اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إيه حكاية عماير بيتشو أمريكان بالمعادي ؟

se_ Elsyed

Recommended Posts

أخيرا

لي عتاب على السيد العضو المحترم (سي السيدse_elSayed) وهذا العتاب في أنه يلوم الرئيس والحكومة المصرية وعهد الرئيس مبارك وكأنه هو سبب ما حصل للضحايا، أنا لا أقول إنه يوجد بشر بدون أخطاء، ولكني أختلف كثيرا مع الإخوة الذين يرون الخطأ والعيب فقط في شخص رئيس الدولة، نعم رئيس الدولة يتحمل جزء من المسؤولية، ولكن لماذا لم نسأل أنفسنا:

1-ما هو التعليق على موظفي المشروع الذين يمنعون مسددي الدفعة الأخيرة من السداد بحجج واهية؟

2-ما هو التعليق على موظفي مبيعات المشروع الذين كانوا يبيعون الوهم ويدركون طبيعة المشروع؟

3-ما هو التعليق على مسؤولي المحليات الذين كانوا يرون المشروع ومخالفاته وكانوا كعادة أول مشروع نصب في بدايته لا يثيرون أية زوبعة كي تكتمل خيوط النصب؟

أليس هؤلاء هم العنصر الأساسي في تعرض المواطنين للنصب والمماطلة وتعب الأعصاب؟

عتابك مقبول يا عم طِلب

فعلاً الرئيس مبارك لا يُلام لانه مش مسئول عن ذلك

بل هو شريك في ذلك

بينصص مع الناس دي يعني

علمونا في مباديء الادارة ان مافيش موظف سيء

ولكن يوجد مدير سيء

واللي اختار الناس دس كلها هو مبارك

وبما ان مبارك واولاده شفطوها

يبقى لا يُمكن ان نلوم البساريه عما يفعله الحوت الكبير

ويكفي ان يضع هؤلاء المسئولين صورة جمال مبارك وعلاء مبارك ولفيف اعضاء لجنة التهبيش لكي يفعلوا بنا ما يفعلون

تحياتي

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاستاذ عبد المطلب معك حق ,

مما لا شك فيه أن مسئوليه على الشعب المصرى اللى فعلا اتغير لاسوأ

فاصبح من السهل جدا على اى محتال توضيب الحاشيه التتى تتكفل بالدفاع عنه وشراء اى شى بالفلوس والهدايا واصبح كل واحد ليه ثمن.

ولكن بالله عليك ايه اللى غير الشعب الى الصوره دى

لقد اصبح يا سيدى شعار النجاح هو التملق والنفاق

واصبح المؤلات المطلوبه لاى وظيفه انك تعرف تورد المعلوم او يكون ليك ملف مشبوه فى الدرج يطلع لو ما نفذتش المطلوب

فسادى اخلاقى

فساد اعلامى

فساد أدارى

باستثنا امن الدوله - فساد امنى

اى موظف مستنى رشوه

سيطرة ضباط الجيش والشرطه على مقاليد الحكم حتى فى المؤسسات الحكوميه مما سبب احباط عام لجميع الكوادر المحترمه حيث ان مبدأ الحكم فى مصر هو اهل الثقه قبل اهل الخبره بكثيير او بمعنى أخر اهم حاجه الكرسى

وزير اسكان حرامى وبهدل البلد ياخد وسام الجمهوريه عشان محدش يفتح بقى لان ادائه كان مويس !!!

وزير صحه شريك لكح يخرج من الوزاره لوظيفه فى اليونسكو ومحدش يفتح بقه

غير وزراء كى جى ون اللى كل يوم يطلع فكره جديده جتله هو وبيلعب اتارى

وما خفى كان اعظم

احتكار فى كل حاجه

حكومه بتعرف تستغل كل الظروف عشان تتطلع اللى فى جيبك

فى الاخر مين المسؤل على ده

صدقنى هو واحد فقط يعنى سى السيد صح وكلامه مضبوط

رابط هذا التعليق

الفاضل المحترم أ.سي السيد يعني والله يعجز القلم عن شكر حضرتك على الذوق والأسلوب الرائع وبجد صدق من سمى حضرتك عميد مغتربي هذا المنتدى

سيدي الكريم، حضرتك والأستاذ الفاضل الأقصري تنطلقون من وجهة نظر محترمة

ترى أن سبب انحراف الموظف الصغير هو فساد من قام بتعيينه في سلسلة متوالية تنتهي بطبيعة الحال عند رئيس الوزراء فرئيس الجمهورية

أنا لدي ما ينسف وجهة النظر هذه نسفا:roseop:

خلونا ناخد مثال عملي واقعي وهو نبيل البوشي،

الراجل ده اتنشر عنه في صحف كالمصري اليوم (المصري اليوم أيوة) أنه عضو في لجنة السياسات، طبعا هو لا عضو فيها، ولا شافها، ولا يحلم بيها أساسا

طبعا الراجل ده اشتغل نصب الله ينور على خلق الله بسبب الخبر ده، واتنشر عنه أنه كان يرسل صورا مفبركة مع المسؤولين لعملاءه

هل نلوم مثلا السيد جمال مبارك رئيس لجنة السياسات أم الحزب الوطني؟ أم هل نلوم صحيفة المصري اليوم؟ أم نلوم محرر الخبر، أم نبيل البوشي؟

يا جماعة يجب ألا ننسى أن هنالك عشوائية كبيرة تعشش في الكثيرين من المواطنين

وبعدين أنا عايز أقول حاجة عن الانحراف والفساد الإداري ووإلخ،

الكلام ده يا سادة موجود منذ قديم الأزل ولكن لانتشار الإعلام هذه الأيام وسهولة وسائل الاتصال فكل ما في الأمر أننا أصبحنا نشعر بهذه الحوادث أكثر من ذي قبل

وللأسف هذا الانتشار الإعلامي ساعد في سلبية المواطنين

يعني لما واحد يقرأ عن تشريح مواطن تدخل دفاعا عن فتاة يُتحرَّشُ بها هل يجرؤ أحد بعد ذلك على الدفاع عن بنت في الشارع؟

خلونا ناخد مثال آخر مع نبيل البوشي أيضا، الخبر اللي اتنشر عنه في الشرق الأوسط والمصري اليوم أنه رشح ضمن أفضل اقتصاديين عالميين ومستشارا لحاكم دبي

من نلوم في ذلك؟

هل نلوم الصحيفة أم المحرر أم الشيخ راشد آل مكتوم أم من بالضبط؟

مهو مش معقول يا جماعة إن احنا نلقي باللوم على كبار المسؤولين ونحن لا نمارس دورنا أصلا..

هل حاول دكتور اقتصاد أن يراسل هذه الصحيفة ليعترض على الخبر

هل حاول أي من رجال الاقتصاد في مصر وهو يرى رجلا مغمورا لا تاريخ له ولا يحزنون، هل حاول أي منهم أن يستوثق من الخبر؟

إنّ جانبا كبيرا يا سادة من الخطأ والمأساة يقع علينا نحن

بالله عليكم موظف شركة بيتشو اللي بيتجنب استلام الدفعات من العملاء، هل الرئيس أو وزراءه أجبروا هذا الموظف على ألا يفعل ذلك؟

أنا لي شيك في الجمعية المصرية للتأمين بأكثر من 8آلاف جنيه، وذهبت للشركة ووجدت الموظفين يساومونني على استلام الشيك بعد حصولي على رفض من البنك بحجج واهية لا تنطلي على طفل وبأساليب كذب واحتيال

هؤلاء الموظفون من أجبرهم على أن يمارسوا الكذب والنصب؟! هل رئيس الجمهورية قال لهم انصبوا يا جماعة على الراجل اللي اسمه محمد أحمد عبدالمطلب؟!

هل لو كان لدى هؤلاء الموظفين أخلاق ودين هل كان رؤساءهم سيجرؤون على مماطلة الناس وتسويف حقوقهم؟

أنا يا أ.سي السيد يا أ.الأقصري أقدر جدا غيرتكم على وطننا الغالي،

ولكن فقط أدعوكم للتفكير والتأمل في وجهة نظري هذه

يا جماعة لو راجل ثري ولديه بضعة شركات نحن نجد أن هنالك أحداثا ووقائع لا يد له فيها رغم أنها تحصل في شركاته هو، من كثرة مشاغله ومسؤولياته

فما بالكم بمسؤولين كبار،

إنني من أنصار أن ننظر في أنفسنا وأن نصلح من أنفسنا وأن نبذل الخير للمحيطين بنا، وإذا فعل كل واحد ذلك سيكون الصلاح هو السائد لكافة الحياة

دعني أسأل سؤالا ساذجا، كم نسبة من يستعين بواسطة عند تجديد رخصة؟

نسبة عالية صح؟

لو تسأل أي واحد لماذا تلجأ لواسطة ما هو الرد؟ سيقول لك فيه طوابير طويلة وتلكؤ في الرد عليّ وصعوبة في الحصول على الخدمة بسلاسة، صح؟

طيب أنا آخر مرة استعملت فيها الواسطة كانت في استخراج رخصة القيادة قبل أكثر من 3سنوات وبعدها حرّمت استخدم واسطة

عارفين ليه؟!

لأني فوجئت إن فيه موظفة تركت عملها وطوابير أمامها ورافقتني (أو بالأحرى رافقتها) في إجراءات تخليص الأوراق بتعليمات عليا (اثنان من أخوالي أحدهما رحمه الـله عضو مجلس شعب منتخب راحل عن الحزب الوطني والآخر ضابط برتبة لواء)

ايه رأيكم، ألست أنا السبب في تكدس الناس والمواطنين؟

أليس من يلجأ للواسطة هو أصل المشكلة؟

تخيل لو كل واحد دخل زي مخاليق ربنا ووقف في طابور لن يتجاوز بضعة دقائق أليس هذا أفضل للجميع؟

أرجع وأقول: لو كل مواطن أصلح من نفسه ومن حوله ونصح للآخرين بالحسنى ح تكون بلدنا أحسن

أنا عارف أن أ.سي السيد والأقصري ناس محترمين وكل حاجة، ولكننا 3 من 80مليون مواطن،

تصبحون على خير عندي شغل بكرة مع الناس اللي بتدور على شغل:lol: أصلي عندي مكتبHRصغنطط عقبال عندكم:lol:،

تم تعديل بواسطة abdulmuttaleb

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق

- اسمحي لي أخي الفاضل/ عبد المطلب أن أختلف معك في 90 % من كلامك وقد أتفق معك في 10 % فقط

- أولاً دعنا نفصل بين أخلاقيات ومبادئ المواطن والتزامه بالقوانين وبين ( المسئولية التي تقع على كل مسئول في منصبه بدءاً من مدير مصلحة حكومية وصولا إلى رئيس الجمهورية )

- لايوجد في أي مجتمع ( شعب مثالي يلتزم بالقوانين 100 % ) ولن يتواجد

- فسيتواجد ( المرتشي إللي ممكن يأخذ رشوة 10 ملايين أو 100 مليون للتغاضي عن مصيبة ) وسيتواجد

( الشخص الغير ملتزم إللي بيكسر إشارة مرور ). ستجد هذه الأمثلة في كل المجتمعات ولكن الفرق الذي يجب أن نعرفه أن نسبة الأخطاء عندما تكون قليلة فهذا منطقي أما أن يكون الخطأ والتقصير والإهمال هو المسيطر بنسبة 80 % إذن العيب هنا فيمن يستطيع أن يسيطر ويتحكم في هذه الأخطاء ليقللها إلى الحد الأدنى.

لكن لكي نعرف اجابة السؤال التقليدي ( ليه الغير ملتزم لما بيسافر أوروبا مثلا بتلاقيه منضبط ولا يقوم بنفس سلوكياته الخاطئة التي يفعلها في بلده ) الإجابة ولكنها بطريقة غير مباشرة هي الفرق بين ( مسئولين ) يقومون بواجباتهم لأن هناك من يحاسبهم وهناك من يطبق القانون حتى ولو على رئيس الدولة كما يحدث في أمريكا ( بل كلينتون وحادثة التحرش ) ، وأيضا في اسرائيل ( مع رئيسها ) وبين مسئولين لا ينالون ما يستحقونه من تقصير ولا يخافون أساسا من المسائلة ( بالكثير إقاله إلا فيما ندر )

الفرق ببساطة أنه من يعرف أنه سيحاسب وسيأخذ جزاء يناسب ما فعله يجعل كل شخص يفكر ألف مرة قبل أن يرتكب خطأ

أما في البلاد النامية ودول العالم الثالث !! فالمسئول الصغير رقم 1 قد يحميه المسئول الأعلى منه رقم 2 الذي يعتمد على صلته وقربه من المسئول الأكبر منهم رقم 3 ( الذي له ملف بمصائبه موجود تحت يد - الزعيم الكبير –رقم 4- ) الذي لا أحد يستطيع أن يحاسبه أو يقيله من منصبه وبالتالي فهي سلسلة متصلة لا تستطيع أنت أن تكسرها لأن ما دام المسئول الصغير يعرف أن كبيره وكبير كبيره مسنودين يبقى أنت كمواطن ...لك حق... لن تستطيع أن تأخذ حقك بسهولة ، ولابد أن تلجأ لواسطة ( واحد مسئول زي رقم 1 أو 2 ) علشان تأخذ حقك

(دعني أسأل سؤالا ساذجا، كم نسبة من يستعين بواسطة عند تجديد رخصة؟

نسبة عالية صح؟ لو تسأل أي واحد لماذا تلجأ لواسطة ما هو الرد؟ سيقول لك فيه طوابير طويلة وتلكؤ في الرد عليّ وصعوبة في الحصول على الخدمة بسلاسة، صح؟)

يا عزيزي أنت تطلب المستحيل من الناس يعني ما الذي يجعل هناك طوابير باستمرار وتعقيدات في الإجراءات حتى يمل المواطن ويضطر للواسطة هل السبب المواطن الذي تريده أن يظل طوال اليوم ليجدد رخصة .... أم أن الخطأ في عدم تشغيل العاطلين ( برواتب مقنعة ) لكي يعملوا في هذه المكاتب ليقوموا بإنهاء مصالح الناس بسرعة.

(بالله عليكم موظف شركة بيتشو اللي بيتجنب استلام الدفعات من العملاء، هل الرئيس أو وزراءه أجبروا هذا الموظف على ألا يفعل ذلك؟)

بذمتك لو يعلم هذا الموظف أنك لو شكوت لمديره بأنه سيقوم بفصله هل كان يجرأ على هذا الفعل ، ولو قلت لي أن الخطأ هنا من الأفراد أيضا لأن المدير مواطن مثله وهذا سلوك فردي ، سأقول لك وهل لو يعلم مديره بأن من أكبر منه أو حتى وزير الإسكان سيعاقبه على هذا هل كان سيسكت على هذا الفساد الموجود تحت إداراته .

يا عزيزي ، من يجعل مثل هؤلاء يتحكم في خلق الله هو علمهم أن هناك حالات كثيرة تم فيها تبرأة أو تهريب الكبار أو عدم معاقبتهم فلذلك يفعلوا ما يحلوا لهم دون خوف من عقاب أو قانون يطبق.

( فمن جعل ممدوح اسماعيل مالك العبارة يهرب بعد فعلته ، ومن لم يقم بإعدام وزير تسبب بإهمال وزارته في إحتراق ركاب قطار أثبتت

جميع الادلة أنه لا يصلح لنقل حيوانات فاحترق ركابه يوم العيد ، ومن لم يعدم وزير تسبب مسئوليه في دخول أكياس دم فاسدة ) فبالتأكيد لابد لنا أن نرى ونسمع كل يوم عن كارثة جديدة.

(يا جماعة لو راجل ثري ولديه بضعة شركات نحن نجد أن هنالك أحداثا ووقائع لا يد له فيها رغم أنها تحصل في شركاته هو، من كثرة مشاغله ومسؤولياته فما بالكم بمسؤولين كبار،)

عزيزي هذا خلط للحقائق ومحاولة تشويها ، فأي كبير لابد أن يعمل تحت يده صغار ولكنه يجب أن يملك كل الخيوط في يده تماما كمدير نادي رياضي كبير ، إذا الإدارة أو المدير الكبير مطُلع على كل صغيرة وكبيرة هو، ومن عينهم من مسئولين ستجد المنظومة كلها ناجحة كالنادي الأهلي مثلا ، وقد تجد أخطاء من مدربين اولاعبين (لأنها طبيعة البشر كما اتفقنا ) ولكن الإدارة الواعية تكتشف بسرعة الخطأ ويتم عقاب فاعليها بالإبعاد والطرد مهما كانت نجوميتهم.

أما بعض النوادي الأخرى فلماذا تفشل دائما لأن الكبار إما غير كفئ أو غير مهتمين أو فاسدين لذلك يكون الفشل هو القاعدة والنجاح هو الاستثناء ، رغم أن الناديين في مجتمع واحد ( يعني الناس هي الناس بسلوكياتها وأخطائها )

فما الذي جعل المؤسسة الأولى تنجح والثانية تفشل ( هل هم القاعدة من الناس أم هم القلة الموجودة على القمة التي تدير هذه المنظومة )

[color="#FF0000"]أسألك سؤال شخصي ( لو موظفي شركتك مهملين ويتأخرون في الحضور ، ويتأخرون في انهاء شغلهم ، ولو المدراء المشرفين عليهم بيأخذوا من هؤلاء الموطفين رشاوي علشان يتركوهم يعملوا ما يشاءوا دون معاقبتهم ، لو كل هذا حدث في شركتك وظل سنة واثنين وعشرة ، فالعيب يكون فمين !!؟؟؟

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

الإخوة عبد المطلب وأبو ريم ... أعتقد أننا بدأنا ننجر الى حلقة جديدة من الجدل البيزنظي من نوعية أيهما أتى أولا البيضة أم الدجاجه

هل الحكومة باستبدادها وفسادها هي السبب في فساد الشعب وتدهور أحواله أم أن الشعب بسلبيته وجهله وجبنه هو السبب في إنتاج هذا النظام الفاشل واستمراره

وأنا شبه موقن أننا لن نصل الى نتيجة حاسمة قريبا ... لأن النظريتان صحيحتان وكلاهما يؤدي الى الآخر ... وبصراحة الحكومة والشعب من نفس العجينة وماشيين مع بعض ... وزي ما بيقولوا: كل شعب ينال الحاكم الذي يستحقه

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

الإخوة عبد المطلب وأبو ريم ... أعتقد أننا بدأنا ننجر الى حلقة جديدة من الجدل البيزنظي من نوعية أيهما أتى أولا البيضة أم الدجاجه

هل الحكومة باستبدادها وفسادها هي السبب في فساد الشعب وتدهور أحواله أم أن الشعب بسلبيته وجهله وجبنه هو السبب في إنتاج هذا النظام الفاشل واستمراره

وأنا شبه موقن أننا لن نصل الى نتيجة حاسمة قريبا ... لأن النظريتان صحيحتان وكلاهما يؤدي الى الآخر ... وبصراحة الحكومة والشعب من نفس العجينة وماشيين مع بعض ... وزي ما بيقولوا: كل شعب ينال الحاكم الذي يستحقه

يا عزيزي الإجابة واضحة زي الشمس ، ولا يجب أن يكون هناك مقارنة بين الجدل حول البيضة أولا أم الدجاجة ، وبين هذه القضية

ولكن هناك ناس تقوم بعمل إما خداع للناس أو خداع لضميرهم ويطرحوا هذا التفسير وهو ( ان الشعب هو السبب وهو يستحق من يحكمه ) وذلك لكي ينجر الأخرين للخطأ مثلهم أو لكي يبرروا ما يقوموا به من اخطاء لكي يريحوا ضمائرهم

ولو تمعنت في قراءة المثل الذي طرحته أنا في كلامي فأرجو أن تقوم بالإجابة على تساؤلي في أخره لو أمكن !!

عزيزي هذا خلط للحقائق ومحاولة تشويها ، فأي كبير لابد أن يعمل تحت يده صغار ولكنه يجب أن يملك كل الخيوط في يده تماما كمدير نادي رياضي كبير ، إذا الإدارة أو المدير الكبير مطُلع على كل صغيرة وكبيرة هو، ومن عينهم من مسئولين ستجد المنظومة كلها ناجحة كالنادي الأهلي مثلا ، وقد تجد أخطاء من مدربين اولاعبين (لأنها طبيعة البشر كما اتفقنا ) ولكن الإدارة الواعية تكتشف بسرعة الخطأ ويتم عقاب فاعليها بالإبعاد والطرد مهما كانت نجوميتهم.

منتظر إجابتك

تم تعديل بواسطة Abu Reem

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق

أنا الحقيقة بزعل الناس تقارن دولة زي مصر بمنتدى أو شركة أو نادي ... احنا المصريين لسنا موظفين عند أحمد نظيف وهو ليس مديرنا بل هو موظف لدينا بدرجة رئيس وزراء ولا حتى موظفين عند رئيسه حسنى مبارك بل نحن ندفع رواتبهما معا ... لازم بقى نفهم إن البلد دي بلدنا واحنا ملاكها والسلطة العليا فيها مش موظفين ولا رعية ولا عمال ولا الكلام الفاضي ده كله

الموظف اللي بيحاول يخدعك ويبيع لك الشقة وهو عارف إنها متباعه لواحد قبلك قبل كده ده شغال في شركة خاصة وبيفعل ذلك إما بتعليمات من مديره الذي هو صاحب الشركة وليس لحسنى مبارك ولاية عليه وإما بدافع شخصي وهو تحقيق مبيعات ترفع مكانته في الشركة وتحقق له مصلحة شخصية ... يعني في النهاية موظف فاسد وغيره كثيرين ... ولو كان عنده ضمير كان رفض يعمل كده أو حتى استقال من عمله

هتقولي الحكومة تاخذ لي حقي منه هقولك الحكومة دي المفروض انها سلطة تنفيذية بتنفذ القوانين اللي بيحطها نواب الشعب والأحكام التي تصدر من القضاء ... طبعا كلنا عارفين إنه بيحصل تزوير في الانتخابات والقضاء مخترق حتى العظام بس ايه السبب في كده ... السبب إن الشعب ساكت عن حقه وراضي بقليله وخايف يرفع صوته ومحدش مستعد يضحي بعشا ليلة في سبيل إن البلد دي حالها ينصلح

وبعدين الناس اللي شغالين في الحكومة دول مين ... ما هم أنا وانتا وأخويا وأخوك وقريبي وقريبك وصاحبي وصاحبك ... كل واحد بيعمل الغلط وبيلاقي له تبرير ... اللي يقولك باشتغل على قد فلوسهم والثاني يقولك عاوز أربي عيالي والثالث يقول ماهو كله بيعمل كده ... الى آخر هذه التبريرات

شايف ربنا بيقول ايه على فرعون وقومه (اللى بالمصادفة كانوا شعب مصر أيضا) ((فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين)) صدق الله العظيم

يعني المشكلة مش في الحكومة بس ... المشكلة أيضا - وقبل ذلك - هي في الشعب اللي ساكت على حكومة كهذه ومشارك في الفساد بل ومدافع عنه

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

يا عزيزي أحمد

انت بترجعنا للمربع الأول مرة أخرى ،،، ويبدو أنك لا تريد أن ترى أين الخلل

أنا عندما أشبه البلد بنادي فهذا مجرد تشبيه لتوضيح الأمر ببساطة ومع ذلك أنت لا تريد تتمعن في ما أقوله جيداً

- أحنا كلنا عارفين أن الناس سلوكياتها ، وإلا مكانش يبقى فيه مشكلة أساساً فلماذا تعيد هذه النقطة رغم أني وضحت أن الناس ستظل تغلط في كل المجتمعات.

-أنت بنفسك بتقول هناك انتخابات فاسدة ، ( خلاص ) يبقى عاوز أيه تاني ،،، إذا انتخابات تأتي بمن لا يستحق ، فكيف تتوقع أن يكون سلوك الناس مستقيم

- وإذا كنت تضرب مثال بالموظف الفاسد ومديره الفاسد وتعتقد أن المشكلة كده في أن الناس هي المخطأة ، إذن فلا داعي لوجود حكومة أو رئيس وزارة أو رئيس دولة أو حتى شرطة. ( يبقى نسيب الفساد يستشري وكل واحد يعمل إللي هوه عاوزه ) ولا داعي بقى لوجود أي وزير أو غفير. طالما أن السادة المسئولين لا بيقدموا ولا بيأخروا.

- أنت أحيانا تقول كلام متناقض في نفس الطرح الذي تكتبه ، فأنت قلت أن الحكومة جهة تنفيذية ، يعني هي التي تقوم بتنفيذ وتطبيق القوانين والشرطة تقوم بدورها في عقاب المخالفين ، وبعدين تقول الشعب لازم يقوم بدوره ولا يسكت عن حقه ، فالشعب لا يستطيع أن ياخذ حقه بالقوة ( لانه لا يملك سلطة تنفيذية ).

- يعني لما الناس ينضحك عليها من واحد زي البوشي أو الريان ، وبعدين لا تعطيك الجهات التنفيذية حقك فماذا ستفعل ، ما بالك إذا كانت الجهات التنفيذية أساسا مليئة بالفساد .... فكيف ساعتها تأخذ حقك ؟؟؟

- اسئلتي كثير وانت دائما لا تجيب على كلامي نقطة نقطة بل تطرح كلام عام ، ( في انتظار ردك وشكراً على الحوار )

- ياريت علشان الموضوع لا يدخل في دائرة مفرغة أن نجيب على الأسئلة التي نطرحها

تم تعديل بواسطة Abu Reem

رابط هذا التعليق

بداية أعتذر للأستاذ سي السيد عن خروج بعض المشاركات عن صلب الموضوع، وإن كان النقاش يدور حول الأسباب التي ربما أدت إلى مشكلات بيتشو أمريكان وأخواتها..

أ.أبو ريم، باختصار شديد جدا:

1-أظن أن الكل يعلم أن إعلامنا يقوده هواة لا محترفون، ومرة أخرى أرجوك سيدي اقرأ موضوع نبيل البوشي ستجد صحفيين متورطين في تلميعه وستجد أن أخباره كانت تملأ الدنيا في الشرق الأوسط الدولية السعودية التمويل والمصري اليوم المرموقة، وستجد بيتشو بيه منزل حوار مدفوع يقول فيه أنا عبقرية اقتصادية يجب أن تدرس في الجامعات وفين على صفحات الأهرام والله أنا محتفظ بالملحق ده للتاريخ فعلا، راجل شكلو ما خلصش ابتدائية (وهذا لا يقلل أبدا من شأن أحد) يدعي أنه عضو في شركات مساهمة عالمية، يا نهار أسود، شركات مساهمة مرة واحدة!!!

2-مرة أخرى أنا لا ألوم الشعب، لأنني أصلا من الشعب، ولكن سؤال بسيط: هي نسبة الوعي لدينا مقدارها كم بالضبط؟

يعني لما تلاقي واحد في رشدي في اسكندرية واخد ملايين لتوظيفها من ناس

لما تشوف الناس اللي نصب عليهم البوشي واللي انخدعوا بالمظاهر البراقة

هل هؤلاء الناس أجبرهم رئيس الجمهورية على تضييع نقودهم؟!

هل وزير الداخلية أرسل ضابط ومخبر لإجبارهم على دفع نقودهم للنصابين؟!

وبعدين احنا دايما نلوم الدولة لما تيجي مثلا تعمل قانون زي قانون المحاماة الجديد الذي يجبر الشركات على تعيين مستشار قانوني

وتلاقي ناس تقول الدولة لماذا تتدخل، مهو من البلاوي اللي بتحصل في المجتمع من الناس في الناس..

يعني كم واحد من ملاك بتشو فكر كده ولو ربع ثانية إنه يستشير محامي قبل ما يوقع على العقد أول مرة؟! أراهنكم أنهم لم يتجاوزوا 10%

يا جماعة العقد مكتوب بصيغة وبشكل غير معقول يعني العقد أصلا بيقول ده راجل غير مستقيم في أموره، أنا لم أر العقد ولكن على موقع الديفيدي العربي رأيت والله مآسي لشباب على أكثر من 100صفحة مشاركات، تخيلوا بند في العقد اللي عايز يسترد نقوده يخصم 10% مما دفعه ويسترد نقوده على دفعات تقسيط مثلما دفعها، تخيلوا الاستهبال! والله كلهم شباب يعني حالتهم فعلا صعبة اللي مستلف عشان يسدد واللي محتار هل يحتفظ بالشقة مع المشكلات على أمل الاستلام لاحقا مع غلاء الأسعار

أم يسترد نقوده وخسارة قريبة أفضل من مكسب بعيد، مأساة فعلا

أنا عارف نقطة الوعي دي فيه ناس ما بيقتنعوش بيها كتير، لكن خلوني أضرب لكم مثال واقعي بسيط جدا:

لما حضرتك أو أي مواطن في جمهورية مصر العربية بيحتاج يستفسر أو يذهب لأي مصلحة حكومية، كم نسبة المواطنين الذين يتصلون هاتفيا بهذه الإدارة أو تلك المصلحة ليعرفوا مواعيد عملها والأوراق المطلوبة لإنهاء المعاملة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تلاقي ناس من آخر بلاد المسلمين، داخل الإدارة الحكومية ومعاه كام ورقة وجاي متأخر ولا هو عارف ايه الورق المطلوب ولا حتى عنوان الإدارة

والله تلاقي ناس بتسافر وهي أصلا مش عارفة العنوان بالضبط وازاي توصل للمكان، يقوللك لما نوصل ح نسأل واللي يسأل ما يتوهش وطبعا تضييع وقت وفلوس وجهد وأعصاب

طيب يا حبيبي ما ترتب أمورك قبل ما تسافر المشوار وتبقى عارف بالضبط ح تركب ايه وح تنزل فين وتوصل ازاي

3-

فيه نقطة مهمة أخرى أنا حاسس أن محدش اتكلم عليها، وهي الانطباع أو Attitude

دي نقطة غاية في الأهمية

لما مواطن يسأل موظف وهو عنده كده انطباع أو قناعة داخلية بأن الموظف ده ح يطنشه أو ح يهمله فهذا الانطباع ينتقل تلقائيا لوجه وملامح وحركات هذا المواطن السائل وهي بالتأكيد ملامح وانطباعات سلبية تؤثر بشكل أو بآخر على الموظف

أنا ملتحي، ورغم ذلك أجد زملاء لي بشتكون من الشرطة وتعاملات الضباط في نقاط المرور مثلا وأنا لا يحدث معي والحمد لله شيء من هذا

ساعات كنت أفكر ليه ده بيحصل رغم المفروض أنا اللي اتبهدل (ولو أن الدنيا اتغيرت دلوقتي)

لاحظت حاجة مهمة جدا، وهي الانطباع أو attitude لما الواحد يكون في لجنة مرور، مجرد ابتسامة وأكون محضّر الرخصة والاستمارة، لو الضابط أو أمين الشرطة طلبها مني أهلا وسهلا هو يؤدي واجبه، لو مطلبش ابتسامة وشكرا وح أعدي، هذا الانطباع الداخليّ لديّ ينعكس عليّ نفسيا وعلى ملامحي أثناء مروري على اللجنة، وهذا الارتياح الناتج أولا عن عدم ارتكاب مخالفة وثانيا عن ملامح هشّة وثالثا طبعا عن رضا الوالدين، نتيجة كل هذا ببساطة أن الأمور بتمشي بشكل طبيعي

أي حد يجرب كده يروح أي مصلحة حكومية أو خاصة، ويكون في قناعته الداخلية مرتاح ولا يحمل تشككات أو انطباعات سيئة مقدما، صدقوني سيجد أن أموره كلها على ما يرام

4-

نقطة أخرى تتعلق بالدول النامية وفكرة اللص الصغير والزعيم الكبير، بص بقة أنا جدي رحمه الله كان صديقا شخصيا للرئيس الراحل أنور السادات، وأنا أصلا من أسرة من محافظة المنوفية، الفكرة دي بتاعت اللص والزعيم غير صحيحة إطلاقا،

يا سيدي الكريم معظم ما تراه من فساد هو ناتج عن ضعف مهارات الإدارة لدى صغار المدراء مع تكاسلنا نحن عن أداء دورنا

شفت مثلا حادثة الحسين الإرهابية اللي قتلت فيها فتاة فرنسية، نفس اليوم طلعت طيارة فرنسية خاصة بها أسرة الفتاة

طبقا لسفير مصر في فرنسا على أوربت فإنّ هذه الطائرة مولها وتكفل بها رجل أعمال سعودي صديق لعمدة المدينة التي منها الفتاة

النقطة دي تلخص حاجات كتير أوي،

مين دلوقتي فينا كمواطنين لما بيكون له صديق أو قريب مسؤول بيتواصل معاه عشان يوصل له اقتراح مفيد يخص وزارته أو إدارته أو وحدته؟!

طيب سؤال تاني: مين فينا كمواطنين لما بيكون صديق أو قريب مسؤول بيتواصل معاه عشان يتوسط له لتخليص معاملاته الشخصية والعائلية؟!

المدراء لدينا في مصر نوعان:

نوع خايب بيتحجج بالموارد المالية الضعيفة من الدولة وسايب إدارته الحكومية رايحة في ستين داهية

ونوع ذكي بيعرف يستغل علاقاته الشخصية وأدواته الإدارية لكي يوظفها لمصلحة إدارته وموظفيها والمتعاملين معها

خذ أبسط مثال مدير مدرسة تلاقي مدرسة حالتها يعلم بيها ربنا وتقعد مع الناظر يقوللك الاعتمادات ضعيفة من التربية والتعليم ونعمل ايه

ومدرسة تانية تلاقي المدير له علاقات بالمجتمع المحلي المحيط به ومتواصل مع أولياء أمور الطلاب وياخد من ده تخفيض لشراء أجهزة كمبيوتر ومن ده مش عارف ملابس ايه للطلاب المحتاجين، ومدرسين مدرسته لو محتاجين حاجة يستفيد مثلا من طالب أبوه في الشرطة أو في الأحوال المدنية مثلا، وبهذا الشكل تجد مدرسته من أنجح وأفضل المدارس وبالعكس تجد أن الكل مسرور ومرتاح أولياء الأمور لأن أولادهم في مدرسة الناس اللي فيها خاليين من العقد النفسية والمادية، والمدير لأن الشغل ماشي تمام والكل ينجز بأقصى طاقة حب وإخلاص لديه، والموظفين والمدرسين لأنّ مديرهم شايف مصالحهم.

نفس المثال بما أننا في منتدى به مغتربون، نفس المثال في السفارات المصرية

تجد سفيرا نشطا يستغل علاقاته مع المجتمع المحلي والجالية لتذليل العقبات التي تواجه المصريين مثلا يعرف طبيبا جيدا يدبر له زيارة لجامعة في مصر، يعرف رجل أعمال يدبر وظائف لمصري طرد من وظيفته وهكذا وكل ده لا علاقة له لا بميزانية دولة ولا يحزنون

بينما هنالك سفير آخر قاعد في مكتبه لا بيهش ولا بينش وكل كلمة والتانية مفيش تعليمات ومفيش ميزانية

ده سفير وده سفير والاثنين موجودين

يا جماعة معظم مشكلاتنا أصلا خارجة عن السيطرة الرسمية، مثلا في الدولة لا يوجد نظام لقياس الأداء للموظف الحكومي والتقارير كلها امتياز مع مرتبة الشرف

وده يمكن وزارة التنمية الإدارية شغالة فيه دلوقتي

مشكلة فصل موظف دي أصلا مش بيد أي مدير حكومي

واسألوا أي حد في الحكومة لو اتفصل، تاني يوم روح ارفع قضية في تقريبا القضاء الإداري وكام شهر وح ترجع تاني

ده حتى في النقل الوظيفي مش بس في الفصل

واحد ح يقوللي طب الرئيس بيفصل وزراء وشفنا وزير الداخلية الأسبق لواء حسن الألفي، طيب هل مثلا حسن الألفي ح يرفع قضية في القضاء الإداري مثلا ولو أن أصلا من سلطات رئيس الجمهورية الكامل عزل وتعيين الوزراء

وأرجوكم مش عايز حد يقوللي رئيس الجمهورية المفروض يفصل في كل نزاعات الموظفين شخصيا

ده تعقيبا على جزئية أن موظف بيتشو لو يعلم أن مديره سيفصله لما فعل ذلك مع العملاء، مع الأخذ في الاعتبار أصلا أصلا أن مديره معينه عشان يماطل ويظلم الناس يعني هو متعين وعارف كده

ردا على السؤال لو موظفي شركتك مهملين يتأخرون في الحضور..إلخ

الإجابة ببساطة موظفي شركتي هؤلاء لما يعني أكون أكبر شركة استشارات في جمهورية مصر العربية لن يتجاوزوا 50فردا

نحن يا سيدي نتحدث عن دولة فيها 80مليون نسمة، إذا اكتفينا بإلقاء كل المسؤولية على مدير الشركة فستغرق السفينة ليس لأن المدير فاشل ولكن لأن الموظفين والعملاء غير متعاونين وغير مكترثين، بالضبط مثلما حصل مع بعض شركات القطاع العام اللي معظم موظفيها كانوا نايمين في العسل وبيشتغلوا الصبح وبعد الظهر والله أعلم جايز مبيروحوش الشغل صباحا، وكانوا مبسوطين، والمواطن كمان مكنش بيهمه ولا يحاول ينصح أو ينبه مثلا لو الإنتاج رديء أو قليل، والنتيجة الطبيعية يا سادة يا كرام هو أنه يتم التخلص من هذه الشركات، فهنا يبدأ الناس يصحوا من النوم وتلاقي الموظفين اكتشفوا ان ليهم شركة قطاع عام اسمها كذا كذا، وتشوفهم على التلفزيون بيعيطوا من المعاش المبكر وعدم صرف بدل الإجازات، طيب ما هو انتو لو كنتم تقومون بواجبكم الذي اؤتمنتم عليه من الأول، لم يكن هذا حالكم.

أ.أحمد سيف:

والله الحكومة فيها ناس كثير مسؤولين بيحاولوا يعملوا حاجة للبلد دي

بس مين يساعدهم، يا راجل ده حتى ان الناس تدعي ان ربنا يوفقهم الناس تبخل حتى بالدعاء

هنالك برامج حكومية رائعة ومسؤولين مثلا وزير التنمية الإدارية ومدير مركز معلومات مجلس الوزراء يعني ماشاء الله دين وأخلاق وكمان اداء وظيفي ورؤى طموحة، بس مين يشجع حتى لو بدعوة لهم بظهر الغيب

تحياتي،

تم تعديل بواسطة abdulmuttaleb

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق

[font="Arial"]أخي عبد المطلب / شكراً على الرد على الأسئلة

ولكن كل كلامك يؤيد ما أقوله أن الأساس هو القائد الأكبر لأي مؤسسة أو دولة أو شركة

فوجود سفير ناجح وأخر فاشل معناها أن استمرار السفير الناجح هو المفروض حدوثه ولكن لما تجد الفاشلين مستمرين في مواقعهم فما ذنب المغتربين اذن في هذه الدولة التي سفير بلدهم فيها فاشل فماذا يفعلوا أكثر من الشكاوي التي لا يرد على معظمها.

- ونفس الشيء ينطبق على المدير الفاشل أو ناظر المدرسة الفاشل الذي لا يستطيع عمل ما يعمله زميله المدير أو القائد الناجح ومع ذلك تجد الفاشل مستمر ولو تمت اقالته لا يحاسب.

- لما تجد معظم المدرءا أو الوزراء أو أي مسئول أيا كان منصبه وهو كما تقول ( لا يتسطيع القيام بوظيفته بنجاح ) إذن فبقاءه في منصبه مسئولية ( الناس ) اما القائد الكبير الذي يتركه ولا يعاقبه رغم فشله فهو ليس مخطئ .

- أما مشاركة الإعلام أو الصحافة في الفساد في الأمثلة التي ذكرتها أنت ( ماذا تم بشانهم ) من يحاسبهم الناس ام القائد الكبير الذي يستطيع ان يأمر بالتحقيق معهم وابعاد من ساهموا في خداع الناس.

- بالنسبة لأخطءا الناس في عدم الوعي وعدم الاستشارة فهذا وارد في دولة بها جهل وامية بنسبة كبيرة ( والأمية هنا برده بسبب مين وبسبب إيه ) ولذلك فهل معنى وجود ناس علانيتها وهذا وارد في أي مجتمع أن نلومهم لأنه تم النصب عليهم.

- فإذا ركبت أنت قطار أو باخرة إنعدمت فيها إجراءات السلامة فهل نقول العيب فيك علشان لم تأخذ مهندس صيانة يتأكد من إجراءات السلامة في الباخرة أو القطار ... ولا المفروض أن الجهة المسئولة عن متابعة وسائل النقل هي التي تقوم بالمتابعة .

- طبعا التعلم والثقافة والإدراك مطلوبين والوعي مطلوب من الناس والأمثلة التي نتكلم عنها بتحدث في كل مكان ، ولكن لو طبقنا رأيك ورأي الأخ أحمد ، إذن نستطيع أن نقول

- عندما يفشل قائد جيش في معركة ( إذن الخطأ الأساسي من العساكر والضباط والجنود وليس الخطأ الأكبر من القائد )

- لما تكون هناك مدرسة فاشلة وأخرى ناجحة في مجتمع يتعرض لنفس الظروف ( إذن خطأ المدرسة التي فشلت هو التلاميذ البلدة والمدرسين وليس من قائد المدرسة )

- لما يكون فيه باخرة بها 1200 راكب وهذه الباخرة معروف أنها لا تنطبق عليها معايير السلامة وتغرق ( إذن الخطأ هنا للركاب وأفراد الطاقم وليس من القائد).

- لما يكون فيه أسرة ( لها قائد هو الأب ) ونجد غالب أبناءه ناجحون سلوكيا وخلقياً ، وأسرة أخرى ( لها أب هو القائد ) وتجد غالب أبناءه فاشلون سلوكيا وخلقيا ... يبقى معنى كلامكم أن فشل الأبناء في الحالة الثانية هم الأبناء نفسهم وليس تربية الأب .... فهل هذا منطقي؟؟!!

هذا هو ما تحاولوا أن تقنعوني به ، وهو معارض لما قاله رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته ،،، أو كما قال.

- أخيراً لو خرجنا من الحالات التي ضربنها كأمثلة ونظرنا إليها من بعيد قليلا ستجد أن المدير أو السفير أو الناظر الذي لم يؤدي ما يجب أن يفعله على أكمل وجه هم ( مسئولين بدرجة أقل من مسئول أكبر هو وزير أو رئيس وزارة أو رئيس ) وكلهم تحت رعاية الراع الأكبر وطبعا أنا هنا أتكلم عن أي مجتمع وأي قائد وليس المجتمع المصري بحد ذاته .

رابط هذا التعليق

الفاضل أبو ريم ... لا أحد ينكر مسؤلية الحكومة وعلى رأسها رئيس الدولة عن تدهور الأوضاع في مصر ... لكن في المقابل فإننا لا يجوز أن نعفي الشعب بصورة تامة عن المسؤولية: أولا مسؤوليته في السعي لتغيير هذه الحكومة والضغط عليها لإصلاح الأوضاع وثانيا وهو الأهم مسؤولته في القيام بما هو صواب والتصرف وفقا لما يمليه عليه دينه وضميره وعقله حتى في ظل هذه الظروف العصيبة.

يبدو أن الفكرة التي طرحتها في مداخلتي السابقة لم تصل بعد ... في كل الأمثلة السابقة التي سقتها كان الشعب دوما في موقع المفعول به السلبي العاجز (تلاميذ في مدرسة - ركاب سفينة - أبناء قصّر) والحكومة في موقع الفاعل (مدير المدرسة - قائد السفينة - أب في اسرته) بينما المفروض هو غير ذلك ... نحن أصحاب المدرسة والسفينة ورب الأسرة والحكومة موظفون لدينا ... كل المسألة أننا إما غفلنا وتقاعسنا عن محاسبتهم أو تواطئنا معهم. يجب أن تتغير نظرتنا لطبيعة علاقتنا بالحكومة وأن نعتقد فعلا أن هذه البلد هي ملكنا ولسنا عبيد المأمور فيها.

ايه اللي يجبر الموظف (سواء كان يعمل في الحكومة أو القطاع الخاص) أن يقبل رشوة أو يزوغ من شغله أو يعطل مصالح المواطنين ... هتقولي ما هو رئيسه في العمل بيعمل كده واللي فوقه واللي فوقه الى آخر السلم أو إن رئيسه مهمل وغافل عنه ... طيب هل ده يعطيه مبرر إنه يعمل الغلط

ايه اللي يخلي واحد يرمي الزباله في الشارع أو يبني مخالف أو يقود سيارته بطريقة متهورة ... طبعا المبرر موجود في كل حالة ... لكن هل المبرر ده يعفيه من المسؤولية؟

تصور إن الحكومة قررت إصلاح أحوال التعليم مثلا وأمرت بفصل اي معلم لا يؤدي عمله بضمير ويعطي دروس خصوصية ... ايه اللي هيحصل ... انت شفت الناس عملت ايه لما قالوا اختبارات الكادر ... تصور بقى لو الإصلاح ده كان شامل يعني تقليل أعداد المقبولين في الجامعات ومنع الغش بصورة نهائية وإلغاء الدعم العشوائي للتعليم ... شوف الناس هتعمل ايه رغم إنهم متأكدين إن كل اللي بتعمله الحكومة في الحالة دي هوا الصح

الله وحده يعلم كم أكره فساد واستبداد وعشوائية نظام الحكم في مصر ... وقد قلت فيه على صفحات هذا المنتدى ما قاله مالك في الخمر ... لكني لكي أكون موضوعيا فأنا أعتقد أن الشعب بكسله وجبنه واستسلامه وفساده وجمود تفكيره شريك في مسؤولية ما وصلنا اليه من انحدار على كافة المستويات.

ولا أعتقد أن مجرد تغيير رأس النظام سيحل أيا من مشكلاتنا ... يجب أن يكون التغيير أعمق ويمس قناعاتنا وسلوكياتنا وأسلوب حياتنا والطريقة التي ننظر بها الى أنفسنا وعلاقتنا بحكامنا.

الفاضل / عبد المطلب

متفق معك أن هناك مخلصين بيحاولوا يعملوا حاجه للبلد ... لكن مشكلتنا أننا ما زلنا بلد أشخاص وليس بلد مؤسسات ... يعني الموظف الجيد لو مشي وجه مكانه واحد مهمل أو فاسد هيخرب الدنيا ويصعد المهملين والفاسدين من أمثاله ... الحل هو في وجود نظام جيد للحكم يقوم على شرعية الديموقراطية وإرادة الشعب

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق

[ولكن كل كلامك يؤيد ما أقوله أن الأساس هو القائد الأكبر لأي مؤسسة أو دولة أو شركة

فوجود سفير ناجح وأخر فاشل معناها أن استمرار السفير الناجح هو المفروض حدوثه ولكن لما تجد الفاشلين مستمرين في مواقعهم فما ذنب المغتربين اذن في هذه الدولة التي سفير بلدهم فيها فاشل فماذا يفعلوا أكثر من الشكاوي التي لا يرد على معظمها.

- ونفس الشيء ينطبق على المدير الفاشل أو ناظر المدرسة الفاشل الذي لا يستطيع عمل ما يعمله زميله المدير أو القائد الناجح ومع ذلك تجد الفاشل مستمر ولو تمت اقالته لا يحاسب.

- لما تجد معظم المدرءا أو الوزراء أو أي مسئول أيا كان منصبه وهو كما تقول ( لا يتسطيع القيام بوظيفته بنجاح ) إذن فبقاءه في منصبه مسئولية ( الناس ) اما القائد الكبير الذي يتركه ولا يعاقبه رغم فشله فهو ليس مخطئ .

- أما مشاركة الإعلام أو الصحافة في الفساد في الأمثلة التي ذكرتها أنت ( ماذا تم بشانهم ) من يحاسبهم الناس ام القائد الكبير الذي يستطيع ان يأمر بالتحقيق معهم وابعاد من ساهموا في خداع الناس.

- لما يكون فيه أسرة ( لها قائد هو الأب ) ونجد غالب أبناءه ناجحون سلوكيا وخلقياً ، وأسرة أخرى ( لها أب هو القائد ) وتجد غالب أبناءه فاشلون سلوكيا وخلقيا ... يبقى معنى كلامكم أن فشل الأبناء في الحالة الثانية هم الأبناء نفسهم وليس تربية الأب .... فهل هذا منطقي؟؟!!

هذا هو ما تحاولوا أن تقنعوني به ، وهو معارض لما قاله رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته ،،،

متفق معك استاذ ابو ريم

فاذا كان رب البيت بالدف عازفاُ فشيمة اهل البيت كلها الرقص

رابط هذا التعليق

اعتذر على الخطاء لتكرار ما اسرده الاستاذ ابو ريم

انا متفق معك متفق معك استاذ ابو ريم

فاذا كان رب البيت بالدف عازفاُ فشيمة اهل البيت كلها الرقص

رابط هذا التعليق

• بعد 2 شهور...

اسمحوا لى بالمشاركة بمناسبة ان زوجى احد المنصوب عليهم فى بيتشو سيتى

و احب الا ادخل فى الجدل البيزنطى فبالطبع الشعب مخطا لقلة الثقافة و الوعى ..........ززالخ

و لكن الحكومة الله يكرمها بنفس الكرم اللى مورياه لنا مخطئة اكثر و اكثر و اكثر

اولا

من سمح لهذا الحقير هشام رضا بان ينشا شركة و يلم من الناس اموال بالبلايين ؟

من سمح له ان تكون اعلاناته فى كل مكان؟

من سمح له و هذا الاحلى و الانكت ان يلم من الناس اموال لعمارات لم تصدر لها تراخيص بل لم يشترى ارضها بعد؟لا و يبنى العمارات ديه لغاية ما تكون 11 دور و يبيعها ؟

هل عندما تذهب الى صاحب عمارة تقول له من فضلك ارينى عقد شراء ارض هذه العمارة؟ام ارينى موافقة الدفاع المدنى على الرسومات ووسائل الامان؟

و بعد ان حدثت المصيبة من سمح لهذا الحيوان المسئول عن تشريد 5000 اسرة ان يماطالهم و يذيقهم العذاب و ان تؤجل قضاياه فى المحاكم بالسنين؟

لقد رضى الناس بالاستلام متاخرا و بان البنايات بلوكات و فى مكان كان وقتها نائيا لان السعر كان متواضع فوازن الصفقة

و للعلم كان يمكن ياخدوا فى حلوان او الشروق باسعار اقل و يستلموا و يسكنوا لكن قالوا نضحى بالشكل و ببعض السنوات من اجل ان يكون المكان اقرب

ان القضايا ترفع يوميا على هذا الرجل الحر الطليق التى تملا اعلاناته الجرائد اليومية القومية الحكوميةو الذى يركب هامر من فلوسناو يتصور مع المحافظين و بعض القضايا اخد فيها حبس لم ينفذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

و احب اطمن الاخوة فى الخارج ان سرقة المساحات اى تشترى شقة 150 متر تجدها 100 متر اصبح الوضع السائد المتعارف عليه بين 90% من الشركات العقارية فى مصر

و اطمنهم اكثر بان هشام رضا واحد من مئات بيعملوا زيه يوميا لانه لا وجود للقانون فى ظل المحسوبية و الواسطة و الرشاوى و ثغراته التى لا تنتهى

ليس موقف زوجى فقط ما يدعونى للكلام لكن ان ابى محامى و عندما عرض موضوع بيتشو كاد الكثير من الاقارب ان يشتروا فيها لولا انه سال كثيرا و احس بعدم الاطمئنان فاعرضوا عن الفكرة

و نحن الان فى قضايا و محاكم من اجل ان ناخد حقنا و للعلم هشام رضا هيسلم الشقق بالفعل و لكن نظريته انه يصرف فقط اقل القليل من الاموال فهو يبنى من ارباح اموالنا فى البنوك و ليس من الاموال نفسها

و كلما ماطل زهقت الناس و رجعوا الشقق له فباعهم بسعر اليوم

و زادت الاموال فى البنك

رابط هذا التعليق

مشكلة كبرى حقيقية ..

مثل تلك النوعية من النزاعات بين أفراد ضعفاء .. ومتفرقون .. وبين وحش كبير .. صاحب سلطة أو مال ..

تبقى في المحاكم لفترات طويلة .. عوضاً على أن المحاكم في مصر ليس فيها محاكم متخصصة في المنازعات التجارية .. وتبقى فترات طويلة للبت فيها من الناحية الفنية ..

وهذا التأخير والبطأ هو عين الظلم ..

وهذا خطأ كبير جداً وعظيم .. يجب إدراكه وتداركه بأسرع وقت ... حتى يستطيع من وقع عليه ظلم أن يحصل على حقه بأسرع وقت ممكن .. فهذا البطأ يجعل من يريد أن يهرب .. يهرب .. ومن يريد أن يهدد .. يفعل .. الخ

ويضيع الحق .. لصالح صاحب النفس الأطول

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)

رابط هذا التعليق

يا جماعة و الله مصر لسة بخير و النصب فيها شغال زي زمان و أكتر

حاجة تفرح و تخلي الواحد يموت من الغيظ

الحمد لله الواحد مش معاه اصلا ً فلوس و لا حاجة ... اللي جاي علي قد اللي رايح و ان كنت بشيل جزء من الراتب للزمن و علشان احس ان الغربة طلعتمنها بحاجة تنفع

ربنا يكون في عون اللي دفعوا و مستلموش ( يتفرجوا النهاردة علي قناة النيل سينما ) فيلم علي بيه مظهر ... هوب أب أب أب أب أبقي فوق ...

و سلملي علي الحكومة يا سي السيد و يا كل المصريين المغتربين

رابط هذا التعليق

فى مصر لو عاي تجدد بطاقتك هتاخد 15 يوم او اسبوع ااقله

اما لو عايز تجدد باسبورك او تطلع باسبور فبتستلمه فى ساعة

يعنى اللى عايز يغور من البلد الباب يفوت جمل

اما هشام رضا فديه اساسا بلد امثاله اللى حتى مبقاش فيه داعى لسؤال من اين لك هذا لانه بقى معروف ان فلان نصب و كون ثروة من مشروع كذا و فلان نصب و اغتنى من النصب فى مشروع كذا

يعنى كله بقى على عينك يا تاجر زى المثل و الكل اعتبرها شطططططططططططااااااااااااااااااااااااااااااااارررررررررررررررررررررررررةةةةةةةةةة

ةة

و مش مهم تنصب و لا سمعتك تبوز و لا الناس تدعى عليك و تكرهك المهم تزبط امورك و تدفع لاولى الامر و اعتقد ان 99.9%من رجال الاعمال المصريين ينطبق عليهم كلامى الا من رحم ربى

رابط هذا التعليق

• بعد 8 سنة...
  • الزوار
Guest خبير حفريات

ياااه هذا الكلام من سنين يعني كلام من الحفريات الموجودة هنا ، لكن إيش قولكم ان كل الكلام ده هتلاقيه موجود بس بالوان تاني. ... الله يرحم الشقة الإيجار

رابط هذا التعليق

• الزوار

بيتشو ناس فى قمة الامانه لان احنا كنا واخدين شقه على الطوب الاحمر وكنا عاوزين شقه لوكس قالو سلمونا العقود علشان نبدلكم الشقه يعنى كده كان معاهم الفلوس و العقود وبعد اسبوع كلمونا قالولنا تعالو استلمو الشقه لو كانو عاوزين ينصبو كانو نصبو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظول ايه

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...