اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ثلاثة نساء فقط لكل رجل في جامبيا


KWA

Recommended Posts

ثلاثة نساء فقط لكل رجل في جامبيا

أثار الرئيس الجامبي يحيى جماح جدلا واسعا في بلاده بعد أن أصدر قرارا يحظر على الرجل تزوج أكثر من ثلاث نساء في السنوات الثلاث القادمة.

وقال جماح في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى التاسعة لتوليه السلطة عند نصب الثاني والعشرين من يوليو التذكاري في العاصمة بانجول "من فضلكم امنحوا الشباب الفرصة كي يتزوجون هم الآخرون."

لكن الجدية التي اكتسى بها صوت الرئيس الجامبي لم تتناسب مع ردود فعل جمهور الحاضرين من الشعب الذين انفجروا ضاحكين عند إعلانه القرار الجديد.

ويذكر أن أغلب سكان جامبيا يعتنقون الإسلام حيث تبلغ نسبة المسلمين هناك 90 بالمئة من إجمالي السكان، كما يتميز الجامبيون بأنهم متمسكون بشعائر دينهم إلى حد التزمت.

ومن جهة أخرى، أعرب الكثير من الجامبيين عن رفضهم لقرار الرئيس قائلين إنه ليس لديه الحق لحظر تعدد الزوجات المقبول في مجتمعهم كعرف منذ سنوات عديدة.

حجاب البنات في المدارس المسيحية

وتناول جماح الذي يعتنق الإسلام ومتزوج من إمرأة تدعى زينب في خطابه أيضا المسألة المثيرة للجدل المتعلقة بارتداء البنات المسلمات الحجاب في مدارس الإرساليات المسيحية.

واتهم الرئيس الجامبي بعض الزعماء المسلمين بالتعصب وإيجاد نوع من الشقاق بين الأغلبية المسلمة والأقلية المسيحية.

وحذر جماح من أنه لن يسمح لثلة من المواطنين بالتخفي وراء ستار الدين وإثارة مشكلات في البلاد.

وصرح الرئيس الجامبي بأنه لن يتم السماح بارتداء الحجاب في المدارس بداية من شهر سبتمبر-أيلول، وأكد أن أي مواطن سيعارض هذه الأوامر سيتمك الزج به في السجن.

"إرضاء الولايات المتحدة"

وجدير بالذكر أن رجال الدين يعتبرون دائما من أشد المقربين من الرئيس الجامبي إلا أن الهجوم الأخير الذي شنه ضد رجال الدين سيجعلهم يقيمون علاقتهم برجال السياسة الذين يحكمون البلاد.

ويذكر أن المواطنين الجامبيين العاديين بدءوا بالفعل في تفسير الأمور حسب أهوائهم.

ويرى العديد من الجامبيين موقف رئيسهم من الحجاب والتعصب الإسلامي بأنه محاولة أخرى لإرضاء الإدارة الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن جامبيا تعد من أول دولة في العالم تصادق على اتفاق يمنح الحصانة للمواطنين الأمريكيين المتهمين بارتكاب جرائم حرب ويحميهم من المثول أمام المحاكم.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsi...000/3091001.stm

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

رابط هذا التعليق
شارك

انا عندى سؤالين على الموضوع

تلات زوجات من اربعه فرقت ايه !! طبعا ليس من الشرع فرض مثل هذا القرار المناقض للحق الذى اقره الشرع للزوج وانا لم افهم ما معنى قصر عدد الزوجات على ثلاث بدلا من اربع !!

السؤال الثانى هو الخاص بقوله "دعوا للشباب الفرصه كى يتزوجوا" !! امال مين اللى هيتجوزوا التلاته اللى الريس ضافهم على بطاقة التموين !! حد تانى غير الشباب !! كنت اظن ان اقبال الرجال على التعدد سببه ان هناك عنوسه مثلا فى المجتمع و الستات مش لاقيين حد يتجوزهم فيتجوزوا رجاله متجوزين !! لكن ان يقول الرئيس ان الشباب لن يجد فرصه ليتزوج احدث عندى لبس .. -- > وش حولان

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...