اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أخطاء شائعة نقع فيها عند الكتابة في المنتدى


الطفشان

Recommended Posts

هذه بعض الاخطاء التي نقع فيها جميعا لدرجة او اخرى عند التحاور في هذا المنتدى

و لا اعنى هنا شخص او مجموعة بعينها، بل هي ملاحظات عامة من واقع معايشتنا للمنتدى

و هي نصيحة لي اولا و لباقي الاعضاء ثانية، بالاضافة الى ما جاء في قواعد الكتابة في المنتدى

و هدفي من ايرادها هنا هو محاولة ايجابية منا جميعا للارتقاء بالحوار هنا

فمن هذه الاخطاء:

التصنيف المسبق للاعضاء

يعني من مداخلة او اثنين، تجد ان البعض صنف هذا العضو على انه ينتمي الى الحزب الوطني، او التيار اليساري، او العلماني، او بتاع الحكومة، او حبيب الامريكان، او او

نصيحة: لا يفيد في شئ تقسيم الناس بما لم يقولوه هم نفسهم، بل على العكس يسبب هذا حساسيات كثيرة لا داعي لها. فلنتجنب ذلك

الاستنتاج بالتبعية

يعني نقول انه بما ان فلان قال كذا و كذا، فبالتالي يجب انه يعتقد بكيت و كيت، و طبعا ان كان كذلك فهو ايضا يقول بكذلك و كذلك

نصيحة: لا يجب ان نفترض شئ يكون في اكثر الاحيان غير موجود اصلا

اذا كان عندك شك في شئ، فأسأله صراحة على سبيل الاستفهام، بدون اتهام او تهكم

وضع الكلام في فم الاخرين

هذا الاستنتاج اعلاه يؤدي في معظم الاحيان الى ان نزج بالكلام في افواه الاخرين، فتجد اننا نرد على اشياء لم يقولوها اساسا، و لكن تخيلنا انهم يقولوها بسبب هذا الاستنتاج

نصيحة: يجب ان لا نقول احد اكثر من ما قال

الترصد و التربص و تصيد الاخطاء

بدلا من ان يكون التعامل مع الاخرين هنا على سجيتنا، يتعمد البعض ان يتصيد الاخطاء للاخرين. و في بعض الاحيان يكون هذا ضروريا، و لكن يجب الا يكون بسبب عداء و لا باسلوب فيه مجابهة و حدة

نصيحة: لا داعي لتصيد الاخطاء بدون داعي

الاسلوب الخطابي الحماسي الزائد

نرى في كثير من الاحيان يطغى الشكل على المضمون، و الصوت على المحتوى

رأينا كيف ان الحماسيات اودت بشعوب الىالهاوية، مثل خطب هتلر و عبد الناصر، و نرى كيف ان كتابا مثل د محمد عباس و مصطفى بكري يحترفون هذا الاسلوب

نصيحة: يجب ان لا ننساق الى الاسلوب الديماجوجي التحريضي الزائد الحماس، و نركز على المحتوى و المضمون و ايصاله باسهل و اوضح الطرق

الاسلوب الجدلي

نرى في كثير من الاحيان انحدار مستوى الحوار من نقاش الى جدال، فنرى اعادة تكرار نقاط تم مناقشتها، و الخروج بالحوار عن موضوعه الاصلي، بل و الحدة في الحوار

نصيحة: يجب ان نتجنب الانزلاق الى هذا و نبذل اقصى جهدنا في ذلك. و عندما يحدث هذا فالافضل السكوت و عدم استمرار الحوار

حب المبارزة الكلامية

بعضنا يرى في المنتديات فرصة للمبارزة الكلامية، و اثبات انه محق باي شكل، فيأخذ على عاتقه ان يرد على كل كلمة يل و حرف تشكيل يكتبه الاخرين، و لا يدع اي جملة بدون رد

نصيحة: هذا الاسلوب ليس وراءه غير تضييع الوقت للكاتب و القارئ، و يجب ان نتجنبه

الاصرار على الكلمة الاخيرة

لا يرتاح بال البعض الا ان كانت له الكلمة الاخيرة في الموضوع. في حين انه من الافضل السكوت عندما لا يقتنع الطرف الاخر، او عندما يتحول الموضوع الى مجرد جدل

نصيحة: يجب ان نكف عن هذا و نعرف ان السكوت ليس عجزا عن الرد بل احيانا يكون هو ابلغ رد

التحزب و الشللية

في المنتديات - كما في الحياة - الطيور على اشكالها تقع

فتجد الناس من تيار فكري معين يتفقون في معظم التحليلات و الروى، و لكن ليس كلها - و هذا امر طبيعي

نصيحة: مجرد اتفاق شخصين على شئ او اكثر لا يعني انهم من نفس التيار و لا انهم شلة. و لكن لا يجب للاخرين ان يفترضوا ان هناك شلة حيث لا توجد. كما انه يجب ان لا تحاول مجموعة ان تكون "مجموعة ضغط" لتحجر على رأي مخالف او تسعى لإقصاء عضو او تيار اخر

عدم مراعاة شعور الاخرين

كلنا نخطئ في بعض الاحيان في هذه النقطة، و نرد بحدة على اخرين دون مراعاة شعورهم فيما يعتقدون او يقولون

نصيحة: مراعاة شعور الاخرين يجب ان يكون في ذهننا في جميع الاحيان

عدم التماس العذر للاخر

كلنا نشأنا في بيئات مختلفة و تعلمنا في ظروف مختلفة و نعيش في اماكن مختلفة، و كل هذا - و عوامل اخرى - يؤثر بلا شك على افكارنا و رؤيتنا و اسلوبنا.

احيانا يقدم البعض سوء النية في تفسير كلام البعض دائما

نصيحة: يجب مراعاة ان لكل منا ثقافة و فكر و مرجعية مختلفة، لان عدم مراعاة ذلك يؤدي الى كثير من الاحتكاك و الحساسيات بدون داعي، و حسن الظن الدائم في الاعضاء الاخرين

و من المؤكد ان هناك نقاط اخرى لم تسنح لي الان، فارجو ايرادها، بدون تلميح او همز لاحد

_______

إضافات لاحقة

نقل الخلاف من موضوع الى آخر

قد لا يكون هناك علاقة، و لكن نتيجة لاحتكاك سابق، يقوم الطرفين بنقل الخلاف في ابواب و مواضيع اخرى من باب العند او او النكاية او "الاستقصاد"، مما يسبب التشويش للاخرين و التشعب، و يجعلهم فى حرج وحيرة

نصيحة: لا "تستقصد" احد، و لا تجعل كل ردودك عليه يشوبها اول احتكاك بينكم

الانشغال بالكاتب عن المكتوب

كثيرا ما يكون الرد على الكاتب و ليس عن المكتوب. يعني مثلا بسبب موقف مسبق من الكاتب او تصنيف فكري له، فيرد الاخرين عليه، متغاضين عن حقيقة ما هو مكتوب. فتجد ان الرأي جيد و لكن لعدم الاستلطاف يكون الرد سخيف، و العكس

نصيحة: اقرأ ما هو مكتوب و تفهمه، ثم رد عليه مستقلا، بغض النظر عن التصنيف او الموقف المسبق. بهذا سيكون الحوار اكثر اثراءا و فائدة للجميع

شخصنة الحوار

كثيرا ما يتحول الحوار الى موضوع شخصي بين طرفين او اكثر. يعني بدلا من مناقشة الموضوع الاصلي، تجد الموضوع اصبح تلاحي ليس الا

نصيحة: لا تجعل الموضوع شخصي يدور حول التلاحي

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

س

بس

فى الاول الموضوع مهم

بس عزيزى الطفشان

كا واحد بيعبر عن نفسه و كونه يستخدم اسلوب كذا و كيت بدل يختص ببمداخلته

فهو حر حماسى او غيره

فحتى من يستخدمه لاسلوب ملتوى(و هذا ان وجد اصلاً)

فمعظم اعضاء المنتدى

والحمد لله قادرين بسهولة على الفهم وقراء ما خلف السطور

و بصراحة موضوع الاستنتاج بتاع الاتجاه الفكرى للمشارك مهم

يعنى لما واحد غير مسلم يدعوا للبغاء

و يستدل بايات قرانية

فالخلفية السابقة بتفيد ففى فهم الغرض

وهذا على سبيل المثال

و الجدل و المبارزة

انا مش بحبهم اطلاقا

و ان كنت على حق

و هذا لا يعنى انى اسحب حق المحاور على توضيح وجهة نظره والقارىء يختار بحرية

و معظم النقط الباقية لا ارى شيئاً فيها

و جزاك الله كل خير

مع محبتى مكج

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

سبحانك اللهم وبجمدك ,أشهد أن لا إله إلا أنت ,أستغفرك و أتوب إليك

رابط هذا التعليق
شارك

س

بس

فى الاول الموضوع مهم

بس عزيزى الطفشان 

كا واحد بيعبر عن نفسه و كونه يستخدم اسلوب كذا و كيت بدل يختص ببمداخلته

فهو حر حماسى او غيره

فحتى من يستخدمه لاسلوب ملتوى(و هذا ان وجد اصلاً)

فمعظم اعضاء المنتدى 

والحمد لله قادرين بسهولة على الفهم وقراء ما خلف السطور

و جزاك الله كل خير

أنا مع أخى mkg فهذا فكل واحد له الحق فى ابداء رأيه كيف شاء ما دام لا يجرح فى أحد أو يستخدم الفاظ بذيئة

اما ان كان احد الأعضاء لا يعجبه اسلوبه فاما يناقشه بادب للتعبير عن رأيه الشخصى أو تجاهله ما دام لا يحب اسلوبه

لكن عشان الأسلوب مش عاجبنى أو مختلف معاه فى الرأى اشيلوه خالص أعتقد ان هذا مرفوض شكلا وموضعا

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

انا مع الاخ طفشان ان كل ماكتبة صحيح بس فى فرق ان انا أعطى واحد فرصة واتنين وبعدين اجدة يمشى على نفس الطريقة المستفزة فى الحوار وبين انى ارد علية بحدة من اول مرة

وأعتقد ان لأهمية الموضوع ارجوا التثبيت وباقى الاعضاء يعطوا رأيهم فيما كتبة الاخ طفشان وشكراً :)

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

لو في شكوى من احد الاعضاء فيتم تنبيه الادفايزر او احد المنسقين مع ايراد نص الكلام و وصلة للمداخلة ايضا

و ليس بجعل الامر اكثر سوءا بالتلاحي و اثارة الخناقات

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

.. أضيف .. نقل الخلاف فى الرأى من موضوع ما .. الى موضوع آخر .. قد لا يكون له علاقة بالموضوع محل الخلاف .. مع خلفية مسبقة لا يعلمها الا طرفى هذا الخلاف .. الأمر الذى يجعل الحوار فى الموضوع الجديد يسير بشكل غير منطقى .. يضع المطالعين فى حرج وحيرة .. فالحوار بين الطرفين أو بين أطرافه فيه شيىء غير طبيعى .. لكنه غامض !!

لذلك .. أتصور أنه لا ينبغى نقل الخلاف فى الرأى بين الأعضاء من توبيك الى آخر .. والتعامل مع كل موضوع منفردا ..

.. محاولة تفسير المعنى من جانب البعض حتى فى فريق التنسيق بغير ما يحتمله النص .. فحتى إذا كان النص يتضمن معنى خفى .. فإنه عند إتخاذ مواقف يجب التقيد بحرفية النص وليس التفتيش عن المعانى الخافية بين السطور .. طالما أن الكاتب لم يعلنها صراحة .. وإلا صار الأمر تفتيش فى النوايا ..

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ مصري كتب :

.. أضيف .. نقل الخلاف فى الرأى من موضوع ما .. الى موضوع آخر .. قد لا يكون له علاقة بالموضوع محل الخلاف .. مع خلفية مسبقة لا يعلمها الا طرفى هذا الخلاف .. الأمر الذى يجعل الحوار فى الموضوع الجديد يسير بشكل غير منطقى .. يضع المطالعين فى حرج وحيرة .. فالحوار بين الطرفين أو بين أطرافه فيه شيىء غير طبيعى .. لكنه غامض !!

نقطة في غاية الأهمية ..بارك الله في حضرتك ..

يعني يحدث أحيانا سوء تفاهم أو حتى إختلاف في وجهات النظر .. ثم تجد أن الخلاف قد إمتد الى كل المواضيع الأخرى .. من باب العند أو النكاية ..

أنا أفضل أن أتعامل مع كل موضوع بشكل منفصل و كأنني لم أقرأ أي مداخلات سابقة لمن شاركوا في هذا الموضوع ..

و ليس لأنني أختلف مع البعض في أفكار محددة .. فهذا يعني أن يمتد الخلاف بيننا ليكون في الفاضية و المليانة ..

و جزاكم الله خيرا على الموضوع الطيب .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

أضيف .. نقل الخلاف فى الرأى من موضوع ما .. الى موضوع آخر .. قد لا يكون له علاقة بالموضوع محل الخلاف .. مع خلفية مسبقة لا يعلمها الا طرفى هذا الخلاف .. الأمر الذى يجعل الحوار فى الموضوع الجديد يسير بشكل غير منطقى

نقطة مهمة بالفعل

ولكن أرى انها تأتى دائما بغير قصد.......ليس دفاعا ولكن توضيحا.....فمثلا

يوجد شخصان مختلفان مع بعضهما البعض ولكل واحد منهما فكره الخاص

وكل ما يظهر أى موضوع جديد مهما كان فى أى باب

ويكتب كل منهما تعليقه سوف يختلفان مجددا ليس حبا فى الأختلاف ولكن

لأن كل منهما ينظر لأى موضوع بوجهة نظره وفكره ومنهجه مهما كان هذا الموضوع لو حتى فى الرياضة :cry:

فيظهر الأختلاف بينهما

ويرجعان الى نقظة الخلاف الأصلية وهى الفكر الخاص بكل واحد والمنهج

فيتحدثان عنه لتبرير موقفهما وللدفاع عنه

فيحدث ما لا يحمد عقباه :cry:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...