اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ليه بنقول عليهم متشددين ؟

جويرية

Recommended Posts

مع أحترامي لرأي سيادتك

لكن انا حتكلم عن نفسي

من العلماء اللي انا بطمن لكلامهم في الوقت الحالي

الشيخ بن باز - صالح بن فوزان - بن عثيمين - الألباني - ابو أسحاق الحويني - محمد حسان

من العلماء اللي مش بقتنع بكلامهم

أي عالم يظهر في قنوات الشيخ صالح كامل او الوليد بن طلال او احمد بهجت او الفضائيات المصرية

منهم الشيخ القرضاوي - علي جمعة - سيد طنطاوي

:aslam:

أهو أنا يا جويريه عكسك تماما

يعني انتي وضحتي بنفسك اختلاف الفقهاء و الشيوخ و الأحكام و الفتاوى بين الشيوخ أعلاه و المذكورين بعدهم

و أنا لا اقتنع ابدا بآراء الفريق الأول

و اقتنع بآراء العلماء في الفريق الثاني

و لكن ربنا رحيم و عارف اننا هدفنا الأخير هو طاعته و عدم عصيانه

و أنا اجد هذه الطاعه في اتباع آراء الفريق الثاني و انتي تجدينها في اتباع آراء الفريق الأول

و بالتالي كلانا مأجور و على صواب بإذن الله

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد :

الحقيقة مع احترامي الشديد للأخت جويرية والأخ زوهيري ولكنني أخالفكما الرأي فأنا لا أتبع لا الفريق الأول ولا الفريق الثاني وإنما أتبع الدليل الصحيح أيا كان قائله فالمنهج الصحيح هو إتباع الدليل فلن أسأل يوم القيامة لماذا لم تتبع الأباني أو القرضاوي ولكن سيسألني الله لماذا لم تتبع قرآني أما التعصب لرأي فلان أو علان مع إحترامي لكل رأي ولكن أنا أدين الله باتباعي قرآنه وسنه نبيه وأتبع الرأء الصحيح ولو كان قائله إبليس وأرفض القول الخطأ مهمزا كان قائله طالما لم يقدم دليلا علي قوله أو أخطأ في الدليل ويكون أخذ أجر الإجتهاد .

وكان المتعصبين للمذاهب الأربعه الشهيره من الشؤم علي الأمه فهم اتبعوا الأئمة ولم يتبعوا دليلهم حتي أن بعض أتباع الإمام مالك مثلا يرون إسدال اليدين في الصلاة مع أن الثابت -والأدله كثيرة جدا - علي أن ؤسول الله قد نص علي وضع اليمني علي اليسري وهو ما رواه الإمام مالكنفسه في الموطأ ولكن تجاهلوا الدليل الصحيح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم واتبعوا قول بعض تلاميذ الأمام مالك أنهم رأوه يسدل يديه في الصلاة مع ورود قول أنه أسدلها لعلة في إحدي يديه فرأي إسدال كلتا يديه وعلي إفتراض أنه أخطأ فهل نتبعه في الخطأ مع جلالة قدره ؟ لا وسوف أنقل كلام هؤلاء الأئمة أنفسهم علي ذلك باختصار :

نبدأ بقول الإمام مالك نفسه : "إنما أنا بشر مثلكم أخطئ وأصيب، فانظروا في رأيي، فكلّ ما وافق الكتاب والسنّة فخذوه، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه

وقال الإمام مالك أيضا : "ليس كل ما قال رجل قولاً –وإن كان له فضل- يتبع عليه، يقول الله عز وجل: " الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ"

قال القعنبي: "دخلت على مالك في مرضه الذي مات فيه فسلمت عليه فرأيته يبكي، فقلت: ما الذي يبكيك؟ فقال لي: "يا ابن قعنب ومالي لا أبكي، ومن أحق بالبكاء مني، لودّدت أني ضُربت سوطاً وقد كانت لي السمعة فيما سبقت إليه، وليتني لم أفت بالرأي

-قال الإمام أبي حنيفة : "لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا، ما لم يعرف من أين أخذناه

-و قال أيضا : "قولنا هذا رأي، وهو أحسن ما قدرنا عليه، فمن جاءنا بأحسن من قولنا فهو أولى بالصواب منا".

و قال أحد تلاميذه "كنا نختلف إلى أبي حنيفة ومعنا أبو يوسف ومحمد بن الحسن، فكنّا نكتب عنه، فقال يوماً: ويحك يعقوب! لا تكتب كل ما تسمعه منّي. فإنّي قد أرى الرأي اليوم فأتركه غداً، وأرى الرأي غداً فأتركه بعد غد".

وقال الشافعي: "ما قلت وكان النبي rصلي الله عليه وسلم بخلاف قولي، فما صحّ من حديث النبي أولى، ولا تقلدوني

قال الشافعي للمزني: "يا إبراهيم، لا تقلدني في كل ما أقول، وانظر في ذلك لنفسك فإنه دين".

قال الإمام أحمد: "لا تقلدني، ولا تقلد مالكاً، ولا الشافعي، ولا الأوزاعي، ولا الثوريّ وخذ من حيث أخذوا

وهناك الكثير لم أذكره مما يدل علي أن حتي أضحاب المذاهب لم يأمروا أحد باتباعهم ولكن اتباع دليلهم فهذا دين نقابل به الله عز وجل فلنتقي الله تعالي ونتعلم العلم الصحيح ألا قد بلغت اللهم فاشهد

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق

جويرية.......انت فى رأى الشيخ الالبانى امرأة مترجلة لانك اتعلمتى تعليم جامعى
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصيحة من الشيخ الألباني رحمه الله للنساء المترجلات

(السائل : شيخنا ، كنا سمعنا إنه من هؤلاء النساء الموجودات في بعض الجامعات أو المدارس أو الكليات أو بعض النساء المحُاضِرات - يعنى - عندما يلقون المُحاضرَة أو الدرس أو يقرؤون حتى القرءان في السمّاعة خصوصًا عند الصباح ، سمعنا أن هؤلاء النساء لم يستمتع أزواجهم أبدًا في هؤلاء النساء ، لأنهم مترجلات ، فنريد منك - يعني - توضيح حول هذا السؤال .

الشيخ : الأصل في هذه المسألة هو سوء التربية ، ومن أسباب سوء التربية فساد المجتمع ، وفساد المناهج التي يُقام على أساسها تدريس الرجال والنساء ، أو الشبّان والشابات ، ذلك لأن الطالبات في المدارس أنا على مثل اليقين أنهن لا يسمعن مثل قوله عليه السلام: ((لعن الله الرَجُلة من النساء)) ، وكذلك الحديث الآخر الذي يرويه عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال" في اعتقادي أن الطالبات اللاتي يتخرجن من المدارس الثانوية أو مما فوقها ، لم يطرق سمعهن مثل هذا الحديث أو ذاك - الحديث الأول - ولئن طرق شيء منهما مسامعهن يومًا ما ، فذلك مما يدخل من أذنٍ ويخرج من الأذن الأخرى ، لأن المناهج التي تدرّس - أو تُلقى الدروس على أساسها - لا تسمح للمدرّسة - حتى ولو كانت متدينة - أن تتوسع في مثل هذا الموضوع .

ومعلوم في الشرع وعند أهل العلم به ، أن الأصل في الرجل أن يخرج من داره ليعمل لصالح أهله وذويه ، وعلى العكس من ذلك ، فالأصل للمرأة أن تظّل في بيتها ، وألاّ تخرج عنه ، عملاً بقول ربها - تبارك وتعالى – ((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)) فلما صارت المرأة كالرجل ، تخرج صباحًا ، وتعود مساءًا ، صارت في ذلك متشبهة بالرجل من حيث تدرى أو لا تدرى ، من حيث تشعر أو لا تشعر .

ولذلك فنحن لم نعد في هذه الأزمنة المتأخرة نرى الفتاة العذراء التي تخجل أن يقع بصرها على رجل ، بل هي - من شدة حيائها - ترمي ببصرها إلى الأرض لترى خطواتها وهى تمشي ، لم نعد نرى هذه الفتاة التي كان أمثالها معروفًا حتى في عهد الجاهلية فضلاً عن عهد الإسلام الأول الأنور الأطهر ، من أجل ذلك جاء في الصحيح في شمائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "أنه كان أشد حياءًا من البكر في خِدرها" هذه البكر التي شُبه سيد البشر عليه الصلاة والسلام في حيائه بها ، لم نعد نسمع بها في زمننا هذا ، ذلك لأنه غلب على النساء التشبه بالرجال ، ولا شك أن لهذا أسبابًا كثيرة ، من أهمها - ابتداءًا - سيطرة الحكام الكفار على كثير من البلاد الإسلامية ، فنشروا فيها عاداتهم ، وتقاليدهم ، وأذواقهم ، وأخلاقهم المنحرفة عن الفطرة السليمة ، فورثها جيل من الناس ، وتلقاها أساتذة موجهون - زعموا - وأساتذات ، ونشر هؤلاء جميعًا بين هذا الجيل الناشيء من فتيان وفتيات ما يسمونه [بالمساواة بين النساء والرجال] ، فكان هذا من أسباب انتشار قلة الحياء في النساء ، الذي جعل الكثيرات منهن مترجلات .ومما لا شك فيه أن ترجل المرأة يجعلها تعتد بشخصيتها أمام زوجها ، وقد تعلو عليه بصوتها ، وربما تذله أمام بعض أقاربه وأقاربها ، استعلاءًا منها على زوجها .

أين هذا مما جاء في وصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الرجال بالنساء ؟ وعلل ذلك بقوله عليه السلام .. بعلة تنافى تمامًا هذه التربية التي نراها في العصر الحاضر ، ألا وهو قوله عليه السلام ((استوصوا بالنساء خيرًا ، فإنهن عوانٍ عندكم)) الشاهد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما أمر بالاستيصاء بالنساء خيرًا في هذا الحديث ، علل ذلك عليه السلام بقوله ((فإنهن عوانٍ عندكم)) أي: إنهن كالأسارى ، الأسير لا يستطيع أن يعمل شيئًا مع سيده ، كذلك المرأة المسلمة ، المتخلقة بأخلاق الإسلام الصحيحة ، هي أمام زوجها كالأسير .

ولذلك خشي عليه السلام على الرجال أن يستغلوا هذا الوصف اللائق بالنساء ، فيستعلون عليهن، ويتجبرون عليهن ، ويظلمونهن ، ولذلك أمر بالاستيصاء بالنساء خيرًا ، وعلل بهذه العلة .. ألا وهى قوله عليه السلام ((فإنهن عوانٍ عندكم)) .

أصحبت النساء اليوم لسن بحاجه إلى توصية الرجال بهن ، بل انقلبت الآية ، فأصبحت النساء بحاجة إلى أن يوصين بالرجال خيرًا لأنهن أصبحن مستقلاتٍ في أعمالهن ، في تصرفاتهن ، وكثيرًا ما نسمع من بعضهن: أنه ما فيه فرق بيني وبين زوجي ، فهو زوج وأنا زوجة ! وهو شريك وأنا شريك معه في الحياة !

فعلى المسلمات المتمسكات بدينهن إذا كنّ قد ابتلين بشيء من المخالطة لهذا المجتمع ، أن يحاولن أن ينجون بأنفسهن من أن تتأثرن بشيء من هذا الانجراف الذي وقعت فيه كثيرات من النساء ، بسبب ما ذكرناه من فساد التربية ، وفساد المجتمع ، وهذه ذكرى ، والذكرى تنفع المؤمنين ، والسلام عليكم.

السائل : الله يجزيك الخير ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته) اهـ

المصدر: سلسلة الهدى والنور ، شريط رقم 19 ,الدقيقة 53 , الثاني

المصدر

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

أختي الفاضلة هبه

بداية أود من حضرتك قراءة مداخلتي فهي مقدمه لما يلي

اننا لا نتبع قول فلان أو فلان إلا إذا كان معه دليل وحجه وقد يأتي العالم بالدليل والحجه ويكون رأيه خطأ أيضا فنحن نخطئ الدليل أو إستخدام الدليل أما من يلقي كلامه وآراءه في الدين هكذا بلا علم ولا دليل فهذا لا ننتبه إليه أصلا ليس إحتقارا لشأنه ولكن أنه ليس لديه دليل علي كلامه فكلامه هواء وحسابه علي الله ..................

ثانيا : أننا لو تتبعنا ذلات العلماء ما صفا لنا قول أحد أبدا فلا معصوم إلا النبي وكل أحد خلاف النبي صلي الله عليه وسلم يؤخذ من كلامه ويرد

ثالثا :فتوي الألباني - رحمه الله - أنا شخصيا متفق معه فيها من خلال ما رأيته - و أظنني قد رأيت كثيرا - وما سمعته وخاصة المثال الذي ذكره وهوالحياء فأنا أسمع تعليقات بين زملاء وزميلات اعمل فعلا أحيانا أحرج منها أنا شخصيا مع يقيني بأن أخلاقهم جيده ولكنها دعابات تأي مع رفع الكلفه بمضي سنين الزماله ولكنها تخدش الحياء ومع تكرارها تكون كلمات عادية لا يري فيها أحد شئا يجرح وهذا إلف العاده ومره تكلمت آنسة زميله معي وقالت كلمه بعفوية والله أحرجت منها وظننت أنها ستحمر خجلا علي أنها سبق لسان منها ولكنها واصلت جديثها عادي جدا فعندما يخبرنا الشيخ عن ذلك - من وجهة نظري هو محق- وطبعا لا يفهم قولي أن كل من تعمل بالضرورة هي فاقدة الحياء (علشان اللي بيصطادوا في المية العكره) :aslam:

والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

الحقيقة مع احترامي الشديد للأخت جويرية والأخ زوهيري ولكنني أخالفكما الرأي فأنا لا أتبع لا الفريق الأول ولا الفريق الثاني وإنما أتبع الدليل الصحيح أيا كان قائله

بذمتك يا نصر بدر وانا راضي ذمتك :aslam:

كام واحد من المليار مسلم ( اللي اكتر من 60% منهم لا تستطيع القراءة و نسبه أكبر منهم غير مثقفين و نسبه لا اعلمها لا تعرف اللغة العربية) يقدروا يتبعوا الدليل الصحيح؟

و حيعرفوا منين لوحدهم الدليل الصحيح من اللي مش صحيح؟

الناس دي لازم يكون عندهم ملجأ لفك شفرات الإستفسارات الدينيه

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

الحقيقة مع احترامي الشديد للأخت جويرية والأخ زوهيري ولكنني أخالفكما الرأي فأنا لا أتبع لا الفريق الأول ولا الفريق الثاني وإنما أتبع الدليل الصحيح أيا كان قائله

بذمتك يا نصر بدر وانا راضي ذمتك :aslam:

كام واحد من المليار مسلم ( اللي اكتر من 60% منهم لا تستطيع القراءة و نسبه أكبر منهم غير مثقفين و نسبه لا اعلمها لا تعرف اللغة العربية) يقدروا يتبعوا الدليل الصحيح؟

و حيعرفوا منين لوحدهم الدليل الصحيح من اللي مش صحيح؟

الناس دي لازم يكون عندهم ملجأ لفك شفرات الإستفسارات الدينيه

تحياتي

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد

مادام حلفتني بذمتي :waf: هاقولك لا حتي الموضوع ليس له علاقة بالقراءة ولا بالثقافه ولا حتي علم اللغه فكثير من أدعياء الثقافه لا يعرفون غير نقل أقوال غيرهم أو النجتهد فيهم ينتقد كل قول وهو جاهل حتي باللغه العربية وهم بالتالي أجهل من أن بعرفوا الدليل وحدهم طيب كلام حضرتك أنهم لازم بكون عندهم ملجأ لفك الإستفسارات الدينية أنا أوافقك فمن هو هذا الملجأ من وجهة نظرك هل هم الفريق الثاني الذي تجد حضرتك الطاعه في إتباعه ؟؟ ثم سوف تظهر هنا إشكالة جديده وهي سؤال لك

بذمتك يا زوهيري وأنا راضي ذمتك لو قال القرضاوي أو علي جمعه أو طنطاوي رأيا أو لنقل فتوي لا تعجبك هل ستجد تلك الطاعه في إتباعهم ؟؟ :roseop:

والحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

الخلاف بين العلماء وارد و كل يأخذ منه و يرد و هناك فتاوى و أحكام صدرت لمشايخ ذكروا بالمشاركات السابقة أعلاه نندهش عند سماعها

في ناس بتتعمد تتكلم في مواضيع و فتاوي غريبة عن العصر اللي احنا فيه

و بيتكلموا في المواضيع دي بدون التوضيح الكافي

و يسيبوا الموضوع كدة متعلق و يلخبطوا الناس

عشان يقولوا هوه ده دينكم شوفوا بيقول ايه

و كتب ألفت ضد بعض العلماء الذين انتهجوا الوسطية مثل العلامة يوسف القرضاوي و ماتألف ضده و نخجل من مجرد ذكر عنوان الكتاب فعنوانه صادم وضد عالم أو علامة بحجم الشيخ الجليل يوسف القرضاوي ..

لأ الشيخ القرضاوي ده مش بقتنع بكلامه

.

سبق مناقشة ذلك في مواضيع كثيرة بالمنتدى و نشرت اسماء الكتب و أنواع من الفتاوى على لسان العلماء الذي ورد ذكرهم بعاليه أعتقد أن أغلبنا لا يقتنع بها مثل أرضاع الكبير مثلا .

انا سمعت من الشيخ أبوسحاق الحويني تفسير للموضوع ده و كان مقنع جدا

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق

خلاص

يبقى كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه

و بكده يبقى كلنا مبسوطين

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

صعب الواحد يعمل كل حاجة صح بعيد عن المجتمع مهما حاول

يانهاري ياجويرية ... دا كانت بات سهلة خالص , كل واحد يقول ان مش هاعمل الصح الا لما المجتمع يعملة معايا ,

يعني مثلا واحد مش لاقي شغل و لقي فرصة لشغل في البنك هل ممكن ساعتها يقدر يرفض شغل زي ده عشان البنك ربوي

هل في واحد عرف ان الربا حرام يقدر ياخد قرار بالأستقالة من شغله في البنك بدون ما يكون قدامه وظيفة تانية مناسبة

رابط هذا التعليق

يا استاذ زهيري

الكلام ده اللي انا قايله في الرد علي الأستاذ سهران

ده انا اقصد بيه القنوات الفضائية مش سيادتك

رابط هذا التعليق

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

أختي الفاضلة هبه

بداية أود من حضرتك قراءة مداخلتي فهي مقدمه لما يلي

اننا لا نتبع قول فلان أو فلان إلا إذا كان معه دليل وحجه وقد يأتي العالم بالدليل والحجه ويكون رأيه خطأ أيضا فنحن نخطئ الدليل أو إستخدام الدليل أما من يلقي كلامه وآراءه في الدين هكذا بلا علم ولا دليل فهذا لا ننتبه إليه أصلا ليس إحتقارا لشأنه ولكن أنه ليس لديه دليل علي كلامه فكلامه هواء وحسابه علي الله ..................

ثانيا : أننا لو تتبعنا ذلات العلماء ما صفا لنا قول أحد أبدا فلا معصوم إلا النبي وكل أحد خلاف النبي صلي الله عليه وسلم يؤخذ من كلامه ويرد

ثالثا :فتوي الألباني - رحمه الله - أنا شخصيا متفق معه فيها من خلال ما رأيته - و أظنني قد رأيت كثيرا - وما سمعته وخاصة المثال الذي ذكره وهوالحياء فأنا أسمع تعليقات بين زملاء وزميلات اعمل فعلا أحيانا أحرج منها أنا شخصيا مع يقيني بأن أخلاقهم جيده ولكنها دعابات تأي مع رفع الكلفه بمضي سنين الزماله ولكنها تخدش الحياء ومع تكرارها تكون كلمات عادية لا يري فيها أحد شئا يجرح وهذا إلف العاده ومره تكلمت آنسة زميله معي وقالت كلمه بعفوية والله أحرجت منها وظننت أنها ستحمر خجلا علي أنها سبق لسان منها ولكنها واصلت جديثها عادي جدا فعندما يخبرنا الشيخ عن ذلك - من وجهة نظري هو محق- وطبعا لا يفهم قولي أن كل من تعمل بالضرورة هي فاقدة الحياء (علشان اللي بيصطادوا في المية العكره) wst::

والحمد لله رب العالمين

اذن انت على يقين انى فقدت حيائى (و كذلك غالبية العضوات هنا ان لم يكن جميعهن)لاننا تعلمنا فقط تعليما جامعيا

الامثلة التى رأيتها حضرتك لا تعبر سوى عن نفسها و اخلاقها و البيئة التى نشأت فيها

و احيط سيادتك علما ان فتيات كثيرات حافظات لكتاب الله تعلمن تعليما جامعيا و بالتالى يدخلن فى طار الفتوى السخيفة الموضحة اعلاه

يا اخى الفاضل الحياء ليس له علاقة بالعلم بل بالتربية و الاخلاق التى استقاها الفرد من المنبع الاساسى و هو الاسرة والبيئة التى نشأ فيها

هم فقط يريدون تكبيل المرأة و يرون انهم يجيب ان يزيحوا العلم جانبا حتى يستطيعوا ان يكبلوها كما يريدون

ملحوظة خاصة لحضرتك

انا لست هنا لمناقشتك فيما تقتنع به....انت حر و هذا شأنك ان توافق على الفتوى او لا ...و اتوقع انك طبقا لهذه الفتوى سوف تكتفى "بالاعدادية" لبناتك.... على كل هذا لا يهمنى

فقط حديثى كان موجها للاخت جويرية و انا اعلم انها حاصلة على بكالريوس تجارة

فأنا باختصار اريد معرفة رأيها....هل اصبحت مسترجلة ام لا

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق

صعب الواحد يعمل كل حاجة صح بعيد عن المجتمع مهما حاول

يانهاري ياجويرية ... دا كانت بات سهلة خالص , كل واحد يقول ان مش هاعمل الصح الا لما المجتمع يعملة معايا ,

يعني مثلا واحد مش لاقي شغل و لقي فرصة لشغل في البنك هل ممكن ساعتها يقدر يرفض شغل زي ده عشان البنك ربوي

هل في واحد عرف ان الربا حرام يقدر ياخد قرار بالأستقالة من شغله في البنك بدون ما يكون قدامه وظيفة تانية مناسبة

يعني ياجويرية ياختي انتي زعلانة من الست اللي لابسة كعب عالي ... و مش زعلانة من اللي بيدي نفسة عذر انة يدخل على اولادة فلوس حرام .... wst::

احنا كدة هانعمل زي الافلام القديمة لما البنت راحت تشتغل رقاصة علشان تصرف على امها المريضة ....

اختيار الطريق الصحيح عمرة ماكان سهل .. علشان كدة ربنا بيكافئ اللي بيختار الطريق الصحيح لان ربنا عارف انة مش اختيار سهل ..و برضة ربنا من رحمتة نزل الاية {فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه } و برضة قال (وفي السماء رزقكم وما توعدون)

ياريت كلنا نكون متشددين في الامور اللي مافيهاش خلاف و مذكورة بالنص الصريح في القران ...

الطريق المثلى لتحقيق الاحلام هي الاستيقاظ

بول والري

رابط هذا التعليق

الخلاف بين العلماء وارد و كل يأخذ منه و يرد و هناك فتاوى و أحكام صدرت لمشايخ ذكروا بالمشاركات السابقة أعلاه نندهش عند سماعها

لأ الشيخ القرضاوي ده مش بقتنع بكلامه

انا سمعت من الشيخ أبوسحاق الحويني تفسير للموضوع ده و كان مقنع جدا

هو الشيوخ فيها نقاوة ...دة باقتنع بية و دة مش بقتنع بية ....و الشيخ دة بقتنع بية ساعات ....

نرجع تاني لعنوان الموضوع الاصلي و اسميحي اوجة السؤال ليكي تاني.... لية بتقولي علي بعض العلماء الدين متساهليين ؟؟

ما هما بيستندوا لادلة القران و السنة برضة .... و كلهم معاهم دراسات عليا في الفقة الاسلام ... و لا انا و لا حضرتك علمنا هايوصلهم؟؟

صدقيني يا جويرية ...انا مش تبع دول و لا دول ..

انا مش هازود حاجة على مداخلة الاخ نصر بدر

الحقيقة مع احترامي الشديد للأخت جويرية والأخ زوهيري ولكنني أخالفكما الرأي فأنا لا أتبع لا الفريق الأول ولا الفريق الثاني وإنما أتبع الدليل الصحيح أيا كان قائله فالمنهج الصحيح هو إتباع الدليل فلن أسأل يوم القيامة لماذا لم تتبع الأباني أو القرضاوي ولكن سيسألني الله لماذا لم تتبع قرآني أما التعصب لرأي فلان أو علان مع إحترامي لكل رأي ولكن أنا أدين الله باتباعي قرآنه وسنه نبيه وأتبع الرأء الصحيح ولو كان قائله إبليس وأرفض القول الخطأ مهمزا كان قائله طالما لم يقدم دليلا علي قوله أو أخطأ في الدليل ويكون أخذ أجر الإجتهاد .

الطريق المثلى لتحقيق الاحلام هي الاستيقاظ

بول والري

رابط هذا التعليق

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضي والصلاة والسلام علي خير خلق الله وبعد ,,

أختي الفاضلة هبه

أولا : اتفضلي هذه مني :sad: وروقي واشربي حاجه ساقعه علي حسابي

ثانيا :أنا رجوت حضرتك أن تقرئي مداخلتي الأولي كمقدمه ثم تقرئين ما كتبته لك ردا علي كلامك فحضرتك يبدوا أنك لم تقرئي من كل ذلك إلا بضع كلمات اجتززتها من كل الكلام وغضبت لها كثيرا فكان من الإنصاف من حضرتك أن تردي علي كل كلامي ردا علميا وعمليا و توضحين لي بهدوء ما أعجبك وما لم يعجبك ففي النهاية هي محاورة وآرائي غير ملزمه لك وكذلك آرائك غير ملزمه لي .

ثالثا :

اذن انت على يقين انى فقدت حيائى (و كذلك غالبية العضوات هنا ان لم يكن جميعهن)لاننا تعلمنا فقط تعليما جامعيا
أنا كان مختصر كلامي الذي يبدوا أنك لم تقرئيه أنني لا أتبع إلا الدليل الصحيح وقد دللت علي رأئي بما رأيت وسمعت ومع ذلك كتبت هذه العبارة وحضرتك لم تقرئيها أو تجاهلتيها لا أعلم
وطبعا لا يفهم قولي أن كل من تعمل بالضرورة هي فاقدة الحياء (علشان اللي بيصطادوا في المية العكره)

وهذا فعلا رأئي فأنا لم أقدح في أخلاقهن -وحاشا لله أن أقذف المحصنات -ولكن أنا قلت علي جزئية الحياء فطول المخالطة في العمل أو في الدراسة ينشئء تعودا مما يكون في الأمر تساهلا في مادة الكلام فتقبل المرأه والرجل كلاما قد لا تقبله ممن لا تعرفه فتنقص درجة الحياء في المرأة والرجل كليهما ولكن المرأن من خصائصها الحياء فكان الكلام من هذا المنطلق .

الامثلة التى رأيتها حضرتك لا تعبر سوى عن نفسها و اخلاقها و البيئة التى نشأت فيها

بالرغم انني لا أحب شخصنة الحوار ولكن مضطر أن أقول لحضرتك أن مكان عملي شركه عالمية تعد من أكبر الشركات علي مستوي العالم - فعلا - وزملائي وزميلاتي في العمل من أرقي المستويات التعليمية والإجتماعية بدون كثير تفاصيل

ولا أقول هذا إلا ردا علي كلامك وما كنت أحب هذا القول .

و احيط سيادتك علما ان فتيات كثيرات حافظات لكتاب الله تعلمن تعليما جامعيا و بالتالى يدخلن فى طار الفتوى السخيفة الموضحة اعلاه

من حق حضرتك ترفضي الفتوي ولكن ليس من حقك تسخيفها لأن تسخيف الفتوي تسخيف لقائلها وتسخيف لمن يقتنع بها وليس من المفترض أن كل ما تقتنعين به يمون مقبول وما خالفته يكون سخيفا و والله نحن لا نضيع وقتا في تسخيف بعضنا البعض .

ثم أليس من الممكن أن يكون هذا العالم الي تسخفين قوله أعلم منك وبرفضك كلامه تحرمين نفسك من خير قد تجدينه في علمه فينفعك الله به في الدنيا والآخره؟

يا اخى الفاضل الحياء ليس له علاقة بالعلم بل بالتربية و الاخلاق التى استقاها الفرد من المنبع الاساسى و هو الاسرة والبيئة التى نشأ فيهاهم فقط يريدون تكبيل المرأة و يرون انهم يجيب ان يزيحوا العلم جانبا حتى يستطيعوا ان يكبلوها كما يريدون

هذا القول دليل علي أنك لم تفهمين كلامي جيدا - وقد يكون التقصير مني في عدم إيصال المعني واضحا لديك- فكيف فهمت من كلامي أن العلم قرين الحياء وبالتالي نطلع بنظرية أن جهل المرأة يرتبط بالحياء هذا لم أقله ولم يقله الأباني رحمه الله بل سأقول لك أن كثير جدا من النساء كن عالمات فاضلات بدءا من نساء النبي صلي الله عليه وسلم وحتي وقتنا هذا وقد أخذ البخاري من شيخات نساء وكذلك كثير من الأئمه فهذا فهمك ولا تلزميني بما فهمتي ولكن بما أقول .

ملحوظة خاصة لحضرتك

انا لست هنا لمناقشتك فيما تقتنع به....انت حر و هذا شأنك ان توافق على الفتوى او لا ...و اتوقع انك طبقا لهذه الفتوى سوف تكتفى "بالاعدادية" لبناتك.... على كل هذا لا يهمنى

أشكرك أولا علي أسلوبك الرقيق المهذب وأنا أتفق مع حضرتك وقلت أن قناعاتي لا تلزمك وقناعاتك لا تلزمني أيضا وبالتالي يبقي بيننا الإحترام

أما عن بناتي فأنا أعد لهن برنامج خاص مع دراستهن يحتوي القرآن والسيره و اللغات و الكمبيوتر وأنا بنتي لم تكمل الخامسه وتجيد التعامل مع الكمبيوتر وتحفظ شيئا من كتاب الله فأنا أعدها - إن شاء الله- علما دينيا بجانب العلم المادي حتي لا تؤثر بها أي شبهه تلقي علي مسامعها ترمي بها في نار الحيرة والشك وأربيها علي الحياء حتي أنها لو شاهدت عند أحد في التليفزيون رقصا سارعت وقالت اطفي التليفزبون يا تانت أو يا عمو علشان عيب

قد أكون متخلفا رجعيا من وجهة نظرك -وهذا حقك - ولكن حقي أن أنجوا بنفسي وزروجتي و أولادي يوم القيامه قال الله تعالي "يا ايها الذين امنو قو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ......."

"وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ "

فقط حديثى كان موجها للاخت جويرية و انا اعلم انها حاصلة على بكالريوس تجارة

فأنا باختصار اريد معرفة رأيها....هل اصبحت مسترجلة ام لا

wst:: wst::

أسأل الله تعالي أن يهدي قلوبنا إلي الحق بأمره وأن يثبت قلوبنا علي دينه والحمد لله لله رب العالمين

رابط هذا التعليق

الأستاذ الفاضل ابو محمد

أولا شكرا لأتفاقك معي في الرأي :cry1:

إقتباس

الدين مفيهوش رأيي أو رأي أي حد

دي أوامر و نواهي من الله عز وجل احنا ملناش رأيي فيها

حقيقة لا جدال فيها أننا لاخيار لنا فى اتباع أوامر الله ، واجتناب نواهيه .. فهذا هو الدين ....
بل اقصد من "أفهمها" معنى هذه العبارة ....
أما الباطل فهو أن هناك من يحاول (وقد نجح إلى حد بعيد) أن يقنع المؤمنين بأن فقهه للدين ، أو فهمه للدين ، أو تفسيره لنصوص الدين المقدسة .. هو الدين

مش كل الشباب اللي يتكلموا في الدين ضحية ناس عملتلهم غسيل مخ و دخلت في دمافهم أفكار هدامة

عن نفسي العلماء اللي باستشهد بكلامهم من أكبر علماء العالم الأسلامي

منكرش ان فيه شباب بيصتدموا بالواقع اللي مختلف عن الكلام اللي في كتب الدين و ممكن يصتدم باسرته و ميعجبوش مثلا التليفزيون او الأغاني أو لبس أخواته

لكن مع الوقت و الخبرة حيعرف ان أحترام الوالدين و الصلة بالأهل مقدم علي اي حاجة تانية

و أن و ربنا اللي بيهدي الناس محدش حيهدي حد بالعافية

السائد فى فهم الكثير منا أن اجتهاد الفقهاء والعلماء هو ذلك الدين ... فإذا اجتهد فقيه و "استنبط" حكما ، صار ذلك هو الدين .. وفهم الناس أن ذلك هو الدين .... مع أن كلمة "استنباط" تعنى أن الفقيه بذل مجهودا فى فهم ما عُرض عليه من مسائل وقضايا .. (وقد عرضت عليه لأن لا حكم واضحا وجده السائل فى النصوص المقدسة التى نزلت للناس "كافة") .. ثم بذل الفقيه جهدا فى قراءة النصوص ، واستخرج منها من الدلائل ما يقوده إلى "إصدار" حكمه فى المسألة أو القضية المعروضة عليه ..........

أنا مش مؤهلة أني أجتهد فعشان كدة رديت علي استاذ زهيري أن مش أي حد يتاخد رأييه في الدين

و ده سؤال عن الشروط اللي تتوافر في الشخص اللي حيجتهد في الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيراً على هذا الموقع وبعد: فما هي شروط الاجتهاد وأرجوالفتوى بدليل؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فللاجتهاد شروط لا يجوز لمن لم تتوافر فيه أن يجتهد، وقد ذكر أهل الأصول شروط المجتهد، فأطالوا الكلام بذلك، ولكننا نذكرها هنا مختصرة لضيق المقام:

الشرط الأول: الإسلام، وهو واضح.

الشرط الثاني: العقل، وهو واضح أيضًا.

الشرط الثالث: البلوغ؛ لأن الصبي لا يعتمد على خبره وشهادته، فمن باب أولى اجتهاده.

الشرط الرابع: إشرافه على نصوص القرآن، أي ما يتعلق منها بالأحكام، وقد ذكر بعض أهل الأصول أنها خمسمائة آية، ومنهم من قال: إن ذلك إنما يعني الآيات الدالة على الأحكام، بدلالة المطابقة فحسب، لا ما دل على الأحكام بالتضمن والالتزام.

الشرط الخامس: معرفة ما يحتاج إليه من السنن المتعلقة بالأحكام.

الشرط السادس: معرفة مواقع الإجماع والخلاف، حتى لا يفتي بما يخالف الإجماع أو يدعي الإجماع على ما ليس بإجماع، أو يحدث قولاً جديدًا لم يسبق إليه.

الشرط السابع: معرفة القياس، فإنه مناط الاجتهاد وأصل الرأي ومنه يتشعب الفقه، فمن لا يعرفه لا يمكنه استنباط الأحكام.

الشرط الثامن: أن يكون عارفًا بلسان العرب وموضوع خطابهم، وذلك حتى يميز بين الأحكام التي مرجعها إلى اللغة، كصريح الكلام وظاهره ومجمله ومبينه وعامه وخاصه، وحقيقته ومجازه. وغير ذلك.

الشرط التاسع: معرفة الناسح والمنسوخ، حتى لا يفتي بالحكم المنسوخ، قال علي رضي الله عنه لأحد القضاة: أتعرف الناسخ والمنسوخ؟ قال: لا، قال: هلكت وأهلكت.

الشرط العاشر: معرفة حال الرواة في القوة والضعف، وتمييز الصحيح من الفاسد، والمقبول من المردود.

الشرط الحادي عشر: أن يكون ذا ملكة يستطيع أن يستنبط بها الأحكام، ولا تتأتى هذه الملكة إلا بالدربة في فروع الأحكام.

الشرط الثاني عشر: العدالة، فلا يقبل اجتهاد الفاسق، ويجوز أن يعمل هو باجتهاده.

واشترط بعضهم: العلم بالمنطق والكلام، ولم يشترط ذلك الأكثرون. ولا يلزم في هذه الشروط أن يبلغ فيها الشخص المنتهى والغاية، بل يكفيه أن يكون ضابطًا لكل فن منها، وهو ما يعبرون عنه بذي الدرجة الوسطى في هذه العلوم.

ومن أراد الاستزادة في تفاصيل شروط الاجتهاد فليرجع إلى كتب الأصول، ومن الكتب التي اعتمدنا عليها في هذه الفتوى الكتب التالية:

- البحر المحيط للزركشي (شافعي).

- المستصطفى للغزالي (شافعي).

- جمع الجوامع للسبكي، بشرح المحلى وحاشية العطار (شافعي).

- الفصول في الأصول للجصاص. (حنفي).

- كشف الأسرار لعبد العزيز البخاري (حنفي).

- التوضيح للتفتازاني (شافعي)

- تبصرة الحكام لابن فرحون (مالكي).

- التقرير والتحبير لابن أمير الحاج (حنفي)

- الإنصاف للمرداوي (حنبلي).

- شرح الكوكب المنير للفتوحي (حنبلي).

جزاك الله خيرا

رابط هذا التعليق

جويرية.......انت فى رأى الشيخ الالبانى امرأة مترجلة لانك اتعلمتى تعليم جامعى
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصيحة من الشيخ الألباني رحمه الله للنساء المترجلات

(السائل : شيخنا ، كنا سمعنا إنه من هؤلاء النساء الموجودات في بعض الجامعات أو المدارس أو الكليات أو بعض النساء المحُاضِرات - يعنى - عندما يلقون المُحاضرَة أو الدرس أو يقرؤون حتى القرءان في السمّاعة خصوصًا عند الصباح ، سمعنا أن هؤلاء النساء لم يستمتع أزواجهم أبدًا في هؤلاء النساء ، لأنهم مترجلات ، فنريد منك - يعني - توضيح حول هذا السؤال .

الشيخ : الأصل في هذه المسألة هو سوء التربية ، ومن أسباب سوء التربية فساد المجتمع ، وفساد المناهج التي يُقام على أساسها تدريس الرجال والنساء ، أو الشبّان والشابات ، ذلك لأن الطالبات في المدارس أنا على مثل اليقين أنهن لا يسمعن مثل قوله عليه السلام: ((لعن الله الرَجُلة من النساء)) ، وكذلك الحديث الآخر الذي يرويه عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال" في اعتقادي أن الطالبات اللاتي يتخرجن من المدارس الثانوية أو مما فوقها ، لم يطرق سمعهن مثل هذا الحديث أو ذاك - الحديث الأول - ولئن طرق شيء منهما مسامعهن يومًا ما ، فذلك مما يدخل من أذنٍ ويخرج من الأذن الأخرى ، لأن المناهج التي تدرّس - أو تُلقى الدروس على أساسها - لا تسمح للمدرّسة - حتى ولو كانت متدينة - أن تتوسع في مثل هذا الموضوع .

ومعلوم في الشرع وعند أهل العلم به ، أن الأصل في الرجل أن يخرج من داره ليعمل لصالح أهله وذويه ، وعلى العكس من ذلك ، فالأصل للمرأة أن تظّل في بيتها ، وألاّ تخرج عنه ، عملاً بقول ربها - تبارك وتعالى – ((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)) فلما صارت المرأة كالرجل ، تخرج صباحًا ، وتعود مساءًا ، صارت في ذلك متشبهة بالرجل من حيث تدرى أو لا تدرى ، من حيث تشعر أو لا تشعر .

ولذلك فنحن لم نعد في هذه الأزمنة المتأخرة نرى الفتاة العذراء التي تخجل أن يقع بصرها على رجل ، بل هي - من شدة حيائها - ترمي ببصرها إلى الأرض لترى خطواتها وهى تمشي ، لم نعد نرى هذه الفتاة التي كان أمثالها معروفًا حتى في عهد الجاهلية فضلاً عن عهد الإسلام الأول الأنور الأطهر ، من أجل ذلك جاء في الصحيح في شمائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "أنه كان أشد حياءًا من البكر في خِدرها" هذه البكر التي شُبه سيد البشر عليه الصلاة والسلام في حيائه بها ، لم نعد نسمع بها في زمننا هذا ، ذلك لأنه غلب على النساء التشبه بالرجال ، ولا شك أن لهذا أسبابًا كثيرة ، من أهمها - ابتداءًا - سيطرة الحكام الكفار على كثير من البلاد الإسلامية ، فنشروا فيها عاداتهم ، وتقاليدهم ، وأذواقهم ، وأخلاقهم المنحرفة عن الفطرة السليمة ، فورثها جيل من الناس ، وتلقاها أساتذة موجهون - زعموا - وأساتذات ، ونشر هؤلاء جميعًا بين هذا الجيل الناشيء من فتيان وفتيات ما يسمونه [بالمساواة بين النساء والرجال] ، فكان هذا من أسباب انتشار قلة الحياء في النساء ، الذي جعل الكثيرات منهن مترجلات .ومما لا شك فيه أن ترجل المرأة يجعلها تعتد بشخصيتها أمام زوجها ، وقد تعلو عليه بصوتها ، وربما تذله أمام بعض أقاربه وأقاربها ، استعلاءًا منها على زوجها .

أين هذا مما جاء في وصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الرجال بالنساء ؟ وعلل ذلك بقوله عليه السلام .. بعلة تنافى تمامًا هذه التربية التي نراها في العصر الحاضر ، ألا وهو قوله عليه السلام ((استوصوا بالنساء خيرًا ، فإنهن عوانٍ عندكم)) الشاهد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما أمر بالاستيصاء بالنساء خيرًا في هذا الحديث ، علل ذلك عليه السلام بقوله ((فإنهن عوانٍ عندكم)) أي: إنهن كالأسارى ، الأسير لا يستطيع أن يعمل شيئًا مع سيده ، كذلك المرأة المسلمة ، المتخلقة بأخلاق الإسلام الصحيحة ، هي أمام زوجها كالأسير .

ولذلك خشي عليه السلام على الرجال أن يستغلوا هذا الوصف اللائق بالنساء ، فيستعلون عليهن، ويتجبرون عليهن ، ويظلمونهن ، ولذلك أمر بالاستيصاء بالنساء خيرًا ، وعلل بهذه العلة .. ألا وهى قوله عليه السلام ((فإنهن عوانٍ عندكم)) .

أصحبت النساء اليوم لسن بحاجه إلى توصية الرجال بهن ، بل انقلبت الآية ، فأصبحت النساء بحاجة إلى أن يوصين بالرجال خيرًا لأنهن أصبحن مستقلاتٍ في أعمالهن ، في تصرفاتهن ، وكثيرًا ما نسمع من بعضهن: أنه ما فيه فرق بيني وبين زوجي ، فهو زوج وأنا زوجة ! وهو شريك وأنا شريك معه في الحياة !

فعلى المسلمات المتمسكات بدينهن إذا كنّ قد ابتلين بشيء من المخالطة لهذا المجتمع ، أن يحاولن أن ينجون بأنفسهن من أن تتأثرن بشيء من هذا الانجراف الذي وقعت فيه كثيرات من النساء ، بسبب ما ذكرناه من فساد التربية ، وفساد المجتمع ، وهذه ذكرى ، والذكرى تنفع المؤمنين ، والسلام عليكم.

السائل : الله يجزيك الخير ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته) اهـ

المصدر: سلسلة الهدى والنور ، شريط رقم 19 ,الدقيقة 53 , الثاني

المصدر

رحم الله الشيخ الجليل و جعل قبره روضة من رياض الجنة و أدخله جنات الفردوس و نفع المسلمين بعلمه

كلام الشيخ جميل و كله صح طبعا

من علامات القيامة ان تكون المرأة خراجة و لاجة

يعني تخرج من بيتها كل يوم

و طبعا الطالبة و الموظفة دي بتخرج من بيتها كل يوم

رابط هذا التعليق

و أنا رأيي نفس رأيي الأستاذ زهيري

ماشي لو أي حد عنده القدرة علي معرفة الدليل الصحيح

لكن لعامة الناس الكلام ده مش حينفع

رابط هذا التعليق

ن علامات القيامة ان تكون المرأة خراجة و لاجة

يعني تخرج من بيتها كل يوم

و طبعا الطالبة و الموظفة دي بتخرج من بيتها كل يوم

ايه دليلك على الكلام ده........اول مرة اسمعه...........ممكن الدليل لو سمحتى

بس مش هو دا المهم

انتى كنتى طالبة......و حاليا موظفة!!!!!!!!!!!!!!! لا و كنتى عايزة تسافرى للعمل

انما مقلتليش

انتى بقيتى مسترجلة :cry1: ؟؟؟؟؟؟

-------------------------

اما بالنسبة للاستاذ نصر واضح ان حضرتك مفهمتش الفتوة و علاقتها بالعلم.......ممكن تقراة الجزء ده تانى

الطالبات في المدارس أنا على مثل اليقين أنهن لا يسمعن مثل قوله عليه السلام: ((لعن الله الرَجُلة من النساء)) ، وكذلك الحديث الآخر الذي يرويه عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال" في اعتقادي أن الطالبات اللاتي يتخرجن من المدارس الثانوية أو مما فوقها ، لم يطرق سمعهن مثل هذا الحديث أو ذاك - الحديث الأول - ولئن طرق شيء منهما مسامعهن يومًا ما

ممكن تدينى سبب واضح لان يذكر الشيخ حديث التشبه بالرجال..........

((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)) فلما صارت المرأة كالرجل ، تخرج صباحًا ، وتعود مساءًا ، صارت في ذلك متشبهة بالرجل من حيث تدرى أو لا تدرى ، من حيث تشعر أو لا تشعر

انت تنكر ان الاية "و قرن فى بيوتكن......."نزلت فى امهات المؤمنين

لكن يصر الشيوخ المتشددين و منهم الالبانى على تعميمها على جميع نسا المسلمين لغرض لا استطيع فهمه و هم يدرون تماما ان الخروج ضرورى ان لم يكن لكسب العيش فقد يكون لاى حاجة اخرى

و اكيد حضرتك تعرف الاية من قبلها

" يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) "الاحزاب

عشان منكبرش الموضوع و يبقى متعلق بفتوى معينة خلينى اقولك كلمتين

الشيوخ اللى ذكرتهم جويرية متشددين فى رأيى......ليه

لان فتاويهم الخاصة بالمرأة تحقر المرأة و ترجع بها لعصور الجوارى و سيطرة الرجل........و اتحدال تجيبلىمثال عن واحد من اللى بيسموهم مطاوعه الا و تلاقى رأيه فى المرأة انها:شر لابد منه-ناقصة عقل و دين .........و انت عارف الباقى

انا منكرش ان الواحد منهم بيبقى ما شاء الله حافظ قرآن و محافظ على الصلاة و الصوم و كل حاجة انما المرأة نحط مية خط تحت نظرتهم ليها

رابط هذا التعليق

ايه دليلك على الكلام ده........اول مرة اسمعه...........ممكن الدليل لو سمحتى

بس مش هو دا المهم

انتى كنتى طالبة......و حاليا موظفة!!!!!!!!!!!!!!! لا و كنتى عايزة تسافرى للعمل

انما مقلتليش

انتى بقيتى مسترجلة ؟؟؟؟؟؟

ده من علامات الساعة الصغري للشيخ عمر عبد الكافي

فسيدنا عمر كان يصف ، كما وصف له رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ بنت الرجل الصالح التي جاءت سيدنا موسى . والتي ذكرت في القرآن : {فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء}القصص25 . على استحياء ! أنظر إلى كلام القرآن كم هو حلو .

فقال سيدنا عمر : جاءت غير خراجة ( أي لا تكثر الخروج إلى الشارع ) ولا ولاجة ( لا تلج البيوت والأماكن ) وإنما جاءت ، تلفع .( قالوا له ماهذه الكلمات الغريبة يابن الخطاب ، من أين تأتي بها ؟ . ما معنى هذه الكلمة : تلفع .

قال : تسير بمشية كمشية الرجل . (هناك سيدات هكذا !)

دي رواية اخري للحديث

رأى سيدنا موسى عليه السلام هاتين البنتين وهما على مستوى سامٍ من الخلق القويم، فهما لا تزاحمان الرجال، بل تكفكفان غنمهما أن ترد مع غنم الرعاء لئلا يؤذَيا.

كما أن فيه دلالة على أن هاتين الفتاتين خرجتا من بيت رباهما فأحسن تربيتهما، بيت عظيم يعظم العفة والحياء.

وعندما استفسر موسى عن وضعهما بينتا له سبب خروجهما، وهو كبر سن والديهما، وهذا هو سبب الخروج من الخدر. فقام موسى عليه السلام بالواجب وسقا لهما.

ثم تابع القرآن القصة، فقال سبحانه: فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا (القصص: 24) فبين لنا القرآن ما ينبغي أن تكون عليه المرأة من خلق وحياء، فوصف لنا مشية هذه البنت الشريفة مشية عنوانها الحياء والنقاء والطهر،

قال أمير المؤمنين عمر: كانت متسترة بكُمِّ درعها. وفى رواية أخرى عنه قال رضي الله عنه: "جاءت تمشي على استحياء قائلة بثوبها على وجهها ليست بسافرة من النساء ولاجة خراجة

الكلام ده في تفسير ابن كثير لكن بصراحة مش لاقية تخريج الحديث

بس في حديث تاني يأكد الحديث ده

«المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان...» رواه الترمذي

أوعدك يا هوبة أول ما اخد الورث اللي سابهوللي خالي في البرازيل تاني يوم حقدم استقالتي من الشغل :angry:

تم تعديل بواسطة جويرية

رابط هذا التعليق

انا مش شايفة و لا جملة تقول ان الكلمات "ولاجة" و " خراجة " جت فى حديث دا غير انى مش شايفة اى كلام بيدل على انها من علامات الساعة الصغرى

حقيقة انا قرأت كثير عن هذه العلامات لكن بجد اول مرة اسمع ان ولاجة و خراجة دى منها

لكن ما علينا مش دا المهم

المهم ما هو رأيك فى كلام الالبانى...هل ترى ان التعليم الجامعى ينقص حياء المرأة

لاحظى هو يقصد التعليم الدنيوى العالى يعنى دراسة الطب و الهندسة..الى اخره

لانه يرى ان المرأة حتقعد فى بيتها و مش حتحتاجها.........انتى ايه رأيك...احب اعرف :angry:

تم تعديل بواسطة ~Heba~

رابط هذا التعليق

تفتكروا ممكن بالأفكار دي عن المرأه المسلمه ....ينتشر الإسلام في اوروبا و أمريكا؟

Vouloir, c'est pouvoir

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

للاسف يا زوهيرى بالافكار دى الاسلام اسرع الاديان انتشارا فى العالم فى انحاء الارض و هو الدين الذى جعل وفاء قسطنطين تهجر دنياها و مكانها لتسلم لله عز و جل و هو الدين الذى ما زال يقض مضاجع ائمه الكفر فى كل مكان فلا يصير لهم هم الا الهجوم عليه بغيه ازالته من الصدور و لكن هيهات .

ليس فى الاسلام ما نخجل منه و نتصور انه حاجز امام انضمام الغير له و الواقع يؤكد ذلك .

المرأه المسلمه فى واقع الحال فى مكانه لم تبلغها غيرها برغم محاولات التشويه و تغيير الحقائق .

المرأه المسلمه اخذت حقوقها فى الاسلام بعد ان كانت فى احسن الحوال يتم توريثها مع تركه زوجها اذا لم يتم حرقها معه.

المرأه المسلمه قيض لها من يرعاها و يخدمها و هى طفله ثم امراه فى كنف زوج يقوم على احوالها و هذا هو الغالب و الاستثناءات تؤكد القاعده لا تنفيها .

المراه المسلمه عزيزه فى بيتها و مع زوجها و اولادها و دورها فى المجتمع اهم و اخطر من خروجها و الواقع يؤكد ذلك و انظروا ماذا كانت عواقب خروج المراه و ابتذالها و اهانه جسدها حتى صارت اعلانات الكاوتش و البلدوزرات عنوانه جسد المراه العارى.

ايها المسلمون و الله ثم و الله انتم اعزه طالما تمسكتم بدينكم فان تنازلتم عنه صرتم مثلهم فهل ترضون ؟

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 7
      أرسل الله إلى فرعون رسولين هما موسى وهارون عليهما السلام قال تعالى{ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی*ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ}وأرسل ثلاثة رسل إلى أصحاب القرية قال تعالى {وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَـٰبَ ٱلۡقَرۡیَةِ إِذۡ جَاۤءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ*إِذۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَیۡهِمُ ٱثۡنَیۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزۡنَا بِثَالِثࣲ فَقَالُوۤا۟ إِنَّاۤ إِلَیۡكُم مُّرۡسَلُونَ} قال ابن عباس: "إِنَّهَا مَدِينَةُ أَنْطَاكِيَةَ، وَكَانَ بِهَا مَلِكٌ يُقَالُ لَه
    • 3
      الأبناء والبنات كلهم كانوا مجمعين على رأي واحد إنها كبيرة ولن تتحمل العملية قرروا ذلك بدون الانتظار لسماع رأي الطبيب كسر عنق عظمة الفخذ لن يلتئم إلا بإجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل سيظل المريض حبيس للسرير نسبة الوفيات تزداد بقلة حركة المريض واحتمال الإصابة بالجلطات وقروح الفراش وغيرها من الأمراض الرأي الطبي يحتم إجراء العملية ولكن هناك احتمال لمضاعفات أثناء العملية لا يمكن تفاديها وهناك احتمال حتى للوفاة أثناء العملية بسبب التخدير أو جلطة رئوية وا
    • Guest مؤمن
      0
      بلايستيشن 4 برو 5 اجهزة 50 لعبه كم الجمرك عليهم وارد من الصين
    • 2
      بسم الله الرحمن الرحيم   بالرغم من كثرة الأحداث التي نمر بها والتي ممكن ان تشغلنا ..لكن للأسف فقد أحاطتني أحداث فصلتني عن كل حدث في المحروسة. أم شابة لطفلتين زي القمر. ابتليت بالمرض اللعين وصل الى آخر مراحلة ..انها ارادة الله حتما  ..لكن ماذا تتوقعون من ذويها بعدما ايقنوا أن النهاية اوشكت على المجيء؟!    للأسف كان الحديث دوما عما ستتركه تلك المريضة ..وحصر ما تملكة..وحتمية توزيعه والإتفاق فورا!.انظروا القسوة !! تذكرت مقالا لعلي أمين ..رحمه الله تعالى..في إحدي افكارة في عموده ا
    • 10
      الشهيد بإذن الله ملازم أول مقاتل / إسلام قنديل كركيت استشهد اليوم أثناء مطاردة في سيوة اللهم تقبلة عندك من الشهداء  
  • أضف...