اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعد ثلاث سنوات فى الغربة، وداعا يا سعودية..... وهذه هى مشاهداتى !

Ebn Sina

Recommended Posts

الف مبروك يا دكتور مع ان شكلها متأخرة ومفيش عقبال عندك يا اوريكس ولا حاجة والبيبس شكله خلص بس ملحوقة ان شاء الله فى الجواز بقى انا قاعد فى مصر شهر كمان يعنى هنتعزم يعنى هنتعزم mfb:

بس بسم الله ما شاء الله (مبحسدش اهه) ابن سينا دكتور بريكنديان دكتور وبحار الغربة صيدلى اية يا جماعة انتوا كنتوا بتزاكروا الكيميا ازاى :lol:

-------------------------

كنت اتمنى ان تبدأ بما وصفتهم بالوهابيين المدججين بأموال النفط حتى يتسنى لى المشاركة قبل ان تداهمنى اجرائات السفر مرة اخرى

ندخل فى صلب المداخلة الاخيرة

اولا اسجل تحفظى على تلك الجملة

عيسى وهويدى وهيكل هم" ُمَنظِّرى" التشيع السياسي – لا المذهبى- لإيران........فى مصر !

فاتمنى التوضيح اكثر بارك الله فيك

ثانيا انا ارى انه لا خوف على مصر او بالادق الطائفة السنية من خطر المد الشيعى المذهبى لان هناك ثوابت فى المذهب لا يقبل بها اى سنى ابدا والامثلة كثيرة كما تفضلت وذكرت تحريف القرآن وسب امنا عائشة وغيرها الكثير

المشكلة تكمن فى النهج السياسى لانه من وجهه نظرى نابع من الفكر قبل ان يكون نابع من اموال الفرس او كما قال البشمهندس ياسر "اموال النفط المنهوب من العراق

فكر يقول لن اتحدث عنى فالامثله خير دليل فدولتى المتقدمة علميا وعسكريا واقفة فى ثبات امام امريكا والدول الغربية والكيان الصهوينى وذاك الاخير التى وصلت طائراتة فى المناورات الاخيرة لمضيق جبل طارق ها هوا يقف امامى عاجز (وان كان هناك من يقول ان الصراع بين ايران واسرائيل مجرد مسرحية هزلية وان كان ايضا يدعم حديثة ببعض الروايات الله اعلم ان كانت صحيحة ام لا )

فأصبح بين ايدينا نهج حيك بخيوط الفكر وابر المادة وبإضافة اللون الاسلامى اصبح جاهز للتصدير وها هيا بعض الدول العربية تتودد لصانعه

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

من فقد الله ماذا وجد

رابط هذا التعليق

• الردود 197
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الف مبروك ياإبن سينا

وعقبالنا ان شاء الله (تـــــــانــــــي ) :lol: !؟

ياراجل

ده احنا ما صدقنا انه لقي المواصفات المطلوبه

اكيد هو استعمل آلة الزمن علشان يلاقي عروسته بالمواصفات دي في كل العصور والازمنه

مش كده بردوا يا د حسام يوسف mfb:

l'important dans la vie

c'est de quelle maniére tu te perçois

انااااااااااااااااااااااااااا انا مش هرد

لالالا

وانا بعرف اصد

ده انا وانا رافع ايدي بكتب علي الكيبورد

نصار ابو اللينك

عاوز تهاجر الي امريكا

مينا ممكن يساعدك

رابط هذا التعليق

:flr1: :flr1: :flr1: الف الف مبروك يا دكتور ابن سينا اتمني لك كل التوفيق و ان يرزقك الله بالأبناء الصالحين لأنفسهم ولمجتمعهم وان يرثوا عن ابيهم سعة افقه وحسن ادراكه ويرثوا عن امهم خلقها وجمالها طبعا :roseop: bv:- :) :flr1: :flr1:

رابط هذا التعليق

يعنى انت تهرب من جحيم المملكه الى هلاك الزواج

انت كالمستجير من الرمضاء بالنار

ربنا يبارك ليك و لا تنسانا من صالح الدعاء لان دعوه المظلوم نافذه و انت حينئذ مظلوم مظلوم مظلوم يا ولدى

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

الف مبروك يا ريس الف الف مبروك

اما عقبالكم فدي مليش فيها ،،ممكن عقبال اولادي .انا اكبر اولادي 11 سنه وعقبالك في الذريه الصالحه ان شاء الله

الله يبارك في حضرتك يا دكتور.....وعقبال أولادك

ألف مبروك يا ابن سينا وربنا يتم عليك بخير

وباذن الله نكون معزومين فى الفرح

لعلمك انا كنت فاكرك لسه موجود فى السعودية معرفش انك رجعت مصر

عالعموم نتمنى لك التوفيق

الله يبارك فيك يا أستاذ حسام وعقبالك "إذا كنت غير متزوج"....وعقبال الأولاد "إذا كنت متزوجا " :D

الف مبروك الخطوبة و ربنا يتمم لحضرتك بخير

الله يبارك فى حضرتك يا باشمهندس ياسر ....وعقبالك

الف مبروك ياإبن سينا

وعقبالنا ان شاء الله (تـــــــانــــــي ) !؟

الله يبارك فيك يا Hamoudi.....بس قولى صحيح أنت ليه كاتب كلمة "تانى" بالحبر السرى "؟! :D

[الف الف مبروك د / ابن سينا

دي عاوزه موضوع مستقل لواحده يا ريس

يا راجل ده من فرحتي بيك عملتلك حفله هنا http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtopic=88398

عقبال لما تفتح لينا موضوع بعنوان............ بعد فترة من الخطوبه تم عقد القران ..... وداعاا يا عزوبيه وهذه هي مشاهداتي

والله يا جيمى ما أنا عارف أقولك إيه.....كتر خيرك يا سيدى

وأتمنى أن أسمع أخبار مطمئنة عنك الفترة الجاية

أشكرك على هذه "اللفتة الكريمة" منك ...أشكرك يا صديقى

الف مبروووووووووووك يا دكتور

الفاضلة newcomer ....أشكرك على مجاملتك الرقيقة

ولازلت أتوق إلى سماع تعليقاتك على ما كتبته

الف مبروك يا دكتور مع ان شكلها متأخرة ومفيش عقبال عندك يا اوريكس ولا حاجة والبيبس شكله خلص بس ملحوقة ان شاء الله فى الجواز بقى انا قاعد فى مصر شهر كمان يعنى هنتعزم يعنى هنتعزم

العزيز OReX أشكرك على تهنئتك الرقيقة ...وكل أصدقائى فى المحاورات هينوروا حفل الخطوبة بإذن الله .

ياراجل

ده احنا ما صدقنا انه لقي المواصفات المطلوبه

اكيد هو استعمل آلة الزمن علشان يلاقي عروسته بالمواصفات دي في كل العصور والازمنه

مش كده بردوا يا د حسام يوسف

ومين سمعك يا عم نصار ....بس الحمد لله إن ربنا وفقنى فى الإختيار

الف الف مبروك يا دكتور ابن سينا اتمني لك كل التوفيق و ان يرزقك الله بالأبناء الصالحين لأنفسهم ولمجتمعهم وان يرثوا عن ابيهم سعة افقه وحسن ادراكه ويرثوا عن امهم خلقها وجمالها طبعا

العضوة الفاضلة منال شوقى أشكرك على كلماتك الرقيقة ....وأتمنى لك الخير دائما

يعنى انت تهرب من جحيم المملكه الى هلاك الزواج

انت كالمستجير من الرمضاء بالنار

ربنا يبارك ليك و لا تنسانا من صالح الدعاء لان دعوه المظلوم نافذه و انت حينئذ مظلوم مظلوم مظلوم يا ولدى

لم أقل أن السعودية "جحيم" ....كما أننى لم "أهرب" منها، لا أرى الزواج "هلاكا" كما أننى لا أجد "رابطا" بين الرجوع من الخليج ....وبين فكرة الزواج !

عزيزى Otaka ....أهنئك على "حسن" إختيار ألفاظك!

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

ألف ألف مبروك يا دكتور

:) :) :) :roseop: :D :D

بقى كل الهيصة دي و الزغاريد و كمان البخور

و مشفتش مداخلتي

:)

عموما معلش

معذور يا عريس

من لقى أحبابه نسى أصحابه

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

ألف ألف مبروك يا دكتور

:) :) :) :roseop: :D :D

بقى كل الهيصة دي و الزغاريد و كمان البخور

و مشفتش مداخلتي

:)

عموما معلش

معذور يا عريس

من لقى أحبابه نسى أصحابه

:roseop:

الفاضلة مصرية متغربة ...أنا أسف جدا جدا لحضرتك

أرجو المعذرة ....بالفعل لقد سهوت عن الرد على مشاركتك الجميلة ....لكننى أشكرك على كلماتك الرقيقة سواء فى هذا التوبيك أو فى التوبيك الذى فتحه صديقى جيمى فى باب إجتماعيات....حضرتك كلك ذوق

أسف ثانية .....وأتمنى لك كل الخير دائما

عجبي !!

رابط هذا التعليق

بداية أعتذر للأخوة الأفاضل لـتأخرى فى الرد على مشاركاتهم الأخيرة لإنشغالى الشديد طيلة الأيام الماضية ...

سأحاول أن أجيب اليوم بمشيئة الله على بعض تساؤلات الأخوة الاعضاء بخصوص مشاركتى الأخيرة عن الشيعة و "أفكارهم" وذلك تمهيدا لمشاركة أعتقد أنها ستكون "الأهم" فيما كتبت ....وسألخص فيها رأيى أو "رؤيتى"بالأحرى للمد الشيعى ونظيره الوهابى فى مصر .....ستكون تحت عنوان " مصر كما رأيتها - من هنا - بين مطرقة النفطنة....... وسندان التشيع ! "....وسأسرد من خلالها " تصورى " لما يمثله كلا التيارين من خطورة على "أمن" مصر و"سلامة" مصر و"سلام " مصر و "إسلام" مصر !

إلى الملتقى

عجبي !!

رابط هذا التعليق

الفاضل ابن سينا

فى البداية عايزة احىى حضرتك على عدة حاجات:

- لغة حضرتك الفصحى السهلة و اللى واضح ان حضرتك متمكن منها

- قدرتك على رؤية و تحليل و تلخيص نقاط كتيير ممكن نكون حاسينها بس مش عارفين نبلورها كده

- اهم نقطة بقى ( و بعتقد ان اللى يستحق التحية فيها هم والد ووالدة حضرتك )

هى حبك و احساسك و انتمائك لبلدك بدون مزايدات و لا مبالغات .....بس بكل احترام و حيادية ممكنة

بالرغم من ان حضرتك سنك صغير - نسبيا - و من جيل شفت منه كتير بيهين بلده و ناسه

و شايف كل حاجة فى البلد غلط ....... و مش عاجبة و لا حاجة

كل الحسنات صدفة ......كل السيئات اختراعنا كمصريين

و لا وجود للسيئات دى - فى وجهه نظره - الااااااااااااااااااااا فى مصر

اى بلد فى العالم احسن من بلده حتى لو كانت ...................ما علينا !!!!

كمان عايزة احىى حضرتك على اختيارك للاشعار

و لى عودة ان شاء الله اعلق على بعض الملاحظات

برىء يا بيه ......انا علقت من زمااااااااااااااان اهو

باهنى حضرتك تانى بالخطوبة.....و ربنا يتمم بخير

رابط هذا التعليق

الفاضل ابن سينا

فى البداية عايزة احىى حضرتك على عدة حاجات:

- لغة حضرتك الفصحى السهلة و اللى واضح ان حضرتك متمكن منها

- قدرتك على رؤية و تحليل و تلخيص نقاط كتيير ممكن نكون حاسينها بس مش عارفين نبلورها كده

- اهم نقطة بقى ( و بعتقد ان اللى يستحق التحية فيها هم والد ووالدة حضرتك )

هى حبك و احساسك و انتمائك لبلدك بدون مزايدات و لا مبالغات .....بس بكل احترام و حيادية ممكنة

بالرغم من ان حضرتك سنك صغير - نسبيا - و من جيل شفت منه كتير بيهين بلده و ناسه

و شايف كل حاجة فى البلد غلط ....... و مش عاجبة و لا حاجة

كل الحسنات صدفة ......كل السيئات اختراعنا كمصريين

و لا وجود للسيئات دى - فى وجهه نظره - الااااااااااااااااااااا فى مصر

اى بلد فى العالم احسن من بلده حتى لو كانت ...................ما علينا !!!!

كمان عايزة احىى حضرتك على اختيارك للاشعار

و لى عودة ان شاء الله اعلق على بعض الملاحظات

برىء يا بيه ......انا علقت من زمااااااااااااااان اهو

باهنى حضرتك تانى بالخطوبة.....و ربنا يتمم بخير

وأنا أتذكر مشاركة حضرتك هذه تماما

أما عن تعليقاتك التى " أنتظرها " فهى المشار إليها باللون الأحمر فى تلك المشاركة ....

أشكر حضرتك ثانية على تهنئتك الرقيقة

تحياتى

عجبي !!

رابط هذا التعليق

precanadian Oct 23 2009, 02:13 PM مشاركة #150

الحقيقه اود ان اشكر جميع الاخوه المشاركين لرقي مستوي الحوار

اخي الفاضل استاذ محمد العنبي انا احبك في الله وربنا يجمعنا علي الخير

احبك الله الذى احببتنى فيه

واحب اقول للدكتور بن سينا الف الف مبروك يادكتور على الخطوبه وربنا يتمم ليك على خير انا اسف لو جت متأخره

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

اصدقك القول نفذ صبرى محاولا الوصول الى كلمات اقل وطئا من تلك التى استخدمتها واصفا الزواج و السعوديه فلم اجد

حينما اتممت الدراسات العليا عرض على العمل فى البنك الاسلامى للتنميه فى جده و طلبوا منى ارسال جواز السفر اليهم ليقوموا باجراءات الفيزا لكى احضر المقابله الشخصيه فى المملكه كان المنصب مرموقا و لكن حينما سالت اصدقائى السعوديين قالوا لى نحن نعيش هناك بالعافيه فكيف ستستطيع انت ان تتكيف مع الحياه هناك و ذكرت كلمه الجحيم من احدهم و انا من جماعه اهل مكه ادرى بشعابها

اما الارتباط فسياتى عليك حين من الدهر تجلس فى شرفه منزلك العامر حينها و تقول

الله يمسيك بالخير يا اوتاكا كلامك حكم

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

الففففففففففففففففففففففففففففففففف مبروووووووووووووووك يا دكتور

ربنا يتتم لك علي خير ويرزقك الذرية الصالحة :lol: :roseop::roseop::roseop::roseop:

معلش يبدو إن التهنئة متأخرة أعذرني

مبروك مرة تانية

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
رابط هذا التعليق

بداية أعتذر مجددا على تأخرى فى الرد على بعض الأخوةالأفاضل .....

ثانيا أشكر كل من الأخوة الأفاضل العنبى ،الرحالة باشا و dawn walker

ردا على التساؤل الأول للفاضل Hamoudi

اخي العزيز ابن سينا من واقع رؤيتك للشيعه وخبرتك معهم هل هم يؤمنون بأن اهل السنه اهل فجور ويجب التخلص منهم في يوم من الايام

ام يؤمنون بالاتحاد معنا الى ان نتخلص من عدونا المشترك الى ان تدور الدوائر ام ( انا عارف ان دي ضد ماكتبته ولكن للتأكيد)ام يرون اننا اهل عقيده واحده ولكن يوجد بيننا بعض الاختلافات

واقع الحال أن الشيعة يعانون من مرض مزمن ومتوطن فى "بعض" الفرق الإسلامية وهو فكرة "إحتكار الحقيقة " !

فهو يتحدث إليك ليس من باب التحاور أو المناقشة ولكن من باب "إقرار " ما يعتقده الحقيقة بعينها ....ومن ثم يصبح التحاور معهم غير ذى معنى !

أما عن رؤيتهم لأهل السنة ...وبعيدا عن فكرةالتعميم أقول أن معظمهم يرى أن كل الفرق الإسلامية الأخرى على ضلال ...تناصب آل البيت العداء ....فالشيعة وحدهم يملكون حقوق الولاء والحب الحصرية لآل البيت ! ، فأنت إن لم تحب آل البيت على طريقتهم فأنت كاره لهم ....فإما "الغلو " فى التقديس وإما فأنت كاره لآل البيت !....منطق إقصائى مستفز !!

بعضهم يردد معسول الكلام عن أن الإختلاف بيننا و بينهم فى الفروع ...ولكن عندما يبدأ النقاش يضربون بالكلمات المعسولة عرض الحائط...وتسقط الأقنعة ...لتبرز "القناعات" جلية دون تزويق أو تجميل !! ، فمناقشة موضوع خلافى ك "الإمامة" كاف لأن يجعلهم يخرجون ما بداخلهم من أفكار وقناعات ومنطق يعلوه الصلف !

أما عن السؤال الثانى

السؤال الثاني ماهي درجة قوتهم في السعوديه السياسيه والاقتصاديه بل ونقول العضليه اى يتحمون بقوى مثل ايران؟

للأن أستطيع أن أقول أن الشيعة نفوذهم محدود وقوتهم السياسية والإقتصادية متواضعة ....وإن كانت آخذة فى التنامى فى السنوات القليلة الماضية ! ، فشيعة السعودية فئة منبوذة من النظام وكذلك من أقرانهم من السعوديين من السنة...فالشيعة محرمون من تولى المناصب العليا لاسيما فى الإماكن الحساسة كالشرطة والجيش ...بل أنهم ممنع أن يتولوا مناصب ك "مدير أو ناظر مدرسة" ....وتتوقف ترقياتهم عند منصب وكيل للمدرسة !

الشيعةورغم أن عددهم لا يستهان به ولكن التعامل الصارم من قبل السلطات هناك يجعل الشيعة يؤثرون السلامة ...لاسيما أنهم يتذكرون تماما ردود أفعال السلطات حيال خروقات حدثت من جانب الشيعة وتم التعامل معها بمنتهى الحسم !

أما عن سؤال العزيز Precanadian.....فالرد عى سؤالك بخصوص ما ذكرته فى مشاركتى السابقة عن الحرب بالوكالة التى بدأت على أرض مصر بين الوهابيين والشيعة سيكون موجودا فى مشاركتى القادمة " مصر كما رأيتها - من هنا - بين مطرقةالنفطنة ..........وسندان التشيع ! "

عجبي !!

رابط هذا التعليق

دكتور كنت بسأل حضرتك فى الجزئية دى

عيسى وهويدى وهيكل هم" ُمَنظِّرى" التشيع السياسي – لا المذهبى- لإيران........فى مصر !

بتمنى اشوف ردك فيها

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

من فقد الله ماذا وجد

رابط هذا التعليق

دكتور كنت بسأل حضرتك فى الجزئية دى

بتمنى اشوف ردك فيها

العزيز OReX.....ما يفعله الثلاثى إبراهيم عيسى وفهمى هويدى وهيكل فى كتاباتهم بخصوص إيران يجعلهم ليس فقط داعمين للتوجهات الإيرانية فى المنطقة بل و "مُنظّرين" لها أيضا ...وبإختصار أقول

الخصومة فى السياسة فى مصر صارت تورث الفُجر....هيكل وهويدى وعيسى قامات صحفية عالية أقدرها وأحترمها بشدة...بل وقارئ جيد لمعظم كتاباتهم .....ولكن موقفهم من الدور السياسى لإيران جعلنى أشعر بالصدمة فى أناس أحبهم ...الفكرة ليست مجرد إختلاف فى الأراء أو الرؤى ....لقد أصبحت أرى فى كتاباتهم تصفية للحسابات مع " النظام" عبر تضخيم الدور الإيرانى فى المنطقة والتهليل لكل رد فعل رسمى من أمثال الحركات "المسرحية" للرئيس الإيرانى بتصريحاته الرنانة التى لا ظل لها على أرض الواقع .............ولن يكون !

لقد ذكرت هيكل وهويدى وعيسى تحديدا ...رغم أنه هناك طابور من المهللين لإيران وساستها فى مصر ....ذكرتهم لأننى "حزين" عليهم ...لأننى أحبهم وأحترم عقليتهم ...ذكرتهم لأنهم " خذلونى " بموقفهم الداعم على طول الخط لدولة تمارس دور "هزلى" مصطنع مع القوى الدولية الكبرى !....ما يفعله هيكل وهويدى وعيسى هو تضليل للرأى العام المصرى....إنهم لا يحترمون عقولنا ، فالمصلحة الإيرانية تتفق تماما مع المصالح الأمريكية ....الأمر واضح لمن "يتدبر" ما يشاهده ، إيران سهلت الغزو الأمريكى لأفغانستان والعراق باعتراف خاتمى وغيره من رموز الحكم فى إيران ...وإذا كان ثمة خلاف بين إيران وأمريكا فهو خلاف على "النصيب" من الكعكة .....كعكة العراق والنفط ...............بل وكعكة "الخليج " كله !

ما لا يذكره هيكل وهويدى وعيسى هو أن إيران تنتهج سياسة براجماتية بحتة ....وإن كانت تسعى لإقامة علاقات مع مصر ....فلن تكون علاقة قائمة على "الندية" كما يتصور البعض .....فالدور الإيرانى إقليميا فى تعاظم ....والدور المصرى فى إنحسار...ما لا يذكره الثلاثى فى مقالاتهم أن إيران تقبل أن تُستخدم ك "فزاعة" من قبل الولايات المتحدة لدول الخليج ....مما يؤدى إلى إنتعاش تجارة السلاح وسباق التسلح فى منطقة الخليج ....وصفقة "اليمامة" خير شاهد !

حزين أنا على موقف هؤلاء.....حزين لإنهم وقد يئسوا من "تغيير" النظام أو "إصلاحه " ....أن يكون البديل هو الفُجر فى الخصومة ....عندما تكون مصلحة "مصر" – ولا أقول النظام- خارج الحسابات ....عندما يكون " التشفى " فى النظام يكون عبر تزييف الوعى وقلب الحقائق بغية "تأليب" الرأى العام عليه....عندما يكون المصريون- كشعب - خارج لعبة الحسابات السياسية !

أرجو أن أكون أوضحت ما قصدته بعبارتى تلك

تحياتى

ابن سينا

عجبي !!

رابط هذا التعليق

العزيز OReX.....ما يفعله الثلاثى إبراهيم عيسى وفهمى هويدى وهيكل فى كتاباتهم بخصوص إيران يجعلهم ليس فقط داعمين للتوجهات الإيرانية فى المنطقة بل و "مُنظّرين" لها أيضا ...وبإختصار أقول

الخصومة فى السياسة فى مصر صارت تورث الفُجر....هيكل وهويدى وعيسى قامات صحفية عالية أقدرها وأحترمها بشدة...بل وقارئ جيد لمعظم كتاباتهم .....ولكن موقفهم من الدور السياسى لإيران جعلنى أشعر بالصدمة فى أناس أحبهم ...الفكرة ليست مجرد إختلاف فى الأراء أو الرؤى ....لقد أصبحت أرى فى كتاباتهم تصفية للحسابات مع " النظام" عبر تضخيم الدور الإيرانى فى المنطقة والتهليل لكل رد فعل رسمى من أمثال الحركات "المسرحية" للرئيس الإيرانى بتصريحاته الرنانة التى لا ظل لها على أرض الواقع .............ولن يكون !

لقد ذكرت هيكل وهويدى وعيسى تحديدا ...رغم أنه هناك طابور من المهللين لإيران وساستها فى مصر ....ذكرتهم لأننى "حزين" عليهم ...لأننى أحبهم وأحترم عقليتهم ...ذكرتهم لأنهم " خذلونى " بموقفهم الداعم على طول الخط لدولة تمارس دور "هزلى" مصطنع مع القوى الدولية الكبرى !....ما يفعله هيكل وهويدى وعيسى هو تضليل للرأى العام المصرى....إنهم لا يحترمون عقولنا ، فالمصلحة الإيرانية تتفق تماما مع المصالح الأمريكية ....الأمر واضح لمن "يتدبر" ما يشاهده ، إيران سهلت الغزو الأمريكى لأفغانستان والعراق باعتراف خاتمى وغيره من رموز الحكم فى إيران ...وإذا كان ثمة خلاف بين إيران وأمريكا فهو خلاف على "النصيب" من الكعكة .....كعكة العراق والنفط ...............بل وكعكة "الخليج " كله !

ما لا يذكره هيكل وهويدى وعيسى هو أن إيران تنتهج سياسة براجماتية بحتة ....وإن كانت تسعى لإقامة علاقات مع مصر ....فلن تكون علاقة قائمة على "الندية" كما يتصور البعض .....فالدور الإيرانى إقليميا فى تعاظم ....والدور المصرى فى إنحسار...ما لا يذكره الثلاثى فى مقالاتهم أن إيران تقبل أن تُستخدم ك "فزاعة" من قبل الولايات المتحدة لدول الخليج ....مما يؤدى إلى إنتعاش تجارة السلاح وسباق التسلح فى منطقة الخليج ....وصفقة "اليمامة" خير شاهد !

حزين أنا على موقف هؤلاء.....حزين لإنهم وقد يئسوا من "تغيير" النظام أو "إصلاحه " ....أن يكون البديل هو الفُجر فى الخصومة ....عندما تكون مصلحة "مصر" – ولا أقول النظام- خارج الحسابات ....عندما يكون " التشفى " فى النظام يكون عبر تزييف الوعى وقلب الحقائق بغية "تأليب" الرأى العام عليه....عندما يكون المصريون- كشعب - خارج لعبة الحسابات السياسية !

تحياتى

ابن سينا

السلام عليكم

اخى الكريم ابن سينا صراحة استمتع جدا بقراءة تعليقاتك وحتى ان كنت اعارضها

اتفق معك فى العداوة الكبيرة التى يحملونها للنظام واحيانا تخرج منهم تصريحات لا ينبغى ان تخرج من شخصيات كهؤلاء ولكن لا اخفى عليك معارضتى الشديدة لمقولة -منظرين لايران- من الممكن ان نستشف من حديثهم الاعجاب بتلك الدولة والمطالبه بالانفتاح عليها لا اكثر وهذا مطلب الكثير من السياسيين فى مصر لان الوضع كما قالوا لا يقاس الا بالمصالح وليس لشيئ اخر ومن امثلتة التعاون الايرانى فى العراق وخير مثال الى ذلك ما ذكره الحكم المدنى الاسبق فى كتابه مائة يوم فى العراق

دمت بكل خير

من فقد الله ماذا وجد

رابط هذا التعليق

تحياتى

ابن سينا

السلام عليكم

اخى الكريم ابن سينا صراحة استمتع جدا بقراءة تعليقاتك وحتى ان كنت اعارضها

اتفق معك فى العداوة الكبيرة التى يحملونها للنظام واحيانا تخرج منهم تصريحات لا ينبغى ان تخرج من شخصيات كهؤلاء ولكن لا اخفى عليك معارضتى الشديدة لمقولة -منظرين لايران- من الممكن ان نستشف من حديثهم الاعجاب بتلك الدولة والمطالبه بالانفتاح عليها لا اكثر وهذا مطلب الكثير من السياسيين فى مصر لان الوضع كما قالوا لا يقاس الا بالمصالح وليس لشيئ اخر ومن امثلتة التعاون الايرانى فى العراق وخير مثال الى ذلك ما ذكره الحكم المدنى الاسبق فى كتابه مائة يوم فى العراق

دمت بكل خير

العزيز OReX ....أتفق معك فى "بعض" مما ذكرت .....ولكن مأخذى المباشر على عيسى وهويدى وهيكل...هو الترويج لفكرة أن الوئام السياسى بين القاهرة وطهران هو الحل !

والترويج لفكرة أن التقارب المنشود بين مصر وإيران هو الذى سيقف حجر عثرة أمام المشروع الأمريكى فى المنطقة وهو طرح مضلل .....إيران لها أجندة سياسية خاصة بها - وأنا أحترم هذا بالمناسبة-..ولكن العيب- كل العيب - أن "النظام " فى مصر يعمل وفق أجندة أمريكية !

أنا لا أقف فى موقف المعادى لأى تقارب بين مصر وإيران.....ولكننى أشفق على مصر من علاقة لا تقوم على أساس "الندية"....لا أقبل أن تتحول مصر إلى سوريا أخرى ....فيكون التوصيف الدقيق للعلاقة حينئذ هو "التبعية"!......وواقع الحال يقول هذا فى ظل تغير موازين القوى فى المنطقة وتراجع دور مصر و تأثيرها عربيا وإقليميا .

لا أخفيك سرا أننى كنت - قبل سفرى للسعودية - معجبا أيما إعجاب بصعود نجم إيران فى المنطقة وبروزها كقوة إسلامية مناوئة للمشروع الأمريكى .....ولكننى أكتشفت سذاجة منطقى فيما بعد ...وأدركت أن ما يحدث على مسرح الشرق الأوسط حاليا هو "توزيع للأدوار" ليس إلا !

عندما إحتككت بالشيعة أدركت أن مكمن خطورتهم هو فى "الفكر" الذى يحركهم ....فكر إقصائى يمارس فكرة "الوصاية" على العامة ....وهذا الفكر "فاعل" للغاية فى النهج السياسى لإيران !

الشكر خالص لك على رقى أسلوبك فى الحوار

تحياتى :roseop:

ابن سينا

عجبي !!

رابط هذا التعليق

موضوع توزيع الادوار اختيار مش غصب و مصر فضلت الالتفات لمشاكلها الداخليه فطبيعى ان تفقد بعض من قوتها على الصعيد الاقليمى

اما موضوع التقارب فهو امر حميد لا خوف منه طالما ان سياسه مصر سوف تصنع فى الفاهره و ليس فى طهران

اما رايك فى الشيعه فهو ينطبق على معظم مسلمى عصرنا الحديث فتوى توديهم و فتوى تجيبهم

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...