسائل تكون هى محور النقاش و بعدها تتكون المجموعات من الأعضاء و طبيعى أن يكون لكل مجموعة رؤيتها الخاصة بصدد الموضوعات المعروضة و غير مقبول إبتداءا قولبة تلك الرؤية  و هى نفس الطريقة التى تكونت بها الأحزاب فى المجتمعات راسخة الديموقراطية.

)

بدلا من البدء بتحديد عدد من المسائل على أساسها يتم تكوين المجموعات وجدنا - و الفضل للفاضل إبن مصر - الأفضل الركون لكتابات الأعضاء خلال عمر محاورات المصريين فمنها و على أساسها يمكن إستخلاص إتجاه كل من الأعضاء و بذا تتكون المجموعات (الأحزاب الإفتراضية ) على أساس التوجهات التى ظهرت خلال السنوات الماضية.

و الخطوة التالية بعدها إختيار مجموعة من المسائل تدلى كل مجموعة برؤيتها فى شأنها و تدافع عن وجهة نظرها أمام توجهات المجموعات الأخرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أتمنى أن تنجح الفكرة وتخرج لنا بشىء وإن كنت أنا شخصيا سأكتفى بالمتابعة (عندى أسبابى).

أقول هذا لأن تلك الفكرة إن فشلت فسوف نتعرى جميعا أمام أنفسنا لنكتشف أننا تعودنا على المطالبة بالمشاركة فقط دون أن نفكر فيما سوف نشارك به إن سنحت لنا الفرصة!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخ عادل كتب :

بذا تتكون المجموعات (الأحزاب الإفتراضية ) على أساس التوجهات التى ظهرت خلال السنوات الماضية.

إختصارا للوقت .. أعتقد يمكن للأعضاء أن يعلنوا عن الفريق الذي يريدون الإنضمام إليه .

بالنسبة لي .. يمكنك ضمي لفريق (( علماني ديمقراطي ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اذا اصبح هناك مجموعتان فالاستاذ ايجبت قد رشح نفسه عن هذا الاتجاه.

وهناك مجموعه اخرى من ابن مصر وشرقيه تمثل طريق ثالث اسلامى.( راسمالى اسلامى )

وبانتظار باقى المجموعات ويا حبذا لو ادرجت يا عزيزى ايجبت تصورك الذى تؤمن به من خلال مجموعتك ( علمانى ديمقراطى ) بسبيل دعوه باقى من يؤمنون بنفس الفكر للانضمام الى مجموعتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ويا حبذا لو ادرجت يا عزيزى ايجبت تصورك الذى تؤمن به من خلال مجموعتك ( علمانى ديمقراطى ) بسبيل دعوه باقى من يؤمنون بنفس الفكر للانضمام الى مجموعتك .

عزيزي أبن مصر .. أنا فكرت في تشكيل مجموعة تمثل الفكر العلماني الديمقراطي .. ولكن يبدوا لي أن الجميع هنا يريدونها إسلامية ..لذلك لا يمكن لأداء فرد واحد مثل حالاتي بملاحقة أفكار أغلبية أعضاء محاورات المصريين والذي يغلب عليه الآن (( والحمد الله الفكر الديني )) .. لذلك فلن أنشط هذا الفريق إلا بعدما يتواجد عدد يصلح أن يعمل كفريق ..

وإن كنت أود أن أدعوا بعض الأعضاء هنا للمشاركة في هذا الفريق وهم :

1-الأخ سليمانوا

2- الأخ الأفاكاتو

3- الأخ إخناتون

4- الأخ محبط

5- الباحث عن الحقيقة

6- الأخت سلوي

7- الأخت فيروز

8- فاروه

9- وايت هارت

10- إسكوربيون

11- الأخت لايت هاوس

12- الأخ داروين

13- الأخ تصحيح

14- الأخ متسأل

15- الأخ عابر سبيل

16- الأخ الصعيدي

17- الأخت شعنونة

18- الأخ العزيز محمد أبو زيد

19- طبعا .. فري فري .. ولكنه غير موجود .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ويا حبذا لو ادرجت يا عزيزى ايجبت تصورك الذى تؤمن به من خلال مجموعتك ( علمانى ديمقراطى ) بسبيل دعوه باقى من يؤمنون بنفس الفكر للانضمام الى مجموعتك .

عزيزي أبن مصر .. أنا فكرت في تشكيل مجموعة تمثل الفكر العلماني الديمقراطي .. ولكن يبدوا لي أن الجميع هنا يريدونها إسلامية ..لذلك لا يمكن لأداء فرد واحد مثل حالاتي بملاحقة أفكار أغلبية أعضاء محاورات المصريين والذي يغلب عليه الآن (( والحمد الله الفكر الديني )) .. لذلك فلن أنشط هذا الفريق إلا بعدما يتواجد عدد يصلح أن يعمل كفريق ..

وإن كنت أود أن أدعوا بعض الأعضاء هنا للمشاركة في هذا الفريق وهم :

الفاضل إيجبت فايف

قم بنفسك بإرسال رسالة خاصة لمن ترغب أن يشاركك و بين فيها وجهة نظرك عامة .

لاحظت أنك ضمنت القائمة أسماء من فريق الحكماء الذين هم من يحكمون و يقترحون المواضيع التى سنتنافس على حلها و هؤلاء خارج المنافسة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قم بنفسك بإرسال رسالة خاصة لمن ترغب أن يشاركك و بين فيها وجهة نظرك عامة .

لاحظت أنك ضمنت القائمة أسماء من فريق الحكماء الذين هم من يحكمون و يقترحون المواضيع التى سنتنافس على حلها و هؤلاء خارج المنافسة

الفاضل عادل أبو زيد

أسف لم أخذ بالي من قائمة الحكماء .. على العموم .. أنا سأرسل لباقي القائمة رسائل خاصة .. لم أكن أعلم أنه ممنوع مخاطبتهم علنيا بالمنتدي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا باشمهندس .... لا أعتقد إنه "ممنوع" نخاطبهم ... لكن أعتقد إن الموضوع موضوع تربيطات ... إنت - أو أي مرشح - بيكون مجموعة تكون متفقة معاه في التفكير علشان لما يناقشوا مشكلة يكونوا علي نفس الموجة زي ما بيقولوا ... مش لسه هأقنع زملائي بوجهة نظري و بعد كده نقنع الرأي العام (الأعضاء) .... المفروض إن الوقت المتاح يكون علشان نحل المشكلة المعروضة مش نتناقش فيها كأطراف مختلفة في وجهة النظر ....

أعتقد إن بعض الأسماء اللي حضرتك ذكرتها لا تتفق معاك في الإتجاه ... و لا إيه ؟؟

أنا بأسأل علشان أستوضح الأمور برضه ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • العرب نموذج الكرم .. و ال "بعزقة"

      فعلا مكسوف أكتب  و أتمنى  يكون هذا الكلام كذب ! * : العرب اضحوكة العالم..  * مواطن سعودي يشتري نمرة سياره بنصف مليون  ريال لأن رقم اللوحه يتطابق مع تاريخ ميلاد زوجته ... ؟؟؟!!! * المواطن الاماراتي يشتري الصقر الذهبي بقيمة نصف مليون درهم ليصطاد به أرنبا قيمته سبع دراهم .... ؟؟؟!!! * مواطن قطري يشتري جوال اي فون موديل جديد بقيمة مليون ريال شرط ان يكون هو اول من يحصل عليه بدول الخليج ..... ؟؟؟؟!!!!  * رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي يدفع ثمن انتقال اللاعب نيمار جون

      في دعوة للأبتسام

    • مشروع الرصف في أسيوط - نموذج للفساد المقنن

      رابط الموضوع في جريدة الأهرام :    http://www.ahram.org.eg/NewsQ/469484.aspx

      في محاربة الفساد

    • باقي زكي يوسف نموذج للتفنن المصري

      عن جريدة المصرى التى تصدر باستراليا هذا الرجل الوطنى والشجاع هو أحد ضباط الجيش المصرى الذى استطاع تدمير وتحطيم اكبر ساتر ترابى ألا وهو خط بارليف " عبارة عن جبل من الرمال والاتربة " ويمتد بطول قناة السويس فى نحو 160 كيلومتر من بورسعيد شمالا" وحتى السويس جنوبا" ويتركز على الضفة الشرقية للقناة، وهذا الجبل الترابى كان من اكبر العقبات التى واجهت القوات الحربية المصرية فى عملية العبور إلى سيناء خصوصا" أن خط بارليف قد أنشىء بزاوية قدرها 80° درجة لكى يستحيل معها عبور السيارات والمدرعات وناقلات الجنود إ

      في مختارات من الصحف

    • نموذج فريد ... لفريد الديب

      ما أعرفه عن مقومات الخطابة القضائية - الثقافة العالية بمعرفة القانون والاعتماد عليه وحسن تفسيره - استمالة القاضي لوصف حال المتهم وتدعيم موقفه وإبطال أدلة خصمه - القدرة على الجدل - الاستشهاد كل هذا اتصف به فريد الديب وأضاف إليها الرشاقة وحسن العرض والترتيب وخفة الظل بصرف النظر فإن المحاكمة كانت غاية في الروعة والتحضر من الجميع حتى المتهمين فريد الديب كان مدرسة وكان قمة في الاحتراف ونموذج يحتذى لما يكون علبيه المحامي إنها حقا مرافعة القرن

      في أدب و شعر و قراءات

    • نموذج الإستقدام

      السلام عليكم يا شباب أرجو المساعدة بالنسبة لورقة إستقدام الإسرة هل تقبل بخط اليد أم يجب كتابتها على الكمبيوتر ؟ مشكورين مقدما

      في المغتربين المصريين - egyptian expatriates

×
×
  • اضف...