اذهب الي المحتوي
عادل أبوزيد

وقف عضوية الفاضل JAY طبقا للقواعدالغير مكتوبة

قيم هذا الموضوع:

Recommended Posts

فى بدايات محاورات المصريين أرقتنى كثيرا صعوبة وضع قواعد تنظم المشاركة دون حجر على حرية الفكر و دون إبتذال و كان دائما فى فكرى صورة الصالونات الفكرية الراقية ، و من هم فى مثل سنى يتذكرون عبق الرقى فى صالون العقاد مثلا ، و تمر بالذاكرة موقع جريدة أخبار اليوم و كيف تحول إلى مكان رديء إضطر القائمين عليه إلى إغلاقه ، و وضعنا قواعد مكتوبة لمحاورات المصريين و لكن القواعد الغير مكتوبة مستقرة فى وجدان فريق الإشراف و التنسيق و مستقرة فى وجدان كل - أو معظم - أعضاء محاورات المصريين.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أولا أعلنكم وقف عضوية الفاضل JAY و للأسف لم يتم ذلك بناء على مخالفة صريحة لأحدى قواعد المشاركة المكتوبة و لكنه خالف كل القواعد الغير مكتوبة ، و قد يقول أحد المتفرجين من خارج محاورات المصريين أنظروا إلى الدكتاتورية

قد يكون للإنسان فكره الخاص و هذا حق لا نقاش فيه و لكن أن تكون محترفا لنشر هذا الفكر الخاص فهنا يجب أن تكون هنا وقفة ....... تضج الولايات المتحدة بالعديد من الديانات و الأفكار الغريبة بدءا من السانتولوجى إلى البوذية إلى غيرها مما يطلق عليها إسم ديانات هذا شأنهم !!

تجد دائما شخصية المروج .... الفتاة التى تروج لفكر الرذيلة بين الفتيات أو الشاب الذى يروج و يجمل - بضم الياء - نشاطات الجاسوسية أو المخدرات و يتم هذا الترويج دائما بنعومة و سلاسة و بطريقة يصعب الإصطدام بها أسميها ثعبانية الحوار ..

فى المداخلة التالية لأحد الأعضاء مجرد محاولة لوصف نوعية معينة من المشاركات نقلتها بنصها كما هى .... هذا العضو- JAY - سجل عضويته فى 22 يونيو سنة 2008 و فتح موضوعا واحدا - موجود بالأرشيف الآن - و له 138 مداخلة منها مداخلات لا غبار عليها بل ربما جيدة و تم وقف عضويته فى 14 يوليو الساعة العاشرة صباحا أى أنه بقى عضوا لمدة ثلاث أسابيع لاغير و لطريقته المهذبة جدا فى الحوار لم يصطدم معه أحد من المحاورين أترككم مع المداخلة

السلام عليكم

الحمد لله أنا إنسان بعتبر نفسي معتدل و الحمد لله . بمعني أني لا مع اليسار و لا مع اليمين . بمعني أنني عندما تصديت لفكر الأخ جاي ليس معني هذا أنني مع الفكر المطالب بالتترس و الفكر المؤيد لمحو تاريخ مصر . فأنا لست مع هذا أو مع ذاك .

فعندما تصديت لفكر الزميل تصديت بالأكثر لطريقته في طرح هذا الفكر . فكثيراً من المواضيع التي تطرقت لموضوع الحجاب ما بين مؤيد و معارض و لم أشارك حتى في أي منها لأنني لست من المؤهلين للفتوى و لا أستطيع أن أقول هذا حرام و هذا حلال. و من رأيي أن كل إنسان له الحرية في اختيار ما هو مناسباً له في هذا الشأن و كل منا حسابه عند ربه طالما لا يفتي في الحلال و الحرام بالنسبة للزي الشرعي . و لكن كان اعتراضي علي موضوع الحجاب في طريقة طرحة للموضوع . فالموضوع في بدايته لم يكن يتطرق لموضوع الحجاب من قريب أو بعيد و هو موضوع ( إغتيال البراءة ) و كان يتكلم عن طفلة ألبسوها ملابس عسكرية و أمسكوها بندقية لعبة . و لكن حوله زميلنا العزيز بقدرة قادر إلي موضوع الحجاب و بدأ في عرض صور للمحجبات و المنقبات و حتى لو فعل ذلك لتقبلت الأمر . و لكن زاد بأن وضع صور لرجال تقوم بضرب و جلد نساء بدعوي أن كل ملتزم دينياً يقوم بضرب نساءه بهذه الطريقة . و بهذا قد خرج تماماً عن الموضوع الأساسي . ثم بدأ في السخرية من علماء الدين و مقارنة الأستاذ عمرو خالد بسعد الصغير و بأن سعد الصغير أفضل من عمرو خالد ب 10 مرات . ثم بدأ في السخرية ممن يلبسون الجبة و العمة و القفطان و يحملون زبيبة صلاه علي جباههم ( هذا أقوله لمن يطالبون بحرية الرأي ) فأين حرية الرأي في ذلك ؟ و لماذا لم يضع العضو اعتبار لمحبي عمرو خالد من الأعضاء و ما قد يصيبهم هذا من استفزاز ؟؟؟؟ و لماذا لم يضع العضو اعتبار أنه ربما يكون من الأعضاء من ترتدي زوجته النقاب أو الخمار و ربما من العضوات من ترتدي أحدهم أصلاً . و ربما أيضاً من الأعضاء من يرتدي الجبة و العمة و يحمل زبيبة صلاه علي جبهته . فلم السخرية منهم جميعاً . أليس هذا كله مستفزاً . أهذا هو حرية الرأي من وجهة نظركم ؟؟؟

الموضوع الآخر عندما أنكر الزميل موضوع السنة. و قد اكتشفت أن كثيراً من الأعضاء ينكر بعض الأحاديث التي يعتبرها منسوبة بالخطأ إلي الرسول الكريم . و كانوا يطالبون بإثبات أن هذه الأحاديث قد قالها فعلاً الرسول لأنها خارجه عن المنطق من وجهة نظرهم . و قد رددت عليهم بأن هذه الأحاديث قام علماء أفاضل كالأمام البخاري و غيره بالتأكد تمام التأكد من صحتها . و بأن كل من ينكر حديث عليه بأن يثبت بأنه حديث غير صحيح .

و لكن العضو زاد علي ذلك و أنكر السنة جميعاً ما عدا حديث ( لا تكتبوا عني سوي القرآن ) و ليته فقط أنكرها و لكن بدء في السخرية من علماء السلف في أكثر من مناسبة و ليته فعل ذلك فقط . بل زاد عليه أن بدأ في الإفتاء بأن الخمر حلال و الزواج العرفي بدون ولي حلال و غيرها من الفتاوى . و عندما كنا نفند كلامه بحديث يقول أنا لا أؤمن بهذا الحديث بالرغم من أنه يلجأ لحديث آخر عندما يريد أثبات و جهة نظره . و عندما تقول له لماذا رجعت للحديث يقول لك أنني آخذ من الأحاديث ما أراه من وجهة نظري صحيح و أترك الكثير الذي أراه من وجهة نظري غير صحيح . و هذا أيضاً أقوله لمن يطالبون بحرية الرأي . فهل من حرية الرأي الإفتاء بغير علم أو الإفتاء بما يتوافق مع هوي النفس و علينا أن نتقبل هذه الفتاوى حتى لا يتهمنا البعض بالحجر علي رأي الآخرين ؟

أما آخر الآراء و التي أظن أن الكثيرين لم يطلع عليها هو رده الأخير في موضوع ( محاورات حرة ) الذي تم إلغاءه و أظن أن هذه المشاركة كانت القشة التي قسمت ظهر البعير كما يقولون .

و بالرغم من قضائي أكثر من 3 ساعات للرد علي هذه المشاركة و ضياع تعبي فيها إلا أنني لا أنكر سعادتي من إلغاء الموضوع . أما عن المشاركة فأنا لن أستطيع أن أقول نصاً ما كُتب فيها بالتأكيد و لكنني سأحاول علي قدر الإمكان توضيح ما كان فيها.

فطوال مشاركات الزميل أستنتج البعض من كتاباته أنه شيعي أو قرآني و كثيراً من الاستنتاجات و لكن بالمشاركة الأخيرة في الموضوع الملغي وضحت الرؤية تماماً . فقد أفصح الزميل أنه علي ملة سيدنا إبراهيم و ليس ملة سيدنا محمد و أنا شخصياً لا أعرف الفرق بين الأثنين و هذا ما طلبت منه إيضاحة و لكن الموضوع اُلغي من قبل الأدارة قبل توضيحة ما هو الفرق .

و يطالبنا في هذه المشاركة بالعودة لملة سيدنا أبراهيم و أن نجمع بين جميع الديانات أي الديانة الإسلامية و المسيحية و اليهودية و الا يكون هناك فرق بينهم . و قال بالحرف الواحد ماذا يمنع المسلمين من صلاة الأخوة المسيحين كأن نقول ( أبانا الذي في السماوات ....... ..الي آخر الصلاة التي بالتأكيد لا أحفظها ) كما جاء ببعض الجمل من الكتاب المقدس لـتأييد كلامه و محاولة أقناعنا بأنه لا فرق بين الديانات.

يعني ملخص الكلام أنه يدعوا الي دين جديد يجمع بين جميع الأديان السماوية . فبما أن الله لم يفرق بين الرسل فبالتالي لا يجب أن نفرق بين الأديان و أنه لا يجب أن يلغي دين الدين الذي قبل و لكن يكمله . هذا علي حسب كلامه . فما رأي الذين يتهموننا بالحجر علي آراء الآخرين في هذه النقطة الهامة.

معلومة لا يعرفها البعض عن العضو و قد أخذتها من إحدي مداخلاته هو شخصياً و أنا لا أعرف أن كان من المفترض زكرها في هذه المداخلة أم لا و إن كان فيها بعض التجاوز فأنا أقبل بحذفها.

المعلومة هي أن العضو من أب مسلم و أم مسيحية و هذا ما يفسر لنا بعض الشيء إعتقاده في توحيد الأديان.

تقبلوا تحياتي جميعاً سواء المؤيدين لحذف الموضوع من قبل الإدارة أو المعارضين بدعوي عدم الحجر علي حرية الآخرين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • محاورات مشابهه

    • البقاء لله توفيت من يومين والدة الفاضل طارق حسن و الدكتورة أم أحمد

      البقاء لله  توفيت من يومين والدة الفاضل طارق حسن و الدكتورة أم أحمد و لظروف الإجراءات الإحترازية في مواجهة فيروس كورونا  فقد تعذر إقامة مراسم العزاء للفقيدة الغالية  اللهم إرحمها و إغفر لها و  و عافها و أعف عنها و أكرم نزلها ووسع مدخلها ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض ممن الدنس ، وأبدلها دارا خيرا من دارها و أهلا خير من أهلها و  و أدخلها الجنة و أعذها من عذاب القبر   اللهم أمين اللهم أمين تم الإر سال لجميع أعضاء محاورات المصريين  وإخبار ا

      في باب الإجتماعيات

    • لمن يتساءلون عن الفاضل white heart العضو الصامت دائم الحضور

      قررت أخيرا أن أكتب عن العضو الصامت دائم الحضور الفاضل white heart بعد كثير من التساؤلات التي تتعجب من وجوده المستمر في قائمة الموجودين ( يتصفح الصفحة الرئيسية ) هو عضو قديم إلتحق بمحاورات المصريين أبريل سنة ٢٠٠٢ أي في السنة الثانية من عمر محاورات المصريين - من الرعيل الأول و له حوالي ٧٥٠٠ مشاركة و هو من قام بتحرير  قسم فهارس محاورات المصريين بطريقة أكثر من حرفية. توقف عن الكتابة  عقب إختلافه مع  الفاضل أبو محمد و الفاضل سكوربيون  و هو خلاف فكري إداري نشب عقب موضوع - كفاية شفافية للفاضل

      في شئون المحاورات

    • نفتقد الأستاذ الفاضل: محمد زهيري

      ليس الموضوع الاول عن الأستاذ... محمد زهيري  صاحب قلم حر جرئ غير مسبوق وتاريخ طويل من المعارك الفكرية والأفكار والاطروحات الغير مسبوقة  من يعرفه يدرك انه ينطلق من ثوابت الدين ويختلف في الظنيات مع من يحسبها ثوابت ومن ينتصر للأشخاص على حساب النصوص  مؤمن بالقرآن والسنة النبوية الشريفة الصحيحة ولكنه ليس حاطب ليل يحمل ما يسيء أو ما يخالف الفهم اليقيني للثوابت والعرف والاخلاق والذوق السليم من المرويات ولو فيه كتاب تاني المحاورات اكيد الأستاذ زهيري هيكون له باب مستقل على الاقل ل

      في باب الإجتماعيات

    • مزايا تسجيل عضوية في محاورات المصريين

      يمكنك ك زائر أن تتصفح محتوى محاورات المصريين ، كما يمكنك إضافة موضوعات  - حتى الآن في باب الملتقى العام - و لأنك زائر فعليك  تكتب موضوعك و تختار إسما لك يكون على رأس الموضوع. و لكنك لن تتلقى رسائل خاصة من أي من باقي أعضاء محاورات المصريين ببساطة لأنك ليس لك عنوان  لانك مجرد زائر  و ليس لك صلاحيات التواصل مع الأعضاء. و نتيجة الضغط - في هذه اللحظة هناك ٣٠٠ زائر يتصفحون محاورات المصريين -  فقد تم تحديد عدد الموضوعات التي يمكن أن يتصفحها الزلئر في اليوم الواحد ب عشرة موضوعات .

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • حفل تأبين للمرحوم الفاضل محمد الشيخ

      فارق دنيانا الفاضل محمد الشيخ  إختطفه الموت  دون أن يكون بيدنا ما نفعله ، و في الوقت الذي زاد عندنا الإمل في شفائه و عودة الفارس إلى مكانه ،  نجحت عملية زراعة كبد له  و بدا كما لو أن الدنيا ابتسمت له. ما سبق كان استهلالا لابد منه ندعوا له ان يتغمده الله بالرحمة و الغفران ، و هنا في حفل تأبينه نتذكر و نذكر فضائله و ما رأيناه منه. لا أنسى أبدا فترة عصيبة كادت تختطف محاورات المصريين .. أكرر كانت محاورات المصريين شبه مختطفة و لم أمامنا حل إذ إختفت الشركة المضيفة  و فقدنا كل وسيلة للتو

      في باب الإجتماعيات

×
×
  • اضف...