اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

المثقف موقف


عادل أبوزيد

Recommended Posts

اعجبتنى كلمات فى مقال عادل حمودة اليوم فى جريدة الأهرام و جزء منها على لسان محمد حسنين هيكل‏

فكيف يكون المثقف عندما يقرر ان يكون معارضا لمن يحكم؟‏..‏ يقول محمد حسنين هيكل‏:‏ إن اهمية أي مثقف هي‏:‏ ان يقول كلمة واضحة ومحددة‏..‏ ان يقول كلمته من غير ان يستخدمها أي طرف آخر‏..‏ ان يقول كلمته في وقتها وليس بعده‏..‏ اما الكتابة بالرمز والغمز فهي استهتار حتي بمفهوم الثقافة لا يفعله سوي مثقفينا‏,‏ وهذا باعتقادي من بقايا الطغيان المملوكي والتركي‏..‏ إن دور المثقف في هذه الحالة لا يخرج عن التنبيط علي الحاكم من بعيد‏..‏ لا يقترب منه وذلك بتأثير غياب الرأي العام ولعدم وجود ممالك أخري‏..‏ بيتهوفن عندما كان يشعر بالضيق كان يرسل رسالة معينة من خلال الموسيقي‏..‏ أليس هذا هو حال المثقف عندنا؟‏..‏ ولكن بيتهوفن عندما عرف أن نابليون جعل من نفسه امبراطورا مزق سيمفونية البطولة التي كان يعمل فيها ولم يكملها أبدا‏..‏ اذا كان المثقف موقفا فالموقف لا يمكن ان يعلن عن نفسه بالتمتمة الداخلية‏..‏ التمتمة القادمة من الداخل لا تحرك احدا‏..‏ المثقف موقف‏..‏ المثقف قضية‏..‏ المثقف الحقيقي يحرك الناس بدلا من مثقف يموت حتي قبل ان يقول أي شئ‏.‏

و الغريب ان ما يعيبه الأستاذ "محمد حسنين هيكل " هو ذاته اسلوبه فى الكتابة الغمز و اللمز و الإشارة .... الى حد بعيد و يعرف ذلك جيدا من عاصر الأستاذ فى قمته ... بل لعل من استمع الى محاضرته الأخيرة فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة

خلاصة موضوعى هنا هى ان المثقف موقف و ارد بذلك على من يمل من طول الإنتظار و الحديث الذى لا ياتى بثمر ......عاجل

رابطة هذا المقال هى :

http://www.ahram.org.eg/ARCHIVE/Index.asp?...T1.HTM&DID=7835

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

و لما هو المثقف موقف لماذا لم يأخذ الأستاذ موقف من ديكتاتوريه الرئيس جمال و الذى كان فيه هو المثقف الأوحد ....

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

و الغريب ان ما يعيبه الأستاذ "محمد حسنين هيكل " هو ذاته اسلوبه فى الكتابة الغمز و اللمز و الإشارة .... الى حد بعيد و يعرف ذلك جيدا من عاصر الأستاذ فى قمته ... بل لعل من استمع الى محاضرته الأخيرة فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة 

خلاصة موضوعى هنا هى ان المثقف موقف و ارد بذلك على من يمل من طول الإنتظار و الحديث الذى لا ياتى بثمر ......عاجل

هل تعتقد لو وقف واحد وصرخ بأعلى صوته قائلا.. يا جماعة .. يا أهل مصر .. لابد من مراجعة ملف إغتيال أنور السادات .. وملف مقتل أحمد بدواي .. وأن هذا الأمر سبب مباشر لمصايبنا اليوم .. هل تعتقد أن قوله سيجد الموضوعية ورد الفعل المناسب بين الأخرين للربط بين هاتان الحادثان وبين وقائع نعيشها اليوم .. هل يمكن مناقشة أمر كهذا بصراحة ومصداقية مع المثقفين أم أنهم سيلجؤن للأسلوب المز والغمز .. مثل موضوع (( الأخوة كارمازوف )).

هل تعتقد أن مثقفينا مستعدين مناقشة سرقات مصر على مدار العشرون عاما الماضية .. وتحديدا مناقشة قضايا بيع القطاع العام المصري لأبناء كبار السياسيين .. أو توريط مصر في ديون ثم بيع الديون عن طريق جمال مبارك بموافقة الريس نفسه .. هل تعتقد أن مثقفون مصر قادرين على مواجهة الريس مباشرة بخراب إقتصاد مصر على مدار العشرون عاما الماضية .أم أنهم سيكتبون قصة جديدة مثل " ليزا اللذيذة " التي يتاجر البعض بجسدها وهي تقف خجولة تبتسم في خجل وحياء ولا تعرف معني لكلمة .. لا..

هل تعتقد أن مثقفي مصر قادرين على الوقوف بشكل صلب ويطالبون مبارك وعائلته بالمغادرة بشكل صريح وتفنيد جهودة الخاصة بتوريث حكم مصر لأبنه .. هل سيخرج من مصر أحد يقف أمامه ويعترض بصوت عالي .. أم أقصي ما يمكن عمله هو كتابة قصة رمزية مثل .. يزيد جمال .. أو حتى أنت يا بروتس ..

إن لجوء البعض للغمز والمز .. ليس خوفا .. بل محاولة لعرض وجهة نظرهم بشكل غامض وذلك حتى لا تمنع كتابتهم بشكل كامل من خلال أي نافذة ولو صغيرة تسمح لهم بنشر تلك الأراء مثل منتدانا هذا .

فلجوء البعض للغمز والمز .. هو أقصي ما يمكن عمله في ظل مساحة الحرية المحدودة جدا بوسائل النشر المختلفة.

رابط هذا التعليق
شارك

و الغريب ان ما يعيبه الأستاذ "محمد حسنين هيكل " هو ذاته اسلوبه فى الكتابة الغمز و اللمز و الإشارة .... الى حد بعيد و يعرف ذلك جيدا من عاصر الأستاذ فى قمته ...

ليس صحيحا ليس صحيحا ولا يمت الى الحقيقة بصلة ولم اعاصر الاستاذ فى قمته ربما فى شيخوخته ولكنه مازال على القمة دون منافس, وكتابات الاستاذ مملؤه بالوثائق وهو ابعد كل البعد عن الهمز واللمز والاشارة وقراءة متانية امحاضرته فى الحامعة الامريكية التى هزت الاوساط السياسية فى مصر قد تعطى بعدا اخر للفهم.

قمت من قبل بالرد على من يرددون ان الاستاذ فقد بريقه بعد وفاة جمال عبد الناصر وطرحت بعض الاسئلة ولم اتلق ردا وسوف اعيد طرحها مرة اخرى وساظل اطرحها كلما جاءت سيرة الاستاذ بكلام عام ومكرر ومرسل ولم يقترب احدا ابدا من مناقشة اى فكرة له يختلف او يتفق معها ليس مهما.

انا فعلا مستاء من الاخ مستاء, يبدو لى كدون كيشوت يحارب طواحين الهواء, ويخوض معارك بمفرده ضد كتيبه من الكتبة اجمعوا على النقيض تماما لإفكاره, وهو لايكل ولايمل, ولايبدو فى الافق انه قد يميل الى راى الاغلبيه, او على الاقل يستميل احد لافكاره.

والحديث عن يوليو وعبد التاصر ذو شجون, وهو حديث لم ولن ينقطع.

اكثر مايغيظنى فى حديث الاخ مستاء هو تكرار حديثه عن الاستاذ, بل وصلت به الجراة الاستدلال بكلماته فى معظم حواراته عن عبد الناصر, وهو امر غير مقبول على الإطلاق بعد ان كبرنا وعرفنا حجم هذا الاستاذ, خصوصا فى كتب خالد الذكر الإستاذ مصطفى امين.

واذا كان الاستاذ مستاء, يتحدث كثيرا عن ماضى الاستاذ فأرجوا ان يسمح لى ان اتحدث عن حاضره:

1- يشيع الاستاذ فى كل مكان انه ظل بجانب انور السادات حتى إختلفا فى موضوع السلام وان حرب العراق أخر الحروب, بل انه يزعم انه كتب بخط يده تكليف انور السادات للجيش فى حرب اكتوبر, بل و ينشر هذه الوثيقة فى كتبه, كيف هذا وقد دلل الكثبرون هنا انه كان عميلا للمخابرات الامريكيه.

2-يعلم الكل ان الاستاذ هذا بعد ان فقد موقعه بجانب السادات تلقفته الصحف الاجنبية حتى انه يشبع فى كل مكان ان مقالاته تنشر فى اكبر الصحف الانجليزية, بل انه قيل ان بعض مقالاته للصحف اليابانيه تنشر فى نفس اليوم فى اكثر من صحيفه وبإكثر من لغة, رغم انه فقد مصدره للمعلومات بعد خلافه مع السادات الله يرحمه.

3-يزعم هذا الكاتب انه يكتب كتبه مرتين بالغة الإنجليزيه وبالعربية وان اكبر دور النشر فى العالم تتهاقت على طباعته ولكنه يوصى دائما بالاهرام لطباعة النسخة العربية, والغريب ان الاهرام لم يكذب ذلك بل احيانا ماتقوم الجريدة إمعانا فى تكديرنا بنشر فصول من الكتاب قبل طرحه فى السوق, بل كثيرا ما تشيع ان كتبه تطبع اكثر من مرة, مثل اكتوبر الحرب والسلاح, والذى تزعم انه وصل الى سبع طبعات, بل وصل بهم الامر بعمل قسم خاص له فى معرض الكتاب يحقق اكبر المبيعات.

4-ثم تعال نستعرض معا اسماء الصحفيين الذين يذكروا فى كل مكان انهم تلاميذ الاستاذ, عبد الوهاب مطاوع, احمد بهجت, صلاح الدين حافظ وماادراك ماهو صلاح الدين حافظ, فهمى هويدى, هل تريد المزيد, بأمانة هل ترى فيهم من تطاول قامته قامة الصحفى الجهبز منظر هذا العصر الأستاذ سمير رجب.

5-هل تذكر كيف تكاتف كل المخلصين فى مصر فى منعه من الكتابة فى اخبار اليوم منذ عدة سنوات قليله ام تريدنى ان احكى لك الحكاية, دعنى احكيها .

فى احد الايام قامت اخبار اليوم بالتنويه عن ان الاستاذ سبقوم بالكتابة لها, ولقد ادهشنى هذا الموضوع ماذا يعنى هذا فانا لم اعاصر الاستاذ ولقد ادهشنى اكثر شروط الاستاذ للكتابة, وهى تتلخص فى عمل حديث صحفى معه فى عددين على ان يتم التنويه ببنط معين فى الصفحة الاولى اقرب للمنشيتات بل وصل الامر ان تنشر صورته بالسيجار فى الصفحة الاولى, وحدد بنفسه مكانها وعلى كام عمود, كل هذا قبل ان يقوم بنشر مقالاته, والغريب ان الصحيفة نفذت كل ذلك حرفيا, واختار هو ان يكتب تحت عنوان (كيفية صنع القرار السياسى فى مصر) وتم نشر الجزء الاول والثانى, فبل ان يهب كل المخلصين لمنع الجزء الثالث.

والغريب ان هذا حدث فى حياة مصظفى بك امين, وبعد وفاة السادات بسنوات, والمعروف ان الاستاذ فقد مصدر معلوماته بعد وفاة عبد الناصر.

إنك ياسيدى تتحدث عن كثيرا عن الوثائق, وانا اعلم انك تستخدم اسلوب الاستاذ فى ذلك, ولكن استحلفك بالله الم تجد فى كتاب خالدة الذكر إعتماد خورشيد او برلنتى مايغنيك عن هذا السؤال ثم هل تظن اننا من الغفلة حتى نترك ابداعات إعتماد خورشيد, التى تتغدد حواسنا وغرائزنا, لنقرا موضوعات مثل كيفية صنع القرار السياسى فى مصر, انت واهم ورب الكعبة. الاخ واحد

بداية اشكرك على الترحيب بى, ثانية انا لم اتعرض لأشخاص فقط كنت اقدم النصيحة للاخ مستاء ان يترك هذا الأمر ورشحت له موضوع للكتابة فيه اذا كان مصرا ولكن يبدو انه اختار ان يهلك دونه.

بالنسبةالى اننى اتحدث فى الموضوع, فلقد وعدت الكل واشهد الله على ذلك ان اتعقب كل مايكتب عن الاستاذ بشكل عام والتصدى لكل مايكتبه الاخ مستاء عن الاستاذ بشكل خاص, ولااخفيكم القول اننى درست رده الاخير بعناية لأرى اذا كان هناك ما ينم عن ذلك ام لا.

اما حديثك ياأخ واحد عن أن الأستاذ وتلاميذه أبدعوا فى عصور الدكتاتورية وقهر الشعب . فلا يوجد ما يثبت أنهم سيحصلوا على نفس الدرجة فى المجتمعات النظيفه, فان ماسوف يصيبنى بالجنون ان هؤلاء التلاميذ هم نجوم و شيوخ الصحافة الان, حتى ان البعض منهم يمنع نشر مقالاته احيانا فى الصحف القومية فتتلقفه اكثر من صحيفة لشره تحت عنوان المقال الممنوع لفلان, بل ان مايزيد قهرى ان مقالات الاستاذ يتم اعادة نشرها فى معظم صحف المعارضة, بل وصل بهم الفجر ان يعيدوا نشر محاضراته بدريم مرة اخرى وباكثر من من صحيفة, وهو يبدو لى كمخطط لعودة الماضى الكئيب وهدم كل القيم الجميلة التى استمات فى الدفاع عنه اساطين الفكر مثل خالدة الذكر السابق الاشاره اليها, ومن هذا المنطلق كما يقولون اناشد الاخوة الذين لهم باع كبير فى هذا, الدعم والمساندة والبحث عن مصادر اخرى وليس الاكتفاء فقط بكتابات مايلز كوبلاند او صاحب كتاب كلمتى للمغفلين, بالاضافة طبعا الى خالدات الذكر السابق الاشارة اليهم ولكن التعليق بكلمات قصيرة مثل أكيد كان ماسك عليهم زلة لن تفى بالغرض فالموضوع موثق فى ارشيف اخبار اليوم.

وبناء على النصيحة ساستكمل بعض ما يشاع عن الاستاذ وقد اتعرض بعد ذلك لغروب نجمه الصحفى بعد وفاة عبد الناصر، وكذلك علاقتة بالمخابرات الأمريكيه بشئ من التفصيل, فى كتابات اخرى,

1-ماحدث فى معرض الكتاب منذ عدة سنوات قليلة, وحضور المئات وفى قول اخر الالاف, لحضور ندوة الاستاذ والتى استمرت حتى الثانية صباحا, ظل هذا الامر يشغلنى عما يقوله الاستاذ طوال المحاضرة ,من هؤلاء الناس واى حهة رتبت هذا الحضور وهل مازال الاستاذ وبعد هذا العمر الطويل نافذا فى اجهزة الدولة حتى يتم ترتيب هذا الحشد له, واذكر للاسف اننى كنت احضر لقاءات الصحفى الجهبز سمير رجب مع اخوانى فى جريدة الجمهورية, وكان العدد لا يتعدى كشوف الحضور والأنصراف بالجريدة, وكنت الوحيد الخارج عن هذا الكشف حيث اننى كنت لم استكمل كورس كابسولات الجهبز بعد.

اى نعم تم الغاء ندوة الاستاذ بعد ذلك فى السنوات الاحقة, ولكن الامر مازال يشغلنى خصوصا عند سؤال وزير الثقافة عن اسباب المنع تصوروا انه قال ان لقاءات الاستاذ تحتاج لاجرءات امنيه مختلفة.

2- يشيع الاستاذ فى كل مكان انه هو الذى اقنع كبار الكتاب مثل توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف اديس وغيرهم بالكتابة للاهرام وانه جهز لكل منهم مكتب خاص به, ولم يتدخل باى شكل من الاشكال فيما يكتبونه, بل ان معظم ابداعات نجيب محفوظ بالذات تمت فى هذا الوقت خصوصا التى هاجم فيها الثورة مثل ميرامار وثرثرة فوق النيل بل حتى الكرنك هى الاخرى كتبت فى ذلك الوقت، بل المصيبة الكبرى انهم يشيعون ان معظم الافلام التى هاجمت الثورة تم انتاجها بواسطة مؤسسة قطاع عام, ولم اجد للاسف احد يتعرض لذلك فى كتاباته بالنفى حتى الان, وهو امر غريب ولايجب السكوت عليه.

3- للاستاذ كتاب يسمى عرفت هؤلاء وعندما نستعرض اسماء هؤلاء الذين اجرى معهم الاستاذ لقاءات طويلة تجد انهم نجوم القرن العشرين فى كل التخصصات على سبيل المثال اينشتاين فى الكيمياء, ماوتسى تونج فى السياسة, بل انه من الصحفيين القلائل الذين تجرؤا على عمل لقاء طويل مع الخومينى فى عنفوان الثورة الايرانيه, وخرج بعدها بكتاب مدافع ايات الله, فى الوقت الذى كان السادات الله يرحمة يردف اسم الخومينى بقوله خومينى اعوذ بالله .

4- البعض يذكر ان خبر القبض على الاستاذ ظل يتصدر نشرة اذاعة لندن فى هذا الوقت, وانا لاادرى هل كان ذلك يتعلق باهميته وهو مااشك فيه, ام ماذا.

5- علاقة الاستاذ بالتوام على ومصطفى امين تستحق حديث اخر, والمصيبة انها موثقة سواء كان ذلك بخطابات بخط يد على امين اثناء وجود شقيقة بالسجن او شهادات احياء فى ذلك الوقت مثل الاستاذ سعيد فريحه الصحفى اللبنانى الشهير, والصديق المقرب لمصطفى امين, وهو امر كما قلت يحتاج كل الجهود المخلصه, حتى نهدم هذا الهرم وهذا لن يتم بالتعليقات المختصرة.

صدقونى ففى الجراب الكثير, واذا كان الاستاذ يقول دائما انه يقول كلمته ويمضى فمستقبله خلفه كما يقول, فالمشكله فى هذا الكم الكبير من الكتب التى و للاسف الشديد تجد من هم شغوفين بقرائتها حتى الان, ونستطيع بتضافر الجهود ان ننجح فيما فشلت فيه كل وسائل الاعلام من قبل, وان لم نستطع ففى قصة حرق كتب ابن رشد سبيل لنا, اما ان يظل الاستاذ مطلق اليد بهذا الشكل اكثر من خمسين عاما, يجعلنى افكر فى الاستعانة بالقوات الامريكيه لتدمير هذا الحضور الثقافى للاستاذ, ولكن كيف وقد دلل الكثيرون هنا انه عميل للمحابرات المريكية.

كما ترون الموضوع شائك وتوحيد الجهود ضرورى, وافضل ان اقصر حهودى على التصدى لكتابات الاخ مستاء, حتى يتوقف عن ذكر اى اشارة للاستاذ فى كتاباته, وفى المنتدى الكثير من الموضوعات قد تغنيه عن ذلك.

ولنا عودة ان شاء الله

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...