اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ضرب الزوجات


moody00x

Recommended Posts

في مؤتمر عن العنف ضد المرأة العربية:

نصف الزوجات العربيات تعرضن للضرب العام الماضي

الأربعاء 14 مايو 2003 12:19

القاهرة- ايلاف: كشف تقرير رسمي عن العنف ضد النساء العربيات عن وجود نقص فادح في المعلومات حول مدى انتشار هذه الظاهرة، مشيرا الى أن المسح الديموغرافي والصحي للعام 1995 يمثل أول دراسة ميدانية لبحث مدى انتشار بعض جوانب ظاهرة العنف ضد النساء في مصر.

وأكد التقرير أن امرأة مصرية بين كل ثلاث نساء تعرضن للضرب في العام السابق، وان النسبة تصل الى مايزيد عن النصف فيما يتعلق بالضرب عموما أثناء فترة الزواج، وان حوالى خمسة وأربعين بالمائة منهن تعرضن لضرب مرة على الاقل في هذا العام، بينما وصل عدد من تعرضن للضرب من ثلاث الى ست مرات في نفس الفترة الى سبعة عشر بالمائة، وان عشرة في المائة من النساء اللاتي تعرضن للضرب بدرجة استدعت تدخلا طبيا، كما تعرضت حوالي اثنين وثلاثين بالمائة من النساء للضرب اثناء فترة الحمل.

وأوضح التقرير الذي طرح في المؤتمر الاقليمى حول العنف ضد المرأة الذي اختتم أعماله اليوم بالقاهرة أن قضية العنف ضد النساء لم تحتل مكانة بارزة في برامج العمل الحكومية وغير الحكومية، مصرياً وعربياً، الا في النصف الثاني من عقد التسعينات وتحديدا بعد مؤتمر بكين الذي وضع ظاهرة العنف ضد النساء كإحدى القضايا المحورية في برنامج العمل المنبثق عنه.

واختتم اليوم بالقاهرة أعمال المؤتمر العربي الاقليمي الذي تنظمه رابطةالمراة العربية حول (العنف ضد المرأة ..ابعاده وعواقبه) بالتعاون مع العديد من المنظمات العربية والدولية، بالاشتراك مع المنظمة العربية لحقوق الانسان ومركز الحقوق والديقراطية بكندا والصندوق الدولى للمرأة وصندوق الامم المتحدة للسكان وصندوق الامم المتحدة الانمائى للمرأة ولجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان والاوكسفام وماما كاش.

وناقش المؤتمر على مدى يومين عددا من المحاور الهامة لتقييم أوضاع العنف ضد المرأة في الوطن العربي خلال العقد الماضى منها العنف ضد المرأة في الوسط الأسري مثل الممارسات التقليدية والعنف المجتمعى مثل الاغتصاب والتحرش الجنسى والاتجار في النساء، والعنف الصادر عن سلطات الدولة في مراكز الاحتجاز والسجون والعنف في حالات النزاعات المسلحة وأهم القوانين والاجراءات التي اتخذتها الحكومة من اجل القضاء على العنف ضد النساء واهم العقبات والمعوقات التي تواجه المنظمات الاهلية في العمل في هذا المجال

وشاركت فيه 30 منظمة غير حكومية عربية منها اليمن وفلسطين وسوريا ولبنان وتونس والجزائر والاردن والسعودية والامارات وقطر، و450 منظمة اهلية مصرية من جميع محافظات مصر.

وقالت مقررة المؤتمر الدكتورة هدى بدران الى ان معظم الاقاليم قامت بعمل هذه الدراسات ولم يتبق سوى الاقليم العربي والذي تقرر أن تقوم بالدراسة فيه جمعية حقوق الانسان بجامعة الدول العربية التي اختارت رابطة المرأة العربية للقيام بهذا الدور، مشيرة الى أن الرابطة بدأت في تنفيذ الخطوات الفعلية لعقد المؤتمر ونأمل في الخروج منه ببرنامج عمل ينفذ على مدى السنوات الخمس القادمة تكون فيه لكل دولة عربية برنامجا خاصا لكن في اطار عربي موحد.

الوصله

" إملأ عيناك بوجه من تحب فسوف تفتقده كثيراً فى يومٍ ما"

رابط هذا التعليق
شارك

نعم، قرأت الخبر ده بأسف عميق جدا. زى ما بنقول ... أحنا محتاجين تغير جذرى و محتاجين أننا نمارس تعاليم ديننا و ليس بالقول فقط.

________________________________________

لينكس البطريق لينكس و ولده تساهيل

كبير الياوران و مساعد عز الدين آيبك بوزارة الخارجية

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...