اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

بعد ثلاث سنوات فى الغربة، وداعا يا سعودية..... وهذه هى مشاهداتى !

Ebn Sina

Recommended Posts

من الأحسن للاسوأ .. غربة الغرب - الحياة في مصر - غربة الخليج ..

انا معترض على التعميم لان كل تجربه بشريه لها خصوصيه و الغرب ليس مله واحده

مثلا انا لا استطيع العيش فى الولايات المتحده او كندا لان طابع الحياه غريب بالنسبه لى

انا مشكلتى الاساسيه من ناحيه الحياه فى اى دوله خليجيه هى فقر التجربه الانسانيه

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

• الردود 197
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

طبعا يا سادة السبب الرئيسى والوحيد لغربة الخليج هو مادي بحت ودعونا نتامل في الاتي الان وبعد كام سنة من غربتناالميمونة اصبحت مشاكلنا هي هنمشى بالعربية اذاي في مصر وحال المروربهاليس بخافي علي كل ذي اذن وعين وعندما نعود سويا بالذاكرة الي الوراء الي مرحلة ما قبل الغربة الميمونة انا شخصيا كنت من مشجعي الميكروباس ويوم ما اخد تاكسي كنت بحس ان الدنيا اخيرا ابتسمت في وجهي وعودة الي الوقت الحاضر اصبحنانشكو من التعامل مع العمال اللي هيشتغلوا في تشطيب الشقة التي جاءت بفلوس الغربة فلااااااااااااااااااااااااااااااش باك وهو كان فيه شقة من اصله قبل الغربه يا اخوانن واما بنعمة ربك فحدث واذكروا ايضا لان شكرتم لاذيدنكم هذا ليس دفاعا عن غربة الخليج ولكنه ايه اللي رماك ع المر وانا اخر واحدة ممكن تتهم بانها عايشة حياتها ومتهنية في السعودية لاني بعد الايام اقسم باللة الساعات ايضا انتظارا لليوم الموعود اللي امشي فيه من هنا ليس للعودة الي حضن الوطن الدافي فهذا ليس احد اهدافي وانما شغلي الشاغل هو الهجرة الي كندا اما السعودية فلم تكن سوي مرحلة وكام سنة ضايعين من عمري اللي كان ضايع اصلا في مصر

رابط هذا التعليق

طبعا يا سادة السبب الرئيسى والوحيد لغربة الخليج هو مادي بحت ودعونا نتامل في الاتي الان وبعد كام سنة من غربتناالميمونة اصبحت مشاكلنا هي هنمشى بالعربية اذاي في مصر وحال المروربهاليس بخافي علي كل ذي اذن وعين وعندما نعود سويا بالذاكرة الي الوراء الي مرحلة ما قبل الغربة الميمونة انا شخصيا كنت من مشجعي الميكروباس ويوم ما اخد تاكسي كنت بحس ان الدنيا اخيرا ابتسمت في وجهي وعودة الي الوقت الحاضر اصبحنانشكو من التعامل مع العمال اللي هيشتغلوا في تشطيب الشقة التي جاءت بفلوس الغربة فلااااااااااااااااااااااااااااااش باك وهو كان فيه شقة من اصله قبل الغربه يا اخوانن واما بنعمة ربك فحدث واذكروا ايضا لان شكرتم لاذيدنكم هذا ليس دفاعا عن غربة الخليج ولكنه ايه اللي رماك ع المر وانا اخر واحدة ممكن تتهم بانها عايشة حياتها ومتهنية في السعودية لاني بعد الايام اقسم باللة الساعات ايضا انتظارا لليوم الموعود اللي امشي فيه من هنا ليس للعودة الي حضن الوطن الدافي فهذا ليس احد اهدافي وانما شغلي الشاغل هو الهجرة الي كندا اما السعودية فلم تكن سوي مرحلة وكام سنة ضايعين من عمري اللي كان ضايع اصلا في مصر

محدش قال ان الخليج هو الاختيار الصح ابدا ابدا لكن ما اذكره هو ان مشكلة مصر ليست الماديات سواء كانت متاحه قبل الخليج او بعده وع فكرة غربة الخليج مش بتحقق الماديات العالية قوي واظن اللي بينزل ف مصر عارف ان الفلوس اللي ف مصر مع ناس مالهاش دعوة بالخليج ماظانش ان لما تبقى الكورورلا ولا نسر هي السيارة الشعبية يبقى كل دول راكبينها من الخليج

ما اعنيه هو السلوكيات وام اقصده ان امتلاك السيارة وتوافر الشقة وتوافر كمان رصيدج ف البنك لن يحل المشكلة لما حد يروح يشوف الامتحان بتاع ielts عليه زحمة ازاي ف مصر انا امتحنته مره ف شيراتون المطار كان زحمه كانها ثانوية عامة وكل اللي هناك كانوا راكبين سيارات زي الفل يبقى دول بيهاجروا ليه

غربتتنا الاكبر ف مصر ليست ف الخليج ، غربتنا وضياع حقوقنا بدأ ف مصر بل اني ازعم ان من اغتربوا هم ف معظمهم من تعرضوا لظلم يعني مش من ابناء العالمين ف البترول ولا الكهرباء ولا الاتصالات احنا نسينا ان التعيين ف هذه الاماكن ف معظمه لابناء العاملين وبالوسايط

ومش مشكلة اننا نرجع فلاش باك قبل الخليحج ده شيئ نسبي فيه ناس كانت برده كويسة ف مصر قبل الخليج

وامااقصده واكد عليه ليست مشكلة مصر الفلووووووووووووووووس

مصر = فلوس + نفوووووووووووووووووووذ

هات النفوذ تعيش ف مصر ملك

وانا قولت الوصفة السحرية

1- لو ولد اتجوز بنت لواء شرطة او مستشار ف القضاء او اخوها ضابط او وكيل نيابه

2 لو بنت اعملي زي الولد برده

اذا توفر هذا صدقني عزيزي المغترب كل مصالحك هتتقضي ف مصر وهتبقى مصر مريحه جدا

عليك وعلى النفوووووووووووووذ

رابط هذا التعليق

مصر فيها ناس عندهم فلوس ونفوذ وهما تواءم سيامي ملتصق علي فكرة وجود احدهما يعني بالضرورة وجود الاخر وفيها ناس لا معاها مال ولاهي من شلة جمال :rolleyes: المساكين دول عايشين في بلدهم كومبارس وايه كومبارس طول الفيلم بينضرب طيب يعمل ايه المسكين اللي مع الاسف اهله علموه ومخه دخلته الكهربا وعرف انه منصوب عليه في حضن مامته مصر ومع الاسف مازال مدمنا علي حبها وحضنها عايزيلزق فيها بس هي بتبعده وبتهدده بتقوله مش هقبلك ابن لياالا لو عندك فلوس او ليك نفوذ وتذكروا هما تواءم ملتصق :closedeyes: اللي يقدر يتجوز بنت باشا وابوه جنايني مفيش مشكلة علي يا ويكا سبق وعملها بس ما ينساش وقتها يقوي موقفه بثورة مصاحبة للاحداث وبلاش تكون ضباط احرار مشيها ثورة نص دستة اشرار واللي صعبه عليه شوية يروح ياخد جنسية دولة مش هقول محترمه لان بلدنا رغم كل شيء هي برضه محترمه هقول دوله بتحترم ادمية مواطنيها علشان لما حد من اولاد امنا مصر الحقيقيين يقولك انت ماتعرفش انا ابن مين في مصر ترد عليه وتقوله ثانية واحدة لما اكلم السفارة بتاعتي وبعدين نبقي نتعرف :blush2:

رابط هذا التعليق

الأخوة الأفاضل

هذا الموضوع .. شيق ومفيد ..

لذا قمنا بحذف عدد من المداخلات التي تحوي فقط على كلمات الإطراء لكاتب الموضوع .. أو التي تحثه على المتابعة .. أو تسجيل المتابعة ..

هذا بغرض عدم تشتيت القارئ والذي يريد متابعة الموضوع بتركيز أكثر

شكراً لتفهمكم

أسد

فريق الإشراف

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

كده ياجماعه الموضوع هيتحول الى مسار تانى خالص هيتحول الى مقارنه بين الوضع فى مصر والخليج

خلوا الراجل يحكى علشان نعرف نستفاد منه ويبقى فيه حوار فى اللى قاله ؟؟

اللى مش عاجبه الخليج يتوكل على الله مافيش حد غاصب حد على حاجه والى مش عاجبه مصر برده يتوكل على الله كل واحد وله وجهة نظر وظروف خاصه به

Ebn Sina مشاركة بتاريخ أمس, 04:51 PM

حزب... "عندنا فى المملكة" !!

نماذج " أعرفها " قبل أن يأتوا إلى السعودية وإحتككت بهم هنا.....وهؤلاء ممن لم يستوعبوا أيضا الصدمة المادية التى حدثت لهم.....ولكن تحولت الصدمة إلى رد فعل عكسى تماما ....فأصبح لا هم لهم سوى " التباهى" بما وصلوا إليه بإسلوب غير مباشر غالبا.... فيصرون مثلا على أن يوصلوا لمن يتحدث معهم " إيحاءا " بأهميتهم فى أماكن عملهم ....ودرايتهم التامة ببواطن الأمور فى السعودية ...... وإن كان التباهى يكون على أشده فى مصر ....فلا بأس من الإشارة " مرارا " إلى نوع الجوال الذى يحمله او اللابتوب.....وعن " تردده" بين عدة موديلات قبل شرائهم ولا بأس من ذكر الأسعار ع الماشى ......ولا بأس أيضا من" حشر " السعودية فى أى جملة مفيدة ......فإذا جلس أحد هؤلاء مع أصدقائه لا يكف عن الإشارة إلى السعودية ....وماذا كان يفعل فى السعودية فى الموقف الفلانى .......وإختلاف ظروفه الحياتية فى السعودية عن هنا....لدرجة أن بعضهم يستخدم مصطلحات من نوع " لا أصل انت ما تعرفش أصل عندنا فى المملكة... فيه كذا وكذا وكذا ......" ..ولهذا خلعت عليهم لقب حزب " عندنا فى المملكة " !!

على فكره معظم الناس دول مبكنش ليهم مكانه فى السعوديه ممكن تلاقيه بيجب فلوس لكن مكانه وهيبه يعنى نوووووووو اللى له مبتكلمش اساساً انا اعرف واحد ربنا يارب يزيده معرفتش وضعه الا لما جيت هنا مع ان فيه ناس بيقابلوه بموعد وكانوا قرفين الدنيا فى مصر بس تقول ايه نفوس اللى بيعمل مبقولش والى بيقول مبيعملش

وغالب الظن أن هؤلاء لا يتمتعوا بتوازن نفسى كاف....فبداخلهم شعور- مكتسب- ب "الإنتشاء بالذات" !....فهم يرون أن تحسن وضعهم المالى والاجتماعى أمر كان لابد له أن يحدث !!.....فهم يستحقون ما وصلوا إليه.....ويعقدون بداخلهم مقارنات بينهم وبين أقرانهم لاسيما فى مرحلة الجامعة ....ويقنعون أنفسهم أنهم يتميزون عن هؤلاء ذوى الدخل المنخفض والذين لازالوا يعملون بمصر..... فلابد أن الله بسط فى رزقهم بسبب تميزهم ..... " إنما أوتيته على علم عندى " .........لسان حالهم يقول هذا !!!

دى بقى عاوز تتعالج نفسياً اساساً لانهم فاكرين فعلاً انهم مميزين عن بقية الناس وتيجى تكلمه عن فلان يقولك ياعمى هو عارف حاجه وبعدين هيجى ليه هو اخره كده وهو كده حلو

بجد نفسيات مريضه ودول بقى بجد اخطر من النوع الاول جداً

وغالباً النوع ده مبكنش ذكى ولا نابغه كل اعتماده على المجهود والطحن وخلاص

كمل يادكتور

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

متابع جدا يا دكتور

فعلا الغربة ليس لها نهاية الا اذا وضعنا نحن نهايتها

جاء في حكم و قصص الصين القديمة أن ملكا أراد أن يكافئ أحد مواطنيه فقال له

امتلك من الأرض كل المساحات التي تستطيع أن تقطعها سيرا على قدميك ..

فرح الرجل وشرع يمشي في الأرض مسرعا ومهرولا في جنون ..

سار مسافة طويلة فتعب وفكر أن يعود للملك ليمنحه المساحة التي قطعها ..

ولكنه غير رأيه وقرر مواصلة السير ليحصل علي المزيد ..

سار مسافات أطول وأطول وفكر في أن يعود للملك مكتفيا بما وصل إليه ..

لكنه تردد مرة أخرى وقرر مواصلة السير ليحصل علي المزيد والمزيد ..

ظل الرجل يسير ويسير ولم يعد أبداً ..

فقد ضل طريقه وضاع في الحياة ..

ويقال إنه وقع صريعا من جراء الإنهاك الشديد ..

لم يمتلك شيئا ولم يشعر بالاكتفاء والسعادة

لأنه لم يعرف حد الكــفاية أو ( القناعة ).

رابط هذا التعليق

الأخوة الأفاضل

هذا الموضوع .. شيق ومفيد ..

لذا قمنا بحذف عدد من المداخلات التي تحوي فقط على كلمات الإطراء لكاتب الموضوع .. أو التي تحثه على المتابعة .. أو تسجيل المتابعة ..

هذا بغرض عدم تشتيت القارئ والذي يريد متابعة الموضوع بتركيز أكثر

شكراً لتفهمكم

أسد

فريق الإشراف

الأخ الفاضل أسد

أشكر لك إهتمامك .....

وقد كنت بصدد كتابة مشاركة فى وقت متأخر من ليل أمس- لولا عطل مفاجئ فى وصلة النت - تعليقا على بعض المشاركات الأخيرة لاسيما التى حملت شعورا بالإطراء -أشكرهم عليه لا شك- ...ولكنها لا تحمل تعليقا على ما طرحته ....وأنا شخصيا أنتظر تعليقات تثرى الحوار من جميع من اهتم بقراءة الموضوع

وهناك رجاء لعضوين فاضلين سعدت بمشاركاتهم ..... و" لكن " تبقى كلمة

الفاضلان العضو herohero والعضوة منال شوقى .....لسنا بصدد الحديث عن "دوافع" المصريين للسفر أو الأغتراب....كما أننا لسنا بصدد عقد "مقارنة" بين خليج السبعينات والثمانينات ....والخليج الأن كما فعل الفاضل herohero فى إحدى مشاركاته ....وأخيرا لسنا بصدد" إجتزاء "بعض الكلمات " لتدشين" مشاركات طويلة عريضة تتناول "تفريعات" لا علاقة " مباشرة " بينها وبين صلب الموضوع محل النقاش !......العضوان الفاضلان أتمنى عليكما أن تتأملا الهدف الذى من خلاله فتحت هذا الموضوع....قلت من قبل ،وأكرر وأقول أننى أردت بسردى "لرؤيتى" لتجربة الغربة فى السعودية فى خلال الثلاث سنوات المنصرمة هو نقل وتبادل خبرات إكتسبتها مع بعض الأخوة المقدمين على تجربة الغربة أو المغتربين بالفعل ......ولست بصدد إصدار أحكام باتة على تجربة كهذه....فكل ينظر إلى الأمور من زاويته الخاصة ...فرجائى من كل من يشارك بتعليقاته ألا ينأى بنا بعيدا عن مجرى الحوار ...

تحياتى

ابن سينا

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

عزيزي ابن سينا

موضوع شيق واسلوبك جميل في سرد الحدث وتطعيمه برؤيتك

:rolleyes:

أتصور أن قطاع كبير من المسافرين للعمل .. يبدأ رحلة الاغتراب فاقد البوصلة

ليس لديه خارطة تفصيليه لما هو مقدم عليه

هو يشبه جماعة العميان الذين تحسسو االفيل .. فكانت اجابة كل واحد منهم مختلفة بحسب الجزء الذي لمسوه منه

نحن في بداية الاغتراب عميان .. لا نرى بوضوح مانحن مقدمون عليه

بل أقول لم نحدد بوضوح ما نريد من تلك الخطوة الهامة والخطيرة في مجرى حياتنا

الغربة تلتصق بك مثل لون الجلد .. بعد سنوات من الاغتراب .. لايمكن - بسهولة - ان تسقط ذلك من حساباتك وتأثيره على شخصيتك و سلوكك

بعد سنوات من العودة الى ارض مصر .. يسألني سائق تاكسي او بائعة في محل بعد تبادل حديث قصير معهم .. هل انت كنت خارج مصر لفترة

انت تكتسب حتى مفردات لغوية لم تكن على لسانك

طريقة تعبيرك عن شعور معين .. كلماتك وحركة يديك .. تختلف بعد الغربة ..

على المستوى الشخصي انا سافرت بدون تلك الخارطة والبوصلة .. ثم كونتها هناك

بعدما تحسست الفيل كله .. وكونت صوره متكاملة عن الاغتراب - بعد المعايشه الواقعية - بحلوه ومره جميعاً

وقتها فقط وضعت لنفسي خط احمر

نقطة نهاية

ميعاد عودة

وقتها فقط قلت ان عن بلوغ تلك النقطة تنقلب الايجابيات الى سلبيات .. لابد من وضع نقطه بنهاية السطر وبدء فقرة جديدة في كتاب حياتي

يوم سافرت كنت اعلم ان للغربة سلبيات .. اعرفها معرفة نظرية .. لكني لم اعايشها

رأيت رجالا تبكي في الغربة

الغربة لها وطأ ثقيل على الانسان .. الانسان ذو المشاعر .. الانسان الاجتماعي العادي الطبيعي الذي يحب ويتحب

رأيت نماذج ناجحة في الغربة - بحساباتها - ولم اتمنى ان اكون مكانها

في الغربة

اكتب كتابك انت .. لاتنسخ كتب الآخرين من سابقين ومعاصرين

في الغربة .. كن نفسك

لا تربح احداً سوى احترامك لذاتك .. وقتها فقط تربح احترام وحبة الآخرين

الاحترام ليس له جنسية

الصدق لا يحمل جواز سفر

ان تكن مباشر و بسيط و موضوعي هو اختيارك ان تكون محبوباً من كل خلق الله

عاشرتك جنسيات لم اسمع عنها من قبل

عزمني اشخاص لآكل معهم اكلات لا اعرف اسمها .. تعبيرا عن شعورهم بمحبتي

اكلت عند الغفير و الوزير ..

الكبير و الصغير ..

وما هضمت سوى الانسان الصريح والبسيط

الاغتراب يعطيك ومنك يأخذ .. فخذ بحذر واعط بحساب

اتصور ان الناجح في الاغتراب .. هو من انتهى من مرحلة الاغتراب وبدأ صفحة جديدة

شكرا للفاضل ابن سينا على ما اهاجه علينا من مشاعر

:happy:

رابط هذا التعليق

الفاضل ابن سينا

فى البداية عايزة احىى حضرتك على عدة حاجات:

- لغة حضرتك الفصحى السهلة و اللى واضح ان حضرتك متمكن منها

- قدرتك على رؤية و تحليل و تلخيص نقاط كتيير ممكن نكون حاسينها بس مش عارفين نبلورها كده

- اهم نقطة بقى ( و بعتقد ان اللى يستحق التحية فيها هم والد ووالدة حضرتك )

هى حبك و احساسك و انتمائك لبلدك بدون مزايدات و لا مبالغات .....بس بكل احترام و حيادية ممكنة

بالرغم من ان حضرتك سنك صغير - نسبيا - و من جيل شفت منه كتير بيهين بلده و ناسه

و شايف كل حاجة فى البلد غلط ....... و مش عاجبة و لا حاجة

كل الحسنات صدفة ......كل السيئات اختراعنا كمصريين

و لا وجود للسيئات دى - فى وجهه نظره - الااااااااااااااااااااا فى مصر

اى بلد فى العالم احسن من بلده حتى لو كانت ...................ما علينا !!!!

كمان عايزة احىى حضرتك على اختيارك للاشعار

و لى عودة ان شاء الله اعلق على بعض الملاحظات

رابط هذا التعليق

بداية .... فى هذه المشاركة سأقول إنطباعى فى العموم عن النماذج التى عرفتها هنا من المصريين وذلك قبل أن أسرد رؤيتى لنماذج "بعينها"....ربما أكون محظوظا لأن طبيعة عملى – كصيدلى -تجعلنى فى تعامل مباشر دائما مع كل أصناف البشر بإختلاف جنسياتهم، ثقافتهم ،مستويات تعليمهم ،ودرجة وعيهم .......

أنت محظوظ لعملك فى هذا المجال حيث تستطيع أن تراقب وتحلل شخصية من تتعامل معهم من الناس لكثرتهم وتعدد ثقافاتهم وأجناسهم وألوانهم ،،،لكنك غير محظوظ لعملك فى مجال للأسف جُل من تتعامل معهم من قُرناء المهنة نسوا كثيراً من تعاليم دينهم وأصبح أكبر همهم جمع المال بأى طريقة وأى وسيلة شرعية أو غير شرعية،،،،يجوز نسوا تعاليم دينهم لكنى أراهم يتناسونها عن عمد أو بتعبير أدق أعطوا لعُقولهم أجازة مفتوحة،،،،ولا أُريد الخوض فى هذا الموضوع كثيراً لأنة يُؤلمنى نفسياً جداً.

تُريد معرفة كل شيئ عن العمل الحكومى كطبيب أو صيدلى أو تمريض فى السعودية

نتشرف بزيارتك لنا

http://www.egyptiantalks.org/invb/?showtop...075&st=1890

رابط هذا التعليق

وكأنك تتكلمين بلسان حالى :rolleyes:

لكن ليس كل ما نتمناة نستطيع الوصول إلية،،،،،فهذة سُنة الحياة ،،لا يرضى بن آدم بحالة أبداً فعندما كُنا فى مصر نحن ناقمون على البلد وحالها ونريد الهجرة منها ،،،والأن بعد أن عملِتُ فى السعودية ووفرت لى بعض المال أجدنى أفكر وماذا بعد ؟؟؟؟

هل هذا هو نهاية المطاف؟؟؟

طبعاً لا لا ؟؟

لازم نهاجر مرة أخرى

على فين هذة المرة ؟؟؟

أى بلد أخرى غير السعودية!!!!!!!!!!!!!!!

ينفع كندا أو أستراليا؟؟؟؟

ماشى ممكن!!!!!!!!

الأن أسأل نفسى وإلى أين بعد ذلك؟؟؟؟

لا أظن أنة أصبح فى العُمر بقية لمُغامراتِ أخرى!!!!!!!!!!!!

مسكين بن آدم

ولقد خلقنا الإنسان فى كبد

صدق الله العظيم

نتشرف بزيارتك لنا

رابط هذا التعليق

وانا قولت الوصفة السحرية

أختلف معك فى الرأى

لو أن هذا اللواء أو القاضى عايش براتبه فقط ،،،، يا دوب هيكون عندة شقة كويسة تمليك وعربية كويسة وقرشين فى البنك.

لكن لن يكون من أصحاب الملايين أو الشركات أو الأبراج أبداً.

نتشرف بزيارتك لنا

رابط هذا التعليق

الهجره انواع لكن ما يميز المواطن المصرى هو انه يهاجر ليعود اى انه يتعامل مع غربته على انها حدث مؤقت و لذا تجد كل احلامه مؤجله

و عندما يعود فعودته لا اثر لها سوى فى ميزان المدفوعات لانه قام بالحاق ابنه بجامعه خاصه و اشترى شقه فى مدينه نصر و يلبس جلبابا ابيض حين يذهب لصلاه الجمعه

على حد علمى البسيط فانا قد تركت مصر من ما يقرب من التسع اعوام

لم ارى عائد من الخليج يتقدم صفوف مظاهره او يخرج علينا بابداع ادبى معين او فكرى او ثقافى

ماذا يحدث

انا لا اعرف

من قابلت خارج مصر ممن اتوا من الخليج يقولون انهم هربوا من هناك لانقاذ ادمغتهم من العطب و السؤال لما تهرب الى الغرب و لا تهرب الى بلدك قد يكون بعضهم هاجر قصرا كالعراقيين و الفلسطينين و ما شابه لكن ماذا عن البقيه

و بكينا.. يوم غنّى الآخرون

و لجأنا للسماء

يوم أزرى بالسماء الآخرون

و لأنّا ضعفاء

و لأنّا غرباء

نحن نبكي و نصلي

يوم يلهو و يغنّي الآخرون

رابط هذا التعليق

بداية .... فى هذه المشاركة سأقول إنطباعى فى العموم عن النماذج التى عرفتها هنا من المصريين وذلك قبل أن أسرد رؤيتى لنماذج "بعينها"....ربما أكون محظوظا لأن طبيعة عملى – كصيدلى -تجعلنى فى تعامل مباشر دائما مع كل أصناف البشر بإختلاف جنسياتهم، ثقافتهم ،مستويات تعليمهم ،ودرجة وعيهم .......

أنت محظوظ لعملك فى هذا المجال حيث تستطيع أن تراقب وتحلل شخصية من تتعامل معهم من الناس لكثرتهم وتعدد ثقافاتهم وأجناسهم وألوانهم ،،،لكنك غير محظوظ لعملك فى مجال للأسف جُل من تتعامل معهم من قُرناء المهنة نسوا كثيراً من تعاليم دينهم وأصبح أكبر همهم جمع المال بأى طريقة وأى وسيلة شرعية أو غير شرعية،،،،يجوز نسوا تعاليم دينهم لكنى أراهم يتناسونها عن عمد أو بتعبير أدق أعطوا لعُقولهم أجازة مفتوحة،،،،ولا أُريد الخوض فى هذا الموضوع كثيراً لأنة يُؤلمنى نفسياً جداً.

الأخ العزيز hazemtara....شعرت من خلال كلماتك بأنك مررت بتجربة سيئة مع أحد زملاء المهنة -وربما أكثر-....وأقدر تماما شعورك وأحترم تماما رأيك ....ولكن

لست فى حاجة يا عزيزى إلى أن أؤكد أن فى كل مجال هناك الصالح والطالح ....هناك الملتزم بأدبيات المهنة وهناك غير ذلك....وهذا أمر بديهى

وأنا أعتبر نفسى محظوظا لعملى فى مجال الصيدلة "الذى أحبه" ليس فقط كونى -كما ذكرت سابقا- محتك بقطاعات كثيرة من البشر وهو ما يثرى خبراتى الحياتية ....ولكن قبل ذلك "لحبى" لعملى وطموحى الكبير فيه ....وتقديرا للدور المنوط به المشتغلين فى هذا المجال

أخى الكريم "أستطيع أن أتفهم تماما ما قلته.....ولكننى لا أستطيع أن أمنع نفسى من أن "أعلق" على ما كتبته عن مجال عمل "أعشقه" .....و" أتشرف " بالإنتماء إليه !

تم تعديل بواسطة Ebn Sina

عجبي !!

رابط هذا التعليق

في الغربة .. كن نفسك

لا تربح احداً سوى احترامك لذاتك .. وقتها فقط تربح احترام وحبة الآخرين

الاحترام ليس له جنسية

الصدق لا يحمل جواز سفر

ان تكن مباشر و بسيط و موضوعي هو اختيارك ان تكون محبوباً من كل خلق الله

عاشرتك جنسيات لم اسمع عنها من قبل

عزمني اشخاص لآكل معهم اكلات لا اعرف اسمها .. تعبيرا عن شعورهم بمحبتي

اكلت عند الغفير و الوزير ..

الكبير و الصغير ..

وما هضمت سوى الانسان الصريح والبسيط

الاغتراب يعطيك ومنك يأخذ .. فخذ بحذر واعط بحساب

اتصور ان الناجح في الاغتراب .. هو من انتهى من مرحلة الاغتراب وبدأ صفحة جديدة

شكرا للفاضل ابن سينا على ما اهاجه علينا من مشاعر

:roseop:

مشاركة رائعة .....وكلمات توزن بميزان من ذهب

كل جملة مما كتبت يا أخى الكريم لمست وترا فى داخلى ....وأظنها فعلت مع كثير ممن قرأها

والجمل باللون الأحمر تلخص كثير مما سأناقشه فى مشاركاتى القادمة بإذن الله.....فأكثر ما أزعجنى فى تجربة الغربة فى الخليج هو فكرة "تمييع" هوية المصريين....وأنا كما قلت سابقا معنى للغاية بفكرة "هوية" مصر والمصريين ....وأزعم أن أجمل وأعظم وأنبل وأعمق ما يحمله المصريون بين ثنايا تركيبتهم البشرية الفريدة هو شئ عبقرى إسمه " البساطة"..... .....وسأناقش تلك الفكرة فى إحدى مشاركاتى القادمة ....وستكون بعنوان ....إنهم يسرقون من مصر "بساطتها" !

لك منى كل تحية على مشاركتك الرائعة :roseop:

تم تعديل بواسطة Ebn Sina

عجبي !!

رابط هذا التعليق

الهجره انواع لكن ما يميز المواطن المصرى هو انه يهاجر ليعود اى انه يتعامل مع غربته على انها حدث مؤقت و لذا تجد كل احلامه مؤجله

و عندما يعود فعودته لا اثر لها سوى فى ميزان المدفوعات لانه قام بالحاق ابنه بجامعه خاصه و اشترى شقه فى مدينه نصر و يلبس جلبابا ابيض حين يذهب لصلاه الجمعه

على حد علمى البسيط فانا قد تركت مصر من ما يقرب من التسع اعوام

لم ارى عائد من الخليج يتقدم صفوف مظاهره او يخرج علينا بابداع ادبى معين او فكرى او ثقافى

ماذا يحدث

انا لا اعرف

من قابلت خارج مصر ممن اتوا من الخليج يقولون انهم هربوا من هناك لانقاذ ادمغتهم من العطب و السؤال لما تهرب الى الغرب و لا تهرب الى بلدك قد يكون بعضهم هاجر قصرا كالعراقيين و الفلسطينين و ما شابه لكن ماذا عن البقيه

أتفق معك يا عزيزى فى كثير مما ذكرت ....

وبالفعل فإن المصريين يعتبرون أن الغربة -مهما طالت- فهى مرحلة مؤقتة ثم تكون العودة النهائية إلى الوطن ....أعتقد أن المصريين مختلفين فى هذه "الرؤية "عن كثير من الجنسيات التى إحتككت بها فى الخليج....تفسيرى لذلك هو أن المصريين معنيين للغاية بفكرة "الأرض".....إرتباطهم الفكرى والتراثى والإنسانى بأرضهم ليس وليد اليوم....إنهم يرثوه من أجدادهم...فصار مكونا رئيسيا فى الشخصية المصرية من الصعب محوه .

خالص تحياتى :roseop:

عجبي !!

رابط هذا التعليق

الاخ الفاضل ابن سيناان القضية التي طرحتهاللنقاش لهاوجوه عدةوهي جميعها ذات صله وقدتختلف رؤيتك الان عن رؤيةالبعض منافانت الان بحكم خلاصك تتمثل روح المؤرخ لمرحلة يذكرها بصيغة الماضي كالمريض الذي يمر بمرحلة النقاهة لا يعنيه الخوض في مسببات المرض بقدر ما يعنيه التعافي من مضاعفات المرض والتي هي مرحلة تالية علي المرض ذاته اما المريض الذي ما زال يعاني الالام المبرحة فبديهيا لن يفكر الا في العوامل التي كانت سببا في مرضه ولذلك فان لك مشاهداتك او تعليقاتك لانك الان في مأمن من الغربة اما الذين مازالوا يعانونها فلن يكفوا عن العويل والنقمة علي حال بلدبأكمله ادي مع سبق الاصرار الي ماهم فيه من معاناه فلا تعجب ان سمعت بين حين واخر صرخةالم من مغترب لم يمن الله عليه بالنجاه بعد كما من عليك ولاسيماحين تنكأ كلماتك جراحه مع احترامي الكامل لمشاهداتك الاكثر من ممتعة

رابط هذا التعليق

وانا قولت الوصفة السحرية

أختلف معك فى الرأى

لو أن هذا اللواء أو القاضى عايش براتبه فقط ،،،، يا دوب هيكون عندة شقة كويسة تمليك وعربية كويسة وقرشين فى البنك.

لكن لن يكون من أصحاب الملايين أو الشركات أو الأبراج أبداً.

الملايين لها ناسها واسلوب عمل المصري ف الخليج لايؤهله لذلك لانه موظف ومعرفو ان الموظف عمره ماهيكون مليونير بسهولة لازم يغير عقليته من موظف الى صاحب عمل ولكن ما اتحدث عنه النفووووووووووووذ

مصر محتاجه نفووووووذ اكتر من الفلوس وده اي حد يقدر يشوفه اللي معاه فلوس بيضطر يشتري نفوذ وده اللي حاصل مع رجال الاعمال ناسبه الحكومه وحصل زواج بين المال والسلطة والنتيجه مانراه

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...