اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ســـت البـــيت...!!!!

Folana

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استاذة ياسمين

عبير مرورك...وصلني عبر ذرات الهواء المحملة بمحبتك الخالصة

جزاكي الله كل خير

ملحوظة علي جنب:

بعتلك مع نسيم الهوا.......هسمة بتقولك انا مش حضرتك خالص....قوليلي يا لماضة.....قوليلي يا سوكيننة.... brth)

مساااااااااكي....مسافة اقتراب...بلا حدود.....مسافة انسانية فقط

رابط هذا التعليق

لا يجب أن يقترن وصف "ست البيت" بجهل أو أمية أو سطحية الفكر .. إلا لدى من وصفتيهم بأنصاف المثقفين (أو من قرا له كتابين) سيدتى الفاضلة .. وإلا للزم أن نعامل "رب المنزل" بنفس المعاملة .. فيصبح مفهوم "رب البيت" هو المعلم ابو جلابية مقلمة بالطول وشبشب وشيشة .. ولأصبح العلم "نورن" لكل من أجاد الطبيخ .. أو تربية الأبناء

حمدا لله على السلامة وعمرة مقبولة ان شاء الله ..

السلام عليكم ورحمة الله....

الله يسلمك ياعصام باشا...بس دى تهنئة متأخرة جدا عن ميعادها....ده أنا خلاص قربت أسافر تانى...

ليه إتأخرت كده فى التهنئة؟؟ :lol:

ان شاء الله نتجمع هناك على خير وتبقى صحبة جميلة....وقبل كده عايزين نطمئن عليك وترجع تنورنا تانى ...مفتقدين مشاركاتك ووجودك ...

::::::::

وكما ذكرت يا سيدى الفاضل ...لا يجب أن يقترن أى وصف أو مصطلح بصورة لا تعبر عن مفهوم الكلمة ...و لا يعبر إلا عن رغبة قائله ليأخذ معنى لحظى تبعاً للحاجة والدوافع والظروف التى استخدم فيها هذا المصطلح كالطعن فى ثقافة الغير مثلا ...عملا بمقولة " حسفاً وسوء كيل "

انها أزمة المصطلحات التى يعيشها البعض ..وأزمة الذات والتناقضات وإزدواجية المعايير ....."

تحياتى

:roseop:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق

بعد غياب طال لسنوات عن المحاورات .. عدت حنينا وشوقا إلى الارتواء من فكر وحيوية رواد هذا المنتدى الرائع .. وفي نيتي أن أصبح أكثر تفاعلا عن ذي قبل، حيث كنت أؤثر التجوال بين الأبواب والموضوعات قارئا فقط دون مشاركة حقيقة إلا قليلا جدا ..

وقد قرأت منذ أيام موضوعا هاما للأخت الفاضلة كاتبة هذا الموضوع .. ودهشت - حقيقة - من عمق التحليل ومنطق السرد وتوضيح الفكرة وصولا إلى الهدف المنشود ..

السلام عليكم ورحمة الله....

الأخ الكريم الفارس....

بأشكر حضرتك على كلماتك وإطرائك وادعو الله أن اكون جديرة به....

حضرتك كتبت:

نعم أختي الفاضلة .. هناك الكثير من أنصاف المثقفين والمتفيقهون الذين ينظرون إلى ربة البيت نظرة أقل من نظيراتها العاملات .. وإن رجعت إلى أصول معظمهم لتجدين أمهاتهم وجداتهم ربات بيوت فاضلات قارات ببيوتهن .. لا أدري هل هي عقدة نقص أم ثقافة مكتسبة دخيلة ترى في القارات ببيوتهن أقل قدرا وشأنا ممن هن خارج بيوتهن للعمل والكفاح والمشاركة ..

.

.

الى اخر المداخلة

..

وأخى الفاضل أستاذ محمد كتب :

ست البيت قال فيها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنها " راعية ومسئولة عن رعيتها "

وسواء كانت المرأة تعمل خارج المنزل أو لاتعمل فإن هذا لايقلل من شأنها أو ينتقص من قدرها شيئا.

..وفكرة تعميم صفة من الصفات على فئة بعينها نتيجة لمشاهدات خاظئة من تلك الفئة هو بعينه قمة الظلم وعدم الانصاف

ولو سمحتوا لى أن أقوم بالرد على المداخلتين معا لما فيهما من فكرة متصلة ...وأفكار راقية أود أن أضيف اليها ..

ناقشنا من قبل نظرة بعض شرائح المجتمع لست البيت (ربة البيت) ، وتوقفنا ملياً أمام موقف "أنصاف المثقفين" وما دونهم ، حيث يرون أن "ست البيت فى موقف لا تحسد عليه أو أنها قد خسرت الدنيا والأخرة ، بإعتبار أنها قولبت نفسها فى قالب " يقزمَها" ويقلل من شأنها إلى الدرجة التى عكستها بعض الأراء بالهجوم الصريح على ربات البيوت وتصويرهن فى صورة منفرة ، بينما نجد على الطرف النقيض أن هناك من "يعملق" ربات البيوت ، فيرى أن ربات البيوت هن أفضل نساء العالمين على الإطلاق ، وإن ربات البيوت جميعهن ملائكة بغير أجنحة .

بطبيعة الحال فإننا نرفض هذين الرأيين الطرفيين المتناقضين ، فالطرف الأول (أصحاب رأى التقزيم) قد إختزل صورة ربات البيوت وحقر من شأنها ، بينما وقع أصحاب الرأى الثانى ( أصحاب رأى العملقة ) فى خطيئةالتضخيم والمبالغة ..

والقول الفصل بين هذين الفريقين إنهما قد وقعا معاً فى خطأ فادح فى النظر إلى ربات البيوت ..وهو خطأ التعميم ...، فليست ربات البيوت نمطاً واحداً بحيث يمكن أن نقولبه فى قالب واحد ، بل أن ربات البيوت ،شأنهن شأن كافة شرائح البشر ونوعياته ، فيهن الصالحات والطالحات ، وفيهن الملائكة والشياطين ، وفيهن صانعة الرجال ومدمرات الرجال ، وربات البيوت فى ذلك لا يختلفن عن النساء العاملات بل ينسحب عليهن أيضا ما ينسحب على ربات البيوت لأن القضية فى نهاية الأمر هى قضية الفروق الفردية بين البشر الذين يستحيل أن نقوم بصبهم فى قوالب نمطية جامدة .

فكل إنسان رجل أو إمرأة ، ربة بيت أو عاملة ، هو فى نهاية المطاف بصمة فريدة لا تتكرر ، قد تتشابه مع غيرها ولكنها لا تتطابق ..، ومن ثمَ فإن التفكير العشوائى لأنصاف المثقفين ومن دونهم ، هو تفكير يوقعنا دائماً فى عملية القولبة أو التنميط الذى يؤدى إلى التعميم ، والتبسيط المسف الذى يسطح الأمور فى تجاهل للفروق الفردية بين البشر.

بأشكرك مرة اخرى أخى الفاضل "الفارس"على مشاركتك القيمة واتمنى أن تثرى المكان بقلمك وتواجدك

وأشكر الزميل الكريم أستاذ محمد على كلماته الرائعة والتى توضح كثيرا مما كنت أنوى المشاركة به بالفعل...

خالص مودتى واحترامى...

:roseop:

يتبع

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق

العزيزه الاستاذة الاخت الانسانه الأم .. ست البيت فولانه

يأم العروسة أسعدك الله وأراح بالك كم يسعدنى ان اكون ممن يتابعون نصائحك ومواضيعك الغزيرة بكل مفيد والمليئه بالتجارب تأكدى اننا نحتاج الى امثالك فى كل مجتمعاتنا المثقفة والنصف مثقف والاقل تثقيفآ الى أخره سيدتى ان وطننا يحتاج الى المرأة المتعلمة ست البيت والعاملة لبناء نفسة وتخريج بنيه تحتية من الابناء المهرة المسلحين بفنون الأدارة لشؤن الحياة والتقدم نحو غدآ افضل تبنى فية المرأة ابناءها من الرجال فلو راجعنا تاريخ اعظم الامم سنجد من اهم أركانها هو تقدم المرأة مما ساعد على عظمة تلك الأمة ونهضتها وريادتها ناهيك عن تقدم امتنا سابقآ على يد نساءها

وانى على ثقه بأن ما دام بيننا من هم على دربك سنخرج مما نحن فية من محن وسنعتلى يومآ مصاف الامم او نقف على عتبة التقدم والاذدهار كما كان شأننا سابقآ كأمة أخرجت العالم والامم السابقة من الظلمات الى النور تحياتى لكى ولعروستنا بنت أختنا العزيزة :roseop:

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق

Folana مشاركة بتاريخ Sep 24 2009, 04:53 PM

...لأن كثير من ربات البيوت صنعن رجالاً أبطالاً عظماء ومبدعين ومبتكرين أمثال أم "أحمد زويل ""..و"محمد العنبى "..ومجدى يعقوب"..و"مصطفى السيد" وغيرهم من كبار العلماء الذين يقرون بفضل أمهاتهم..."ستات البيوت"....فى تحفيزهم ودفعهم إلى العبقرية والنبوغ .

.

.

.

تحيه لكل ام يكون هدفها ان تربى جيل يفخر بيه العالم اجمع

بجد كم انتى عظيمه ياااااااااااااااامى

السلام عليكم ورحمة الله...

ان شاء الله نشوف اسمك ياعنبو يلمع وسط نجوم العلماء والعظماء......

مداخلتك أثرت فىَ جدا....وبأحييك وبأحترم فيك مشاعرك تجاه الفاضلة والدتك ...

بأشكرك على مرورك...

تحياتى لك وخالص احترامى وتقديرى للوالدة أعزها الله

:closedeyes:

رابط هذا التعليق

اتفق مع حضرتك يا ا ختى العزيزة فولانة

انا مرة واحدة معرفة ليا و هى امراءة عاملة قالت ان زوجها لا تضعة فى اعتبارها قوى لانها مش محتاجة لة بل على العكس هو

.

.

ومازالت حتى الان اسال نفسى

هل لما اخترت بيتى و جوزى و اولادى غلطت

هل فعلا لما يكبر الابناء و لم يعودوا اطفال زى الان لا اجدهم حولى و اشحذ حبهم و اهتماهم بعد ان يكون دروى انتهى اسئلة تدور فى عقلى من وقتها و لم اجد لها اجابة شافية حتى الان

ذهبية

أختى العزيزة ذهبية...

بأعتذر بشدة لانى لم أتابع الموضوع فى حينه وإنشغلت بعدة أمور خاصة...وفاتنى أن أنتبه لمداخلتك الهامة هذه....فأرجو أن تلتمسى لى العذر...

أختى الفاضلة...بعد قراءة مداخلتك أكثر من مرة...وفى كل مرة أجدنى أنفعل بشدة..فأتراجع عن الرد عليك ..ثم أعاود القراءة فتنتابنى نفس مشاعر الغضب ..فأتريث حتى أهدأ...لانى أولا لا أميل الى اصدار أحكام على أشخاص لا أعرفهم...ثانيا ..دائما احب ان استمع الى الحكاية كاملة ولا استطيع ان احكم من خلال نصف الحكاية فقط...

ولكن...ما قرأته من خلال سطورك ومابينها..وماتحمله من معاناة ... ولانى أعلم علم اليقين أن نموذج هذه "الصويحبة" منتشر كالنار فى الهشيم....فسأتكلم بشكل عام عن هذا النموذج من النساء...بعيدا عن كونها "ست بيت"..أو "امراءة عاملة"....

فهى فى النهاية نموذج سىء شاء قدرك أن تقعى ضحية لها لتحقنك بسُمًها الزعاف ...فأصابتك بالكآبة والسخط على حياتك كربة بيت ، وكأنك قد خسرتى دينك ودنياك وآخرتك وكل ماتملكين عندما قنعت بدورك كربة بيت وذلك بمقارنتك بها هى كإمرأة عاملة تشعر بالاستقلال المادى عن زوجها ، وبأن زوجها هو الذى يحتاج إليها بينما أنت تعيشين عالة على زوجك .

بل وصل بها الأمر أن يأستك من مستقبل أيامك حيث ستشعرين بالوحدة وبالفراغ عندما يكبر أبناؤك ويصبحون فى غير حاجة إليك ، ومن ثم فقد جعلتك تيأسين من حاضرك ومستقبلك.

أقول لأختنا الغالية ذهبية ان المشكلة هنا أن حضرتك إستسلمتى لإحدى العقارب البشرية وتركتيها تحقنك بسُمها ، فاللوم كل اللوم عليك لانك استسلمتى لها وتركتيها تعيث بأفكارك وحياتك فساداً، فنحن لا نستطيع أن نلوم العقرب على أنه يحقن الآخرين بسمه لأن هذه هى طبيعته ، وسيكولوجية العقارب من البشر لا تختلف كثيراً عن سيكولوجية العقارب والأفاعى فى عالم الحشرات والحيوان - وإن إختلفت أدوات التسميم - فأحياناً ما يكون اللسان أكثر سُمَية من زبان العقرب أو أنياب الأفعى .

الحقيقة لا أعلم من أين لها أن تصنف أنك محتاجة لزوجك وهى لأ....ومن أين لها أن تقرر أن أولادك سيتخلون عنك أما اولادها هى فلا...ومن أين لها...ومن أين لها

وكيف تستطيع أن تخطط للكون كله وكأنها ملكت الدنيا بحذافيرها ..

من أين لها كل هذا اليقين ومن أين إمتلكت الحقيقة المطلقة لكى تصنف الناس على هواها ....

سبحان الله...أتخطط هنا والأن للمستقبل المجهول ؟ ، هل أوتيت علم الغيب مثلا ، أم يهبط عليها الوحى من السماء ؟

أليست معرضة لان يطلقها زوجها لأى سبب...أو تقوم هى بخلعه مادامت بهذا الجبروت والتسلط؟...هل أيقنت انها ستستمر فى وظيفتها الى مالانهاية؟

ثم أين هى تلك الوظيفة التى تدر دخلا يجعلها تستغنى عن زوجها ، إنها تحتمى بوظيفة زائلة ومهما إعتلت مناصبها سينتهى بها الأمر إلى التقاعد والمعاش ، وعندئذ يتضائل دخلها بحيث لا تملك ثمن الدواء ...وينشغل عنها أبناؤها ولا تجد مايكفيها لتدفعه رسومااً لدار المسنيين عندما ينفض أبناءها هى عنها لأنهم كما قالت متعودين يخدموا نفسهم ومتعودين على عدم وجودها بينهم تضمهم فى صدرها بحنان...

فلماذا تتوقع السوء لغيرها ، وتتوقع لنفسها كل خير ...؟

ألديها مفاتيح السماء ؟ أم أعطيت مفاتيح الأقدار ....وهل هى آمنة على يومها أو غدها فى عالم يصدق فيه القول "سبحان من له الدوام"..." كل يوم هو فى شآن"

حقيقى لا أعلم من أين أتت بهذا اليقين الذى يشعرها بالأمان المطلق فى عالم ملىء بكل الاحتمالات ، وفى غيب لا يعلمه إلا علام الغيوب ...فلتتقى الله هى ومن هن على شاكلتها ولتقول خيراً أو لتصمت إلى الأبد...

فمن لا يرحم لا يُرحم....

ولا تلقى بالا بكلماتها المسمومة فإنها لا تعبر إل عن نواقص تعيشها وتسقطها عليك...واسعدى بحياتك كما أنت...وكما اخترتيها...ولا تيأسى من رحمة الله...فالله موجود يجيب دعوة المضطر اذا دعاه...فادعىه أن يحفظ عليك حياتك ويبارك لك فى أولادك ويجعلهم سندا لك فى الدنيا....

أنت اخترتى أن تكونى ست بيت برضاك...أو غصب عنك ثم تحول هذا الغصب الى رضا من أجل زوجك وأبناءك..فعيشى حياتك كما يحلو لك وبالطريقة التى تسعدك انت وأسرتك...وصمى أذنيك عن سماع مثل هذه الكلمات المسمومة...ولا تدعيها تستمرىء هذا الاسلوب وتمارس عليك نواقصها مرة أخرى...

( أبعتيهالى دى ) :closedeyes:

:wub:

ربنا يوفقك ويحفظك انت واسرتك

خالص مودتى واحترامى...

يتبع

رابط هذا التعليق

Folana مشاركة بتاريخ Sep 24 2009, 04:53 PM

...لأن كثير من ربات البيوت صنعن رجالاً أبطالاً عظماء ومبدعين ومبتكرين أمثال أم "أحمد زويل ""..و"محمد العنبى "..ومجدى يعقوب"..و"مصطفى السيد" وغيرهم من كبار العلماء الذين يقرون بفضل أمهاتهم..."ستات البيوت"....فى تحفيزهم ودفعهم إلى العبقرية والنبوغ .

.

.

.

تحيه لكل ام يكون هدفها ان تربى جيل يفخر بيه العالم اجمع

بجد كم انتى عظيمه ياااااااااااااااامى

ان شاء الله نشوف اسمك ياعنبو يلمع وسط نجوم العلماء والعظماء......

مداخلتك أثرت فىَ جدا....وبأحييك وبأحترم فيك مشاعرك تجاه الفاضلة والدتك ...

بأشكرك على مرورك...

تحياتى لك وخالص احترامى وتقديرى للوالدة أعزها الله

:shutup:

ميرسى لحضرتك وربنا يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق

• بعد 10 شهور...
يشغلنى هذا الموضوع منذ فترة ...وكنت أنوى التطرق إليه فيما سبق ولكن حالت الظروف دون ذلك....ولعل مشاهداتنا اليومية لما آلت اليه الأمور من خلط للمعانى وتسطيح للأدوار ...بل وتسفيه للقيم الانسانية هى مادفعتنى لاعادة التفكير فى فرد موضوع مستقل عن "ست البيت"....

ولايجب ان ننسى ان من نطلق عليها ربة منزل او ست بيت ( كتعبير عن انها لاتعمل ) قد تكون فضلت ان تراعى الابناء على وظيفتها ورأت ان بقاء الطفل فى سريره الدافئ فى صباح يوم شتاء بارد لايساويه ماتحصل عليه من اجر لسنوات عديدة ، وهذا حدث معى فقد اتفقت وزوجتى على ان تترك عملها لهذا السبب.

ماشاء الله

انها من ارحم واجمل العبارات التي قرأتها .. :clappingrose:

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق

حزنت جدا شفت ام مريضة و عندها 3 بنات موظفات

وطبعا مفيش حد فاضي يبقي جنبها

حالتها الصحية بتسوء

شئ محزن واحدة تربي 3 بنات و تكبرهم و بعد كدة يبقي نهاية حياتها بالشكل ده

انا كل يوم بدعي علي اللي السبب في تشغيل الستات

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

جزاكى الله كل الخير استاذتى الفاضله فولانه على هذا الموضوع القيم

جعله الله فى ميزان حسناتك

}فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا * {

"(الحمد لله الذي تواضع كل شئ لعظمته الحمد لله الذي استسلم كل شئ لقدرته)"

"سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امرى وارحم ضعفي وقلة حيلتى وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين"

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

اتفق مع حضرتك يا ا ختى العزيزة فولانة

لكن يا سيدتى الفاضلة مش انصاف المثقفين بس اللى ينظروا للست هذة النظرة اصدم حضرتك لو قولت لك ان المراءة نفسها هى التى تظلم غيرها

نعم يا سيدتى انا ست بيت بارادتى لان حسيت ان اولادى لسة صغيرين ومحتاجين ليا للاسف يا سيدتى لاقيت ان المراءة العاملة

هى نفسها الى بتنظر الى ست البيت بنظرة متعالية انها افضل منها انها باستطاعتها تدخل مرتب ثابت لها فى حين ست البيت لا

بتنظر الى ست البيت ان مهما زوجها عمل فيها لازم ترضخ لة فى النهاية لانها ليست لها ماوى ولا دخل

انا مرة واحدة معرفة ليا و هى امراءة عاملة قالت ان زوجها لا تضعة فى اعتبارها قوى لانها مش محتاجة لة بل على العكس هو

اللى محتاج لها لانها تقوم بخدمتة و كمان لديها مرتب تساهم بية فى المنزل

لكن انتى غيرى و وجهت الكلام ليا انتى لا تستطيعى ان تعملى موقف مع زوجك لانك معتمدة علية مية فى المية و هو يعرف هذا

تمام المعرفة

وان معظم الرجال ترفض ان تعمل زوجاتهم علشان يفضلوا مميزين بهذة الصفة انهم يظلوا معتمدين على ازواجهم طوال عمرهم

وقالت انا لما هاخلص شغل هالاقى معاش ليا يكفينى شر الحوجة او انى امد ايدى لزوجى

لكن انتى للاسف ضيعتى من ايدك فرصة مش هتعرفى قيمتها الا بعد فوات الاوان قولت لها انا اخترت اولادى قالت ومين قال لك

انى اهملت اولادى بالعكس انا جعلت اولادى مستقلين ومعتمدين على ذاتهم اكثر منك انتى عودتى اولادك على الاتكالية وانك كل شىء فى حياتهم

ام اولادى انا عودتهم انى مش موجودة و لابد ان يساعدوا اخواتهم و انا مش موجودة و كل واحد يعتمد على نفسة

و قالت ان بعدما الاولاد يكبروا هتلاقى البيت فاضى عليكى تشحذى حبهم و اهتماهم لانك جعلتى كل دائرة حياتك بيتك و اولادك

فقط ام انا لا انا لن احس بهذا الاحتياج لان لدى اكثر من دائرة فى حياتى

و قالت ان الاولاد بعدمرحلة من العمر لن يحتاجوا اليك بل على العكس هيعتبروا حبك لهم مجرد تدخل فى حياتهم و هما كبروا و لن يحتاجوا منك هذا التدخل

لا اكذب عليك يا عزيزتى ان حوارى معها ترك فى نفسى اثر سىء للغاية

ومازالت حتى الان اسال نفسى

هل لما اخترت بيتى و جوزى و اولادى غلطت

هل فعلا لما يكبر الابناء و لم يعودوا اطفال زى الان لا اجدهم حولى و اشحذ حبهم و اهتماهم بعد ان يكون دروى انتهى اسئلة تدور فى عقلى من وقتها و لم اجد لها اجابة شافية حتى الان

ذهبية

هو رد متأخر صحيح

شوفي يا ستي

انا كنت عكسك تماما

يعني باشتغل

و لما اقابل سيدات ربات منزل

كانوا لما يعرفوا إني باشتغل

يحرقوا دمي بحاجتين

لو قلت اني باشتغل و بس

يقعدوا يحسسوني اني مجرمة في حق ولادي

و انهم امهات عظيمات

و انهم بيهتموا بولادهم و انا لا

و لو عرفوا ان الشغل ضروري عندي ماديا و أنه أساسي عشان الحياة تمشي

يحرقوا دمي بنظرة فوقية

اني ياحرام حياتي صعبة

و اني محتاجة يا عيني و متبهدلة

و همة متهنيين و متستتين

و طبعا يتنهدوا و يتصعبوا على حالي و يمصمصوا شفايفهم

بل ان فيهم من كن يعطينني نصائح من اللي تخرب البيوت خراب مستعجل

انتي هالكة نفسك ليه؟

هو اللي لازم يهلك و يشتغل شغلانة و اتنين و تلاتة

قصر الكلام

ان محدش بيسيب حد في حاله

و لازم يطلعوكي انتي اللي غلط ايا كان وضعك

لأنهم شايفين ان همة بس اللي صح

و ما عداهم غلط

طبعا دمي كان بيتحرق قبل ما الاقي الورقة في شنطتي اللي قالت عليها لماضة

و اللي مكتوب عليها

طز

أيوة

طز في أي حد عايز يعكنن عليا

طز في أي حد عايز يفرض عليا إن رأيه بس هو اللي صح

طز في أي قالب الناس متكيفة معاه و مصرين يضعونني فيه

صدقيني يا ذهبية

احنا اللي بنسمح للناس يدخلوا عقولنا

و يعبثوا فيها

و يبرمجونا ببرمجتهم

كل واحد ادرى بظروفه

المهم تكوني مرتاحة من جواكي لاختياراتك و ما تحسيش في يوم انك مجبرة عليها

من أكبر السلبيات في الحياة المقارنات

كل انسان حالة لوحده و لا يشبه أي أحد غيره

حتى لو كان توأمه المتشابه

اوعي تقارني نفسك بحد

و لا تسمح لحد يعمل معاكي كده

قارني نفسك بنفسك

كنتي ايه و بقيتي ايه؟

هل انت مبسوطة باللي انتي فيه واللي حققتيه؟

هل طريقك اللي ماشية فيه عاجبك؟

هل تطورتي التطور اللي بتتمنيه و الا واقفة محلك سر؟

قارني ذهبية امبارح

بذهبية اليوم

و شوفي اذا قربتي و الا بعدتي عن ذهبية اللي عايزة تكونيها في المستقبل

هو ده بس المعيار الحقيقي للمقارنة

من وجهة نظري طبعا

:wub:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...

الأخوات العزيزات .

بركة

جويرية

posy

Amira T

أسعدنى تواجدكم ومشاركتكم ..وان شاء الله نستكمل النقاش حول هذه القضية التى يبدو أنها مازالت تشغل البعض.....

أختى الغالية مصرية متغربة....

أتفق تماماً مع ما أوردتيه فى مداخلتك ..

قصر الكلام

ان محدش بيسيب حد في حاله

و لازم يطلعوكي انتي اللي غلط ايا كان وضعك

لأنهم شايفين ان همة بس اللي صح

و ما عداهم غلط

والحقيقة أن مايدعو للإستغراب فعلا ، أن نجد بعض مدعىَ الثقافة ،يشغلون أنفسهم بتصنيف الناس ...ويعطوا لأنفسهم حق لايستحقونه لتوزيع الأدوار ....

وما أريد اضافته هنا هو ، سواء كانت المرأة من "ربات البيوت" أو غير ذلك ، فهذا شىء لا يعنى أحد سواها ، وأن شخصنة القضايا لا ينبغى أن تحدث بين أناس من المفترض انهم يتمتعوا بقدر من احترام الذات وإحترام الأخر...

وسبق أن أوضحنا أنه لا يقلل من شأن أى إنسان رجل أو إمرأة أن يكون موظف بسيط أو عامل أو ربة بيت ، فالنظرة الإستعلائية التى تعبر عن الغرور أو تضخم الأنا ، توقع صاحبها فى خطيئة الإساءة إلى الأخريين ، وعليه فيجب على كل إنسان أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب غيره ، وأن يتعلم التواضع حتى تنفتح له أبواب المعرفة ، لا أن يصنف الناس فى محاولة منه للتقليل من شأنهم ، لأن الإساءة للأخرين من شأنها أن تجعل هؤلاء الأخرين يردون له الصاع صاعين ، فله لسان وللناس ألسنة ، وله قلم وللناس أقلام ، فالتطاول على الناس ومحاولة تصنيفهم أو الإقلال من شأنهم ، يحول الحوار من حوار بناء إلى مهاترات عقيمة تفتح الباب أمام التراشق بالألفاظ وبالإهانات ، والإساءة ليست حظراً على أحد ، فكما تدين تدان ...

وهناك دائماً خط أحمر فى العلاقات الانسانية لا يجب تجاوزه بحال من الأحوال....

مشكلة المشاكل أختى الفاضلة مصرية ان تجدى فى حياتك من ينصب نفسه قاضى ويقييم حياتك ويصنفك تبعاً لرؤيته ، وينسى أو يتناسى كما ذكرتى حضرتك أن :

كل واحد ادرى بظروفه

المهم تكوني مرتاحة من جواكي لاختياراتك و ما تحسيش في يوم انك مجبرة عليها

من أكبر السلبيات في الحياة المقارنات

كل انسان حالة لوحده و لا يشبه أي أحد غيره

حتى لو كان توأمه المتشابه

اوعي تقارني نفسك بحد

و لا تسمح لحد يعمل معاكي كده

تحياتى ..

يتبع....

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

موضوع جميل جزاكم الله خيرا

أجمل ما فيه ان نخرج عن التنميط و التعميم

اتكعبلت في دي

بالذات اليومين دول .. كثير ممكن الست نفسها تشارك أكثر فيما يحدث .. و تبتدي تحس ان بيتها و اولادها مقيدينها

عندما كنت طالبة في الجامعة كان يشغلني العمل الدعوي كثيرًا، ولكن بعد الزواج وإنجاب 3 أطفال، لم يعد لديَّ الوقت الكافي لذلك؛ ما جعلني مشغولةً دومًا بمسئولية الأسرة ومشكلات الأبناء، وهذا يصيبني دومًا بالحزن والإحباط والشعور بالتقصير في حق الدعوة وقضايا الأمة، وأحيانًا أشعر بعدم القدرة على خدمة أسرتي ومتابعة أبنائي في دراستهم أو القيام بأمورهم؛ لأن حياتي أصبحت دائرة حول ذلك فقط، ولا أدري ماذا أفعل!.

* تجيب عنها: أسماء صقر- خبيرة التنمية البشرية والاستشاري الاجتماعي في (إخوان أون لاين):

أولاً: جزاكِ الله خيرًا كثيرًا على عاطفتك الرائعة تجاه أمتك و قضاياها، وما كان ذلك إلا لأن الله أنعم عليك بقلب أحسبه يقظًا محبًّا لدينه وأمته، فاحمدي الله على هذه النعمة.

ثانيًا: اسمحي لي أن أسألك: ما أفضل وأغلى هدف على المستوى الفردي يسعى الدعاة إلى الوصول إليه؟ أوليس هو توصيل الدعوة إلى فرد فيحملها ويحمل همَّها ويؤديها إلى الإسلام؟ فإن صنع- بإذن الله- داعيةً فذاك هو الهدف الحقيقي، ولا تنسَي حديث النبي عن قصة الغلام والراهب: "فأتى الراهب فأخبره، فقال له الراهب: أي بني! أنت اليوم أفضل مني، قد بلغ من أمرك ما أرى، وإنك..".

حبيبتي في الله عندك في البيت ثلاثة دعاة لا يتعلمون منك حرفًا ولا حركة لله إلا وجعلها الله في ميزانك، فاحرصي على أن تحسني في تربيتك إياهم، مميزين مؤثِّرين ذوي علم شرعي وحياتي.. وتذكري أن هذه مهمة طويلة وبطيئة، لكن ثمارها غير عادية، فهنيئًا لكِ ما ستحصدينه في الدنيا والآخرة.

ثالثًا: نعتاد في كثير من الأحيان على أشكال معينة من الدعوة، نمارسها كثيرًا، حتى إننا ربما نسينا أو تناسينا أن هناك غيرها كثيرًا بل عدد لا حصر له، ومن ذلك:

- تمثلك القدوة الإسلامية الصحيحة خلقًا ومظهرًا وقضاءً للحوائج، وصلةًً للأرحام واستحضارًا للنية لذلك دائمًا.

- علاقاتك بالأهل وبعض الأنشطة الخفيفة أثناء التجمعات الأسرية، من كلمة بسيطة، أو نقاش أو توزيع كتيبات أو غيرها.

- علاقاتك الرقيقة النافعة بالجيران، ونشاط صغير تجمعينهنَّ فيه أسبوعيًّا لمدة لا تزيد عن الساعتين.

- نشاط، شهري أو نصف شهري، في المسجد، تصطحبين فيه صغارك.

-علاقاتك بأمهات زملاء أبنائك في المدرسة والنادي، وربما تجمعينهنَّ بنشاط صغير في مناسبات، كحفظ أحد أبنائك جزءًا من القرآن أو غيره.

رابعًا: التخطيط ولو كان بسيطًا وتنظيم الوقت عنوان لحقيقة ما تحتاجينه لتنجحي في دعوتك في بيتك وحوله.

فاكتبي ورقة سنوية بسيطة للأهداف والأعمال؛ بحيث لا تكلِّفي نفسك ووقتك فوق الطاقة، وكذلك لا تدعين الوقت يسرقك.. عملاً بسيطًا عظيم الأجر، فاجعلي لنفسك ما لا يزيد عن عمل دعوي أسبوعي في البداية، ثم انظري في النتيجة ومناسبة ذلك لوقتك، وخططي لصيف أبنائك من الآن.

خامسًا: أذكِّر نفسي وإياكِ بحديث النبي "لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق" فربَّ عمل صغير تعظِّمه النية، وربَّ عمل عظيم تحقِّره النية، فاعملي قدر طاقتك، ولا تستصغري أعظم الأعمال، وهي إقامة بيت مسلم يعبد الله عزَّ وجلَّ.

رابط هذا التعليق

أم زايد الغالية....

نعم أسمعك ...

وأقر وأعترف بأنى فعلا مقصرة فى استكمال الموضوع والردود...

ان شاء الله ربنا يصلح الحال ونرجع نستكمل نقاشنا...

افتكرت زميل أخ فاضل كان معنا فى المحاورات اسمه "أبو زياد"...:)

كان دايما يعلق على جملة " ولى عودة"..ويقولى انت بتكتبى كده وماترجعيش تانى الموضوع...اتمنى انه يكون بخير ويرجع يشاركنا تانى ...وأنا أؤكد لسيادتك...و بإذنك يارب....

لى عودة ...:)

اسعد الله صباحك ..

:give_rose:

ونقوووول

حوووول..

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...