اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دعوة لمشروع معهد دينى للوافدين ... فى مصر

محمود الشيخ

Recommended Posts

لانكم مشغولون طبعا بما سافرتم من اجله ....لذلك فلن اطيل عليكم نحن شباب فى الداخل لسنا مهاجرين ولكننا بحثنا عن الامور التى يغفل عنها الناس ويخرجونها من دائرة اهتمامهم وخاصة فى اعمال البر والصدقات فغالبا ما يذهبون بصدقاتهم الى الفقراء الذين يتلقون من كل الناس وينسون اولئك الذين جاؤا من اقصى الارض الى الازهر الشريف تاركين اوطانهم مثلكم واهليهم مثلكم لكن اهدافهم ليست كاهدافكم فهم جاؤا من اجل تحصيل العلم الشرعى وتعلم امور دينهم التى لا يرونها الا فى الازهر الشريف فيواجهون بمشلات لا حصر لها واولها نفقات التعلم والمعيشة وخاصة ان اغلبهم من دول افريقيا وشرق اسيا ودول البلقان اى انهم لا يجدون ما ينفقون حتى انك تجدهم امام ابواب المساجد والجمعيات الخيرية ينتظرون مساعدة او صدقة وهم اصحاب الغايات العظيمة والاهداف السامية ولا احد يقدر هذا او يحاول ان يفهم ان مساعدتهم اولى من غيرهم وانهم احق الناس بالذكاة والصدقة لانهم سيعودون الى بلادهم دعاة يملؤنها فقها وعلما عجزنا نحن عن نشره لذلك فاننا اليوم نطلق صيحة قوية مدوية لتاسيس معهد كبير لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يقوم على تعليمهم اللغة العربية التى تعد اكبر عائق يقابلهم ويقوم ايضا بتوفير وجبة يومية لاكثر من ثلاثة الاف دارس ودارسة من اصحاب الحاجة والفقر الشديد ويقوم على توفير العلاج لهم ولذويهم ولكن هذا كله لا ينبغى ان يقوم على اساس ضعيف وهش فيعمل عاما او عامين ثم يغلق لعدم وجود من يقوم على كفالته ولكن ينبغى ان يكون له وقف قوى وسند مادى مدرك ان ما لا يدرك كله لا يتر كله وان ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب ونحن لا ندعى لانفسنا هذه القدرة ولكننا نملك الخبرة و التخطيط والعزيمة وقبلها نملك النية الصادقة فى ان نترك لنا بعد موتنا اثرا لذلك ايها السادة لا بد من مشاركتكم ان لم تستطع بمال فبرأى ومشورة او تدل علينا من يستطيع وبالتأكيد فان لدينا تفاصيل الامر كله بدراساته واهدافه ووسائله وميزانيته وجدواه وسيبا السباق من اليوم وفى ذلك فليتنافس المتنافسون

رابط هذا التعليق

• الردود 46
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بهدوووووووووووء

انت عايز تجمع تبرعات عشان تبنى معهد اللغة العربية

ولا عايز تجمع تبرعات عشان تكفل طلبة العلم دول

ولا ايه الموضوع بالظبط

سؤال

لو حد عايز يكفل طالب .... القصة هتمشى ازاى؟؟

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

بهدوووووووووووء

انت عايز تجمع تبرعات عشان تبنى معهد اللغة العربية

ولا عايز تجمع تبرعات عشان تكفل طلبة العلم دول

ولا ايه الموضوع بالظبط

سؤال

لو حد عايز يكفل طالب .... القصة هتمشى ازاى؟؟

اخى الحبيب ياسر انا مش عاوز اجمع تبرعات حضرتك فهمت غلط انا عاوزك تيجى وتشوف وتشارك ويمكن رايك يكون اغلى بكتير من اى تبرع والمسالة ببساطة انها عملية كفالة شاملة التعليم والاقامة الكريمة التى تناسب طالب علم شرعى وارجوك اخى الحبيب لا تجعل نبرة حديثك ممزوجة بالسخرية

لا تحقرن صغيرة ان الجبال من الحصى

رابط هذا التعليق

وارجوك اخى الحبيب لا تجعل نبرة حديثك ممزوجة بالسخرية

لا تحقرن صغيرة ان الجبال من الحصى

ينفع استاذنك انى اندهش من كلامك جدا

:happy: bv:- :blink:

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

طيب أنا حاليا مش هأقدر أكفل طالب علم لكن عايز أتبرع بمبلغ قد يكون بسيط بس أحسن من مفيش

عنوانكم فين و لكم حساب فى البنك تستقبلوا التبرعات عليه ولا لأ؟؟؟

سيبونا نموت بشرفنا

قول مأثور من فيلم "رامى الاعتصامى"

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

رابط هذا التعليق

اخي محمود الشيخ ..

شاكرين لك فكرتك و اري انك قد فسرت كلام المهندس ياسر بصورة خاطئة .. المهندس ياسر من الناس اللي الكل بيقدرهم و يحبهم في المنتدي و هو يسالك بصدق عن الطريقة و لا يسخر منك و لا من فكرتك ..

و عموما حصل خير .. و يا ريت توضح لنا اكثر عن فكرتك لانها فكرة كويسة بس وضحها اكثر ..

تحياتي لك ..

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق

ممكن ترسل أو تستأذن الإدارة في نشر تفاصيل أكثر من ذلك لأني فعلا مهتمة

رابط هذا التعليق

اخوانى الكرام سلام عليكم اجمعين الله يعلم انى احبكم فى الله اما بحصوص مشروعنا فانتم تعلمون حساسية الامر وان النت هذه الايام يستخدم بشكل سىء وخاصة فيما يتعلق بالامور المادية لذلك فانا اخشى ان اتسبب فى احجام الناس عن المساهمة من حيث لا ادرى اما اخى الكريم المهندس ياسر فيكفيه انه اول المشاركين ويكفيه انه لفت نظرى الى تصور بعض الناس لمثل هذه الامور

ولكم جميعا اقول الامر اكبر بكثير من مجرد عمل خيرى نجمع له اموالا ثم ينقضى ولكنه عمل يحتاج الى تخطيط منظم وفهم عميق يحتاج الى رجل له هدف وعنده غاية واحسبكم جميعا ذاك الرجل اما اخوانى السائلين عن التفاصيل فسوف استاذن الادارة فى عرض تفاصيل المشروع بشكل واضح ليتسنى لكم ان تعرضوه على من تعرفون ومن يستطيع ان يقدم لنا المساعدة كما اشكر اختنا الكريمة ام عبد الرحمن التى راسلتنى على بريدى الحاص وتكفلت باربعين جهاز كمبيوتر نسال الله ان يتقبله منها امين

ملاحظة اخيرة الى كل اخواننا اصحاب العلاقات الاجتماعية الجيدة ومن يعرفون جهات ومؤسسات اقتصادية كبيرة اقول لهم المشروع ضخم ويحتاج الى تفعيل مثل هذه العلاقات فانا اعلم بعض رجال الاعمال ينفق على حفل عشاء فى ليلة واحدة ما يكفى للانفاق على مشروعنا عاما كاملا ارجوكم دلوهم علينا وأ شعروهم باهمية الامر وانه من اعظم انواع الصدقة الجارية

تم تعديل بواسطة Folana
لايسمح بادراج الايميلات الخاصة
رابط هذا التعليق

طيب أنا حاليا مش هأقدر أكفل طالب علم لكن عايز أتبرع بمبلغ قد يكون بسيط بس أحسن من مفيش

عنوانكم فين و لكم حساب فى البنك تستقبلوا التبرعات عليه ولا لأ؟؟؟

السلام عليكم سنوافيك اخى الحبيب بالتفاصيل جزاكم الله خيرا

سيبونا نموت بشرفنا

قول مأثور من فيلم "رامى الاعتصامى"

رابط هذا التعليق

اخي محمود الشيخ ..

شاكرين لك فكرتك و اري انك قد فسرت كلام المهندس ياسر بصورة خاطئة .. المهندس ياسر من الناس اللي الكل بيقدرهم و يحبهم في المنتدي و هو يسالك بصدق عن الطريقة و لا يسخر منك و لا من فكرتك ..

و عموما حصل خير .. و يا ريت توضح لنا اكثر عن فكرتك لانها فكرة كويسة بس وضحها اكثر ..

تحياتي لك ..

شكرا يا باشمهندس على محاولتك توضيح ما خفى على اخينا

لا تعليق

خلاص بقى متزعلش واتفضل يا سيدى ساعدنى اتفضل حقك عليا

ميهمكش يا اخى

اعتذارك ده على راسى

انا كل قصدى انى اعرف الموضوع فى صورة نقاط واضحة ومحددة

لان دى احسن طريقة لتوصيل فكرة معينة

و ساعتها هتلاقينا كلنا بنحاول نساعدك فى تطوير الفكرة

لغاية ما توصل لاكمل صورة

و ان شاء الله بالتوفيق

و بالنسبة لسؤالى الاخير عن كفالة احد طلبة العلم

فانا فعلا مهتم بنقطة زى دى جدا جدا

و كنت بفكر فيها من زمان

فلو تكرمت ووضحت اذاى نقدر نبدأ ف تنفيذ خطوة زى دى هكون شاكر جدا

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق

انت فين يا اخ محمود ؟؟

الكل منتظرك :)

bv:- clp:: :lol:

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله هذا الجهد والعمل

كنت أظن أن طلبة العلوم الشرعية يأتون بمنح من الأزهر أو من بلادهم

الأنفاق على طالب العلم ليصير معلما للخير يجب أن يكون من أولويات المسلمين

نتظر التفاصيل أخي الكريم

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق

انا كل قصدى انى اعرف الموضوع فى صورة نقاط واضحة ومحددة

لان دى احسن طريقة لتوصيل فكرة معينة

و ساعتها هتلاقينا كلنا بنحاول نساعدك فى تطوير الفكرة

لغاية ما توصل لاكمل صورة

و ان شاء الله بالتوفيق

تمام كده

وإن شاء الله اللي عنده شيء معنوي أو مادي ممكن يساعد بي

ربنا يوفقك أخي الكريم

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق

اخوانى جميعا سلام عليكم وبعد هذه بعض تفاصيل مشروعنا فاستمعوا لها جيدا

اولا المعهد يقوم على تعليم العربية لغير الناطقين بها وتبسيط العلوم الشرعية الاساسية مثل التوحيد والعقيدة والفقه وعلوم الحديث واصول الفقه وعلوم القرآن الكريم .............. هذه اسس قامت عليها فكرتنا

ثانيا ليست هذه هى البداية لهذا المشروع فقد بدأ عمله سنة 2001 واستمر خمسة اعوام تقريبا خرج خلالها اكثر من 700 طالب مجيدين للعربية وعلوم الشريعة وتوجهوا الى بلادهم حاملين راية الدعوة بيضاء ناصعة بعد ان تعلموا فى معهدنا

وكان يقوم على المعهد احد الصادقين الذين ندعو الله لهم بالرحمة والمغفرة ويشهد الله انه ما تاخر يوما عن شىء وما اشترى لهم الا اغلى الاشياء وما اطعمهم الا افخر الاطعمة وكان يقول لى دائما لو ان الامر كلفنى بيع مصانعى لبعتها فى سبيل الانفاق عليهم

ثم توفى رحمه الله فكثرت علينا النفقات الى ان اضطررنا الى اغلاقه وليتكم كنتم هناك يومها لتروا نظرة الحسرة فى عيون هؤلاء الدارسين اللذين بلغوا اربعا وثلاثين جنسية حتى ان مجلة عقيدتى نشرت تحقيقا كبيرا عن هذا المعهد وما حققه تحت عنوان مائدة قرانية بكل اللغات فى مدينة نصر

ثالثا لماذا عدنا اليوم؟

ما احببنا ان نعود الى العمل بنفس المبدأ الذى يعتمد على فرد واحد فاذا ما حدث له امر توقف العمل بل احببنا ان نبنى على اسس اكثر متانة واصلب قواما

رابعا فكرنا ان يكون لهذا المعهد فريق عمل منظم يعمل على كل المستويات وخاصة الشباب المتحمس والنساء الائى يعلم الله كم ساعدننا وكم ابدين من قدرة فائقة فى العمل التطوعى وخاصة اولئك المدركات لاولويات ديننا وحاجات امتنا فلهن جميعا ادعو الله ان يجعله فى ميزانهن

هذا الفريق ليس مقره مصر فقط بل كل الدول الاسلامية والعربية والاوربية لاننا نعمل فى مجال دولى يقوم على كل جنسيات العالم وقسمنا هذا الفريق كالتالى

الفريق الاول وهو فريق الدعاية الذى يقوم بالدعاية للمعهد فى كل دول العالم باعتبار ان المعهد يخدم ان شاء الله كل هذا الشتات الدولى والدعاية مع هذا الفريق تعتمد على الشباب المتمرس بانظمة النت الدولية وكيفية الاعلان عن المعهد فى اغلب المواقع المؤثرة التى ربما غابت عنا لجهلنا بادوات التعامل الحديث وتعتمد اكثر على اخواتنا المجيدات لاستخدام ادوات التواصل الفردى والجماعى فى كل دولنا العربية وغير العربية

الفريق الثانى .......وهو المسؤل عن توفير الدعم اللازم لاستمرار العمل بقوة ونضج ويسر وكرامة تناسب شرف العمل الذى يدعون اليه ومن احسن قولا ممن دعا الى الله...........وهذا ايضا نعول فيه على فتيات وسيدات يعرفن كيف ومتى واين يكون الكلام فى مثل هذه الامور بما يحملنه من نضج الفكر وروعة الاسلوب وموهبة الاقناع والقدرة على توضيح الرؤى

الفريق الثالث وهو فريق الادارة وهذا الفريق هو ما نشرف بالعمل فيه لسابق خبرتنا به والمامنا بمعطياته ومخلاته ومخرجاته

ملاحظة هامة جدا جدا

الى كل اخواننا واخواتنا الراغبين فى المشاركة ان تحدد لك فريقا تجيد التعامل معه وتحسن العطاء فيه فان الله كتب الاحسان على كل شىء

خامسا........الامور الادارية للمعهد من حيث التراخيص والضرائب وغيرها.............للمعهد رخصة عمل وسجل تجارى وبطاقة ضريبية قائمة بالفعل ولكن تحتاج الى تفعيل بسبب التوقف الذى دام اكثر من ثلاث سنوات لم ندفع فيها الضرائب او التامينات ولكن الاوراق الاساسية موجودة تحتاج فقط الى بعض العمل القانونى

سادسا .............. المقر ..............كان مقر المعهد هو مدينة نصر وكان المبنى مؤجرا وتركناه لكلفته العالية والان قد من الله علينا بقطعة ارض كبيرة تبلغ 2000متر تقريبا سنجعلها مركزا دوليا ان شاء الله ولكن الامر يحتاج الى مبالغ كبيرة لن تتوفر الان فالى ان يتم ذلك سنستاجر مقرا مؤقتا ونبدا العمل فيه ان شاء الله قريبا

سابعا......................ما هى الامور التى نطلبها على وجه السرعة

المقر وهو ما يحتاج الى اربعة الاف جنيه شهرىا كايجار مؤقت

التجهيز المكانى من مقاعد وادوات وتجهيز معمل للصوتيات ومكاتب ولوحات عرض ...........والتكلفة فيها مفتوحة على حسب الامكانات

المعلمون والعاملون والاداريون والمشرفات

الكتب الدراسية وماكينات التصوير والكهرباء والماء وجميع المرافق

كل هذه بنود سيتم التعامل معها ولكننى ما احببت ان استعرض مبالغ مالية لها مع دراستنا الوافية ومعرفتنا بها لكن ما أحببت ان احبطكم

ثامنا كيفية المشاركة ................... ستكون بوسيلتين

الاولى هو كفالة عدد معين من الطلاب شهريا وقد جعلنا لكل طالب مائة جنيه فى الشهر

الثانية هو الالتزام بمبلغ ثابت شهريا او سنويا او كيفما تيسر الامر

هناك طريقة اخرى وهى التبرع او كفالة بند معين من هذه البنود السابقة مثل المعلمون او الايجار او النثريات الشهرية

هذا كله هو ما يتعلق بالعملية التعليمية اما الشق الاخر للمشروع فهو الانفاق على اقامة هؤلاء الطلاب ..............وهنا اقول لاختنا الدكتورة ام احمد نعم اختى الازهر يكفل عددا كبيرا من هؤلاء الطلاب لكن ذلك العدد لا يتجاوز الربع من عدد الوافدين ولكى ان تتصورى طالب جزر القمر او الصومال او تايلند كيف يستطيع العيش فى ظل الاسعار التى نكتوى بنارها فيلجأون الى التسول على ابواب المؤسسات الخيرية فى كل مكان

لذلك قررنا ان نبدأ ولو باليسير من اسباب العيش الكريم كأن نقدم لكل دارس يوميا وجبة واحدة ساخنة ثم نكمل فيما بعد توفير المسكن والملبس والعلاج وخاصة ان 60% منهم اطفال وحالات الولادة ما شاء الله كثيرة للغاية

تاسعا .................. كيفية التواصل معنا للشروع فى التنفيذ سيكون هناك حساب بنكى ان شاء الله سيتم بعد اربعة ايام وعلى من يريده ان يتواص معنا على

تم تعديل بواسطة Folana
للمرة الثانية لا يسمح بادراج الايميلات الشخصية
رابط هذا التعليق

انت فين يا اخ محمود ؟؟

الكل منتظرك :blink:

:blink: wst:: :roseop:

اخى الحبيب اولا جزاك الله خيرا على حسن صنيعك بى انا والاخ ياسر ثانيا لقد جئت شارحا اهم النقاط فى المشروع وليتنى استمع الى مقترحاتك للفترة القادمة فالمسالة ليست سهلة يا اخى ارجوك تابعنى بجد وعزيمة صادقة

رابط هذا التعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله هذا الجهد والعمل

كنت أظن أن طلبة العلوم الشرعية يأتون بمنح من الأزهر أو من بلادهم

الأنفاق على طالب العلم ليصير معلما للخير يجب أن يكون من أولويات المسلمين

نتظر التفاصيل أخي الكريم

أختى الكريمة اعزك الله لقد قمت بالرد على ملاحظتك واستفسارك فى رد عام كتبته لاخواننا اما اهتمامك فهذا ليس جديدا على فى هذا المشروع فقد عهد ت اخواتنا أكثر الناس تفاعلا مع الخير اخذا وعطاء زادك الله فقها وجعل اثرك خيرا منك وعملك نورا فيك وننتظر منك المساهمة الفاعلة بالدعاية والراى والنصيحة

رابط هذا التعليق

ممكن ترسل أو تستأذن الإدارة في نشر تفاصيل أكثر من ذلك لأني فعلا مهتمة

اختى الكريمة ام بلال سلام عليك لقد ارسلت تفاصيلا عن مشروعنا فاطلعى عليها وافيدينا برايك الصائب ان شاء الله ونسال الله ان يجرى الخير على يديك

رابط هذا التعليق

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...