اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مقابل شريط مصور عن شاليط .. إطلاق سراح 20 أسيرة فلسطينية


Recommended Posts

مقابل شريط مصور عن شاليط مدته دقيقة واحدة:

إطلاق سراح 20 أسيرة فلسطينية في الأيام القادمة

عــ48ـرب/ رأفت الكيلاني

30/09/2009 13:26

أعلنت كتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس، أنه وفي إطار الجهور المصرية المبذولة، والجهد الألماني، لإطلاق سراح الأسري الفلسطينيين من سجون الاحتلال من كافة الفصائل الفلسطينية، تم الاتفاق على إطلاق سراح 20 أسيرة فلسطينية من الأسيرات من سجون الاحتلال يوم الجمعة القادم، وذلك في مقابل توضيح حالة الجندي الأسير جلعاد شاليط في شريط فيديو مدتة دقيقة واحدة.

وأوضح ابو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام في مؤتمر صحفي أنه سيكون تصنيف الانتماء السياسي للأسيرات المنوي الافراج عنهم كالتالي:

4 أسيرات من حركة حماس

5 أسيرات من حركة فتح

3 أسيرات من حركة الجهاد

أسيرة واحدة من الجبهة الشعبية

7 أسيرات مستقلات

وحسب التوزيع الجغرافي فهناك:

3 أسيرات من الخليل

8 أسيرات من نابلس

4 أسيرات من رام الله

3 أسيرات من بيت لحم

أسيرة واحدة من جنين

أسيرة وطفلها من قطاع غزة

وقال أبو عبيدة "إن الفصائل الفلسطينية الآسرة وهي تنجز هذه الخطوة تؤكد على ثبات موقفها والتزامها الأخلاقي والوطني ببذل أقصى الجهد لإتمام صفقة تبادل شاملة ومشرفة بكل وسيلة ممكنة تضمن إطلاق سراح الاسري شرف هذه الأمة وتاج وقارها من سجون الاحتلال الإسرائيلي".

وكانت كتائب القسام وفصائل فلسطينية أخرى أسرت الجندي جلعاد شاليط، قبل حوالي ثلاثة أعوام في عملية عسكرية معقدة، اقتحم خلالها المقاومون موقع كرم أبو سالم، وأطلقت كتائب القسام على هذه العملية "الوهم المتبدد"، وطلبت كتائب القسام مقابل الإفراج عن شاليط، الإفراج عن عدد من الأسرى والأسيرات ذوي المحكومات العالية.

الحكومة المقالة: انتصار لنهج المقاومة..

اعتبرت وزارة شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة موافقة الاحتلال على إطلاق سراح 20 أسيرة فلسطينية مقابل معلومات عن شاليط هو انتصار لنهج المقاومة، حيث يمثل هذا العدد ثلث عدد الأسيرات المحتجزات في سجون الاحتلال.

وقال محمد فرج الغول وزير الأسرى "إن الاحتلال وعبر الوسيط الألماني وافق على إطلاق سراح 20 أسيرة بينهن 4 أسيرات من حماس، و5 أسيرات من فتح ، و3 أسيرات من الجهاد الاسلامى ، و7 أسيرات مستقلات ،وأسيرة واحدة من الجبهة الشعبية، ومن بينهن الأسيرة "فاطمة يونس الزق" من غزة وابنها "يوسف" الذي وضعته في السجن قبل 20 شهراً".

وأشار الغول أن صبر الفصائل الفلسطينية وثباتها على مواقفها، وإصرارها على إتمام الصفقة بعيداً على شروط الاحتلال ومعاييره، بدأ يؤتى ثماره، وهذه العلمية هي أولى بشائره، معرباً عن أمله في أن تشهد الفترة القادمة خروج كافة الأسرى الفلسطينيين القدامى وأصحاب المحكوميات العالية والذين طالبت الفصائل بإطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح شاليط.

وثمّن موقف الفصائل الفلسطينية التي لم تفرق بين الأسيرات حسب الانتماء السياسي، حيث تشمل الصفقة أسيرات من كافة الأطياف السياسية، وكذلك قائمة الأسماء التي قدمت للاحتلال تشمل أسرى من كافة التنظيمات الفلسطينية.

وطمأن وزير الأسرى في الحكومة المقالة أهالي الأسرى وأبناء الشعب الفلسطيني بأن الفصائل الفلسطينية لن تدخر جهداً في إطلاق سراح أبنائهم الأسرى، وأنها لن تتنازل عن شروطها لإتمام الصفقة مهما حاول الاحتلال أن يمارس ضغوطاً على الفلسطينيين وعلى الأسرى، ومهما ماطل الاحتلال وبدا بمظهر اللامبالي لإتمام هذه الصفقة .

أسماء الأسيرات المنوي إطلاق سراحهن:

1) آيات قيسي- تاريخ الافراج 18/ 11/ 2009

2) روجينة رياض محمد جناجرة- تاريخ الافراج 9/6/ 2011

3) ريما أبو عيشة- تاريخ الافراج 13/ 11/ 2009

4) هبة أسعد خليل النتشة- تاريخ الافراج 3/ 3/ 2011

5) ميمونة جبرين- غير محكومة

6) جهاد أبو تركي- تاريخ الافراج 24/ 5/ 2010

7) براءة ملكي- تاريخ الافراج 1/11/ 2009

8) ليلى محمد صلاح البخاري- تاريخ الافراج 31/ 10/ 2010

9) فاطمة يونس الزق- غير محكومة

10) نيفين خليل عبد الله دقة- تاريخ الافراج 4/ 1/ 2010

11) كفاح بحش- تاريخ الافراج 2/ 7/ 2010

12) لينان يوسف أبو غلمة- تاريخ الافراج 8/9/ 2010

13) شرين محمد حسن- تاريخ الافراج 4/ 4/ 2010

14) سناء صلاح حجاجرة- تاريخ الافراج 5/ 8/ 2010

15) منال زياد محمد سباعنة- تاريخ الافراج 19/ 11/ 2010

16) زهور عبد حمدان- تاريخ الافراج 12/ 5/ 2011

17) هيام احمد يوسف بايض- تاريخ الافراج 7/ 5/ 2010

18) ناهد فرحات دغرة- غير محكومة

19) نجوى عبد الغني- غير محكومة

20) صمود عبد الله خليل- تاريخ الافراج 15/ 12/ 2009

تعقيب: صمود الفصائل الآسرة لشاليط بدأ يؤتي أُكُلَه، صمدوا أمام الحرب على غزة التي كان من ضمن أهدافها تحرير شاليط، صمدوا أمام الحملات الإعلامية الصهيونية التي تحدثت عن اختطاف وليس أسر جندي شاب مسكين وعن وحشية آسريه!! وكأن 11000 معتقل فلسطيني في سجون العدو ينزلون في فنادق 5 نجوم .. وصمودا أمام الضغوط العربية التي ماقصرت في طلب الإفراج عن ابن العم الغلبان!!.

ناهيك عن الضغط العالمي مجتمعا، وبخاصة القزم ساركوزي الذي تحدث وكأن مواطنه الفرنسي كان في منتجع سياحي عندما (اختطفه الفلسطينيون) ..

الوحيد الذي كان يعرف الحقيقة هو المفاوض المصري الذي استنكر التعنت الصهيوني وتراجعه أكثر من مرة عن اتفاقات نتيجة لضغوط عباس/دحلان ووعودهم التي لا ترقى إلى مستوى الأماني بتقديم معلومات عن مكان اعتقاله إن لم يكن تحريره!!

خاب فأل عباس/دحلان وخاب فأل كافة عملائهم في القطاع وفشلت جهودهم المستميتة في الحصول على شئ سوى الخيبة والخزي والعار بعد اعترافات كلابهم على شاشة قناة الأقصى ..

لقد تعلم الفلسطينيون جيدا من دروس حزب الله في التفاوض مع العدو الصهيوني وكيفية إذارة الأزمة حتى آخرها المؤكد ..

وتعلم الصهاينة أن يقتلوا جنودهم بأيديهم عند تعرضهم لخطر الأسر في المواجهات العسكرية .. وإلا لكان لشاليط 4 رفاق على الأقل من شلاليط قصفهم إخوانهم مع بعض آسريهم ..

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

المعطل للصفقة معروف للجميع:

ضابط إسرائيلي كبير: أبو مازن قلق من إمكانية نجاح صفقة شاليط

فلسطين اليوم – وكالات

أكد العميد شلومو بروم الضابط في احتياط جيش الاحتلال الإسرائيلي والباحث الرفيع في معهد الأمن القومي للأبحاث أن رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن يشعر بقلق بالغ لأنه يظن أن نجاح حركة حماس في إتمام صفقة تبادل الأسرى سيؤدي لزيادة شعبيتها وسط الشعب الفلسطيني وسيؤثر سلبا على موقفه.

وشدد العميد بروم على أن قلق أبو مازن غير مبرر لأن هناك أمور أكثر جوهرية ومؤثرة على الوضع السياسي الفلسطيني الداخلي أكثر من صفقة تبادل الأسرى, مشيرا إلى أن تأثير الصفقة سيكون لفترة زمنية قصيرة ثم سينتهي.

وفي ذات السياق قال الضابط الإسرائيلي إن موافقة حماس على صفقة شريط الفيديو تشير إلى وجود مفاوضات أكثر جدية وفعالية من ذي قبل, كما تعتبر خطوة بناء ثقة بين الطرفين تمهيدا لصفقة شاملة واكبر في المستقبل.

وأضاف بروم "أنا لا اعتقد أن موقف حماس تغير فمصلحتها تتجسد في إتمام صفقة تخدم مصالحها و حاجاتها السياسية, وهي تحاول أن تثبت أنها ثابتة على مطالبها, وفيما لو تلقت عرضا لصفقة بالمقاييس التي تطالب فيها حماس فإنها ستوافق على ذلك".

أما بخصوص موقف الحكومة الإسرائيلية الحالية فقد أكد العميد بروم على أن حكومات اليمن في إسرائيل تتميز بمواقف أسهل في هذا المجال وهي تدير مثل هذه الصفقات بشكل تقليدي.

وأضاف "إنها حين تقوم بصفقات مثل هذه الصفقة فلا يوجد جهة في إسرائيل تنتقدها لأنها هي بنفسها الأكثر يمينية, ولذالك فقد تمكن شارون في الماضي من إتمام صفقات مثل هذه ونتنياهو قادر على فعل ذالك".

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

في أول تصريحات لها عقب الإفراج عنها

الأسيرة المحررة الزق: الفرحة لن تكتمل إلا بالإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال

[ 02/10/2009 - 01:03 م ]

Images2009_News_2009_OCTOBER_2_FatmaAlzoq_300_0.jpg

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

عبرت الأسيرة المحررة فاطمة الزق عن سعادتها بالإفراج عنها من سجون الاحتلال، لكنها شددت على أن الفرحة لن تكتمل إلا بالإفراج عن جميع الأسرى في السجون الصهيونية.

وقالت الزق في مؤتمر صحفي برفقة رئيس الوزراء إسماعيل هنية في مقر الحكومة بغزة اليوم الجمعة (2-10): "أوجه التحية لكل من معنا في هذه القاعة، أحييكم وأثمن جهود الجميع".

وأضافت: "أشكر الله على هذه الفرحة.. الفرحة المنقوصة.. لأنني تركت أخوات عزيزات على قلبي، وأخص بالذكر ابنة أخي.. تركتها ورائي، وتركت أخوات عزيزات"، مشددة على أن الفرحة لن تكتمل إلا بتبييض كل السجون.

وتابعت: "الفضل لله أولاً، ثم للجهات المعنية بتحرير كل السجون، وعساه أن يكون قريبًا".

وشكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والفصائل الآسرة لغلعاد شاليط على هذا الجهد الدؤوب وهذه الخطوة المباركة بإخراج 20 أسيرة، لافتة إلى شعور الفرحة الذي يغمر بيوت المحررات في الضفة وغزة.

وتحدثت بمشاعر جياشة عن تحريرها لتعود لتحتضن أطفالها وأبناءها، مؤكدة أنه لا يمكن للكلمات أن تعبر عن هذه المشاعر.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

"يديعوت": حماس أنزلت تل أبيب على ركبتيها

[ 03/10/2009 - 04:01 م ]

نددت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بصفقة التبادل المبرمة بين حركة "حماس" و"إسرائيل" واعتبرت في افتتاحيتها أن "حماس" أنزلت "دولة" بأكملها على ركبتيها، "قبل أن نرى شريط (الفيديو)، ها نحن نقدم الاحترام للمصريين، للألمان، والتهاني لحجاي هداس (المسؤول عن ملف صفقة التبادل)، والمديح لحكومة "إسرائيل"، سنبتز لتحرير 20 سجينة أخرى".

واعتبرت الصحيفة أن شريط الفيديو يؤكد فقط أن المخابرات وباقي محافل الأمن "الإسرائيلية" لم يتمكنوا من جلب معلومة تسمح بإنقاذ شاليت، مشيرة إلى أن ثمن الشريط مبالغ فيه، ومنتقدة مفاوضات "جندي واحد مقابل مئات السجناء" التي حولت "إسرائيل" إلى "خرقة مهترئة".

ودعت بالمقابل إلى مفاوضات مستقبلية على أساس "واحد مقابل واحد". وأكدت بالمقابل أن العوائق أمام صفقة إطلاق شاليت بقيت على حالها والمفاوضات التفصيلية حول الأسرى التي تطلب "إسرائيل" إبعادهم متواصلة.

يديعوت أحرونوت، 2/10/2009

تعقيب: الصفقة كانت ستتم قبل أكثر من عام، لكن تعلق أولمرت بحبال الأوهام التي نصبها له كل من دحلان ومحمود عباس، بإمكانية التوصل لمكان شاليط بل وتحريره من جهة، وتخوف عباس من المردود الجماهيري لحماس من وراء صفقة لم يحلم هو بها من قبل، حيث اعتاد على تقبل الهبات الصهيونية بإخراج بعض ممن قاربت محكومياتهم على الانتهاء (بعضهم اطلق قبل 15 يوما من انتهاء محكوميته) وتطبيق شرط "من بم تتلوث أيديهم بدماء صهيونية" حتى وإطلاق بعض المحكومين بقضايا جنائية غير نضالية ..

الفارق هنا كبير جدا من حيث النوعية والعدد ..

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

بعد عرض شريط الفيديو.. نتنياهو يعترف بفشل أجهزته في تحديد مكان شاليط

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

رصدت صحيفة المنار المقدسية ردود الفعل في اسرائيل حول شريط الفيديو الخاص بالجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شليط، وتفسيرات الخبراء وتحليلاتهم، فقد اعترفت جهات رسمية اسرائيلية بأن حركة حماس اتبعت اسلوبا خاصا في تسجيل وتوثيق المشاهد التي ظهر فيها الجندي المختطف، وأنها حرصت على اغلاق جميع الثغرات المحتملة التي يمكن لأي جهاز استخباري التسلل من خلالها في محاولة لمعرفة المزيد حول الجندي المختطف أو المكان الذي تم تصوير المشاهد فيه، بالاضافة الى التشويش على خلفية الصوت مما يجعل من المستحيل التعرف على أي معلومات باستثناء تلك التي رغبت الحركة في تقديمها لاسرائيل.

وحاول العلماء في علم النفس وخبراء (لغة الجسم) تفسير وتحليل وضع جلعاد ويقول أحدهم أن أسري شليط يحاولون التأكيد على أن وضع شليط الصحي جيد وانهم يعاملونه ايضا بشكل جيد، الا ان هناك بعض الاشارات في كلام شليط التي تؤكد بأن حالته النفسية شهدت تراجعا وانه يشعر بالخطر ويدرك ما يحيط به، الا انه في نفس الوقت يشعر بقسط من السعادة لادراكه بأن الاوضاع وصلت الى هذا المستوى وأن عائلته ستراه وستسمعه، كما أن شليط التزم التزاما كاملا بما طلبه منه أسروه، بينما يرى خبير اسرائيلي آخر بأن الجندي الاسير يشعر بالتعب لكنه لا يعاني من انهيار نفسي.

بدورها قالت احدى صديقات شليط ان الصور التي شاهدتها وأظهرت جلعاد وهو يوجه رسالة الى عائلته والى حكومته توضح بأنه يشعر بالخوف ولا يتصرف تلقائيا وحسب طبيعته وبأنه لا يمتلك الحرية الكافية التي تسمح له بالحديث وتوجيه الرسالة التي يرغب في توجيهها.

مصادر سياسية في اسرائيل قالت أن مهمة رئيس الوزراء نتنياهو في المرحلة القادمة ستكون أسهل بكثير، وأن نشر التسجيل الذي يظهر شليط سيخلق حالة من الضغط الشعبي على الحكومة، وهذا سوف يسهل المهمة أمام تمرير صفقة التبادل. ورأت المصادر ان نتنياهو اتخذ قرارا بانهاء هذه المسألة في أسرع وقت ممكن، وأنه لا يرغب في الانتظار طويلا رغم تحفظ الاجهزة الامنية التي تحاول اقناع المستوى السياسي بضرورة التمسك بعدم دفع ثمن باهظ لاطلاق سراح شليط الا ان نتنياهو لا يرغب في الاخذ برأي الاجهزة الأمنية ولا حتى برأي وموقف وزير دفاعه باراك، فنتنياهو في قراره سيعتمد على الدعم الشعبي وحقيقة أن الاجهزة الامنية والاستخبارية المختلفة في اسرائيل فشلت خلال 1195 يوما منذ سقوط شليط في الاسر في تحديد مكانه وتقديم معلومات استخبارية دقيقة يمكن استخدامها للعمل على تحريره واتباع اسلوب العمل العسكري في انهاء هذا الملف وتتوقع المصادر أن تتقدم الاتصالات والمفاوضات بشكل اسرع في المرحلة المقبلة وصولا الى موافقة اسرائيل على مطالب حركة حماس، خاصة وأن الحركة لدليها هامش زمني وانها ليست في عجلة من أمرها للتنازل عن ورقة شليط اذا كان الثمن الذي ستحصل عليه لا يحقق لها المكاسب التي ترغب في تحقيقها على الساحة الفلسطينية الداخلية وانهاء جزء من معاناة المعتقلين الفلسطينيين وأن الفلسطينيين يدعمون الحركة في هذا الموقف، وتوقعت المصادر أيضا ان يتم الافراج عن معتقلين فلسطينيين من اصحاب المحكوميات العالية الذين شاركوا في اعداد وتنفيذ عمليات مسلحة ضد اسرائيل، الا ان خيار الابعاد لبعض المفرج عنهم في اطار الصفقة ما زال خيارا مطروحا على طاولة المفاوضات وهو اقتراح يمكن من خلال دفع عجلة انجاز الصفقة الى الامام.

وتقول تقارير اسرائيلية أن حركة حماس أجرت مؤخرا مشاورات مع حزب الله حول استراتيجية التفاوض لانجاز صفقة تبادل الاسرى وأن الحركة استفادت من النصائح وبعض الارشادات التي قدمها الحزب خاصة وان حزب الله يتمتع بخبرة كبيرة في ادارة اتصالات تبادل الاسرى مع اسرائيل، ولديه الكثير من علماء النفس والخبراء في هذا الميدان.

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...