اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

موضوع الضرائب العقارية الجديد والاقرار الضريبي


mizozizo
 مشاركة

Recommended Posts

يا اهل الخير والخبرة

حد عنده معلومات عن الموضوع بتاع الضرايب يعني الناس كلها اللي عندها شقق سواء كانت غالية او رخيصة تقدم اقرار ولا ايه النظام؟

رابط هذا التعليق
شارك

عن العقارات المعفاة من هذه الضريبة يقال إن القانون الجديد أبقي علي الاعفاءات للعقارات المبنية الخاضعة لأحكام القانونين رقمي‏49‏ لسنة‏1977‏ و‏136‏ لسنة‏1981‏ والقوانين الخاصة الصادرة قبلها إلي أن يعاد التقدير لتلك العقارات فور انقضاء العلاقة الإيجارية بإحدي الطرق القانونية‏,‏ وحرص القانون علي منح المزيد من التيسيرات والاعفاءات الضريبية لبعض العقارات لطبيعة استخدامها ومنها الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقا للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لمكاتب ادارتها أو لممارسة الأغراض التي أنشئت من أجلها‏,‏ وكذلك المؤسسات التعليمية والمستشفيات والمستوصفات والملاجئ والمبرات والمقار المملوكة للأحزاب السياسية والنقابات المهنية بشرط أن يتم استخدامها في الأغراض المخصصة لها‏.‏ بالإضافة إلي إعفاء الأحواش ومباني الجبانات‏.‏

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 شهور...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...

ارجو من الأخوة الأفاضل توضيح موضوع تقديم الأقرار للضريبة العقارية

حيث تم الأعلان عن وجود غرامة لمن يتأخر عن تقديم الأقرار قبل 31 - 12 - 2009

وبالنسبة للمغرتبين الموجودين خارج مصر حاليا .. هل سيطبق عليهم موضوع الغرامة

يعنى نقدم الأقرار ولا نتصرف ازاى .. خصوصا ان هناك احد المحامين فى موقع الجالية المصرية بالرياض اكد ان القانون له مهله لمده عام .. اى ان تقديم الأقرار ممتد حتى 31 - 12 - 2010

نرجوا الإفادة ...

رابط هذا التعليق
شارك

يا اهل الخير والخبرة

حد عنده معلومات عن الموضوع بتاع الضرايب يعني الناس كلها اللي عندها شقق سواء كانت غالية او رخيصة تقدم اقرار ولا ايه النظام؟

بالظبط كده

حتى لو قمية عقارك تحت 500 ألف لازم تقدم على أساس إنهم بيعلموا داتا بيز ... وميصيرك تقع تحت ضرسهم

وأبتداءً من أول يناير القادم سيتم توقيع غرامة على من لم يُقدم الإقرار وبرضوا هايدفع ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

طيب وعقارات الورثه مين فيهم اللي يقدم

وشقق المسمي بالايجار التمليكي الخاصه بمحافظه القاهره واللي بيكون فيها ليا الشقه بس اللي تمليك انما الارض لا

حد يعرف ايه نظمها

تم تعديل بواسطة ozoozo

رابط هذا التعليق
شارك

انا فى مصر حاليا وقدمت الاقرار الضريبى عن منزلنا

لو فى ورثه لازم يكون اعلام وراثه

طبعا مش انا الى قدمت الاقرار مصر مش بتمشى كدة

انا جبت واحد من الماموريه وضفعت له مبلغ وطلب صورة البطاقه وصور عقود الايجار التى يجب ان تقل عن 500 جنيه فى حاله الايجار للغير

اما فى حاله االقار الملك لاتتطلب ذلك طبقا لكلام صاحبنا

وفى انتظار الكعب الاقرار

موقع مصلحة الضرائب العقاريه

http://www.rta.gov.eg/ar/Home.aspx

تم تعديل بواسطة موعود
رابط هذا التعليق
شارك

الاقرار العقارى والله اعلم اخره 31/12/2009 وليس 2010

الناس اللى فى الخارج فى فورمة على النت فى موقع الحكومة المصرية

تطبعه وترسله بالبريد ويا ريت يكون DHL او حاجة كويسة علشان يبقى فى ايصال استلام

من الضرائب

وربنا يبعد الضرائب عنا

لا اله إلا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

رابط هذا التعليق
شارك

أنا قدمت الأقرار الضريبى لازم أى مالك عقار يقدم أقرار حتى لوكانت شقق المحافظة اللى ما تملكش فيها الأرض لأن التعاونيات نفس الموضوع و قدمت أقرار كمان فية حاجة حلوة جدا أنك لو عندك شقة مصيف أو ورث مثلا فى بلد تانية تقدر تقدم الأقرار بتاعة فى نفس المكتب اللى بتقدم فية الأقرار بتاع الشقة اللى ساكن فيها.

وعلى فكرة لازم يبقى معاك صورة من بطاقة الرقم القومى لكل أقرار بتقدمة و هو المفروض صورة العقد ووصل النور بس أنا مخدهمش منى لكن فية ناس تانية أخدوهم منهم و كمان أخويا راح بصورة البطاقة زى ماقلت له لكن طلبوا منه عقد الملكية و لكن خدت منه الأقرار وصورة البطاقة بس الحقيقة أنا كنت فى الضرايب العقارية للنزهة و مصر الجديدة الناس فى منتهى الذوق و فية واحد على باب الأوضة بيسأل أنتى الشقة فين و لما قلت له راح قال لى عند فلانة و رحت و أخدت منى الأقرار و بعدين سألتها و أنا خايفة تقولى روحى أسكندرية قدمى عنها قالت لى أه قدميه هنا و فعلا قدمتة وكل الذوق ده رغم أن الحجرة الصراحة ضيقة جدا و فيها يجى سبع موظفين بمكاتبكهم و الناس كتير مالين الأوضة يعنى حاجة تزهق لكن كانوا فى منتهى الذوق.

و عماتا اللى عنده أى أستفسار أنا تحت أمره

رابط هذا التعليق
شارك

نشرت جريدة "المصرى اليوم" مرجعا شاملا لكل ما يخص قانون الضرائب العقارية يومى 15 و 22 نوفمبر 2009 سأورد هنا الروابط و قد أتمكن من نقل النص نفسه:

الرابط هو :http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=233262

«المصرى اليوم» تنشر ١٤٥ «سؤالاً وجواباً» جديداً حول قانون الضرائب العقارية «١»

كتب محسن عبدالرازق ١٥/ ١١/ ٢٠٠٩

الحدائق والأراضى الملحقة بالعقارات تعد من العوامل المؤثرة فى تحديد القيمة الإيجارية السنوية

لا يزال الجدل حول قانون الضريبة العقارية الجديد يتزايد، وتتزايد معه استفسارات المواطنين حولها. أعادت مصلحة الضرائب العقارية طبع الكتيبات التى تضمنت الأسئلة والأجوبة عن تطبيق القانون الجديد، بناء على طلب الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، على أن يتم توزيعها مرة أخرى على المواطنين، بعد إضافة الأسئلة الجديدة التى طرحها المواطنون على موقع المصلحة الإلكترونى طوال الفترة الماضية، فضلاً عن بثها على الموقعين الإلكترونيين للوزارة والمصلحة، مع إضافة خطوات التقييم وإجراءات الفحص والتقدير، وهو ما انفردت به «المصرى اليوم» الأحد قبل الماضى، وفقاً لتصريحات علاء سماحة، مستشار وزير المالية لشؤون الضرائب العقارية،

وتنشر «المصرى اليوم» عدداً كبيراً من الأسئلة والأجوبة التى جاءت فى الكتيب، ومن بينها أسئلة عامة مثل فلسفة القانون الجديد، ولماذا قدمته الحكومة فى هذا التوقيت، وهل الضريبة على العقارات المبنية ضريبة جديدة، وتم تقسيم الكتيب إلى ١٢ بنداً وهى الإقرار الضريبى، العقارات الخاضعة للضريبة، التقييم، حساب الضريبة، حد الإعفاء، سداد الضريبة، الإعفاء من الضريبة، رفع الضريبة، تحمل الخزانة العامة لها، الطعن، الواحدات غير السكنية، وأخيراً العقوبات وهى الاستفسارات التى وردت إلى المصلحة خلال الفترة الماضية.

أولاً : المنزل العائلى والإيجارات القديمة والمفروشة

جاءت أسئلة وأجوبة قانون الضريبة الجديد، الأولى «قبل التقسيم» فى إطار معرفة فلسفة القانون الجديد وأبرز الفوارق بينه وبين القانون السابق، ولكن بداية من السؤال السادس بدأت الأسئلة تأخذ إطار «الخدمية» حيث بدأ بـ «هل الضريبة سنوية» ومن هو المكلف بأدائها، والمسؤول عن سدادها، حتى السؤال رقم ٢٧، وكانت أهم الأسئلة كالتالى:

■ من هو المكلف بأداء الضريبة؟

- المكلف بأداء الضريبة هو مالك العقار المبنى أو من له عليه حق عينى بالانتفاع أو بالاستغلال، سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتباريا، ويكون الممثل القانونى للشخص الاعتبارى أو للشخص الطبيعى غير كامل الأهلية مكلفاً بأداء الضريبة نيابةً عمّن يمثله.

■ من المسؤول عن سداد الضريبة هل هو المالك أم المستأجر؟

- يؤكد القانون أن المالك أو من له حق عينى بالانتفاع أو بالاستغلال هو المكلف بأداء الضريبة على العقارات المبنية، أى أن المستأجر لا يعد أحد المكلفين بأداء هذه الضريبة كما أنه لا يجوز الرجوع على المستأجر لسداد الضريبة إلا فى حدود الأجرة المستحقة عليه وبعد رفض المالك سدادها، وبعد أن تخطره مصلحة الضرائب العقارية بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول وفى هذه الحالة يعد الإيصال الذى يحصل عليه المستأجر- بما يفيد تحصيل الضريبة منه - إيصالاً من المكلف بأداء الضريبة باستيفائه للأجرة المستحقة له وفى حدود ما تم أداؤه للمصلحة وبالتالى لا يجوز للمالك الرجوع على المستأجر بطلب الأجرة المسددة منه لجهة التحصيل أو إقامة دعاوى قضائية بطرده لعدم سداد الأجرة.

■ ما هو سعر الضريبة؟

- سعر الضريبة هو ١٠% من القيمة الإيجارية السنوية للوحدات السكنية وغير السكنية.

■ ما هو موقف المالك المقيم فى عقاره من هذا القانون؟

- القانون لم يفرّق بين المالك المقيم فى عقاره والمالك المؤجر للعقار ملكه للغير، وفى حالة إقامة المالك فى عقار ملكه لا يخرج موقفه عن أحد الفروض الآتية:

١ - مالك مقيم فى عقار ملكه فى ظل قوانين سابقة ومحدد له قيمة إيجارية ومستفيد من إعفاءات مقررة وفقاً لتلك القوانين- إيجار قديم مثلاً - فيظل مستفيدا منها إلى أن يتصرف فى العقار أو يقوم بتأجيره للغير فيخضع فى هذه الحالة للقانون الجديد.

٢ - مالك مقيم فى عقار وخضع فعلاً لأحكام القانون الجديد وقدرت له قيمة إيجارية تقل عن ٦٠٠٠ جنيه فى السنة فإنه معفى من أداء الضريبة.

٣ - مالك مقيم فى عقار خاضع لأحكام القانون الجديد وزادت القيمة الإيجارية التى حددتها اللجان المختصة عن حد الإعفاء وهو ٦ آلاف جنيه، فإذا ما زاد عن حد الإعفاء فسوف يخضع للضريبة بنسبة ١٠% .

■ ما هو وضع من يمتلك أكثر من عقار؟

- سوف يحاسب ضريبياً عن كل وحدة سكنية على حدة كما يسرى حد الإعفاء على كل وحدة سكنية على حدة حتى لو تعددت الوحدات التى يمتلكها ذات الشخص سواء كانت فى نفس العقار أو فى عقارات متفرقة وأيا كان موقعها الجغرافى.

■ ما هو موقف المنزل العائلى من هذه الضريبة؟

- من يملك منزلاً عائلياً له ولأولاده وثابت ملكيته له فقط فإذا كان هذا العقار وحدة سكنية واحدة وخضع للقانون الجديد سوف يحاسب ضريبياً عنه كوحدة سكنية واحدة بمراعاة حد الإعفاء، أما إذا كان المنزل عبارة عن عدد من الوحدات السكنية فتحاسب ضريبياً كل وحدة سكنية على حدة بمراعاة حد الإعفاء.

■ ما هو وضع العقارات المؤجرة بإيجارات قديمة؟

- العقارات المؤجرة بإيجارات قديمة خضعت من قبل لأحكام القانون ٥٦ لسنة ١٩٥٤ وتعديلاته وتمتعت بالإعفاءات المقررة للعقارات المبنية الخاضعة لنظم تحديد الأجرة وفقاً لأحكام القانونين رقمى ٤٩ لسنة ١٩٧٧، ١٣٦ لسنة ١٩٨١ والقوانين الخاصة بإيجار الأماكن الصادرة قبلهما، ومن ثم تسرى القيمة الإيجارية والإعفاءات السابقة لها وتمتعها بها فى ظل العمل بالقانون الجديد إلى أن تنقضى العلاقة الإيجارية بإحدى الطرق القانونية.

■ ماهو موقف العقارات التى يتم إيجارها مفروشة ويتم سداد ضريبة دخل عنها؟

- هذه الوحدات المفروشة إذا ما زادت قيمتها الإيجارية السنوية التى قدرتها اللجان على ٦ آلاف جنيه فإن ما زاد يخضع للضريبة وطبقاً للمادة ٤٥ من قانون الدخل الصادر بالقانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥ المعدلة وفقاً لهذا القانون تستنزل الضريبة على العقارات المبنية التى سددها الممول من ضريبة الدخل إذا كانت أقل من ضريبة الدخل.

■ ما هو موقف الحدائق والأراضى الملحقة بالعقارات؟

- الحدائق والأراضى الملحقة بالعقارات تعد من العوامل المؤثرة فى تحديد القيمة الإيجارية السنوية لوحدات العقار وتقوم اللجان بمراعاتها عند تحديد القيمة الإيجارية - وعاء الضريبة - أما إذا كانت مستغلة سواء كانت ملحقة بالمبانى أو مستقلة عنها بأى نوع من أنواع الاستغلال فتخضع بذاتها للضريبة.

■ ما هو موقف العقارات المقامة على أرض زراعية مربوطة بضريبة الأطيان؟

- تسرى الضريبة على العقارات المبنية المقامة على الأراضى الزراعية على أن ترفع عنها ضريبة الأطيان منعاً للازدواج الضريبى وذلك كله بمراعاة أحكام قوانين حماية الرقعة الزراعية والتى تتيح البناء على هذا النوع من الأراضى بشروط محددة فى هذه القوانين.

■ ما هى العلاقة بين ضريبة الأطيان المفروضة على الأراضى الزراعية والضريبة على العقارات المبنية؟

- اهتم القانون الجديد للضريبة على العقارات المبنية بالقضاء على أى علاقة قد تسهم فى خلق نوع من التداخل بين أحكام الضريبة على العقارات المبنية والضريبة على الأراضى الزراعية، فقد نص القانون الجديد على رفع ضريبة الأطيان فى حالة خضوع العقارات المبنية المقامة على الأراضى الزراعية للضريبة على العقارات المبنية، كما ألغى هذا القانون ضريبة الدخل المفروضة على إيرادات الثروة العقارية الناتجة عن الأراضى الزراعية بموجب قانون الضريبة على الدخل رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.

■ هل القيمة الإيجارية فى هذا القانون هى ذاتها الإيجارات الجديدة؟

- هناك اختلاف كبير بين الاثنين حيث إن الإيجارات الجديدة تحكمها العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر وفق أحكام القانون ٤ لسنة ١٩٩٦، وتطبق بشأنها أحكام القانون المدنى وتسرى عليها نصوص وأحكام ومبادئ القانون المدنى مثل (العقد شريعة المتعاقدين) من حيث القيمة الإيجارية المتفق عليها فى العقد المبرم بين المالك والمستأجر ومدة العقد وكلها تكون رضائية بين طرفى العقد بحيث يمكن زيادة القيمة الإيجارية فى أى وقت حسبما يتراءى للمالك والمستأجر،

أما بالنسبة للقيمة الإيجارية فى هذا القانون فتحددها لجان الحصر والتقدير بمراعاة الأسس الواردة فى القانون ولائحته التنفيذية والتى قد تقدر بأقل من القيمة الإيجارية المتفق عليها بين المالك والمستأجر، فهى قيمة إيجارية حكمية وافتراضية بقصد تحديد وعاء الضريبة تمهيداً لاحتسابها وليست معيارا لتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر.

■ كيف يتعامل القانون الجديد مع أصحاب العقارات التى لم يسبق تسجيلها لدى مصلحة الضرائب العقارية؟

- لبناء علاقة تقوم على الثقة بين المجتمع الضريبى والمصلحة فقد نص القانون صراحة على إعفاء المكلفين غير المسجلين بأجهزة الضرائب العقارية من سداد أى أعباء تترتب على الضريبة عن السنوات السابقة، بشرط التقدم بإقرارات عن عقاراتهم خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون لمحاسبتهم ضريبياً بأثر فورى وليس بأثر رجعى.

■ وماذا عن الشقق المؤجرة وفقا للإيجارات القديمة؟

- لا يتم تقدير القيم الإيجارية لهذه الوحدات السكنية، وعليه فهى غير خاضعة إلا بعد انقضاء العلاقة الإيجارية القديمة لأسباب قانونية.

■ هل يتم خصم الضريبة العقارية على الشقق المفروشة من ضريبة الدخل؟

- يتم احتساب الضريبة على ما يزيد عن حد الإعفاء من القيمة الإيجارية التى تحددها اللجان، وتستنزل الضريبة العقارية من ضريبة الدخل.

■ وهل تفرض ضريبة عقارية على الأراضى الفضاء؟

- لا يتم فرض الضريبة العقارية على الأراضى الفضاء إلا إذا كانت مستغلة.

ثانياً: الإقرار الضريبى

■ هل يتم تقديم إقرار عن الضريبة على العقارات المبنية؟

- نعم يتم تقديم إقرار عن الضريبة على العقارات المبنية، ويلتزم بتقديمه كل مالك عقار أو وحدة عقارية سكنية أو غير سكنية سواء كان الممول شخصا طبيعيا أو اعتباريا.

■ ومن هو المكلف بتقديم الإقرار الضريبى؟

- كل مكلف بأداء الضريبة هو الملزم بتقديم الإقرار الضريبى، ومن ثم فمالك العقار المبنى أو من له عليه حق عينى بالانتفاع أو بالاستغلال، سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتباريا، ويكون الممثل القانونى للشخص الاعتبارى أو للشخص الطبيعى غير كامل الأهلية مكلفاً بأداء الضريبة نيابةً عمّن يمثله، هم الملزمون بتقديم الإقرار الضريبى.

■ هل المستأجر ملزم بتقديم الإقرار؟

- المستأجر ليس مالكا أو منتفعا أو مستغلا للعقار، ومن ثم فهو غير ملزم بتقديم الإقرار.

■ كيف يتم تقديم الإقرار ممن يملك عدة وحدات فى عقار واحد، ومن يملك وحدة واحدة فى العقار ذاته؟

- كل مالك عقار، أو وحدة فى عقار ملزم بتقديم إقرار ضريبى عما يملكه، ومن يملك عدة وحدات فى عقار فعليه تقديم الإقرار المجمع، وبالنسبة لمن يملك وحدة واحدة فى العقار ذاته فإنه يقدم إقرارا واحدا عن هذه الوحدة.

■ متى يقدم المكلف إقراره الضريبى، وهل يقدم سنوياً مثل الضرائب على الدخل؟

- يقدم المكلف إقراره الضريبى فى حالة الحصر مرة واحدة كل ٥ سنوات، وذلك فى النصف الثانى من السنة السابقة للحصر عن كل من العقارات التى يملكها أو ينتفع بها، أما إذا كان عقاره مستجداً أو أضيفت وحدات على عقاره (بناء أدوار أخرى - تعلية) وكان عقاره قد سبق حصره أو قام بإجراء تعديلات على عقاره أثرت على القيمة الإيجارية أو استغل أرضاً كانت فضاء، فيجب عليه تقديم إقرار فى موعد أقصاه نهاية ديسمبر من السنة التى حدثت أو طرأت فيها أو عليها تلك المستجدات.

■ هل يمكن للمكلف بأداء الضريبة أن يوكل أحداً غيره لتسلم الإقرار وتسليمه؟

- يمكن للمكلف إنابة غيره فى تسلم الإقرار وتسليمه للمأمورية المختصة شريطة قيامه بتحرير الإقرار والتوقيع عليه وعلى مسؤوليته.

■ هل يتم تقديم إقرار عن الوحدة المعفاة من الضريبة؟

- نعم، يتم الإقرار عن الوحدة المعفاة من الضريبة، على أن يتم اتخاذ إجراءات الإعفاء نحوها وفقا لأحكام القانون.

■ ما الحالات التى لا يتم تقديم إقرارات ضريبية عنها؟

- لا يتم تقديم الإقرارات الضريبية عن الوحدات غير الخاضعة للضريبة العقارية التى حددها القانون فى المادة ١١ منه وهى:

أ- العقارات المبنية المملوكة للدولـة والمخصصـة لغرض ذى نفـع عـام، وكذلك العقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة على أن تخضع للضريبة من أول الشهر التالى لتاريخ التصرف فيها للأفراد أو للأشخاص الاعتبارية.

ب- الأبنية المخصصة لإقامة الشعائر الدينية أو لتعليم الدين.

ج- العقارات المبنية التى تنزع ملكيتها للمنفعة العامة وذلك من تاريخ الاستيلاء الفعلى بواسطة الجهات التى نزعت ملكيتها، كما لا يتم تقديم الإقرارات عن الوحدات تحت الإنشاء (غير التامة وغير المشغولة).

■ هل يتم تقديم الإقرارات الضريبية فى المأمورية الواقع فى دائرتها العقار؟

- الأصل أن يتم تقديم الإقرارات إلى مأمورية الضرائب العقارية الواقع فى دائرتها العقار، ولكن تيسيرا على الممولين الذين يمتلكون عدة وحدات فى بعض المحافظات فيمكنهم تقديم الإقرارات الضريبية فى أى محافظة.

■ هل يمكن تقديم الإقرار عبر الإنترنت لغير المقيمين بمصر؟

- تضع المصلحة بالتنسيق مع المختصين بوزارة المالية نماذج الإقرارات الضريبية على الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب العقارية حتى يتسنى للمصريين المقيمين بالخارج زيارة الموقع والاطلاع على التعليمات المنظمة لتقديم الإقرارات، وفى ضوئها يمكن تحرير الإقرار الخاص بالعقار وإرساله بالبريد الإلكترونى، و الموقع الإلكترونى للمصلحة على شبكة الإنترنت www.rta.gov.eg، أما البريد الإلكترونى للمصلحة فهو [email protected]

■ ما المقصود بالتشطيب على المحارة أو على الطوب الأحمر؟

- المقصود بالتشطيب أن يكون العقار مستوفيا الاستعدادات اللازمة لسكانه مثل البلاط الداخلى والبياض والأبواب والمنافذ ودورات المياه.

■ هل تتم كتابة السعر المكتوب فى العقد (قانون جديد) فى الإقرار؟

- استرشاديا تتم كتابة السعر المكتوب فى العقد فى الإقرار وترفق صورة منه.

■ هل يحق لأى من الأبناء تقديم الإقرار الخاص بوالده أم أن هناك ضرورة لوجود توكيل رسمى منه؟

- لا بد من وجود توكيل رسمى من الوالد.

■ قرأت على الموقع الخاص بكم أن الخاضعين للقانون الجديد هم الذين لم يسجلوا أنفسهم من قبل فى (العوايد)، وأن المصلحة تدعو الجميع لتسلم واستيفاء وتقديم الإقرارات، فهل سيتم استبعاد الذين سجلوا أنفسهم - من قبل - من الخضوع للقانون الجديد؟

- الأصل أن جميع العقارات الكائنة على مستوى جميع محافظات الجمهورية خاضعة للضريبة، ويلتزم كل مكلف بأداء الضريبة بتقديم الإقرار الضريبى فى موعد أقصاه ٣١/١٢/٢٠٠٩ حتى لو كان مسجلا بدفاتر الضرائب العقارية أولا.

■ مكتوب فى الإرشادات الخاصة بالإقرار (يكفى تقديم إقرار من أحد الشركاء) فى هذه الحالة أرجو الإفادة كيف ستتم كتابة الأسماء فى خانة المالك حيث لا توجد سوى خانة واحدة فقط؟

كما لا يوجد بالإقرار ما يدل على كون العقار مملوكاً لشخص واحد أم أنه على المشاع، فهل يكتب اسم مالك واحد ومقدار نصيبه أم تكتب كل الأسماء فى نفس الخانة؟

- يدون فى البيانات الخاصة باسم مقدم الإقرار أحد الشركاء الذين يمتلكون العقار، وفى خانة المالك للعقار تدون أسماء جميع الملاك، أو اسم أحد الملاك وشركائه، أو ورثة المرحوم فلان، وترفق العقود المثبتة لذلك وإعلام الوراثة.

■ أمتلك أنا وإخوتى عقاراً نؤجر وحداته موسميا وليس بشكل دائم، فهل نذكر الإيجار الموسمى فى الإقرار الضريبى، ومن ثم نحاسب ضريبيا على أنه مؤجر طوال العام؟

- الضريبة العقارية ضريبة عينية تفرض على العقار ذاته وليس على الإيراد الذى يدره العقار، ويتم تقدير القيمة الإيجارية السنوية (وعاء الضريبة) بمعرفة لجان الحصر والتقدير، وفقا لمعايير وأسس معينة تضمنها القانون.

■ أقيم أنا وإخوتى فى ٦ وحدات بالعقار كملاك، فأى إيجار أذكره فى الإقرار الضريبى؟

- تترك الخانة الخاصة بالإيجار (قديم ـ جديد ـ مفروش وأخرى) وكذلك الخانة الخاصة بالقيمة الإيجارية خالية دون ذكر أى بيانات طالما أنكم مالكون ولستم مستأجرين.

■ ذهبت إلى مأمورية الضرائب العقارية فى حى حلوان للحصول على نموذج الإقرار، فأخبرونى بأنه لم ترد لهم حتى الآن أى تعليمات أو نماذج، وإقامتى الدائمة خارج البلاد ولن أعود قبل الصيف المقبل، وأريد الالتزام بالقانون... فما هو الحل؟

- يمكن تسلم نماذج الإقرارات من أى مقر من مقار مأموريات الضرائب العقارية أو ديوان عام المصلحة (١٥ ش منصور ــ لاظوغلى ــ القاهرة)، علما بأنه يجرى حاليا وضع الإقرارات على الموقع الإلكترونى الخاص بوزارة المالية ومصلحة الضرائب العقارية.

■ كيف أقدم الإقرار الضريبى للضريبة العقارية وأنا مقيم بالكويت وأملك شقة فى مصر؟

- يمكنكم تقديم الإقرار عن طريق البريد الإلكترونى للمصلحة أو عمل توكيل رسمى لأحد الأفراد بتقديم الإقرار الضريبى نيابة عنك، أو عن طريق إرسال خطاب موصى عليه بعلم الوصول، كما يمكنكم الدخول على الموقع الإلكترونى الخاص بوزارة المالية ومصلحة الضرائب العقارية واستيفاء الإقرار وإرساله إلكترونيا.

■ لدّى شقة بالقاهرة وفيلا بالإسكندرية وعمارة فى ٦ أكتوبر، فهل يتم تقديم إقرار واحد، أم إقرار عن كل وحدة، وهل يتم تقديم الإقرارات جميعها فى مقر واحد؟

- يتم تقديم إقرار مجمّع بدلا من عدة إقرارات عن عدة وحدات سكنية متواجدة فى مناطق متفرقة عن كل وحدة على حدة ويمكن تقديم الإقرار أو الإقرارات جميعها لمديرية واحدة.

■ أمتلك عمارة غير مشغولة عبارة عن خرسانات وطوب أحمر وليس بها كهرباء، فهل يتم تقديم إقرار لها؟

- لا يتم تقديم إقرار عن هذه العمارة لكونها تحت التشطيب وغير مشغولة.

■ ورد بنموذج ١/أ للوحدات السكنية ضرورة ملء البيانات الخاصة بالعقار الكائن به الوحدة السكنية محل الخضوع للضريبة من حيث عدد الأدوار والجراج والميزانين وغيرها وهى مسألة غير موضحة بشكل كاف، فمثلا أنا عندى شقة تمليك ضمن اتحاد ملاك مكون من ٤٥ شقة - فهل أنا ملزم بتوصيف العمارة بالكامل أم بتوصيف الشقة التى أمتلكها فقط؟

- يتم استيفاء البيانات الخاصة بالعقار المحتوى للوحدة ملكك فى الصفحة المخصصة لذلك (صفحة ٤) فى ضوء البيانات المتاح لك معرفتها، ويتم استيفاء البيانات الخاصة بالوحدة التى تمتلكها فى الصفحة المخصصة لذلك بالإقرار (صفحة ٥).

■ أمتلك محلاً لم يتم تسلمه حتى الآن، ومازال تحت التشطيب، فهل يتم تقديم إقرار ضريبى عنه؟

- لا يتم تقديم الإقرار طالما لم يتم تسلمه، وأنه ما زال تحت الإتمام.

■ كنت أمتلك وحدة سكنية وقمت ببيعها بموجب عقد ابتدائى وتوكيل لشخص آخر دون تسجيل العقد وعدم نقل الملكية بسجلات الشركة ــ من هو الملزم بتقديم الاقرار الضريبى؟

- يلتزم المشترى بالعقد الابتدائى بتقديم الإقرار عن الوحدة المذكورة.

■ عقار يملكه ورثة قام أحدهم بشراء وحدة بموجب عقد موقع من باقى الورثة وسدد ثمنها وأصبحت الوحدة ملكه هل هو ملزم بتقديم إقرار منفصل باسمه أم يدخل ضمن إقرار العقار؟ بمعنى آخر ما موقف العقار الذى به جزء مؤجر للغير وبعض الوحدات تمليك للغير؟

- يلتزم الوارث بتقديم إقرار منفصل عن الوحدة التى اشتراها من باقى الورثة، أما باقى العقار فيلتزم أحد الورثة بملء إقرار واحد عن الوحدات المؤجرة للغير وذلك بتعدد الصفحات الخاصة ببيانات الوحدات، وبالنسبة للوحدات محتوى العقار المشار إليه والمبيعة تمليكاً يلتزم مالكوها بتقديم إقرارات، كل فيما يخصه.

■ أنا مصرى مقيم مع أسرتى بالخارج وأمتلك شقة وأرغب فى معرفة كيف أقوم بتقديم الإقرار الضريبى عنها مع العلم بأنه ليس لدى أحد فى مصر يمكن أن يقوم بذلك وكل أهلى بالخارج فهل يمكن أن يتم ذلك فى القنصليات المصرية بالخارج؟

أو ما هو الحل حتى لا يكون هناك تهرب وتفرض علينا الغرامة ونحن ليس لدينا أى حل، وأمامى عام حتى أستطيع العودة لبلدى فى إجازة الصيف أرجو أن يكون لديكم حل لكل من هم فى مثل حالتى ولكل المغتربين حتى يتيسر علينا تقديم الإقرار عن عقاراتنا؟

- يتم تقديم الإقرار واستيفاء البيانات الخاصة به والرد على الاستفسارات عن طريق البريد الإلكترونى لمصلحة الضرائب العقارية [email protected]

■ أمتلك أنا وإخوتى جراجاً فى عمارة سكنية ويتم استغلاله مقابل أجر ولا أمتلك أى وحدات أخرى بالعمارة، فهل يخضع هذا الجراج للضريبة، وهل سيتم تقديم إقرار ضريبى عنه؟

- نعم يخضع هذا الجراج للضريبة العقارية باعتباره وحدة غير سكنية، وعليكم تقديم إقرار ضريبى عنه بصفتك مالكا لهذا الجراج.

رابط هذا التعليق
شارك

هنا أحاول أن أضع الجزء الثانى من التغطية الشاملة لمسألة الضرائب العقارية و الذى نشرته جريدة "المصرى اليوم" يوم 22 نوفمبر سنة 2009 صفحة 14

رابط الموضوع هو :

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=234105

و نص الموضوع هو :

«المصرى اليوم» تواصل نشر أسئلة وأجوبة حول قانون الضرائب العقارية (٢) لا اتجاه لفرض ضرائب إضافية مع ضريبة العقارات المبنية.. وتطبيقها على «المفروش» و «الإيجار الجديد»

٢٢/ ١١/ ٢٠٠٩

كل المبانى التى يتم الانتهاء من انشائها تخضع للضريبة حتى لو كانت شاغرة

تواصل «المصرى اليوم» نشر الأسئلة والأجوبة التى أعدتها وزارة المالية، ومصلحة الضرائب العقارية عن الاستفسارات التى تلقتها من المواطنين حول تطبيقات قانون الضريبة على العقارات المبنية رقم ١٩٦ لسنة ٢٠٠٨، ونستكمل فى هذا العدد الأسئلة حول الإقرارات الضريبية، والتى بدأناها العدد الماضى.

■ عقار مبنى فى ظل القانون ١٣٦ لسنة ٨١ (نظام اقتصادى) توجد به وحدات سكنية بإيجار وأخرى تمليك + حضانة (إيجار) + صيدلية (إيجار)، علما بأن الوحدات السكنية لا تتعدى حد الإعفاء المقدر بـ ٦ آلاف جنيه، ويخصم ٣٢% من أجل الصيانة، هل هذه الوحدات (تجارى + سكنى) بالعقار المذكور والمبنى فى ظل القانون ١٣٦ لسنة ١٩٨١ تخضع للضريبة العقارية أم لا؟

ــ نعم تخضع للضريبة العقارية ويجب تقديم إقرار ضريبى عنها، مع ملاحظة أن الوحدات السكنية والمعفاة طبقاً لأحكام القانون ١٣٦ لسنة١٩٨١ يستمر إعفاؤها إلى أن تنقضى العلاقة الإيجارية.

■ القرى السياحية التى باعت ٥٠% من وحداتها لأجانب غير مقيمين فى مصر، هل هؤلاء الأجانب خاضعون للضريبة أم لا؟ وفى حالة عدم تقديمهم الإقرار لعدم وجودهم فى مصر، هل من حق الشركة تقديم الإقرار نيابة عنهم؟

ــ يخضع هؤلاء الأجانب للضريبة، وتقوم الشركة بتقديم الإقرار نيابة عنهم إذا كانوا غير متواجدين فى مصر.

■ فيلا مقسمة إلى شقق سكنية (وحدات سكنية)، هل يتم تقديم إقرار واحد عنها، أم إقرار لكل وحدة؟

ــ إذا كان المالك واحد فإنه يقدم إقراراً واحداً مجمعاً، أما إذا تعدد الملاك فيقدم كل مالك إقراراً عن الوحدة التى يمتلكها.

■ كيف يتم التعامل مع سكان المناطق الشعبية الذين لم يقدموا الإقرار لخوفهم من هذا القانون؟

ــ يتم تطبيق القانون على جميع العقارات المبنية فى جمهورية مصر العربية.

■ فى حالة تقديم إقرار سنوى طبقا للحالات الواردة فى المادة ١٤ من القانون، هل سيتم إعادة التقدير قبل مرور ٥ سنوات، أم سيظل التقدير حتى انتهاء المدة، وما هو موقف العقارات المحولة من سكن إلى غير سكن والعكس خلال هذه المدة؟

ــ يقدم إقرار خلال السنة التى حدث فيها التعديل، وإعادة التقدير يتم إجمالاً كل ٥ سنوات، ولكن عند حدوث أى تعديل أو إنشاء وحدات جديدة فإنه يتم تقديم الإقرار خلال السنة التى حدث فيها هذا التعديل.

■ ما موقف العقارات والمحال الملحقة بالمؤسسات التعليمية والمؤجرة للغير، هل تخضع للضريبة أم لا؟

ــ إعفاء المؤسسات التعليمية مرتبط بشروط الإعفاء، وقيام تلك المؤسسات بتأجير مبنى ملحق بها لأغراض تجارية ينتفى مع شروط الإعفاء، وعلى المؤسسة التعليمية تقديم إقرار عن هذه الوحدة المؤجرة.

■ كيف يتم إخطارك بقيمة الضريبة المستحقة على عقارك؟

ــ يتم نشر تقديرات القيمة الإيجارية (وعاء الضريبة) فى الجريدة الرسمية، كما يتم إخطاركم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول على عنوانكم الثابت بمأمورية الضرائب العقارية أو على العنوان الوارد بالإقرار المقدم منكم، فضلا عن وجود كشف بهذه التقديريات بجميع مديريات الضرائب العقارية.

■ هل هناك تأثير للجان الحصر والتقدير على القيمة الإيجارية (وعاء الضريبة)؟

ــ لا يوجد أى تأثير للجان الحصر والتقدير على القيمة الإيجارية لسببين هما، أولاً لأن تشكيلها يتم من جهات متعددة برئاسة مندوب عن مصلحة الضرائب العقارية، ومندوب عن وزارة المالية، وآخر عن وزارة الإسكان، مع ٢ من المكلفين بأداء الضريبة يرشحهما المجلس الشعبى المحلى والمحافظ، ويصدر قرار اللجنة بأغلبية الأصوات، وفى ذلك ما يضمن حيادية اللجان، والثانى هو أن التقدير يحدد بعد وضع بيانات إقرار الممول والتى يحررها بنفسه، وكذا بيانات الحصر الذى تم بمعرفة اللجنة وفقاً لعوامل التقدير المحددة باللائحة التنفيذية للقانون، وهذه البيانات يتم إفراغها فى النماذج الرياضية المعدة لغرض التقدير داخل الحواسب الآلية التى تخرج نتائجها ممثلة للواقع بنسبة كبيرة.

■ أين يتم الإعلان عن التقديرات؟

ــ قرر المشرع فى هذا القانون الإعلان عن تقديرات القيمة الإيجارية (وعاء الضريبة) بعد اعتمادها من وزير المالية، وذلك فى جميع الأماكن التى يتردد عليها غالبية المكلفين، فضلاً عن النشر عن إتمام هذه التقديرات فى الجريدة الرسمية، بالإضافة إلى إخطار المكلف بأداء الضريبة بتلك التقديرات والضريبة بكتاب موصى عليه بعلم الوصول على العنوان الثابت بالمأمورية المختصة أو على العنوان المختار الوارد بالإقرار المقدم منه.

■ ما المدة التى سيظل التقدير سارياً خلالها؟ وما أسس تحديد هذه المدة؟

ــ المدة التى سيظل التقدير سارياً خلالها هى ٥ سنوات يعاد بعدها التقدير، وقد حددت هذه المدة لملاحقة التغيرات الاقتصادية المطردة، كما أنها فترة زمنية تتناسب مع أوضاع سوق العقارات فى مصر بما يضمن عدم تزايد الفجوة بشكل واسع بين العقارات خلال التقديرات المتتالية.

■ هل ستتضاعف الضريبة بعد مضى مدة التقييم؟

ــ حدد المشرع فى هذا القانون حداً أقصى لزيادة القيمة الإيجارية (وعاء الضريبة) وكذا الضريبة يقدر بـ ٣٠% عن القيمة التقديرية المقدرة فى الخمس سنوات السابقة للوحدات السكنية و٤٥% لغير السكنى.

■ كيف يتم حماية الممول من أى زيادة كبيرة فى الضريبة عند إعادة تقييم العقار؟

ــ حدد المشرع فى القانون حداً أقصى لزيادة القيمة الإيجارية ( وعاء الضريبة ) فقد نص صراحة على عدم جواز أن يترتب على إعادة التقدير كل ٥ سنوات زيادة فى قيمة الضريبة تزيد على ٣٠% للوحدات السكنية و٤٥% للوحدات غير السكنية، وهو ما يعنى أن الزيادة السنوية فى القيم الإيجارية المقدرة لأغراض الضريبة لن تتعدى فى المتوسط ٥.٣% للوحدات السكنية ونحو ٧.٥% لغير ذلك من العقارات، حيث إنها زيادة تتراكم على مدار الخمس سنوات.

■ ما الموقف من تقييم المنشآت السياحية والفندقية، وكذلك المنشآت الإدارية المستقلة، حيث لا يوجد جدول إرشادى لها؟

ــ حدد القانون عناصر التقييم على سبيل الحصر فى الموقع الجغرافى للمبنى ومستوى البناء والخدمات، ويتم احتساب وعاء الضريبة بـ ١٠ % من القيمة الإيجارية السنوية.

■ تعتبر الوحدات السكنية المتصلة وما يلحق بها من مبان وحديقة وملحقاتها وحدة واحدة عند حصر تقدير القيمة الإيجارية لها، هل هذا يعنى أن من يمتلك وحدتين قام بعمل اتصال بينهم سواء اتصال أفقى أو رأسى هل يجعل ذلك الاتصال للوحدات وحدة واحدة؟

ــ نعم وسيتم تقييمها على أساس وحدة واحدة إذا كان هناك عداد كهرباء واحد لهما، أما إذا كان هناك عدادان فسيتم تقييمهما على أساس أنهما وحدتان وليستا وحدة واحدة.

■ شركة تملك مبنى قديماً لنشاط صناعى قامت بإعادة تقييم قيمة المبنى للحصول على قرض من أحد البنوك، هل يؤخذ قيمة التقييم الذى أعدته الشركة عند حساب الضريبة أم يؤخذ تقييم لجنة الحصر؟

ــ لا يعتد إلا بالتقييم الذى يتم من خلال لجان الحصر والتقدير.

■ ما أهداف التقدير كل ٥ سنوات ولماذا لا يكون كل ١٠سنوات؟

ــ كانت مدة إعادة التقدير فى القوانين السابقة ١٠ سنوات وثبت عدم جدواها لحدوث متغيرات عديدة خلال تلك المدة الطويلة، ولذا رؤى تعديلها لتكون ٥ سنوات.

■ عند تقدير القيمة الإيجارية لابد من الأخذ بتاريخ إنشاء العقار بمستندات مؤيدة لذلك، إذ إن تقدير لجان الحصر والتقدير يعتمد على القيمة السوقية للوحدة، ويعنى افتراض أن المكلف بصدد بيع هذه الوحدة وتحقيق أرباح من ورائها فهل يتم إخضاع أرباح وهمية؟

ــ تاريخ إنشاء العقار تم أخذه فى الاعتبار بتخصيص خانة لذلك فى إقرار الضريبة على العقارات المبنية، والتقييم يتم على أساس عناصر نص عليها القانون وليس وفقا للتقييم الفردى.

■ ما وضع المبانى التى تحت الإنشاء (تمت إقامة هيكل خرسانى فقط) وتوقف المالك عن إتمام البناء؟

ــ لا تعد من العقارات المبنية، ولا تخضع للقانون.

■ ما وضع الوحدات التى يمتلك فيها المالك المبنى دون الأرض، لأن البائع باع الوحدة دون حق المشترى فى تلك الأرض (حق الانتفاع فقط) مثل أراضى القوات المسلحة؟

ــ اسم القانون هو قانون الضريبة على العقارات المبنية، وبذلك تكون الضريبة على المبنى بغض النظر عن ملكية الأرض.

■ ما موقف القانون من العقارات المشغولة على غير إتمام؟

ــ سيخضع العقار للضريبة فى حالـة ما أصبح مشغولا كأن يقيم فيه أحد مثلا، وقد جاء هذا الحكم فى القانون الجديد لضمان الحد من التهرب الضريبى، حيث يشير واقع الضريبة فى العديد من دول العالم إلى لجوء بعض الأشخاص للتهرب من الضريبة من خلال الإقامة فى العقار دون استكمال بعض الأعمال الخارجية التى لا تحول دون الانتفاع بهذا العقار.

■ ما موقف العقارات التامة وغير المشغولة؟

ــ طالما أن المبنى قد أقيم وأصبح تام البناء فإنه سيخضع للضريبة على العقارات المبنية حتى وإن ظل غير مشغول. ومن ثم فإن القانون الجديد لم يعالج حالات الخلو فلا مجال هنا للقول برفع الضريبة عن الوحدات التى يتم إخلاؤها.

■ هل تخضع الأراضى الفضاء للضريبة على العقارات المبنية؟

ــ لا يتم فرض الضريبة على الأراضى الفضاء طالما لم يتم استغلالها، فإذا ما قام المكلف بأداء الضريبة باستغلالها بأى نوع من أنواع الاستغلال فإنها تخضع للضريبة سواء كانت ملحقة بالمبانى أو مستقلة عنها مسورة أو غير مسورة.

أتعشم أن أكون قدمت بعض الإفادة فى الموضوع.

تم تعديل بواسطة honest reader
رابط هذا التعليق
شارك

اللى عاوز يعرف عنوان أو رقم تليفون أى مأمورية ضرائب عقارية فى أى محافظة فى الجمهورية يتفضل:

http://www.mof.gov.eg/Arabic/PDF/estate_taxes2009.pdf

تم تعديل بواسطة محمد عبدالعزيز

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

ردا على سؤال الفاضل ميزو فى العنوان....اقوله..لأ ..ماحدش فاهم حاجة...

بقالى يومين انا وزوجى نعيد قراءة كل مايختص بهذا القانون ...وفى النهاية توصلنا الى ان مادام هم فاهمين ...يبقى خلاص بلاش نتعب نفسنا...سواء فهمنا ولا لأ...حندفع يعنى حندفع....

السؤال الذى لم أجد له اجابة....ياترى فكروا يرفعوا قيمة الايجارات القديمة ؟؟ ولا برضه اصحاب العقارات القديمة واللى تحق عليها الضريبة العقارية حيفضلوا يلموا ملاليم من المستأجرين ويكملوا عليها ما اعرفش منين لكى يسددوا قيمة الجباية العقارية؟؟؟ :rolleyes:

ده رابط به اجابة لكل الاستفسارات بالاضافة الى نماذج الاقرار الضريبى....

واللى يفهم يفهمنا وله الاجر والثواب ان شاء الله

http://www.mof.gov.eg/Arabic/??????+??????..._Estate_Tax.htm

تحياتى

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

انا فى مصر حاليا وقدمت الاقرار الضريبى عن منزلنا

لو فى ورثه لازم يكون اعلام وراثه

طبعا مش انا الى قدمت الاقرار مصر مش بتمشى كدة

انا جبت واحد من الماموريه وضفعت له مبلغ وطلب صورة البطاقه وصور عقود الايجار التى يجب ان تقل عن 500 جنيه فى حاله الايجار للغير

اما فى حاله االقار الملك لاتتطلب ذلك طبقا لكلام صاحبنا

وفى انتظار الكعب الاقرار

موقع مصلحة الضرائب العقاريه

http://www.rta.gov.eg/ar/Home.aspx

يا استاذ موعود عاوز اسأل حضرتك عن جزئيه معينه قلت ان عقود الأيجار اللى طلبها منك يجب ان تقل عن 500 جنيه في حالة الايجار للغير طيب لو كانت اكتر من كده نعمل عقود تانيه في حدود ال 500 ونقدمها ولا ايه ؟ لأن عندي حاله مشابهه :)

ورزقك ليس ينقصه التأني * ولا يزيد في الرزق العناء

إذا ماكنـت ذا قلـب قنــوع * فأنت ومالك الدنيـا سـواء

" الشــافـعـي"

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال كمان

الوزير قال ان الاعفاء لكل العقارات اللي اقل من نص مليون حتى لو لمالك واحد

طيب لو كلهم عدو النص مليون بياخد اعفاء على نص مليون من تمن كل وحدة ولا وحدة واحدة بس

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال كمان

الوزير قال ان الاعفاء لكل العقارات اللي اقل من نص مليون حتى لو لمالك واحد

طيب لو كلهم عدو النص مليون بياخد اعفاء على نص مليون من تمن كل وحدة ولا وحدة واحدة بس

لأ يا ريس

كل وحده هاتتعامل منفصلة ... مش لوكشه واحده

على فكرة

ده شغل يهود

يهود يهود يعني تقفيل تل أبيب

لإن يوسف بطرس غالي ومن وراءه الحكومة .. لا يهمه ما سيحدث هذا العام أو العام القادم

لكن .. كل همهم يبقى عندهم داتا بيز ... بحيث حتى لو رقبتك ما جتش النهاردة ... يبقى هاتيجي بكره يا حلو

أتمنى من الله أن تتحرك الفئة المثقفة المحترمة في مصر والتي تفهم في القانون وتطعن بقوة في عدم دستورية هذا القانون القبيح

لإن لا ضريبة بدون مقابل او منفعه

يعني بالصلاتو عالنبي الحكومة هاتقدم لنا إيه مقابل ده ؟

الحاجه الأخرى ..

المغتربين في الدول العربية القدام المدقدين زيي .... يفتكروا إن زمان كان في ضريبة رؤوس على المغتربين

عافيه كده وما تستخرجش تصريح العمل الا أما تدفع يا حلو

ويقوم مجموعة من الضفادع البشرية الاشاوس الذين يعملون في الامارات .. بتنفيذ عملية نوعيه ويرفعوا قضية ضد الدولة ببطلان تلك الضريبة العبيطة ويكسبوها ويلزموا الدولة كمان برد الضرائب المحصلة بس لموظفي الحكومة فقط

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

والله انا قلت كده برضه مش مهم دلوقتي والاسعار عماله تطلع ولو نزلت شوية بترجع تتطلع تاني

بس موضوع القضية ده علشان يمشي نعمل ايه

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

زعم انه نائب "معدومي الدخل"

الوحش يقاضي نظيف وغالي بسبب الضريبة العقارية

بس الكلام المكتوب فى التفاصيل مش مقروء , كلنا وراء الوحش

"يا ابن آدم إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك"

الإمام العابد الحسن البصرى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

لقيت الموضوع ده وانا بابحث علي الانترنت فحبيت افيدكم بيه للي عايز يعرف حيتحسب ازاي الوعاء الضريبي

كيف يتم حساب العبء الضريبى فى القانون الجديد ؟

يتم حساب العبء الضريبى فى القانون الجديد على النحو التالى : -

أ - تحديد القيمة الرأسمالية للعقار ، والتى تبلغ 60% من القيمة السوقية له .

ب - تقدير القيمة الايجارية السنوية للعقار ، والبالغة 3% من القيمة الرأسمالية له .

جـ- تقدير وعاء الضريبة ، من خلال استبعاد نسبة 30% من القيمة الايجارية السنوية للعقار مقابل مصاريف الصيانة التى يتكبدها المالك .

ء - استبعاد حد الإعفاء المقرر فى القانون للسكنى والبالغ 6000 جنيه سنوياً .

هـ- تطبيق سعر الضريبة البالغ 10% من القيمة الايجارية السنوية الصافية ، التى تم التوصل إليها من الخطوة السابقة .

يعني مثال

اللي عنده شقة ب 500 الف تتحدد القيمة السوقية ب 60% يعني تقريبا 300 الف

القيمة الايجارية تبقي 300 الف *3% = 9000

يستبعد 30% يعني 2700 ويتبقي 6300

يستبعد حد الاعفاء 6000 يتبقي 300

تحسب سعر الضريبة 300* 10% = 30 جنيه سنويا

مثال تاني

-

اللي عنده شقة بمليون ( ما شاء الله ) تتحدد القيمة السوقية ب 60% يعني تقريبا 600 الف

القيمة الايجارية تبقي 600الف *3% = 18000

يستبعد 30% يعني6000 ويتبقي 12000

يستبعد حد الاعفاء 6000 وبكدة يبقي يتبقي 6000

تحسب سعر الضريبة 10% *6000= 600 جنيه سنويا

ان شاء الله تكون المعلومات دي صحيحة واكون افدتكم

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الكرام

اذا يوجد لديكم اى معلومات عن كيف اتحصل على نموذج للاقرار الضريبى من على النت اكون شاكر ومقدر لحضراتكم حتى يتسنى لى ان اكتبة وارسلة بالبريد المسجل لانى موجود خارج مصر وياريت اذا كان بيتوزع فى القنصليات او السفارات نكون شاكرين

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الكرام

اذا يوجد لديكم اى معلومات عن كيف اتحصل على نموذج للاقرار الضريبى من على النت اكون شاكر ومقدر لحضراتكم حتى يتسنى لى ان اكتبة وارسلة بالبريد المسجل لانى موجود خارج مصر وياريت اذا كان بيتوزع فى القنصليات او السفارات نكون شاكرين

موقع إقرارات الضريبة العقارية الجديدة جزء من موقع وزارة المالية و قد تم إعادة تطويره فى الأيام القليلة الماضية و قد تم التخلص من مشاكل فتح الموقع أو تصفحه.

منذ أسبوع قضيت أكثر من ساعة أحاول الوصول لشكل إقرار الضريبة دون فائدة ، أمس تمكنت من فتح الموقع بسهولة و يسر.

سأضع رابط الموقع و هو http://www.mof.gov.eg/Arabic/عناوين+رئيسيه..._Estate_Tax.htm

و سأدرج الموقع فى المداخلة التالية

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
 مشاركة

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لايوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...