اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الربا والبنوك


eslam elmasre

Recommended Posts

منذ فتره بعيده اتخذت طريقا لمنهجي في الحياه وهو اعتماد الفتوي من خلال تدبري لكتاب الله وسنه رسوله الصحيحه

واعمال العقل والتفكر ولا اقبل ان يملي عليا احد فكره وفتواه الا اذا كان مصحوبا بالدليل الديني والعقلي معا

وسلاح ضعيف الحجه دائما هو تخويف الناس من انهم ان ناقشو موضوع ما

اولا يخوفوهم بانه في حاله اصرارهم علي ما يقولون فاليتبؤا مقعدهم من النار

ثانيا اتهامهم بالفسوق ثم الخروج عن شريعه واحكام الله ثم الكفر والعياذ بالله

وموضوع فوائد البنوك هو موضوع قتل بحثا وتمحيصا –بالنسبه لي – وتوصلت الي نتيجه فحواها ان جميع تعاملات

البنوك لا علاقه لها بالربا وانها تجاره مشروعه وحلال

لان كل الفقهاء الذين افتو بحرمانيه فوائد البنوك اعتمدو علي القياس علي الرغم من انه في عهد الرسول صلي الله عليه

وسلم لم يكن هناك بنوك

المشكله ان فقهاء زماننا لا يعرفون ماذا يعني البنك سوي انه يقرض بفائده ثابته وطالما هي ثابته فهي ربا

وذلك من باب درأ الشبهات واجتنابها

لقد ضيقو علينا حياتنا وايامنا ودنيانا من هذا الباب بجهلهم وضعف معلوماتهم

ومثال بسيط

تاجر لديه تجاره يحملها من عدن ويذهب بها الي سوق الشام ويطلب من يشاركه في قافلته فيأتي اليه احد الناس ويعطيه

مايلزمه لاتمام تجارته وتذهب القافله من عدن الي دمشق ثم يبيع كل مايحمل ويشتري منتجات ليست موجوده بعدن ويأتي

بها الي عدن ويبيعها في سوق عدن وبعد ان تتم العمليه التجاريه يتم توزيع الارباح بين الشريكين كل بنسبته وتوته توته

فرغت الحدوته

هذا المثال البسيط هو اخر معلومات الفقهاء عن التعاملات التجاريه الحلال من وجه نظرهم

ولننظر ما لايدركونه ويجهلونه

1-

لدينا مشروع في مدينتنا خاص بالبتروكيماويات وكما تعلموا ان هذه المشروعات مايطلقون عليها المشروعات العملاقه وتحتاج الي استثمارات جباره تتعدي ليس الملايين ولكن مليارات الدولارات وتبدأ في الانتاج الحقيقي او تصل الي

مرحله الارباح الحقيقيه بعد حوال ثمان سنوات او قل عشر سنوات

لو قلت لكم ان هناك مشروع يحقق ارباحه بعد عشر سنوات يمكن لبعضنا ان يقبلو هذا الوضع حيث ان هذا الوضع يحتاج الي صبر وذلك لعدم احتياجهم الشديد لتلك الاموال

ولكن الكثيرين منا لن يقبلوا فكلنا نريد ان نستثمر ونجني ثمارنا الان وليس بعد عشر سنوات او حتي خمس

ويأتي هنا دور البنك الذي يمول تلك الاستثمارات ويصبر ويتحمل ويساهم بشكل مباشر في تحقيق التنميه وتوفير فرص العمل

ان جميع الشركات الكبيره قائمه علي قروض طويله الاجل وتختص بالاستثمارات الخاصه بتمويل الاصول الرأسماليه

والتي يتم استهلاكها علي مدار العمر الانتاجي للاصل وهذه المشروعات تتحقق نقطه التعادل –اي تعادل الايرادات

والتكاليف- في مرحله متقدمه من تاريخ الحصول علي القرض ويكون في هذه الحاله حسابات تختلف عن القروض قصيره

الاجل والتي تختص بالعمليات الجاريه للمنشأه كأن يكون هناك صفقه ما تختص بنشاط الشركه الرئيسي وتحتاج الشركه

لتمويل سريع لشراء مستلزمات الصفقه وبمجرد تسليم البضائع تنتهي العمليه ويتم سداد القرض

ومثال علي القروض طويله الاجل

عندما قامت الشركه المصريه للاتصالات بانشاء البنيه التحتيه لجميع محافظات مصر وقامت بمد شبكات وكابلات ارضيه

لجميع البلاد وهو مشروع يحتاج لمليارات وليس ملايين قامت الشركه بتمويل تلك الانشاءات من البنوك لانها لا تملك تلك

المليارات ووتقوم بسداد تلك القروض من الايرادات المحققه من مد تلك الشبكات

ولم نشاهد انهيار لتلك الشركه بل نجاح منقطع النظير

والنجاح المحقق لتلك الشركه عاد بالنفع علي شركات المقاولات التي قامت بالتنفيذ وشركات المقاولات فتحت مجالا للعمل

لالاف العمال اي ذلك المشروع فتح ابواب للعمل وساهمت بدورها في حل جزئي لمشكله البطاله

ونجاح اخر تحقق للمواطنين يكفي ان اقول لك ان بعض رجال الاعمال في فتره ما كانو يذهبو الي قبرص لاتمام صفقاتهم

حتي يتمكنو من استخدام خدمه التليفونات الممتازه في هذه البلد

واذكر ان في منطقتي التي كنت اقيم فيها كان يوجد في شارعنا منزلان فقط لديهم خط تليفون

والان بفضل ذلك المشروع يجب ان نشهد بالحق اختلفت الخدمه التليفونيه بنسبه لا تقل عن 85% من السابق واصبح في

شارعنا منزلان فقط لا يوجد لديهم خط تليفون

واصبح الواحد منا يستطيع ان يتكلم الي جميع انحاء العالم وهو جالس في بيته

كل ماسبق وهذا التقدم حدث من خلال استخدام شركه الاتصالات للقروض

هل هذه الحاله كانت موجوده لدي فقهاء العصر البائد حتي نأخذ منهم فتوانا؟

2-

اخواننا الفقهاء لا يدركون ان البنك ليس صانع وليس مقاول وليس مزارع وليس مهندس وليس طبيب

او بمعني اخر

البنك ليس دوره القيام بتلك الاعمال ولكن ينصب دوره علي جذب الاموال المعطله لدي الافراد واعاده توظيفها بافضل

الوسائل لتحقيق اقصي عائد ممكن لصالح المودع وليس حبا في المودع ولكن عندما يحقق اقصي منفعه للمودع سينجذب اليه

مودعين اخرين ويزداد ربحه اكبر واكبر

والبنك في هذه الحاله هو مؤتمن علي اموال الغير ويعمل لصالح اصحاب المال –المودعين-وفي حاله عجزه عن تحقيق

الارباح فسيفر منه المودعين ويحولو اموالهم الي بنوك اخري تستطيع ان تحقق لهم العائد الذي يرضونه

هل هذه الحاله كانت موجوده لدي فقهاء العصر البائد حتي نأخذ منهم فتوانا؟

3-هل تذكروا قصه الرجل الصالح الذي ذهب اليه نبي الله موسي لكي يتعلم منه مالم يعلم ومن الموضوعات انه كان هناك

جدارا يريد ان ينقض فاقامه وعندما ساله موسي عن فعلته تلك قال ان هناك تحت هذا الجدار كنز يخص غلامين يتيمين في

المدينه فاراد الله ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما

هل نحتاج لمعجزات حتي نحمي اموال وممتلكات اليتامي وعصر المعجزات ولي

ان افضل وسيله لحمايه اموال اليتامي والقصر هي ان يتم ايداع اموالهم في ايد امينه تزيده ولا تنقصه ولا يوجد افضل من

البنك للمحافظه علي اموال وحقوق الايتام

هل هناك مكان افضل من البنك لنحافظ به علي اموال القصر والايتام بدل من ان ينهبهم اكلي اموال اليتامي ظلما وعدوانا

لقد حذرنا الله تعالي في كتابه الكريم من اكل اموال اليتامي ظلما وهو ادري بعباده وادري بنفوسهم الجشعه الطامعه ولا يوجد

اسهل من اكل اموال اليتامي الا مارحم ربي بالطبع ولكن اموالهم لو تركت بدون رقابه ومتابعه سيأتي عليها اليوم وتنهب

والا ما كان حذرنا الله من اكلها وانذرنا بعذاب اليم

ان هذا العصر الذي نعيشه حل مشكله اكل اموال اليتامي وهو امين عليها حتي يكبر اليتيم ويكون حر في امواله ويتسلمها

كامله وليس بها اي نقصان بل تزيد بما استثمر به البنك

فبدل من ان يرفع الفقهاء قبعاتهم احتراما لهذا التطور يقومو بتحريم كافه تعاملات البنك

4- لن اتكلم عن تحويل الاموال بين البلاد ولن اتكلم عن الخدمات التجاريه التي يقدمها البنك من تحصيل وخصم الاوراق التجاريه ولن اتكلم عن الخزائن التي يحفظ فيها الافراد مقتنياتهم

لن اتكلم عن كون البنك اصبح عصب الحياه التجاريه والماليه في جميع دول العالم وبدونه ينهار اعظم اقتصاد في العالم

والدول التي تحرم تعاملات البنوك ليس لها وجود في العالم الحديث ويصبحو كأناس ليس لديهم اوراق نقديه ويتعاملو بنظام

المقايضه الذي اصبحنا نسمع عنه مثل ما نسمع عن عصر الديناصورات

5- ماهو عمل البنك الذي يحرمونه فقهائنا هيا بنا نأخذ الموضوع بعقلانيه

البنك يأخذ اموال المودعين ويعطيهم عائد ويقوم باقراض تلك الايداعات بعائد اعلي من سعر الاقراض ويحصل ارباحه من

الفرق بين العائد المدفوع للمودع والمقرض

هذا بكل بساطه بدون الدخول في مصطلحات تجاريه او مصطلحات بنكيه

المشكله لديهم في ثبات الفائده المدفوعه الي المودع والمحصله من المقرض

الان انا تاجر واضيف نسبه 10% علي ثمن كل سلعه اقوم باعاده بيعها للمشتري هل اكون في هذه الحاله مرابي

بالطبع لا حيث انها تجاره تعتمد علي التراضي بين البائع والمشتري

وهذا مصداقا للايه الكريمه في سوره النساء

(

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ

رَحِيماً (29)))

اذا التجاره القائمه علي التراضي بين الطرفين هي تجاره مشروعه

ان العلاقه بين البنك والمقترض هي علاقه تجاريه قائمه علي التراضي بينهما لان هدف الشخصان هو تحقيق الربح وليس

تعاطف البنك مع المقترض او احسانه عليه والا اصبح البنك مؤسسه لها ابعاد اجتماعيه وليس لها اي علاقه بالتجاره وهذا

النوع من البنوك موجود بالفعل –بنك ناصر الاجتماعي-الذي يختص باعانه الارامل والمحتاجين ولسنا هنا في مجال لتوضيح دورهم

وليس كل زياده ربا انما الربا هو القائم علي الاستغلال

وماهو الاستغلال في انك تريد ان تحصل علي قرض لكي تحقق ارباح من خلاله اليس الاستغلال الحقيقي هو ان تكسب

منفردا وتحقق اطماعك بحجه انه ربا

اما موضوع تحديد الفائده مقدما فمردود عليه ان هذه العمليه مثل التجاره القائمه علي التراضي بين الطرفين والتي يتم تحديد

هامش الربح فيها مقدما

والربــــــــــــــــــا : هو قرض استهلاكى ( سلفه) الى محتاج بشرط أن يكون هناك زيادة عند تحصيل القرض من المحتاج

و لنتتبع آيات الربا و نتدبرها :

1. )الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (البقرة:275)

و الفرق بين البيع و الربا كلاتى :

البيع يكون بين طرفين و يكون من نتيجته غالبا الفائده لكل من الطرفين !!

الربا يكون بين طرفين المقرض و المقترض و يكون من نتيجته فائده للمقرض فقط بزيادة فى رأس المال المقترض و يكون حمل ثقيل على المقترض لاستهلاك القرض فى حاجته وليس فى تجارة

مثال : رجل طلب قرض اى سلفة لسد حاجته من رجل يملك مال ( اى اقترض ) واشترط صاحب المال ( المقرض ) من المقترض زياده على القرض عند السداد او عند الزيادة فى مدة السداد !!

فهذا ليس من البيع فى شىء لان القرض لا يدخل فى تجارة و يكون هذا هو عين الربا المحرم !!

و لان المقترض لم ينمى المال و لكنه استخدمه فى حاجته و لم يربح منه بل استهلكه فى قضاء حاجته الضروريه للحياه فتكون الفائده فقط للمقرض و هذا ليس من البيع بل هو الربا المحرم!!

و المثال الاخر : رجل يملك مالا اتفق مع رجل عنده خبرة فى التجارة و لا يملك مالا على ان يقوم الثانى بالتجارة من مال الاول و بشرط ان يزيد رأس مال الاول بعد دوران رأس المال لمدة سنة ب 25% من رأس المال و باقى الربح يكون للثانى ووافق الطرفان . فما هى المشكلة ؟؟ لا مشكلة على الاطلاق فهى بيع اى تجارة و عمل !! و لا داعى لتقسيم المعاملات الى مضاربات و مسميات اخرى فكل التجارة هى شراكة بين صاحب رأس المال و من يعملون برأس المال على شروط صاحب المال !!!

حيث ان النتيجة النهائية اما تطبيق شرط صاحب المال بالزيادة و هذا خير للجميع و اما خسارة تقع كلها على الجميع صاحب المال و العاملين معه !!

و يتم حساب المقصر حسب الشروط المتفق عليها !!

و لا دخل لموضوع الربا فى التجارة !!!

1. (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ) (البقرة:276)

الله هنا اوجد مقابله بين الربا و عكسها و هى الصدقات

فالربا هوالزيادة فى قرض لمحتاج يستهلكه !!

و الصدقه هى قرض لمحتاج لا يرد لوجه الله !! اى بدون طلب رد القرض ولا طلب الزيادة التى تطلب فى الربا !! وهذا ما يحبه الله !!

و كلاهما اعطاء مال الى محتاج !!

2. )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (البقرة:278)

هنا الامر من الله بعدم التعامل بالربا اى زياده على رأس المال المقترض عند السداد

3. )فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) (البقرة:279)

و هنا يعرف الله الربا بأنه الزيادة على رأس المال المقترض .

والتوبه من الربا هو الاكتفاء برأس المال فقط و عدم المطالبه بالزياده على القرض و اذن الله بحرب المصممين على رفض احكام الله

4. )وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة:280)

هنا يحض الله المقرض على الصبر و اعطاء المقترض و قت طبعا بدون ربا ( زياده ) حتى يدبر امره فى السداد اذا كان متعسرا حتى يتيسر حاله و اذا و جد المقرض ان المقترض لن يستطيع الوفاء بالدين فليتصدق به عليه و هذا خير للمقرض عند الله

فمن الواضح هنا ان التعامل بين طرف قادر يملك مالا و بين طرف غير قادر لا يملك مالا و هنا يقع الربا الذى حرمه الله و ليس بين تجار فى البيع و الشراء بشروط يتفقوا عليها

5. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبا أَضْعَافاً مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (آل عمران:130)

هنا الله يحرم الربا الكثير الفائده و كذلك القليل الفائده على القروض لكون الربا كثيره و قليله حرام

و الاستثناء فى اعطاء فائده اى الربا على القروض لا يكون الا مع الله فى الانفاق فى سبيل الله و الله هو الذى يربى الصدقات

6-

وقالو ايضا ان القرض محرم لانك تحصل علي القرض نقدا وترجعه بزياده من نفس الجنس وهو بذلك ربا وتحايل اخواننا

الذين يخدعون الناس بشعاراتهم الكاذبه وعلم التحايل في الدين معروف ومعلوم

تحايلو وقالو سنشتري لك ماتريد شرائه ونأخذ منك فيما بعد ثمن تلك المشتريات بزياده وطالما اختلف الجنسين فكل شيء

مباح ومتاح حتي الاستغلال متاح

واقول لهم

ثكلتكم امهاتكم ايها المتحايلون علي الدين وماذا تظنو ان يفعل المقترض غير ذلك الذي يريد ان يحصل علي قرض ومتوافره لديه نيه السداد يحصل علي القرض لشراء ماكينه او شراء بضائع لاعاده بيعها بهامش ربح

اذا هو بالفعل يعيد استثمار القرض في تجارته ويعيد بعد ذلك القرض للبنك بعد ان يحقق ارباحه

فما هي الشبهه في ذلك

ان ماسبق هو بالفعل تجاره قائمه علي التراضي بين الطرفين ولا يوجد بها اي شبهه ولكن الشبهه فقط في التحايل وخداع

العامه والبسطاء

وتحديد الفائده مقدما ليس به ايه شبهه لان القائمون علي اعمال البنك لديهم خبرات يمكن لهم من خلالها ان يحددو بالفعل

الفائده المتوقعه عن تلك القروض

والفائده تحكمها عوامل اخري مرتبطه باقتصاد كل دوله والاقتصاد العالمي والكساد والرواج والبطاله والتضخم والصادرات

والواردات وعوامل اقتصاديه كثيره اعتقد ان اخواننا الفقهاء معرفتهم بها كمعرفتي انا بعلوم الذره والفيمتو ثانيه

7-

قالو ان كل من حصل علي القروض كانت نذير شؤم عليه و انهار مركزه المالي وذلك دليل علي مقولتي انهم يرهبون من يخالفهم بالرأي بالويل والثبور وعظائم الامور

واقول لهم

هل كل التجار الذين يمارسون نوعا ما من التجاره جميعهم ينجحون

فقد نري من يدخل مجال ما من التجاره وهو غير دارس لها فتنهار تجارته وتتحقق الخسائر

لماذا لا نري هؤلاء التجار الذين فشلو في تجارتهم علي الرغم من انهم لم يحصلو علي قروض

وفي النهايه اطلب من الاخوه اذا رأو خطأ ما فيما قلت ان يصوبوني

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اسلام المصري

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

:lol:

أحب أن أسجل تقديري للتحليل المتميز جدا منك للموضوع الشائك جدا

ولكن عندي إستفسار لك من محاسبية متحاورة والله وليس ناقدة

ماذا عن إقراض البنوك للأفراد قروض إستهلاكية كشراء شيارة أليس هذا قرضا بغرض غير التجارة؟

وماذا عن إقراض أموال المودعين لمشروعات غير شرعية كإنشاء فنادق أو أماكن بها من الخمور والمحرمات ما الله به أعلم ؟

لو كان عندك رد على تلك الإستفسارات فجزاك الله خيرا وأما الباقي فلك وافر الإحترام والتقدير

وأرجو أن يفيدنا من الناحية الشرعية من أهل العلم ما يريح الصدور

اللهم اهدنا سواء السبيل

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

أصبت يا إسلام

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

كمحاسب اقول ان كلامك غير واقعي من الناحية المالية .. و كذلك من الناحية الشرعية هناك مغالطات كثيرة في تعريفك للبيع و التجارة، كما أن موضوعك لم يناقش جميع النواحي و التف على بعضها بصورة غير منصفة.

و كمحاسب أقطع بأن فوائد البنوك هي الربا المحرم.

أما و قد رميت في وجوهنا كارت ارهاب صريح عندما ذكرت (ثكلتكم امهاتكم ايها المتحايلون علي الدين) و كذلك تهديداتك المبطنه .. فأعتذر عن الإستمرار في التحاور ..

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

كمحاسب اقول ان كلامك غير واقعي من الناحية المالية .. و كذلك من الناحية الشرعية هناك مغالطات كثيرة في تعريفك للبيع و التجارة، كما أن موضوعك لم يناقش جميع النواحي و التف على بعضها بصورة غير منصفة.

و كمحاسب أقطع بأن فوائد البنوك هي الربا المحرم.

أما و قد رميت في وجوهنا كارت ارهاب صريح عندما ذكرت (ثكلتكم امهاتكم ايها المتحايلون علي الدين) و كذلك تهديداتك المبطنه .. فأعتذر عن الإستمرار في التحاور ..

بس الموضوع ده يا أخ محمد مش محتاج محاسب!!

ده محتاج رجل اقتصاد و في نفس الوقت يكون عالم بأمور الدين

أو العكس زي مفتي الديار المصريه الدكتور علي جمعه و هو عالم دين لا غبار عليه و قارئ جيد في الاقتصاد كما افاد و هو افتى بعدم حرمانية فوائد البنوك.

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

كمحاسب اقول ان كلامك غير واقعي من الناحية المالية .. و كذلك من الناحية الشرعية هناك مغالطات كثيرة في تعريفك للبيع و التجارة، كما أن موضوعك لم يناقش جميع النواحي و التف على بعضها بصورة غير منصفة.

و كمحاسب أقطع بأن فوائد البنوك هي الربا المحرم.

أما و قد رميت في وجوهنا كارت ارهاب صريح عندما ذكرت (ثكلتكم امهاتكم ايها المتحايلون علي الدين) و كذلك تهديداتك المبطنه .. فأعتذر عن الإستمرار في التحاور ..

كمحاسب اقول ان كلامك غير واقعي من الناحية المالية .. و كذلك من الناحية الشرعية هناك مغالطات كثيرة في تعريفك للبيع و التجارة، كما أن موضوعك لم يناقش جميع النواحي و التف على بعضها بصورة غير منصفة.

و كمحاسب أقطع بأن فوائد البنوك هي الربا المحرم.

أما و قد رميت في وجوهنا كارت ارهاب صريح عندما ذكرت (ثكلتكم امهاتكم ايها المتحايلون علي الدين) و كذلك تهديداتك المبطنه .. فأعتذر عن الإستمرار في التحاور ..

بس الموضوع ده يا أخ محمد مش محتاج محاسب!!

ده محتاج رجل اقتصاد و في نفس الوقت يكون عالم بأمور الدين

أو العكس زي مفتي الديار المصريه الدكتور علي جمعه و هو عالم دين لا غبار عليه و قارئ جيد في الاقتصاد كما افاد و هو افتى بعدم حرمانية فوائد البنوك.

تحياتي

يعني ده بس اللي لقطته من ردي !!!

يعني عمال اقول ان كلام الراجل مش علمي علشان يترد عليه رد علمي، و ان منهجه في البحث معيب، و انه عايز يزنقنا في خانة المدافع باسلوبه الواضح في الثلث الأخير من موضوعه

و تيجي تقوللي اصلك محاسب مبتعرفش ؟؟!!

مع اني ما اتكلمتش غير في نقطة واحده هي "فوائد البنوك" و ليس كل أعمال البنوك أو البنوك من أصله

و اذا اتكلمنا عن اهل الذكر فإن فيه مؤتمر من خمسه و عشرين سنه في 1983 مكون من خمسه و عشرين عالم (اغلبهم ازهريين و منهم القرضاوي) و خبير اقتصادي لبحث هذه المواضيع و وصل لتوصيات مهمة جدا، و لدي هذا البحث و اجتماعاتهم بنسخة ورقية للاسف لا يسعني الوقت للنقل منها لاني مسافر قريب و مشغول في الاعداد للسفر

عموما لو فيه حد من الأعضاء محتار بجد و عايز يعرف الموضوع ده يراسلني على الخاص علشان ابعتله رابط لدراستين حوالين كده كتبتها في منتدى آخر أملكه حتى لا أخالف قواعد وضع الروابط

*************

تم تعديل بواسطة أبو محمد
حذف عبارة بأسلوب الهمز واللمز بغرض الشخصنة

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

و إذا مكانتش فوائد البنوك هي الربا المحرم، فما هو الربا المذكور في القرآن؟؟

و لا ده خلاص حاجه مبقالهاش وجود زي عتق الرقبه كده يعني؟؟

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

:blink:

أحب أن أسجل تقديري للتحليل المتميز جدا منك للموضوع الشائك جدا

ولكن عندي إستفسار لك من محاسبية متحاورة والله وليس ناقدة

ماذا عن إقراض البنوك للأفراد قروض إستهلاكية كشراء شيارة أليس هذا قرضا بغرض غير التجارة؟

وماذا عن إقراض أموال المودعين لمشروعات غير شرعية كإنشاء فنادق أو أماكن بها من الخمور والمحرمات ما الله به أعلم ؟

لو كان عندك رد على تلك الإستفسارات فجزاك الله خيرا وأما الباقي فلك وافر الإحترام والتقدير

وأرجو أن يفيدنا من الناحية الشرعية من أهل العلم ما يريح الصدور

اللهم اهدنا سواء السبيل

يا باش محاسبه ..

قبل ما تسألي عن كده اسألي الأول هل يحوز الإتجار في الأموال مثل جواز الإتجار بالبضائع .. شرعاً .. و واقعاً ربما تجدي اجابته في الأزمة المالية الحالية

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

عموما رأي المفتي بتاعنا رأي مقنع جدا و انا مرتاح و مطمئن له و كل واحد ياخد بالرأي العلمي من رجال الدين اللي يرتاح لكلامهم

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

يا زوه زوه يا اخويا يا حبيبى :P ما ينفعش تطنش الاجماع و تشبط فى راى مخالف .

يعنى عاوز تعلقها فى رقبه عالم و تخرج منها سالم

لا يا حبيبى ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ )38 المدثر

و ما فيش حاجه اسمها اللى ترتاح لكلامهم واو ما ترتحش لكلامهم العبره بما يقوله القرأن و السنه الصحيحه ثم ( و خد بالك من ثم دى ) الاجماااااااااع

فأمه محمد صلى الله عليه و سلم لا تجتمع على باطل .

بالمناسبه ( نظريه المؤامره :blink: )

فكر فى توقيت فتوى تحليل فوائد البنوك و انها ليست ربا فى منتصف الثمانينات فى وقت كانت شركات توظيف الاموال هى اللاعب الرئيسى فى الميدان الاقتصادى و الناس سحبت فلوسها من البنوك و استثمرتها هناك و على ما اتذكر مما قراءت كانت هناك ضجه مماثله فى الستينات من القرن الماضى بخصوص نفس الموضوع.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

عموما رأي المفتي بتاعنا رأي مقنع جدا و انا مرتاح و مطمئن له و كل واحد ياخد بالرأي العلمي من رجال الدين اللي يرتاح لكلامهم

الله ينور عليييك!

الموضوع اذن ليس هين, و توجد اراء محترمة علي الجانبين, مثل رأي الدكتور القرضاوي مثلاً, او رأي شيخ الأزهر و مجمع البحوث الإسلامية أو مفتي الديار الدكتور علي جمعة.

لكن للأسف مقال الفاضل اسلام, يحتوي علي الكثير من المغالطات و الأخطاء في التعريفات الشرعية, و افتراض وجهات نظر غير موجودة في الفريق المعارض. و افضل ما يوصف به هو انه نوع من انواع الـ Propaganda

إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار.

killthedogsg7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

******************

******************

الاخ مشمش

انا لا اعمل بروبجاندا

ارجو منك اخي الكريم ان تحدد مغالطاتي هذا ما طلبته من الاخوه الكرام في نهايه مقالاتي وانا علي استعداد تام لتقبل النقد ولكن النقد المهذب الذي يحترم العقل فقط

الاخت بركه

القرض الاستهلاكي لا يعنيني في تلك المقاله فهناك نوعان

قلت ان القرض الاستهلاكي القائم علي الاستغلال هو عين الربا

انا هنا اتكلم علي القرض التجاري القائم علي الارباح والخسائر

الاخ زهيري

اشكرك علي ماقلته في حق الموضوع واتمني ان تضيف اليه حتي تعم الفائده

تم تعديل بواسطة أبو محمد
حذف فقرة ردا على محاولة الشخصنة

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ما ينفعش تطنش الاجماع و تشبط فى راى مخالف .

يعنى عاوز تعلقها فى رقبه عالم و تخرج منها سالم

لا يا حبيبى ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ )38 المدثر

و ما فيش حاجه اسمها اللى ترتاح لكلامهم واو ما ترتحش لكلامهم العبره بما يقوله القرأن و السنه الصحيحه ثم ( و خد بالك من ثم دى ) الاجماااااااااع

فأمه محمد صلى الله عليه و سلم لا تجتمع على باطل .

أعتقد و الله تعالى أعلى و أعلم أن الأجماع الذي تحدثت عنه غير موجود في هذا الموضوع فهناك رأي يبيح مثلما قال الأخوة للدكتور المستنير علي جمعة و لمجمع البحوث بالأزهر الشريف و كذلك للمفتي السابق الشيخ فريد واصل و غيرهم من الشيوخ الأجلاء بدون حصر كلها تبيح ............ فأين ما تتحدث عنه من أجماع ... الأمر مختلف عليه بالتأكيد زي أغلب الأمور الفقهية فيما عدا الثوابت و الأركان الأساسية للأسلام .

يا ريت كان فيه أجماع على كل الأحكام و ان كان الأختلاف رحمة و سعة و نسال الله أن يهدينا سواء السبيل

تم تعديل بواسطة سهران

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

يا زوه زوه يا اخويا يا حبيبى :P ما ينفعش تطنش الاجماع و تشبط فى راى مخالف .

يعنى عاوز تعلقها فى رقبه عالم و تخرج منها سالم

لا يا حبيبى ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ )38 المدثر

و ما فيش حاجه اسمها اللى ترتاح لكلامهم واو ما ترتحش لكلامهم العبره بما يقوله القرأن و السنه الصحيحه ثم ( و خد بالك من ثم دى ) الاجماااااااااع

فأمه محمد صلى الله عليه و سلم لا تجتمع على باطل .

بالمناسبه ( نظريه المؤامره :P )

فكر فى توقيت فتوى تحليل فوائد البنوك و انها ليست ربا فى منتصف الثمانينات فى وقت كانت شركات توظيف الاموال هى اللاعب الرئيسى فى الميدان الاقتصادى و الناس سحبت فلوسها من البنوك و استثمرتها هناك و على ما اتذكر مما قراءت كانت هناك ضجه مماثله فى الستينات من القرن الماضى بخصوص نفس الموضوع.

:D

يا أخي رغم اننا مختلفين في اكتر من نقطه لكن معرفش بحبك ليه؟ :blink:

و اهديلك بهذه المناسبه اغنية الأخت لطيفه (اكتر من روحي بحبك بحقيقي بحبك اكتر)

المشكله يابو عمر ان لو الواحد قال رأي تقولوله لأ ميصحش تقول رأيك و لازم تاخد رأي العلماء

نييجي ناخد رأي عالم من العلماء تقولولنا لأ ميصحش لازم يكون رأي الإجماع

و لو جبنا رأي اكتر من عالم تقولولنا لأ ميصحش دول مش علماء ثقات و لازم تاخدوا برأي العلماء بتوعنا احنا بس

حيرتونا معاكوا يابو عمر يا غالي mfb:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد و الله اعلم ان المشكلة في البنوك هي اختلاط المعاملات منها الحلال و منها المحرم

اغلب البنوك المسماة بالاسلامية بتتعامل بالطريقة التي ذكرها الاخ اسلام فيما يخص القرض التجاري (بيدخل شريك مع صاحب المشروع ) بس لا ادري ماذا يحدث في حالة الخسارة لكني اظن ان البنك لايوافق على اعطاء القرض عير لما يكون دارس السوق و دارس الجدوى من المشروع

انا لا افتي انا بقول راي ممكن يكون خطأ هذا و الله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

ايه يا جماعة احنا هدفنا المنفعة العامة وتفتيح الموضوعات الهامة للجميع متقلبوهاش خناقة الله يخليكم

فالنتسم بالموضوعية والهدوء

تم تعديل بواسطة بركة

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد و الله اعلم ان المشكلة في البنوك هي اختلاط المعاملات منها الحلال و منها المحرمmadzoro

أعتقد أن أخونا

جاب الخلاصة والله أعلم

تم تعديل بواسطة بركة

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه النقاشات في الدين دايما تقلب بخناقه!!

الدين اللي مفروض يحبب الناس في بعض و حتى في اصحاب الأديان الأخرى للأسف بيخلينا نكره و نشتم بعض من اصغر مناقشه في الدين!!!

دنيا غريبه قوي!!!

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

تم حجب مشاركات للفاضلين إسلام المصرى ومحمد عيسى تتسم بشخصنة الحوار مما يخرج الحوار عن مساره ويهبط به إلى مستوى يرفضه الأعضاء الذين يبحثون عن الموضوعية

تنبيه :

الإصرار على الشخصنة أو أى محاولة لإخراج الموضوعات عن سياقها سواء بالهزل أو بأسلوب الغمز واللمز ستقابل بتطبيق القاعدة رقم 17 من قواعد المشاركات بكل خياراتها

الإدارة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل المشرف (ابو محمد)

اشكرك علي هذا التدخل الموفق في هذا التوقيت فهذا ما ابغاه ان لا يخرج الموضوع عن سياقه بمداخلات شخصيه لن تفيد المحتوي

والله الموفق

اسلام المصري

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      يحظى الاقتصاد المصرى باهتمام بالغ من قبل مختلف المؤسسات الدولية والتى عكست أغلب تقاريرها وتحليلاتها خلال عامعرض المقال كاملاً
    • 0
      فتحت موضوعا باسم فوائد البنوك هى الربا الحرام, بهدف وضع حلولا اقتصادية عملية بناءا على هذه الفتوى التى قدمها الدكتور يوسف القرضاوى و علماء آخرون... ففوجئت بدمج الموضوع مع موضوع آخر لا يمت له بصلة من الاساس, حيث ان الموضوع الآخر يتحدث عن ماهية الفوائد إذا ما كانت ربا ام لا, بينما موضوعى يناقش الحلول العملية بناءا على فرضية ان فوائد البنوك هى الربا الحرام... فهل من الممكن إعادة موضوعى و فصل المشاركة التى كتبتها عن الموضوع المضمومة اليه؟
    • 67
      رغم ما يراه البعض من تشابه بينهما ، إلا أن كل منهما له طبيعة مختلفة عن الآخر كل الاختلاف وهذه بعض الأسباب الربا كان علاقة بين شخصين أحدهما قوي ( المقرض ) والآخر ضعيف ( المقترض ) وبالتالي تحدده هذه العلاقة الغير متوازنة بين شخصين فيكون الاستغلال الفائدة علاقة بين أطراف عديدة ( تحددها الدولة ) بناء على محددات اقتصادية بهدف الوصول لأفضل أداء اقتصادي لصالح الجميع الربا لم يكن له أي دور اقتصادي على الإطلاق ، بل كان له دور سلبي على الضعفاء المقترضين الفائدة آلية اقتصادية ضرورية في الاقتصاد الحد
    • 27
      شيخ الأزهر: فوائد البنوك مباحة شرعا وليست من الربا 03/10/2007 أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ان فوائد البنوك والمصارف المالية المحددة مسبقا "مباحة شرعا ولا تعد من الربا المحرم".. موضحا أن هذا العائد يعد ضمانا أفضل لأموال المودعين في تعاملاتهم مع البنوك المختلفة.. قال الدكتور طنطاوي في حديث إلي مجلة "المصارف الكويتية" إنه يجوز للمسلم أن يختار أي نوع من التعاملات التي يرغب فيها سواء بتحديد نسبة الفائدة مسبقا أو بترك تحديدها وفقا لتحقيق المكسب أو الخسارة.. معتبرا أن ا
    • 28
      كثير منا لا يعلم أن غرامات التأخير التي توضع في العقود هي من الربا المحرم تلك الغرامات الموجودة في فواتير الهاتف والمحمول والكهرباء و إنتهاءاً بعقود المقاولات
×
×
  • أضف...