اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

حكايات جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه "


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

..

فقلت له عن حكاية العضو الجديد واعلانه صراحة انه مندوب عن الحكومة الامريكية .. فقال .. وماله .. الخارجية الامريكية غرسته فى الموقع يا ولد " خيال مآته " زى خيال المآته اللى كنا بنضعه زمان وسط غيط القمح ..

......

.....

ولكن ظل السؤال الأصلى .. يدور فى رأسى .. عاوز إيه هذا الزياد .. اللى دخل منتدنا رافع العلم الأمريكانى .. يطلب النصح والمشورة ..!!!

ويضحك جدى الشيخ حسن رحمة الله من أعماقه .. ويرد قائلا .. ما هو ده يا ولد " خيال المآته " اللى زرعوه فى المنتدى .. ليقولوا للمتحاورين .. احنا متواجدين .. محدش يرد عليه .. وإن رددتم أعملوا تمام زى عمك يحيى الشاعر وانقلوا له صور الخراب وسرقات الأمريكان لتراث العراق التاريخى .. وجرائم الاغتصاب وقتل الابرياء ..

".... ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين .... "

رجاء تصفح مداخلتى هذه ردا على معاذ

الفاضل أخناتون إسمح لى أن أختفى فى مداخلتك ...

فى تصورى أن الغرض الأساسى من وجود هذا الشخص هو أن يروج بين المثقفين أن العنف فى العراق مسألة دائمة و ترجع للخلاف بين السنة و الشيعة و أن إيران تدفع عملاءها للقيام بأعمال عنف ضد السنة فى العراق و يمهد بذلك لقبول تلك الفكرة و يكون من السهل مرة أخرى تكرار مذبحة الخراتيت (رجاء تصفح مداخلتى امشار إليها) و قراءة فى مانشتات الصحف اليومية عن التحذيرمن تدخل إيران و خطورة إيران و ما إلى ذلك.

و جزء آخر و مهم من الأهداف هو التنقيب عن المعلومات data mining و قد شرحها هو بإنفعال فى تعقيبه على الفاضل هادى فى شرحه لمصطلح open source حيث تعمد أجهزة المخابرات للتنقيب عن المعلومات وسط المعلومات المتاحة علنا ، و هنا الرجل يفتح حوارات فى مجالات معينة و يقوم هو أو غيره بعملية التنقيب عن المعلومات و يكون ذلك خلال برمجيات مخابراتية متخصصة ، و لا سبيل لتجنب ذلك لأن محتوى محاورات المصريين مفتوح للجميع.

تقبل حبى و تقديرى و دعواتى القلبية بتمام الصحة و العافية.

رابط المشاركه
شارك
  • 8 months later...
  • الردود 201
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

بسم الله الرحمن الرحيم

شرفنى بالامس استاذى الفاضل اخناتون بالافطار معنا .. وصباح اليوم ارسل لى مظروف به رسالة طلب منى نقلها اليكم مع خالص تمنياته بعيد سعيد .. واضم صوتى اليه متمنيا للجميع اطيب التمنيات .. واليكم ما ارسله الى :

م. وائل جار الاستاذ

---------------------------------------------------------------

[size=4]أيام قليلة ويودعنا شهر الغفران .. وطوبى لمن شهد الشهر الكريم .. وصام ايامه .. واحسن وفادته .. واقام الليل .. وتقرب للمولى بالادعية وقراءة القران .. أعاده الله عليكم وعلينا جميعا وعلى كل الامة الاسلامية والعربية والمصرية بالخير والسعادة .. وكل عام وانتم طيبين ..

امبارح بعد الافطار عند العزيز وائل تسللت الى غرفة مكتبه وظن الجميع انى روحت .. .. واكتفيت باضاءة الشاشة واستعنت بالمولى الكريم وابحرت بالكى بورد فى محيط الأنترنت .. ومن صفحة لصحفة على نظام بلاد تشيلك وبلاد تحطك ومن اجمل الصفحات التى ارتحت لها كثيرا صفحة كان بها دليل للنت ودخلت على تفسير الطبرى " رضى الله عنه " ثم على هوايتى الأولى .. لغتنا الجميله .. وطرأ على بالى ان اتنزه قليلا فى محاورات المصريين لقيت اتوبيس واقف على اول محطة .. والجميل فيها ان الارصفة فيها من الرأى الصريح .. وعجلة القيادة واحده باتجاه واحد ..تحت عنوان حب الوطن من الايمان .. ولن اعدد الاسماء .. فالكل احباء وشجعنى على الابحار اننا فى رحاب شهر كريم .. .. شهر رمضان .. قلت اجرب وانا قرفان ..الأتوبيس الوطنى اللى ما تعرفش فيه مين السواق ومين الكمسارى ومين الراكب .. وعشان كده واقف محلك سر من اكتر من خمسين سنه .. وقد انتهز الحيتان وقفته فأعتلوه .. والمنافقون فملأوه .. والأفاقون تعلقوا بشبابيكه وابوابه .. وعلى كل شباك من الداخل سواق وتعد عدد السواقين .. تستنجد بالمنتقم الجباروتقول يا معين .. والأدهى والأمر من كل ده ان الركاب نايمين .. مش حاسين باللى بيحصل ولا بسياسة الحكومة اللى زى الطين ..

ما علينا قلت اركب واجرب .. واشوف فى عربات هذا القطار ركاب من الوطنيين المحترمين .. والحقيقة .. رفعت البرنيطة على رأى الخواجات تحية واكبار واعتزاز بعمل اكثر من رائع وجهد جميل بارع واشجار فارعة كثيرة الظلال وورود ليس لها مثيل الا فى الخيال .. وصعب على حالى .. أنى لم أكن من بين هذه النماذج بعد ان اجبرنى الزمن والمرض على الانزواء .. وكان نسيم صفحات المنتدى وغيره من المنتديات احلى عبير .تحس وانت تستنشقه انك وسط بستان الكل واحد لا صغير ولا كبير .. وبعد ما امتلآ صدرى بأجمل عطور الأحباب .. فى جميع الأبواب .. فرض نفسه علىَ سلطان النوم وانا مبسوط .. ولم افيق الا على يد جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " وهو لابس زعبوط .. – عندنا هذا الأسبوع كرنفال – وبدل العمة لابس طاقية .. بزخرفة مغربية .. وسألنى شايفك ياولد مبسوط ..!! وحزين ..!؟؟ جرالك ايه .. قلت ياجدى احترت فى هذا الكون .. اتوبيس البلد واقف من زمان .. والسواق حيجدد الرخصة رغم اللى حصل واللى كان .. والأتوبيس مليان افاقين ومنافقين .. ولصوص ونهابين .. والليلة لقيت اتوبيس .. صناعة مصرية من غير تدليس .. ولقيت جواه الحب والفكرة والعقدة والحل .. بعد ما كنت فقدت الأمل ونويت انتحر بشرب الخل .. بص لى جدى الشيخ حسن" رحمة الله عليه " من فوق لتحت .. وامتدت ايده على جبهته يكحتها كحت .. وقال وهو يبتسم .. اعمل زى "جحا المصرى " ايام زمان .. قبل ما نقرا عن شهريار وحب الرمان ..لما جالهم والى وحاشية يعلم بها الرحمن .. قلت عمل ايه ياجدى .. بص جدى بنظرة جد .. و زعق وقال لأ .. شوف ياولد - كسرة تحت الواو - آدى الحكاية :

لما جحا المصرى لاحظ وشاف .. أن الفساد استشرى فى البلاد .. جاب الحمار.. ومسك طبلة ومزمار .. يلف بيهم فى حوارى المحروسة يسب ويلعن فى الوالى الجبار .. ويطالب بخلعه .. والناس والعيال تتلم وراه ... وتسقف معاه .. ويرددوا اللى بيقوله وزيادة .. لغاية ما العسس والبصاصين مسكوه .. وعلى والى البلاد ودوه ..!! فسأله الوالى أنت بتشتمنى جهارا.. نهارا يا صعلوك ؟؟ فرد "جحا المصرى " قائلا .. " وانا اقدر يا ملك الملوك !!.. دا الحمار بتاعى لما جوعته .. ومن اكل حشيش الأرض منعته .. هو اللى كان بينهق ويقول .. الهى ربنا يخدك يا جبار .. !! ياللى سرقت عليقة الحمار .. !! والعيال حرفوها .. فقال له الوالى لو تكرر منك ذلك يا لئيم .. حاقطع لسانك واحطك فى السجن مع المجرمين .. اوعدنى أنك مش حتفتح بقك تانى .. وتلزم الصمت زى فلات الفولانى ..!!

قال له أوعدك يا مولاى .. لا اتكلم مع رايح ولا آى واحد جاى .. وخرج من عنده سريعا .. وتانى يوم خرج " جحا المصرى " وقد كمم فمه بكمامه .. وحط على عنينيه غمامة .. ولف الشوارع والحوارى وقد كتب على عبائته من ورا وقدام .. يسقط الجبار وايامه .. متى يرحل ويهد خيامه .. ؟؟؟ باقى الشعب عمل زيه وكتب على الجدران .. لا.. للوالى .. ولا.. للجرذان .. ( بيقصدوا جرزان المراكب والهتيفة والمنافقين .. اللى فى كل فرح ومأتم حاضرين .. وبدون دعوة فى الافراح والمياتم موجودين ..)

وفى وسط هذه الهيصة .. ودقات الطبول واصوات المزمار .. فقدت جحا ومعاه الحمار .. وكان جدى ساب المكان .. والمنبه بيذيع الآذان .. فقمت اصلى الفجر .. وادعى للجميع وفى مقدمتهم زملائى القداما ولهم خالص تحياتى ..

ويا حســـــــرتاه على مصـــــــــر

:blush2: :roseop:

تم تعديل بواسطة achnaton
رابط المشاركه
شارك
  • 4 months later...

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد طول غياب ظهر أعز الاحباب .. جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه ".. زارنى الليلة دى .. فاتح خشمه ومادد إيديه .. وهو يزعق من اعماقه .. بالحضن يا ولد الولد – كسرة تحت الواو – وحشتنى قوى يابن " الايه " .. انت وزمايلك .. فى المحاورات .. قلت له .. لأ .. ياجدى .. بقالك مده وانت هاجرنى .. والاطباء كانوا فى المستشفيات حابسينى .. وادور عليك تاخذ بايدى .. ومن قسوة الحرمان تحمينى ..!! منعوا عنى النت وصفحاته .. ولا كتاب ولا جورنال .. بحجة ان كل ده هو سبب الموال .. وارتفاع ضغط الدم عندى .. !! وكنت فى انتظارك كل ليله .. وكم كانت الليالى ايامها طويله .. وايه يا جدى اللى انت جايبه فى ايدك .. قلب احمر مليان شوكلاته .. حرام عليك ؟؟ !!!!! الشوكلاته ممنوعه على ..!! ماانت مش عارف ايه اللى جرى لى .. .. ؟؟ ضحك جدى ضحكة كبيره.. وبتهكم شديد .. قال دى مش لك يا ولد – كسرة تحت الواو – دى لخطيبتك القديمة .. النهاردة عيد الحب يا ولد .. بيقولوا عليه عندك فى بلاد الفرنجة " فالنتين داى " .. وضحكت من أعماقى .. وقلت اغيظه لغيابه الطويل .. فقلت له والضحكة فى عيونى مش قادر اخبيها .. مين فيهن ياجدى .. ماهن خطيباتى القدامى كتير .. ايام ما كنا بنجيب لهن ..لفة حلاوه من فوق عمود الغفير .. أو حزمة ملانه .. او ازازه مسك من ماركة أم السعد ..

جدى الشيخ حسن – رحمة الله عليه – بص لى من فوق لتحت .. والغضب باين فى عنيه.. وقال لى دا كان زمان .. الهدية دى منى لأم العيال .. وجدة حفيد الحفيد .. وسيبك من القديم وخليك فى الجديد .. تأخدها للمدام .. ولا حضرت لها هدية تمام ؟؟؟ بعد ان شاب شعر رأسك .. وشبعت حب وسعاده مع خطيبتك الاخيرة خمسة واربعين عام ..

قلت ياجدى .. ايام الحب بتاعة فالنتين راحت ومضت .. والحب بينا الوقت ربانى .. وأعفى النهارده ام العيال من اعمال البيت واعزمها على الغداء والعشاء خارج البيت .. هى والاولاد ومعانا الحفيد .. وللشموع على ترابيزة العشاء حنقيد .. ومعايا كارت شكر منى لها جميل مرسوم عليه ورده حمراء جميله .. وتذكرتين لحضور الاوبرا يوم الاحد الجاى ..

ويغرق جدى الشيخ حسن – رحمة الله عليه فى ضحكة طويله .. يستعدل بعدها عمته .. ويحكم ازرار جبته .. وتزداد اصوات تقاطر حبات سبحته .. وفى صوت محنون هادئ .. يقول ,, ذكرتنى بالماضى .. يوم ذهبت مع ابى وامى نخطب جدتك صبوحه .. وقد حرصت يومها انتظام لفات شال عمتى .. ومسحت بالمسك والعنبر كل وجهى ويداى وجبتى .. وابدلت البلغة المنياوى .. بحذاء خواجاتى .. وملأت خرج حمارة بكل اصناف الحلويات .. من لدينة وسمسية ومكسرات .. اما والدى فقد استقل الكارته بالحصان البنى .. وحمل معه اقفاص من الفاكهة وزجاجات الشربات واقماع السكر .. ويومها لم ارى جدتك صبوحه .. ولكن وصلتها هداياى مع امى رحمهم الله جميعا .. وبعد الخطوبة باسبوع كنت عندهم بالدار أشاركهم الغذاء مع كل افراد العائلة .. ولم نكن سمعنا بعد عن فالتين هذا .. ولكنا نحمل الى الخطيبة الهدايا فى المواسم والاعياد .. حتى فى اعياد الاقباط ..

وكل سنة وانتم بخير ..

تم تعديل بواسطة achnaton
رابط المشاركه
شارك

العم الغالي أخناتون ....

اليوم هو يوم عيد بالفعل.. و لكنه عيد خاص بنا هنا في المحاورات ... عيدنحتفل به معك بعودة كلمات جدك العظيم رحمة الله عليه تنير صفحات المحاورات ... في محاولة لأزالة بعض الغشاوة عن الأعين ...

سيدي الفاضل .. فلتسمح لي ان اشاركك تلك الخاطرة و لكن من الجهة الخري ... فلقد لمست موضوع عيد الحب بأختلافاته بكل أناقة و براعة ليست غريبة عنك .... فما بين مؤيد و رافض تحول الأمر الي شأن ديني بحت ... و أنت تعلم سيدي الفاضل بحكم معيشتك معهم هناك الآن ان سواء هذا العيد سواء الأعياد المقدسة المسيحية الأخري لم يعد الجانب الديني فيها ذو أهمية بالفعل لمعظم لشعوب الغربية .... أصبحت فقط فرصة لتسويق المنتجات ... كل هذا مصحوبآ بمنظومة مدروسة اعلاميآ و اعلانيآ ... ما بين اعلانات في التليفزيون و الراديو تستمر طوال اليوم في عملية غسيل مخ مستمرة تجعل من تلك الهدية أو الأخري هي غاية المني للأحتفال بعيد ما.. ناهيك عن التحول الذي يحدث في الشوارع و الميادين و الذي يجعلك تعيش تلك اللحظة جسديآ فقط و ليس روحيآ مثلما يجب أن يكون ... بل اصبحت تُخترع أو تُستورد أعياد من الخارج لا علاقة لها بتقاليد البلد نفسها ( كعيد هالوين مثلآ الذي اصبح من اكثر من 4 سنوات عيدآ هنا أيضآ في ايطاليا ) فقط لدفع عجلة الشراء و تقوية اقتصاد فقط ... الآن الدبايب و البرفانات و الملابس الداخلية النسائية ... بخلاف الحلي و المجوهرات .. ثم ياتي وقت بيض الشيكولاتة و الألعاب المختلفة ,,, ثم الكريسماس كيك و المشروبات الروحية و أطنان من الهدايا التي لسنا بالفعل في حاجة ماسة اليها ... مما يذكرني بمقولة السيد المسيح له المجد عندما طرد الباعة و التجار من أمام المعبد قائلآ :بيتي بيت صلاة يدعي و أنتم جعلتموه مغارة لصوص ""

تشبع الغرب بكل هذا ثم تتسلل رويدآ رويدآ الي مجتماعتنا.. و كمجتمع ذو تقاليد .. أي أننا مؤخرآ لا نبرع سوي في التقليد لأعمي أستوردنا نحن أيضآ احتفالات لا تمت لنا بصلة ...

لا أقصد بذلك انه شر لا يجب الأحتفال به .. و لكن لا يجب ان نجعله يستولي علي تلك الأهمية في حياتنا .. فتعبيرنا للحب لشريكتنا في الحياة لا يجب أن يتوقف علي مناسبة او اثنين .. بل يجب ان يكون مستمر ... و ان كان لابد .. فهدية رمزية أو قول طيب أو لفتة لم تكن تنتظرها سيكون بمقام الف هدية ....

اليوم و قبل كتابتي لتلك السطور أنتهيت من كي "كوم" ملابس .. ستجدها زوجتي في انتظارها مرتبة عند عودتها ... و هناك زهرة فوق مائدة المطبخ و تحتها ورقة صغيرة كتبت فيها بعض الكلمات .. تلك هي هديتي لها ... و السؤال لو كان هناك انسان آخر لا يدين بالمسيحية و قام بنفس الشيء فهل "كفر" ؟؟؟؟!!!!!

تحياتي و احتراماتي و حبي الدائم لحضرتك و لذكري جدك العطرة

رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

ظننت وانا اراقب زرقة السماء مستمتعا بدفء اشعة الشمس صباح اليوم انى جالس على مصطبة الدوار الكبير فى النجع ألتمس دفء شمس الشتاء فى شمال صعيد الوطن .. فقد كنا فى ايام اجازات الشتاء نتجمع عند جدى الشيخ حسن – رحمة الله عليه - فى الدوار الكبير .. نقاسى من برد الليل عند النوم .. ولذلك كانت جدتى" صبوحه" تحرص على تزوبد الاسرة ( من سرير ) بنوع جميل من الغطاء مصنع فى الكفر على نول نسيج يملكه عم "موسى " .. بمساعدة جدتى وبنات الاسرة .. فقد كانت جدتى صبوحة وعماتى وبنات عماتى بقضون باقى النهار بعد الغذاء امام كانون الطبيخ الذى يندفع منها دفء غامر بعد ان تم الطبيخ اليومى .. يمزقون الملابس القدبمة .. الى اشرطة طويله من القماش .. من مختلف الاصناف والالوان .. وكانت الفرحة لا تغادر مجلسهن اذا تبرعت امى بعباية او جبة قديمة لأبى وخاصة تلك التى كان يشتريها من القاهرة لانها كانت من الجوخ الانجليزى .. ومع الايام ينتشها مسمار .. او تصاب ببقع من الزيت الحار .. فقد كان والدى مغرما بطبق الفول بالزيت الحار ..

وهو زيت اعتقد انه يندر فى مصر هذه الايام .. لانقراض زراعة الكتان .. والخيبة التقيلة التى يتمتع بها فكر الوزراة الالكترونية .. التى تصر على ختق الفرح واذلاله .. بخسف اسعار محصولاته وغلاله .. والاستعانه باستيراد الزيوت من كل مكان وبكل الاشكال .. وبدل من دعم الفلاح ليزرع بكل همه المحاصيل التى كنا زمان نستخرج منها الزيوت .. كالزيت الطيب الذى كان " عم مرقص " السراج يستخرجه من السمسم .. ومعاه " الكسبة " والطحينه للبنى آدمين .. وسرجة أخرى كانت ملكا لعمه الرجل الخبير الخواجة جرجس .. وهذا كان يلف الناحية يشترى بذور الكتان .. مهما كان .. وتدور احجار المعصرة عنده ليتحفنا بالزيت الحار .. وهو زيت يعرفه الجميع ايامها انه يقلل من نسبة الكلستروين فى الدم ... وكان الزيت السائد ايامها للجميع والاستخدامات المتعددة كان زيت بذرة القطن وكنا نصدر منه كميات هائلة .. بالاضافة الى استخدام البذرة بعد عصرها لانتاج الواح " الكسب " علفا للمواشى .. النهاردة بنسميه زيت القلية والزجاجة منه بقت بعشرة جنيهات وعندنا فى المانيا الزجاجة بثمن سجارة ونصف .. !!! شفتم بقى عظمة وزارتنا الالكترونية فى استخدام التكنولوجيا الحديثة لرفع اسعار المواد الضرورية ؟؟؟ ... وتشجيع المستوردين ببيع المصانع المحلية ..

ونرجع من جديد لحكاية تقطيع الملابس القديمة الى شريط طويل طويل زى بكرة خيط .. وتلفه احداهن على شكل كوره .. بعد

كده ترسل جدنى كرات الاشرطه لعم موسى لينسج لها كام " كليم " تفرشه على المصطبه ليجلس الرجال عليه امام الدوار وفى الشتاء نستخدمه كغطاء يبعث الدفء فى الاجساد .. رحمة الله عليكم يا اهل زمان ..

وقبل موعد الغذاء بقليل نادت على الحكومة المنزلية .. لأسرع باعداد نفسى للخروج فقدج انتهت من اعداد صنية " مسقعة بالباشميل ".. وزيت الزيتون .. لتأخذها معنا الى دار مضيفنا العزيز لنتناول عنده الغذاء جماعة مع باقى الاحباء ..

ولم تختفى الشمس لحظه .. وعم الدفء الايحائى رغم ان درجة الحرارة 7 او 8 درجات .. ولذا كان حديثنا عقب الغذاء حول ظاهرة الاحتباس الحرارى الذى يعانى منها العالم هذه الايام .. ومنها ما تشهده الكرة الارضية من تغيرات فى درجات الجرارة حتى فى القطب الشمالى الذى ذابت ببعض انحائة جبال الجليد لتحل محلها بحيرات مائية وقال اخونا المهندس وائل وهو خير من يتحدث فى هذا الموضوع لانه مهندس ميكانيكا المحروقات .. فقال :

" في تقرير نشرته وكالة حماية البيئة عما يقوله كثير من العلماء وخبراء المناخ من أن أنشطة بشرية مثل تكرير النفط ومحطات الطاقة وعادم السيارات أسباب مهمة لارتفاع حرارة الكون. وقالت الإدارة في تقريرها إن الغازات المسببة للاحتباس الحراري تتراكم في غلاف الأرض نتيجة أنشطة بشرية مما يتسبب في ارتفاع المتوسط العالمي لحرارة الهواء على سطح الأرض وحرارة المحيطات تحت السطح. ويتوقع التقرير أن يرتفع مستوى سطح البحر 48 سم مما يمكن أن يهدد المباني والطرق وخطوط الكهرباء وغيرها من البنية الأساسية في المناطق ذات الحساسية المناخية. وإن ارتفاع مستوى البحر بالمعدلات الواردة في التقرير يمكن أن يغمر حي مانهاتن في نيويورك بالماء حتى شارع وول ستريت. و تعتبر الولايات المتحدة هي أكبر منتج لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الإنسان والتي يقول العلماء إنها السبب الرئيسي للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وتنبعث الغازات من مصانع الطاقة والسيارات وصناعات أخرى "

اما صديقنا العزيز .. الصحفى المصرى الذى يزن المستمع اليه حديثه بميزان الذهب فقال :

" رغم التقنيات المتقدمة والأبحاث المضنية نجد أن ظاهرة الإحتباس الحراري بالجو المحيط بالأرض مازالت لغزا محيرا ولاسيما نتيجة إرتفاع درجة حرارة المناخ العالمي خلال القرن الماضي نصف درجة مئوية أخذ الجليد في القطبين وفوق قمم الجبال الأسترالية في الذوبان بشكل ملحوظ. ولاحظ علماء المناخ أن مواسم الشتاء إزدادت خلال الثلاثة عقود الأخيرة دفئا عما كانت عليه من قبل وقصرت فتراته. فالربيع يأتي مبكرا عن مواعيده. وهذا يرجحونه لظاهرة الإحتباس الحراري. ويعلق العالم الإنجليزي ( ر يكيامار ) علي هذه الظاهرة المحيرة بقوله :إن أستراليا تقع في نصف الكرة الجنوبي. وبهذا المعدل لذوبان الجليد قد تخسر تركة البيئة الجليدية خلال هذا القرن. وقد لوحظ أن الأشجار في المنطقة الشيه قطبية هناك قد إزداد إرتفاعها عما ذي قبل . فلقد زاد إرتفاعها 40 مترا علي غير عادتها منذ ربع قرن . وهذا مؤشر تحذيري مبكر لبقية العالم .لأن زيادة ظاهرة الإحتباس الحراري قد تحدث تلفا بيئيا في مناطق أخري به. وهذا الإتلاف البيئي فوق كوكبنا قد لاتحمد عقباه .فقد يزول الجليد من فوقه تماما خلال هذا القرن . وهذا الجليد له تأثيراته علي الحرارة والمناخ والرياح الموسم "

" .

أما أغرب ما قرأته أنا .. فقد كان عما أسماه العلماء .. تأثير استخدام الوقود الاحفوري على المناخ الارضى .. وهذا ما سنتحدث عنه فى المداخلة القادمة لعل جدى الشيخ حسن – رحمة الله عليه – يرضى عنى ويزونى الله فبودى ان اسأله حقا عن تأثير الكهرباء المغناطيسية واضرار خطوط اسلاك الكهرباء ذات الفولت العالى والتى تمر فوق رؤسنا بالمحروسة من اسوان حتى الاسكندرية ..

تم تعديل بواسطة achnaton
رابط المشاركه
شارك

[font="Arial"]

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما هل علينا فى الخارج عمنا " المسيو فالنتين " يذكرنا بالحب الذى نادت به جميع الاديان .. واعنى به الحب المنتشر .. العام .. بداية بحب الوطن والاهل والاصدقاء .. حب الجار مهما كان عملا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام " مازال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت انه سيورثنى " وتعلمناه ونحن اطفال فاحببنا الجيران واحبونا رغم اختلاف العقيدة .. فقد كان جيرانى اقباط .. بل تعدى الامر فى شبابى الى تبادل الحب مع بنت الجيران .. حب من بعيد لبعيد ولكنه اضاف الى ثقافتى الكثير والجديد .. ولذلك لم تكن الوردة الحمراء بتاعة" المسيو فالنتين " جديدة على .. والغريب حقيقة ان تتحول تلك الوردة الحمراء فى شيخوختى الى علم احمر او بمعنى ادق واثمر ... الى كارت احمر .. ارفعه عندما تصطدم عيناى بخبر او مقال يزيد قلقى على وطنى .. وكانت بل واصبحت تلك مشكلتى .. امرضتنى .. وحرمتى كثيرا من لقاء جدى .. جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " .. وقد نمت الله الليلة وانا حزين .. بعد أن قرأت وسمعت عما اسموه بطاقات التموين .. ومعاناة الاهل والاحباب .. وارتفاع اسعار المعيشة بالوطن بطريقة هباب .. نمت وانا اجتر خوفى واحزانى .. هل يتبع احتلال المماليك الجدد احتلال عثمانى ؟؟ أم احتلال امريكى بدل من الفرنسى والبريطانى .. ؟!!!

واحسست وانا سابع نومه .. بيد طريه حنونه .. وصل جدى بحمد الله .. وسمعت صوته وهو يقرأ على السلام .. وينادى على قوم يا غلام ..!! وتعجبت لقد كان دائما ينادينى ب ياولد – كسرة تحت الواو- فماذا جرى ؟؟ .. وكان غايب فين ياترى ؟؟؟! .. وفتحت عيناى .. واطمأننت لوجوده .. واغمضت عيناى مرة اخرى معبرا عن عضبى لغيابه .. فقال فى حنان .. ايه اللى جرى ياولد .. قوم قوام .. واحكى لى من ايه زعلان .. وليه انت حيران .. ؟؟ قلت له .. هل قرأت ياجدى ما جاء اليوم فى جريدة " المصرى اليوم " حول ديون مصر على لسان الدكتور على لطفى .. رئيس الوزراء الاسبق ..

وكاد جدى بسقط من طوله وهو يضحك .. تقصد رئيس الوزراء الذى أطلق عليه الشعب فى عام 1986

الدكتور " على نشف زيت ".. فقد كان اول مسئول على مر التاريخ يمنع خشاف رمضان ويحرم استيراد المكسرات لتوفير كام مليون من العمله الصعبه .. ايامها اراد الحاكم ان يقدم للشعب حلا اقتصاديا لانقاذ ميزانية البلد .. فجاب عم على هذا رئيسا للوزراء .. وكان يعمل وزيرا للمالية ..!! وكانت البلد قد بدأت تعانى من أثار الاقتراض .. وفشل الاستاذ فى اصلاح الحال .. وعدنا فى مصر الى ما كان عليه الحال .. ايام الخديو اسماعيل ..

وبلعت ريقى وانا مشتاق .. اسمع من جدى السيخ حسن " رحمة الله عليه " الخديوى اسماعيل صرف القروض اللى ورطت البلد فى ايه .. وقلت ابدأ انا فى البداية .. واحكى لجدى الشيخ حسن" رحمة الله عليه " الاول الحكاية .. حكاية تحذير رئيس وزراء سابق .. واخصائى فى علم الاقتصاد .. ووزير سابق للمالية .. الذى قال كما جاء بجريدة المصرى اليوم ..

http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=94469

{ حذر الدكتور علي لطفي رئيس وزراء مصر الأسبق، مما وصفه بتجاوز البلاد الخطوط الحمراء واقترابها من الخراب، بسبب زيادة حجم الدين الداخلي حسب إحصاءات البنك المركزي إلي ٦٥٠ مليار جنيه.

وقال لطفي خلال ندوة عقدت في «روتاري مصر الجديدة» أمس الأول، إن أرقام الديون الداخلية تتناقض مع ما ذكره يوسف بطرس غالي وزير المالية الذي اعتبر أن تلك الديون لا تزال في الحدود الآمنة.

وأضاف: اقتربنا من تجاوز الخطوط الحمراء.. وكان هذا نقطة الخلاف بين غالي والمستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الذي قال إن أرقام الديون الداخلية مزعجة، بينما يري غالي أن العبرة ليست بالأرقام وإنما بنسبة الديون إلي الناتج المحلي.

وأوضح لطفي أن الناتج المحلي يعادل نحو ٧٥٠ مليار جنيه وهو ما يعني أن الفارق بين الناتج والدين الداخلي ١٠٠ مليار جنيه فقط، مشيراً إلي أن مصر تسحب من الموازنة العامة لسداد الأقساط والفوائد التي تمثل نحو ثلث موارد الدولة،

وقال «إذا كان ثلث مواردنا ضائعاً في الأقساط والفوائد فكيف نرفع الأجور؟ هنجيب منين معاشات وكادر معلمين وأطباء وكل يوم إضرابات ومطالبات بزيادة الأجور؟!».

وانتقد لطفي مطالبة الحكومة بزيادة ميزانية الدعم ٣ مرات خلال شهر واحد، إذ طلبت ٤.٧ مليار إضافية لدعم السلع، ثم ٤.٣ لإضافة المواليد إلي بطاقات التموين، ثم ١٩ ملياراً أخري، قائلاً: كل هذه ديون سوف تسددها الحكومة وليس منطقياً أن يستمر هذا النزيف، ولابد من التحول إلي الدعم النقدي بدلاً من العيني أو السلعي لأن ما يحدث حالياً هو «خراب».

ودعا رئيس وزراء مصر الأسبق إلي ضرورة التدرج في إلغاء الدعم لئلا تحدث ثورة أشبه بانتفاضة يناير ١٩٧٧، مشيراً إلي أن الفقراء في مصر يزدادون فقراً. وحذر من اتخاذ أي قرار لرفع أسعار البنزين قائلاً إنه يرتبط بالكثير من السلع ويؤثر بشكل مباشر في حياة المصريين. }

والحقيقة الدكتور على معاه حق فى تحذيره .. ولكنه كالعاده كان بخيلا فى تفسيرة .. فقد احترنا واحتار دليلنا .. القروض دى راحت فين ؟؟

وقال جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " أن الخديوى اسماعيل كان غاوى منظرة واقترض فى ستة سنوات من 1864 حتى 1870 بالجنيه الانجليزى 126 مليون و354 الف .. ونشوف على باشا مبارك قال عن هذه القروض ايه ..!! قال :

{ بنى الخديوي إسماعيل نحو ثلاثين قصراً من القصور الفخمة ، وكان دائم الرغبة في التغيير والتبديل ، وكان بعض القصور التي يبنيها لا يكاد يتم بناؤها وتأثيثها حتى يعرض عنها ويهبها لأحد أنجاله أو حاشيته ... .

وذكر العلامة على باشا مبارك عن قصري الجزيرة والجيزة : "أنهما من أعظم المباني الفخمة التي لم يُبن مثلها ، وتحتاج لوصف ما اشتملت عليه من المحلات والزينة والزخرفة والمفروشات ، وما في بساتينها من الأشجار والأزهار والرياحين والأنهار والبرك والقناطر والجبلايات إلي مجلد كبير "، وذكر عن ارض سراي الجزيرة أن مساحتها ستون فداناً ، وأن ما صرف عليها على كثرته قليل بالنسبة لما صرف على سراي الجيزة ، وكانت هذه السراي في منشئها قصراً صغيراً وحماماً بناهما سعيد باشا ، ثم اشتراها إسماعيل من ابنه طوسون مع ما يتبعها من الأرض ومساحتها ثلاثون فداناً ، ثم هدم هذا القصر وبناه من جديد وأضاف أليه أراضى أخرى ، وأحضر المهندسين والعمال من الإفرنج لبناء القصر وملحقاته وانشأ بستانه العظيم وبستان الأورمان ، وبلغت مساحة الأرض التي شغلها سراي الجيزة وسراي الجزيرة وحدائقها 465 فدان ( خمسة وستين وأربعمائة فدان ). }

أما على بك لطفى .. الذى كان وزيرا للمالية .. ورئيسا للوزارة .. و... و ... فلم يدلنا ولو بالاشارة ال 650 مليار جنيها راحوا فين ؟؟

ولاحظ جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " .. أنى اتنفس بصعوبه .. واتكلم بصعوبه اكثر .. فصعبت عليه .. ومد الى كلتا يديه .. وناديت وكأنى أحلم .. عاوز اشرب .. ووجدت المدام تمد يبدها الى بكوب من الماء .. وهى تسأل .. دا كان كابوس ولا حلم ..؟؟ فقلت لها راح فين جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " .. انتى هنا من زمان .. ردت على فى هدوء .. من بداية الموال .. الظاهر دا كان حلم فظيع ..

وغدا ان شاء الله .. نكمل .. جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " سابنى فى ازمتى وراح فين .. ونكمل حكايه على بيه والدين .. الدين العجيب والديون اسرار .. [/color]

تم تعديل بواسطة achnaton
رابط المشاركه
شارك
  • 5 months later...

فى الحقيقة طار النوم من عينى .. ويكاد الغيظ يقطع شراينى .. ورغم التعليمات والرجاءات ان ابعد عن غرفة المكتب بكل ما فيها .. صعبت على نفسى لما وصلنا اليه فى المحروسة .. ولن اعلق على حكم قاض مهما كان فمن البداية كان واضح مصير السفاحين .. وحسبى الله ونعم الوكيل .. وقد وجدت بين اوراقى الحكاية التالية ..

بسم الله الرحمن الرحيم

هجر النوم الليلة دى عيناى .. وقعدت افكر فى العدالة وهى مغمية عيناها..وكيف ضلت الطريق .. فظلمت اهالى الف و300 غريق .. ورغم عيونى المفتوحة .. نامت مشاعر اليقظان جوه نافوخى .. ومددت جسدى على السرير .. واتظاهر بالنوم العميق عل جدى الشيخ حسن " رحمة الله يزورنى .. ويخفف على بلوتى .. ويكمل لى حكاية فرعون .. ويكشف لى السر المكنون .. ولم انسى ما اوصانى به عقلى ..قبل ان امدد فى سريرى واخلى بالى فى العشا من أكلى .. حته جبنه بيضا مع ربع رغيف !! ومعاهم كوب زبادى .. وده اللى حصل وفجأة .. سمعت صوت هادى بيخطى الباب وهو يتمتم باسم الله الحى القيوم .. أنا فى الحقيقة انبسطت جدى الشيخ حسن "رحمة الله عليه " .. وصل .. واسمحوا لى أثقل عليكم واحكى لكم اللى حصل !!

جدى كان جاى وفى رجليه شبب " زنوبه " .. وسألنى بعد أن حيانى .. فين " قبقاب لهلوبه " قلت له فى الكومدينو يا جدى .. جرى جابه .. وقعد جنبى .. وفك زراير جبته وازاح الى خلف رأسه عمته .. ومسك شبشبه فى اديه .. والشرار باين فى عنيه .. وقال بصوت يكاد يكون زى الهمس .. يا ما نفسى أشوفك يا " خر هات "( يقصد فرحات ) .. يابتاع التلات ورقات ..!!

وارتفعت درجات صوته بعدها على طول .. وبدأ يكمل حكاية المحروسة زمان ايام الفرعون.. قال ..

عندكم هنا يا ولد – كسرة تحت الواو – فى متحف برلين .. " بردية أسمها بردية " وستكار " قرأها ونشرها لأول مرة العالم الألمانى " اردمان " .. ونشرها بعده علماء كثيرون مصريون واجانب .. بتتكلم عن مصر بعد الاسرة الرابعة .. والفترة دى اجمع العلماء على تسميتها " عصر الثورة الاجتماعية الاولى فى مصر ".. ففى هذا العصر فرضت اللامركزية نفسها على البلاد .. وسادت الرشوة والفساد وتدهورت احوال البلاد الداخلية والخارجية ولم يعد الناس ينظرون الى ملوكهم نظرة التأليه التى كان يتمتع بها ملوك الاسرة الرابعة مثلا .. ولم يعد الملك ذلك الاله المترفع .. والحاكم الجبار فوق البشر .. والذى يرجو رعاياه عطفه ورضاه .. وانما أصبح شخصا غير معصوم يتحدث اغلبية الشعب عن ضعفه وعن خطاياه .. وظهر ايامها كثير من الادباء والمثقفين والحكماء .. يدافعون عن باقى افراد الشعب وعن كرامة البلاد .. وكان منهم حكيم اسمه " ايبو ور " له برديات كثيره فى معظم المتحف المهتمه بتاريخ مصر .. وكتب عنه الكثير المؤرخ المصرى الفاضل الاستاذ محمد بيومى مهران عام 1966 ( كتاب الثورة الاجتماعية الاولى ) .. اتهم هذا الحكيم فى كتاباته الفرعون بانه سبب الفوضى والاضطربات التى سادت البلاد .. والفقر والبطاله والكساد .. ويقول هذا الحكيم المصرى عن الفرعون انه على الرغم ان الشعب اعطاه الحكمة والسلطه .. الا انه بقى فى قصره يحيط نفسه بمجموعة من المنافقين ، جتى ساءت الحال وفقد الناس الامن والامان .. وحين يرد الفرعون بانه حاول جهده ان يحمى شعبه يتهمه " ايبو ور " الحكيم .. بالجهل وعدم الكفاءة للمنصب الخطير .. ثم يرسم صورة للملك الامثل بأنه الحاكم العادل الكفء الذى لايحمل شرا فى قلبه لرعيته .. ويعمل جهده على جمع كلمتها وتوحيد صفوفها .. انه كالراعى يصرف يومه فى جمع قطيعه بعضه الى البعض ..

وقد نادت الثورة ايامها بحقوق الافراد وبالعدالة الاجتماعية مما جعل الملك الفرعون ايامها راعيا لشعب بلاده ساهرا على مصالحهم .. انسانا مثلهم .. يعيش بينهم لا يخشى طعنه خنجر او ضربة سيف ..

وحلت لحظه سرح فيها جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " وغاب عنى قليلا .. فسنحت الفرصه لى لأسأله .. ألم يكن هناك أيامها يا جدى أحزاب .. ؟ .. أو جرائد نفاق ..؟؟ وكان الناس بتخرج كده فى الشوارع وتهتف " كفاية " .. !؟

ويعود الى جدى العزيز من سرحته .. ويفك الباقى من زراير جبته .. ويضع العمة على ركبته .. ويحسس فى غيظ شبشبه .. ثم يتركه ويمسك سبحته .. وتلعب فى حباتها اصابعه .. ويقول .. لأ .. يا ولد – كسرة تحت الواو – كانت الاحزاب يومها موجودة بشكل تانى .. كان المفكرين المثقفين لهم حزب يرأسه احد الحكماء .. وكان الكهنة والعاملين فى المعابد لهم حزب يرأسه كبير الكهنه .. وكان الفلاحين لهم حزب يتولاه افصحهم .. ألم احكى لك عن الفلاح الفصيح ..؟ ولكنها لم تكن أحزاب بالصورة التى نراها الآن .. زى حزب " الصوابع الذهبية " على سبيل .. فضيحة النظم الديمقراطية .. او الحزب " ابو طربوش " أو الحزب " المسروق " واقولك إيه ولا إيه .. هو شعب المحروسه جرى له ايه ؟؟؟؟ دا انا قريت فى كتب التاريخ القديم بعض ما كتبه " مانتيون " عن حاله المحروسة فى عهد الاسرة السابعة .. وكانت البلاد مولعه فى أتون الفوضى والخراب .. فترة دامت 200 عام .. وتخيل معى يا ولد .. تولى امر البلاد فى الاسرة السابعة 70 ملكا فى سبعين يوم .. أما الحقوق المدنية والدينية فقد تولاها ايامها كل من كان فى قدرته أن يبسط يده عليها .. واخذ كل شخص بكل فجر كل ما يستطيع أن يصل اليه .. ضاربا بكل نظام وحقوق عرض الحائط .. وساد الخوف والفساد والخراب والكساد كل البلاد .. وانتشر القحط وعم الانحلال الخلقى وعدم المبالاه بالتقاليد الدينية والمعتقدات الموروثه ..

ولولا نشاط وجهد مثقفى وحكماء هذا العصر وعلى رأسهم الحكيم " آبور " الذى بدء العمل بتأليف مقالا فى شكل مسرحية مؤثره لم يقتصر فيها على اتهام اهل تلك الأزمان فقط بل اوصى بالاصلاحات واقترح الخطوات .. والتف حوله المثقفون .. ثم توالت كتاباته .. وبدأها بمقال طويل .. عشر صفحات من اوراق البردى هى عبارة عن اتهام طويل للملك بأنه وحاشيته هم السبب فى تلك الحالة التى وصلت اليها البلد .. ويدعوهم – الملك وحاشيته – الى الاصلاح .. !!

وصرخت من أعماقى .. إنت بتقول إيه ياجدى .. الراجل ده كان بيقول للفرعون إيه .. ؟؟

أنا حا اقولك يا ولد – كسرة تحت الواو – الترجمة الحرفية لبعض ما كتبه هذا الحكيم وهو ينقل للفرعون رؤيته للحالة الاجتماعية لأهالى وادى النيل فى ذلك الوقت .. فيذكر ان كل شئ قد آل الى الفوضى .. فالحكومة قد وقفت بالفعل حركتها .. وقوانين قاعة العدل قد القى بها فصارت الاقدام تدوسها بالنعال .. والفقراء يقضون حاجتهم على قارعة الطريق ( كانت هذه الفعلة ايام الفراعنه من أكبر الكبائر .. فعلة شنعاء ) ..

قال له .. انظر يا ملك البلاد .. " لا صانع يعمل " .. أنظر ! إن من يحصد المحصول لا يأخذ منه شيئا .. ومن لا يحرث لنفسه يملأ مخزنه !! .. أنظر ! إن الذى لم يكن يملك زوجا من التيران أصبح يملك قطعانا !؟.. أنظر ! إن الذى لم يكن يملك حبة قمح أصبح يملك أجرانا .. ومن كان يبحث لنفسه عن صدقات من القمح أصبح الآن يخرج من مخازنه ويحملها توزع!؟ .. أنظر ! إن المتحلى بالفضائل يسير وهو محزون .. ويقول الرجل الاحمق : إذا عرفت أين يوجد الاله فإنى اقدم له قربانا .. وفى الحق كانت العدالة موجودة فى الارض بأسمها فقط .. وما يعمله الناس جينما يلتجئون إليها هو العسف ..

" يا ملك البلاد .. ليتنى رفعت صوتى فى ذلك الوقت حتى كنت انقذ نفسى مما انا فيه الآن من الالم .. فالويل لى لأن البؤس عم فى هذا الزمان "

" إن الامر الملكى والمعرفة والعدالة فى قبضة يدك ، ولكن ما تصنعه فى البلاد هو النزاع وصوت القلاقل .. ولقد فعلت كل هذا ليشتد الامر علينا .. لقد نطقت زورا وبهتانا "

وعندما انتهى هذا الحكيم من خطابه الطويل رد عليه الملك الفرعون .. وهذا الرد للأسف كان موجودا فى الجزء الممزق فى البردية فلم يصل الى العلماء ..

ويرفع جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " يديه الى السماء مرددا الشهادة .. ويختمها بأن العادل هو الله .. والحاكم هو الله .. ويتمنى لارض الكنانه عدل ربانى .. فقلت له لقد كان كل هذا من ترجمة العلماء لما كتبه القدماء .. ولكن ألم يكن بين اجدادنا الفراعنه زجالون وشعراء ..!؟ يعبرون بشعرهم وزجلهم عما يعانيه الناس ..؟ ويبسم جدى قائلا .. فى هذا النص يا ولد الكثير من الشعر .. سته قصائد شعرية .. جميلة تصور ما كان يعانيه الشعب من البؤس العام .. ومن السرقة ونهب المال العام .. والتخريب والقحط .. وكان كل بيت فى تلك القصائد يبدأ بكلمتين يمكن ترجمتها الى العربية – كما قال العلماء – بكلمات " حقا لقد " أو " وفى الحق " ..

وتملكتنى اللهفه الى سماع شعر الاجداد القدامى .. ولكن جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " كان بيلم فى هدومه .. والفجر مسرع فى قدموة.. وقال قبل ما يغادر .. حاسمعك بعض الابيات فى المرة الجاية .. وان شاء الله برضه حا انام بدرى فما زلت ممنوع من استخدام الكمبيوتر .. ونقول لكم سلام .. وفى رعاية الله ..

تم تعديل بواسطة achnaton
رابط المشاركه
شارك

لا يصبرنا على غيابك سوى معرفتنا بأن هذا هو الافضل لك "صحيا "

فالحال لم يعد يضيف سوى الهم و الغم و حرق الدم دائما ...

التاريخ يعيد نفسه دائما من عهد الفراعنة و للآن لكن من الواضح ان كثيرين ممن لهم مقاليد الأمور في هذا البلد كانوا " راسبين " في مادة التاريخ gsm::

رابط المشاركه
شارك
  • 3 weeks later...

بسم الله الرحمن الرحيم

كل سنة وانتم طيبين .. كانت ايام طويلة او قصيره .. لا استطيع ان اجزم بها .. فقد فصلنى وداع العزيز دكتور محمود الشهير عندنا بالافوكاتو فصلنى عن عالمنا تماما واحمد الله واشكر فضله ان استطعت تخطى هذه المحنه او الصدمة كما يقولون هنا .. والواقع وللحقيقة كان كتاب الله سندى وصديقى .. وهو الذى انار طريقى .. وقد اتحفنى كثير من الاصدقاء اثناء مرضى ببعض الكتب الدينية والتاريخة الذى كان يقرأها على ابن اختى الذى تفرغ بضعة ايام للآقامة بجوارى .. وفى بداية الاسبوع اخبرنى ان ليلة الجمعة ستكون باذن الله ليلة النصف من شعبان .. وكانت من عادتى ان احى هذه الليلة فى بيتى مع الاحباب واولادهم .. تماما كاحتفالنا باليوم الاول فى رمضان .. ولذلك الححت على الطبيب المعالج ان يفرجوا عن .. ويسمحوا لى بالذهاب الى منزلى .. وكان احتفالنا بليلة النصف من شعبان حجتى .. والحمد لله عدت للمنزل صباح اليوم .. لادخل على النت مباشرة لاقول لكم كل عام وانتم جميعا بخير .. ورضى ..

واحكى لكم عن آخر زيارة لجدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " .. ويبدو انه حضر نقاشى مع الطبيب وانا احاول اقناعة بالافراج عنى لانه بداية بلمساته الاولى على وجهى .. وترديده لحديثى مع الطبيب عن اهمية العادات عندنا كمصريين .. وان لكل منا عاداته الخاصة فكلنا نعيش بالعادات .. عادات الفكر .. عادات العمل عادات الاكل والتمتع بانواع الشاى والقهوة .. واذا تحكمت العادة كانت الشيشة او السيجارة .. ومن العادات التى اعتدت عليها منذ كنت طفلا .. التعبد والتفرغ لحساب نفسى امام القوى الحنان .. فى ليلة النصف من شعبان .. التى جاءنى الليلة جدى الشيخ حسن رحمة الله .. ليقودنى كما اعتقد .. كالعادة.. فى الطريق المبهر الجميل .. طريق التوسل للعلى القدير ..

وسوف أسأل المولى الكريم أن يعيد علينا جميعا هذه الليلة المباركة بكل خير وسعادة .. وبعد التفرغ من الدعاء .. والتوسل للخالق الكريم .. سوف احكى لكم باذن الله ما دار بين جدى الشيخ حسن وبينى .. فالى لقاء قريب وآمل الا تنسونى فى دعائكم فكم انا بحاجة لكل دعاء .. جنبكم الله شر كل الامراض وكل داء ...

تم تعديل بواسطة achnaton
رابط المشاركه
شارك

كل سنة وانت طيب ياعمنا وربنا يكرمك ويتم شفاؤه عليك وتستمر تذكرنا بالايام الكريمة وتحكى لنا حكايات جدك وجدنا " الشيخ حسن " وياريت الا تنسانا والا تحرمنا من صالح الدعاء .

رابط المشاركه
شارك
  • 1 month later...

[font="Arial"]

بسم الله الرحمن الرحيم

أيام .. ويفارقنا شهر الغفران .. بما حواه من ليالى وايام الخير الدائم .. بصرف النظر عما نحن فيه ..

فانا اقصد صندوق ادخارنا الكبير فى بنك العلى القدير ..

وقد أفادنا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أن :

(( الصلاة والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ..

فيقول الصيام : آى ربى ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعنى فيه ..

ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعنى فيه ، قال ..فيشفعان ))

وطوبى لمن شهد شهر الصيام والذكر والتجلى فصام نهاره .. وأقام ليله .. وتهجد لربه ..

حتى صفت سريرته وانار الله قلبه برضوانه سبحانه وتعالى ..

وقبل سبحانه وتعالى كل دعاء ..

" ربنا تقبل منا أنك أنت السميع العليم "

وأكرمنا اللهم بنعمة الرضا بما نحن فيه .. وجنبنا اللهم الحاجة لغيرك فى كل ما نبغيه ونتمناه ..

اللهم آمين ... وكل عام وانتم طيبين ..

مع اطيب تمنياتى لكم والاسرة والعاملين معكم والاحباب والاصدقاء ..

وكل من فى الدنيا من بشر اتقياء ..

مرة تانية ..من قلبى لكم جميعا خالص تمنياتى .. وتفضلوا بالدعاء لى بالشفاء

وكل عام وانتم بخير ..

تم تعديل بواسطة achnaton
رابط المشاركه
شارك

كل سنة و حضرتك بخير و صحة و سعادة يا عمدتنا ....

و دعاء من القلب اشارك فيه الجميع ان يمتعك الرب القدير دائمآ بالصحة و العافية.. حضرتك و كل من هو في حاجة منا الي دعاء مماثل ...

ننتظر عودتك .. فنحن في حاجة بالفعل في هذه الفترة الي رأيك و خبرتك في مخاطبة الرأي العام الألماني حول الحملة التي بدأت التحرك في الأيام السابقة ....

تقبل كل محبتنا و احترامنا ...

رابط المشاركه
شارك
  • 5 months later...

ربما لن نبالغ اذا صنفنا هذا الموضوع كواحد من أهم مواضيع محاورات المصريين ....

فهو موضوع وثائقي تاريخي تمت صياغته في قالب أدبي رائع نادر ان يتكرر .... و روعته تكمن ان صاحب سطوره قد عاش بالفعل تلك التجارب و اراد ان يشركنا فيها و لقد نجح في ذلك بجدارة ....

خسارتنا كبيرة في ان تلك الحكايات توقفت عند تلك النقطة .. فلقد آزف وقت ان ينزل اخناتوننا في محطته ليلحق بكل من سبقه من احباء غابوا هم أيضآ عنا ... و ليهنأ أخيرآ بلقاء جده بدلآ من لقائهما المستمر في أحلامه ....

لذا كان قرار فريق المشرفين كأقل واجب تجاه كل ما قدمه الي محاورات المصريين هو تثبيت هذا الموضوع عرفانآ و تقديرآ ...

رحمك الله يا أستاذ محيي الدين ....

رحمك الله يا عمدتنا ....

عن فريق المشرفين

سكوربيون

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • محمد الشيخ ...... رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

      توفي منذ ساعتين الفاضل محمد الشيخ في الولايات المتحدة  في ولاية ألاباما. كانت قد أجريت له عملية زراعة كبد  و نجحت العملية  و لكن اليوم منذ ساعتين إسترد الله وديعته  اللهم إرحمه و إغفر له و إرحمه و عافه و أعف عنه و أكرم نزله ووسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض ممن الدنس ، وأبدله دارا خيرا من داره و أهلا خير من أهله و زوجا خيرا من زوجه و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر   اللهم أمين اللهم أمين   الفاضلل  محمد الشيخ  مر في حياته م

      في باب الإجتماعيات

    • الشيخ طارق ...المشرف الأزهري المستنير

      اشترك الشيخ طارق في محاورات المصريين منذ قرابة 12 عاما (تقريبا) و كان يختلف تماما عن الشيخ طارق الحالي تماما.....رغم صفاء نيته وتدينه في الحالتين لذلك اسمحولي اسميه طارق الأول وطارق الثاني (زي الخليفة يزيد الأول و يزيد الثاني كده)  🙂  الشيخ طارق الاول دخل لقى ناس ومنهم انا طبعا .....بتقول كلام جديد غريب عليه و مخالف لما درسه و ورثه فأصبحت خصمه اللدود....ربما لم يكفرني مثل بعضهم....لكننا اصبحنا خصوم بلا شك   تمر الاعوام  و يصبح من متابعيني على الفيسبوك......فقرأ ما ا

      في موضوعات جادة

    • الاجتزاء آفة المواضيع ....الحوار بين الشيخ الطيب ود الخشت مثال

      القاعدة الأصولية تقول الحكم على الشئ فرع عن تصوره لابد من التصور الكامل الدقيق والرؤية المباشرة الواضحة للحكم السليم المنشور من الحوار الذي دار هو رد الشيخ الطيب على دكتور الخشت وأنا من الذين وقعوا في الفخ فبنيت تصوري على هذا الجزء ولكن بعد ذلك أتيح لي رؤية الحوار الكامل ورأيت رد دكتور الخشت فتغير حكمي على الموضوع وأردت أن تشاركوني رؤية الحوار الكامل   تعمد الاجتزاء والبنيان عليه اتضح انه لأغراض الكيد السياسي وليس النقاش العلمي والسياسة

      في موضوعات جادة

    • الشيخ الشعراوي (للتعريف به)

      مولده وحياته العلمية ولد محمد متولي الشعراوي في 15 أبريل عام 1911م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1922م التحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي الأزهري، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظي بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق، وكان معه في ذلك ال

      في هدى الإسلام

    • بيان من المستشار تركي أل الشيخ

      لا أفهم في الكورة ... و المسألة تحوي الكثير من المعلومات التي لا أعرفها و لا يبدو في الأفق أنني سأتعلمها. هذا البيان وصلني على الواتسآب و هو طويل جدا و هذا نصه : ده بيان من تركي آلالشيخ٢ بدأت القصة برغبتي في دعم النادي الأهلي لعشقي لهذا الكيان، وبسبب أنني وزير الرياضة في المملكة العربية السعودية ورئيس للاتحاد العربي  فكانت البداية من الانتخابات حيث تم التواصل من معاليه مع الطرفين محمود الخطيب ومحمود طاهر المرشحين  للانتخابات    وطلب مني من قبل جهات وأشخاص لدعم محمود طاهر لكن لحب

      في الرياضة


×
×
  • اضف...