اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعد ثلاث سنوات فى الغربة، وداعا يا سعودية..... وهذه هى مشاهداتى !

Ebn Sina

Recommended Posts

• الردود 197
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

"المُتَنفِطُون " ........الجدد !!

فصيل أخر رأيته .....وهذا الفصيل بعد إستقراره فى السعودية لفترة ....وبعد إستقرار أحواله المادية ....ركز جُل طاقته لإصباغ هالة " دينية " حول شخصيته ! ....فعندما يحادث أحدا يستعير تعبيرات شديدة التهذيب زى كيف حالك يا أخى الفاضل ؟....أو كيف حالك يا أختى ....جزاك الله خيرا يا أخى .....إلى غيرها من التعبيرات المهذبة و"الجديدة " على تلك النوعية تحديدا ! ، والملفت بالفعل أنهم يفعلون ذلك " بتكلف " شديد....فلا يتوقف هؤلاء عن الإشارة " ضمنيا " إلى إلتزامهم الدينى ، نقاء سريرتهم و مقابلتهم الإساءة بالإحسان ....ويشعرون بسعادة " دفينة " إذا ما لاقت كلماتهم أثرا فى نفوس مستمعيهم....ويبذلوا جهدا كبيرا " لتثبيت " تلك الصورة فى نفوس الأخرين ...فهو الشئ الذى ينقصهم بعد المال والوضع الاجتماعى الجديد!

والغريب أو المستفز- فى تقديرى- أن كل تلك الأقنعة " تسقط " فجأة إذا تعارضت تلك المبادئ مع مصالحهم أو أصبحت تلك الإلتزامات تمثل " عبئا " عليهم أو سببا لبعض الخسائر المادية أو المعنوية !!، عندما يتعرضون إلى مواقف تستلزم الوقوف بجانب أحد ...تسقط كل الأقنعة .....على صخرة " الماديات " تتحطم كل القناعات وكل الإلتزامات !....فهم على إستعداد دائم لأن يبرزوا الهالة الدينية "المصطنعة "حول شخصياتهم شريطة ألا تكلفهم شيئا حتى ولو كان هذا الشئ هو الوقت ......"بعض" الوقت ! .....وإلا وقتها سيظهر الوجه الاخر وستسقط كل تلك القناعات و" الأقنعة " على حين غرة !!......وبشكل مزرى !!

وأنا شخصيا أرى أن هؤلا ء غير " متوائمين " مع أنفسهم البتة.....تعوزهم الثقة بالنفس ....يكتسبون مكانتهم من كلمات الاخرين .........لا يدركون حجمهم ولا يعرفون " نقائصهم" ، قوالبهم الشخصية " هشة " ....إكتسبوا بسرعة "ثقافة" النفط ، دخل إلى قاموسهم مفردات " مجتمعية " مختلفة دون أن يعطوا لأنفسهم الفرصة لإستيعابها ...يمارسون شيزوفرانيا حياتية قميئة ....يتاجرون بإلتزامهم الدينى-إن صح- مقابل نظرة إعجاب أو كلمة إطراء أو منحة................................. مريد !!!

ولدى إليك بدل البالون ميت بالون

انفخ وطرقع فيه ....على كل لون

عساك تشوف بعنيك مصير الرجال

المنفوخين فى السترة والبنطلون

عجبى !!

تم تعديل بواسطة Ebn Sina

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

وهناك ايضاالمتسعودين علي وزن المتنفطين والامثلة علي سلوكياتهم كثيرة بدءا من استخدام مفردات سعوديةحتي وان كان الحديث بين مصريين كأن يقول احدهم للاخر انت مسكر جوالك ليش او الله يعطيك العافية او انا في الدوام الحين والراتب نزل وللا باجي ومعذرة لا يتسع المقام للترجمة اوكأن تلجأ بعض الفتيات واسيدات الي ارتداء النقاب تشبها بالسعوديات حتي اثناء العمل مع ان هذا ليس اجباري ومع انهن ايضا لا يرتدين النقاب في مصر اثناء الاجازات ومع انهن لسن رائعات الجمال وهناك من يأكل بأصابعه وينسي اختراع اسمه ملعقه وهناك من يدمن علي القهوة السعودي المرة كالسعوديين ولا اعرف هل يفعلون ذلك عن وعي منهم ام يوهمون انفسهم بأنهم سعوديين هؤلاء بلا هوية ولا شخصية هم كالماء يأخذ لون الكوب الذي وضع فيه ودائما ما كنت اتسائل هل يا تري اذا كانت غربتهم في دولة اوروبية مثلا سيحذون حذو الاوربيين فيقلدونهم في عاداتهم ومظهرهم فتخلع المحجبة مثلا حجابها انا لا استبعد

رابط هذا التعليق

وهناك ايضاالمتسعودين علي وزن المتنفطين والامثلة علي سلوكياتهم كثيرة بدءا من استخدام مفردات سعوديةحتي وان كان الحديث بين مصريين كأن يقول احدهم للاخر انت مسكر جوالك ليش او الله يعطيك العافية او انا في الدوام الحين والراتب نزل وللا باجي ومعذرة لا يتسع المقام للترجمة اوكأن تلجأ بعض الفتيات واسيدات الي ارتداء النقاب تشبها بالسعوديات حتي اثناء العمل مع ان هذا ليس اجباري ومع انهن ايضا لا يرتدين النقاب في مصر اثناء الاجازات ومع انهن لسن رائعات الجمال وهناك من يأكل بأصابعه وينسي اختراع اسمه ملعقه وهناك من يدمن علي القهوة السعودي المرة كالسعوديين ولا اعرف هل يفعلون ذلك عن وعي منهم ام يوهمون انفسهم بأنهم سعوديين هؤلاء بلا هوية ولا شخصية هم كالماء يأخذ لون الكوب الذي وضع فيه ودائما ما كنت اتسائل هل يا تري اذا كانت غربتهم في دولة اوروبية مثلا سيحذون حذو الاوربيين فيقلدونهم في عاداتهم ومظهرهم فتخلع المحجبة مثلا حجابها انا لا استبعد

ده راجع للشخص انا شوفت نماذج كده وكده وغالبا اللي بيبقوا مالهومش هوية اصلا هم اللي بيعملوا كده يعني ف مصر ف اماكن الشغل فيها لاصحاب الذقون يبقى نربي دقننا وفيه اماكن ماينفعش بنت تلبس حجاب يبقى نقلع الحجاب فده مالوش دعوة بالمكان اللي انت فيه ده له دعوة بشخصيتك بالعكس انا ضد اي واحد مصري يتكلم لهجه غير مصرية لان لهجتنا الكل بيفهمها بفضل الاعلام

خاصة يعني ان يعني اللي ف الخليج مش بيتكلموا لهجة مؤثرة او تضيف للواحد شيئ وما يفعل هذا هو نفسه اللي فمصر كل دقيقه يزنق كلمة انجليزي ف وسط الكلام

وزي بالظبط اللي بتعتبر ان رقي اولادها بيكون ف انهم يقولوا بابي ومامي والحركات ده انا شايف ان ده ميوعة ف الهوية

وانا شوفت ناس راحت سنتين امريكا رجعت تقولك ان مش عارف اتكلم عربي وناس مولوده ف امريكا وبتتكلم مصري صرف القصة مالهاش دعوة خالص بالمكان لكن الشخص

والتدين الشكلي او لزوم القعده هو مظهر ايضا من هذه المظاهر ولكن انا لاالوم ع حد لان دولتنا كانت سبب ف ذلك شوفوا اسماء المحلات ف مصر وشوفوا حياتنا بقت انجلو اراب او فرينش اراب فللاسف الهوية المصرية بدات تختفي ملامحها نفسي نبقى زي الهندي يروح اي مكان بيفضل محافظ ع هويته

رابط هذا التعليق

و القيمه المضافه التى تنشا من تمازج الثقافات هى شئ ممدوح طالما كانت ايجابيه

ما العيب ان يتصرف المغترب كاهل البلد اذا كانت العادات المتبناه ايجابيه

ما الضير من ان يشرب القهوه المره التى اجدها انا شخصيا رغم عدم ذهابى لاى بلد عربى فى حياتى اطعم من القهوه العاديه

هل لو تكلم السعودى بلهجه مصريه مع اصدقاءه يعتبر متمصر

هذا ليس هجوما على رائيك و لكن ربنا خلق الناس لتتعارف لا ليتقوقعوا

فى فرق بين الهويه المصريه و الحفاظ عليها و ما يطلق عليه فى الغرب ثقافه التنوع

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

ده راجع للشخص انا شوفت نماذج كده وكده وغالبا اللي بيبقوا مالهومش هوية اصلا هم اللي بيعملوا كده يعني ف مصر ف اماكن الشغل فيها لاصحاب الذقون يبقى نربي دقننا وفيه اماكن ماينفعش بنت تلبس حجاب يبقى نقلع الحجاب فده مالوش دعوة بالمكان اللي انت فيه ده له دعوة بشخصيتك بالعكس انا ضد اي واحد مصري يتكلم لهجه غير مصرية لان لهجتنا الكل بيفهمها بفضل الاعلام

خاصة يعني ان يعني اللي ف الخليج مش بيتكلموا لهجة مؤثرة او تضيف للواحد شيئ وما يفعل هذا هو نفسه اللي فمصر كل دقيقه يزنق كلمة انجليزي ف وسط الكلام

وزي بالظبط اللي بتعتبر ان رقي اولادها بيكون ف انهم يقولوا بابي ومامي والحركات ده انا شايف ان ده ميوعة ف الهوية

وانا شوفت ناس راحت سنتين امريكا رجعت تقولك ان مش عارف اتكلم عربي وناس مولوده ف امريكا وبتتكلم مصري صرف القصة مالهاش دعوة خالص بالمكان لكن الشخص

والتدين الشكلي او لزوم القعده هو مظهر ايضا من هذه المظاهر ولكن انا لاالوم ع حد لان دولتنا كانت سبب ف ذلك شوفوا اسماء المحلات ف مصر وشوفوا حياتنا بقت انجلو اراب او فرينش اراب فللاسف الهوية المصرية بدات تختفي ملامحها نفسي نبقى زي الهندي يروح اي مكان بيفضل محافظ ع هويته

هذا بالفعل كلام غايه فى الجوده

الهويه مهمه

فمثلا انا مولود لام تتحدث العربيه بلهجه مصريه فانا اتكلم العربيه بلسان والدتى و احب مصر كثيرا و انتمى اليها بحكم ميلادى و نشاتى و لكن هل فقدت هويتى لا اعتقد فانا مثلى مثل بنى جلدتى من تربوا فى الشتات لا نزال نجد فى هويتنا ملاذا امنا من ضيم الدنيا

هل اضافت لى مصر شيئا بالطبع اضافت الكثير

تكوينى المعرفى و الفكرى يرجع الفضل فى تشكيله الى مصر قد اكون قد تغيرت بحكم الحياه فى الخارج او تطورت ان جاز التعبير لكن تظل الثقافه المصريه راسخه فى تكوين شخصيتى

السؤال هل اضافت لى مصر ام لم تضف هذا معيار حكمى على الامور

ليس الامر ان تتشبه باحد المهم ان تتعلم من الاخريين

اما ثقافه الخليج الاستهلاكيه و التدين الشكلى و كل هذا الذى اتى الينا مع اموال النفط فاظن انه اكبر تحول اجتماعى رجعى فى تاريخ مصر الحديث

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

احييك اخي ابن سيناء على موضوعك واحب اناقشك في بعض ما ذكرته بحكم انني من الفئه المشموله بالدراسـه

وعلى الجانب الأخر نجد أٌناساً لم يستوعبوا الصدمة ...صدمة النقلة المادية.....وهؤلاء تتفاوت ردود افعالهم ............البعض يصبح " تكالبه " على جمع المال أشد، والأخر لا يكل من إبداء" ضيقه " من ضعف دخله وقلة راتبه ويقارن نفسه بأقرانه – حتى وإن كانوا أكثر منه خبرة وجدية وكفاءة -.....وأخرون ينضوون تحت لواء حزب أسميه حزب" عندنا فى المملكة

من استقرائي لبعض ما كتبته فأنها تنطبق علي الكل سواء في السعـوديه او الخليج او في اوربا او استراليا او امريكا

من لم يستوعب الصدمه ومزهول من النعيم اللي هو شايفه وما كنش بيحلم فيه وفيه انسان متوازن ؟؟؟؟

بردو المصريين المتمرنكين بيقولو عندنا في اميركا وعندنا في نيوويوك وعندنا في دبي وفي دبي وفيها . اضن دي حاجه مش خاصه بمغتربي الخليج . دا بينطبق على جميع المغتربين . لو كانو خليجيين بردو سافرو لمصر للدراسه الفسحه . ينقضو علي الكشري وعلى لحمه الراس وعلي الاكل الشعبي وبيحاولو يتكلمو مصري.. وفيهم من بيسمي ابناءه اسماء مصريه او مؤسسته 6 اكتوبر .. والعلمين ..الخ

زي ما فيه مغتربين مصريين بسمو راشد وسعد وفهد

كل الشكر لمجهوداتك

رابط هذا التعليق

احييك اخي ابن سيناء على موضوعك واحب اناقشك في بعض ما ذكرته بحكم انني من الفئه المشموله بالدراسـه

أشكرك أخى الفاضل ....وأود أن أؤكد ثانية أن ما أكتبه هو مجرد إنطباعات بنيتها على تحليلى لما رأيته على مدار ثلاثة أعوام ....وليست "دراسة" كما أشرت يا عزيزي

وعلى الجانب الأخر نجد أٌناساً لم يستوعبوا الصدمة ...صدمة النقلة المادية.....وهؤلاء تتفاوت ردود افعالهم ............البعض يصبح " تكالبه " على جمع المال أشد، والأخر لا يكل من إبداء" ضيقه " من ضعف دخله وقلة راتبه ويقارن نفسه بأقرانه – حتى وإن كانوا أكثر منه خبرة وجدية وكفاءة -.....وأخرون ينضوون تحت لواء حزب أسميه حزب" عندنا فى المملكة

من استقرائي لبعض ما كتبته فأنها تنطبق علي الكل سواء في السعـوديه او الخليج او في اوربا او استراليا او امريكا

لا أعتقد هذا بالمرة ....

من لم يستوعب الصدمه ومزهول من النعيم اللي هو شايفه وما كنش بيحلم فيه وفيه انسان متوازن ؟؟؟؟

هذا يتوقف على توصيف التعيم اللى حضرتك ذكرته....هل هو نعيم "مادى" أم نعيم ثقافى أم نعيم حضارى !

بردو المصريين المتمرنكين بيقولو عندنا في اميركا وعندنا في نيوويوك وعندنا في دبي وفي دبي وفيها . اضن دي حاجه مش خاصه بمغتربي الخليج . دا بينطبق على جميع المغتربين . لو كانو خليجيين بردو سافرو لمصر للدراسه الفسحه . ينقضو علي الكشري وعلى لحمه الراس وعلي الاكل الشعبي وبيحاولو يتكلمو مصري.. وفيهم من بيسمي ابناءه اسماء مصريه او مؤسسته 6 اكتوبر .. والعلمين ..الخ

أعتقد أن المغتربين فى أمريكا أو الغرب عموما يفكرون بطريقة مختلفة بعض الشئ ....لأنهم وإن إنبهروا بما يرون فيكون إنبهارهم من النظام والإلتزام وإحترام أدمية الانسان فى تلك البلاد...ولكن أرجو أن أوضح أننى لست ضد إستكشاف ثقافات الشعوب الأخرى ...وإستكشاف عاداتهم الإجتماعية والثقافية ....بل على العكس تماما ، ولكن ما أصابنى بالحزن فى الخليج هو ما لاحظته من حدوث "هشاشة" فى الشخصية المصري ....هشاشة جعلت من الشخصية المصرية أداة لينة يسهل تشكيلها ثقافيا وإجتماعيا و "دينيا" وفقا للبيئةالتى تعيش فيها !....وسأتحدث عن هذ بإسهاب فى مشاركات لاحقة بإذن الله

كل الشكر لمجهوداتك

أشكرك على مشاركتك أخى الكريم

عجبي !!

رابط هذا التعليق

فيه ملاحظة غريبة مش لاقى لها تفسير .......ما هو التفسير المنطقى لأن تكون المشاركات تخطت الستين مشاركة بالكاد..........بينما عدد مرات المشاهدة يقترب من إحدى عشر ألف مشاهدة !!!!!!

أود أن أؤكد أن هذا الموضع طرحته من أجل التواصل والمناقشة ....ولست بصدد إلقاء "محاضرة" أتحدث من خلالها بينما يكتفى المتابعون ب "بالمشاهدة" أو "الإطراء" على كاتب الموضوع دون مشاركات إيجابية تضيف إلى الموضوع وتثرى الحوار!

خلص الكلام

ابن سينا

عجبي !!

رابط هذا التعليق

و القيمه المضافه التى تنشا من تمازج الثقافات هى شئ ممدوح طالما كانت ايجابيه

ما العيب ان يتصرف المغترب كاهل البلد اذا كانت العادات المتبناه ايجابيه

ما الضير من ان يشرب القهوه المره التى اجدها انا شخصيا رغم عدم ذهابى لاى بلد عربى فى حياتى اطعم من القهوه العاديه

هل لو تكلم السعودى بلهجه مصريه مع اصدقاءه يعتبر متمصر

هذا ليس هجوما على رائيك و لكن ربنا خلق الناس لتتعارف لا ليتقوقعوا

فى فرق بين الهويه المصريه و الحفاظ عليها و ما يطلق عليه فى الغرب ثقافه التنوع

أنا معك كليا يا أخي الفاضل

ايه المانع اننا ناخد ما يناسبنا

من الثقافات المختلفة؟؟!!

و ده ما يفقدناش الهوية

بالعكس بل يثريها

و يزيدها لمعانا و بريقا

ربنا عز وجل قال في كتابه الكريم:

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

حتى بين الأصدقاء

بعد صداقة بين شخصين أو أكثر

نجدهم كأنهم متشابهون

و قد أخذوا من بعضهم صفات و عادات لم تكن موجودة فيهم قبل أن يتعارفوا

هل يلغي هذا هوياتهم أو شخصياتهم؟؟

القهوة السعودي تعجبني جدا

مع التمر

أو الحلوى أو ما يسمونه "حلا القهوة"

هل سلخني ذلك من شخصيتي؟؟

و من مصريتي؟

و ما الفرق بين القهوة السعودي و القهوة الإيطالية "الكابوتشينو" أو الاسبريسو

أو القهوة التركية أو الشاي الصيني

أو النسكافيه ؟؟؟

و هل أكلي للهمبورجر و البطاطس المحمرة يجعلني أمريكية

و هل أكلي للشيش كباب أو الشيش طاووك أو الأكل الصيني

يفقدني هويتي

؟؟؟

عن نفسي أحب التعرض للثقافات المختلفة

و آخذ منها ما يعجبني

في الأكل

أو في اللبس

أو في المتع بأشكالها

كالألعاب و الرياضات و الهوايات

أو في عادات ايجابية من عاداتهم

و التي تناسب ديني و مجتمعي

كالمحافظة على المواعيد مثلا

و احترام خصوصيات الآخرين

و التفاني في العمل

و حب العلم و البحث

واستخدام المنهج العلمي التفكير المنطقي

و غيرها الكثير

مما يجب التمسك به

عندما يتكلم معي السعوديون مصري

فأنا أعتبر هذا تودد محمود

و لا يعيبهم

فهذا ترحيب بي

و هم مع ذويهم لن يفعلوا ذلك بالطبع

كذلك لا مانع من توددي ببعض الألفاظ السعودية معهم

ايه المانع؟

و أكيد طبعا أنني لا أستخدم هذه الألفاظ مع المصريين طبعا

ما تقصده الأخت منال أدركه تماما

هناك نوعية فعلا

تتصرف بتملق

و فرق كبير بين التودد و المحبة و التملق

و فرق كبير بين التمسك بعادات جديدة مناسبة و محمودة

و بين التقليد الأعمى

تحياتي

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

أنا مع الرأي القائل بأن التأثر ببعض العادات المتوارثة في بلاد الغربة لا ضرر منه..

بل قد يكون حتميا خاصة إذا طالت الغربة و كان الاحتكاك بأهل البلد كثيفا..

و طبيعي أن يتأثر المغترب في اللهجة مثلا بالذات لو كان تعامله في أغلب الوقت مع أهل البلد..

و أيضا من حق أي شخص الاستمتاع بأنواع الطعام و المشروبات الغريبة عنه إذا استساغها..

و لكن الذي أراه غير مقبول تماما هو لبس الغترة

يعني إذا ارتدى المصري الجلباب الأبيض ..عااادي لأن المصريين يرتدون الجلابيب بمختلف ألوانها من مئات السنين ..

أما الغترة فهي تمثل خصوصية للشخصية الخليجية و هوية خاصة بهم وحدهم..

و لايجب أن نقلد أحد في أهم مظاهر خصوصية الشخصية الخليجية..

أما عن موضوع التدين

المصريين من أكثر الشعوب تدينا كما نعلم و كما أظهرت الدراسات ..

و كما نعلم أيضا أن الكثير من الناس يهتم بالمظهر قبل الجوهر ..

فيأتي( بعض المصريين ) إلى السعودية محملين بفكرة أن السعودية هي بلد الإسلام الحقيقي..

و يتأثر بالجو العام من نقاب و إطلاق اللحية و عدم الاختلاط و يسمع الشيوخ السعوديين..

و يغير هذه الأشياء في مظهره لأن تغيير المظهر أسهل كثيرا من تغيير المخبر ..

فيصبح المظهر هو مظهر الشيخ فلان ..و لكن يبقى بداخله الشخصية التي أتى بها بدون تغيير و بدون تدين حقيقي..

هذا تفسيري للشخصية التي طرحها الفاضل ابن سينا..

و لكن هؤلاء هم بعض من كل ..

يعني هناك من يتأثر إيجابيا بالجو العام في السعودية..

و يصبح أكثر تدينا من الداخل قبل الخارج...

و على فكرة هؤلاء كثيرون ...

تحياتي :roseop: :rolleyes:

ربنا آتنا في الدنيا حسنة .. و في الآخرة حسنة .. و قنا عذاب النار

.. يا رب ..

احفظ مصر و المصريين

رابط هذا التعليق

اولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثايناً احب اتوجه بالشكر لكل من الاخت مصريه مغتربه ولونا على مشاركتهم اللى تقريباً قالوا اللى كنت اود انا اقوله

انا يمكن اكتر حاجه خناقتنى فعلاً اليومين اللى فاتوا ان فيه واحد قريبى لسه جاى من مصر وطبعاً قاعد معايا وهو متصور ان السعوديه دى هى الدوله الوحيده المسلمه على وجه الارض وهى جنة الله فى الارض وان مصر ناااااااااااار الله الموقده وان طبعاً هنا كل حاجه مثاليه

طبعاً انا قولت يمكن هو بيقول كده يمكن علشان لسه فى الاول وممكن علشان ثقافته على قده شويه فكنت بسيبه عاااااادى

جه فى مره كان راكب معايا السياره وقعد يعيد ويزيد فى كلامه قمت موقف السياره وقولته انزل قالى ازاى داحان فى الصحراء قولته بالله ان ما بطلت كلام هنزلك واللى يحصل يحصل ايه ياعم انت هتخلينى اكره السعوديه كرامه ليك ياخى ايه انت معندكش اى هويه خالص مافيش اى حاجه حلوه فى مصر عاجباك ولا اى حاجه وحشه فى السعوديه قولته كل دلوه فيها وفيها لا مصر نااااااااار ولا لاسعوديه جنه كل بلد فيها وفيها وعلى فكره بقى اذا كنت بتدور على التدين مش هتلاقى افضل من مصر

على العموم مره مع مره مبقاش يتكلم معايا فى الموضوع ده قولت احسن بس انا نبهت عليه اقولته اوعى تتكلم مع حد بره بالاسلوب ده خليك كده مع نفسك وطبعاً اول لما يسمع درس فى المسجد الاقيه يطير على هناك اقولته طيب اصبر الشيخ ده بيشرح فى كتاب كذا وكذا على العموم اهو بيروح وخلاص علشان لما ينزل مصر يبقى يقول انه كان بيحضر للشيخ كذا وكذا

طبعاً من ضمن الحاجات اللى تخنق ايضاً انا بحب اجرب جميع انواع الاكل سواء مصرى سعودى لبنانى شامى اى حاجه يعنى

لقيته مره بيقوله انه مبحبش الاكل المصرى الاكل المصرى مقرف وانه اساساً بيعشق الاكل السعودى اقولته ياعم دانت لسه مكملتش شهر هنا شفت انت فين الاكل السعودى ولا عرفته ازاى الاقى لا ياخى ده خفيف

على العموم بجد حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجه تخنننننننننننننننننننننننننننننننننق

ده نوعيه من الناس اللى فاكره ان السعوديه جنه وان مصر نااااااااااااااااااااااااااار ويقعد يعدد فى مساوء مصر ومزايا السعوديه وهو اساساً لا عرف مصر ولا عارف السعوديه بس اهو بيقول وخلاص

طبعاً بجد النوعيات دى البعد عنها غنيمه واريح للدماغ

بجد انا قولته مره النوعيات اللى زيك دى المفروض متطلعتش من مصر ويبقى فيه اختبار فى المطار علشان الناس الجديده دى لازم نعمل فلتره بجد

اما بالنسبه للكلام انا مكن اتكلم شويه مصرى على شويه فلسطينى على شويه سعودى وده لان اللى معايا فى الشغل كلهم مش مصريين وهما برده بيكلمونى بنفس الطريقه وان كانوا بيبوظوا اللهجه المصريه خالص وانا طبعاً مبسكتش وبعلق على الكلام ده من باب التهريج لكن طبعاً لو بتكلم مع مصريين بتكلم مصرى ولو حبيت اهزر بخربط بقى

بالنسبه للبس ده عادى تقريباً المصريين برده بيلبسوا جلابيات برده مش مشكله دى

انا بشوف ناس هنا واصلين جداً لاعلى درجه وبقالهم يمكن 20 سنه هنا ومازالوا محتفظين بهويتهم المصريه وكل المناسبات بيقضوها فى مصر وعايشين عاادى جداً واستحاله حد فيهم يتكلم عن مصر كلمه وحشه

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

فيه ملاحظة غريبة مش لاقى لها تفسير .......ما هو التفسير المنطقى لأن تكون المشاركات تخطت الستين مشاركة بالكاد..........بينما عدد مرات المشاهدة يقترب من إحدى عشر ألف مشاهدة !!!!!!

أود أن أؤكد أن هذا الموضع طرحته من أجل التواصل والمناقشة ....ولست بصدد إلقاء "محاضرة" أتحدث من خلالها بينما يكتفى المتابعون ب "بالمشاهدة" أو "الإطراء" على كاتب الموضوع دون مشاركات إيجابية تضيف إلى الموضوع وتثرى الحوار!

خلص الكلام

ابن سينا

دة عادى جداً فية ناس بتدخل تقرأ وبس ممكن لأن ليس عندهم ما يقولونة أو ما يكتبونة أو لا يستطيعون المشاركة فى موضوعك بالذات لأن مُستوى الحوار والمشاركة مُرتفع شوية عن بقية المُنتدى ،،،ممكن يكون هاجس الخوف .

تُريد معرفة كل شيئ عن العمل الحكومى كطبيب أو صيدلى أو تمريض فى السعودية

نتشرف بزيارتك لنا

http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtop...075&st=1890

رابط هذا التعليق

خلص الكلام

ابن سينا

دة عادى جداً فية ناس بتدخل تقرأ وبس ممكن لأن ليس عندهم ما يقولونة أو ما يكتبونة أو لا يستطيعون المشاركة فى موضوعك بالذات لأن مُستوى الحوار والمشاركة مُرتفع شوية عن بقية المُنتدى ،،،ممكن يكون هاجس الخوف .

وجهة نظر حضرتك لها وجاهتها.....وإن كنت أتمنى ألا تكون صحيحة !

فكاتب السطور ليس كاتبا محترفا .....ولا فيلسوفا لكى يتخوف البعض من إبداء ملاحظاته أو تعليقاته على ما يكتب....ف "الخوف" لا أجد له محلا من الإعراب فى موضوعى هذا !

وأعتقد أن أى ملاحظة أو تعليق ولو كان بسيطا يمكن أن يضيف كثيرا إلى الموضوع ....فضلا عن فتح أفاق جديدة للحوار .

عموما...فى مشاركتى القادمة سأتحدث عن "رؤيتى" للجنسيات التى إحتككت بها فى السعودية فى الثلاث سنوات الماضية

تم تعديل بواسطة Ebn Sina

عجبي !!

رابط هذا التعليق

اولاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثايناً احب اتوجه بالشكر لكل من الاخت مصريه مغتربه ولونا على مشاركتهم اللى تقريباً قالوا اللى كنت اود انا اقوله

انا يمكن اكتر حاجه خناقتنى فعلاً اليومين اللى فاتوا ان فيه واحد قريبى لسه جاى من مصر وطبعاً قاعد معايا وهو متصور ان السعوديه دى هى الدوله الوحيده المسلمه على وجه الارض وهى جنة الله فى الارض وان مصر ناااااااااااار الله الموقده وان طبعاً هنا كل حاجه مثاليه

طبعاً انا قولت يمكن هو بيقول كده يمكن علشان لسه فى الاول وممكن علشان ثقافته على قده شويه فكنت بسيبه عاااااادى

جه فى مره كان راكب معايا السياره وقعد يعيد ويزيد فى كلامه قمت موقف السياره وقولته انزل قالى ازاى داحان فى الصحراء قولته بالله ان ما بطلت كلام هنزلك واللى يحصل يحصل ايه ياعم انت هتخلينى اكره السعوديه كرامه ليك ياخى ايه انت معندكش اى هويه خالص مافيش اى حاجه حلوه فى مصر عاجباك ولا اى حاجه وحشه فى السعوديه قولته كل دلوه فيها وفيها لا مصر نااااااااار ولا لاسعوديه جنه كل بلد فيها وفيها وعلى فكره بقى اذا كنت بتدور على التدين مش هتلاقى افضل من مصر

على العموم مره مع مره مبقاش يتكلم معايا فى الموضوع ده قولت احسن بس انا نبهت عليه اقولته اوعى تتكلم مع حد بره بالاسلوب ده خليك كده مع نفسك وطبعاً اول لما يسمع درس فى المسجد الاقيه يطير على هناك اقولته طيب اصبر الشيخ ده بيشرح فى كتاب كذا وكذا على العموم اهو بيروح وخلاص علشان لما ينزل مصر يبقى يقول انه كان بيحضر للشيخ كذا وكذا

طبعاً من ضمن الحاجات اللى تخنق ايضاً انا بحب اجرب جميع انواع الاكل سواء مصرى سعودى لبنانى شامى اى حاجه يعنى

لقيته مره بيقوله انه مبحبش الاكل المصرى الاكل المصرى مقرف وانه اساساً بيعشق الاكل السعودى اقولته ياعم دانت لسه مكملتش شهر هنا شفت انت فين الاكل السعودى ولا عرفته ازاى الاقى لا ياخى ده خفيف

على العموم بجد حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجه تخنننننننننننننننننننننننننننننننننق

ده نوعيه من الناس اللى فاكره ان السعوديه جنه وان مصر نااااااااااااااااااااااااااار ويقعد يعدد فى مساوء مصر ومزايا السعوديه وهو اساساً لا عرف مصر ولا عارف السعوديه بس اهو بيقول وخلاص

طبعاً بجد النوعيات دى البعد عنها غنيمه واريح للدماغ

بجد انا قولته مره النوعيات اللى زيك دى المفروض متطلعتش من مصر ويبقى فيه اختبار فى المطار علشان الناس الجديده دى لازم نعمل فلتره بجد

اما بالنسبه للكلام انا مكن اتكلم شويه مصرى على شويه فلسطينى على شويه سعودى وده لان اللى معايا فى الشغل كلهم مش مصريين وهما برده بيكلمونى بنفس الطريقه وان كانوا بيبوظوا اللهجه المصريه خالص وانا طبعاً مبسكتش وبعلق على الكلام ده من باب التهريج لكن طبعاً لو بتكلم مع مصريين بتكلم مصرى ولو حبيت اهزر بخربط بقى

بالنسبه للبس ده عادى تقريباً المصريين برده بيلبسوا جلابيات برده مش مشكله دى

انا بشوف ناس هنا واصلين جداً لاعلى درجه وبقالهم يمكن 20 سنه هنا ومازالوا محتفظين بهويتهم المصريه وكل المناسبات بيقضوها فى مصر وعايشين عاادى جداً واستحاله حد فيهم يتكلم عن مصر كلمه وحشه

يا جماعة لازم نبقى متفقين ان فيه فرق بين كيان مصر كدولتنا وبين نظامها وفكر حكومتها اذا كان فيه فكر

ولو ركزنا هنلاقي ان كلنا بنحب مصر مش بالاغاني المصري الوحيد اللي جوا مصر ممكن ينتقدها انما بره مصر او مع حد مش مصري مستحيل يستحمل اي كلمة توجه لمصر

احنا كمصريين بندعي ع ابننا ونكره اللي يقول امين وده شيئش جميل بلدنا ننتقد نظامها انما غيرنا مش مسموح له

وانا ضد التاثر واللكنه ده شيئ اساسي انا اتربيت ف الكويت طول عمري وكنت ع طول دائم التحدث بلغتي المصرية ولما كبرت واشتغلت ف مصر ومن ثم سافرت السعودية

بتعجب من اي مصري يتكلم لكنه غير المصرية مع اني بجيد الكنة الخليجيه واستوعبها كويس جدا واللكنه الشامية وبادق التفاصيل ف اللغة لان انا كنت طفل مع اطفال كويتيين وفلسطينيين وسوريين

لكن اللكنة جزء من هويتنا

مهما كانت لكنتنا

وكما ارى ف ان غربة الخليج ليست مأثرة ع الفكر او الهوية كما غربة الغرب يعني هنا كله بيتكلم عربي فيه مساجد يعني بتحس كانك برده ف بلدك فروق بسيطة

وانا بضايق لما مصري يعوج لسانه باي لغة

ا

رابط هذا التعليق

خلص الكلام

ابن سينا

اذا قام احد زوار المنتدى الكرام بقراءة الموضوع ... اضيف ذلك الى عداد القراءات

كل مرة يقوم بها احد المشتركين ف الموضوع بالدخول للمتابعة او ما شابه ... اضيف ذلك الى عداد القراءات

هذا عن سبب التضخم فى عدد القراءات اما عن احجام البعض عن المشاركات

انا شخصيا حينما ارى ان احد الاعضاء وضح وجهة نظر انا اتبعها فاننى اكتفى بالمتابعة فقط و لا داعى للمشاركة

و لست ادرى اى خوف ذلك الذى يقصده الزميل الفاضل ..

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

جزئية بسيطة ... بخصوص موضوع استعمال اللهجة الخليجية فلا أرى أي مشكلة في استخدامها إذا كان ذلك يحقق هدف معين ... أنا مثلا أتقن اللهجة الخليجية مثل أهلها بحكم إقامتي في الخليج ثلاثة أرباع عمري وكثير ممن أتحدث معهم على التليفون قبل مقابلتهم يندهشون عند رؤيتي وخصوصا إن اسمي ينفع خليجي... وكنت أستخدم اللهجة الخليجية عندما يتطلب الأمر ذلك ... مثلا عندما كنت أقابل عميل يفضل الحديث باللهجة الخليجية فما المشكلة في كسر حاجز اللغة واللكنة والحديث معه باللهجة التي يرتاح لها ... مثال آخر عندما أتحدث مع أشخاص يتحدثون العربية بالكاد حسبما تعلموها في الخليج مثل الإيرانيين والباكستانيين أو الأتراك فمن العبث أن أحاول محادثتهم باللهجة المصرية... عندما تكون في بلد تتقن لغته ولهجته وتستخدمها عند الحاجة اليها فإن ذلك بعطيك ميزة ... والأجانب أنفسهم عندما ينتقلون الى بلد فإنهم يتعلمون لغته وعاداته حتى يستطيعون التواصل بشكل أسهل مع مواطنيه.

طبعا عندما لا تكون هناك ضرورة للتفاهم باللهجة الخليجية فالأمر يختلف ... مثلا في عملي عندما أتحدث مع العرب الذين يفهمون اللهجة المصرية جيدا فإنني عادة أتفاهم معهم بها ... المشكلة أنني منذ عدة سنوات لا أتحدث اللغة العربية -سواء باللهجة المصرية أو غيرها - بما يكفي بحكم عملي الذي يفرض علي التحدث بالانجليزي معظم الوقت.

متفق مع حضرتك في جزء كبير من الكلام اللي قلته بخصوص قضية الانسلاخ من الهوية والذوبان في المجتمع الجديد ... ولكن مثلما هناك مصريين يستجيبون للصدمة الثقافية والمادية بالتخلي التام عن هويتهم ... فإن هناك على الطرف المقابل من يعزل نفسه وأولاده بصورة تامة عن المجتمع ويعيش في شرنقة مغلقة ... يرفض بإصرار تجربة كل ما يعتبره غريبا عن الثقافة المصرية من مأكل ومشرب وملبس وأسلوب حياة وعادات وطريقة تفكير ... وهؤلاء أكثر من يعانون في الغربة. ينبغي برأيي على الإنسان أن يوازن بين الأمور بلا إفراط أو تفريط .

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

جزئية بسيطة ... بخصوص موضوع استعمال اللهجة الخليجية فلا أرى أي مشكلة في استخدامها إذا كان ذلك يحقق هدف معين ... أنا مثلا أتقن اللهجة الخليجية مثل أهلها بحكم إقامتي في الخليج ثلاثة أرباع عمري وكثير ممن أتحدث معهم على التليفون قبل مقابلتهم يندهشون عند رؤيتي وخصوصا إن اسمي ينفع خليجي... وكنت أستخدم اللهجة الخليجية عندما يتطلب الأمر ذلك ... مثلا عندما كنت أقابل عميل يفضل الحديث باللهجة الخليجية فما المشكلة في كسر حاجز اللغة واللكنة والحديث معه باللهجة التي يرتاح لها ... مثال آخر عندما أتحدث مع أشخاص يتحدثون العربية بالكاد حسبما تعلموها في الخليج مثل الإيرانيين والباكستانيين أو الأتراك فمن العبث أن أحاول محادثتهم باللهجة المصرية... عندما تكون في بلد تتقن لغته ولهجته وتستخدمها عند الحاجة اليها فإن ذلك بعطيك ميزة ... والأجانب أنفسهم عندما ينتقلون الى بلد فإنهم يتعلمون لغته وعاداته حتى يستطيعون التواصل بشكل أسهل مع مواطنيه.

طبعا عندما لا تكون هناك ضرورة للتفاهم باللهجة الخليجية فالأمر يختلف ... مثلا في عملي عندما أتحدث مع العرب الذين يفهمون اللهجة المصرية جيدا فإنني عادة أتفاهم معهم بها ... المشكلة أنني منذ عدة سنوات لا أتحدث اللغة العربية -سواء باللهجة المصرية أو غيرها - بما يكفي بحكم عملي الذي يفرض علي التحدث بالانجليزي معظم الوقت.

متفق مع حضرتك في جزء كبير من الكلام اللي قلته بخصوص قضية الانسلاخ من الهوية والذوبان في المجتمع الجديد ... ولكن مثلما هناك مصريين يستجيبون للصدمة الثقافية والمادية بالتخلي التام عن هويتهم ... فإن هناك على الطرف المقابل من يعزل نفسه وأولاده بصورة تامة عن المجتمع ويعيش في شرنقة مغلقة ... يرفض بإصرار تجربة كل ما يعتبره غريبا عن الثقافة المصرية من مأكل ومشرب وملبس وأسلوب حياة وعادات وطريقة تفكير ... وهؤلاء أكثر من يعانون في الغربة. ينبغي برأيي على الإنسان أن يوازن بين الأمور بلا إفراط أو تفريط .

أتفق مع حضرتك بشكل كبير .....فأنا لا أرى غضاضة فى إستعمال اللهجة الخليجية بعض الأوقات .....وأنا شخصيا كنت أستخدمها فى بعض الأحيان أثناء عملى بهدف إيصال معلومة بأسلوب مباشر لمن يستعصى عليه فهم اللهجة المصرية ....ما "أتحفظ" عليه هو إصرار "بعض" المصريين التحدث إلى أقرانهم من المصريين باللهجة ذاتها!.....ما "أتحفظ" عليه أكثر هو أن يتحدث البعض باللهجة الخليجية فى مصر ظنا منهم أن هذا "يُعلى" من شأنهم ...على إعتبار أنه يولد لدى المستمع إرتباطا شرطيا بين لكنة المتحدث و "الخليج"! ،والخليج يعنى للعقل الجمعى للمصريين "المال"...والمال صار هو المعيار "الوحيد" لتقييم البشر فى تلك الحقبة "الحزينة" من تاريخ مصر !

تحياتى

عجبي !!

رابط هذا التعليق

جنسيات من كل البلاد .....هكذا رأيتهم !!

فى هذه المشاركة سأحكى لكم عن إنطباعاتى العامة عن الجنسيات التى إحتككت بها هنا....وكما قلت آنفا إننى محظوظ بالفعل أن طبيعة مهنتى تتطلب أن أتعامل مع كل أنواع البشر بمختلف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية والعلمية.....وأعود وأكرر أنها إنطباعات " شخصية " محضة .....وبعيدة تماما عن فكرة التعميم وسأطرح مثالا للتوضيح أولا.....فإذا قلت مثلا أن المصريين شعب يتمتع بالبساطة وخفة الظل ويملك حسا ساخرا ....فالتوصيف فى محله ...ووقتها سيكون السؤال غبيا- كصاحبه- إذا قال أحدهم................هل معقول أن 80 مليون مصر يتمتعون بالبساطة وخفة الظل والحس الساخر ؟...فبطبيعة الحال الإجابة قطعا لا .....ولكن تلك الصفة " غالبة" على معظم المصريين ومميزة لهم ....وهذا فقط مثال للتقريب ...ولنبدأ الأن :

السودانيين : شعب ودود ...يتمتعون بطيبة غير عادية ....ما أن ياتى إلى الصيدلية زبون سودانى حتى ألمح فى عينيه حبا لمصر وللمصريين دون حتى أن ينطق بحرف ....وما أن أداعبه قائلا كيف حالك يا "زول" ؟....حتى يبتسم ملئ شدقيه كاشفا عن أسنان بيضاء .......لا ينافسها بياضا.... إلا بياض قلوبهم !

السوريين : كنتم دائما أعتقد أن السوريين هم الأقرب إلى المصريين "فكرا" ....وأعتقد أن تلك الفكرة " ترسخت " لدى عندما إحتككت بهم ...فهم أكثر العرب الذين قابلتهم إهتماما بالقضايا القومية ....متابعين عن كثب لكل القضايا العربية ....لديهم احترام كبير لمصر ولعبد الناصر !

السوريون –فى تقديرى- هم الأقرب إلينا كمصريين "فكرا" ......والسودانيون الأقرب إلينا "روحا" !!

الفلسطينين : إحترت معهم كثيرا......تحدثت مع عدد كبير منهم ولى صداقات قوية مع " بعضهم " ....بعضهم لم أجد لديهم إهتماما بما يجرى فى فلسطين ،شغلتهم الحياة فى الخليج ...يرفلون فى نعيم النفط ...عندما كنت أتحدث إلى هؤلاء أجدهم يتحدثون بفتور عما يحدث فى فلسطين لاسيما وقت الأزمات ....كحصار غزة !!

وأخرون مهممون بشدة بما يحدث....يحبون مصر والمصريين ....يقدرون مصر ودورها التاريخى فى القضية الفلسطينية ....لى صديق طبيب فلسطينى.....لا يجد غضاضة-كما رأيت من البعض الاخر - أن يذكر بكل إعزاز أيادى مصر البيضاء على الفلسطينين.....إبان حصار غزة الماضى تناقشت مع الرجل ...وكنت أتوقع أن يكون ناقما-كغيره- على الموقف المصرى إزاء ما حدث .....الغريب أننى وجدت الرجل متفهما تماما دوافع لمصر لعدم فتح المعبر...صابا جام غضبه على حماس وقادتها ....ساردا لى بعض خطايا حماس فى غزة والتى لا يعرفها إلا أهل غزة المعايشين لأحوال القطاع ....لاسيما أن الرجل نفسه " غزاوى " !!

اللبنانيين : لم ألتق بكثير منهم ولكن الانطباع المباشر عنهم هو أنهم مهتمون للغاية بمظهرهم ....لدرجة أننى اكاد أجزم أن جزءا كبيرا من رواتبهم مخصص للملابس والعطور ومستحضرات التجميل ....شعب نضيف و"محفلط " بدرجة " تعقد " بصراحة !!

اليمنيين : لا تـعلـــــــيق !!

عجبي !!

رابط هذا التعليق

فى المشاركة القادمة سأتحدث عن إنطباعى عن باقى الجنسيات التى إحتككت بها فى السعودية.........فضلا عن مشاركة مستقلة سأتحدث فيها عن إنطباعى عن السعوديين .....و سأتحدث فيها أيضا عن "رؤيتهم" لمصر وللمصريين !

عجبي !!

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...