اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×
BenNeal

تعليم اللغة العربية فى المهجر؟

Recommended Posts

يا ترى فيه حد هنا مر بتجربة تعليم اولاده اللغة العربية(قرأة, كتابة, محادثه) فى المهجر؟

ما هى تفاصيل هذه التجارب؟

و ما هى اسباب نجاحها او عدمه (لا قدر الله)؟

و ما هى اقتراحاتك لتحسين فرص الأولاد لتعلم العربية

يا ريت فى التفاصيل تذكر:

سن الأولاد,

هل كانت من خلال مدرسه او دروس خاصه

اى كتب استعملتها

ما هو البرنامج الذى اتبعته

الخ

الخ

الخ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أعزائي....

الأخ Ben Neal أثار موضوع مهم جدا... علي الأقل بالنسبه لي... و لكن للأسف لم يرد أي عضو... أذن أسمحولي أن أسألكم بصيغه أخري.. كيف أستطيع أن أعلم طفلي ( 7 سنوات ) التكلم بالعربيه و اللهجه المصريه في المهجر الغربي... مع العلم أن الوحيد الذي يتكلم العربيه هنا هو انا فقط لعدم وجود أى مصري في البلد... أرجوكم شاركوني بنصائحكم القيمه التي لم تبخلوا ابدا بأعطائها...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا يا استاذScorpion ربنا يجبر بخاطرك!

انا الحمد لله مشكلتى لسه مش ملحه اوى. ابنى عنده سنتين و شويه و التالات اربع كلمات اللى بفهمهم منه نصهم عربى. يعنى ان شاء الله فيه امل . "وش بيدعى ربنا" (على رأى الدكتوره شعنونه). المشكلة ان انا عايز ادخله المدرسه و عمره 3سنين و خايف ان الانجليزيه تطغى. انا باكلمه عربى بس. و لكن للأسف برامج التليفيزيون بتعلمه الانجليزى اسرع (زى ما يكون الواد بيعند معايا).

انا لاحظت اطفال كتيير يردوا عليك بالانجليزى رغم ان انا باكلمهم عربى.

احنا عندنا مساجد كثير بتعلم عربى للأطفال 2-3 ساعه فى الأسبوع. انا كنت متطوع كمدرس. بس النتائج محدوده.

كمان فيه full time schools بتدرس عربى بجانب المناهج العاديه و تتبع مساجد او افراد. التجربه دى فى مرحلة التطور و النتائج متباينه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بصراحة انا من رأى العزيز BenNeal:

انا باكلمه عربى بس

لهذا الفرنسيون يسمنوها Langue maternel حيث ان الطفل يبدأ فى تعلم أى لغة من أمة و مبكرا جدا عما نتخيلة، فهى التى تقضى أطول وقت معة و علشان كدة أهم حاجة و فى السن دى، مهم جدا "تدريب" اذن الطفل "اولا" على موسيقى و نغمة و صوت تلك اللغة أو اللهجة، و من ثم المواظبة حتى و لو كنت انت وحدك من يتحدث معة هذة اللغة و "جميع" من حولة يتكلمون لغة أخرى!! فأنت "ابوة" تعيش معة، وسيكبر و هو يعلم انة يجب ان يتحدث معك "اوتوماتيكيا" بلغة، فى حين انة يجب ان يتحدث مع والدتة بلغة أخرى، بل قد يكون المجتمع المحيط يتكلم لغة ثالثة و بالمدرسة يتعلم لغة رابعة، فسيستطيع الطفل اذا ما بدأنا معة فى مرحلة مبكرة تعلم كل ذلك!! هذا ما ألمسة هنا و بكثرة

أعتقد مهم جدا البدء مبكرا بعرض "رسوم متحركة" ناطقة بلغتنا، بجانب ما يعرض من رسوم بلغات مختلفة.

اذا أمكن الأحتكاك من وقت الى أخر بالأهل و الأصدقاء الذين لا يتكلمون الا العربية، حتى لو استدعى الأمر ان يقضى عطلة وحيدا معهم، فننمى فائدتان الاولى اللغة و هى موضوعنا هنا و الثانية هى الأعتماد نسبيا على النفس و الأستقلالية، بالطبع ان يكونوا هؤلاء الأقارب أو الأصدقاء محل ثقة و الموافقة التامة من "الأبوين" على اتخاذ مثل ذلك القرار.

كل ذلك سيسهل كثيرا من ان يتعلم العربية فى "كورسات" او "دروس" متدرجة فى مراحلة العمرية المتقدمة.

على اننى أعتقد انة لا يجب علينا ان ننتظر بعد كل ذلك ان يتكلم هذا الطفل لاحقا كنظيرة فى بلدنا، ولكن يكفى جدا انة سيستطيع التعامل و ببساطة مع الجميع و هو المطلوب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ممكن تساهم بعض الألعاب مثل تلك كبداية بسيطة جدا للتعرف و تعليم الحروف العربية، طبعا بمساعدة احد الأبوين، منها طريقة جذابة للطفل تنمى قدرة على التركيز، و منها ايجاد موقف أو فرصة تجبر الكبار على التخاطب و ايجاد كلمات بسيطة لشرح و اللعب مع اولادهم....جايز ..لعل و عسى.

I57174R27851501U41896.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التمهيد

الذى سوف أكتبه نتيجة لخبرة عملية تمتد إلى حوالى 10 سنوات فى تعليم اللغة العربية لأولادى .

دراسة اللغة العربية للأطفال فى بلاد المهجر هى من الأمور المعقدة .. و التى تحتاج إلى صبر و قدرة تحمل سواء من الوالدين أو الطفل.

و لكن قبل ان ندخل فى التفاصيل يجب أن نسأل أنفسنا أولا.. لماذا يجب أن يتعلم طفلى اللغة العربية ؟.. أو لماذا من المهم أن يتعلم طفلى اللغة العربية ؟ .. و هذا السؤال مهم جدا لأن تعليم اللغة العربية و الإستمرار فى الدروس العربى يعتمد على مدى قناعتك بأهمية اللغة العربية .

أنا سوف أبدأ الإجابة عن نفسى وقد تجد أى من النقط التى سوف أذكرها هى السبب لك.

أولا و قبل كل شئ بالنسبة لى هى أن اللغة العربية هى لغة القرآن..و من فقد اللغة العربية فقد أهم شئ فى القرآن ألا و هى هذه المعجزة البلاغية ..ممكن أن تعرف معنى هذا عندما تستمع للقرآن و يخشع قلبك لمعانيه و مسلم آخر يجلس بجانبك لا يفقه العربية و لا يفهم ما يسمعه !! سوف تعرف أنه إفتقد الكثير من نعمة القرآن.

ثانيا من الصعب على أن أتقبل أننى لا أستطيع التفاهم مع إبنى بلغتى الأم التى أحس بها ..فإذا لم يتكلم العربية أحس أن هناك غربة بينى و بينه

ثالثا أن اللغة العربية هى من اللغات الحية التى يتحدث بها 22 دولة عربية..و هذا عدد لا يستهان به و يدل على أهمية

تعلمها

رابعا أن أكثر من مليار و ربع مسلم يوجد من بينهم من يتكلم العربية , فهى قبل كل شئ لغة المسلمين.

الأسر فى المهجر تختلف فإذا كان الوالدين عرب فإنه أسهل تعلمها.. عما إذا كانت على الأغلب الأعم الوالدة من أهل بلد المهجر. فإذا كان الوالدين عرب فمن الطبيعى فى سن الطفولة أن يتحدثا مع الطفل بالعربى و هكذا يشب الطفل على التحدث بها ..أما إذا كانت الأم لا تتحدث العربية فالمشكلة أكبر لأنها تقضى معظم الوقت مع الطفل..و عندما يكبر قليلا يذهب إلى رياض الأطفال و يلعب مع أطفال آخرين فتترسخ لديه لغة أهل بلاد المهجر سريعا و هذا أمر طبيعى.

تعليم اللغة العربية معظمه عبارة عن جهود بعض الأفراد فى المراكز الإسلامية و المساجد..و هى لا تأتى بنتيجة طيبة لعدة أسباب

1. أن الذين يقومون على التعليم ليسوا مدرسين لغة عربية و لكنهم مجتهدون يحاولون المساعدة.. أى تنقص الدراية العلمية و الخبرة التدريسية .

2. المدرسين من عدة دول عربية تختلف فى لهجاتها و الأطفال أيضا و لذلك توجد مشكلة إتصال لغوى بين المدرس و الطفل .. و بين الطفل و الطفل .

3. معظم دروس اللغة العربية تقام فى يوم السبت غالبا لأنها يوم الأجازة المدرسية .. و يوم واحد فى الأسبوع لا يكفى لأنه فى الأسبوع القادم سيكون نسى ما تعلمه قبل أسبوع.. أيضا الطفل مرهق طوال الأسبوع من المدرسة و ينتظر نهاية الأسبوع و إذا به يأخذ دروسا تضغط عليه عصبيا و تأخذ و قتا من أجازته و وقت لعبه مع أصدقائه.

4. الأطفال فى المساجد و المراكز الإسلامية مختلفون فى مستوى لغتهم العربية و هذا دائما يعيق الدرس العربى..و حتى إذا قسموا ., فهم مختلفون فى اللهجات و هذا يعيق مرة أخرى الدرس .. أو عدم المواظبة لحضور الدرس.. لأنها ليست مدرسة بالمعنى المفهوم.. لذلك كثيرا من الأحيان لا تأخذ بجدية.

5. غالبا توجد مشاكل أسرية مع الوالدة لأنها ترى من حقها أن تستمتع بالخروج فى هذا اليوم ..و أن الدرس العربى هو نوع من حد الحرية و تعذيب نفسى لإبنها .

6. معظم المراكز الإسلامية و المساجد مختلفة على المنهج العربى ..كتاب مطبوع فى الشام و الآخر من المغرب..هل يتعلم الأطفال من كتب كأنها لغتهم الأم و هذا يحتاج إلى وقت كبير و مدرسين ..أم يتعلمها كلغة أجنبية ثانية و كتبها أسهل و سطحية .

هذه هى بعض مشاكل التى تواجهنا عندما نريد تعليم أولادنا اللغة العربية فى بلاد المهجر..

إذا ما هو الحل ؟؟ و خاصة إذا فقد الطفل اللغة العربية فقد فى الغالب الأعم الإسلام

الحل هو وقت و صبر و مداومة

تعليم اللغة العربية :

نبدأ باهم شئ و هو الكلام حتى تخرج الحروف صحيحة و يكون اللسان مستقيما ليس بنطقه إعوجاجا أو لكنة.. ما هو أبسط شئ و أسهل لذلك ؟؟ الإجابة بسيطة ..لا يوجد أفضل من القرآن.. على فكرة لا يمكن فصل القرآن عن تعليم اللغة العربية.. بدون قرآن سوف يصعب تعليم الطفل اللغة العربية

أولا داوم على صلاة الجماعة بالمنزل مع الأولاد مهما كان عمرهم و خاصة إذا كانت صلاة جهرية .. و بعد الصلاة مباشرة و أنتم تجلسون على سجادة الصلى التمرين على قراءة بعض قصار السور .. آية ..آية... و إجعل الطفل يكرر وراءك لمدة عشر دقائق..الطفل سوف يحفظ فى وقت قصير العديد من السور..المهم الإهتمام بمخارج الألفاظ و خاصة حروف ع , ذ,ح,ث..ليس المهم أن يحفظ الكثير و لكن أهم شئ التكرار و تصحيح الحروف..الطفل بطبيعته يحب أن يصلى مع والده و يحب حفظ القرآن و خاصة فى السن المبكرة أى الرابعة و الخامسة..

مثلا عندما أوصل أولادى المدرسة أجعلهم فى السيارة يرددون ما حفظوه من القرآن و كل يوم طفل من الأطفال .. وبذلك يثبت القرآن فى العقل و لا ينسى.. و تمرين صباحى للسان.!!

شئ آخر مهم وهى من البداية أن تتكلم مع أولادك باللغة العربية فقط مهما حدث حاول الإلتزام بذلك.. فأنا من منذ ولادة أولادى و أنا لا أتحدث معهم إلا باللغة العربية حتى أمام الآخرين الغير عرب و لم أكن أحرج منذ ذلك و كنت أقول لهم أننى متعود أن أتكلم معهم باللغة العربية فقط ..! الآن يتكلمون معى بالعربية و مع والدتهم بالألمانية فى نفس الوقت بتلقائية عندما نناقش أى موضوع .. الذى ذكرته ليس بالهين و يحتاج إلى صبر شديد فأحيانا لا يعرف الطفل معنى الكلمة بالعربية و بالرغم من ذلك كنت أحاول معه حتى أعرف ما يقصد .. المشكلة أنك لو تكلمت معه مرة بلغة أهل بلاد المهجر سوف يتكلم معك بها دائما لأن هذا سهل بالنسبة له .. و فى نفس الوقت جعلنا عقله كسول بالنسبة للعربية.!

تعليم اللغة العربية كتابة و قراءة يبدأ من سن الخامسة أى قبل أن يتعلم قراءة و كتابة لغة المهجر بسنة ..لا تخف فلن يحصل بلبلة عند الطفل ..أحضر كتاب سلاح التلميذ لسنة أولى إبتدائى حتى يكون لك منهج تسير عليه و يعطيك نتيجة فى النهاية و حتى تعرف ما تعلمه للطفل و ثانيا حتى يكون هناك موضوع للنقاش باللغة العربية سوف يتعلمها إبنك مثل حقوق الوالدين و الأمانة و الصبر و أيضا حفظ بعض الأناشيد و الأغاني ..و أهم شئ فى البداية أن يتعلم كيف يجلس أمام المكتب و كيف يمسك القلم بوضع صحيح للكتابة و فى أى وضع يوضع الورق .. و ذلك لأننا نكتب من اليمين إلى اليسار و فى المدرسة يتعلم بعد ذلك العكس..و الكتاب بالفعل سهل و مبسط و بالألوان.. ونظم الدرس بحيث أن كل أسبوع تنهى درس من الكتاب... يوجد أيضا على أسطوانات مضغوطة سلسلة الأضواء ..ممكن أن تستخدمها على الكمبيوتر و هى أيضا جيدة جدا .. لكن من الأفضل أن يكون الدرس أولا من الكتاب و بعد تمرينات الكتابة يعاد الدرس مرة أخرى من خلال الكمبيوتر حتى يثبت المعلومة.. أهم شئ أن تهتم بالإملاء... فى البداية فقط الحروف و بعد ذلك بالتدريج الكلمات..

لكى تحقق نتيجة طيبة أنت تحتاج إلى شيئين الوقت و الصبر الشديد جدا.. لكى تحقق نتيجة أسرع إرسل أولادك كل سنة إلى مصر لقضاء العطلة الصيفية..فالذى يجيد التحدث بالعربية يتعلم الكتابة و القراءة أسرع..

الكتب العربية موجودة فى مصر فى أوقات الدراسة فقط أى من الصعب أن تجدها فى الصيف و لذلك من الأفضل أن توصى لأحد أقاربك لشرائها لك حتى تنزل مصر . و لا تشترى كتاب السنة الأولى فقط و لكن كل سنوات الصفوف الإبتدائية كله مرة واحدة حتى الحساب و الدين لأنه توجد كلمات فى الحساب و الدين لا توجد فى كتاب القراءة..الكتب فى مصر و الأسطوانات سعرها رخيص جدا بالمقارنة للدخول فى أوروبا و أمريكا.

أتمنى أن يكون ما كتبته مساعدا لتخطى بعد العقبات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shakoosh كتب:

على فكرة لا يمكن فصل القرآن عن تعليم اللغة العربية..

مع احترامى لرأيك يا عزيزى، و لكننى اتذكر اننى خلال مراحل تعليمى المختلفة فى احدى المدارس الفرنسية بالقاهرة سواء الأبتدائية، الأعدادية، او الثانوية، لم يحدث و ان درست لنا اللغة العربية عن طريق القرأن....

ثم ماذا عن غير المسلمين الذين يريدون تعلم اللغة العربية، استطيع ان اضيف سبب اخر لما ذكرتة من اسباب و هو التخاطب و التعامل مع جميع افراد العائلة، خاصة اذا كانوا مشتتين فى انحاء بعيدة من العالم حيث كل يتحدث بلغة محلية!!!

3. معظم دروس اللغة العربية تقام فى يوم السبت غالبا لأنها يوم الأجازة المدرسية .. و يوم واحد فى الأسبوع لا يكفى لأنه فى الأسبوع القادم سيكون نسى ما تعلمه قبل أسبوع.. أيضا الطفل مرهق طوال الأسبوع من المدرسة و ينتظر نهاية الأسبوع و إذا به يأخذ دروسا تضغط عليه عصبيا و تأخذ و قتا من أجازته و وقت لعبه مع أصدقائه. 

5. غالبا توجد مشاكل أسرية مع الوالدة لأنها ترى من حقها أن تستمتع بالخروج فى هذا اليوم ..و أن الدرس العربى هو نوع من حد الحرية و تعذيب نفسى لإبنها .

ولهذا أعتقد ان "للألوان" فائدة عظيمة فى هذا الموضوع، لهذا اقترحت الرسوم المتحركة الناطقة بالعربية، او بعض الألعاب البسيطة.

ففى النهاية الهدف بالنسبة لى كما ذكرت هو التخاطب مع أفراد العائلة (خاصة المقيمين فى مصر) و الذين لا يستطيعون التحدث بلغة أجنبية كالألمانية مثلا كما ذكرت، اما اكثر من ذلك فأعتبرة ذائد عن الحد اذ انة ليس مطلوب منة "المذاكرة" و الامتحان كنظيرة فى مصر، بل مطلوب منة ممارسة هوايتة و رياضتة المفضلة، مطلوب منة التعايش و التأقلم مع ابناء وطنة الجديد، مطلوب منة ان يتعلم مهارات و تجارب شتى....كل ذلك بالطبع بجانب واجبتة الأساسية سواء الدراسية أو العائلية... أنا أتفق معك تماما فى معظم ما ذكرتة اذا كان من المخطط العودة و الأستقرار فى مصر...و شكرا.

(وش واحد خايف احسن الشاكوش ينزل على صباعة بدل ما ينزل على المسمار)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخ وايت هارت ..كلامى كان موجها للمسلمين أساسا.. أرجو ألا تأخذ هذا الكلام شخصى ..أنا أحترم الأخوة الأقباط و لهم معزة خاصةعندى و الله أعلم ما فى الصدور.. لكن رؤيتنا للغة العربية تختلف ..لأن إهتمامنا باللغة العربية ليس فقط لأنها لغة أم و لكن إهتمام عقيدى بالدرجة الأولى.. و لا تنسى يا أخى أن القرآن هو الذى حافظ على اللغة العربية لأكثر من 1400 سنة.. لذلك أنا أتكلم ليس فقط عن تعلم و لكن إتقان بقدر الإمكان..

مرة أخرى أخ وايت هارت لا تغضب منى .. أترك جانب القرآن و خذ الباقى .. و عموما ما يناسبنى قد لا يناسب أخ آخر مسلم ..أنا أحكى فقط تجربتى ..حتى نستفيد جميعا من بعض .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الأخ وايت هارت ..كلامى كان موجها للمسلمين أساسا.. أرجو ألا تأخذ هذا الكلام شخصى ..أنا أحترم الأخوة الأقباط و لهم معزة خاصةعندى و الله أعلم ما فى الصدور..

يعلم الله يا عزيزى كم أحترهم ايضا كغيرهم ممن لا يدينون بلأسلام ولهذا فضلت ان أخاطب الجميع فى تلك النقطة...اشكر لك شعورك تجاههم أو غيرهم...

مرة أخرى أخ وايت هارت لا تغضب منى .. أترك جانب القرآن و خذ الباقى .. و عموما ما يناسبنى قد لا يناسب أخ آخر مسلم ..أنا أحكى فقط تجربتى ..حتى نستفيد جميعا من بعض .

عفوا يا عزيزى، انا الذى اود ان أشكرك و أثنو على مثل تلك الأخلاق العالية التى تتمتع بها، فشكرا لك نقل تجربتك فى هذا المجال، و أرجو ان تكون لم تغضب منى أيضا اذ اننى أخذت المبادرة للتعليق على مداخلتك...و شكرا.

(وش واحد يتنفس الصعداء و يحمد الله، لأن الشاكوش نزل على المسمار و مش على صباعة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخوة الأعزاء White Heart & Shakoush....

للحظة سادني الخوف من أن الردود علي سؤال الأخ BenNeal و سؤالي سيتحول الي مساجله دينية أخري... و لكن الحمد لله جات سليمة... أشكركم من كل قلبى علي مساهمتكم برأيكم و تجاربكم...و أشكرك يا أخ White علي التوبيك الذي أرفقته... و فكرة سلاح التلميذ أكثر من رائعة يا أخ شاكوش... ادام الله المحبة دائما بيننا و جعل من هذا الحوار مثلا لكل حوارات هذا المنتدى...

بس الكلام لسه ما خلصش... أنا محتاج تجارب أخري من فضلكم...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالرغم من انني في انتظار حلاوة و ليس لي تجارب في تعليم الاطفال اللغة العربية و لكن من تجربتي علي نفسي افلام الكارتون و مجلات الاطفال فكرة رائعة لتعليم اللغات و انا لا اتردد في استخدام مجلدات اطفال لتحسين مستواي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بجد عجبني قوي الحوار اللي دار مابين /shakoosh،،،، White heart

حوار في منتهي الاحترام والود والاختلاف في الراءي من غير خناقه ولا جدال غير مجدي

لكما احترامي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
FARAHELYOM كتبت:

بجد عجبني قوي الحوار اللي دار مابين /shakoosh،،،، White heart 

حوار في منتهي الاحترام والود والاختلاف في الراءي من غير خناقه ولا جدال غير مجدي 

لكما احترامي

أشكر لك كلماتك الرقيقة تلك، و ليعيننا الله جميعا على احترام بعضنا بعضا أكثر و أكثر....

عودة لموضوعنا....اية رأيكم تجربوا الرابط دة....

علم طفلك الكتابة باللغة العربية...بطريقة جذابة و بسيطة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله ينور عليك يا عم وايت... كنت فين من زمان ... طبق و صينية و فنجان...( معلهش.. القافية تحكم)

كـماااااااااااااااااااااااااااااااااااااان.....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأستاذWhiteheart

شكرا لمساهماتك الممتازة و لحرصك على تزويدنا بكل موقع مفيد لتعليم اولادنا لغتنا العربية. انا بأعمل على تكوين مكتبة الكترونية تضم المواقع التى نشرت بهذا الموضوع.

بالمناسبة هل يوجد (او يمكن تواجد) مدارس فى مصر لتعليم العربية لأطفال المهاجرين فى الصيف؟ النظام ده لو موجود فى مصر يبقى ممتاز.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

BenNeal كتب:

شكرا لمساهماتك الممتازة و لحرصك على تزويدنا بكل موقع مفيد لتعليم اولادنا لغتنا العربية. انا بأعمل على تكوين مكتبة الكترونية تضم المواقع التى نشرت بهذا الموضوع.

عفوا يا عزيزى ... و سأواظب على وضع أى وصله لموقع مفيد او طريقه جديدة فى هذا الموضوع...

بالمناسبة هل يوجد (او يمكن تواجد) مدارس فى مصر لتعليم العربية لأطفال المهاجرين فى الصيف؟ النظام ده لو موجود فى مصر يبقى ممتاز.

زمان اثناء دراستى بأحد مدارس "الفرير" الفرنسيه،

كان بجانب النشاطات الصيفيه كتنظيم أيام لتبادل العملات و الطوابع، او تنظيم معارض خيريه من أعمالنا، كان يوجد ايضا نوع من انواع "فصول التقويه" و تعليم بعض المهارات المختلفه... من ضمنها هذة النقطه التى تتحدث عنها و بما ان الأمر "نشاط صيفى" فقد كان كنادى للجميع يستطيع المشاركه و يقوم على تلك الأعمال "الفريرات" انفسهم و بعضهم كان يتحدث العربيه بطلاقه!!! و بعض المعلمين و المعلمات المصريين "متبرعين" بوقتهم و مجهودهم من حين الى أخر فى هذا الهدف الجميل... لا أعلم اذا كان هذا النظام ما ذال قائم، و لكن سأبحث هنا و هناك و اذا وجدت شيئا وضعته على الفور ههنا...و بكل سرور..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا لسة شايفة الموضوع ده دلوقت ..

ياه.......

انا جربت حاجات كتير مع اولادى ........

ابتداء بشراء الحروف الابجدية على كرتونه ملونة من مصر ومثلا مكتوب .

أ...ارنب.

ب...بطة........وهكذا.

وكنت احاول ان اعلم اولادى القراءة بالنسخ...وتشكيل الحروف..

ولو مرت ايام ........اعود من اول وجديد من حيث بدأنا .

وفى يوم اتأكدت انى نجحت مع ابنتى ........

ونزلنا مصر .......

واعطيتها الجريدة .....وقلت لها اقرئى بعض الاسطر .....

وقالت لى ......ماينفعش.

الجريدة مش متشكلة .

والله هذا حصل ..

لو الحرف ماعلاهوش فتحة او ضمة او سكون .....لايقرا بالنسبة لها.

لكن افضل حل كان....

ان نتحدث ...زوجى وانا .....باللهجة المصرية ...خلال وجودنا بالمنزل .

وفعلا...

اثنان من اولادى يتحدثان العربية بطريقة مقبولة ومفهومة .

واثنان يفهمان كل كلمة .....ويجيبان بالاسبانية عند التحدث معهما .

مهم جدا جدا جدا ........ان تتحدث مع اولادك بلغتك .وفى نفس الوقت مهم جدا جدا جدا ان تتقن اتقان كامل للغة المهجر حتى تستطيع فهم اولادك .....ثم احفادك ...

ومرة اخرى اقول ...

افضل شىء ان يتعلم الطفل لغة الاب او الام ...منهم شخصيا .

ونزول مصر مهم جدا جدا ...ويربط الطفل باهل بلده ويعود اذنه على سماع الناس وهى تتحدث فيكون هذا اسهل له...

سلامى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كتبت سلوى

انا جربت حاجات كتير مع اولادى ........ 

ابتداء بشراء الحروف الابجدية على كرتونه ملونة من مصر ومثلا مكتوب . 

أ...ارنب. 

ب...بطة........وهكذا. 

كلام مدام سلوى

فكرنى بحادثة حصلت لى عندما ألحقت ابنتى بحضانة خاصة الى أن توفى الأربع سنوات لتلتحق بالحضانة الحكومية لغات

وفوجئت بأن الأبلة بدأت بتدريس القراءة للأطفال بنفس الطريقة

وكتبت لهم أ .. أرنب ولكن عند حرف الحاء .. كتبت ح .. حرامى

وفورا توجهت للناظرة وقتها ووبختها على مدرستها التى تعلم الأطفال كلمة حرامى فى أول سنوات تعليمهم وتوقعت أنها ستذكر لهم أن ن .. نصاب

وكان أن استدعت المدرسة ووبختها واتضح أن بعض المدارس الخاصة تستعين براسبات الثانوية العامة والاعدادية لتوفير المرتبات العالية وقمت بعدها بنقل ابنتى لمدرسة أخرى محترمة

تحياتى للجميع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...