اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

... تفسيرات القرآن الكريم ...


Mohd Hafez

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم .. دون أن يترك تفسير كامل متكامل للقرآن الكريم .. والسبب ببساطة أن مسلمي عصر رسول الله كانوا مهتمين جدا بأمور التوحيد والعقيدة.. كانوا ملمين بشكل ممتاز بلغة القرآن العربية .. دون الحاجة لتفسير المفاهيم ...كما أنهم كانو قريبي العهد لحد ما بقصص الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم .. مثل قصة عاد أو هود أو شعيب وغيرهم .. لذلك لم يكن هناك حاجة لوجود تفسير إلا في القليل من الأمور ..

ثم جاء عصر الفتوحات .. وبداية ظهور تفسيرات للقرآن تخدم أكثر ما تخدم هؤلاء المسلمين الجدد الذين لم تكن العربية هي لغتهم الأم ..

وظهر تفسير القرطبي وأبن كثير واللجليلين وغيرهم .. ولكن أهمهم .. أبن كثير والقرطبي .. وذلك لكونهم من أول كتب التفسير ..

والسؤال الآن .. هل كل ما جاء في هذان التفسيران .. حق ..؟؟

هل يمكن أعتبار هذان التفسيران على أساس أنهم جهد مخلص لهذان المفسران الشهريان .. ثم البدأ بتفسير جديد لا يرتكن عليهما كمرجع .. بل من خلال محاولة تفسير القرآن بنفسه .. أي من خلال متابعة الكلمة في أكثر من موضع بالقرآن ثم محاولة الخروج بمعني شامل جامع للمقصود بتلك الكلمة ..

هل من الممكن اليوم .. ظهور تفسير جديد يلقي إحترام جموع المسلمين شرقا وغربا دون الوقوع في أخطاء مثل الموجودة في تفسيرات أبن كثير أو القرطبي .

أرجوا مناقشة هذا الأمر دون حكم مسبق على الأمور أو إنفعال ..بل يكون النقاش بالحجة .. والدليل

رابط هذا التعليق
شارك

دون الوقوع في أخطاء مثل الموجودة في تفسيرات أبن كثير أو القرطبي .

من الذى حكم بأنها أخطاء ؟

ممكن امثلة للتفسيرات الخاطئة فى التفسيرين و الرد عليهما بالتفسير الصحيح .

هل من الممكن اليوم .. ظهور تفسير جديد

ما المقصود بجديد .... مختلف مثلا .

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن امثلة للتفسيرات الخاطئة فى التفسيرين و الرد عليهما بالتفسير الصحيح

لو كان على إحضار أمثلة .. فما أسهل ذلك ولكن غدا .. أما الرد عليها بالتفسير الصحيح .. فهذا بالنسبة لي صعب .. ولكن بالتأكيد هناك من هو قادر على إيجاد التفسير الصحيح .. فما أقصده بأنه خطأ .. أقصد به أنه خطأ من حيث المنطق والبداهة .. سأعطيك مثلا مؤقتا يمكنك قراءته مع نفسك على مهل .. أفتح تفسير القرطبي على سورة الواقعة على الآية (( 60 - 63 )) أبحث عن التفسير .. وقولي رأيك أيه .

ما المقصود بجديد .... مختلف مثلا .

نعم تفسير يرتكن أساسا على منهج تفسير القرآن بالقرآن .. بقدر الإمكان .. وأعتقد أن التفسير المختصر للدكتور مصطفي محمود .. والمعروف بالتفسير العصري للقرآن .. ومنهج الدكتور مصطفي محمود في تفسير بعض الآيات .. من الممكن أن يكون نموذج رائع لما يجب أن يكون عليه منهجية التفسير .. ونفس الأمر والذي طبق وإلي حد ما .. في تفسير (( ظلال القرآن )) إلا أن ظلال القرآن لم يكتمل ولم يغطي إلا جزء بسيط من القرآن .. فلو كان الشهيد سيد قطب لديه الشجاعة الكافية أن يتحمل مسؤلية التفسير والأتيان بتفسير جديد للقرآن مثل في ظلال القرآن .. فلماذا لا يجتمع عدد من علماء المسلمين في مكان ما ولمدة زمنية محددة للمناقشة تفسير القرآن آية بآية .. ثم تدوينها في تفسير واحد شامل جامع يتفق مع أراء هؤلاء العلماء من خلال إدخال ما توصل به العلم الحديث من حقائق كونية وعلمية ودمجها داخل الآيات التي تلفت العقل لما بها من علم ..

فعلى سبيل المثال وليس الحصر .. لو بحثنا فرضا تفسير أية

(( غلبت الروم في أدني الأرض )) .. أقراء ما جاء لالتفسيرات فيما يخص بأدني الأرض هذه .. ثم أضف عليها ما نعلمه اليوم من علم مساحي أن القدس وما حولها هي جغرافيا تعتبر أدني منسوب أرض على كامل كوكب الأرض .. بالتأكيد القرطبي أو أبن كثير لم يكن يعلم هذه الحقيقة . ولم يدرجها في تفسيراته .. ولكنها حقيقة ذكرها الله تعالي ويفترض أن تشمل ضمن صلب التفسيرات .

رابط هذا التعليق
شارك

أمثلة ..

سورة الواقعة

عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ(61)وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذكَّرُونَ(62)أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ(63)

التفسير

من الصور والهيئات. قال الحسن: أي نجعلكم قردة وخنازير كما فعلنا بأقوام قبلكم. وقيل: المعنى ننشئكم في البعث على غير صوركم في الدنيا, فيجمل المؤمن ببياض وجهه, ومقبح الكافر بسواد وجهه. سعيد بن جبير: قوله تعالى: "فيما لا تعلمون" يعني في حواصل طير سود تكون ببرهوت كأنها الخطاطيف, وبرهوت واد في اليمن. وقال مجاهد: "فيما لا تعلمون" في أي خلق شئنا. وقيل: المعنى ننشئكم في عالم لا تعلمون, وفي مكان لا تعلمون.

والسؤال هنا .. هل النشأ القادمة سنخلق على هيئة قردة وخنازير

والسؤال الثاني .. هل أرواحنا بعد الموت ستحفظ في حواصل طير أسود تعيش بوادي ببرموت .

رابط هذا التعليق
شارك

سبأ

يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ

التفسير

وقيل: إن هذه التماثيل رجال اتخذهم من نحاس وسأل ربه أن ينفخ فيها الروح ليقاتلوا في سبيل الله ولا يحيك فيهم السلاح. ويقال: إن اسفنديار كان منهم; والله أعلم. وروي أنهم عملوا له أسدين في أسفل كرسيه ونسرين فوقه, فإذا أراد أن يصعد بسط الأسدان له ذراعيهما, وإذا قعد أطلق النسران أجنحتهما

هل هناك في القرآن مايثبت أن الله قد نفخ الروح في تماثيل مصنوعة من نحاس فجعلها بشر .. معني ذلك أن جاء للحياة نوع من البشر ليس من نسل أدم ومنهم المدعو " اسفيندار "

هل هناك أحد يعلم من هو " اسفيندار هذا.. ونفس الأمور لتماثيل الأسدان أو النسريين .. إذا كان هناك شئ مثل هذا في قصر سليمان .. لماذا لم تذكره التوارة .. ولم ينوه عنه القرآن

رابط هذا التعليق
شارك

النمل:

إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ(23)

التفسير :

"إني وجدت امرأة تملكهم" قال الحسن البصري وهي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ وقال قتادة: كانت أمها جنية وكأن مؤخر قدميها مثل حافر الدابة من بيت مملكة وقال زهير بن محمد وهي بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان وأمها فارغة الجنية وقال ابن جريج بلقيس بنت ذي شرخ وأمها بلتعة

أم ملكة سبأ كانت جنية أي عفريته .. ورجل ملكة سبأ كان بها حوافر مثل الغنم ..

هل هذا ممكن أن يحدث إلا في أفلام هوليود .. هل ذكر في التاريخ يوما ما عن إمكانية زواج الإنسان من الجن .. وإنجاب نسل يتحكم في الجنس البشري مثل ملكة سبأ..هل ممكن أن يتقبل العقل كلام مثل هذا

تفسير أخر

ويروى أن أحد أبويها كان من الجن. قال ابن العربي: وهذا أمر تنكره الملحدة, ويقولون: الجن لا يأكلون ولا يلدون; كذبوا لعنهم الله أجمعين; ذلك صحيح ونكاحهم جائز عقلا فإن صح نقلا فبها ونعمت.

يعني يجوز نكاح الجن وإنجاب ذرية منهم .. وإذا رفضت هذا الفكر .. فأنت ملحدا لأن أبن عربي قال أن ناكر هذا الفكر ملحد.. بل رافض هذا الفكر لهو كاذب يستحق أن لعنة الله .. مثلما أفتي أبن عربي .

9999999999999

رابط هذا التعليق
شارك

الكهف:

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا(86)

التفسير

الخلب: الطين: والثأط: الحماة. والحرمد. والأسود. وقال القفال قال بعض العلماء: ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا وصل إلى جرمها ومسها; لأنها تدور مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض, وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض, بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة, بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق,

"" لأنها تدور مع السماء حول الارض من غير أن تلتصق بالأرض "" .. هل الشمس تدور مع السماء حول الأرض .. لا عجب أن الشيخ بن باز كان يصر على أن الشمس تدور حول الأرض وما يدعيه الغرب الكافر بأن الأرض تدور حول الشمس لهو زندقة . .

رابط هذا التعليق
شارك

التعليق .. بالطبع لا أحد يمكن أن يلوم المفسرون في ذلك .. فهم جاهدوا وأخلصوا وفقا لمعايير زمنهم وبيئتهم .. ولكن يجب على مسلمي هذا العصر أن يكون لديهم الجراءة في تغير ما يرونه غير مطابق للمنطق والعقل .. يجب ظهور مجددين لديهم العلم الكافي والجراءة المخلصة لحذف كل مالايتماشي مع المنطق والعقل .. فالموجود بكتب المفسرون هو مجهود أشخاص .. إجتهاد شخصي .. قابل للأتفاق والنقد .. وليس قرآن محفوظ بالقدرة الإلهية .. وأن تعديل ما يجب تعديله لا يمكن أن ينقص من هيبة وإحترام القرآن في شئ .

رابط هذا التعليق
شارك

أمثلة أخرى

هود 

َيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ(38

)
التفسير :

قال الأخفش والكسائي يقال: سخرت به ومنه. وفي سخريتهم منه قولان: أحدهما: أنهم كانوا يرونه يبني سفينته في البر, فيسخرون به ويستهزئون ويقولون: يا نوح صرت بعد النبوة نجارا. الثاني: لما رأوه يبني السفينة ولم يشاهدوا قبلها سفينة بنيت قالوا: يا نوح ما تصنع؟ قال: أبني بيتا يمشي على الماء; فعجبوا من قوله وسخروا منه. قال ابن عباس: (ولم يكن في الأرض قبل الطوفان نهر ولا بحر); فلذلك سخروا منه; ومياه البحار هي بقية الطوفان.

والسؤال هنا .. هل لم يكن في الأرض قبل الطوفان نهر ولا بحر كما يدعي أبن عباس .. وأن مياه البحار هي بقية طوفان نوح ..

رابط هذا التعليق
شارك

هود 

وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ(38)

التفسير :

. وروى علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال: (قال الحواريون لعيسى عليه السلام: لو بعثت لنا رجلا شهد السفينة يحدثنا عنها, فانطلق بهم حتى انتهى إلى كثيب من تراب فأخذ كفا من ذلك التراب, قال أتدرون ما هذا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: هذا كعب حام بن نوح قال فضرب الكثيب بعصاه وقال: قم بإذن الله فإذا هو قائم ينفض التراب من رأسه, وقد شاب; فقال له عيسى: أهكذا هلكت؟ قال: لا بل مت وأنا شاب, ولكنني ظننت أنها الساعة فمن ثم شبت. قال: أخبرنا عن سفينة نوح؟ قال: كان طولها ألف ذراع ومائتي ذراع, وعرضها ستمائة ذراع, وكانت ثلاث طبقات, طبقة فيها الدواب والوحش, وطبقة فيها الإنس, وطبقة فيها الطير. وذكر باقي الخير على ما يأتي ذكره إن شاء الله تعالى).

التعليق : من المعروف أن سيدنا عيسي عاش كامل فترة الرسالة في فلسطين .. وكونه يأخذ الحواريون لمكان ما بفلسطين .. ثم يأخذ شوية تراب يقول أنها كعب الأبن الأوسط لسيدنا نوح .. أي .. حام .. فهذا يجعل حتمية وجود سفينة نوح في فلسطين .. وهذا طبعا شئ غير مقبول .. لا من القرآن ولا من التوارة .. ثانيا وهذا الأهم .. أن المسيحيين أنفسهم لم يدعوا يوما أن سيدنا عيسي قد أحيي .. حام بن نوح .. فلماذا ندعي نحن هذا .

وحمل معه جسد أدم عليه السلام معترضا ببن الرجال والنساء, ثم دفنه بعد ببيت المقدس

التعليق : هل هناك أي معلومة قرآنية أو توراتية تؤكد دفن أبونا آدم في بيت المقدس ..

رابط هذا التعليق
شارك

أمثلة أخرى

الأعراف:

فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ(133)

وعن الجراد يقول التفسير

روى محمد بن المنكدر عن جابر بن عبدالله عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله تعالى خلق ألف أمة ستمائة منها في البحر وأربعمائة في البر وإن أول هلاك هذه الأمم الجراد فإذا هلكت الجراد تتابعت الأمم مثل نظام السلك إذا انقطع). ذكره الترمذي الحكيم في (نوادر الأصول) وقال: وإنما صار الجراد أول هذه الأمم هلاكا لأنه خلق من الطينة التي فضلت من طينة آدم

التعليق : هل الجراد هو أول إشارة لهلاك الأمم .. وهل هو حقا خلق من قطعة الطين المتبقية من طينة أبونا آدم .. وجميعنا .. نتفق على أن أبونا أدم خلق في الجنة .. وعليه فإن قطعة الطين المتبقية من خلقه .. كانت في الجنة .. وخلق منها الجراد .. أي أن الجراد خلق في الجنة مع أبونا أدم .

باقي التفسير 

قال: الصرد أول طير صام. ولما خرج إبراهيم عليه السلام من الشأم إلى الحرم في بناء البيت كانت السكينة معه والصرد; فكان الصرد دليله إلى الموضع, والسكينة مقداره. فلما صار إلى البقعة وقعت السكينة على موضع البيت ونادت: ابن يا إبراهيم على مقدار ظلي;  فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد لأنه كان دليل إبراهيم على البيت, وعن الضفدع لأنها كانت تصب الماء على نار إبراهيم.

التعليق .. كان دليل سيدنا إبراهيم لبيت الله الحرام هو الصرد .. ولم يكن يعلم سيدنا إبراهيم موقع البيت الحرام إلا عندما سقطت السكينة بتلك البقعة .. وحرم قتل الضفدع .. لأنه كان يصب المياه على النار الموجود بها سيدنا إبراهيم .. فنار سيدنا إبراهيم طفئت بواسطة الضفدع .. وليس لأن الله أمرها أن تكون سلاما وبردا على إبراهيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل EGYPT5

أتفق معك في وجود أحاديث أو روايات ضعيفة او حتى موضوعة ( اسرائيليات ) في كتب التفسير خصوصا من يفسرون بالرواية .. مثل الحافظ ابن كثير رحمه الله ..

ولكن تجد تحقيقات او تخريجات لهذه الكتب و الحكم على احاديثها بالصحة أو الضعف أو التحسين أوحتى بالوضع و الكذب .

و هناك روايات تتحدث عن أنبياء الله أو الأمم السابقة .. هذه الروايات قد تكون من كتب الأمم السابقة أو من أخبارهم و حكاياتهم ..

فما خالف منها القرآن و السنة الصحيحة ..رفضناها ..

و من لم يخالف .. فنحن لا نصدق و لا نكذب !!

فتكون مجرد حكاية نسمعها و خلاص ..

فلا تأثير لها في اعتقادنا أو في شريعتنا بالطبع .

النقطة الأخرى ..

اتفق معك ايضا في وجوب عمل موسوعة قرآنية شاملة ..

يعني أن يكون هناك تفسير يتفق عليه عدد من كبار العلماء من خلال انتقاء الصحيح من التفاسير الموجودة .. فلكل تفسير من التفاسير ميزة ..

القرطبي .. ابن كثير ..الطبري .. الشعراوي .. البغوي .. السعدي ..سيد قطب ( وان كان الظلال أقرب الى كونه خواطر أو رؤية منه الى تفسير ) .. الصابوني .. البروسوي .. رشيد رضا صاحب المنار .. الجلالين .. رحمهم الله جميعا .

كل هذه التفاسير لها مميزات خاصة بكل منها ..

فلماذا لا تكون هناك موسوعة قرآنية ضخمة ..

فالشعراوي رحمه الله اهتم باللغة و دلالتها و المعاني ..

و ابن كثير اهتم بالروايه مونه محدثا .

و السعدي اهتم بالعقيدة ..

....الخ

و كذلك يجب ان يكون في تلك الموسوعة .. البيان العلمي لاعجاز القرآن .. كتفسيرات الدكتور زغلول النجار ..

باختصار .. موسوعة من يقرا الآية فيها ... يصل الى أقصى فهم فهمه المفسرون و العلماء حتى وقتنا هذا لهذه الآية .. اعتقاديا ..علميا ..لغويا .. فقهيا .. و منهجيا ايضا .

تكون مرجعا بحق .. موسوعة كهذه ستكون ضخمة بلاشك .. و لكنها فعلا ستكون مفيدة جدا لمن يريدون رؤية الآيات القرآنية من أكثر من منظور .

و هناك تفسيرات باطنية .. غريبة !!

أحسب ان الدكتور مصطفى محمود يميل الى هذا النوع ..

يعني تحميل المعنى دلالات بعيدة و غريبة أكثر مما تحتمل و صرفها الى أشياء غريبة ..

و سأحصل قريبا على كتاب لتفسير القرآن بدلالات رمزية .. لا أدري كيف .. و لكن حسب ما قيل لي ان المفسر يفسر سورة الاسراء تفسيرا يؤدي الى سقوط أمريكا !!!

و ظهرت تفاسير الصوفية في الماضي و كان بها الكثير من الأقول الغريبة و الباطنية التي ادعى اصحابها أنهم ملهمون و انها فتوحات ربانية !!

ككلام ابن عربي و غيره ..

ما يهمنا في المقام الأول ..

أن تكون هذه الموسوعة شاملة بقدر الامكان و لا تحتوي على التفسيرات القديمة بخصوص مثلا أمور الكون و الشمس و الأرض ..

على فكرة ..

الشيخ ابن باز رحمه الله كان قد تراجع عن قوله بأن الأرض هي اليت تدور حول الشمس .

لا تنس أن الرجل كان كفيفا ..

رحمه الله .

موقع لكثير من التفاسير لعدة من المدارس .

اهل السنة .. شيعية .. زيدية .. اباضية .. صوفية ..حديثة .

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا أخ براود مسلم على الرد .. وأتفق معك على ما جاءت به .. فهناك إسرائيليات وقصص لامعني لها في التفسيرات .. وربما لو جمع تفسير الشيخ الشعراوي فحسب لصار أفضل بكثير من كتب نعتبرها أم الكتاب مثل تفسير القرطبي وأبن كثير ..

بصراحة المشكلة ليس في التفسيرات بحد ذاته .. أو أنها تمثل لي مشكلة .. فليس بيني وبينها أي مشكلة .. فالحمد الله قادر على تصنيف الجيد من الغير جيد .. ولكن القضية التي أريد أن أثيرها من خلال هذا الموضوع .. هي أستخدام خطباء الجمعة لهذه التفسيرات بشكل مكثف من على المنابر .. وصدقني خطبة الجمعة أراها هي أهم رابطة دينية بين الفرد المسلم العادي وفهمه للإسلام .. لذلك فتكرر كل هذه التفسيرات كل يوم جمعة يجعل المواطن العادي هائما في الفكر الغيبي .. بمعني .. أن يميل أكثر للإعتقاد في حدوث المعجزات في زمن نضبت به هذه المعجزات .. لازال هناك العديد من المسلمين يبحثون في أم الكتاب عن إسم الله الأعظم الذي لو نطقوا به .. لأجري على أيديهم المعجزات .. بينما الله نفسه لم يقل في القرأن أن له أسم أعظم وأسم غير أعظم بل هذا المفهوم قادم لنا من التفسيرا ..

لازال البعض ينفصل عن الواقع ويفقد أهمية الأسباب وحث الأسباب .. مكتفيا بالتمني وبرضي الله من خلال تطبيق ما عليه من عبادات .. كل هذا التواكل والثقة الكبيرة في الله .. يجعل البعض سلبي تماما تجاه أمور الحياة .. ويعتقد أن الله سيفضل المؤمنون على غير المؤمنون حتى وإن لم يتبعوا الأسباب .. لذلك فالأمة الإسلامية تراها اليوم كما تراها ..

لذلك .. فأنا أعتقد أن أحد أسباب تخلفنا كعرب وكمسلمين .. تكمن في خطبة الجمعة .. وسر تخلف خطبة الجمعة تكمن في تبني أئمة المساجد للكثير من التفسيرات الخاطئة .. والهيام في الخيال .. لذلك فلو أردنا تغير رؤية الفرد المسلم بشكل عام لمجريات الحياة .. يتطلب هذا دورا واعيا من أئمة المساجد .. في أن يتبنوا مفاهيم أكثر واقعية للتفسيرات القرآنية .. وأعتقد إلي الآن .. تفسيرات الشيخ الشعراوي هي من أفضل ما هو موجود .. يليه تفسير الشيخ ياسين إمام مسجد المواساة بالإسكندرية .

رابط هذا التعليق
شارك

ايجيبت 5

استمر

أكمل

وكلنا اذنا صاغية وعيونا قارئة لما تكتب

ولنا التعليق فى آخر المطاف

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

لازال البعض ينفصل عن الواقع ويفقد أهمية الأسباب وحث الأسباب .. مكتفيا بالتمني وبرضي الله من خلال تطبيق ما عليه من عبادات .. كل هذا التواكل والثقة الكبيرة في الله .. يجعل البعض سلبي تماما تجاه أمور الحياة .. ويعتقد أن الله سيفضل المؤمنون على غير المؤمنون حتى وإن لم يتبعوا الأسباب .. لذلك فالأمة الإسلامية تراها اليوم كما تراها .. 

لذلك .. فأنا أعتقد أن أحد أسباب تخلفنا كعرب وكمسلمين .. تكمن في خطبة الجمعة .. وسر تخلف خطبة الجمعة تكمن في تبني أئمة المساجد للكثير من التفسيرات الخاطئة .. والهيام في الخيال .. لذلك فلو أردنا تغير رؤية الفرد المسلم بشكل عام لمجريات الحياة .. يتطلب هذا دورا واعيا من أئمة المساجد .. في أن يتبنوا مفاهيم أكثر واقعية للتفسيرات القرآنية .. وأعتقد إلي الآن .. تفسيرات الشيخ الشعراوي هي من أفضل ما هو موجود .. يليه تفسير الشيخ ياسين إمام مسجد المواساة بالإسكندرية .

هذا للأسف ما يحدث .. و أنا أتفق مع حضرتك في ذلك جدا ..

و أضيف .. أن انفصال خطيب الجمعة عن الواقع المعاصر بشكل صارخ اخل كثيرا بهذه الخطبة التي يجب ان تكون دافعا لعمل كبير (ديني و دنيوي ) فيما بعد الخطبة ..و بدأ الناس يرددون قول .. بس انت قول يا رب .. و خلاص .. و لا عمل و لا تفكير و لا أي شيء .. المه أن تقول يا رب .. و أنى يستجاب لهم ؟؟؟؟؟

اقتصرت هذه الخطب على عدة مواعظ .. و الكلام عن نفس القصص الي حفظناها عن ظهر قلب .. و لكن لا حياة لمن تنادي !!!

نحن بحاجة الى تجديد الخطاب الديني .. ليس لما تقوله أمريكا ..بل نحن نحتاج خطابا دينيا واعيا ينهض بهذه الأمة ..

نحتاج مسجدا يرعى منطقة كاملة بكل مسلميها ..

نحتاج امام مسجد يكون عمدة و مدرسا و مربيا و مثقفا و و و و و ..

نحتاج لأن يكون المسجد مؤسسة دينية ثقافية علمية اجتماعية رياضية ..لا مجرد مؤسسة وعظية فقط !!

كما أنني أعيب على التعليم الأزهري او الديني بصفة عامة الذي بات يحتاج اصلاحا فعليا هو الآخر .. بعد ان أصبحت الخطابة و الوعظ مهنة تمتهن من أجل لقمة العيش .. و لم يعد امام المسجد يمثل أي قدوة في أي سلوك .. حتى للأطفال الصغار !!!

و لكن لا يجب أن ننسى ان هناك دورا كبيرا للدولة في تحجيم دور الأئمة بشكل غريب و مثير !!

نسأل الله أن يحسن أوضاع الأمة .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا أخ مسلم براود على الرد ..

وهنا مثال أخر .. في تفسير أحد الآيات بسورة طه

طه:

أَنْ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي(39)

التفسير .. 

وقيل: وجدته ابنة فرعون وكان بها برص, فلما فتحت التابوت شفيت. وروي أنهم حين التقطوا التابوت عالجوا فتحه فلم يقدروا عليه, وعالجوا كسره فأعياهم, فدنت آسية فرأت في جوف التابوت نورا فعالجته ففتحته, فإذا صبي نوره بين عينيه, وهو يمص إبهامه لبنا فأحبوه. وكانت لفرعون بنت برصاء, وقال له الأطباء: لا تبرأ إلا من قبل البحر يوجد فيه شبه إنسان دواؤها ريقه; فلطخت البرصاء برصها بريقه فبرئت. وقيل: لما نظرت إلى وجهه برئت. والله أعلم. وقيل: وجدته جوار لامرأة فرعون, فلما نظر إليه فرعون فرأى صبيا من أصبح الناس وجها, فأحبه فرعون.

رجب2 كتب

ايجيبت 5 

استمر 

أكمل 

وكلنا اذنا صاغية وعيونا قارئة لما تكتب 

ولنا التعليق فى آخر المطاف

وأنا معك لأخر المطاف يا أخ رجب .. ولكن قبل أن نصل لنهاية المطاف .. أرجوا ان تفيدني كطبيب .. عن دواء البرص هذا .. هل يمكن شفاء البرص بريق طفل .. حتى ولو كان هذا الطفل نبي ..

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد

يا أخى الفاضل ايجيبت 5

أن البرص وفى قول آخر البهاق Vitiligo هو خلل فى حبيبات الملانين الملونة بالجلد skin pigment disorders

نتيجة لعوامل وراثية أو صدمة عصبية وأثناء الاصابة بمرض السكر أيضا وفى بعض الأحيان أثناء الحمل أو نقص الفيتامينات

وهو عبارة عن بقع بيضاء منتشرة بالجلد وخالية من حبيبات الملانين melanin الملونة للجلد

ويوجد علاج مصرى لها الآن يسمى ملادينين ويصدر لأمريكا على حد علمى كما تعالج بالأدوية الموضعية المحفزة لترسيب الملانين بالجلد كما توجد تجارب لعلاجها بالليزر والأشعة فوق البنفسجية

أما

ماجاء بالقرآن الكريم فهذه معجزات ربانية لا مجال لمناقشتها هنا والله تعالى يأمر .. كن فيكون ويخلق الحى من الميت ويشفى الأبرص والكسيح

...........

أكمل

ومازلنا فى انتظار المزيد ..

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

رجب 2 كتب:

أما 

ماجاء بالقرآن الكريم فهذه معجزات ربانية لا مجال لمناقشتها هنا والله تعالى يأمر .. كن فيكون ويخلق الحى من الميت ويشفى الأبرص والكسيح

أخي العزيز دكتور رجب 2

أنا معاك 1000% أن لو هذا الأمر ذكر في القرآن الكريم .. فلا يمكن بتاتا أن نعترض أو نتسأل .. مع العلم بأن عندما يحدث أمر مثل هذا على يد أي من الأنبياء .. فإن الله يقول بعدها .. "" بإذن الله ""

والسؤال هنا .. هل في قصة سيدنا موسي بالقرآن الكريم أو التوارة أي فقرة تحكي أن سيدنا موسي كان يشفي مريض الأبرص بريقه .. لو كان هذا مذكور في القرآن الكريم .. ما كنت ذكرته هنا بتاتا ..

فهناك فرق كبير أن ينتقد أي فرد "" القرآن الكريم "" وأن ينتقد "" عقلية مفسروا القرآن الكريم "".. وأنا هنا أنتقد عقلية المفسرون وليس القرىن الكريم .. لذلك لابد من فك الإشتباك والإرتباط بين مفسروا القرآن الكريم .. والقرآن ذاته ..

فعقولنا تقريبا برمجت بتفسيرات " القرآن الكريم "" وليس بالقرآن ذاته .. وهذا هو أحد أهداف الموضوع ..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...