اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المرابطون يعتكفون في الأقصى لحمايته من قمامة البشر المتدفقين لاقتحامه


Recommended Posts

الأقصى في حماية المرابطين ليل نهار

المرابطون يعتكفون في الأقصى لحمايته من قمامة البشر

منذ صلاة العشاء الفائتة، اعتكف قرابة الألف من المصلين - رجالا ونساءا .. شيبا وشبانا وصبية .. في المسجد الأقصى الشريف ..

وقرر المعتكفون من المرابطين الأشراف البقاء في أقصانا حماية له من قطعان قمامة البشر الذين يبذلون جهدهم لدخوله وتدنيسه منذ الأحد الماضي ..

تحاول قوات العدو استدراج المرابطين من أهلنا باعتبارهم معتصمين !! وتوجه لهم بلاغات بفض الاعتصام والخروج من ساحة الأقصى الشريف ..

ويرد عليهم مفتي القدس سماحة الشيخ محمد حسين -عبر قناة الجزيرة وعلى الهواء مباشرة- بأن هذا أقصانا .. بيت الله .. وللمسلم الاعتكاف فيه ماشاء من الوقت، وليس من اختصاص المحتلين التدخل في شؤوننا الدينية ..

الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر

قطعان يهود يتجمهرون في الخارج محاولين اقتحام الأقصى كما يتحسب لهم المرابطون المعتكفون فيه منذ البارحة ..

قوات العدو الصهيوني تعتدي على الفلسطينيين الذين توافدوا لنصرة الأقصى عند باب الأسباط ..

قناة الأقصى كما عودتنا تنقل على الهواء مباشرة مجريات الأحداث وشهادات المرابطين داخل الأقصى في بث مباشر ..

أهلونا في فلسطين المحتلة منذ 1948 يهبون لنصرة الأقصى زرافات ووحدانا بقيادة المرابط الأول الشيخ رائد صلاح حفظه الله ورعاه .. وكما نعلم تجوب حافلات نصرة الأقصى كافة مدن فلسطين من أصبع الجليل إلى النقب لنقل المرابطين من أبناء شعبنا الأبي للذود عن حمانا في أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ..

فماذا عن أمة الإسلام من جاكرتا إلى طنجة .. أما يكفيهم سباتا!!!!!!!!!!!!!

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

عاجل: الحركة الإسلامية بمدينة الزرقاء في الأردن تعلن عن تنظيم اعتصام جماهيري استنكارا لإقتحام المسجد الأقص

المركز الفلسطيني للإعلام:

عاجل: مواجهات عنيفة عتد باب الأسباط وإصابة 10 فلسطينيين بينهم الشيخ كمال الخطيب .. وجماهير الضفة تستعد للخروج في مسيرات غاضبة نصرة للأقصى

**** "الإخوان المسلمون" في مصر يستنكرون الصمت العربي إزاء ما يجري في الأقصى.

http://www.palestine-info.info/ar/default....fPbLvzScwWZ0%3d

موقع فضائية الأقصى:

http://www.aqsatv.ps/arabic/news.php?action=view&id=3165

الجزيرة:

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/14776CCE-2CD1-48AE-A398-6AB1B81559D3.htm

فلسطين اليوم:

الاحتلال ينصب الحواجز داخل فلسطين 48 لمنع وصول حافلات المصلين إلى المسجد الأقصى

http://www.paltoday.com/arabic/News-59431.html

بينهم الشيخ كمال الخطيب.. 20 إصابة خلال مواجهات عنيفة بين المصلين وسلطات الاحتلال في القدس

http://www.paltoday.com/arabic/News-59441.html

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

المسجد تحوَّل إلى قنبلة موقوتة"

المفتي العام الفلسطيني يحذر من ارتكاب مجزرة بالمسجد الأقصى المبارك

[ 04/10/2009 - 10:35 ص ]

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام

حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين من ارتكاب مجزرة بحق المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك، كما حذر من العواقب التي ستؤول إليها المنطقة برمتها في حال استمرَّت سلطات الاحتلال في السير على سياستها وممارستها التعسفية ضد المقدسات الإسلامية، وعلى رأسها المسجد الأقصى.

وأشار حسين في تصريحاتٍ له نُشرت الأحد (4-10) إلى أن الوضع الحالي يشبه إلى حدٍّ كبيرٍ ما قام به المتطرِّف أرئيل شارون عام 2000م. وأن الأمر قد يتحوَّل إلى مجزرةٍ ثم إلى نتائج لا تحمد عقباها.

وحمَّل الاحتلال وسلطاته المسؤولية كاملة عن أرواح المصلين داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، مناشدًا الدول العربية والإسلامية و"جامعة الدول العربية" و"منظمة المؤتمر الإسلامي" ولجنة القدس ضرورة التدخل العاجل لحماية أرواح المصلين والمسجد الأقصى المبارك.

وقال: "إن سلطات الاحتلال تحاصر المسجد الأقصى المبارك وتمنع الموظفين والمصلين من دخوله، وتفرض حصارًا مشددًا عليه، مهددةً باقتحامه في حال لم يخرج المعتكفون من داخله, مبينًا أن هذه السلطات تنوي إدخال مجموعات من المتطرِّفين اليهود في باحات المسجد هذا اليوم.

وأضاف أن المسجد تحوَّل إلى قنبلة موقوتة، وأن الاحتلال يحاول إفراغ المسجد الأقصى من أي مدافع عنه؛ ليسهل دخول المتطرِّفين في باحاته لتأدية شعائرهم وطقوسهم فيه.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

عاجل:

**** المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية يحذر من ارتكاب الاحتلال مذبحة في الأقصى

**** إصابة الشيخ كمال الخطيب

**** الجاليات العربية في أوروبا تستعد للخروج في مسيرات رافضة لاقتحام المسجد الأقصى

*** قطعان الصهاينة يستعدون لاقتحام الأقصى

**** مسيرة جماهيرية حاشدة في لبنان نصرة للأقصى

**** وزارة الأوقاف تدعو إلى مسيرات حاشدة من جميع مساجد قطاع غزة بعد صلاة ظهر اليوم الأحد نصرةً للمسجد الأقصى وللمرابطين فيه.

**** فضائية "القدس": أكثر من مليون يهودي يتجمعون غدًا لاقتحام المسجد الأقصى واستلابه من المسلمين

****الآن على فضائية "الأقصى": مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء إسماعيل هنية خلال استقباله للأسيرة المحررة روضة سعد

**** مواجهات في أم الفحم بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال على خلفية أحداث الأقصى

**** إصابة الشيخ رائد صلاح

**** الاحتلال يعتقل الشيخ كمال الخطيب و4 من مرافقيه ويعتقل أحد حراس الأقصى.

ما يجري تسجيل محزن للأمتين العربية والإسلامية"

الزهار: الشارع الفلسطيني يثبت أنه يستطيع المحافظة على الأقصى بصدور عارية وأيد فارغة

[ 04/10/2009 - 12:21 م ]

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

أكد الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن ما يحدث في المسجد الأقصى هو دليل أكيد على حيوية الشعب الفلسطيني وكل إنسان مخلص في الدفاع عن هذا الشرف المسمى المسجد الأقصى.

وقال الدكتور الزهار في تصريح له على قناة "القدس" الفضائية" اليوم الأحد (4-10): "الذي يجري الأن من مواجهات بأيدٍ فارغة وصدورٍ عارية في مواجهة القوة "الإسرائيلية" بينما العالم من حولنا يتفرج، هذا تسجيل لحظي محزن لتاريخ الأمتين العربية والإسلامية عندما يصبح أولى القبليتن وثالث الحرمين مُهانًا بهذه الطريقة، بينما يثبت الشارع الفلسطيني في كل مناطق تواجده، في الأرض التي احتلت عام 48 والتي احتلت عام 67 وفي غزة وفي كل مكان، أنه بأيدٍ فارغة وصدور عارية يستطيع أن يحافظ على المسجد الأقصى".

وأضاف: "هذه اللحظة في غاية الأهمية، ليس فقط لنا، ولكن أيضًا لأعدائنا، لأنها تعني أن الذي يستطيع أن يدافع عن المسجد الأقصى بدون أسلحة وبدون أدوات في يده، إذا توفرت له هذه الأدوات فإنه يستطيع أن يحرر المسجد الأقصى".

وأعلن الزهار استغرابه من استمرار سلطة رام الله في المفاوضات مع الاحتلال، معتبرًا أن التسوية جزء من المؤامرة على الشعب الفلسطيني، "لأن حكومة الاحتلال قالت لا جلوس إلا بالاعتراف بـ"يهودية الدولة"، ولأن الهدف عند أبو مازن هو الجلوس في حد ذاته، فهل الحكومات السابقة أعطت شيئًا للشعب الفلسطيني؟"، مؤكدًا أن يجب ألا نلعب بعقل الناس وفكرهم بأنه كانت هناك تسوية، واليوم فشلت بسبب المقاومة.

وأبدى أسفه من أداء الكثير من وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية، واصفًا إياها بأنها غدت "أداة صهيونية تخدم الاحتلال في عدوانه على المسجد الأقصى".

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

لعنة الله على هؤلاء المتهودين الموتورين وعلى من جعل لهم قيمة في هذه الحياة ..

وكل اللعنات على من يعبث في القضية الفلسطينية من اجل مصلحته الشخصيه ومصالح المنتفعين من حوله ..

وكل التحية والإحترام للمرابطين في الأقصى الكريم ..

قلوبنا معكم وشكوانا لربنا لكم انتم فقط ...

تم تعديل بواسطة الترجمـان

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

كمال الخطيب: الأقصى في خطر

1_905841_1_34.jpg

الخطيب حذر من خطط للاحتلال لإقصاء المسلمين عن الأقصى

(الجزيرة نت)

وديع عواودة-القدس

أبعدت محكمة إسرائيلية الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر عن القدس المحتلة لمدة أسبوعين بعدما اعتقلته ساعات نهار الأحد بتهمة التحريض وإثارة الشغب.

وأوضح الخطيب للجزيرة نت بعد إطلاق سراحه أن التحقيق معه والقرار بإبعاده يتزامن مع مرحلة تاريخية جديدة يشهدها المسجد الأقصى ويسعى الاحتلال فيها لإقصاء المسلمين عنه تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.

وأشار إلى أنه أكد -خلال التحقيق معه- حق المسلمين في بالتواجد بالأقصى ووجوب عدم تفريطهم فيه حتى لو تكررت الاعتقالات والاعتداءات، مشددا على أن "القدس قدسنا ولا نقر بأي حق لغير المسلمين فيه، وهذه عقيدة لا تقبل المساومة".

قرار مبيت

1_943562_1_23.jpg

أحد المصابين في المواجهات مع قوات الاحتلال قرب الأقصى

(الجزيرة نت)

وأكد الخطيب وجود قرار مبيت لدى سلطات الاحتلال باستفزاز المسلمين الراغبين في الاعتصام بالمسجد الأقصى بهدف إبعادهم عنه، مشيرا إلى أنه كان قد دعا القادمين للقدس بالتحلي بضبط النفس وعدم الانجرار وراء الاستفزازات الإسرائيلية، لكن الشرطة أقدمت على التحرش بهم بشكل غير مسبوق وهاجمتهم بالهراوات وهم قبالة باب الأسباط وأصابت بعضهم بجراح.

وأشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية لم تكتف بتفريق المعتصمين عند باب الأسباط بل طاردتهم حتى منطقة وادي الجوز وأنذرتهم بتفريق تجمعهم هناك خلال ربع ساعة، وتابع "عندها دخلنا المسجد القريب لأداء صلاة الظهر قبل أن ننتقل لخيمة الاعتصام القائمة على سطح أحد منازل الحي".

لكن الشرطة الإسرائيلية سرعان ما هاجمت خيمة الاعتصام التي يمكث فيها عادة رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح منذ أن صدر أمر بإبعاده عن منطقة الحرم العام الماضي.

ويضيف الخطيب أن الشرطة اعتقلته خلال المداهمة واقتادته لسجن المسكوبية في المدينة حيث خضع للتحقيق بشبهة التحريض على قوات الأمن وإثارة أعمال الشغب.

وأوضح الخطيب أن القدس ومنطقة الحرم بالتحديد باتت على عتبة مرحلة جديدة وتاريخية في ظل تصعيد السلطات الإسرائيلية اعتداءاتها وإقدامها على التحرش بكل من يصل لمنطقة الحرم القدسي بهدف إبعاده وجعله يتيما لغاية في نفوسهم.

وتابع أن "الوضع اليوم مختلف واستفزازات الاحتلال غير مسبوقة، ويبدو أننا أمام قرار تاريخي لبناء الهيكل المزعوم، وهذا ما يفسر أيضا إبعاد معتصمين مسالمين لا يملكون إلا أجسادهم عن منطقة الحرم".

صمت مهين

وحذر الخطيب من محاولة جديدة لتدنيس الأقصى واقتحامه، وشدد على أن الدفاع عنه شرف وعلى أنه يشفق ويعتب على من لا يستجيب لنداء القدس ويبقى في حالة صمت "مهين ومخجل"، فيما يستغيث الأقصى المسلمين لحمايته من الانتهاكات.

وأكد خالد زبارقة محامي الشيخ الخطيب أن قرار إبعاد موكله عن مدينة القدس يشكل تصعيدا جديدا من قبل الاحتلال من أجل ثني القيادات الصادقة عن المسجد الأقصى للتفرد به.

وطالب رئيس الحركة الإسلامية بالشق الجنوبي النائب إبراهيم صرصور وزير الشرطة الإسرائيلية بوقف الاعتداءات على المصلين والمعتصمين، وحذر من انفجار كبير في حال استمرارها.

المصدر: الجزيرة

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

banner5.jpg

القرضاوي يدعو من القاهرة لجعل الجمعة القادمة يوما للأقصى

...................................................................

استفزاز اسرائيلي في القدس المحتلة

06qpt99.jpg

رأي القدس

07/10/2009

القدس المحتلة باتت اسيرة طوق امني اسرائيلي خانق، ومسيرات يهودية استفزازية لاهلها العرب والمسلمين، وسط صمت عربي مخجل بكل المقاييس. قوات الامن الاسرائيلية تقيم الحواجز في كل شارع وزقاق، وتمنع الطلاب العرب من الذهاب الى مدارسهم وجامعاتهم، والعمال من الذهاب الى عملهم، بينما تعطي آلاف المتطرفين اليهود الحرية المطلقة للتجول في المدينة المقدسة، واستفزاز ابنائها العرب والمسلمين بشعاراتهم وشعائرهم.

المواطنون العرب في المدينة المقدسة والمدن والقرى الفلسطينية الاخرى المحتلة منذ عام 1948هم الذين يتصدون لهذه الاستفزازات الاسرائيلية بكل الطرق والوسائل المتاحة لهم، في حدود امكانياتهم المحدودة في ظل الاحتلال.

الشيخ رائد صلاح قائد الحركة الاسلامية في فلسطين المحتلة كان من بين القيادات الفلسطينية التي هبت لقيادة حركة الدفاع عن المسجد الاقصى وباحته والمعتصمين فيه، ولم يكن مفاجئا ان يدفع ثمن هذه المبادرة اعتقالا من قبل القوات الاسرائيلية بتهمة التحريض.

انها ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها هذا القائد المجاهد للاعتقال وبسبب دفاعه عن المقدسات الاسلامية في القدس المحتلة، فقد قضى اربعة اعوام في السجون الاسرائيلية، وتعرض مكتبه للاقتحام اكثر من مرة، بحثا عن وثائق تفضح عمليات التهويد، وحفر الانفاق تحت جدران واساسات المسجد الاقصى تحت ذريعة البحث عن هيكل سليمان المزعوم.

الشيخ رائد صلاح وجميع المرابطين المدافعين عن مقدساتهم لا يمكن ان يرضخوا لاساليب الارهاب الاسرائيلية هذه، او ان تثنيهم عن مهمتهم المقدسة في الدفاع عن اقصاهم. ولم نفاجأ عندما قال الرجل قبيل اعتقاله بانه اذا خيرته المؤسسة الاسرائيلية بين السجن والتنازل عن حق المسلمين في الاقصى فإنه لن يتردد مطلقا في الذهاب الى السجن.

هذه الروح الجهادية غير موجودة للاسف عند عشرات الآلاف من العلماء المسلمين الذين يتفرجون على الانتهاكات الاسرائيلية لاولى القبلتين وثالث الحرمين وعمليات الحصار والتنكيل باهلها المرابطين.

فوعاظ السلاطين في بلاط الانظمة العربية والاسلامية لا يجرؤون على تحريض المواطنين في بلدانهم على نصرة مقدساتهم في المدينة المقدسة، بل لا يتطرقون مطلقا الى محنة المدينة في صلواتهم وخطبهم ووعظهم خشية الاعتقال بتهم التطرف من قبل الاجهزة الامنية.

وحال هؤلاء هو من حال حكوماتهم المرعوبة من اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية، فهذه الحكومات ادمنت الصمت، وادارة وجهها الى الناحية الاخرى حتى لا ترى الممارسات الارهابية الاسرائيلية، والشيء نفسه تفعله اجهزة اعلامها الضخمة.

يظل لزاما علينا ان ننوه ببعض العلماء الافاضل، ومنهم الشيخ يوسف القرضاوي الذي هرع لنصره اشقائه وابنائه في القدس المحتلة، وطالب بتخصيص يوم الجمعة المقبل يوما للتضامن مع المدينة المقدسة واهلها ومقدساتها، وهذا اضعف الايمان.

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

شقائق الرجال .. مرابطات من أجل الأقصى

aabf970f203a1a8a193f7205e324b057.jpg

القدس المحتلة – فلسطين الآن – وكالات - بصوت واحد تنطلق ألسنتهن بهتاف "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".. ينتشرن بساحات المسجد لتنظيف المرافق تارة، وتارة أخرى للمشاركة في دروس العلم.. وما إن يحاول يهودي متطرف تدنيس أرض المسجد حتى تجدهن أول من يقفن لردعه.

إنهن المرابطات من أجل الأقصى اللائي كشفت محاولات اقتحام المسجد الأسبوع الجاري عن دورهن، الذي امتد ليجعل منهن دروعا لحماية المرابطين الرجال من بطش جنود الاحتلال.

أم أيمن، التي كانت حاضرة في محاولات الاقتحام الأخيرة تقول: "هجم عدد من أفراد شرطة الاحتلال على شابين ممن يرابطون في الأقصى، وأمسكوا بهما وراحوا يبرحونهما ضربا، فما كان من مجموعة من المرابطات إلا أن هجمن بقوة على الجنود، وقمن بتخليص الشابين من بين براثينهم".

وتتابع رسم تفاصيل المشهد "هذه ليست المرة الأولى التي نقوم بذلك، ففي كثير من الحالات نحمي شبابنا من بطش جنود الاحتلال، وفي بعض الأحيان نقوم بعمل درع بشري يحول دون وصول الشرطة إليهم لاعتقالهم أو ضربهم".

وعن هذه الجرأة التي تمتلكها المرابطات تقول: "كل من يحمي الأقصى ويرابط فيه هم أبناؤنا، وعلينا أن نحميهم ونحافظ عليهم".

وكان مصلون مرابطون داخل المسجد الأقصى قد تمكنوا الأحد 27-9-2009 من إحباط مخطط لجماعات يهودية متطرفة من اقتحام المسرى خلال احتفالهم بما يسمى بـ"يوم الغفران" أو "يوم كيبور"؛ وهو ما دفع بالقوات الخاصة الإسرائيلية وأفراد الشرطة للتدخل بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المصلين؛ ما أسفر عن إصابة عشرات الفلسطينيين، وتكررت محاولة الاقتحام الأحد 4-10-2009، وتكرر كذلك صد المرابطين للمتطرفين اليهود.

رباط متواصل

"سوسن مصاروة"، أنساها حبها للأقصى نفسها، فأوقفت حياتها على الدفاع عنه منذ الصغر، وهو ما توضحه بقولها "ارتبط الأقصى بقلوبنا، ومنذ صغرنا نذهب إلى هناك.. واليوم بعد أن أصبح الخطر يداهمه لابد أن نحميه".

وتضيف وهي تقلب الصفحات على مكتبها، كجزء من عملها في إدارة جمعية "سند"، وإدارة العمل النسائي التابعة للحركة الإسلامية بأم الفحم: "للمرأة مكانة ودور كبير في النضال الفلسطيني، والأقصى هو قلب هذا النضال، من هنا كان لابد لنا من دور".

طبيعة المجتمع الفلسطيني المحافظ، لم تمنع سوسن من الدفاع عن الأقصى؛ حيث تقول: "نحن نعمل في مجتمع أصبح واعيا لما يحاك ضد الأقصى والمقدسات؛ لذلك لا عوائق مجتمعية، فالمرأة في فلسطين48 لديها الحرية في المشاركة بالدفاع عن الأقصى".

ولا تكتفي سوسن، ومئات النسوة غيرها، بالمشاركة في المسيرات أو المهرجانات الخاصة بالأقصى، بل يحافظن على جدول ثابت ومتواصل من الرباط داخل ساحات أولى القبلتين.

وتقول مصاروة: "في أيام كثيرة نرابط بالأقصى منذ ساعات الفجر حتى المغرب.. وأنا شخصيا كان يمر علي بعض الأيام أرابط فيها بشكل متواصل لعدة أيام".

وعن دور المرأة في الدفاع عن الأقصى، تستذكر مصاروة إحدى القصص قائلة: "أردنا إدخال مواد التنظيف لداخل الأقصى، فمنعنا الجنود المتواجدون على البوابات من ذلك، فقلت لهم ألا تستحون من فعل ذلك مع النساء، وأخرجت كاميرا صغيرة من حقيبة يدي وقلت لهم إذا أبقيتمونا محتجزات فسأصور ما فعلتم وأنشره على الإنترنت وأفضح أمركم.. فما كان من الجنود إلا أن سمحوا لنا بالدخول".

كما تستذكر مصاروة، كيف أنها هي وزميلاتها قمن بقطع إحدى رحلاتهن السياحية في إحدى ضواحي القدس، وتوجهن فورا إلى المسجد الأقصى قبل نحو شهر، عندما اتصل بهن أحد الإخوة المرابطين ليعلمهن أن الاحتلال يحاول إدخال جماعات يهودية إليه.

دور مهم

أم فادي، مرابطة أخرى في الأقصى، لا تحرمها واجباتها تجاه أسرتها وأطفالها من أجر الرباط في ثاني المسجدين، فتقول: "أقسم وقتي جيدا، وأعطي بيتي وزوجي وأطفالي حقهم، وأجعل من وقتي حقا للأقصى والدفاع عنه".

وعن الدافع وراء رباطها بالأقصى تقول: "المرأة وجودها بالمجتمع له أهمية ودور كبير، ويجب علينا أن نكون على قدر هذه المسئولية، ومساعدة الرجال في الأوقات التي يحتاجوننا فيها".

وتستذكر أم فادي مشاركتها في يوم نفير لمنع الجماعات اليهودية من دخول الأقصى بداية العام الجاري، قائلة: "كنا داخل الأقصى، وحاولت جماعات يهودية اقتحامه، وقامت قوات الشرطة بضرب الرجال، فما كان منا نحن النساء إلا أن وقفنا جميعا في وجههم حتى منعناهم من الدخول".

وللرباط، كما ترى أم فادي، أهمية أخرى بالنسبة لتربية الأبناء "إننا في رباطنا بالأقصى نتعلم كيف نكون أكثر وعيا بقضيتنا، وكيف نربي أبناءنا على حب ثالث الحرمين.. وأطفالنا الصغار الذين نصطحبهم معنا، يتربون على التعلق بالأقصى وحبه".

نشاطات متعددة

وحتى يتجلى الدفاع عن الأقصى في أبهى صوره المنظمة، أنشأت الحركة الإسلامية في فلسطين المحتلة عام 48 مؤسسة "مسلمات من أجل الأقصى"، التي أخذت على عاتقها تنظيم الكثير من النشاطات الخاصة بالنساء في ساحات المسجد المبارك.

علا إغبارية، رئيسة الجمعية تقول: "في عام 2002 انطلقت هذه المؤسسة، وأخذت على عاتقها حماية الأقصى بجهد النساء، وبفضل الله نقوم بنشاطات مستمرة".

وعن نشاطات الجمعية تقول: "هناك نشاطات تعليمية وتربوية كحلقات العلم في ساحات الأقصى، وأيضا تنظيم المهرجانات، إلى جانب الرحلات الإرشادية والتعريفية بالمسجد الأقصى، والمشاركة في باقي النشاطات التي تعقدها الحركة الإسلامية في ساحات الأقصى".

وتضيف علا "نقوم بتنظيم أيام نفير للأقصى يشارك فيها ما يزيد على ألفي امرأة في كل مرة، وهذا غالبا يحدث عندما يكون هناك تهديد مباشر للمسجد من قبل الجماعات اليهودية".

وعن باقي النشاطات، توضح، أن الجمعية لديها برنامج على مدار العام يتم خلاله تنظيم الزيارات للمسجد الأقصى، بحيث يتم اصطحاب النساء للرباط والاعتكاف بالأقصى، إلى جانب القيام بتنظيف حمامات وساحات المسجد".

وتختتم علا حديثها قائلة "للنساء دور في الحياة يجب أن يقمن به، وعليهن إثبات قدرتهن على الثبات والمحافظة على الأقصى إلى جانب الرجال، عملا بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: (إنما النساء شقائق الرجال)".

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...