اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحويني : العلم للرجالة بس


حسام يوسف

Recommended Posts

لا يلزم احد بان يعطي وضعا خاصا للمشايخ أستغرب هذا في الإسلام فعمر سمح بأن يكون عرضة للتقويم من رجل جلف بالسيف فما بال الحويني تريد له مكانة خاصة لا أعرف الأدب لازم لاعتبارات كثيرة ليس من بينها أن يكون المقصود متخصصا في علم ديني وما هو باب أفضليته علي عالم دنيوي كلاهما يعمل علي ايات الله ولا مبرر لأن يكون الالتزام بأدب الحوارا مشفوعا بوضعية عالم بأنه باحث في الشرعيات هذا ليس لائقا بالإسلام في نظري وحكاية تكبير المواضيع لتخويف جمهور الناس عن الاعتراض علي تخاريف المشايخ محاولة انكشفت للمسلمين من أول اختراع المصطلح إلي إسباغ هذه القداسة غير المبررة للنصوص المحققة بواسطة أناس معينين رغم مخالفتكم إلي غيرهم إذا مال هواكم إلي ذلك لا فقه أولويات ولا غيره النبي والصحابة سارو في هذه الدنيا ولم يكن لديهم القرأن مكتوبا كاملا وكثير منهم لم يكن حافظا وكان الحديث غير مدون بعد فكان منهجهم تحقيق العدل والمصالح الكبري للناس دون فقهكم المخترع عن الأولويات وغيره فم تم تكوينه عبر مئات السنين ليس ملزما باعتبار النموذج المرجع(النبي وصحبه الكرام)

والسلام علي الجميع

نحن نريد السلام لكن السلام بعيد ونحن لا نريد الحرب لكن الحرب من حولنا وسنخوض المخاطر مهما كانت دفاعا عن الحق والعدل

سادس الراشدين جمال عبد الناصر حسين

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 240
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

يجب اسباغ القداسة على الشيوخ طبعا

وخصوصا شيوخ السلفيين والوهابيين

(بعتذر للمايسترو زوهيري على استعارة اسلوبه فى التعليق

لكن بصراحة هوة الانسب فى الموقف)

رابط هذا التعليق
شارك

يجب اسباغ القداسة على الشيوخ طبعا

وخصوصا شيوخ السلفيين والوهابيين

(بعتذر للمايسترو زوهيري على استعارة اسلوبه فى التعليق

لكن بصراحة هوة الانسب فى الموقف)

عن نفسي يا دكتور أرى ان اشد اعداء الدين الإسلامي بعضهم من المسلمين للأسف

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يجب اسباغ القداسة على الشيوخ طبعا

وخصوصا شيوخ السلفيين والوهابيين

(بعتذر للمايسترو زوهيري على استعارة اسلوبه فى التعليق

لكن بصراحة هوة الانسب فى الموقف)

عن نفسي يا دكتور أرى ان اشد اعداء الدين الإسلامي بعضهم من المسلمين للأسف

معاك 100%

وهؤلاء يمثلون بابانويل لاعداء الاسلام بهداياهم بكلماتهم وأفكارهم التى تسيئ للاسلام

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة كنت ناوية اكتب عن سيرة الشيخ هنا والاشارة الى حواراته مع العلامة الشيخ الالبانى

لكن الانسان نفسه تأنف من الحديث هنا وسط هذه المعمعة

اولاااااا: الاعتراض على الشيوخ من امثال ابي اسحاق لازم يكون بأدب

وأنا مندهش لهذا التعالى على الغير الذى لا مبرر له .. :roseop:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الشيخ الحويني قال رأيه وهو رأي غير ملزم لنا لانه رأي شخصي له لم يستند فيه الي اي دليل شرعي سواء من الكتاب او السنه الصحيحه بل يوجد بعض ادله شرعيه تؤكد علي احقيه المرأه في تحصيل العلوم الشرعيه مثلها مثل الرجل تمام ولنا في السيده عائشه اسوة حسنه فهي اول محدثه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد اخذنا نصف ديننا منها فهي المرجع الاساسي لكتّاب الحديث

واذا كان عدم تحصيل المرأه علي مر العصور للعلوم الشرعيه فهو دليل علي قهر المرأه علي مدي عصور كنا نظنها عصور مثاليه وظللنا نمدح فيها دون تقيمها تقييم موضوعي للافاده وليس للضرر

عدم تحصيل المرأه للعلوم الشرعيه علي مر العصور وصمه عار في جبين رجال ذلك الزمان لانهم تعاملوا معها وكأنهم يتعاملون مع سفيهه ناقصه في عقلها ودينها ينقصها الرشد وعلي الرغم من ذلك سيحاسبها الله حسابا مماثل لحسابه للرجل رغم ادعائهم انها ناقصه عقل ودين

اما تقييم الشيخ الحويني من الناحيه العلميه فلا يستطيع اي واحد تقييمه بسهوله لانه ليس بمتخصص ولا يحمل اي شهادات دينيه من جهه علميه موثقه مثل الازهر ولا يستطيع هو نفسه الادعاء بعلمه لعلوم الحديث معرفه العالم ببواطن الامور واسرار ذلك العلم لانه علي اقصي تقدير مجتهد ولا ننكر اجتهاده ولكنه اجتهاد لم يوزن بميزان العلم (اذا كان هناك ميزان بالفعل )وهو لم يختلف عن اي واحد فينا لاننا جميعا نجتهد مثله ولم نقيم علميا من جهه علميه موثقه وقد يكون ما وصل له نتيجة اجتهاده هذا افضل بكثير ممن يحصلون العلم من جهات علميه موثقه

ولكنها تظل مجرد احتمالات لا تحتوي علي يقين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هبدأ بكلمات الحافظ ابن عساكر "لحوم العلماء مسمومة و عادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة و أنّ مَن أطلق لسانه في العلماء بالثّلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب".

يا اخوانا الشيخ ابو اسحق الحوينى من علماء الحديث بدأ طلب العلم وعنده 11 سنه وتتلمذ على يد علماء كبار من أمثال الشيخ محمد نجيب المطيعى فى الفقه الشافعى

الشيخ الحوينى رابط فى مكتبه المصفى مده طويله وكان بيعمل لينفق على نفسه

زائد الشيخ تتلمذ على يد العلامه البانى بل وان الشيخ الالبانى شهد ليه وكان بيعتبره الذى سيخلفه

يعنى يا ريت لما نحب ننقل كلام عن عالم من علماء الحديث له وزنه وثقله فى الامه زائد الشيخ الحوينى من اكثر الشيوخ شعبيه فى العالم الاسلامى مش العربى بس

لما كنت فى موريال كان الاخوه اللى معايا فى السكن مشغلين على طول الشيخ ابو اسحق ...مع انهم من الجزائر والمغرب وبعضهم بيفهم عربى بالعافيه ..

يا اخوانا الشيخ مش قال ان العلم للرجاله بس ..اللى انا سمعته بالحرف انه قال ان علم الحديث علم الذكران من العالمين ...خلص الموضوع اجتهاد زى ما قال اخونا اسلام

الموقف ده بيذكرنى ان اناس اتوا السيده عائشه وقالوا لها ان هنا من يطعن على ابى بكر وعمر رضى الله عنهما ردت رد جميل قالت وما تعجبون فى ذلك اناس قطع الله عليهم العمل ولم يشأ ان يقطع عليهم الاجر....

اسال الله تعالى ان يجعل كل كلمه نقص او سب فى ميزان حسنات الشيخ ابو اسحق....

اما بالنسبه للكلمه اللى بيقولها كتير من اخوانا على سبيل الانتقاص

الوهابيه والسلف

كان الوهابيه هى المقابل للتشدد وهى بعيده كل البعد عن شريعتها الوسطيه التى مبداها الدين يسر

طبعا ده مفهوم خاطئ بس موجود ومعمم وفيه طبعا علامات تعرف بيها الوهابى :

1-مطلق اللحيه مع حلق الشارب

2-مقصر للثوب

3-النقاب والاسدال بالنسبه للنساء

4-يكثر من قول قال الله تعالى وقال رسول الله وقال السلف الصالح من الصحابه والتابعين

يا اخوانا كلمه الوهابيه تنسب للشيخ محمد ابن عبد الوهاب الذى ظهر فى بلاد الحجاز ايام الخلافه العثمانيه وحكم محمد على

وجدد شباب الدين فى هذه البقعه ...وابطل كثير من المنكرات مثال :

1-تعظيم القبور والاعتقاد ان اصحاب القبور ينفعون ويضرون والنذر عند القبور وغيرها

2-وياريت على قد القبور وبس بل انهم كانوا يعتقدون فى الاشجار ..عارفين الشجر كانوا بيعظموا الشجر

الخلاصه انه كان احد المصلحين على نهج الاسلام زيه زى كتير

معظم اراء الشيخ محمد ابن عبد الوهاب ما هى الا اراء الشيخ العلامه ابن تيميه وابن القيم واحمد ابن حنبل

يعنى الكلام قاله قبله ناس من علماء المسلمين يعنى الراجل مجبش حاجه من عنده ...

انا بكره حد يقول كلمه وهابيه على فكره لان شكل الكلمه تنفيرى

لا ليست دعوه وهابيه بل دعوه اسلاميه ...يتفق العلماء مع بعض اراء ابن عبد الوهاب او يختلفوا شأنه شأن كل علماء المسلمين

ولكن سيظل اسم الشيخ محمد ابن عبد الوهاب علامه وشعله ضوء فى تاريخ الاسلام

وكل سنه وانت طيبين

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كل عام وجميع الاخوه الكرام بخير

الشيخ الحويني قال بالفعل رأي شخصي له وجدنا من الادله ما يدل علي عكس ما قال

فقد وجدنا بالبحث اكثر من 260 راويه في كتب الرجال رووا احاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يقل السابقون مثل الشيخ الحويني انهن لا يصلحن لعلم الحديث بل اخذوا منهن وقاموا بتقيمهم علميا وبشفافيه مطلقه وتتراوح درجاتهن بين الثبات والثقه والصدق والضعف ايضا مثلهن مثل الرجال تماما

واذا كان عددهم بالنسبه للرجال هو عدد ضعيف فهذا ليس بسبب نقص في اهليتهن او في عقولهن بل اري انهن لم يأخذن الفرصة كامله لتلقي العلم ونشر

اعتقد ان الايمان بصحة هذا الرأي فيه من الضرر ما يجعل المرء يحجم عن دراسة الروايات التي بها رواة نساء دون النظر لهذا الامر بنظره موضوعيه بل فيها من التحيز والعنصريه لجنس علي حساب جنس بما يخالف شريعه الحق تبارك وتعالي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كل عام وجميع الاخوه الكرام بخير

الشيخ الحويني قال بالفعل رأي شخصي له وجدنا من الادله ما يدل علي عكس ما قال

فقد وجدنا بالبحث اكثر من 260 راويه في كتب الرجال رووا احاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يقل السابقون مثل الشيخ الحويني انهن لا يصلحن لعلم الحديث بل اخذوا منهن وقاموا بتقيمهم علميا وبشفافيه مطلقه وتتراوح درجاتهن بين الثبات والثقه والصدق والضعف ايضا مثلهن مثل الرجال تماما

واذا كان عددهم بالنسبه للرجال هو عدد ضعيف فهذا ليس بسبب نقص في اهليتهن او في عقولهن بل اري انهن لم يأخذن الفرصة كامله لتلقي العلم ونشر

اعتقد ان الايمان بصحة هذا الرأي فيه من الضرر ما يجعل المرء يحجم عن دراسة الروايات التي بها رواة نساء دون النظر لهذا الامر بنظره موضوعيه بل فيها من التحيز والعنصريه لجنس علي حساب جنس بما يخالف شريعه الحق تبارك وتعالي

وانت بخير يا أستاذ إسلام ..

أعاد الله العيد على الجميع وهم فى حال أفضل .. وقد أطلقوا عقولهم من أسر التعصب للأشخاص على حساب القيم العليا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم:

كل عام وانتم بخير

كنت قد تابعت الحلقات التي تكلم فيها الشيخ عن المراه والعلم الشرعي.... وملخص ما حدث

ان في قناه الرحمه او الحكمه قامت الادراه بعمل برنامج لاخت منتقبه لتعليم القران ((لا اتذكر طبيعه البرنامج))

وقام الشيخ ((ولم اره منزعجا هكذا)) بالسؤال عن الفائده من هذا....وما هي المجالات التي تتصدر فيها المراه للعلم الشرعي وما ضوابط ذلك

وقد قال الشيخ كلاما شديدا وقاسيا ...اعتذر عنه فيما بعد وقال ان سببه غيرته على الاسلام وعليهن

واوضح ان هذا الامر (اي ظهور الاخوات على التلفاز ) سيكون بدايه فتن لهن ولغيرهن

وقال بالحرف.....هل قصر الشيوخ الرجال في علم من العلوم الشرعيه يستوجب خروج المراه من بيتها وظهورها علي الشاشه وهي منتقبه لتتصدي لهذا العلم

وقال ان هناك نساء فاضلات عندهم علم شرعي ولكنهن ليسو الا ناقلات للعلم ....لان العلم يحتاج جهد ووقت كبير وخروج من البيت وسفر وهو مالا تقوي عليه المراه

الغريب ان الاخوات اتصلن بالشيخ واقتنعوا بكلامه واوضحوا انهم لم يريدوا الا خيرا

اللهم خذنا اليك منا .....وشغلنا بك عنا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم:

اداريوا القنوات الدينيه والشيوخ انفسهم اوضحوا مرارا انهم لا يتقاضو مليما على ظهورهم على هذه القنوات

موقف حدث لي::

لي زميل فلبيني قلت له اني سأجلس في المسجد يوما كاملا في رمضان.... فقال لي: هل ستصبح بعده مطوعا(شيخا)

قلت له:المطوع او الشيخ عالم في مجاله وهو علم الدين ....ويجب ان يدرس ويتعلم ليكون شيخا وانا تعلمت مجالا اخر

فقال اذن انت متدين ولست شيخا

اعتقد انه ليس في المنتدي((على حد علمي)) من هو شيخ ليحكم على شيخ

من الممكن ان نحكم على اسلوب الشيخ بأدب ولا نحكم على فتواه

اللهم خذنا اليك منا .....وشغلنا بك عنا

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة غايظني اوي كل عضو يجي يقول لنا نتكلم بأدب

هو احنا بقينا مش مؤدبين و الا ايه ؟؟

مجرد سؤال

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة كنت ناوية اكتب عن سيرة الشيخ هنا والاشارة الى حواراته مع العلامة الشيخ الالبانى

لكن الانسان نفسه تأنف من الحديث هنا وسط هذه المعمعة

اولاااااا: الاعتراض على الشيوخ من امثال ابي اسحاق لازم يكون بأدب

وأنا مندهش لهذا التعالى على الغير الذى لا مبرر له .. :rolleyes:

من الممكن ان نحكم على اسلوب الشيخ بأدب ولا نحكم على فتواه

هى إيه حكاية الأدب ده اللى عاوزين تعلمهولنا ؟

أليس من الأولى تعليم هذا الأدب لمشايخ وتلاميذ السلفية ؟ .. عفوا .. أنا لا أتهم أحدا مثلكم بلا دليل ..

فالشيخ حجازى الحوينى .. أو أبو إسحاقَ حجازىْ بنُ محمدِ بنِ يوسفَ بنِ شريفٍ الحوينىّ "هكذا يحب أن يُكتب اسمه" هو من وصف المذيعات المنتقبات فى قناة الحافظ (وهى بالمناسبة قناة شقيقة لقناة الناس) .. وصفهم بلفظ "العو" .. وبلفظ "العفاريت" .. وفى الرابط التالى ستجد تفاصيل أكثر للخلاف الداخلى فى مجموعة قنوات الناس .. فكما يقول الرابط فإن

"الحافظ" هي إحدى مجموعة قنوات "الناس"، والتي تضم بجانب "الناس" البركة، والخليجية، وأخيرا "الصحة والجمال"

الرابط :http://www.nokhbah.net/vb/showthread.php?p=17760

أما الشيخ مقبل بن هادي الوادعي فإن أدبه "بالذات مع العلماء" أوضح بكثير من أدب الشيخ حجازى .. فهو مؤلف الكتاب السلفى الشهير "إسكات الكلب العاوى يوسف القرضاوى"

وأما الزملاء السلفيين فى موقعنا فهذا نموذج واحد لأدبهم فى الحوار مع من يختلفون معهم

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

زهيرى قلت (فلتستمر محاولة خداع النفس بأننا افضل و أعلى الأمم )

معلش يا اخويا زوهيرى ( و انت عزيز عندى )مش هاقدر اصدقك المره(و المرات اللى قبل كده :roseop: ) دى لان ربنا بيقول لنا

(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ )110 ال عمران

(...وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ )8

نحن لا نخدع انفسنا لان الله لا يخدعنا بل هم الذين يريدون خداعنا و ايهامنا اننا كمسلمين لن تقوم لنا قائمه و لكن هيهات

فهذه الشرزمه العلمانيه الواهنه تدرك تماما انهم قد زالوا بالفعل و ان محاولاتهم للبقاء محكوم عليها بالفشل و ان الاسلام قادم ..قادم رغم انوفهم و جباههم التى ادمنت لعق تراب احذيه اسيادهم الغربيين الذين سوف يقودونهم معهم الى جهنم و الاسواء بالنسبه لهم طبعا انهم سوف يتبرئون منهم هناك و لكن لكل ضعف من العذاب .

هبوط المسلمين خلال المائتين عاما الاخيره جاء مصداق سنه كونيه انه طالما المسلمون ابتعدوا عن دينهم فسيفقدوا دعم الله لهم و العكس عندما يؤمنوا بالله حق الايمان سوف يمَكَنون فى الارض و ارجعوا الى سوره النور الايه 55

و اى منصف ينظر الى فتره ازدهار الدوله الاسلاميه ما يقرب من 1200 عاما لن يفقد الامل لان مائتى عام او اقل فى حسبه الزمن قليله و لكن الاسلام قادم قادم رغم انف الكافرين و المنافقين و العلمانيين .....لعنه الله عليهم اجمعين .

الفاضل السويفى ..

هل أنت واثق من أن طلب التزام أدب الخطاب موجه فى الاتجاه الصحيح ؟ .. أم أنه يحتاج إلى إعادة توجيه ؟؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ السويفي

هل تري ان الشيخ الحويني وغيره قال فتواه او قال رأيه للهواء الطلق ام قاله لكي نسمعه ونعمل به

اي اننا نحن جميعا المعنيون بتلك الفتوي فمن الواجب ان نتدارسها ومنا من يقتنع بها ويعمل بها ومنا من لا يقتنع بها ولا يعمل بها ام تريد ان يملي علينا ديننا وكأنك تقول ان الدين له فنيات وتقنيات يجهلها الناس ولا يجب ان يتكلموا فيها لانهم يجهلوها

عجبت لهذا الامر بحق فلو كان الدين يحتاج لعباقره ما اصبح دينا يدين به هذا العدد الضخم من العباد

الدين لا يحتاج لعبقريه لكي نفهمه او نستوعبه لانه الفطره التي فطر الله عباده عليها الا وهي عباده خالق هذا الكون

هذا هو الدين بمنتهي البساطه

اما تعقيدات العباد فهي التي تجعل للدين متخصصون يحجبون علي العباد تدارس امور دينهم وتنعتهم بالجهل تاره وعدم التخصص تارة اخري

نستطيع تقييم الشيوخ من خلال افكارهم وارائهم لاننا نحن المعنيون بهذه الافكار وهذه الفتاوي ولا نقول ذلك لاننا ندعي العلم ولكن لاننا طالبي علم يقومون باعمال عقولهم التي اعطانا الله اياها لكي نستخدمها لا ان نركنها علي الرف ونتلقي اجتهاد غيرنا كأمر مسلم به

انت لا تري غضاضه من رأي الشيخ في المرأة وتعلمها وتلقيها العلم الشرعي ونقله لغيرها عن طريق وسائل الاعلام المختلفه وطالما انت تري ان الشيخ موفق في فتواه تلك فعليك بالرد علي ما قلناه سابقا وهو ماذا تقول في رواة الاحاديث من النساء واللاتي اخذ منهن بعض الروايات ولهن شيوخ رجالا ونساء وتلاميذ تتلمذوا علي ايديهن رجالا ونساء ايضا ولو احببت ان اعطيك امثله اعطيتك

هل نقول لهن مثل ما قال الشيخ الحويني انه الافضل لكن ان تقرن في بيوتكن وتبتعدن عن نقل حديث رسول الله لانكن لا تصلحن لهذه المهمه وبالتالي كل من تتلمذ علي ايديكن هو تلميذ فاشل لانه تتلمذ علي يد من هو ليس اهلا لذلك

اما عن الشق الاخير في مداخلاتك فقد تولي الاخوه الرد عليك فيه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

وطالما انت تري ان الشيخ موفق في فتواه تلك فعليك بالرد علي ما قلناه سابقا وهو ماذا تقول في رواة الاحاديث من النساء واللاتي اخذ منهن بعض الروايات ولهن شيوخ رجالا ونساء وتلاميذ تتلمذوا علي ايديهن رجالا ونساء ايضا ولو احببت ان اعطيك امثله اعطيتك

هل نقول لهن مثل ما قال الشيخ الحويني انه الافضل لكن ان تقرن في بيوتكن وتبتعدن عن نقل حديث رسول الله لانكن لا تصلحن لهذه المهمه وبالتالي كل من تتلمذ علي ايديكن هو تلميذ فاشل لانه تتلمذ علي يد من هو ليس اهلا لذلك

لا تنتظر إجابة على السؤال يا أخ إسلام .. فلقد سبقتك إليه ولم أتلق أى رد

الفاضل تامر السعدنى

مرحبا بك فى "محاورات المصريين"

إذا كان الغرض من مداخلتك كما قلت هو الاعتراض على التعليق على صاحب الرأى بدلا من التعليق على الرأى نفسه فأنا معك تماما ..

والآن أنا أعترض على رأيك الملئ بتعبيرات أفعل التفضيل .. والملئ بالتعالى على من تحاورهم .. فلا يخلو كلامك من اتهام من يحاورونك بأنهم لا يعلمون

دافع ياسيدى عن الرجل كما يحلو لك .. ورد غيبته كما تريد فهذه فضيلة .. ولو أنى لا أعتبر ابداء الرأى فى الشخصيات العامة من قبيل الغيبة خصوصا لو كان ابداء الرأى فى منتدى عام كمنتدانا

الراجل ده اللي هو الحويني هو محدث العصر وأعلم أهل الأرض بالحديث في وقتنا الحالي وشهد له الشيخ الألباني

أما تعليقى على العبارة السابقة فسيكون فى صيغة سؤال :

كيف "عمم" أعلم أهل الأرض "فى الحديث" أن المرأة من العوام .. وأنها غير جديرة بالعلم ، فى حين أنه أخذ أكثر من نصف علمه فى "الحديث" عن امرأة ؟

وأنا معك من المنتظرين لطلب أمثلة على نساء فى التاريخ الإسلامى لهن فضل العلم بل وفضل الشهادة .. فالأمثلة كثيرة والحمد لله

أما عن فتواه - إن صح أن نسميها فتوى - فأنا أوافقك أنها موجهة على الهواء (ومسجلة أيضا) إلى الملايين .. سواء منهم من تربى على السمع والطاعة أو غيرهم من بنى آدم .. ولبعض من استمعوا إليها الحق فى التعليق عليها وقبولها أو رفضها .. ومن حق البعض الآخر ألا يفكر فيها إطلاقا إذا كان يعتبر أن كل ما ينطق به الشيخ له حجية الأحكام النهائية التى لا نقض فيها ولا إبرام

أنا أرى أن شيخنا قد جانبه التوفيق عندما أراد الاستشهاد بآيات القرآن فقال إنه يكفيه آية واحدة وهى من آيات سورة الأحزاب :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا (53)

ويقول إن ابن خزيمة يعتبر أن هذه الآية خاصة بنساء النبى ولا تنطبق على سائر النساء بيد أن جميع العلماء على غير رأى بن خزيمة .. وأن الأصل الأصيل بالنسبة للنساء أن يقرن فى بيوتهن

والآن فلنسأل : هل لو اجتمع العلماء على ما يخالف القرآن .. أيكون علينا أن نتعصب لرأيهم على حساب ما جاء فى القرآن ؟ .. ألا نقرأ فى القرآن الكريم قوله سبحانه وتعالى فى نفس السورة .. سورة الأحزاب :

يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)

هل تخطئ عين سليمة وعقل سليم أن الخطاب من وراء حائط أو ستار ، وأن أمر "وقرن فى بيوتكن" تختص به نساء النبى اللاتى لسن كأحد من النساء ؟ ليس فقط فى الحديث من وراء الحجاب أو فى أن "يقرن فى بيوتهن" وليس فقط كما جاء فى حديث الشيخ بعدم جواز الزواج منهن إذا طلقن أو ترملن .. ولكن أيضا فى مضاعفة الأجر ومضاعفة العذاب .. وفى عدم الخروج وفى الكلام من وراء حائط .. إنهن لسن كأحد من النساء حتى ولو اجتمع العلماء على غير ذلك .. وإن انسحاب الأحكام الخاصة بهن على سائر النساء هو من قبيل التشدد النابع من خلفية العادات والتقاليد الموروثة لا من أوامر الله ونواهيه

لا أدرى إن كان بعض الزملاء سيعتبروننى ممن يسيئون الأدب لمجرد نقدى لفتوى شيخهم المفضل

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أريد - بعد إذنكم- أسأل سؤال على هامش حواركم و ذو صلة به لنتناقش فيه..

هل المرأة مثل الرجل تماما و تمتلك نفس مقوماته أم أن هناك إختلاف؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

هذه المداخله ليست في صلب الموضوع ولكنها للرد علي جزئيه اثارها بعض الاخوه من ان الشيخ الحويني هو خليفة الشيخ الالباني

ومعذرة فقد وجدت من الكلامات ما يستحق الرد

وحتي قولهم ان الشيخ ابو اسحاق الحويني هو خليفه الشيخ الالباني فقد انكره الشيخ الالباني وعلي الجميع الاستماع لتسجيل للشيخ الالباني علي موقعه في ذلك الرابط

http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4964

ومن موقع موسوعة وكيبيديا تحت فقرة اشاعات رائجة عن الشيخ ابو اسحاق الحويني انقل لكم ما هو مكتوب بالنص

[عدل] إشاعات رائجة

• اعتاد تلاميذ الشيخ علي ترويج العديد من الإشاعات عليه فالأولي أنه أحد تلاميذ الشيخ الألباني والصحيح أنه ذهب إلي الألباني عام 1407 هـ ليستفتيه في بعض المسائل.

• والثانية أنه خليفة الشيخ الألباني وأن الشيخ الألباني مدحه وقال له: خذوا العلم من بعدي من الشيخ أبي إسحاق وهذا في الحقيقة كذب محض علي الشيخ الالباني لأنه كذّب ذلك القول عدة مرات فقال:

o (السائل : شيخنا، جرى بينك وبين أخونا أبو إسحاق الحويني حوار، قلت له أنه خليفتك، هذا صحيح ؟ الشيخ مقاطعا : لا، ما قلت له . السائل : جزاكم الله خير يا شيخ . الشيخ : سلام عليكم) اهـ المصدر: سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم 229،(00:54:48) استمع : [1] [2]

o سئل الألباني مرة أخرى : (السائل : طيب فيه آخر سؤال .. شيخ .. أخبرنا بعض الإخوة في مصر أن أبا إسحاق الحويني يقول أن معه إجازة منكم، فهل هذا صحيح ؟ وكذلك يقول بعض الإخوة أن أبا إسحاق يدعي بأنه خليفتكم في هذا العلم - أقصد علم الحديث - مع أننا نسمع نحن في اليمن أن الرجل الذي بعدكم في علم الحديث، هو الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، فما تعليقكم على هذا ؟ الشيخ: هذه الدعاوى كثيرة وكثيرة جدا، وأنا لا أعتقد أن أحد الرجلين صح عنه ما تنسبوه إليهما، أما أنا فلا أقول شيئا من هذا في أحد ما دمت حيا لأنني أرجو أن يكون الخلفاء من بعدي أكثر من واحد أو اثنين) اهـ المصدر: سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم 591، (00:01:39) استمع : [3] [4]

o المصدر: موقع الشيخ الالباني http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4964

وادي حكايه انه تلميذ للشيخ الالباني طلع مشكوك فيها من خلال شهادة الشيخ الالباني نفسه ومن المصدر نفسه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخ tantrum

بالطبع هناك فرق بين الرجل والمرأة في التكوين الجسماني ولكنني لا اعتقد ان الحق تبارك وتعالي سيحاسبنا علي تكويننا الجسماني ولكن الحق تبارك وتعالي سيحاسبنا عن اختياراتنا والتي لن تتحقق الا من خلال العقل فقط

وفي هذه الجزئيه اؤكد لك ان المرأة والرجل متساويان في ذلك لان الحساب في الاخر سيكون بنفس المقدار للرجل والمرأة ولو كانت قاصره في عقلها فلماذا يحاسبها الله بنفس حساب الرجل وانت تعلم ان الله عدل وحق

ولماذا يأمرها بنفس الاوامر التي امر بها الرجال لو كان هناك فرق بينها وبين الرجل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...