اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لا وطن تنتمى إليه .. ولا جار تحبه .. ماذا تَبقََّى؟!

أبو محمد

Recommended Posts

قال لى الشاب المتحمس : أتحداك أن تأتـى لى بكلمة "وطن" من القرآن الكريم .. هذه كلمة زرعها الاستعمار وربيبته الصهيونية لتفتيت دولة الخلافة .. مؤامرة وصلت إلى منتهاها باتفاقية سايكس – بيكو ....

فأجبته : صحيح لم تذكر كلمة "وطن" فى القرآن الكريم .. ولكن راجع "لسان العرب" .. وهو اللسان الذى نزل به القرآن الكريم .. ستجد أن "الوطن" معناها : المنزل تقيم به، وهو موطن الإنسان ومحله،والجمع أوطان

فقاطعنى "كعادته" : ها أنت قد اعترفت .. فعلى الرغم من وجود الكلمة فى لسان العرب إلا أنها لم تُذكر مرة واحدة فى القرآن الكريم .. ألا يدل هذا على أن لا وطن إلا الإسلام ؟ .. كل بلد يقول أهله لا إله إلا الله محمد رسول الله هو وطنى .. أرجو أن تكون قد اتضحت الرؤية أمامك وعرفت أنك بالحديث عن الوطن وحب الوطن والموت فى سبيل الوطن إنما تردد دعاية أعداء الإسلام الذين يريدون تمزيق"الأمة" الإسلامية بدعاوى الوطنية والقومية والمهلبية .. فلا وطن إلا الإسلام .. ولا حب إلا لله ورسوله والمؤمنين ، ولا موت إلا فى سبيل الله

فقلت له منهيا حديثى معه : ما دام النقاش قد وصل إلى حد "المهلبية" .. فأنت ممن يؤمنون بمقولة : "طظ فى مصر" .. وأنك تفضل أن يكون حاكم مصر "أخ" بنجلاديشى على أن يكون مصرى ولكنه ليس "أخا" .. فهتف وأنا ابتعد عنه .. أخ بنجلاديشى مسلم .. مش أى أخ .. يا ......... أونكل

وها نحن مازالت دعاوى كره وبغض المصريين "من غير المسلمين" تحت مسمى عقيدة الولاء والبراء ماثلة فى الأذهان بعد الموضوع المغلق ذى الثمانية عشر صفحة والذى كان قد فتحه الفاضل محمد زهيرى بعنوان "أصدقائى الشرفاء البهائيين .. لكم دينكم ولى دين" .. حاول البعض تحويل الموضوع إلى مناقشة البهائية وعممه البعض ليشمل عقيدة الولاء والبراء التى تحض على بغض غير المسلمين وهى عقيدة من أوثق عرى الإيمان كما يقولون ..

إذن لا وطن ننتمى إليه .. ولا مواطنة تجمعنا .. ماذا بقى لخراب هذا الوطن.. أو لخراب هذا البلد.. أو لخراب هذا المنزل أو المنازل ... أو لخراب الديار المصرية ؟؟!!

ربما أقرأ بعض التعليقات قبل أن أفيق من هذا الخلط العجيب .. والفكر السقيم .. وأحاول أن أستخرج من القرآن الكريم معنى الوطن وقيمته التى لم يعرفها إلى الآن ذلك الشاب "المتحمس" .. ولى عودة إن شاء الله

• أعجبني 1

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

مساء الخير

كويس جدا ان حضرتك فتحت الموضوع ده

هنتناقش كتيييييير ان شاء الله

دم طيبا

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

بداية كده .. حب الوطن شيء فطري.. ولا يُلام عليه الإنسان ..

والرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب مكة حباً كبيراً.. لأنها كانت موطنه الأصلي

ولما أُخرج منها قهراً.. قال جملته المشهورة..

(ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك)

لكن الذي يُلام عليه المسلم إنه يقدم ولاءه للوطن على ولاءه لله ورسوله

وأنا أعتبر أن الولاء والبراء للوطن أو للعرق أو للون هو قمة الظلم...

لأن الإنسان لا يختار وطنه ولا لونه ولا عرقه..

أما الولاء والبراء وفقاً للإيمان .. فهذا هو قمة العدل..

لأن الإيمان والكفر من اختيار الإنسان

فمن اختار الكفر بالله خالق الوطن والكون كله .. استحق أن يتبرأ منه المؤمن

ومن اختار الإيمان بالله خالق الوطن والكون كله استحق أن يواليه المؤمن...

لي عودة إن شاء الله .. بس لما أخلص طبق المهلبية :wub:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

اممممم انا نوعا ما مقتنع بالمبدأ دا

اولا بمنطق بدون اديان ... الدول هي تكبير فكره القبيله ! و العاااالم من قديم الازل و هو في حروب بسبب الفكره دي !

ثانيا انا مش شايف ميزه فيا تميزني عن غيري بأني اتولدت مصري او اتولدت صومالي غير انها نعمه من عند ربنا اني متولدتش في مكان ظروفه اسوأ

ثالثا بالمنطق الديني انا مقتنع بـ"لافضل لعربى على اعجمى ولا لاعجمى على عربى الا بالتقوى"

الموضوع ملوش علاقه ابدا بكره اصحاب الديانات الاخري .

رابط هذا التعليق

قال لى الشاب المتحمس ...

..

فقاطعنى "كعادته" ...

..

فقلت له منهيا حديثى معه...

..

فهتف وأنا ابتعد عنه .. أخ بنجلاديشى مسلم .. مش أى أخ .. يا ......... أونكل

..

إذن لا وطن ننتمى إليه .. ولا مواطنة تجمعنا .. ماذا بقى لخراب هذا الوطن.. أو لخراب هذا البلد.. أو لخراب هذا المنزل أو المنازل ... أو لخراب الديار المصرية ؟؟!!

بقى أن ينقلب أحد أبناء (الشاب المتحمس) هذه الأسرة بالمنزل و يستولى/يتبوأ على مكان "رب الأسرة" بمساعدة/بتمويل من إحدى الأسر "الغريبة" و لصالح أهدافها/أجندتها (بعلمه/بإدراكه او بدون) و "طمعا" فى "سرعة" تحقيق بعض الأحلام/الرغبات "المادية" التى لم يستطع/لا يستطيع أن يدركها و هو فى هذا الوضع/فى هذا الإطار، أو بسبب إحباط/يأس قد إنتابه أو أصابه لسبب أو اكثر ما, ليبدأ بعدها فى تصفية من هم مخالفين/رافضين له من أخواته واحد تلو الآخر، لتبدأ بعدها الحلقة الاخيرة من هذا المسلسل "المعاد" أى نوع من أنواع الحرب الاهلية +/بجانب المناوشات/المضايقات "العنترية الطفولية" لإحدى/لبعض الأسر الأخرى و أبنائها و ممتلكاتها لتنتفض تلك الأسر لترد الصاع صاعين و تدك الجميع (هذا الشاب المتحمس و من تبعه+أسرته) ليعودوا مشتتين فقراء علاوة على منزل مهدم/مخرب يحتاج الى كل شئ حتى يبدأ من جديد/يبدأ من الصفر فتتحقق بذلك الأجندة الموضوعة من قبل تلك الأسرة التى أعطت أولا القليل لهذا "الشاب المتحمس"/الإبن الضال باليمين لتأخذ هى و أقربائها بالشمال كل شئ ... كل شئ ... لتبدأ بعد عدة قرون أحداث ذات المسلسل فى الوقوع مع تغير بسيط فى السيناريو و الأبطال!!!

هذا هو ما يتبقى يا عزيزي أبو محمد لخراب هذا الوطن .... لخراب هذا البلد ... لخراب هذا المنزل ... لخراب الديار المصرية ...

أدعو الله أن لا يخرج الى النور مثل هذا المسلسل الردئ/المعاد/المخرب الى النور أبدا .......

تحياتي.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

فكرتوني بالكلمه الخالده في الدراما المصرية .. ياانا ياامك في البيت ده ..

مين قال ان الواحد عشان يحب مراته لازم يكره امه ومين قال برضه انه عشان بيحب امه لازم يهمش مراته ؟ هو مينفعش يحب الاثنين؟ مينفعش يكون عنده ولاء للاثنين ؟

يعني ايه المشكلة دلوقت لما ابقى مصرية بحب مصر اوي ومسلمه معتزه باسلامي اوي ؟ ايه التعارض في كده؟

وايه المشكلة برضه لما يكون لنا حاكم مصري لمجرد انه مصري ؟ وبرضه ايه المشكلة لما يكون لنا حاكم بنجلاديشي عشان هو مسلم؟ طيب مانقلبها بشكل تاني .. ايه المشكلة لما يبقى لنا حاكم فرنسي حلو كده ملون وعينه زرقا وكمان مسلم ؟ الله الله ده تبقى مصري نورت ..

يعني لما واحده بريطانيه مثلا تسلم وتقول السلام ( أليكم ) بالعربي بنقول ياسلام .. العين طالعه مكسره من بقها سكر .. ولو نفس الكلمه قالها واحد افغاني من تورابورا جاي بغباره وعرقه هنقول اعوذ بالله ده الي ناقص واحد زي ده يحكمنا؟ ماتحكمش علينا يارب ..

بعدين دلوقت انا عاوزه افهم لما واحد مصري ابن مصري يحكم مصر والمصري ده فرضا طلع صعيدي مثلا ولا شرقاوي .. انا دماغي بقى عوزاه بلدياتي من الغربية ليه اخذ ده وماخذش ده ؟ هيجي واحد يقولي ايه الفرق مابين الشرقية والغربية مكلنا مصريين .. هقوله طيب ماهو من مية ميتين سنه كده مكانش في فرق مابين مصر ولبنان مثلا مكنا كلنا دوله عثمانية .. ايه خلى الفرق ده ؟ اهو نفس منطق التجزئة الي حصل في اتفاقية ( سيكو سيكو ) وخلى من المستحيل بل ولا يخطر على بالي ان مصر يجي يحكمها يمني مثلا هو برضه الي بعد عشرين تلاتين سنه هيبقى من المستحيل بل وضرب من الجنون تتخيل ان الدلتا يمسكها واحد بورسعيدي ..

انا لا ادعوا نهائيا ان حد غير مصري يحكم مصر ومع ذلك وان حدث ايه المشكلة؟ طيب ماهو ازهى عصور مصر كان الي حاكمنا محمد علي وده جنسيته ايه؟ محدش الله يكرمكم يجي يناقش ويقولي مهو ايام محمد علي المصريين كان فيهم وفيهم عشان مستلفش من عم زهيري الملايه واقوله مهو ايام لما حكمها مصريين بقى فيهم وفيهم برضه وبلا مقابل ..

نيجي بقى لبيت القصيد ..

هل لو واحد مصري غير مسلم يقبل ان يحكمه حاكم مسلم لمجرد انه مسلم بغض النظر جنسيته ايه؟

هنقول وايه المشكلة ماهي امريكا رئيسها مسيحي وحاكم مية ديانة تانيه محدش قال لاه .. هيقول نفس الواحد الي عمال يقول من الصبح بس امريكا دولة علمانية .. هنقول وايه المشكلة علمانيه يعني ملهاش قانون ؟ ملهاش دستور؟ امريكا دولة علمانية ايوه يعني مش بتاخذ بالقوانين السماويه ولكن هذا لايعني ان معندهاش قوانين انت مجبر تعيش في ظلها وتمشي عليها بغض النظر وافقت او خالفت هواك الخاص ..

نفس الشيء بالنسبة لغير المسلم الي عايش في بلاد اسلامية .. يضرك ايه لما الناس الي انت عايش معاهم تطبق قانون اسلامي والكل يمشي ليه ؟ انت لك بالنتائج مش بالمبدأ ..

اذا القانون كويس وحافظ الحقوق ومريحك كان بها .. طيب حصل العكس .. وحاسس ان فيه ظلم صارخ لقطاع عريض من الناس ـ مش انت لوحدك ـ يبقى حلو حطينا ايدنا على المشكلة طالب بتغيير الظلم ده او تعديل الجزئية دي الي انت مش راضي عنها مش تطالب بتعديل القانون كله والي طبقوه والي خلفوهم؟ مينفعش ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

بالحديث عن الوطن وحب الوطن والموت فى سبيل الوطن إنما تردد دعاية أعداء الإسلام الذين يريدون تمزيق"الأمة" الإسلامية بدعاوى الوطنية والقومية والمهلبية .. فلا وطن إلا الإسلام .. ولا حب إلا لله ورسوله والمؤمنين ، ولا موت إلا فى سبيل الله

تحياتى لك أستاذى الفاضل

باستثناء كلمة المهلبية.... فإن الكلام أعلاه هو كلام سليم و صحيح من وجهة نظرى و لكن ليس على عمومه.

ففى أغلب الأحيان لا يتنافى حب الوطن مع حب الله و رسوله و المؤمنين

و إن حدث و تنافى فالعبارة أعلاه تكون صحيحة جدا.

و أنا لا يمكننى أن أقدم روحى فى سبيل الوطن إلا من باب من مات دون أرضه فهو شهيد.

و لكنى أتمنى الموت فى سبيل الله.

و الوطن هو محدد بشرى قابل للتغير ..محددة فى حالتنا فعلا بسايكس بيكو

و هو شىء لا نختاره

و بالرغم من أن حبنا له فطرى...إلا أننا قد نشعر بظلمه و قد يتمنى البعض تغييره

و هناك توقيع لعضو فى المحاورات كالتالى

(إن لم أكن مصريا كان يبقى إشطه جدا)

و هو به طبعا سخرية واضحة إلا أنه من المؤكد أن ورائه ما ورائه.

وعلى طريقة كرسى فى الكلوب

لماذا هاجر من هاجر لكندا و غيرها

و لفكرة الموت فى سبيل الوطن يحضرنى مقارنة بسيطة بين شابين مصريين

الأول تامر مطرب عاطفى تهرب من التجنيد...و لكنه يحظى بالرغم من ذلك بالتكريم و الشهرة و......

الثانى شاب مصرى بسيط معدم أستدعى للتجنيد ألقى به فى صحراء سيناء فى الخامس من يونيو تحت وابل من سلاح عدو غاشم

و لسان حاله و هو يموت أبيات قالها أمل دنقل له:

وها أنا في ساعة الطعان

ساعة أن تخاذل الكماةُ .. و الرماةُ .. و الفرسان

دُعيتُ للميدان !

أنا الذي ما ذقت لحم الضان

أنا الذي لا حول لي أو شان

أنا الذي أقصيتُ عن مجالس الفتيان :

أدعى الى الموت .. ولم أدع الى المجالسه

و ما أقصده فى النهاية

أنه لو كان الوطن عادلا لأستحق الموت فى سبيله

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق

حاضر .. سأرد على التعليقات كلها .. ولكن عندى مشوار مهم لازم أقفل الجهاز فورا لتأديته

وإلى أن أعود يكون زوهيرى خلََّص شغل البيت :) .. وسهل جدا يكون لهط طبق المهلبية .. وياريت اختنا ضحى تحاول تفهمنى بالراحة كده هى عاوزة تقول إيه بالظبط :roseop:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

بالحديث عن الوطن وحب الوطن والموت فى سبيل الوطن إنما تردد دعاية أعداء الإسلام الذين يريدون تمزيق"الأمة" الإسلامية بدعاوى الوطنية والقومية والمهلبية .. فلا وطن إلا الإسلام .. ولا حب إلا لله ورسوله والمؤمنين ، ولا موت إلا فى سبيل الله

تحياتى لك أستاذى الفاضل

باستثناء كلمة المهلبية.... فإن الكلام أعلاه هو كلام سليم و صحيح من وجهة نظرى و لكن ليس على عمومه.

ففى أغلب الأحيان لا يتنافى حب الوطن مع حب الله و رسوله و المؤمنين

و إن حدث و تنافى فالعبارة أعلاه تكون صحيحة جدا.

و أنا لا يمكننى أن أقدم روحى فى سبيل الوطن إلا من باب من مات دون أرضه فهو شهيد.

و لكنى أتمنى الموت فى سبيل الله.

وأنا كمان أضم صوتي للأستاذ الفاضل tantrum

روحي أغلى من إني أقدمها فداءً لغير خالقها سبحانه وتعالى

إضاءات:

1-ليس هناك من شك، في أن تقسيم البلاد الإسلامية إلى دويلات وأوطان تصبّ في مصلحة أعداء الإسلام.. وأن سايكس بيكو (أو سيكو سيكو على رأي أختنا ضحى) وغيرها من المعاهدات كلها كانت تهدف لتمزيق العالم الإسلامي إلى دويلات صغيرة متناحرة.. على طريقة "فرّق تسُدْ"

2- الدول الأوربية الآن تسعى لإخفاء الوطنيات, لتكون أوربا كلها أمة واحدة، لأنهم ذاقوا مرارة التفرّق.. وأرادوا أن يُصدِّروا الوطنيّات والقوميّات إلينا لتفتيت العالم الإسلامي.

3- العصبية للأوطان أو القبائل والحب المفرط لها عادة جاهلية.. وكانت ظاهرة في شعراء الجاهليين.. ولما جاء الإسلام حاربها بكل وضوح ..

حين قال صلى الله عليه وسلم: (لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتَلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ)

وقال أيضاً: (وَمَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً فَقُتِلَ فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ)

وهكذا ساد المسلمون العالم بعد أقلّ من مائة عام بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بسبب هذا الولاء للدين.. وليس الولاء للأوطان..

فـبلال كان حبشيّاً

وسلمان كان فارسيّاً

وغيرهم الكثير..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

حاضر .. سأرد على التعليقات كلها .. ولكن عندى مشوار مهم لازم أقفل الجهاز فورا لتأديته

وإلى أن أعود يكون زوهيرى خلََّص شغل البيت :) .. وسهل جدا يكون لهط طبق المهلبية .. وياريت اختنا ضحى تحاول تفهمنى بالراحة كده هى عاوزة تقول إيه بالظبط :roseop:

طيب ولايهمك اختصر لك ماقلته سابقا في نقاط عشان الي عاوز يتنقط قصدي ياخذ بالنقاط ياخذ والي عاوز الشرح المفصل فهو فوق في مداخله لي قبل دي بكام مداخله كده ..

اولا.. ان كان في تعارض مابين حب الوطن وحب الاسلام يبقى في تعارض مابين حب الام وحب الزوجه .. ممكن جدا واحد يكون بيحب امه وزوجته في نفس الوقت ولا يضير الاخرى انه يحب التانيه معاها ولاينقص من حقوها انه بيؤدي لاخرى حقوق .. الانسان بلا ام قلبه خاوي وبلا زوجه فهو بلا قلب ..

ثانيا .. مفيهاش حاجه لما رئيس غير مصري يحكم مصر بشرط يحكم بالعدل وبما يرضي المصريين ويحقق مصالحهم ..

ثالثا . . مفيش ضرر على غير المسلمين ان يكون الحكم عليهم اسلامي طالما بيحقق مصالحهم هم كمان ولو ده محصلش يبقى واجبهم وواجبنا نرفض تطبيق مايضر بيهم بشكل واضح ..

رابعا .. انا لا اقصد الاخوان على فكره في كلامي ولا اعنيهم بفكرة الحكم الاسلامي وانما كلامي رد على من يقول ان في مشكلة يحكمنا بنجلاديشي عشان مسلم .

خامسا .. خليها بعدين بقى عشان الحق اخذ الغسيل فمين ..

رابط هذا التعليق

كويت البنطلون الحمد لله

غلبني الله يحرقه بنطلون

الكسره بتاعته رزله و رميته في الآخر

المهم

لا تعارض بين حب الوطن و حب الدين

و لكن الوضع الحالي مختلف عن زمان بعض الشيئ

فأنا لا اقبل ان يحكم مصر مواطن سعودي مسلم

لكن اقبل ان يحكمها مواطن مصري مسيحي مثلا

كذلك

اقبل ان يؤمني في الصلاه مسلم سعودي و لكن مينفعش اصلا ان واحد مصري مسيحي يعمل نفس الموضوع

ماتدخلوش زيد في عبيد يا جماعة الخير بدل ماخد الملايه تاني من ضحا و افرشهالكو هنا

لا توجد حاليا دوله اسلاميه او خلافه اسلاميه يمكن ان ننتمي اليها

و على رأي سومه (عايزنا نرجع زي زمان قول للزمان ارجع يا زمان)

اشواقي الحاره

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

فأنا لا اقبل ان يحكم مصر مواطن سعودي مسلم

لكن اقبل ان يحكمها مواطن مصري مسيحي مثلا

لا حول ولا قوة إلا بالله..

إذا كان ربنا سبحانه وتعالى منع إن المسلمة تكون تحت عصمة غير مسلم في الزواج

تيجي حضرتك تقول إننا نخلي المسلمين كلّهم رجال ونساءً يكونوا تحت إمرة واحد غير مسلم في بلد مسلمين.. :roseop:

إذا كان البلاد الغربية التي تدّعي أنها ديمقراطية مستحيل تخلّي حاكم مسلم يحكم دولة مسيحية..

فكيف بنا ونحن معنا آيات وأحاديث واضحة تمنع ولاية الكافر على المسلم ولاية عامّة..

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

افهمني يا سهل

في حاله افتراضيه هنا

يعني لو تم تخييري بين مصري مسلم و سعودي مسلم و مصري مسيحي

حيكون اختياري بالترتيب كالآتي (طبعا بافتراض تساوي صلاحيتهم جميعا كحكام و صلاح نفوسهم)

1-مصري مسلم

2-مصري مسيحي

بس

مش حختار اي حاجه تاني

حبيت اضيف نقطه مهمه

اتمنى لمصر حاكما عادلا من اي دين

افضل من حاكم مسلم غير عادل

سلام عليكم

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

افهمني يا سهل

في حاله افتراضيه هنا

حيكون اختياري بالترتيب كالآتي (طبعا بافتراض تساوي صلاحيتهم جميعا كحكام و صلاح نفوسهم)

1-مصري مسلم

2-مصري مسيحي

بس

مش حختار اي حاجه تاني

حالة افتراضية إيه بس يا أستاذ زهيري

دي العملية بهوئت معاك على الآخر..

تعالي يا أمّا خديني لاحسن أنا خلاص، دماغي قرّبت تفرقع ..

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

الاخوه الكرام

السلام عليكم

الوطن بالنسبه لي يستحق الدفاع عنه والاستماته من اجله

والوطن بمفهومه البسيط هو بيتي الذي اقيم فيه وشارعي الذي يقطنه جيراني وبلدي التي اتشرف بالانتساب اليها

واذا تعرضت تلك المفردات لاي اعتداء فديني يأمرني بالدفاع عنها والاستماته من اجلها حتي وان كانت نهايتها هلاكي

ووطني الذي له حقوق عليّ حتي وان كان وطن كافر يحكمه من ليسوا مسلمين من الوجب ان ادافع عنه اذا تعرض لاي اعتداء خارجي وهذه هي فلسفه الجهاد في سبيل الله الحقيقيه للاسلام فمفهوم الجهاد في الاسلام هو مفهوم دفاعي ولم يأمرنا الحق تبارك وتعالي بالعدوان علي الغير وهناك ايات تؤكد ذلك منها

(وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة : 190 )

(........ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (المائدة : 87 )

(....... فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (البقرة : 194 )

كما ان الاعتداء جزاءه اللعن والعياذ بالله

(لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ) (المائدة : 78 )

واسباب الدفاع ستكون حتما الاعتداء علي الممتلكات والافراد ومجموعها يمثل البلد و الوطن

والاخوه الذين يتكلمون عن الدوله الاسلاميه تحت كنف الخلافه الاسلاميه هم يتكلمون عن شيء مات ليس منذ 1924 حين اسقطها اتاتورك ولكن في حقيقه الامر هي منتهيه منذ قرون منذ الخلافه العباسيه المتراميه الاطراف فقد كان دور الخليفه هو دور رمزي وهناك حكام حقيقيون للبلاد فمصروالشام مثلا كان يحكمهما تحت كنف الخلافه العباسيه الايوبيين ثم المماليك الي ان استولي العثمانيون علي الحكم واصبح مقر الخلافه في استنابول وتركيا كان يحكمها في ذات الوقت العثمانيين وعلي الجهه الاخري الغربيه كان يحكم البلاد الدوله الخوارزميه

اي ان الخلافه العباسيه من الناحيه النظريه هي الخلافه الرسميه

ومن الناحيه العمليه كانت ليس لها وجود الا الدعاء للخليفه علي المنابر في صلاة الجمعه وليس للخليفه اي سلطات تذكر

وما حدث مع الدوله العباسيه حدث مثيل له مع الدوله العثمانيه الي ان وصل الامر بمحمد علي حاكم مصر الي تهديد الدوله العثمانيه نفسها وفي عقر دارها وحدث بعد ذلك ما حدث لمحمد علي من تحالف الدول العظمي عليه ونتف ريشه وتحجيمه

والرد علي التساؤل الذي يقول هل تقبل ان يحكمك بنجلاديشي او سوداني مسلم اقول له اقبل ذلك ولكن بشروط

وهي ان تكون البلاد الاسلاميه تحت نظام مماثل لنظام الولايات المتحده الامريكيه وان يتم انتخاب حاكمي بالانتخاب الحر المباشر وان يكون وصوله لحكم البلاد وفق الشرعيه لا وفق الوراثه والاستيلاء علي الحكم بالقوه العسكريه فلن اقبل ذلك حتي وان كان وعده لنا بالعدل والمساواه لان فاقد الشيء لا يعطيه

والي ان يتحقق ذلك فليس امامي الا الواقع الذي نعيشه وهو ان الدول اصبحت مجزءه الان وليس امامي الا وطني لكي احتمي به وان ادافع عنه وان اموت من اجله فالموت من اجله هو موت في سبيل الله وذلك في حالة الدفاع وليس الهجوم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

ازيك يا أستاذ إسلام

بقالك كم يوم مختفي

إن شاء الله تكون بخير..

نخشّ بقى على كلام حضرتك..

لأن فيه أخطاء واضحة جداً.. (معليش انت عارف إني صريح وما بجاملش :roseop: )

ووطني الذي له حقوق عليّ حتي وان كان وطن كافر يحكمه من ليسوا مسلمين من الوجب ان ادافع عنه اذا تعرض لاي اعتداء خارجي وهذه هي فلسفه الجهاد في سبيل الله الحقيقيه للاسلام فمفهوم الجهاد في الاسلام هو مفهوم دفاعي ولم يأمرنا الحق تبارك وتعالي بالعدوان علي الغير وهناك ايات تؤكد ذلك منها

(وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة : 190 )

(........ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (المائدة : 87 )

(....... فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (البقرة : 194 )

طيب وبماذا تفسّر فتوحات الصحابة لنصف بلاد العالم تقريباً (ومنها مصر طبعاً) ؟!!

هل كانت للدفاع عن النفس أيضاً ؟!!

في انتظار جواب حضرتك المفصّل...

تم تعديل بواسطة سهل جدا

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

انا معرفش ابعاد ( فلسفة ) الاستاذ اسلام المصري في قصر الجهاد على الدفاع فقط ايه ولامتبحره اوي في كتب العقيده واللغه عشان اقدر افتي في الجزئية دي بس برضه عندي اعتقاد قد يكون صحيح وقد يكون غلط ان غزوات الرسول عليه الصلاه والسلام كانت بسبب اعتداء المشركين وقتها على المسلمين واستيلائهم على اموالهم وبيوتهم في مكه ده غير تخطيطهم المستمر للقضاء على محمد واتباعه لوأد الدعوة الاسلامية في مهدها .. هنا كان لازم عليه الصلاه والسلام ميقفش مكتوف الايدي ويرد او حتى يبدأ بالهجوم عشان يوطن ويدعم اركان دعوته الجديده .. ده عن غزواته عليه السلام ..

اما عن الفتوحات الي تلت ذلك من جيوش عربيه مسلمه راحت دول بعيده تنشر الاسلام فاعتقد والله اعلم ان الاصل في الحكايه دي هو نشر الاسلام بارسال ( بعثات ) من الرجال حاملين مباديء واسس الدين الجديد في ذلك الوقت لتعريف العالم بيه .. طبعا مش من الحكمه ولا المنطق اني هبعت الناس دي كده على فيض الكريم وانما لازم هرسلهم في حماية ( جيش كامل ) لو لزم الامر عشان اضمن سلامتهم وسلاسه انتشار الدعوة الي هم حاملينها .. واكبر دليل على اننا مكناش رايحين نحارب ولا نقاتل ان كل خليفه كان بيوصي قائد الجيش اوعى تقتل امرأه او طفل اوشيخ .. اوعى تحرق زرع .. اوعى تقتل راهب في صومعته .. والاهم اوعى تغصبوا حد على دخول دينكم ..

يعني الي يقاوم بايذاؤكم اؤذوه اما حد كفي خيره شره خلاص اخوان وحبايب ..

وعلى فكره حكايه ان دوله تستولي على اراضي دوله تانيه في ذلك الوقت كان هو الطبيعي لا كان في حدود واضحه للممتلكات ولا كان في شيء اساسا اسمه سياده دولية على مكان ما .. الي كان بيطول ارض كان بيضمها لسيادته وتحت زعامته ايا كان اللواء الي هو في ظله .. يعني مافعله المسلمون الاوائل من توحيد لاراضي شاسعه من الشرق للغرب تحت رايه الاسلام كان شيء طبيعي جدا وقتها وكان بيحصل في كل البقاع على الارض ..

دي وجهة نظري بقولها عرضا واكيد الاستاذ اسلام عنده وجهات نظر تانيه تستحق الاستماع ..

رابط هذا التعليق

الاخ سهل جدا

اكاد اجزم بما تفكر فيه وما سننتقل اليه بعد ذلك

بدايه وكما قلت انت واقول انا ويقول غيري المسلمون ليسوا حجه علي الاسلام ولكن الاسلام حجه علي المسلمين وعلي الدنيا كلها

اعطيتك ادله دامغه علي ان الجهاد والقتال من المسلم لغيره هو جهاد لدفع اعتداء الغير علي المسلم

واعطيتك ادله علي ان المعتدي جزاءه اللعن من الله

اعطيني انت دليل واحد علي جواز الاعتداء علي الغير يبيحه الاسلام وتقره الشريعه

ويجب ان نفرق بين ما فعله الصحابه كسياسيين يحكمون البلاد وفق منهج سياسي من منظور سياسي يروا ان هناك خطر يهددهم ويجب التصدي له او دحره في مهده

وبين الصحابه كحاملين لرايه الدين ومفاهيمه

هل تريد ان تقول لي ان الصحابه عندما فتحوا البلاد كان مقصدهم الهجوم والاعتداء علي الغير

وحتي يستمر الحوار بيننا فارجوا ان ترد علي تلك النقطه بوضوح

وابشرك انني اليوم متفرغ لك لانني رجعت للبيت مبكرا وامكث امام الجهاز

في انتظارك يا غالي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

افهمني يا سهل

في حاله افتراضيه هنا

1-مصري مسلم

2-مصري مسيحي

بس

مش حختار اي حاجه تاني

حالة افتراضية إيه بس يا أستاذ زهيري

دي العملية بهوئت معاك على الآخر..

تعالي يا أمّا خديني لاحسن أنا خلاص، دماغي قرّبت تفرقع ..

سلامة دماغك يا عم سهل

لان ببساطة شديدة لا ولاية لغير المسلم على المسلم فى الولاية العامة كالخلافة الاسلامية ان كانت موجودة

اما فى دولة لها دستورها وقوانينها وحدودها الجغرافية المعروفة ....فلا غضاضة ابدا فى ذلك فغير المسلم لن يحكم مصر من معبده ....سيحكمها وفقا لدستورها المستمد من الشريعة الاسلامية

رؤيتك يا استاذ سهل لهذا الموضوع ذكرتنى بالحوار"الكارثى" لمرشد الاخوان الذى لم يجد غضاضة فى ان يحكمنا مسلم باكستانى او ماليزى على ان يحكمنا مسيحى مصرى !!

يا استاذ سهل اقنعنى بالله عليك ...كيف امنع شريكى فى الوطن الذى يدفع ضرائبه مثلى ويدافع عن ارض وطنه مثلى وتعلم فى نفس مدرستى وتخرج من نفس جامعتى ويعرف عاداتى وتقاليدى ومصرى ابا عن جد......كيف امنعه حقه فى ان يرشح نفسه لانتخابات رئاسية بل وان يفوز ايضا !

هل اترك اخر لا يعلم شئ عن بلدى ولم يدافع عن ارضها يوما ان يحكمنى لمجرد انه مسلم ....ما هذا المنطق-عذرا- الملتوى ؟؟!!

واعذرنى انا بقى لانى ضغطى انا اللى قرب ينفجر من بعض المشاركات التى قريتها النهاردة فى الموضوع ده والموضوع الاخر عن تقبل "الاخر" ....وارجو منك ان تجمع بعض تفسيرات علماءك "الثقات " ونخصص بابا كاملا فى المحاورات وتسميه "فقه الكراهية" !!

تحياتى

تم تعديل بواسطة Ebn Sina

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق

الاخ سهل جدا

اكاد اجزم بما تفكر فيه وما سننتقل اليه بعد ذلك

يا سلام يا عم إسلام .. انت بقيت تقرأ أفكار كمان

لاااا.. دا أنا كده هاخاف منك.. مواهبك كثرت أوي :roseop:

شوف يا سيدي..

باختصار شديد, وجمعاً بين جميع الأدلة من القرآن والسنة، سنجد أن الجهاد في الإسلام نوعان:

جهاد الدفع.. وجهاد الطلب.

1- جهاد الدفع:

وهو أن يهجم الأعداء على أيّ بلد مسلمة، فهنا يكون الجهاد فرض عين على المسلمين كلهم..

وأول من يجب عليه الجهاد هم أهل البلد نفسها..

فإن استطاعوا المقاومة فخيراً.. وإن لم يستطيعوا المقاومة لغلبة عدوّهم في العدد أو العتاد.. فهنا يجب على أقرب بلد مسلمة بجوارهم أن يقاوموا معهم.. إلى أن تشمل الدائرة جميع المسلمين في بقاع المعمورة..

(عرفتو ليه ضاعت فلسطين والعراق :) )

2- جهاد الطلب:

ومعنى جهاد الطلب أن نعرض الإسلام على الدولة الكافرة.. ونبيّن لهم الحق بكل وضوح

وأن الله لم يخلق الكون عبثاً.. وإنما أرسل الرسل ليعرفوا الناس بعبادة ربهم.. ومن هؤلاء الرسل محمدصلى الله عليه وسلم...

فإن أسلموا فهذا هو المطلوب.. وسيعيشوا معنا في سلام تام

وإن أبوا إلا أن يبقوا على دينهم, فبإمكانهم أن يدفعوا الجزية..

فإن أبوا الاثنين لم يبق إلا أن نقاتلهم..

وأدلة ذلك كثيرة.. نكتفي منها بقوله صلى الله عليه وسلم:

( أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلا بِحَقِّ الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ ) رواه البخاري ومسلم.

ملحوظة:

كلامي السابق لا يشمل غير المسلمين الذين يعيشون في بلاد الإسلام، فهؤلاء لهم أحكام أخرى..

(يتبع)

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...