اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أصدقائي الشرفاء البهائيين....لكم دينكم و لي دين

MZohairy

Recommended Posts

الموضوع طال وأصبح مكررا بين الجهتين المتحاورتين لسبب بسيط

الموضوع طال -وهذا رأيي -لتعمد الزميل والصديق الفاضل زهيري تحييد نفسه عن رأى مصادرنا من علماء المسلمين

فى البداية طلب منى مصدرا لما أقول فى رسالة البهائية فى تضليل المسلمين

ولما جبت أكتر من دليل

تحجج بانه-أى المصدر- مسلم يعنى غير محايد

هل الحياد هنا مطلوب؟

هل يجوز أن يحيد المسلم نفسه عن مصادر علماء من دينه؟

طبعا الحياد مطلوب عند النظر في اي قضيه يا حسام بها طرفان متنازعان

دي وجهة نظري و الله اعلم

انت عارف انا بحبك وبقدرك قد ايه يا عم زهيري

بس رأيي محتلف مع وجهة نظرك هنا بنسبة 100%

حتى لو ماكنتش مسلم

اقرا للطرفين واحكم انت بعقلك

وان كنت مسلما فأنت تحترم علماء دينك

لا أقول ألغي عقلك لكنهم فى الشئون الدينية والمسائل الفقهية أدرى

وبعدين بصراحة بقى

موضوع البهائية سهل جدا واضح

انت بس اللى متمسك بوجهة نظرك وداخل المناقشة معندكش أى استعداد لتغييرها حتى لو تم تلبية طلباتك لتقتنع

معلش

دي أول مرة أختلف فيها معاك :roseop:

ده اختلاف صحي محمود و محترم يا حسام

المشكله لما الخلاف يتحول الى خلاف غير محترم

فقط لا غير

تحياتي و حبي :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

• الردود 266
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اولا انت جاي بتقول ان في شرفاء من غير المسلمين ليه خصيت فئة معينه بالذكر واشدت بيها في عنوانك كان ممكن ببساطة تقول في اسرة ( غير مسلمه ) بتعمل كذا وكذا .. او حتى تذكر انهم بهائيين في سياق موضوع عنوانه الاساسي مثلا.. اخواني المسلمين الشرفاء هنالك شرفاء آخرون .. لكن المضمون والعنوان يخلونا نميل لاعتبار الموضوع دفاع عن البهائية وليس انتقاد لصفة لدى بعض المسلمين وهي تحقير اصحاب الديانات الاخرى ..

تخيلي ان حضرتك ناويه تجيبيلي جلطه؟ :roseop:

للمره الخامسه و العشرون

دار في موضوع آخر ما يفيد برغبة البعض في نفي البهائيين كلهم من مصر أو إعدامهم (و لا اقصدك يا ياسر فهذا فكر الكثيرين)

و حدثت الصدفه في تعرفي على هذا النموذج المشرف منهم

و بالتالي تم فتح الموضوع خصيصا عن البهائينن بهدف ايصال معلومة منع التعميم ففيهم الشرفاء ايضا

يارب مايحكم عليا بالسؤال ده تاني :roseop:

تحياتي

مختلفناش ..

مش عارفه ليه ردك ده فكرني بقصة قديمه عن فلاحه على نياتها مرت عرضا امام بيت العمده واكتشفت انها ( مش مغطيه راسها ) وده طبعا ( عيبه ) في حق العمده ان الحرمه تمر من امامه كاشفه .. قامت عملت ايه؟ .. رفعت الجلابية وغطت راسها ونسيت انها مش لابسه تحتها ( المنطلون ) ..

لو قرأت ردي الاخير كويس هتلاحظ اني فاهمه الغرض من طرحك للموضوع وفاهمه ملابساته لكن بقول انه لما انطرح بالشكل ده تحول من انتقاد للفكر الاسلامي المعادي للآخر والموجود عند البعض للاشاده بالفكر البهائي الموجود عند البعض الآخر .. قلت لك في ردي

ثانيا .. نتيجه للانطباع المأخوذ عن المغزى من طرح الموضوع بالشكل والصيغه دي فان البعض انبرى لاتهام البهائية والتأكيد على ان اتباعها لايستحقون هذه ( الهالة ) من القدسية التي يحاول البعض صبغها عليهم فيما تصدى البعض الآخر لتوضيح مذهب البهائية ليكونوا ملكيين اكثر من الملك ويشرحوا ويلتمسوا المبررات لفئة طبيعي جدا نعتبرها ضالة طالما بنعتبر اننا الصح .. اذا تحول الموضوع مرة تانيه من انتقاد وضع خاطيء للدعايه ولو عن غير قصد لوضع اكثر خطأ..

يعني دلوقت عشان اجيب منفعه ( قد الفتفوته ) افتح جبهة تسد عين الشمس بحجة اصلي كنت برد على دول .. يصح كده؟

اتمنى يااستاذ زهيري متكونش رغبتك في اثبات صوابك باي طريقة دافع لتجاهل الحقائق .. انت بموضوعك لم تضف جديد الهم الا الدعايه للبهائية وتصوير اتباعها على انهم ضحايا واتحت لهم نافذة اضافية لنشر فكرهم والتعريف بيهم .. وعشان كده قلت في ردي السابق بان التعبير قد يكون خانك لان بالتأكيد لو هدفك هو انتقاد وضع المسلمين او المتاسلمين زي ماتحب تسميهم فكان في اكيد طرق افضل وافيد للافاده دي بدون ماتطلع البهائية السما زي ماعملت ..

اكيد انت حر في اعتقادك واسلوبك في التعبير عن الاعتقاد ..ويفترض اني سابقا قلت الي عندي كله ومعادش في اضافه بس اديني رديت تاني مخصوص عشان ازيل اي رواسب للانجلاط .. وماعليش ياعم انا جلطتك وانت شلتني يبقى كده خالصين ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق

أ-زوهيري طلب من أ-حسام هذا الاقتباس
طيب معلش يا حسام

لأني مش قادر افهم حكاية انه معمول خصيصا للإساءه للإسلام دي و تضليل المسلمين

تقدر تكسب ثواب فيا و تجيبلي مقاطع مكتوبه تثبت بالدليل القاطع الكلام اعلاه ده؟؟

و نتناقش فيه مع بعض

يعني المداخلة ليست خارجة عن الموضوع...والتشبيه في النص الذي ادرجه أ-Skyed منسوبا للبهائية ...لا يسمى إلا ((بأساءة)) للرسول والقرآن...وأدعاء أن القرآن الذي معه افضل من كتاب الله ... دة تضليل وأحلى تضليل...

دعني أعيد وضع هذا النص " البينة " التى وضعها العزيز Skyed و رددت انت خلفه آمين - آمين من دون ان "تتيقن" من صحة او خطأ هذا النص

قال حضرة النقطة الباب الشيرازي : انا افضل من محمد ,كما قرأني أفضل من قرأن محمد , واذا محمد يقول بعجز البشر عن الاتيان بسورة من القرأن , فأنا اقول بعجز البشر عن الاتيان بحرف من حروف قراني . ( مفتاح باب الابواب ص 20 ) من كتاب باب الابواب البهائي

كتاب ماذا يا سيدي؟

كتاب:

و ما هو تصنيف هذا الكتاب بالأسواق؟

أقدم وثيقة تاريخية في نقد البابية والبهائية

و من هو مؤلفه يا سيدي؟

ميرزا محمد مهدى خان

وهل مؤلف هذا الكتاب هو " بهائي " كما زعم العزيز Skyed يا عزيزي؟؟؟!!!

والحجة التي تقول : اللي تدينه هش واللي خايف على نفسه لأحسن يضل . يخليه بعيد .ولا يمشي جنب الحيط....هذه ((قاعدة الضعيف))

بل الضعيف من وجهة نظري يا عزيزي هو من "يردد" ما يملى عليه من دون تيقن و تأكد من صحته او عدمه!!!

الضعيف هو من "يختار" بحر إرادته أن يخضع لإحد أنواع "غسل العقل" و حشره بأفكار الكره و البغض و الشر!!!

الضعيف هو من يستسهل عناء البحث عن الحقيقة و المعرفة، بالنقش و النقل تبعا لعواطفه و أهوائه الخاصة، متحولا بذلك الى مجرد "رقم" تابع يتم إستغلاله بعدها كآداة بشكل من الأشكال فى أيدي آخرين!!!

و تأكد انه اذا كان هناك ما يثير سخريتك في معتقد الآخر فإن معتقدك يثير السخريه ايضا لدى الآخر اذا فكر بنفس الطريقه

طيب...أمتى بقا افكر بفكري وعقلي؟!!...

عندما تسخر من وقتك و جهدك و من قبلهم عقلك ما يلزم و يكفي للبحث بنفسك عن المعرفة حيال أى أمر فى مصادر موثوقة و ليس من المصادر المعادية

سيدي القاريء ((أنقذ عقلك))

حاضر ...

و لكن قبل ان تتبرع بنصيحة غيرك ... حاول أن تبذل بعض الجهد بالعمل بنفس النصيحة أولا!

تحياتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

اولا انت جاي بتقول ان في شرفاء من غير المسلمين ليه خصيت فئة معينه بالذكر واشدت بيها في عنوانك كان ممكن ببساطة تقول في اسرة ( غير مسلمه ) بتعمل كذا وكذا .. او حتى تذكر انهم بهائيين في سياق موضوع عنوانه الاساسي مثلا.. اخواني المسلمين الشرفاء هنالك شرفاء آخرون .. لكن المضمون والعنوان يخلونا نميل لاعتبار الموضوع دفاع عن البهائية وليس انتقاد لصفة لدى بعض المسلمين وهي تحقير اصحاب الديانات الاخرى ..

تخيلي ان حضرتك ناويه تجيبيلي جلطه؟ :roseop:

للمره الخامسه و العشرون

دار في موضوع آخر ما يفيد برغبة البعض في نفي البهائيين كلهم من مصر أو إعدامهم (و لا اقصدك يا ياسر فهذا فكر الكثيرين)

و حدثت الصدفه في تعرفي على هذا النموذج المشرف منهم

و بالتالي تم فتح الموضوع خصيصا عن البهائينن بهدف ايصال معلومة منع التعميم ففيهم الشرفاء ايضا

يارب مايحكم عليا بالسؤال ده تاني :roseop:

تحياتي

مختلفناش ..

مش عارفه ليه ردك ده فكرني بقصة قديمه عن فلاحه على نياتها مرت عرضا امام بيت العمده واكتشفت انها ( مش مغطيه راسها ) وده طبعا ( عيبه ) في حق العمده ان الحرمه تمر من امامه كاشفه .. قامت عملت ايه؟ .. رفعت الجلابية وغطت راسها ونسيت انها مش لابسه تحتها ( المنطلون ) ..

لو قرأت ردي الاخير كويس هتلاحظ اني فاهمه الغرض من طرحك للموضوع وفاهمه ملابساته لكن بقول انه لما انطرح بالشكل ده تحول من انتقاد للفكر الاسلامي المعادي للآخر والموجود عند البعض للاشاده بالفكر البهائي الموجود عند البعض الآخر .. قلت لك في ردي

ثانيا .. نتيجه للانطباع المأخوذ عن المغزى من طرح الموضوع بالشكل والصيغه دي فان البعض انبرى لاتهام البهائية والتأكيد على ان اتباعها لايستحقون هذه ( الهالة ) من القدسية التي يحاول البعض صبغها عليهم فيما تصدى البعض الآخر لتوضيح مذهب البهائية ليكونوا ملكيين اكثر من الملك ويشرحوا ويلتمسوا المبررات لفئة طبيعي جدا نعتبرها ضالة طالما بنعتبر اننا الصح .. اذا تحول الموضوع مرة تانيه من انتقاد وضع خاطيء للدعايه ولو عن غير قصد لوضع اكثر خطأ..

يعني دلوقت عشان اجيب منفعه ( قد الفتفوته ) افتح جبهة تسد عين الشمس بحجة اصلي كنت برد على دول .. يصح كده؟

اتمنى يااستاذ زهيري متكونش رغبتك في اثبات صوابك باي طريقة دافع لتجاهل الحقائق .. انت بموضوعك لم تضف جديد الهم الا الدعايه للبهائية وتصوير اتباعها على انهم ضحايا واتحت لهم نافذة اضافية لنشر فكرهم والتعريف بيهم .. وعشان كده قلت في ردي السابق بان التعبير قد يكون خانك لان بالتأكيد لو هدفك هو انتقاد وضع المسلمين او المتاسلمين زي ماتحب تسميهم فكان في اكيد طرق افضل وافيد للافاده دي بدون ماتطلع البهائية السما زي ماعملت ..

اكيد انت حر في اعتقادك واسلوبك في التعبير عن الاعتقاد ..ويفترض اني سابقا قلت الي عندي كله ومعادش في اضافه بس اديني رديت تاني مخصوص عشان ازيل اي رواسب للانجلاط .. وماعليش ياعم انا جلطتك وانت شلتني يبقى كده خالصين ..

فين الدعايه دي يا ستي بس؟

انا بقول الشرفاء منهم فقط :roseop:

بتعتبري دي دعايه للبهائيه؟؟؟

دي دعايه لكل شريف ايا كان دينه

طيب انا بقولك ان حتى الكافر و البوذي و السيخي و المسيحي و اليهودي و الدرزي و البهائي الشريف انا بقدره و بحترمه و ممكن اصادقه

يبقى انا بعمل دعايه لكل دول؟؟؟ :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

لا بقى معلش يا عم زهيري

انا فعلا عارف قصدك اننا نتناقش

لكن عنوان الموضوع كل ما افتح المحاورات وألاقيها بتلف فى شريط المحاورات أصدقائي-البهائيين -الشرفاء بيجيلي ارتيكاريا وبمسك اعصابي عشان يبقى حوار عقلانى بعيدا عن عواطف ومشاعر سلبية

صدقنى انا عن نفسي شايف الموضوع وعنوانه مستفز فعلا

جايز أكون غلطان الله أعلم

لكنها مشاعرى

تحياتى

ودمت بود

رابط هذا التعليق

ياعم زهيري... 18 صفحه بحتى الآن تتكلم عن البهائية تم فيها التعريف بالفكرة العامه لها وذكر اسماء اعلامها وعناوين كتبها بل وتبرع البعض بوضع روابط لمواقع تشرح الفكر البهائي من وجهة نظر البهائيين انفسهم .. دلوقت كل من دخل الموضوع يمتلك على الاقل المفاتيح الاساسية للبحث عن البهائية واستقاء المعلومه عنها من مصادرها الاصلية كل ده وتقولي فين الدعايه ؟ يارااااجل !!!

مش بقولك.. انا خايفه تكون منساق وراء رغبتك في اثبات صحة وجهة نظرك ومتجاهل اي شيء تاني في سبيل تحقيق الرغبه دي ..

بالمناسبة .. في فائده غابت عني استفدتها من هذا الموضوع الامفيد اطلاقا ..

تعرفت على قلمين مبدعين خلفهم عقول مستنيرة على مايبدوا .. لا اخجل من الاعتراف بذلك مع اني بخالف واحد منهم في الراي الا ان ده لاينفي استمتاعي بالاسلوب ورجاحة العقل ..

شكرا لك ياقلب ابيض كلامك صح بس في المكان الغلط ..

رابط هذا التعليق

ياريت بعد أذن الآخ mzohairy يطلب من الإدارة غلق الموضوع ده

لعدة أسباب:

أولا: الموضوع تحول لنقاش لا فائدة منه وكل واحد متمسك برأيه وخلاص

ثانيا:الموضوع فعلا تحول لدفاع عن البهائية ودعوة إليها

ثالثا:إحنا داخلين على شهر كريم وياريت نتناقش فى شىء يعود علينا بالنفع

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق

طب ممكن افهم ليه حضرتك مشرفانا بأكثر من عدة مداخلات في هذا الموضوع اللا مفيد اطلاقا؟ :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

ياريت بعد أذن الآخ mzohairy يطلب من الإدارة غلق الموضوع ده

لعدة أسباب:

أولا: الموضوع تحول لنقاش لا فائدة منه وكل واحد متمسك برأيه وخلاص

ثانيا:الموضوع فعلا تحول لدفاع عن البهائية ودعوة إليها

ثالثا:إحنا داخلين على شهر كريم وياريت نتناقش فى شىء يعود علينا بالنفع

عفوا يا سيدي

اذا اختلط الأمر لدى البعض و تصوروا فيه دفاع عن اي دين فهم مخطئون

و بالتالي انا اتراجع عن طلبي بغلق الموضوع طالما يسيئ البعض الظن و التصور

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

اولا : لى الشرف كله تاما غير منقوص حينما احظى بالتحدث الى رجل كريم الخلق مثلك حتى و ان اختلفت الايدلوجيات ..

أشكرك كثيرا ... و هذا هو المطلوب تماما " و ان اختلفت الايدلوجيات"

و أحيطك علما أننى لم أختلف مع طرح الفاضل زهيرى الا فى مسألة حكم السماح لأتباع الاديان الارضية بالعيش فى ارضنا من عدمه

و لك ان ترجع لمداخلاتى لتتأكد من ذلك

أعلم تماما ذلك يا عزيزي ... و لعلك لاحظت انه الإقتباس الوحيد لك (الغاية فى السلبية من وجهة نظري) الذى قمت بوضعه فى مداخلتي الأولى ضمن باقي التعليقات المقتبسة للزملاء الاعزاء "المعترضين المؤمنين".

أما عن مسألة "عقيدة" الأرض نفسها (كجماد) التى يجتمع و يحيا عليها مختلف المواطنين (و ليس المؤمنين) على إختلافهم، و عما اذا كانت ستعتنق عقيدة تلك الجماعة من المواطنين بعينها دونا عن غيرها نظرا لتفوقهم العددي لا أكثر و لا أقل ... فمعذرة فمنهجي و قناعتي و إيماني مغاير تماما لمثل هكذا فكر أو منهج، و بالتالي:

و هذا ما ارى لك الحق ان تطالبنى بأدلتى عليه ... و هو ما انا بصدد جمعه و ترتيبه ان شاء الله ..

و للعلم فإنها ستكون ادلة شرعية ... إسلامية تماما ... فهل تراها تناسبك؟؟

لك مطلق الحرية فى عرض آرائك و إجتهادتك ... و لتترك بعدها للمتلقي أخذ منها ما يريد و لفظ منها ما يريد، او محاججتك و مقارعتك.

اما عن استنطاقك ما لم تقله ... فالحر تكفيه الاشارة

لا يا عزيزي معذرة ... فحمدا لله لقد وهبنى الله و أياك نعمة العقل و القرأة و الكتـــــــــــــــــــــــابة، فلما اللجؤ الى لغة الإشــــــــــــــــــارة؟؟؟!!! فأنا ملتزم و متمسك و مصر على عدم الحياد عن مبادئ الحوارية.

ربما تكون لغتي العربية "ركيكة" و بها ما بها من الأخطاء اللغوية أو النحوية، و لكنك لا تستطيع أن تنكر انها على الرغم من ذلك سهلة و واضحة و لا تحتاج الى "تفـــــــــــــــــــــــــاسير" أو إعادة صياغتها و بالتالي "لى عنقها" و تحويرها .. آسف جدا انا ملتزم فقـــــــــــــــط بما تخطه أصابعي هنا.

ما زلت فى إنتظار الإجابة على سؤالي هذا من فضلك:

.. أين تحديدا فى القرآن الكريم نجد ما يفيد الحث على المبادرة بإتباع مثل هذه " الحزمة" بأكملها من هذا النوع من "الخطاب" بين أبناء الوطن الواحد؟

أم انك "تتبرأ" مما إستخدمه باقي زملائك " المؤمنين " المعترضين من اسلوب خطابهم؟

تحياتي؟

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

طب ممكن افهم ليه حضرتك مشرفانا بأكثر من عدة مداخلات في هذا الموضوع اللا مفيد اطلاقا؟ :roseop:

مهو انت لو بترد على كلامنا كله بنفس حماسك في اقتباس جزء منه وترك بقية الاجزاء كان زمانك وفرت علينا صفحات كتير انكتبت وانت مصر تختار وترد على الي يهمك منها بس وتتجاهل الاهم ..

على كل حال ردي على سؤالك كان في اول سطر في مداخلة سابقة لي يفترض انك قرأتها كلها

[post=http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?s=&showtopic=84330&view=findpost&p=506062

]تفضل

ولو مش عاوز حد يدخل الموضوع بطل ترفعه كل خمس دقائق عشان يبطل يلف قدامنا .. دعه يرقد في سلام

وبالمناسبة انا بعتبر اسلوبك الانتقائي ده دليل انك قرأت كل الكلام وان معندكش عليه تعقيب الا في الجزئية الي بتنتقيها وده بقى اعتبره موافقة ضمنيه على الكلام ولا ايه ؟

رابط هذا التعليق

مهو انت لو بترد على كلامنا كله بنفس حماسك في اقتباس جزء منه وترك بقية الاجزاء كان زمانك وفرت علينا صفحات كتير انكتبت وانت مصر تختار وترد على الي يهمك منها بس وتتجاهل الاهم ..

على كل حال ردي على سؤالك كان في اول سطر في مداخلة سابقة لي يفترض انك قرأتها كلها

[post=http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?s=&showtopic=84330&view=findpost&p=506062

]تفضل

ولو مش عاوز حد يدخل الموضوع بطل ترفعه كل خمس دقائق عشان يبطل يلف قدامنا .. دعه يرقد في سلام

وبالمناسبة انا بعتبر اسلوبك الانتقائي ده دليل انك قرأت كل الكلام وان معندكش عليه تعقيب الا في الجزئية الي بتنتقيها وده بقى اعتبره موافقة ضمنيه على الكلام ولا ايه ؟

.........ايه :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

شكرا لك ياقلب ابيض كلامك صح بس في المكان الغلط ..

أشكرك كثيرا يا عزيزتي ... و لكن تذكري جيدا أن بعض علماء السلف (على ما أعتقد ) كانوا قد بسطوا قاعدة مفادها:

"الساكت عن الحق شيطان أخرس، والناطق بالباطل شيطان ناطق"

و لم يشترطوا على أن يكون "قول الحق" فى المكان الفولاني، و ليس المكان العلاني .... أم ان لكي رأى آخر؟

تحياتي.

رابط هذا التعليق

الفاضل .. وايت هارت

أنا برضه من الناس اللي اول مرة أتحاور معاك ..

و أكتفي حتى مشاركتي هذه ما كتبته أنت عن أسلوب الحوار .. و الذي أراه لائقاً بما يكفي للحوار معك .. و معي !

في ردي الأول على الأخ زهيري .. أخذت من ردي آخر سطرين من الرد ..

فما هو التعليق على كامل الرد؟؟

سيدي الكريم .. أنا حين تكلمت في ردودي .. لم أتكلم من ذهني .. كان كلامي مبني على تفسير أحد الأئمة الثقات في تاريخ الإسلام .. و آيات من كتاب الله .. لم أحرفها و لم أشكلها لتقول ما أريد.

ما هو المطلوب مني (كمسلم) كي أقتنع برأي ما .. أو أن أرسخ إيمان ما؟؟ هل هو البحث في مصادر معتقد مثل البهائية لأتأكد إن الإسلام هو الحق؟؟ أم إنه من المطلوب مني أن أناقش قساوسة و رهبان المسيحية حتى يزيد إيماني بإسلامي؟؟

أي إنسان على أي معتقد .. يؤمن بمعتقده .. و يستمع لشيوخه أو قساوسته أو كهانه أو رجال متبحرين في هذا المعتقد .. بما يعود على هذا الإنسان بالفائدة المطلوبة و هي ترسيخ الإيمان لديه ..

وجدتك تضع كلمة المؤمنين بين أقواس .. و تضعها بأسلوب لم يروقني.. و كأن ردود من اختلف مع الأخ الفاضل زهيري .. يتصنع الإيمان أو يتمسح به .. و هذا لا يعنيك و لا يعني أحداً هنا ..

أنا كمسلم .. أستمع للشيخ الشعراوي .. و القرضاوي .. و الغزالي .. و ابن كثير .. و علماء كثيرين .. يراهم المسيحين ضالين .. و يراهم اليهود إرهابيين .. و يراهم البهائيين مجانين .. و كل من ليس على الإسلام سيراهم بصورة مختلفة عن حقيقتهم ..

و المسيحي يرى اليهودي قاتل للأنبياء .. و دينه محرف .. و يرى المسلمين كذلك .. و اليهودي يراني كمسلم و يرى المسيحين أيضاً ضالين كذابين .. نتبع أنبياء مزيفين .. و نبي البهائية (إن صح أن نطلق عليه نبي) يرى إنه أعظم من محمد عليه أفضل الصلاة و السلام .. و بالتأكيد من باقي الأنبياء ..

لمن أستمع ؟؟ هل أقرأ في كل هذه الأديان؟؟ هل أقرأ في المسيحية و اليهودية و البهائية و البوذية و كل المعتقدات و الأديان حتى يترسخ إيماني بديني؟؟

ولماذا أفعل ذلك و قد أكد الله في قرآنه بما لا يدع مجالاً للشك إن الإسلام هو الدين الآخير و إن رسوله هو النبي الخاتم .. و إن الدين عند الله الإسلام .. بدون أن ألجأ لأي تفسير .. هذه هي الخلاصة ! فما الداعي أن أبحث في غير ديني كي أثبت كلام الله الذي سبق و قاله بنفسه في القرآن!!

ثم نأتي لموضوع الموالاة .. و الي سألت الأخ الكريم زهيري عن معناها .. و لم يجبني ..

وماذا أفعل أنا (كمسلم) حين يأمرني ديني ألا أوالي من هم على غير ديني؟؟ بغض النظر عن اقتناعك أنت و فريق المؤيدين بهذا ؟؟ فأنا على قدر علمي بما قاله جمهور الأئمة .. يجب علي كمسلم ألا أواليهم .. و أن أبرأ منهم ؟؟ أرجو أن أحصل منك أو من الأخ زهيري على رد محدد وواضح..

و في النهاية .. لا يفوتني أن أحيي كل من شارك هنا على الالتزام بأدب الحوار ..

تحياتي

وكل عام و أنتم بخير

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق

ثم نأتي لموضوع الموالاة .. و الي سألت الأخ الكريم زهيري عن معناها .. و لم يجبني ..

معناها من وجهة نظري أخي الكريم هو نصرتهم على المسلمين في حالة وجود نزاع او عداء ما

لا يحق لي ان اساعد او اصادق او احب بأي شكل من الأشكال من يهدد ديني بأي عدوان

أما في حالة تأكدي من عدم وجود عداء بل مجرد خلاف فكري عقائدي.....فذلك يلغي كل ما سبق

اشكرك

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

معناها من وجهة نظري أخي الكريم هو نصرتهم على المسلمين في حالة وجود نزاع او عداء ما

أما في حالة تأكدي من عدم وجود عداء بل مجرد خلاف فكري عقائدي.....فذلك يلغي كل ما سبق

اشكرك

واحد مايو

واحد مايو

اتنين مايو

اتنين مايو

مع الاعتذار لعم تهامى صاحب القفشة :roseop:

ما احنا قلنا فى أكثر من مصدر اسلامي لعلماء دين مسلمين ليهم احترامهم أن الموضوع عداء لتهديد الدين الاسلامي وانت اللى مش عايز تاخد بيه يا عم زهيري ومحيد نفسك عن آراء علماء الاسلام

:roseop:

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق

اشكرك

واحد مايو

واحد مايو

اتنين مايو

اتنين مايو

مع الاعتذار لعم تهامى صاحب القفشة :roseop:

ما احنا قلنا فى أكثر من مصدر اسلامي لعلماء دين مسلمين ليهم احترامهم أن الموضوع عداء لتهديد الدين الاسلامي وانت اللى مش عايز تاخد بيه يا عم زهيري ومحيد نفسك عن آراء علماء الاسلام

و لآخر مره اديني وياك لما نشوف آخرتها معاك

على رأي ست الكل سومه (تلحين زكريا أحمد)

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

معلش هخرج عن الموضوع بعد اذنك يا عم زهيري وبعد اذن الجميع

عارف يا زهيري لو عايز تستمتع بالكوبليه ده أكتر من الست-اديني بديك فرصة للضرب في الست لصالح بيبو اللى بتحبه-تسمعه من استيفان روستي وهوة ماسك ذلة على اسماعيل يس انه خرج مع شادية في فيلم الستات مايعرفوش يكدبوا

عذرا للخروج لكن القافية حكمت

وبصراحة الموضوع بقى الكلام فيه مكرر من كل الاطراف

رابط هذا التعليق

معلش هخرج عن الموضوع بعد اذنك يا عم زهيري وبعد اذن الجميع

عارف يا زهيري لو عايز تستمتع بالكوبليه ده أكتر من الست-اديني بديك فرصة للضرب في الست لصالح بيبو اللى بتحبه-تسمعه من استيفان روستي وهوة ماسك ذلة على اسماعيل يس انه خرج مع شادية في فيلم الستات مايعرفوش يكدبوا

عذرا للخروج لكن القافية حكمت

وبصراحة الموضوع بقى الكلام فيه مكرر من كل الاطراف

يابن الاييييييه.....

مكنتش متوقع انك تعرف الاغنيه :roseop:

صح استيفان روستي غناها في فيلم الستات مبيعرفوش يكدبوا

تحياتي يا فنان :roseop:

و الموضوع بالعكس اصبح ثري بعد دخول العزيز وايت هارت و ابن سينا فيه

لهم مني كل تحيه بحجم كل البساتين :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

اشكرك

الشيخ صالح الفوزان آل فوزان في فتواه حول الولاء و البراء ..

البراء والولاء لله سبحانه: أن يتبرأ الإنسان من كل ما تبرأ الله منه كما قال سبحانه وتعالى: {قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً}، وهذا مع القوم المشركين كما قال سبحانه: {وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله}.

فيجب على كل مؤمن أن يتبرأ من كل مشرك وكافر. فهذا في الأشخاص.

وكذلك يجب على المسلم أن يتبرأ من كل عملٍ لا يرضي الله ورسوله وإن لم يكن كفراً، كالفسوق والعصيان كما قال سبحانه: {ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون}.

وإذا كان مؤمن عنده إيمان وعنده معصية، فنواليه على إيمانه، ونكرهه على معاصيه، وهذا يجري في حياتنا، فقد تأخذ الدواء الكريه الطعم وأنت كاره لطعمه، وأنت مع ذلك راغب فيه لأن فيه شفاء من المرض.

وبعض الناس يكره المؤمن العاصي أكثر مما يكره الكافر، وهذا من العجب وهو قلب للحقائق، فالكافر عدو لله ولرسوله وللمؤمنين ويجب علينا أن نكرهه من كل قلوبنا {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة}، {يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين. فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده}، فيصل المطيع وإن عظمت معصيته قوله تعالى فيمن قتل مؤمناً عمداً: {فمن عُفِيَ له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان}، فجعل الله القاتل عمداً أخاً للمقتول مع أن القتل -قتل المؤمن عمداً- من أعظم الكبائر، وقوله تعالى في الطائفتين المقتتلتين من المؤمنين: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما}، إلى قوله: {إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم}، فلم يخرج الله الطائفتين المقتتلتين من الإيمان ولا من الأخوة الإيمانية.

باقي الفتوى

ما من جهة علاقة الأمة أو المجتمع المسلم بغيره من المجتمعات الكافرة والتي يحددها واجب البراء، فقد أوجب الله عز وجل على الأمة البراء من الكفر وأهله، وذلك صيانة لوحدة الأمة الثقافية والسياسية والاجتماعية، وجعل سبحانه مطلق موالاة الكفار خروجا عن الملة وإعراضاً عن سبيل المؤمنين، قال تعالى: { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير }(آل عمران:28) فكأنه بموالاته للكافرين يكون قد قطع كل الأواصر والعلائق بينه وبين الله، فليس من الله في شيء.

وتحريم الإسلام لكل أشكال التبعية للكافرين, لا يعني حرمة الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، كلا ، فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها، ولكن المقصود والمطلوب أن تبقى للمسلم استقلاليته التامة، فلا يخضع لكافر، ولا يكون ولاؤه إلا لله ولرسوله وللمؤمنين.

ومن أخطر صور الموالاة التي يحرمها الإسلام ويقضي على صاحبها بالردة والكفر ما يلي:

1- ولاء الود والمحبة للكافرين: فقد نفى الله عز وجل وجود الإيمان عن كل من وادَّ الكافرين ووالاهم، قال تعالى : { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون { (المجادلة:22) ، إلا أن هذه المفاصلة والمفارقة لا تمنع من البر بالكافرين والإحسان إليهم - ما لم يكونوا لنا محاربين – قال تعالى:{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }(الممتحنة:8 ) .

2- ولاء النصرة والتأييد للكافرين على المسلمين: ذلك أن الإسلام لا يقبل أن يقف المسلم في خندق واحد مع الكافر ضد إخوانه المسلمين، قال تعالى :} يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطانا مبينا { (النساء:144)، وقال أيضاً : } ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون { (المائدة:81 ) يقول ابن تيمية عن هذه الآية : " فذكر جملة شرطية تقتضي أن إذا وجد الشرط وجد المشروط بحرف لو التي تقتضي مع الشرط انتفاء المشروط فقال: { ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء } فدلّ ذلك على أن الإيمان المذكور ينفي اتخاذهم أولياء ويضاده، لا يجتمع الإيمان واتخاذهم أولياء في القلب، ودلَّ ذلك على أن من اتخذهم أولياء، ما فعل الإيمان الواجب من الإيمان بالله والنبي، وما أنزل إليه .. ".

وهناك صور للولاء المحرم ولكنها لا تصل بصاحبها إلى حد الكفر، منها:

1- تنصيب الكافرين أولياء أو حكاما أو متسلطين بأي نوع من التسلط على المسلمين، قال تعالى: { ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا }(النساء:141)، ولأن أبا موسى الأشعري قدم على عمر رضي الله عنه ومعه كاتب نصراني فانتهره عمر وقال : " لا تأمنوهم وقد خونهم الله، ولا تدنوهم وقد أبعدهم الله، ولا تعزوهم وقد أذلهم الله " ويقول النووي فيما نقله صاحب الكفاية: " لأن الله تعالى قد فسّقهم فمن ائتمنهم فقد خالف الله ورسوله وقد وثق بمن خونه الله تعالى ".

2- اتخاذهم أصدقاء وأصفياء: قال تعالى:{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون }(آل عمران:118) قال الإمام الطبري في تفسير هذه الآية: " لا تتخذوا أولياء وأصدقاء لأنفسكم من دونكم، يقول: من دون أهل دينكم وملتكم، يعني من غير المؤمنين .. فنهى الله المؤمنين به أن يتخذوا من الكفار به أخلاء وأصفياء، ثم عرفهم ما هم منطوون عليه من الغش والخيانة، وبغيهم إياهم الغوائل، فحذرهم بذلك منهم ومن مخالتهم".

3- البقاء في ديار الكفر دون عذر مع عدم القدرة على إقامة شعائر الإسلام، قال تعالى: { إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا * إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا } (النساء:97-98).

4- التشبه بهم في هديهم الظاهر ومشاركتهم أعيادهم، قال صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه أبو داود .

أمور لا تقدح في البراء من الكافرين :

ربما ظن البعض أن معاداة الكافرين تقتضي أن يقطع المسلم كل صلة بهم، وهذا خطأ، فالكافر غير المحارب إن كان يعيش بيننا أو سافرنا نحن لبلاده لغرض مشروع فالاتصال به ومعاملته يوشك أن يكون ضرورة لا بد منها، فالقطيعة المطلقة سبب للحرج العظيم بلا شك، ثم هي قطع لمصلحة دعوتهم وعرض الإسلام عليهم قولا وعملا، لذلك أباح الشرع صنوفا من المعاملات معهم منها:

1. إباحة التعامل معهم بالبيع والشراء، واستثنى العلماء بيع آلة الحرب وما يتقووا به علينا، ولا يخفى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته كانوا يبيعون ويشترون من اليهود، بل ومات عليه السلام ودرعه مرهونة عند يهودي على ثلاثين صاعا من شعير كما روى ذلك أحمد وغيره .

2. إباحة الزواج من أهل الكتاب وأكل ذبائحهم بشروطه، قال تعالى: { اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم }(المائدة: 5).

3. اللين في معاملتهم ولا سيما عند عرض الدعوة عليهم، قال تعالى: { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن }(النحل:125)، وهكذا أمر الله نبيه موسى – عليه السلام - أن يصنع مع فرعون، قال تعالى:{ فقولا له قولا لينا }(طه:44).

4. العدل معهم وعدم ظلمهم في أنفسهم وأموالهم وأعراضهم، قال تعالى: { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }( الممتحنة: 8) وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما ) رواه البخاري .

5. الإهداء لهم وقبول الهدية منهم: فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدية المقوقس، كما عند الطبراني بسند رجاله ثقات كما قال الهيثمي في المجمع، وأهدى عمر - رضي الله عنه –حلته لأخ له مشرك كما في صحيح البخاري .

6. عيادة مرضاهم إذا كان في ذلك مصلحة: فعن أنس رضي الله عنه قال: " كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه. فقال له: أسلم، فنظر إلى أبيه وهو عنده. فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. فأسلم. فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ( الحمد لله الذي أنقذه من النار ) رواه البخاري .

7. التصدق عليهم والإحسان إليهم: قال تعالى: { وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا }(لقمان:15)، وعن أسماء رضي الله عنها قالت: قدمت أمي وهي مشركة .. فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصل أمي، قال: ( نعم صلي أمك ) رواه البخاري .

8. الدعاء لهم بالهداية إلى الإسلام، فقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لطوائف من المشركين منهم دوس، فقال صلى الله عليه وسلم: ( اللهم اهد دوسا وأت بهم ) رواه البخاري .

الشبكة الإسلامية

الإسلام يؤكد على التعامل مع الآخر في حدود .. وليس القطيعة .. و في الوقت نفسه يأمرنا ألا نواليهم و ألا ننصرهم وألا نتخذهم من دون المسلمين أصدقاء و أحباء ..

أرجو أن أكون وفقت في النقل .. و أتمنى من الأخ زهيري مراجعة الكتب الموثوقة أو أي مصادر أخرى حول مسألة الولاء و البراء .. فهي قاعدة من قواعد الإيمان لدى المسلم ..

هدانا الله جميعاً ..

تحياتي

(يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) - المجادلة ٦

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 10
      كم هي محظوظة هذه الدائرة (دائرة مصر الجديدة) بوجود هذه السيدة فيها   انتخبوها فهي اقدر و انبل سيده رشحت للبرلمان المصري
    • 9
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الافاضل منذ فترة ليست بالقليلة ارى هذا الراجل على شاشات التلفاز وكنت استمع الى احاديثه ووجهات نظره اراه فى بعض الاحيان صائبا وفى كثير من الاحيان كنت مستاء من بعض مذيعى القنوات الاسلامية بالسخرية والتهكم على الرجل وخصوصا " خالد عبد الله " اما وفى الازمات تبان معادن الرجال فلقد صنعت هذا الموضوع لاضع تصريحات الرجل فى هذه الفترة الحساسة وهذه الازمة المفتعلة ماذا سيفعل هو ورجاله ؟؟؟ عموما هبتدى بجزء من حديثه وهذه اولى مداخلتى ليعلم ال
    • 16
      تحية لقضاة مصر الشرفاء .. حضر الجمعية العمومية للقضاة اليوم مجموعة لابأس بها من أعضاء الحزب الوطنى المنحل إضافة للمجموعة المعترضة على طول الخط مثل بكرى وابو حامد صاحب زفة 24 أغسطس الشهيرة بالإضافة لمجموعة أخرى اشتهرت بالكذب والتليس الاعلامى مثل الصحفي عادل حمودة .. أعلنوا فيها تأييدهم لعبد المجيد محمود (( مفجر الثورة )) ثم ختموا مؤتمرهم بالهتاف الشهير (( الشعب يريد إسقاط النظام )) !!! فبعد أن سمحوا لأنفسهم زورا وبهتانا تمثيلهم لجموع قضاة مصر الشرفاء , تحدثوا باسم جموع الشعب المصري !!!!
    • 148
      :lol: طبعا احنا لازم نقف جنب بعض و نحب بعض كمصريين مهما كان :yahoo: و لذلك و تعاضدا و تضامنا و تساندا مع الإخوه الإسكندرانيين و الإسكندريات الشرفاء حبيت بس اعرف وانا حسن النيه و ربنا اللي يعلم ايه احساسكم و انتو مش قاهريين ؟ و بتعوضوا عدم قاهريتكم دي ازاي؟ تقبلوا مني كل الحب و الحنيه :yahoo:
    • 22
      منذ أحداث موقعة العباسية , ظهر في مصر وصف ( المواطنين الشرفاء ) وهو وصف تم إطلاقه من قبل بعض وسائل الإعلام الرسمية على المواطنين الذين تصدوا للمتظاهرين في ميدان العباسية عندما قرروا التوجه لوزارة الدفاع وهذا كان الظهور الأول ( للمواطنين الشرفاء ) على مسرح الأحداث بعد ذلك تطور الأمر , وإتخذ ( المواطنين الشرفاء ) من ميدان العباسية مقرا لهم يدعون للتجمع والمليونيات فيه لمقابلة ميدان التحرير والتصدي ( للمخربين ) , وظهروا في عدة مواضع وأحداث متعددة أخرى وها هم ( المواطنين الشرفاء ) ينتشرون ا
  • أضف...