اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تريد ان يكون ابنك من حفظة كتاب الله و هو لا يتعدي السبع سنوات

Amr Radwan

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

يوم الثلاثاء الماضي 19/5/2009 و بعد صلاة العشاء في المسجد المجاور لمنزلي في جدة قدم امام المسجد الشيخ عبد الله .. قدم لنا الدكتور كامل اللبودي و طلب منه ان يلقي لنا كلمه و ان يتحدث ...

من هو الدكتور كامل اللبودي .. انا لا اعرف !!! و الغريب ان عادة المساجد الكبيرة في السعودية لا يخطب بها الا ائمتها فقط .. اذا من هو ..

وجدت شاب لا يتعدي سنه الخامسة و الثلاثون هادئ الملامح فصيح اللسان تنظر اليه تحس بنور في وجهه .. نعم انه نور القران ..

و بدأ الدكتور كامل اللبودي يتحدث عن الموضوع و هو عن تجربته مع تحفيظ القران الكريم لابنه الاكبر تبارك بداية من سن 3 سنوات الي ان ختم القران الكريم في سن الرابعة و النصف !!!

ما شاء الله .. و الله كنت في غاية السعادة و انا اسمع كلامه و اشاهده و هو يتحدث .. و ما جاء في خاطري ان هذا الطفل "تبارك كامل اللبودي " هو طفل معجزة .. و قد حباه الله بهذه النعمة ليكون من حفظة كتاب الله .. و لكن ما اكتشفته في النهاية انها هبه و نعمة قد حباها الله لكل طفل في هذا السن .. و ان الاب و الام استغلوا هذه الهبه في حفظ كتاب الله بدلا من مشاهدة التلفزيون و الافلام .

و للاسف كنت مضطرا الي الذهاب لارتباطي بمواعيد بعد الصلاة .. طبعا و انا في غاية الفخر و الفرحة ان هناك اباء و امهات نجحوا في تحفيظ ابنائهم القران الكريم و ختمه في هذا السن الصغير ..

و جاء يوم الجمعة و بعد صلاة الجمعة اذ بي اجد الدكتور كامل اللبودي مرة اخري و معه ابناه .. تبارك و يزيد (تبارك الان خمس سنوات و يزيد الان ثلاث سنوات ).. و معه مايك و بروجيكتور و داتا شو و يستعد لعمل شرح لبرنامج "تبارك لتحفيظ القران" و فعلا بدأ العرض للبرنامج بتلاوة من الطفل يزيد ثم من الطفل تبارك .. ثم بعد ذلك بدأ الدكتور كامل شرح البرنامج و مستوياته ..

و خلاصة العرض انهم حولوا تجربتهم مع الطفل تبارك الي مشروع فعلي علي ارض الواقع و اسموه "مشروع تبارك" و هو عبارة عن طريقة لتعليم و تحفيظ الاطفال من سن الثلاث سنوات الي 7 سنوات حفظ القران الكريم كاملا و شاهدت في العرض فيدو للاطفال اثناء الحفظ و ما اعجبني فعلا ان هذا البرنامج بدأ تطبيقة في عدة اماكن في جدة بالاضافة الي قطر و في مصر ايضا ..

جميل ان تري ابنائك من حفظة القران الكريم في سن صغيره .. اعرف تجربة الدكتور اللبودي من خلال موقع المشروع علي الانترنت .. او من خلال برنامج خاص به اسمه "تبارك" و يذاع مباشرة علي قناة دليل الفضائية الساعة الخامسة بتوقيت مكة المكرمة ..

رابط موقع مشروع تبارك

معي اسطوانات مضغوطة عن المشروع من يرد ان انسخها و ارسله له فقط يقوم بالرد علي الموضوع .. و ساحاول رفعها علي اليوتيوب ..

عاوز رأيكم في الموضوع .. و هل انت ناوي تخوض التجربة دي ؟

تم تعديل بواسطة Amr Radwan

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق

انا بنتى عمرها 3سنوات ونصف بدأت معها فى حفظ القرآن فى المسجد من 3 شهور تقريبا والان قاربت ع الانتهاء من الجزء الاول يدوب ع أد سنها بديها 3 آيات فاليوم

بس فعلا ده انسب وقت للطفل يبدأ فيه حفظ القرآن.

رابط هذا التعليق

انا بنتى عمرها 3سنوات ونصف بدأت معها فى حفظ القرآن فى المسجد من 3 شهور تقريبا والان قاربت ع الانتهاء من الجزء الاول يدوب ع أد سنها بديها 3 آيات فاليوم

بس فعلا ده انسب وقت للطفل يبدأ فيه حفظ القرآن.

الاخت الكريمة .. mama nona شكرا علي المتابعة و الاهتمام و ربنا يجعله في ميزان حسناتك .. انا فعلا بدأت احس ان فيه اهتمام كبير من معظم الاسر علي تعليم اولادهم القران الكريم و التربية الاسلامية الصحيحة ..

لما كنت بتكلم مع الدكتور كامل قالي ..

ان الناس فاكرة ان الطفل الصغير هو لا يفهم شيئا و قدراته ضعيفه و لا يستطيع التركيز و لكن الطفل بداية من سن الثلاث سنوات يستطيع ان يحفظ القران الكريم كاملا لانهم حباهم الله جميعا في هذه السن بالقدرة الفائقة علي الحفظ السماعي .. نعم الحفظ السماعي هذا هو السر ..

ما شاء الله الطفل "يزيد" اخو الطفل "تبارك" يحفظ العديد من اجزاء القران الكريم و عمره لا يتعدي الثلاث سنوات و ما اكد عليه الدكتور كمال ان اطفاله ليسوا بالموهوبين انما هي الفطرة و انه استغل الفطرة و استعداد الطفل للحفظ في ختمة القران الكريم

الطريقة باختصار و التي شاهدتها من خلال العرض .. انه يقوم بتجميع الاطفال في مكان واسع اشبه ب "الحضانة" ثم يعلمهم بعض السلوكيات الاسلامية و الشخصية الصحيحة مثل الايثار و الاعتماد علي النفس و التعاون من خلال بعض الاعمال اليومية ..

يجتمع الاطفال في هذا المكان و عند موعد الافطار يصطف الاطفال صف واحد علي شكل قاطرة و يجلس المعلم في اول الصف و يعطي اول طفل "المعمول" و هذا الطفل يعطيه لمن بعده و هكذا الي ان تستقر "المعمول" مع اخر طفل .. و ذكر لي انه يقوم بذلك لتعليمهم الايثار ..

ايضا عند الجلوس للطعام يقوم الاطفال بالتعاون في فرش المفرش و ايضا التعاون في القاء المخلفات من اكياس المعمول في القمامة .

و بعد ذلك يبدأ الدرس و هو عبارة عن 3 مراحل .. علي حسب السن

و هذه المراحل تعتمد في الاساس علي الاستماع .. و التقليد .. اي ان الاطفال يشاهدون المعلم و هو يتصرف و يلقدوه .. يجلس امام الكمبيوتر فيلتفوا حوله .. يقوم بتشغيل ملف صوتي للشيخ عبد الباسط عبد الصمد مثلا و يقرا معه و هم عند مشاهدتهم له يفعل هكذا فعل يقومون بتقليده .. و الترديد بالتلاوة خلفه ..

من ضمن الملاحظات الغريبة و الشيقة في الموضوع .. ان الطفل و هو في بطن امه تقوم بعض الامهات مثلا بقراءة القران و محاولة حفظ سورة مثل سورة النور .. نجد ان هذا الطفل بعد ان يكبر و يصل سنه الي سن الحفظ بداية من الثالثة تجد ان سورة النور اسهل و اسرع سورة قام بحفظها !!!! سبحان الله .. حتي الطفل و هو في بطن امه يستطيع الحفظ سماعي

و لذلك من اخطر الافعال .. ان تقوم الام بالاستماع الي الاغاني و الابتعاد عن قرائة القران الكريم في اثناء الحمل .. لان الطفل عبارة عن "Recorder او مسجل" لكل الاحداث و الافعال و الكلام و التي تدور حوله حتي و هو في بطن امه ..

شكرا سويفي و ايمانو و ماما نونا علي الرد و الاهتمام .. و ربنا يجعله في ميزان حسناتكم ان شاء الله ..

و ان شاء الله ساحاول ان انقل لكم الملفات الفيديو علي اليوتيوب لتعم الفائدة ان شاء الله .

و اخيرا و ليس اخرا ...

اذكركم بمقولة سيدنا عمر بن الخطاب من 1400 عام .. "نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله"

اللهم اعزنا بالاسلام و القران الكريم و اجعله نورا لنا في قبورنا و هداية لنا في حياتنا

و صلي اللهم و سلم علي نبينا محمد و علي آله و صحبه اجمعين ..

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق

صراحة انتو حمستوني ابدا مع ابني من الأن هو 3سنين بس انا جربت حفظتة الفاتحة والأخلاص بس لما مش براجع كتير معاه بينسه فيأست شوية

فربنا يسهل بس البرنامج دة نقدر نجيبة ازاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق

انا كمان عاوزة البرنامج دا يا استاذ عمرو

فتحت السايت بس مش عارفة احمله منين مش لاقيه حاجه تتحمل

يا ريت حضرتك فعلا تنزله على اليوتيوب و احنا نحمله من هنا

و شكرا جزيلا لحضرتك

رابط هذا التعليق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انا فعلا عاوز ارفع الملفات علي اليوتيوب بس هستاذن الدكتور كمال ان شاء الله النهارده و خاصة انه اعطاني 5 ديفيدي و كلها مليانه فيديو

تحياتي لكم و ادعو الله عز و جل ان يبارك لكم في ذريتكم و ان يجعلهم ممن اختصهم الله بهبة حفظ كتابه الكريم ...

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...