اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أسامة يمشي ملكا


Guest Mohd Gramoun

Recommended Posts

اسفت كثيرا لتوقف الحوار حول حركة طالبان و وجودها فى افغانستان

وكنت اود ان اوجه سؤال للاستاذشرقيه حول هذه الجمله التى وردت باحدى مداخلاته

طبعا أنت أكبر من أن يتطرق النقاش معك لترهات من عينه إجبار النساء على إرتداء الشادور ومنعهن من التعليم وقياس طول لحيه الرجال ومنع الموسيقى وكل ذلك من الممجوج والسخيف من الأقوال

لان هذا الموضوع يشغلنى كثيرا ولكن لانه وصفه بانه قول سخيف وممجوج اضطررت لعدم التعليق icon_redface.gif حتى قرات اليوم عن قصة فيلم افغانى يثير اهتمام العالم حول فتاه افغانيه فى الثانيه عشره من العمر تبحث عن عمل ولا يتاح لها ذلك حتى تتنكر فى زى صبى صغير لان طالبان لم تسمح للنساء بالعمل .. ولا ادرى لم يعتبر البعض الحجر على حرية النساء بل و الرجال فى بعض الاحيان فى امر مثل ارتداء الشادور او اطلاق اللحيه من الامور الثانويه او البسيطه .. فهل ما فهمته صحيح من اعتبار تلك الامور هينه لا تستحق النقاش حولها ام انى فهمت خطا !! مع تحياتى

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 116
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بل هذا من غضب الله .. فانحراف الشباب نحو الإجرام و الإرهاب هو غضب من المولى عز و جل .. و هو عقاب لتخاذلنا فى رعاية الدين و حفظة من شطحات المتطرفين ..

لابد ان يتصادم الارهاب بالارهاب

ولكن ارهابنا ارهاب مطلوب وقد نص عليه القرأن

رحم الله الشيح المجاهد الشهيد بإذن الله عبد الله عزام

قال::

فليعلم الشرق والغرب اننا ارهابيون ومرعبون والارهاب فريضه فى كتاب الله (واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

تفسير للقرآن حسب المزاج ... خلق أعداء بالقوة لإرهابهم ... بينما العدو الحقيقي متواجد فوق الأراضي الفلسطينية.

أين قتل السيد عزام ... ومن قتله ؟؟؟؟؟

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

تفسير للقرآن حسب المزاج ...

########

طب ممكن ######## تفسرلى الأيه ....

أين قتل السيد عزام ... ومن قتله ؟؟؟؟؟

الشيخ المجاهد عبد الله عزام (تقبله الله من الشهداء)

قتل بتفخيخ سيارته فى باكستان

ولقد ذهب لجهاد الروس فى افغانستان بعد ان أحيل بينه وبين الجهاد فى فلسطين ##################

تم الشطب بواسطة فري فرير

الإدارة

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

شوف يا مولانا

أنت عاشق للمشاكل وهذه عقيدة من تنتمي إليهم فهم يلقون الإتهامات الباطلة على من ليس منهم... وإذا كنت غيور على سيدنا موسى و سيدنا عيسى عليه السلام فيجب عليك الكف عن سب أتباعهم.

ولعلمك قاتل السيد عزام هو مولاك وحبيبك المختبئ فى جبال أفغانستان.

الدين لله, المحبة سلام والتعصب خراب

الحياة فيلم لا يعاد عرضه

رابط هذا التعليق
شارك

Faro كتب

تفسير للقرآن حسب المزاج
ياريت هو بس تفسير حسب المزاج ، ولكن هو تفسير خاطئ تماما . وإذا حاولنا تصحيح الخطأ ، يكون الرد الجاهز " مش أى حد يفسر " أو الرد كهذه الجملة التى شطبها فرى فرير - وله حق .

أنا سوف أكسب فيك صواب يا أخ حمزاوى وأفسر لك الأية التى كتبتها

(واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)
وأعدوا لهم ما إستطعتم من قوة .... مفهومة مش عاوزه شرح .

ومن رباط الخيل ..... هى جملة رمزية للأداة التى تسيطر على القوة التى أعددناها . أى لا نعد القوة دون أن نعد أداة السيطرة عليها .

ترهبون به عدو الله و عدوكم .... أى ليس عدو الله فقط بل يجب أن يكون أيضا عدونا . لأنه يمكن أن يوجد عدو لله ولكن لا يعتدى علينا مباشرة والله لا يحتاح لنا لإرهاب أعدائه بل هو قادر (طبعا) عليهم ، وإعداد القوة غير القتل . إعداد القوة مطلوب فى كل وقت ولكن القتال فرض علينا فى الحالات المعروفه وهى غالبا دفاعا عن النفس . أما أعداء الله الذين لم يعتدوا علينا يكون علينا لهم الموعظة الحسنه ، ولكن الله يهدى من يشاء . سهله أوى يعنى .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم

فارو

حسبما ذكره محمد حسنين هيكل في سلسلته المعروفة «وجهات نظر» في الجزء الخاص بالجهاد الأفغاني و عنوانه «واشنطن تؤذن للجهاد في كابول»، يقول: بل إن معظم المؤشرات تدل على أن (الموساد) هو من قتل الشيخ عزام عندما بدأ يمد نشاطه نحو الأراضي المحتلة إثر ظهور حركة المقاومة الإسلامية «حماس».

وهذا ايضا ما ذهب اليه الدكتور ناصر الزعاترة في مقاله (عن هيكل وعزام والأفغان العرب)

اما القول بان بن لادن هو من قتل الشيخ عزام فهذه فرية أفتريت علي اسامة من قبل كما افتري عليه بقتل الشهيد المجاهد خطاب.

ولإن العديد من جيلنا أصبح بمثابة البوق يردد ما يملي عليه او حتي ما يقرأه بدون تفهم او إدراك فإنه من المستحيل التصديق بان ين لادن يقتل عزام و لماذا هذا هو السؤال الذي ينبغي ان يطرحه علي نفسه كل مصدق للإكاذيب الصهيونية و اتباعها من شلل النفاق الصحفية العربية.

كيف يقتل اسامة عزام و قد كان عزام هو من خطط لإستدراج أسامة لإفغانستان للتمويل و الجهاد و هو من خطط لإنشاء تنظيم قاعدة الجهاد و من ثم الجبهة العالمية لقتال اليهود و النصاري و هو من خطط و درب أسامة ليكون القائد السياسي و العسكري و المسئول الول و الخير عن تلك المرحلة و المراحل التالية لها...

وللإسف فإن الكثير ممن لم يعاصر مرحلة الجهاد الأفغاني او عاصرها و لكنه شغل بالدنيا و أغانيها و ملاهيها ولم يخوض في اعماق الجهاد الأفغاني ليعلم مدي حب وترابط وإحترام قادة المجاهدين العرب لبعضهم البعض حتي وإن إختلفوا في الإجتهاد او التأويل.

واخيرا اترككم لما جاء في موقع الشهيد (بوابة الجهاد) كتحليل لإسباب قتله:

لماذا اقدم اعداء الاسلام على قتله؟؟؟

لقد كانت هناك اسباب كثير لدى اعداء الله لإغتيال الشهيد القائد و نضع اهمها:-

أولا : لكونه صاحب مدرسة جهادية عملية:

لقد قدم االشهيد الى ساحة الجهاد الأفغاني سنة 1982 و بدأ يحرض المؤمنين على القتال و يستنهض همم الشباب للقدوم الى ساحات النزال و يوقظ احساس العلماء أن أفيقوا من رقادكم فان دين الله عزوجل لا يمكن أن يقوم على وجه الأرض و لا تصبح له شوكة الا بالجهاد في سبيل الله . و صدرت أول فتوى من الشهيد بشأن حكم الجهاد في فلسطين و أفغانستان أو أي شبر من أرض المسلمين ديس من قبل الكفار أنه فرض عين على كل مسلم بالمال و النفس و لا عذر بالتخلف الا لأصحاب الأعذار

و لقد ارتجفت أوصال الكثيرين من أصحاب النفوذ من هذا الصوت الذي انطلق في أرجاء المعمورة و خاصة أن هذا العالم طبق ما يقول على نفسه فامتشق سلاحه و طرح الدنيا على عاتقيه ، و انك لتقف متعجبا و أنت تراه يتسلق قمم جبال أفغانستان بين الثلوج يشق الطريق و يمهدها لأعادة تلك المنارة المفقودة ( الخلافة الراشدة)

و لهذا حرص أعداء الله على التخلص منه بأي طريقة كانت ، و في هذا يقول أحد قادة الجهاد الأفغاني : ( ان شيخنا الكريم كان من الشخصيات التي اذا سمع باسمها أعداء هذه الأمة ، يثير فيهم القلق و الاضطراب ، و ان أعداءنا كانوا يعرفون الشيخ أكثر مما نعرفه ، و ان الشيخ كان عدوا لدودا للشيوعية و الصهيونية و الجبابرة )

ثانيا : أن الشهيد كان ترسا للجهاد في أفغانستان :

لم يعهد أعداء هذه الأمة أن يروا عالما من هذا الطراز يحمل السلاح و يقاتل الكفرة و الملاحدة من أجل اقامة دين الله في الأرض - في هذا القرن - مثلما عهدوه في شهيدنا الغالي . كان الشهيد ترسا للجهاد ، يجاهد في سبيل الله بقلمه و سنانه ، و كان صوت الحق الناطق باسم الجهاد في العالم فأراد أعداء الجهاد أن يسكتوا هذا الصوت

بعد أن انتصر الجهاد في أفغانستان على الدب الروسي و أجبره على العودة الى قمقمه و بعد أن قلم المجاهدون أظافره ، بدأت المؤامرة بترتيب بين الشرق و الغرب أن لا يكون الاسلام هو البديل بعد خروج الروس ، فجاءت المؤامرات يتلو بعضها بعضا ، و كان الشيخ رحمه الله كلما تعرض الجهاد الى سهم يوجه اليه أو شبهة تثار حوله من قبل أعداء الله ينبري للرد عليها بكل ما أوتي من حجة و بيان ، و لهذا السبب أيضا ضاق به الشرق و الغرب ذرعا و عجزوا عن مواجهته و جها لوجه لا في ساحة ميدان الجهاد و لا عبر البيان و الكلام

ثالثا : بسبب فكرته عن تصدير الجهاد الى خارج أفغانستان :

كان الشيخ رحمه الله يعمل على تصدير الجهاد من أفغانستان الى بقاع الأرض التي ديست بأرجل الكفار ، و لقد أصبح العالم خائفا من الجهاد و يحسب للجهاد في أفغانستان ألف حساب خاصة أن الجهاد قد امتد حتى وصل الى معظم المناطق التي تعرضت للغزو من قبل أعداء الله ، و لهذا حرص أعداء الله على التخلص من هذه الشخصية الجهادية التي بدأت تصدر الجهاد الى المناطق المحتلة من العالم الاسلامي و الى المستضعفين في الأرض و لا بد من قتل رموز الجهاد

رابعا : لأن الشيخ حوّل الجهاد الأفغاني الى جهاد اسلامي عالمي :

لقد كان الشيخ الشهيد ينشد وحدة الأمة الاسلامية تحت علم الجهاد ، و يعمل من أجل ذلك و قد عمل حتى آخر لحظة من حياته من أجل جمع كلمة المجاهدين و طالما ردد كثيرا : ان موت جميع أولادي أحبّ اليّ من أن يختلف قادة الجهاد

و قد استصرخ الشهيد ضمائر الأمة الاسلامية في شتى أنحاء العالم فحث التجار في البلاد العربية و الاسلامية أن يقدموا أموالهم في سبيل الله ، و صرخ صرخته المدوية في البلاد العربية و الاسلامية للعلماء أن ينفروا الى أرض الجهاد و أن يساهم كل مسلم بقدراته و نفسه و علمه بهذا الجهاد المبارك . فكان لهذا النداء صداه فوفد الى الجهاد مجموعات من الشباب من كافة الأقطار و التقت هذه الجموع و انصهرت كلها في بوتقة العقيدة و على أساسها تجاهد في سبيل الله ، و اذا بالأمة الاسلامية المترامية الأطراف المقطعة الأوصال في أنحاء المعمورة تتجمع من جديد في جسم متكامل ، و لهذا حرص أعداء الأمة على اغتيال الشيخ و التخلص منه

رابط هذا التعليق
شارك

رحم الله الشيخ المجاهد الدكتور عبد الله عزام و الذي نحسبه شهايدا عند الله .. اللهم أسكنه فسيح جناتك يا رب العالمين .. آمين

الأخ الحبيب mrgamoun كتب :

كان الشيخ رحمه الله يعمل على تصدير الجهاد من أفغانستان الى بقاع الأرض التي ديست بأرجل الكفار ، و لقد أصبح العالم خائفا من الجهاد و يحسب للجهاد في أفغانستان ألف حساب خاصة أن الجهاد قد امتد حتى وصل الى معظم المناطق التي تعرضت للغزو من قبل أعداء الله ، و لهذا حرص أعداء الله على التخلص من هذه الشخصية الجهادية التي بدأت تصدر الجهاد الى المناطق المحتلة من العالم الاسلامي و الى المستضعفين في الأرض و لا بد من قتل رموز الجهاد

و لي تعقيب على ذلك :

المشكلة الأساسية هنا .. في تصدير الجهاد الى بقاع العالم المختلفة .. و هذا ما قض مضاجع العدو في كل مكان ..

و لكن المشكلة اليت وقع فيها الظواهري مثلا .. انه فهم تصدير المجاهدين يكون أيضا الى بلاد المسلمين !!

و هنا بدأت المصائب تتوالى على أمتنا و ما حدث في مصر والجزائر دليل كبير على سوء فهم او تعمد سوء فهم لأفكار الشيخ عزام من قبل الظواهري و بعض المحيطين به !!

الظواهري اعتقد ان الطريق الى القدس يبدأ ن القاهرة .. و هواعتقاد سليم جدا في نظري .. و لكن كيف ؟؟

الفرق في التطبيق ..

الظواهري حمل السلاح و لم يستطع ان يتحول من المقاتل الى السياسي او الى المصلح .. و هنا هي المشكلة .. ان بعض من حملوا السلاح لا يهون عليهم تركه أبدا .. حتى لو رفعوه أمام لمسلمين !!!

كان بامكان الظواهري الذهاب الى كشمير .. الشيشان .. الفلبين .. البوسنة .. أماكن الجهاد كثيرة .. للأسف .. و أقول للاسف ليس على الجهاد .. و لكن على خيبة المسلمين الذي بات كلاب الأرض ينهشون في جسد امتهم في كل مكان .

موت الشيخ عزام هو سبب كبير لما يحدث الآن .. فلم يكن اسامة بن لادن ( اذا كان هو الفاعل أصلا ) ليتورط في عمل كهذا في حياة الشيخ .. و انا أثق في ذلك .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم

واحد...

اتاحت لنا شبكة الإنترنت ميزة سهلة و بسيطة أبسط من محاولتك تفسير كلام الله بدون علم و هي إمكانية الحصول علي تفاسير كبار علماء المسلمين المشهود لهم و الثقات و ذلك بمنتهي البساطة...

تفسير الطبري:

تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ

وَأَمَّا قَوْله : { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ } قَالَ اِبْن وَكِيع : 12604 - حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ عُثْمَان بْن الْمُغِيرَة الثَّقَفِيّ , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ } قَالَ : تُخْزُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ . * - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا أَبُو أَحْمَد , قَالَ : ثَنَا إِسْرَائِيل , عَنْ عُثْمَان , عَنْ مُجَاهِد . عَنْ اِبْن عَبَّاس , مِثْله . * - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا عَبْد الْعَزِيز , قَالَ : ثنا إِسْرَائِيل , عَنْ خُصَيْف , عَنْ عِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ } قَالَ : تُخْزُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ . وَكَذَا كَانَ يَقْرَأ بِهَا تُرْهِبُونَ . * - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا عَبْد الْعَزِيز , قَالَ : ثنا إِسْرَائِيل , عَنْ عُثْمَان بْن الْمُغِيرَة وَخُصَيْف , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { تُرْهِبُونَ بِهِ } تُخْزُونَ بِهِ . * - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا أَبُو أَحْمَد , قَالَ : ثنا إِسْرَائِيل , عَنْ خُصَيْف , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , مِثْله . يُقَال مِنْهُ : أَرْهَبْت الْعَدُوّ وَرَهَّبْته , فَأَنَا أُرْهِبهُ وَأُرَهِّبهُ إِرْهَابًا وَتَرْهِيبًا , وَهُوَ الرَّهَب وَالرُّهْب , وَمِنْهُ قَوْل طُفَيْل الْغَنَوِيّ : وَيْل أُمّ حَيّ دَفَعْتُمْ فِي نُحُورهمْ بَنِي كِلَاب غَدَاة الرُّعْب وَالرَّهَب

وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّه يَعْلَمهُمْ } اِخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي هَؤُلَاءِ الْآخَرِينَ مَنْ هُمْ وَمَا هُمْ , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُمْ بَنُو قُرَيْظَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 12605 - حُدِّثْت عَنْ عَمَّار بْن الْحَسَن , قَالَ : ثنا اِبْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ وَرْقَاء , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ } يَعْنِي مِنْ بَنِي قُرَيْظَة . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ } قَالَ : قُرَيْظَة . وَقَالَ آخَرُونَ : مِنْ فَارِس . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 12606 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّه يَعْلَمهُمْ } هَؤُلَاءِ أَهْل فَارِس . وَقَالَ آخَرُونَ : هُمْ كُلّ عَدُوّ لِلْمُسْلِمِينَ غَيْر الَّذِي أَمَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشَرَّد بِهِمْ مَنْ خَلْفهمْ . قَالُوا : وَهُمْ الْمُنَافِقُونَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 12607 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْل اللَّه : { فَإِمَّا تَثْقَفَنهُمْ فِي الْحَرْب فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفهمْ } قَالَ : أَخِفْهُمْ بِهِمْ لِمَا تَصْنَع بِهَؤُلَاءِ . وَقَرَأَ : { وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّه يَعْلَمهُمْ } . 12608 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّه يَعْلَمهُمْ } قَالَ : هَؤُلَاءِ الْمُنَافِقُونَ لَا تَعْلَمُونَهُمْ لِأَنَّهُمْ مَعَكُمْ يَقُولُونَ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وَيَغْزُونَ مَعَكُمْ . وَقَالَ آخَرُونَ : هُمْ قَوْم مِنْ الْجِنّ . قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِي ذَلِكَ أَنْ يُقَال : إِنَّ اللَّه أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِإِعْدَادِ الْجِهَاد وَآلَة الْحَرْب وَمَا يَتَقَوَّوْنَ بِهِ عَلَى جِهَاد عَدُوّهُ وَعَدُوّهُمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ مِنْ السِّلَاح وَالرَّمْي وَغَيْر ذَلِكَ وَرِبَاط الْخَيْل . وَلَا وَجْه لِأَنْ يُقَال : عُنِيَ بِالْقُوَّةِ مَعْنًى دُون مَعْنًى مِنْ مَعَانِي الْقُوَّة , وَقَدْ عَمَّ اللَّه الْأَمْر بِهَا . فَإِنْ قَالَ قَائِل : فَإِنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَدْ بَيَّنَ أَنَّ ذَلِكَ مُرَاد بِهِ الْخُصُوص بِقَوْلِهِ : " أَلَا إِنَّ الْقُوَّة الرَّمْي " . قِيلَ لَهُ : إِنَّ الْخَبَر وَإِنْ كَانَ قَدْ جَاءَ بِذَلِكَ فَلَيْسَ فِي الْخَبَر مَا يَدُلّ عَلَى أَنَّهُ مُرَاد بِهَا الرَّمْي خَاصَّة دُون سَائِر مَعَانِي الْقُوَّة عَلَيْهِمْ , فَإِنَّ الرَّمْي أَحَد مَعَانِي الْقُوَّة , لِأَنَّهُ إِنَّمَا قِيلَ فِي الْخَبَر : " أَلَا إِنَّ الْقُوَّة الرَّمْي " وَلَمْ يَقُلْ دُون غَيْرهَا . وَمِنْ الْقُوَّة أَيْضًا السَّيْف وَالرُّمْح وَالْحَرْبَة , وَكُلّ مَا كَانَ مَعُونَة عَلَى قِتَال الْمُشْرِكِينَ , كَمَعُونَةِ الرَّمْي أَوْ أَبْلِغْ مِنْ الرَّمْي فِيهِمْ وَفِي النِّكَايَة مِنْهُمْ , هَذَا مَعَ وَهْي سَنَد الْخَبَر بِذَلِكَ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا قَوْله : { وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ } فَإِنَّ قَوْل مَنْ قَالَ : عُنِيَ بِهِ الْجِنّ , أَقْرَب وَأَشْبَه بِالصَّوَابِ ; لِأَنَّهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ قَدْ أَدْخَلَ بِقَوْلِهِ : { وَمِنْ رِبَاط الْخَيْل تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ } الْأَمْر بِارْتِبَاطِ الْخَيْل لِإِرْهَابِ كُلّ عَدُوّ لِلَّهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَعْلَمُونَهُمْ , وَلَا شَكّ أَنَّ الْمُؤْمِنِينَ كَانُوا عَالِمِينَ بِعَدَاوَةِ قُرَيْظَة وَفَارِس لَهُمْ , لِعِلْمِهِمْ بِأَنَّهُمْ مُشْرِكُونَ وَأَنَّهُمْ لَهُمْ حَرْب , وَلَا مَعْنَى لِأَنْ يُقَال : وَهُمْ يَعْلَمُونَهُمْ لَهُمْ أَعْدَاء , وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ ; وَلَكِنْ مَعْنَى ذَلِكَ : إِنْ شَاءَ اللَّه تُرْهِبُونَ بِارْتِبَاطِكُمْ أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ الْخَيْل عَدُوّ اللَّه وَأَعْدَاءَكُمْ مِنْ بَنِي آدَم الَّذِينَ قَدْ عَلِمْتُمْ عَدَاوَتهمْ لَكُمْ لِكُفْرِهِمْ بِاَللَّهِ وَرَسُوله , وَتُرْهِبُونَ بِذَلِكَ جِنْسًا آخَر مِنْ غَيْر بَنِي آدَم لَا تَعْلَمُونَ أَمَاكِنهمْ وَأَحْوَالهمْ اللَّه يَعْلَمهُمْ دُونكُمْ , لِأَنَّ بَنِي آدَم لَا يَرَوْنَهُمْ . وَقِيلَ : إِنَّ صَهِيل الْخَيْل يُرْهِب الْجِنّ , وَإِنَّ الْجِنّ لَا تَقْرَب دَارًا فِيهَا فَرَس . فَإِنْ قَالَ قَائِل : فَإِنَّ الْمُؤْمِنِينَ كَانُوا لَا يَعْلَمُونَ مَا عَلَيْهِ الْمُنَافِقُونَ , فَمَا تُنْكِر أَنْ يَكُون عُنِيَ بِذَلِكَ الْمُنَافِقُونَ ؟ قِيلَ : فَإِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَمْ يَكُنْ تَرُوعهُمْ خَيْل الْمُسْلِمِينَ وَلَا سِلَاحهمْ , وَإِنَّمَا كَانَ يَرُوعهُمْ أَنْ يَظْهَر الْمُسْلِمُونَ عَلَى سَرَائِرهمْ الَّتِي كَانُوا يَسْتَسِرُّونَ مِنْ الْكُفْر , وَإِنَّمَا أُمِرَ الْمُؤْمِنُونَ بِإِعْدَادِ الْقُوَّة لِإِرْهَابِ الْعَدُوّ , فَأَمَّا مَنْ لَمْ يُرْهِبهُ ذَلِكَ فَغَيْر دَاخِل فِي مَعْنَى مَنْ أُمِرَ بِإِعْدَادِ ذَلِكَ لَهُ الْمُؤْمِنُونَ , وَقِيلَ : " لَا تَعْلَمُونَهُمْ " , فَاكْتُفِيَ لِلْعِلْمِ بِمَنْصُوبٍ وَاحِد فِي هَذَا الْمَوْضِع , لِأَنَّهُ أُرِيدَ لَا تَعْرِفُونَهُمْ , كَمَا قَالَ الشَّاعِر : فَإِنَّ اللَّه يَعْلَمنِي وَوَهْبًا وَأَنَّا سَوْفَ يَلْقَاهُ كِلَانَا

http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...nSora=8&nAya=60

.

تفسير الجلالين:

"تُرْهِبُونَ" تُخَوِّفُونَ "بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ" أَيْ كُفَّار مَكَّة "وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ" أَيْ غَيْرهمْ وَهُمْ الْمُنَافِقُونَ أَوْ الْيَهُود

http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...nSora=8&nAya=60

تفسير بن كثير:

وَقَوْله " تُرْهِبُونَ " أَيْ تُخَوِّفُونَ " بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوَّكُمْ " أَيْ مِنْ الْكُفَّار " وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ " قَالَ مُجَاهِد يَعْنِي بَنِي قُرَيْظَة وَقَالَ السُّدِّيّ : فَارِس وَقَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ قَالَ اِبْن يَمَان هُمْ الشَّيَاطِين الَّتِي فِي الدُّور وَقَدْ وَرَدَ حَدِيثٌ بِمِثْلِ ذَلِكَ . قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَة أَحْمَد بْن الْفَرَج الْحِمْصِيّ حَدَّثَنَا أَبُو حَيْوَة يَعْنِي شُرَيْح بْن زَيْد الْمُقْرِي حَدَّثَنَا سَعِيد بْن سِنَان عَنْ اِبْن غَرِيب يَعْنِي يَزِيد بْن عَبْد اللَّه بْن غَرِيب عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى " وَآخَرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ " قَالَ هُمْ الْجِنّ . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ عَنْ إِبْرَاهِيم بْن دُحَيْم عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّد بْن شُعَيْب عَنْ سِنَان بْن سَعِيد بْن سِنَان عَنْ يَزِيد بْن عَبْد اللَّه بْن غَرِيب بِهِ وَزَادَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا يَخْبَل بَيْت فِيهِ عَتِيق مِنْ الْخَيْل " . وَهَذَا الْحَدِيث مُنْكَر لَا يَصِحّ إِسْنَاده وَلَا مَتْنه وَقَالَ مُقَاتِل بْن حَيَّان وَعَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَمَ هُمْ الْمُنَافِقُونَ وَهَذَا أَشْبَهَ الْأَقْوَال وَيَشْهَد لَهُ قَوْله تَعَالَى " وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنْ الْأَعْرَاب مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْل الْمَدِينَة مَرَدُوا عَلَى النِّفَاق لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ "

http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTaf...nSora=8&nAya=60

تفسير القرطبي:

تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ

يَعْنِي تُخِيفُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ مِنْ الْيَهُود وَقُرَيْش وَكُفَّار الْعَرَب .

وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ

يَعْنِي فَارِس وَالرُّوم , قَالَهُ السُّدِّيّ . وَقِيلَ : الْجِنّ . وَهُوَ اِخْتِيَار الطَّبَرِيّ . وَقِيلَ : الْمُرَاد بِذَلِكَ كُلّ مَنْ لَا تُعْرَف عَدَاوَته . قَالَ السُّهَيْلِيّ : قِيلَ لَهُمْ قُرَيْظَة . وَقِيلَ : هُمْ مِنْ الْجِنّ . وَقِيلَ غَيْر ذَلِكَ . وَلَا يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ فِيهِمْ شَيْء , لِأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانه قَالَ : " وَأَخِرِينَ مِنْ دُونهمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّه يَعْلَمهُمْ " , فَكَيْفَ يَدَّعِي أَحَد عِلْمًا بِهِمْ , إِلَّا أَنْ يَصِحَّ حَدِيث جَاءَ فِي ذَلِكَ عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ قَوْله فِي هَذِهِ الْآيَة : ( هُمْ الْجِنّ ) . ثُمَّ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَخْبِل أَحَدًا فِي دَار فِيهَا فَرَس عَتِيق ) وَإِنَّمَا سُمِّيَ عَتِيقًا لِأَنَّهُ قَدْ تَخَلَّصَ مِنْ الْهَجَّانَة . وَهَذَا الْحَدِيث أَسْنَدَهُ الْحَارِث بْن أَبِي أُسَامَة عَنْ اِبْن الْمُلَيْكِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرُوِيَ : أَنَّ الْجِنَّ لَا تَقْرَب دَارًا فِيهَا فَرَس , وَأَنَّهَا تَنْفِر مِنْ صَهِيل الْخَيْل .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=8&nAya=60

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخ مجرامون .. هل هناك سر معين وراء هذا الإسلوب فى ايراد الصفحات الطوال حين الرد ؟

لا أرى فيما أوردته ما يناقض كلام أخى واحد ..

فأين الرد بالظبط ؟

من أين استقى البعض التكليف بمحاسبة خلق الله على ايمانهم و كفرهم .. و التفجير العشوائى دون تمييز .. و قتل الناس حتى لو كان من ضمنهم مسلمين ؟

من قال ان الإرهاب الذى يحدث الآن على أرض الواقع .. هو ما ذكر فى الآية الكريمة ؟

ياريت الرد المختصر المفيد المباشر .. لو كان هناك مثل ذلك الرد .. حتى ننتهى الى نتيجة .. اذا كنت ترغب فى الوصول الى نتيجة ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ Proud Muslim ألأف سلامه ، والله وحشتنا جدا وعود حميد .

الأخ mgramoun ماكتب فى موقع الشهيد (بوابة الجهاد) هو موضوع إنشاء لتلميذ فى الإعدادية ، يمكن ياخد فيه عشره على عشره . لكن لو كتبه وهو فى الجماعة يمكن يرسب .

وَأَمَّا قَوْله : { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ } قَالَ اِبْن وَكِيع : 12604 - حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ عُثْمَان بْن الْمُغِيرَة الثَّقَفِيّ , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ } قَالَ : تُخْزُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ . * - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا أَبُو أَحْمَد , قَالَ : ثَنَا إِسْرَائِيل , عَنْ عُثْمَان , عَنْ مُجَاهِد . عَنْ اِبْن عَبَّاس , مِثْله . * - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا عَبْد الْعَزِيز , قَالَ : ثنا إِسْرَائِيل , عَنْ خُصَيْف , عَنْ عِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ } قَالَ : تُخْزُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوّكُمْ . وَكَذَا كَانَ يَقْرَأ بِهَا تُرْهِبُونَ . * - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا عَبْد الْعَزِيز , قَالَ : ثنا إِسْرَائِيل , عَنْ عُثْمَان بْن الْمُغِيرَة وَخُصَيْف , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { تُرْهِبُونَ بِهِ } تُخْزُونَ بِهِ . * - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا أَبُو أَحْمَد , قَالَ : ثنا إِسْرَائِيل , عَنْ خُصَيْف , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , مِثْله . يُقَال مِنْهُ : أَرْهَبْت الْعَدُوّ وَرَهَّبْته , فَأَنَا أُرْهِبهُ وَأُرَهِّبهُ إِرْهَابًا وَتَرْهِيبًا , وَهُوَ الرَّهَب وَالرُّهْب , وَمِنْهُ قَوْل طُفَيْل الْغَنَوِيّ : وَيْل أُمّ حَيّ دَفَعْتُمْ فِي نُحُورهمْ بَنِي كِلَاب غَدَاة الرُّعْب وَالرَّهَب 

أنا تعليمى على أدّى ، والطريقة دى فى الشرح تلخبط مخى تماما . إحنا فى القرن الواحد والعشرين . أظن .....

وأنا مستعد أدفع خمسون دولار لأى واحد أكمل قراءة ما كتبت للآخر ، مش مهم يكون فهمه .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

مجرامون ..:

ولإن العديد من جيلنا أصبح بمثابة البوق يردد ما يملي عليه او حتي ما يقرأه بدون تفهم او إدراك

الرد :

و لماذا لا يكون هذا منطيقا عليك و ليس على فارو ؟

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

0-0,1,2,.png

البقرة- 256

0-0,5,6,7,.png

ال عمران - 179

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

نلاحظ

تمسك الاخوة السلفيين بعمل من الحبة قبة

وسورة من سور الله التى لاتحتاج الى تفسير الأقدمين مثل السورة الآتية والتى أوردوا لها تفسيرا يحتاج الى تفسير وهذه طريقتهم لفرض أفكارهم والغاء العقول والتمسك بتفسيرات السلف حتى تظن أننا من جنس آخر وليس لنا عقول مثل التى وهبها الله لهم والتى كانت فلتة من فلتات الزمان ولم ولن تتكرر على مر الأيام

اعتاد الاخوة المتشددون الغاء عقولهم والرجوع للسلف حتى فى أهون الاشياء التى لا تحتاج الى المساعدة فى التفسير الا اذا كان لسان الام هو الانجليزية والسواحلية

وهذا مما لفت اليه الأخ واحد أيضا

الملاحظة الثانية

أن الله تعالى أشترط فى ارهاب الغير أن يكون عدو الله وعدونا

ولا يكفى أن يكون عدو الله فقط

بدليل أن الله تعالى أمرنا أن نسامحهم ان جنحوا للسلم معنا أى اذا لم يعادونا بالرغم من أنهم أعداء الله كما ذكر فى قوله تعالى .. وان جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله

مع العلم

أن تفسير الأولين قد أغفل هذا الأمر فى قول الله تعالى

فهل تم اغفاله عن عمد لتعميم القتال لغير المسلمين

وهذا الذى وقع اسامة فيه لاعتماده على تفسيرات الأولين المغالين

...............

هذا هو الذى فهمته من الآية

فهل أصبت

أم أنه جانبنى الصواب

1.png

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ رجب2

لست سلفيا و لا اخوانجيا ولا غيره..مجرد مسلم متمسك بكتاب الله و سنته متبع لعلوم السلف الصالح طبقا لقول الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام :‏ ‏خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ‏ ‏قال ‏ ‏عمران ‏ ‏فلا أدري أذكر بعد ‏‏ قرنه ‏‏ قرنين ‏ ‏أو ثلاثا ‏ ‏ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون ويظهر فيهم السمن ....وبهذا أحاول إلتماس الحقيقة بعيدا عن مؤثرات عديدة تتخبط بين جوانبها عقول البشر.

ولا احد يريد أن يعمل من الحبة قبة او او نحب اللهجة السواحيلي أو نتعمد الجري وراء الفلتات (هذا إذا اردنا لمستوي الحوار ان يصل لهذا المستوي من التعبيرات).

و التفسيرات التي اوردتها هي اساس اي تفسير ينطق به اي عالم أو طالب علم و لا يعقل ان نطلق عليها تفسيرات القدمين لأنهم سبقوا جيلنا كما أنه بمثل هذا المنطق سيتعلل البعض بمحاولة إعادة تقييم مصادر التشريع من قرآن و سنة (كما يريد الفرعون بوش عندما طالب بمراجعة لإيات الجهاد في القرآن)؟؟؟

فريفير...

نعم قد ينطبق علي أنني بوق أردد و قد ينطبق عليك ايضا وقد ينطبق علي فاروا ولكن ما الذي اردده انا و ما الذي تردده انت...هنا الإختلاف..

بالمناسبة أفضل شئ كتبته في مشاركاتك في هذا الموضوع هو توقيعك.

الأخ واحد..

بغض النظر عن كون الكاتب تلميذ بالروضة أو مجاهد فماكتب يعبر عما يجول في أدمغة تلاميذ وأتباع عبدالله عزام و هو ما يفند الإدعاءات التي حول مقتله.

واعذرني كوني اوردت لك عدة تفاسير (بالمناسبة هي مقاطع وليست تفسيرا كاملا للآيات) و كونك لم تقرآها أو لم تستطع إستيعابها...

حاول أن تقوم بدراسة للعلوم الشرعية في وقت فراغك و من ضمنها علم التفسير فستجده جميل و ممتع و سيجعلك بإذن الله قادر علي إتمام قراءة الموضوع لإخره و بفهم و إستيعاب.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ مجرامون

لم أقصدكم ولم أقصد فردا بعينه ولكنى أتكلم بصيغة التعميم عن الذين يتمسكوا بتفسيرات الأولين دون اعمال العقل والتفكير

وخاصة أنى لا حظت أن السلف الصالح أهملوا الآيات التى تتكلم عن الصلح والهدنة والسلم والسلام وركزوا على آيات القتال والقتل والحرب وقد يكون ذلك بسبب الحياة الغير آمنة التى عاشوها فى ظل حكومات وحكام لم يستتب لهم فرض نفوذهم بالكامل على البلاد والأمصار والرعية ولم يكن المسلمون وقتها يشعروا بالأمن من غير المسلمين

أما

الآن وقد استتب الأمن للمسلمين بسبب ثورة الاتصال والمواصلات وهيمنة الحكومة على أمن الرعية فيختلف الحال عن الحال فى سابق العصر والأوان

ومثلا على ذلك نجد فى معظم التفاسير السلفية قد تم ربما عن عمد اهمال تفسير الآية التى تقول وان جنحوا للسلم فاجنح لها .. وورد تفسيرها على عجالة وفى سطور قليلة أما الآية التى تتكلم عن اعداد الخيل لارهاب عدو الله وعدونا فقد تم افساح التفسير لها فى صفحات كاملة وجرى الاتيان بجميع المعانى المحتملة لكل كلمة فيها ومترادفاتها ولم يتركوا حرفا الا وشرحوه بعكس ما جاء فى تفسير آيات الصلح والسلم

وهذا

هو رأيى

والله أعلم

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 8 سنة...

نبذة عن "سيف العدل" القائد الجديد للقاعدة

اعتقال "سيف العدل" الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة بمطار القاهرة

أعلنت السلطات المصرية فى مطار القاهرة الدولى، اليوم الأربعاء، القبض على "محمد إبراهيم مكاوى" المعروف باسم "سيف العدل" الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة وخليفة أسامة بن لادن، لدى عودته للبلاد قادما من باكستان عن طريق الإمارات، حيث تم تسليمه لنيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه.

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...