اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هنية: أسعد يوم في حياتي يوم حصولي على السند المتصل


Recommended Posts

"أسعد يوم في حياتي يوم حصولي على السند المتصل"

"حماس" تكرِّم هنية لنيله إجازة السند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في تلاوة القرآن الكريم

Images2009_News_2009_September_10_IsmailHaneyyaSanadQouran_300_0.jpg

هنية يتلقى درع "حماس" تكريمًا لحصوله على الإجازة

[ 10/09/2009 - 05:50 م ]

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

كرمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ودار القرآن الكريم والسنة في محافظة شمال قطاع غزة أمس الأربعاء (9-9) رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية لنيله إجازة السند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

كان ذلك عقب إمامته للمصلين في صلاة التراويح بمسجد الخلفاء الراشدين الذي أُعيد افتتاحه قبل أيام بعد الدمار الذي لحق به عقب قصفه من قبل طائرات الاحتلال خلال الحرب الصهيونية الأخيرة على غزة قبل ثمانية شهور.

وقد تم التكريم بتقديم درع لرئيس الوزراء سلَّمه له القيادي في الحركة الشيخ عبد الكريم الجعبير, فيما قدمت "دار القرآن الكريم والسنة" درع تكريمها لرئيس الوزراء، وقام بتقديمه جميل عدوان رئيس دار القرآن الكريم في شمال القطاع.

وأعقب التكريم كلمة لرئيس الوزراء قال فيها: "نُقيم اليوم الصلاة في مسجد الخلفاء لنشارك شعبنا إعادة افتتاحه بالرغم من الدمار الذي لحق به, ولنصنع من هذه الجدران المهدمة جسورًا للعودة والنصر على الاحتلال الصهيوني".

وأضاف هنية: "ونحن نصلي في مسجد الخلفاء نفتقد شيخنا العالم المجاهد الشهيد نزار ريان, ذاك الرجل الذي ترك أثرًا في حياتنا وحياة المجاهدين جميعًا, ولكن عزاءنا بالشيخ الريان أنه طلب الشهادة في سبيل الله بصدقٍ فنالها, وأنه صدق الله تعالى فصدقه الله, واصطفاه مع الشهداء في معركة الفرقان".

وأكد رئيس الوزراء على أن مساجد القطاع، وبالرغم من الدمار والخراب الذي لحق بها خلال العدوان الصهيوني الأخير، إلا أنها عامرة بالمصلين من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ الذين يتمنون اللحاق بركب المجاهدين.

أشار هنية أنه يتلقى الكثير من الاتصالات الدولية من قادة وعلماء ومفكرين عرب وإسلاميين يشاطرون حكومته، ويشدون من أزر أهالي القطاع في وقفتهم ضد الحصار الظالم وتواصل العدوان, ويعلنون دعمهم الكامل لهذا الشعب الذي يعتبرونه خط الدفاع الأول عن كرامتهم وعزتهم.

وأثنى هنية على صمود الشعب الفلسطيني أمام الهجمة الصهيونية الشرسة التي طالت المساجد والبيوت الآمنة والنساء والأطفال, مشددًا على أن هذا الصمود قد سجل أروع صفحات العزة والكرامة في تاريخ الأمة العربية والإسلامية.

وفي ختام كلمته أعرب رئيس الوزراء عن بالغ سعادته بتكريمه من قبل حركة "حماس" بحصوله على شهادة السند المتصل، مقدِّمًا شكره للقائمين على هذا التكريم, مضيفًا: "إن أسعد يوم في حياتي هو يوم حصولي على السند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم, وإن أروع لحظات حياتي هي عندما أكون بصحبة كتاب الله، وهو خير جليس لي".

تعقيب:

الحمد لله الذي أطال في أعمارنا لنشهد من جديد .. في هذا الزمان حاكما مسلما يؤم المصلين كما في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده ..

وإننا لنغبط أهلنا في غزة العزة والفَخار على صلاتهم خلف رجال أطهار من قادة المجاهدين الأبرار ..

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

يعني ايه سند متصل يا عم اسامه ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد انه وجه من أوجه التجويد في القرآن الكريم يا سي السيد ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

يعني ايه سند متصل يا عم اسامه ؟

الحكاية دي فكرت فيها كتير من كام سنة لما بدأت الاحظ وانا بسمع اذاعة القرآن الكريم ان المقريء فلان هيقرأ سورة كذا بتلاوة ( حفص عن عاصم ) او بتلاوة ( ورش ) او او

مكنتش فاهمة ايه القصة وايه الفرق بين الاثنين لغايه مافي يوم سمعت الشيخ عبد الباسط بيقرأ سورة الأعلى ..

فكان لما يقرأ يقول سبح اسم ربك الأعليييي مش الأعلاااا زي مااحنا متعودين ننطقها .. وقيس على ذلك بقية المدود في السورة زي كلمة موسى او العلا او او او

رحت فتشت في الموضوع اكتر عشان افهم ايه القصة وهو ليه بيقرأ بالطريقة دي ..

عرفت ان في حاجه اسمها القراءات السبع وهي ( لهجات ) في نطق بعض الكلمات في سور القرآن .. يعني الاختلاف بين كل قراءة والثانيه في النطق نفسه بتاع ( بعض ) الكلمات بدال ماتيجي بالكسرة تبقى بالفتحه مثلا وهكذا ..

وان مثلا في شيخ معتمد في القراءة كان بينطق القرآن بطريقة صح اوي اسمه عاصم .. الشيخ ده علم تلميذه الي اسمه حفص وبالتالي فكل تلميذ تعلم من حفص ينطق القرآن صح بالظبط زي مانزل ( بلهجة العرب الي نزل بيها القرآن مش العرب الي دلوقت الي لهجتهم مختلفة شويه من مكان للتاني ) كل تلميذ من تلامذة حفص يقدر يقول انا تعلمت القرآن عن حفص عن عاصم .. وبكده يبقى سنده متصل

وبالتالي فاعتقد والله اعلم ان المقصود في الخبر ان فلان ده الي اخذ ( السند المتصل ) تعلم القرآن عن شيخ متعلمه عن شيخ متعلمه عن عن عن وهكذا الى حفص بن عاصم او الى ورش او اي من الشيوخ الباقيين ..

بس الى الآن انا مش فاهمه او معنديش علم بمعنى ادق هل فعلا الفرق في اللهجة ( او الاكسنت ) الي مابين القراءات دي وبعضها يستحق ان اقول في قراءات سبعه للقرآن واؤكد على كل نوع من القراءات دي قبل بداية التلاوة وكان مثلا فلان ده هيقرأ من ( مصحف ) حفص والتاني هيقرا من ( مصحف ) مش عارف مين وكأن السبع قراءات دول سبع قرآنات مثلا ؟

بجد الحكايه دي نفسي اسأل فيها متخصص بالذات ان واحنا صغيرين مكناش بندرس الكلام ده خالص كنا بندرس قرآن وخلاص نجود ونرتل وخلاص ومكنتش برضه بسمع في الاذاعه ان القراءة على طريقة فلان بس دلوقت خلاص بقى الاساسي لازم يحدد هيقرأ للشيخ مين بل وفوجئت ان المصحف نفسه ( طبعه حديثه ) مكتوب فيه تم طباعه هذا المصحف بالتشكيل الخاص بقراءة حفص ..

بجد مش عارفه هل الفرق كبير اوي كده ويستاهل التأكيد ده ولا نقرأه على لهجه وحده وخلاص؟

وبالمناسبة فاشهر قراءة الي كلنا تقريبا عارفينها هي حفص عن عاصم ..

ادعوا لي بقى يارب ان يطلع من ذريتي من هو حافظ لكتاب الله كاملا عامل بما فيه حافظ لحدوده ونواهيه يرتله اناء الله واطراف النهار .. ياااارب .. بجد يااارب

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

أخي سي السيد

أخي سكوربيون

أختي ضحى

حفظكم الله

السند المتصل باختصار هو أننا استلمنا القرآن الكريم مكتوبا كما جُمِعَ في عهد امير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرسلت نسخ منه إلى العراق والشام ومصر وهي المناطق الرئيسة التي شملها الفتح الإسلامي واعتبرت كل منها مركزاً لما حولها في حينه..

أما عن تلاوة القرآن فقد كانت للعرب ألسن متعددة، والقرآن الكريم نزل بلسان قريش (أهل مكة المكرمة) وقريش بين العرب كانوا كعاصمة للثقافة والأدب ومرجعية لغوية بل ودينية أيضا ..

والقراءات جميعها نزلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأن لسان العرب في صدر الإسلام كان صحيحا من الناحية اللغوية، فلم يصعب على المسلمين الأوائل تلاوته كما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مع الفتوحات الإسلامية، ودخول الناس في دين الله أفواجا، واختلاط الأعاجم بالعرب، استشكل على غير العربي تلاوة القرآن كما هو على لسان العربي ..

فأصبح للتلاوة علم متداول برز فيه علماء أوائل هم من نسبت إلى كل منهم إحدى القراءات بأدق تفاصيلها ..

والقراءات الرئيسة هي سبع، ومع بعض تفريعاتها زادت إلى عشر قراءات ..

هذا عن القراءات ..

نعود إلى السند المتصل

المتلقين لهذه القراءات حفظوها وأتقنوها كما تعلموها من مصادرها، ومن ثم علموها لتلاميذهم حتى إذا ما أتقن أحدهم تلاوة معينة، أجازه فيها معلمه وصار معلما للتلاوة بإجازة .. وظل تداول تعلم التلاوات عبر العصور متصلا بسند أي أن المعلم قد تعلمها عن فلان عن فلان عن فلان حتى يتصل سنده بأحد الأساتذة الأوائل ..

وحصول شيخنا اسماعيل هنية على إجازة في التلاوة بسند متصل تعني أنه قد تلقى علمه عن مجاز متصل سنده كما أسلفنا ..

وعن القراءات يمكنكم الاستزادة من المحاضرة :

لحفظ المحاضرة:

http://download.media.islamway.com/lessons...eral/Qera2at.rm

وعن تواتر القراءات السبع (اتصال السند):

http://www.geocities.com/samout_62/7qiraat.ppt

وهذا جميل في موضوع التواتر واتصال السند ..

ولسوف تجد أن سند أربعة منهم متصل بعمر بن الخطاب رضي الله عنه ومنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1111971

وهذا كتاب يتناول القراءات السبع بالتفصيل نقلا عن مخطوط اصلي:

http://www.wadod.com/bookshelf/book/293

هذا والله أعلم

تم تعديل بواسطة أسامة الكباريتي

يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا

صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا

2_471137_1_209.jpg

حسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...