اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحوار و أختلاف وجهات النظر فى محاورات المصريين


ssmaly

Recommended Posts

تحية طيبة للجميع

اصبح من المعتاد ان يتم اغلاق موضوغ كل فترة وجيزة

والسبب هو ليس اسباب اخلاقية لان كل الناس هنا على قدر كبير من الاخلاق و التعليم والثقافة التى تجعل مستوى الحوار راقى

ولكن السبب هو عدم قدرتنا على التحاور

احنا اتربينا على عدم مناقشة الأب او المدرس أو المدير أو---- أو -----

ونحن بالتالى بنمارس نفس الشىء مع اولادنا أو تلاميذنا

ونحب فرض رأينا فقط بدون نقاش

واذا كان هناك حوار او نقاش لابد منه

يبقى نعمل زى ما بوش مقال زمان اللى مش معانا يبقى علينا

يتحول الحوار الى جبهتين انا فى جبهة والعدو على الجبهة الاخرى

يتحول الحوار الى حرب

و فى الحرب كل شىء مباح

نتقاتل لاى شىء

احيانا اللى موافقنى على رأيى يبقى راجل وطنى وغير ذلك غير وطنى وممكن اتهامات اخرى

وممكن الموضوع يكون بسيط جدا لا يحتمل تحويله الى قضية وطنية او قومية

السؤال :ماهى الطريقة الصحيحة للتحاور من وجهة نظركم ؟ممكن نتعلمها ونعلمها لاولادنا كمان

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال :ماهى الطريقة الصحيحة للتحاور من وجهة نظركم ؟ممكن نتعلمها ونعلمها لاولادنا كمان

دى الطريقة اللى باعلمها لولادى....... و اتربيت عليها...... فكر فيها حضرتك يمكن تلاقيها صح

* رأيى صواب يحتمل الخطأ و رأى غير خطأ يحتمل الصواب

مش عيب ان الواحد يصحح معلومة كان فاهمها غلط ...... او انه يعيد التفكير فى أراءه

* اتخلقنا باذنين و لسان واحد...... يبقى اكيد لازم نسمع ضعف ما نتكلم

* صاحب الصوت العالى المنفعل اللى ما بيسمعش غير نفسه ...... فى اكتر الحالات بيكون غلط

و على اقل تقدير- لو صاحب حق- مش عارف يرتب افكاره و غالبا هايخسر حقه ( لو ليه حق )

* الاحتفاظ بالادب فى الحوار الى اخر مدى ....... علشان مايتحولش الحوار الى حاجة تانية

* على قد ما نقدر (و ده ضد طبيعتنا الانسانية ) نعترف ان موقفنا كان غلط..... او نعتذر

* نعترف بينا و بين نفسنا ان من حق اللى بنتحاور معاه ان يكون له رأى يخالف رأيى ( لانى عندى نفس الحق ده )

* و اخيرا اللى مانفهمش فيه ...... ببساطة مانكلمش فيه

و ده مش هاينقص من قدرنا فى شىء...... " فوق كل ذى علم، عليم "

بس بالرغم من ده كله ...... فيه مواضيع حساسه فى حياة كل البشر ( الدين...... الوطن..... الخ)

بتبقى صعب فيها شويه الاحتفاظ بالحاجات اللى قلتها....... بس بنحاول

رابط هذا التعليق
شارك

السؤال :ماهى الطريقة الصحيحة للتحاور من وجهة نظركم ؟ممكن نتعلمها ونعلمها لاولادنا كمان

دى الطريقة اللى باعلمها لولادى....... و اتربيت عليها...... فكر فيها حضرتك يمكن تلاقيها صح

* رأيى صواب يحتمل الخطأ و رأى غير خطأ يحتمل الصواب

مش عيب ان الواحد يصحح معلومة كان فاهمها غلط ...... او انه يعيد التفكير فى أراءه

* اتخلقنا باذنين و لسان واحد...... يبقى اكيد لازم نسمع ضعف ما نتكلم

* صاحب الصوت العالى المنفعل اللى ما بيسمعش غير نفسه ...... فى اكتر الحالات بيكون غلط

و على اقل تقدير- لو صاحب حق- مش عارف يرتب افكاره و غالبا هايخسر حقه ( لو ليه حق )

* الاحتفاظ بالادب فى الحوار الى اخر مدى ....... علشان مايتحولش الحوار الى حاجة تانية

* على قد ما نقدر (و ده ضد طبيعتنا الانسانية ) نعترف ان موقفنا كان غلط..... او نعتذر

* نعترف بينا و بين نفسنا ان من حق اللى بنتحاور معاه ان يكون له رأى يخالف رأيى ( لانى عندى نفس الحق ده )

* و اخيرا اللى مانفهمش فيه ...... ببساطة مانكلمش فيه

و ده مش هاينقص من قدرنا فى شىء...... " فوق كل ذى علم، عليم "

بس بالرغم من ده كله ...... فيه مواضيع حساسه فى حياة كل البشر ( الدين...... الوطن..... الخ)

بتبقى صعب فيها شويه الاحتفاظ بالحاجات اللى قلتها....... بس بنحاول

10على10 ، مشكلتنا في الشرق نفتقر ل

حسن الإستماع للغير

رابط هذا التعليق
شارك

وتأكيدا على الكلام ..

طوال أكثر من خمس سنوات بالمحاورات لم أعاصر حالة واحدة لحوار نتج عنه تغير قناعات لدى أيا من أطرافه ..

يمكن لنفس ذات الأسباب ..

نحن - وفى كلمتين - نفتقر إلى آداب وثقافة الحوار

بس

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

وتأكيدا على الكلام ..

طوال أكثر من خمس سنوات بالمحاورات لم أعاصر حالة واحدة لحوار نتج عنه تغير قناعات لدى أيا من أطرافه ..

يمكن لنفس ذات الأسباب ..

نحن - وفى كلمتين - نفتقر إلى آداب وثقافة الحوار

بس

الأخ الفاضل /عصام

لأ مش بس .... إن إفتقادنا لأبسط قواعد المحاورة هو عدم الثقة فى إقناع الآخر بوجهة نظرنا .... وعلى النقيض أشخاص لديهم الكبر والغطرسة والتعالى فى تقبل النقد من الآخر ............ وفى كلمة ... تواضعوا

الله يا الله الله يا الله الله يا الله الله يا الله

ياخالق الأكوان يارباه ياواحد لانرتجى إلا هو

يامن تريح القلب إن ناداك

أنت العظيم المستعان العالى

وأنا الفقير إليك من أعمالى

فإغفر ذنوبا تعتلينى

يامن لايعفو عن تلك الذنوب سواه

أعطيتنى والحمد يامعطيها

نعما بشكرك لا ولن أحصيها

فأمنن على بنعمة الإيمان

وألهم فؤادى كى يزيد تقواه

الله يا الله الله يا الله الله يا الله

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان هناك مشكلة من المتحاورين (اى اثنين فى اى حوار ) وهى ان كل طرف هدفه من الحوار هو اقناع الأخر بوجهة نظره و انه على صواب و جعل الأخر يعترف أن وجهة نظره ليست صحيحة و يؤمن بوجهة نظره

اى أن النتجية النهائية المطلوبة من اى حوار لازم تكون 2- صفر ومش ممكن تكون واحد- واحد

اعتقد ان المطلوب من الحوار هو ابداء وجهات النظر المختلفة (باتخلاف الظروف و البيئة والثقافة و عوامل كثيرة)

و ان كل واحد منا يعرف ان هناك وجهات نظر اخرى وظروف اخرى ويقدرها ويتعاطف مها وليس ان يعاديها

و تكون النتيجة التعايش السليم والصحى مع بعض مع اختلاف الأراء

يعنى لو ان هناك اشخاص من فئات اجتماعية مختلفة لو ان هناك سؤال للكل

ماهو اهمية التعليم مثلا عندك ؟ ستجد اجابات مختلفة

ما هو اهمية الملابس والشياكة ؟

ما اهمية السياسة؟

ماهمية العذاء والطعام؟

ستجد اجابات جديدة ممكن تكون لم تمر على بالك

ممكن تعرف ان الشى العادى عدنك ممكن يكون نادر عند ناس تانية

المشكلة الكبيرة عندك سهلة ومتيسرة عند ناس تانية والعكس بالعكس

مش لازم اخر الحوار اننا نكون نسخة من بعض ولكن نفهم بعض

ممكن ان نتغير قليلا لنتقارب من بعض

ونفهم اختلافاتنا ونقدرها

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان هناك مشكلة من المتحاورين (اى اثنين فى اى حوار ) وهى ان كل طرف هدفه من الحوار هو اقناع الأخر بوجهة نظره و انه على صواب و جعل الأخر يعترف أن وجهة نظره ليست صحيحة و يؤمن بوجهة نظره

اى أن النتجية النهائية المطلوبة من اى حوار لازم تكون 2- صفر ومش ممكن تكون واحد- واحد

اعتقد ان المطلوب من الحوار هو ابداء وجهات النظر المختلفة (باتخلاف الظروف و البيئة والثقافة و عوامل كثيرة)

و ان كل واحد منا يعرف ان هناك وجهات نظر اخرى وظروف اخرى ويقدرها ويتعاطف مها وليس ان يعاديها

و تكون النتيجة التعايش السليم والصحى مع بعض مع اختلاف الأراء

يعنى لو ان هناك اشخاص من فئات اجتماعية مختلفة لو ان هناك سؤال للكل

ماهو اهمية التعليم مثلا عندك ؟ ستجد اجابات مختلفة

ما هو اهمية الملابس والشياكة ؟

ما اهمية السياسة؟

ماهمية العذاء والطعام؟

ستجد اجابات جديدة ممكن تكون لم تمر على بالك

ممكن تعرف ان الشى العادى عدنك ممكن يكون نادر عند ناس تانية

المشكلة الكبيرة عندك سهلة ومتيسرة عند ناس تانية والعكس بالعكس

مش لازم اخر الحوار اننا نكون نسخة من بعض ولكن نفهم بعض

ممكن ان نتغير قليلا لنتقارب من بعض

ونفهم اختلافاتنا ونقدرها

كلام جميل وعقلانى وياريت فعلا نفهم إختلافاتنا ونقدرها ونجتهد فى تبنى الأفكار الناجحة ليتم تنميتها وليس عيبا ان أعترف بخطئ ولكن العيب كل العيب الإصرار على الخطأ

الله يا الله الله يا الله الله يا الله الله يا الله

ياخالق الأكوان يارباه ياواحد لانرتجى إلا هو

يامن تريح القلب إن ناداك

أنت العظيم المستعان العالى

وأنا الفقير إليك من أعمالى

فإغفر ذنوبا تعتلينى

يامن لايعفو عن تلك الذنوب سواه

أعطيتنى والحمد يامعطيها

نعما بشكرك لا ولن أحصيها

فأمنن على بنعمة الإيمان

وألهم فؤادى كى يزيد تقواه

الله يا الله الله يا الله الله يا الله

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...

ولأنها محاورات فمن الطبيعى ان تختلف الآراء ,, تختلف الأفكار ,,, وتختلف المواقف

ولكن ان يتم اسقاط صفه مغيب على الطرف الذى يتبنى وجهة نظر مختلفه فذلك امر غير مقبول

ولا اظنه يسمح بمناخ حوارى سليم .

لا احد يملك صك مصدق ان رايه هو الحق الأوحد ولا الصواب الذى لا يحتمل الخطأ,,,

وعليه ليتنا نتذكر المقوله اذا كنت ارى رأيى صح فهو يحتمل الخطأ ، ورأى غيرى لو كنت اراه خطأ فهو يحتمل الصواب

وهكذا لا يتعدى طرف على الآخر فى وصف فكره لا بالتغييب ولا بنقص البصر ولا البصيره.

لولا :roseop:

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

ولأنها محاورات فمن الطبيعى ان تختلف الآراء ,, تختلف الأفكار ,,, وتختلف المواقف

ولكن ان يتم اسقاط صفه مغيب على الطرف الذى يتبنى وجهة نظر مختلفه فذلك امر غير مقبول

ولا اظنه يسمح بمناخ حوارى سليم .

لا احد يملك صك مصدق ان رايه هو الحق الأوحد ولا الصواب الذى لا يحتمل الخطأ,,,

وعليه ليتنا نتذكر المقوله اذا كنت ارى رأيى صح فهو يحتمل الخطأ ، ورأى غيرى لو كنت اراه خطأ فهو يحتمل الصواب

وهكذا لا يتعدى طرف على الآخر فى وصف فكره لا بالتغييب ولا بنقص البصر ولا البصيره.

لولا :closedeyes:

انا عارف انك تقصديني انا يا لولا بكلامك

بس صدقيني

كلمة مغيب لا أعني بها كل من يخالفني الرأي ابدا

بل اعني بها بعضهم فقط و لا اريد الدخول في تفاصيل اكثر حتى تنحسر الازمه

اما البعض الآخر و انت منهم و ابو عمر ايضا فإننا مختلفون في نقطة غزه كثيرا و رغم ذلك فانا لا اكن لك و للآخرين الا كل احترام

تحياتي :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بين الصفر وال 180 درجة هناك 178 درجة

النظرة إلى أى قضية أو مسألة من الزاوية صفر فقط أو من الزاوية 180 فقط هى - بلا أدنى شك عندى - نظرة طفولية ..

فالطفل بحكم تجاربه المحدودة لا يعرف إلا الصح والخطأ .. الدح والكخ ..

ولا أستطيع أن أصف البالغ الرشيد الذى يقصر النظر إلى قضاياه ومسائله على إحدى الزاويتين إلا بأنه قد حرم نفسه من 178 فرصه أو حرَّم على نفسه متعة المعرفة والنظر من 178 درجة وكسورها ، وفوت على نفسه ومجتمعه ميزة الاتفاق والتفرغ للبناء ، وأغرق نفسه ومجتمعه فى مستنقع الاختلاف الذى لا تصلح أرضيته لأى بناء

ومن أهم عيوب تلك النظرة الطفولية المحدودة ظهور التعصب والتطرف ومحاولات الهيمنة وإلغاء الآخر وما جره ذلك علينا نحن العرب من مآسى وويلات وتفويت للفرص ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

رغم ان الظرف الراهن الذي تمر به الامة العربية الاسلامية لايسمح بالوقوف على الربوة و التنظير الا ان الموضوع جدي و هام واغراني بالتدخل .

في البداية اريد ان اعبر عن مدى سعادتي بالمشاركة في هذا المنتدى لانه مساحة متميزة للتعبير عن الاراء بشكل راق و مفيد وان اختلفت الاراء ثم اريد ان اذكر بان الاختلاف هو الدافع الوحيد لنمو الحوار فلولا الاختلاف لما كان هناك حوار .

وفي مرحلة ثانية اريد ان ابدي رأي في مسألة الحوار :

شكلا :

- الحوار يكون ثنائيا او يكون بين مجموعة وآنذاك يصبح محادثة (حوار جماعي حول قضية معينة )

- يكون الحوار عرضا لوجهتي نظر مختلفتين اي ما يسمى تقنيا بالاطروحة المدعومة والاطروحة المدحوضة

- عرض الرأي وحده غير كاف فلابد من استعمال حجج مختلفة لدعمه وتتنوع الحجج ( حجج الشاهد القولي -حجج واقعية اي امثلة من الواقع- حجج علمية- حجج

منطقية - حجج ضرب المثل السائر - حجج ضرب المثال -حجج تاريخية الى غير ذلك ....)

- دعم الحجج في مرحلة موالية بالاستنتاجات المبنية على ما سبق من عرض

قواعد الحوار:

- احترام رأي الطرف الاخر ان كان مشافهة بحسن الاستماع وان كان كتابة بالترفع عن توجيه التهم والاستفزاز او النزول الى مستوى الشتم و استعمال الفاظ جارحة

- الابتعاد عن الشخصنة وتحويل النقاش الى مسألة شخصية

- التسليم بحق الاخر في الاختلاف ما لم يكن إلحادا او خيانة

- العمل بقول الله تعالى في سورة آل عمران الاية20 يقول الله تعالى " فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله و من اتبعن و قل للذين أوتوا الكتاب و الأميين أأسلمتم فإن

أسلموا فقد اهتدوا و إن تولّوا فإنّما عليك البلاغ و الله بصير بالعباد" صدق الله العظيم

- العمل بقاعدة قول الامام الشافعي رحمه الله"مذهبي صواب يحتمل الخطأ و مذهب غيري خطأ يحتمل الصواب"

اهداف الحوار :

* هدف ذاتي

- التعبير عن اراء لم نجد مساحة اخرى للتعبير عنها في ظل كبت الحريات في وطننا العربي

- التنفيس عن اراء مكبوتة واحيانا بعض المشاعر الحبيسة بداخلنا حتى نحافظ على توازننا في حياتنا الشخصية

* هدف موضوعي

- المساهمة في انارة بعض القضايا التي تخص امتنا العربية و الاسلامية

- وضع الهدف الاسمى دائما امامنا وهو الحوار من اجل المساهمة في رقي مجتمعاتنا و امتنا العربيةو الاسلامية

ختاما اني لا احبذ المداخلات الطويلة لكني اردت المساهمة للإفادة و أرجو ان لاأكون قد أثقلت على الاخوة و الاخوات فان افدت يا حبذا وان لم أفد فالمعذرة سلفا

[وسط][/وسط]

تم تعديل بواسطة moslem

بسم الله الرحمن الرحيم

"وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدنّ في الارض مرتين و لتعلنّ علوّا كبيرا * فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا "

صدق الله العظيم سورة الاسراء(الاية 4و5)

رابط هذا التعليق
شارك

اقتباس

ختاما اني لا احبذ المداخلات الطويلة لكني اردت المساهمة للإفادة و أرجو ان لاأكون قد أثقلت على الاخوة و الاخوات فان افدت يا حبذا وان لم أفد فالمعذرة سلفا [color="#FF00FF"] لم تثقل علينا بل على العكس لقد قمت مدداخلة رائعة و اضفت تحليل جميل عن الحوار وقواعده

ولكن لم تذكر رأيك فى نتيجة الحوار

هل لابد ان ينتهى الحوار بأقناع طرف الأخر بوجهة نظره كاملة ام ممكن ان ينتهى الحوار بأستمرار كل واحد على وجهة نظرة مع تقدير وفهم وجهة نظر الاخر

يعنى لازم تكون نتيجة الحوار (بلغة الكورة)اتنين مقابل صفر ولا ممكن تكون تعادل واحد واحد

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الفاضل نتيجة الحوار تكون كما يلي :

- المثقف الواعي يقتنع بصورة الية اذا كانت حجج الطرف الاخر قوية و لا يكابر لانه من شيم العلماء التواضع

- بقاء كل طرف على موقفه مع المحافظة على الاحترام المتبادل اذا اختلفت المنطلقات و الحجج بشرط ان يكون المتحاوران على درجة من الوعي تؤهلهما للمحافظة على الاحترام

- بقاء كل طرف على موقفه لكن يتحول الحوار الى خصومة . وفي هذه الحال فهناك احد الطرفين تعوزه الثقافة وينقصه الوعي ..وآنذاك على المثقف ان ينسحب من الحوار لأنه سيصبح حوار صم و لافائدة ترجى منه

بسم الله الرحمن الرحيم

"وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدنّ في الارض مرتين و لتعلنّ علوّا كبيرا * فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا "

صدق الله العظيم سورة الاسراء(الاية 4و5)

رابط هذا التعليق
شارك

أغلبنا يقابل فى حياته مواقف يرى فيها الشخص أنه على صواب, و أن كل من يخالفه فى الرأى هو إنسان مخطئ.

و قد ثبت من الدراسات, أنه لا يوجد دائما رأى صواب, و رأى دائما خطأ.

فالخطأ و الصواب هو تقييم لتصرف طبقا لمعايير تختلف من شخص لآخر, فهناك من يعتقد أن إلقاء عقب السجارة من نافذة السيارة هو أمر طبيعى, و مغتفر, بينما يرى آخرون أن هذا التصرف هو مخالف لقواعد الأخلاق, و أن الإنسان يجب أن يحترم مبدأ الحفاظ على البيئة, و عدم القاء قاذورات فى الطريق.

لهذا, لا يجب التسرع فى الحكم, بل على المتحاور أن يعى بالضبط ما هى المشكلة التى يتو التناقش فيها, ثم يبدى رأى يرضى ضميره, متوقعا من الطرف الآخر فهما لأسباب إبداء هذا الرأى.

إذا توقف المشارك عن الإعتقاد أن من يرد عليه يريد أن يهزمه, و إذا رأى المناقش أن فى الرد ربما توجد وجهة نظر تستحق الإعتبار, فإن هذا هو منتهى الأم فى التوصل إلى فهم سياسة الحوار, و تقبل مناقشة الرأى الآخر, و احترامها رغم عدم قبولها.

تقبلوا أسمى التحيات.

مع تحيات محمود تركى..... "متفرج" سابقا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 10 سنة...

كانت هنا آراء في ادب الاختلاف عظيمة جدا  ...... وكانت هذه الآراء في أوج الاختلاف في القضايا الساخنة 

اقدر النقاشات الساخنة حتى مع القليل من التجاوز الغير ضار 

حتى لو لم يسلم طرف للاخر فأكيد المتابعين هيميزوا الصواب من الخطأ

ممكن نقتنع بآراء في نقاش واحنا مش طرف فيه 

أسلوب المحاور في النقاش وأخلاقه لها دور كبير 

كل الشكر للمتحاورين في محاورات المصريين قديما وحديثا 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...