اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

56.98% نتيجة الدبلومات الفنية 3 سنوات


Recommended Posts

اليوم أعلنت نتيجة امتحانات دبلوم المدارس الفنية وقد ظهرت نسبة النجاح باهتة توحى بأشياء كثيرة ، للأسف تدعو للأسى.

عندما نرى ان نتيجة الفنى الصناعى قد بلغ 56% فهذا يعنى ان هناك 46% قد رسبوا ، وفى اعتقادى انهم رسبوا لانهم لايجيدون القراءة والكتابة.

ترى ماهو مستوى الحاصلين على الاعدادية التى اهلتهم للالتحاق بالفنى ؟ آسف نسيت ان اقول ان اسمه الثانوى الفنى!

وترى كم انفق لتعليم هؤلاء الطلاب الا يعرفوا القراءة والكتابة؟

الا يدعو هذا الموقف للوقوف بجدية حول نظام التعليم الفنى والاعدادى ومعهم الثانوى العام واعادة التقييم لمستوى خريجى تلك المدارس ، وايجاد الخلل ومعالجته؟ أم ان هذا لايشغل بال المسئولين عن مستقبل هذا البلد؟

أعلن د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم أمس نتيجة امتحانات الدبلومات الفنية بنظامي الثلاث والخمس سنوات.. بحضور د. رضا أبوسريع مساعد أول الوزير ود. نبيل عبدالعزيز وكيل أول الوزارة.

أدي الامتحانات 727 ألفا 96 طالبا وطالبة نجح منهم 417 ألفا و604 طلاب، وبلغت نسبة النجاح في نظام الثلاث سنوات 56.98 % وفي الخمس سنوات 76.7 % .

وفي دبلوم التعليم المزدوج مبارك ­ كول بلغت نسبة النجاح 88.92 % .

نظام السنوات الثلاث

بلغت نسبة النجاح في شعبة الثانوية التجاري 93.70 % أدي الامتحان 222 ألفا و365 طالب وطالبة نجح منهم 119 ألفا و401.. وفي شعبة الادارة والخدمات أدي الامتحان 33 ألفا 922 طالب نجح منهم 20 ألفا و122 بنسبة 59.32 % .. وفي الثانوي الزراعي 69 ألفا 633 نجح منهم 40 ألفا 900 بنسبة 58.74 % .

وفي الثانوي الصناعي 352 ألف و945 طالبا نجح منهم 205 آلاف و536 بنسبة 58.23 % .

مبارك ­ كول

وبلغت نسبة النجاح في شعبة الادارة والخدمات مبارك ­ كول 89.61 % .. أدي الامتحان 414 طالب نجح منهم 371.. وفي شعبة التعليم الزراعي مبارك ­ كول أدي الامتحان 104 طلاب نجح منهم 80 بنسبة 76.92 % .. وفي التعليم الصناعي مبارك ­ كول بلغت نسبة النجاح 89.22 % .. أدي الامتحان 3264 طالبا نجح منهم 2912.

وفي التعليم الفندقي اعداد مهني أدي الامتحان 27 ألفا 74 طالبا نجح منهم 15 ألفا و65 بنسبة 55.64 % .. وبلغت نسبة النجاح في التعليم الزراعي اعداد مهني 59.17 % أدي الامتحان 5430 طالبا نجح منهم 3213.. وفي التعليم الصناعي إعداد مهني أدي الامتحان 21 ألفا 128 طالبا نجح منهم 11 ألفا 458 بنسبة 54.23 % .

نظام الخمس سنوات

أما في دبلوم الفني أول تجاري بلغت نسبة النجاح 66 % أدي الامتحان 5892 طالبا نجح منهم 3889.. وفي الدبلوم الفني أول فندقة وخدمات سياحية أدي الامتحان 1808 طالاب نجح منهم 1303 بنسبة 72.7 % .. وفي الدبلوم الفني أول زراعي بلغت نسبة النجاح 80.85 % أدي الامتحان 402 طالب نجح منهم 325..

وفي دبلوم الدراسات التكميلية الصناعية أدي الامتحان 766 طالبا نجح منهم 490 بنسبة 63.97 % .. وفي دبلوم معلم المجال الصناعي للتعليم الاساسي أدي الامتحان 8 طلاب نجح منهم 5 بنسبة 62.5 % .

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

للاسف اعتقد انهم بيغششوهم فى الامتحانات فى الابتدائى و الاعدادى

خسارة و الله

التعليم الفنى ده المستقبل كله

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

بمناسبة الكلام عن الدبلومات الفنية

حضرني موقف افتكرته حكالي عنه ابن خالتي في التسعينات وقت ما كان في جلال فهمي الفنية بالساحل

واثناء امتحان السنة الخامسة النهائية الطلاب اللي كانوا معاه في نفس اللجنة

ضربوه عشان مرضاش يغشش حد والمراقبين خافوا ليترصد حد منهم بيهم خارج المدرسة في حالة لو دافعوا عنه

المهم في اخر مادة بيمتحنها الواد خاف وغششهم ونجحوا في المادة دي وباقي المواد رسبوا فيها

ابن خالتي بعدها حصل علي مجموع عالي دخل بيه هندسة

اعتقد ان تدني مستوي التحصيل يرجع الي التربية والاسرة والبيئة المحيطة والا مكانوش حصلوا علي مجموع قليل في الاعدادية

وكمان دور الاسرة مهم جدا في تحفيز الابناء للنجاح

من ناحية تانية هؤلاء الطلبة ليس لديهم دافع للنجاح

الطالب منهم يجي ويقول صنايع والبخت ضايع يبأة ايه اللي يخليه يذاكر وهو مش متعود من اصله علي المذاكرة من صغره

انا كمان بشك ان معظمهم يعرف القراءة والكتابة

من رأي المسئولية تقع علي الاسرة اولا ثم الطالب

papettiqj7.jpg

يا تفكر في احوالك.. يا تحُط الحكومة في دماغك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة / هبة

الفاضل / Papetti

فعلا عندكم حق فى موضوع الغش

للأسف فى الابتدائى والإعدادى الميريات التعليمية تحاول التخلص من التلاميذ يشجعهم فى ذلك اولياء الامور الذين لايهتمون الا بأن " يعدى " ابناؤهم السنة ، يغذى ذلك تحقير التعليم الفنى مقارنة بالجامعى.

وأظننا نرى هنا على صفحات المنتدى جرائم إغتيال اللغة العربية على ايدى اعضاء جامعيين.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ببساطة لأن دول ولاد البطة السودا اما بتوع الثانوية العامة فولاد البطة البيضاء .....

طيب ايه علاقة البط الابيض بالبط الاسود؟

لو كان الامر متعلق بالبحر الابيض والبحر الاسود كانت تبقى مفهومة ، ممكن نقول انها مجرد اسماء.

لكن لما يكون الموضوع متعلق بتلاميذ دخلوا مدرسة واحدة وواحد منهم بقى دكنور او مهندس والثانى مابيعرفش يقرأ ولايكتب ، يبقى مش موضوع بط خالص ، ممكن يكون وز مثلا او حمام :unsure: :blink:

اعتقد ان الكثيرين من اعلام مصر كانوا بيذاكروا على لمبات الجاز وكانوا بيمشوا عدة كيلومترات علشان يروحوا مدارسهم لان قراهم لم يكن بها مدارس ، وبعضهم كان يضطر للسكن فى مدينة او قرية أخرى حيث تقع المدرسة وهم فى سن العشر سنوات.

الحقيقة الحكومة مسئولة بعض الشيئ ، ولكن المسئولية الاكبر تقع على عاتق الاسرة وعلى المفاهيم السائدة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ببساطة لأن دول ولاد البطة السودا اما بتوع الثانوية العامة فولاد البطة البيضاء .....

طيب ايه علاقة البط الابيض بالبط الاسود؟

لو كان الامر متعلق بالبحر الابيض والبحر الاسود كانت تبقى مفهومة ، ممكن نقول انها مجرد اسماء.

لكن لما يكون الموضوع متعلق بتلاميذ دخلوا مدرسة واحدة وواحد منهم بقى دكنور او مهندس والثانى مابيعرفش يقرأ ولايكتب ، يبقى مش موضوع بط خالص ، ممكن يكون وز مثلا او حمام :happy: :happy:

اعتقد ان الكثيرين من اعلام مصر كانوا بيذاكروا على لمبات الجاز وكانوا بيمشوا عدة كيلومترات علشان يروحوا مدارسهم لان قراهم لم يكن بها مدارس ، وبعضهم كان يضطر للسكن فى مدينة او قرية أخرى حيث تقع المدرسة وهم فى سن العشر سنوات.

الحقيقة الحكومة مسئولة بعض الشيئ ، ولكن المسئولية الاكبر تقع على عاتق الاسرة وعلى المفاهيم السائدة.

:sad:

العضو الزميل النجم الثاقب كان له توقيع زمان

"لو كانت علو الهمه امرأة لتزوجتها"

و تحت الكلمتين دول بنت فارشة شوية حاجات بتبيعها وماسكة كراسة و قلم و بتكتب

همه عالية فعلا

انا شايفة ان الاباء لهم دور كبير فى ترغيب الابناء فى الدراسة و حثهم على التفوق

لكن نرجع و نقول.....فاقد الشئ لا يعطيه

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

فى أيام الثانوى العام كنت مشتركا فى جماعة المناظرة .. المهم أنه كان هناك مسابقة بين المدارس و اختار لنا المشرف موضوع التعليم الفنى فى مصر .. دخلت المكتبة و بدأت أقرأ بعض الشيىء عن الموضوع .. و هالنى ما قرأت ..

لم أكن أعى أن هذا المسار التعليمى بهذه الأهمية .. نظرا لثقافة (البطة البيضاء و البطة السوداء) التى تحدث عنها الفاضل أيمن .. ذهلت حين علمت أن ألمانيا لم تشتهر بالدقة فى الصناعة -و كلنا نعلم سمعة المنتجات الألمانية - الا باهتمامها بهذا المسار تحديدا فى التعليم .. و هالنى ما عرفت من أن مسار التعليم الفنى يلاقى رواجا كبيرا و اهتماما عاليا من الألمان ..

لكن عندنا فى مصر الموضوع متدهور للغاية .. فلا احترام .. و لا اهتمام .. و انما انفاق ميزانيات على الفاضى حتى نحضر مؤتمرات باسم مصر .. ثم نتلقى منحا و مشاريعا أوروبية للاهتمام بالتعليم الفنى على أرضنا تنهب أموالها نهبا .. أو تتحول الى ورش حديثة لا يعلم عنها الطلبة شيئا ... فقط يراها المسؤولون و الوزير فى زياراتهم.

مستوى معظم طلبة التعليم الفنى الذى من المفترض أنهم يمثلون مستقبل مصر العمالى و الفنى و الصناعى لا يختلف كثيرا عن مستوى طلاب محو الأمية .. لا يعلمون شيئا و لايرون شيئا .. و لكم أن تتخيلوا أن الأموال التى تصرف فى انشاء أو ادارة مدرسة صنايع هى ضعف ما تحتاجه مدرسة ثانوية عامة تقريبا بسبب كم الورش و المعامل و الأدوات التى لا تتم الدراسة الا بها ... كما أنكم لكم أن تتخيلوا أنه فى بلد مثل ألمانيا فان هذه الورش و المعامل بالمدارس الفنية هى جهات منتجة .. فهم يصنعون أدواتهم و مقاعدهم و أشياءهم بأنفسهم .. و يدرون على المدارس ربحا من المنتجات التى تصنع فى المعامل و الورش كتدريب للطلبة ثم تباع فى الأسواق .

هناك المدارس الفنية ذات الخمس سنوات .. و حسبما أعرف فان مستواها غير متدن مثل مستوى باقى المدارس الثانوى الفنى ذات الثلاث سنوات .. أعرف من الاحتكام أنها تجربة ناجحة .. و أنها فى كثير من المحافظات مثل الاسكندرية و كفر الشيخ تجد اقبالا شديدا .. بل و تأخذ مجموعا فى الاعدادية أكبر من مجموع ثانوى عام .. اذن لماذا الاختلاف فى الاهتمام هنا .. المسألة ربما كان لها علاقة بالبيئة و المنزل و الأسرة .. لكن فى رأيى هذا ليس السبب الأساسى ..

السبب الرئيسى و الأساسى فى نظرى هو الاهمال المتعمد و المتراكم للحكومة .. و عدم الوعى لهذا المجال .. هناك ثقافات تزرع فينا منذ الصغر فلا نستطيع التخلص منها بعدها .. أزعم أن الوزير لا يعلم شيئا عن الفائدة التى من الممكن أن تعم على مصر من الاهتمام الحقيقى بهذه المدارس ..

قد كنا نفتخر قديما بدقة و عقلية الصنايعى المصرى .. و هذا حقيقى بالفعل .. فالصناع المصريين كانوا أمهر الصناع على مدار التاريخ .. و تشهد قصور الاستانة فى تركيا أيام حكم الدولة العثمانية حينما أرسل محمد على باشا ببعض الصناع المصريين كى (يشرفوا) و (يعلموا) الصناع الأتراك صنعتهم .. لكنها منظومة الاهمال و الجهل اياها .. فالمسئولين عن الأمر لا يهتمون و لا يأبهون بكل هذا ..

و الشعب المصري الآن لا يعرف سوى الطريق الواحد .. فالمدارس الفنية ما هى الا مفرخة لتفريخ الفشل المستقبلى .. بالرغم من أن ندرة الصنايعى الماهر الآن قد اصبحت كبيرة .. و مستوى ماديا لا بأس به أبدا ينتظره بما يجعله يفوق الكثير من خريجى الثانوى العام الذين لم تعد الدولة بحاجة كبيرة لأعدادهم .

الموضوع من وجهة نظرى غاية فى الأهمية ..

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...