اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

لماذا نكذب ...(كذبة بيضاء وكذبة سودا)


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم..

الكذب ........!!!!

من فينا لن يكذب حتى الآن .؟!!

ماهى الدوافع التى تدفعنا الى الكذب.؟

وهل يوجد حق كذب حميد وكذب خبيث .؟

وهل يوجد كذب ابيض وكذب اسود.؟

هل يوجد مواقف معينه تدفعنا للكذب ....؟

وهل حكم الشرع والدين متساوي فى نوع الكذب (ابيض -اسود)؟

هل شخصية الانسان ليها دور كبير فى الكذب .......؟

هل التعليم والمكانة العلمية ..له تأثير فى الكذب من عدمه ..؟

اتذكر وانا فى البكارليوس كان عندنا مادلة اسمها Human Relations .(العلاقات الانسانية )

وكان فى محاضرة يتتكلم عن معرفة النفس والانسان قد ايه صريح مع نفسه وهل يقدر يواجهة نفسه باخطائه وعيوبه ولا لاء ؟

والدكتورة افتتحت المحاضرة بسؤال .........مين بيكدب هنا ..محدش رد قالت طيب مين عارف انه كداب ....محدش رد؟

قالت محدش عنده الشجاعة .......الحماس اخدنى وقفت قولتلها ...انا باكدب ...اصحابي طبعا تنحوا فى حد يقوم يقول على نفسه كدا ...؟

قالتلى وبتكدبي ..ليه قولتلها عادي يعنى .؟

قالتلى ايه المواقف اللى كدبتى فيها ...؟

قولتلها يعنى لو مش حبة اخرج مع صحبتى ..ممكن اقولها انى مريضة وانا مش مريضة .!!

مثلا اتأخرت ع المحاضرة راحت على نومة ممكن اقول للدكتور او للدكتورة اللى بيدي المحاضرة معلش المواصلات مثلا .!!

عاوزوة اروح لاهلى فى منتصف الاسبوع والمدينة ممنوع التصريح غير فى الويك اند ممكن األف اى سبب لمديرة السكن عشان اخد تصريح واروح لاهلى .

اتنين اصحاب زعلانين مع بعض وانا حبة اصلح بينهم اروح لدى اقولها ان التانية بتشكر فيكي وبتقول كلام كويس عنك عشان ااقربهم من بعض .!!

قالتلى وايه رايك انتى كدا صح .......قولتها طبعا صح اوى كمان..!!

دا كدب ابيض .!!

هى طبعا منقشتنيش فى الحكم الشرعي لعدم الخروج عن المحاضرة

ولكنى الى هذا اليوم لا اعرف هل يوجد كدب ابيض وكدب اسود ؟

وهل العقوبة واحدة ولا فيه درجات .......؟

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy
رابط المشاركه
شارك

الكذب كله اسود ولا يوجد مايسمي بالكذب الابيض إلا في ثلاث حالات...فعن أم كلثوم قالت لم يرخص رسول الله الكذب إلا في ثلاث الرجل يقول لزوجته والرجل يقول القول في الحرب والرجل يصلح بين الناس "

وما تعدي ذلك فهو كذب.....وأظن لا يخالفني أحد القول في أن الكذب باب شر لكل شيء بعد ذلك...فمن يمتهن الكذب ويجعله لسان حاله...يكتب عند الله كذابا....ووقتها لن يفيد الندم....وخاصه لمن يقسمون بالله أيمانا مغلظا كذب...هذا يا ويله من خزي الدنيا وعذاب الأخرة....

عن نفسي...لا اكذب ...واقولها بثقه....فإذا ارادت صديقه لي أن تعرف شيء ما ...اقول لها بصراحه...اسفه لن استطيع اخبارك...حتي انني وصلت لدرجه أنني اقول..لا تجبروني علي الكذب لإنني لأن أخبركم بالمعلومه....

والحمدلله فهموا شخصيتي....

من يلجأ للكذب...سيحتاج لأن يكذب مرة ثانيه ليغطي علي كذبته الأولي وهكذا حتي يعيش في أكذوبه كبيرة....

اما لماذا لا اكذب؟؟ فانا أتصور انه لم يخلق حتي الأن من أخاف منه ويجعلني أتحمل وزر الكذب....

هكذا ببساطه...فالكاذب جبان...مهما أدعي من شجاعه وقتيه...وانا أكرة ان تكون بي صفه الجبن...

قد تتصورين أنني ابالغ....ولكن بنتهي الصدق..لا يوجد لدي ما أخشاة أو أكذب من أجله.....

واتمني ان ابق علي هذا الحال....وألا يغير الله من نفسي...فقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبهما كيفما شاء ...

أتمني أن نحيا جميعا في دنيا من الصدق...

دمتي في رعايه الله وحفظه... :blink:

رابط المشاركه
شارك

بدرية ومواضيعها من العيار التقيل

الكذب ..

كما قالت الأخت ام ياسر

الكذب فقط فى حالات الحرب والزوجة والمصالحة

غير ذلك فانا اكره نفسى عندما أرى شخص يكذب فما بالك برأيي فى الكذب نفسه

رابط المشاركه
شارك

ياعينى عليكى يابدرية هانم وعلى مواضيعك

طب يعنى ايية كذب أبيض انا أعرف ان هناك عسل أبيض وعسل أسود والفارق كبير جدآ بينهم دة من النبات ودة من النحلات قصدى نحل.... يا عسل ابيض انتى يابدرية............... بصراحة الكذب كذب ودة من افظع ما يحدثة الأنسان ليكون فى النار وهناك تعاليم فى القرأن والسنة تجرم الكذب يعنى وضعة فى مرتبة يعنى درجة متفهمنيش غلط ؟ ياعسل ابيض ... انة من الممكن ان نتداركة بأن نوصفة كذب أبيض فأنى آرى ان ذلك ما وصلنا الى ان نستهين بمعنى جرم الكذب فتوارثنا ذلك العيب المقيت الذى يسمى بالكذب الأبيض لان الكذب اشد جرم وصف اللة بة بنى اسرائيل والأمم التى انزل عليها عقاب السماء فكانو يكذبون على اللة ويصفون الخالق بما هو ليس أهلة ولذلك جرم الكذب ..........

رابط المشاركه
شارك

اهلا وسهلا بك يا ام ياسر

ا

لكذب كله اسود ولا يوجد مايسمي بالكذب الابيض إلا في ثلاث حالات...فعن أم كلثوم قالت لم يرخص رسول الله الكذب إلا في ثلاث الرجل يقول لزوجته والرجل يقول القول في الحرب والرجل يصلح بين الناس "

طيب واللى يكدب على زوجته ميعتبرش خيانه؟

ثم الكدب اللى ميبضروش اعتقد ممكن يبقي زية زي الكدب فى حالة الحرب او الصلح ؟

يعنى مثلا انا لما كذبت فانى اتأخرت ع المحاضرة الدكتور لم يقع عليه اى ضرر انا اللى فاتتنى المحاضرة يبقي كدا كدب مخفف.

لما كدبت عشان مش عاوزة اخرج انا لن أضر لانها ليست كانت فى حاجة لى وانا تخليت يعنى فى جميع الحالات انا لن اصيب احد بالضرر.

واعتقد طالما مباح مبدأ الكدب يبقي ممكن يتنصف كدب مضر وكدب غير مضر .

والله اعلم

رابط المشاركه
شارك
غير ذلك فانا اكره نفسى عندما أرى شخص يكذب فما بالك برأيي فى الكذب نفسه

يا تامر هو في حد بيحب الكدب يعنى انا صريحة جدا وواضحة وعمرى ماكدب فى الحق ابدا حتى ولو هنضر لا اتحمل عقاب الله

بس احيانا باكدب كدب خفيف زى اللى زكرته يعنى امى تقولى صوتك غريب يوم ماعملت حادثة بعربيتى لو قولتها انى عملت حادثة ممكن تموت فيها وساعتها هاكره نفسي

هى تصر انى فينى شيء وانا اصر انى كويسة وروحت وجيت واتفسحت وانا فى البت اجازة مرضي . بس محلفتش انى كويسة اقنعتها ومن غير ماحلف

وبصراحة محستش بالذنب ولا حسيت انى باكذب .

رابط المشاركه
شارك

اخى الاكبر العزيز محمود مصطفي كتب:

بصراحة الكذب كذب ودة من افظع ما يحدثة الأنسان ليكون فى النار وهناك تعاليم فى القرأن والسنة تجرم الكذب يعنى وضعة فى مرتبة يعنى درجة متفهمنيش غلط ؟ ياعسل ابيض ... انة من الممكن ان نتداركة بأن نوصفة كذب أبيض فأنى آرى ان ذلك ما وصلنا الى ان نستهين بمعنى جرم الكذب فتوارثنا ذلك العيب المقيت الذى يسمى بالكذب الأبيض لان الكذب اشد جرم وصف اللة بة بنى اسرائيل والأمم التى انزل عليها عقاب السماء فكانو يكذبون على اللة ويصفون الخالق بما هو ليس أهلة ولذلك جرم الكذب ..........

ازاى يا استاذ محمود الكذب كذب ولسه الاخوة بيقولوا فى كذب مباح ؟!!

هناك فرق بين انك تكذب على الله ونحن نعلم ان الله يعلم ما فى الصدور ولا يخفي عليه شيء .

طيب هاقولك شيء مثلا فى حد ارتكب معصية معينة وحد ساله وقالوا لا معملتش كدا هل هنا يصح انه يقول على المعصية اللى ارتكبها فى حين الله سترة ومش المفروض انه هو يفضح نفسه .

رابط المشاركه
شارك

عزيزتي بدريه.........تحياتي... :blink:

بشأن الكذب يحضرني حديث رسولنا الكريم..صلي الله عليه وسلم

....ان سأل اعرابي رسول الله ..صلي الله عليه وسلم ..ايسرق المؤمن يارسول الله؟قال الرسول الكريم....نعم يسرق....فتعجب الاعرابي وكررها ثلاثا...وكان عين الجواب......ثم سأل ايزني المؤمن يارسول الله؟ فأجابه الرسول الكريم.. نعم يزني...فتعجب الاعرابي وكررها ثلاثا.....وكان عين الجواب...ثم قال ا يكذب المؤمن يا رسول الله ؟فأجاب رسولنا الكريم.........لا

لان اصل المفاسد هو الكذب بالفعل ولا يليق بالمؤمن الحق ان ينعت بهذه الصف..........لان المؤمن الحق اما ان يقل خيرا او يصمت.....

لذا انا مع الافاضل ناش و تامر في رأيهم .........لاني احتقر الشخص الكذاب جدا وافقد ثقتي في كل من عرف بالكذب ولو لمرة........

اما عني انا .........فالكذب عندي لا يكون والحمد لله ابدا الا لاحد مواطنه الثلاثه وذلك ان تعرضت لها..وغالبا يكون فقط للاصلاح بين طرفين .........ولا يكون اكثر من اهمال مالا يصح ذكره من الكلام بهدف تقريب وجهات النظر....اما المواقف اللي ذكرتيها......بصراحه ممكن اكتفي بالاعتذار فقط عن الخروج او التأخير او خلافه...........حتي لا اتحمل وزر الكذب لاي سبب.......وربنا بيسهل والله

اما عن سؤالك ........فالكذب لا يتاثر بعمل او بمؤهل الانسان...........كم من اناس في منتهي الرقي الظاهري والمستوي المتميز ودرجات التعليم العاليه..........لكن علي الصعيد الشخصي..........؟؟؟؟؟؟؟؟..........حدث ولا حرج.........ومن الممكن ان ينالوا احتقارك بجدارة........

لكن الشيئ الذي اري انه مؤثر بالفعل ........طبيعه الانسان........بصراحه مهما الانسان تعلم او علا قدره...يغلب عليه طبعه ...ان كان كذابا او منافقا مثلا او صادق.اما الشخصيه الملتزمه بصرف النظر عن كونها متميزة علميا او ادبيا......تلتزم بقيمها وما تربت عليه .......من الاخر يابدريه......العبرة بالاخلاق والتربيه.........مش باتميز العلمي او الادبي.........هذا رأيي :rolleyes:

نقطه كمان يابدريه ....في حاله الزوج ........لا تعتبر خيانه طبعا.........لان المقصود هنا ان ممكن يمتدح مثلا جمالها وتكون دميمه او لا تملك القدر الذي يقصده من الجمال.........او امتداح عمل لها .........بهدف ارساء الموده والرحمه لس الا.......

في حاله والدتك مثلا ....هذا امر استثنائي بهدف الطمأنه مثلا ..ودا مش كدب اصلا...انما هو انك بتريحي قلب والدتك....زي ما واحد يكون مثلا مرض وبنطمنه علي حاله ......ودا برضه رأيي :unsure:

اما عن سؤالك عن المعصيه ...............قال رسول الله صلي الله عليه وسلم.........كل امتي معافي الا المجاهرين.........والجاهر هو من قام بأتيان معصيه وستره الله واصبح يتحدث عنها.............وهنا هو طبعا مش من المجاهرين لانه مش بيتكلم من تلقاء نفسه حسب ما فهمت من كلامك..........لان اعتقد كلامك معناه ان حد سأله..........اذا كان بكلامه مجاهره او اضرار بشخص ما ...او مجاهرة بمعصيه تضره هو شخصيا.....فلا ضرر ولا ضرار.............والستر هنا اوجب.................... اما لو مثلا لمعرفه مسئوليه قانونيه .................فرأيي ان يتحمل مسئوليه عمله ويعاقب

ودا برضه رأيي :lol:

تم تعديل بواسطة galaxy
رابط المشاركه
شارك

العزيزة شيكولا . احييكى على ما كتبتيه فعلا كلام جميل جدا وعاقل وانا اتفق معكى تماما وكمان نبهتينى لنقطة الاعتذار فعلا تاهت عنى تماما واخترت انى اقول المواصلات عن انى اقول راحت على نومة وممكن

الدكتور يحس انى مستهترة بالمحاضرة بتاعتة بس طبعا بعد ايه اللى فات فات

ولكن يحضرنى هنا الحديث دا

...فعن أم كلثوم قالت لم يرخص رسول الله الكذب إلا في ثلاث الرجل يقول لزوجته والرجل يقول القول في الحرب والرجل يصلح بين الناس "

ودا

....ان سأل اعرابي رسول الله ..صلي الله عليه وسلم ..ايسرق المؤمن يارسول الله؟قال الرسول الكريم....نعم يسرق....فتعجب الاعرابي وكررها ثلاثا...وكان عين الجواب......ثم سأل ايزني المؤمن يارسول الله؟ فأجابه الرسول الكريم.. نعم يزني...فتعجب الاعرابي وكررها ثلاثا.....وكان عين الجواب...ثم قال ا يكذب المؤمن يا رسول الله ؟فأجاب رسولنا الكريم.........لا

فى الاول الرسول علية الصلاة والسلام قال ان الكذب مباح فى ثلاث حالات .

وفى الحديث الثانى

كان الرد قاطع بان المؤمن لا يكذب ابدا .

هنا ارى تناقض بين الحدبثبن ؟!!

يعنى مثلا انا قولت لنفسي لماذا لن يذكر فى الحديث المؤمن لا يكذب الى فى ثلاث حالات .

لكن الاول يبيح الكذب والثانى ينفيه ويستنكره على المؤمن جزريا .؟!!

رابط المشاركه
شارك

شوفي يا احلي بدريه............. :blink:

في الحديث اللي ذكرته في مداخلتي ..........كان المقصود من معناه .........ان الكذب هو بدايه كل مفسده...........من الممكن ان يسرق المؤمن ثم يصدق مع نفسه ويتوب...........وممكن يزني ويصارح نفسه ويصدق معها ويتوب ايضا...........اما الكذب فهو مجرد بدايه لمختلف الموبقات من سرقه وقتل وزنا وشتي الذنوب صغيرها وعظيمها........يعني بوابه كل شيئ ...........زي ما قالت ناش بيكدب ويكذب تاني عشان يظبط الكذبه الاولي ................وبالتالي اذا اذنب اي ذنب لن يصدق في دخيله نفسه انه مذنب وبالتالي لا مكان للتوبه وخلافه.............وبالطبع دا في النهايه ........يقودنا لمفاسد المجتمع وسوء حاله

الحديث اللي ذكرته ناش في مداخلتها................................يقصد نفس المعني .............وهو ارساء قيم واستقرار المجتمع...........بمعني.........

مثلا .في حاله الزوج ........المجامله مطلوبه ..حتي وان كانت الزوجه مثلا لا تتمتع بقدر من الجمال...........لاحداث ود ورحمه وارساء دعائم الاستقرار في البيت المسلم........لما في المجامله الوديه من اثر كبير في نفس الزوجه ............وكمان الزوج..........اي ان الامر متبادل

في حاله مثلا الصلح بين اتنين........لا يخفي عليكي ما في المشاحنات من تهديد لاستقرار المجتمع .......سواء المشاحنات بين شخصين ........او مثلا رابطتين كالقبائل زمان مثلا..........او زوج وزوجه.......طبعا للحفاظ علي البيت المسلم واستقراره

اما في الحرب..............فالحرب خدعه............من حقك خداع العدو من اجل الفوز .........لانه عدو..........وفي احد غزوات الرسول (الاحزاب)......وفي ذلك الوقت ذهب رجل(نعيم بن مسعود) للرسول الكريم ليعلن اسلامه..........فقال له(انما انت رجل واحد ..فخذل عنا ما استطعت ..فان الحرب خدعه)..........اي ان نظرة الرسول الثاقبه كانت ابعد كثيرا

حيث عاد الرجل لجيشه..........ومن هناك افاد المسلمين اكثر ...........حيث اوهم اليهود ان قريش ستتراجع ..........وعليهم اخد رؤوس مكه اسري لحين نهايه الحرب لضمان ولائهم ........واعلم قريش بالخطه............اي عمل بمبدأ.........فرق تسد.........زكانت الخدعه التي ساهمت في النصر...............ايضا لارساء دعائم الاستقرار في المجتمع والتخلص من عدوه.........

ايضا من الممكن مثلا اذا وقع شخص في يد عدوه ان يكذب وهذا لا حرج فيه........لينجي نفسه...........وكان عمار بن ياسر من كثرة التعذيب نطق بالايمان لاصنام قريش ..............ولم يلمه النبي صلي الله عليه وسلم........بالرغم انه _عمار_لام نفسه كثيرا............الا ان الضرورة حتمت........وهو من كثرة التعذيب لم يدري بما ينطق .......

وعذرا للاطاله..........ودا رأيي :rolleyes:

تم تعديل بواسطة galaxy
رابط المشاركه
شارك

الأخت الكريمه بدرية

المشكلة أن فيه ناس بتكذب وتكذب لغاية ما الناس تصدقها ولما الناس تصدقها بيستمروا في كدبهم لغاية ما يصدقوا نفسهم ودي في حد ذاتها كارثة حقيقية.

يعني أضربلك مثل كنت بشتغل في شركة وبعدين جه واحد قريب صاحب الشركة يشتغل معانا وصاحب الشركة قالي خليك معاه لغاية ما تعرفه شويه في الكمبيوتر

و والله ما كان بيعرف الكمبيوتر بيتفتح منين .

المهم بعد كام شهر كنا جالسين معاه وبيتكلم عن أمريكا وهوه كان عاش شويه في أمريكا ولقيته بيقولي أنه إشتغل في شركة كمبيوتر وكانوا بيبرمجوا الشيبس

انا من غيظي قلتله أنت متأكد أنه كان شيبس مش ليز ؟

وفيه نوعيه تانيه و المشكلة للأسف انهم بيكونوا ناس ملتزمة أصلاً

اً بس مشكلتهم أن الكدب في دمهم و غاوي يكدب بس خايف من الحلال والحرام

فلو واحد بيسأله علي حاجه مثلاً ومش عاوز يقول الحقيقه فيقوم يجاوب علي السؤال بدون ما يكون كذب في الرد

ولكنه في الحقيقه كذب في المعني

يعني بيحور الكلام بحيث يحمل معنيين

هو طبعاً بيقصد المعنى اللي مش عاوز يجاوب بيه لكن اللي قدامه بياخد المعنى اللي لو الشخص ده قاله بوضوح يبقى بيكذب

رابط المشاركه
شارك

يجوز أستخدام التعريض لو حد سألني سؤال مش عاوزة اجاوب عليه

وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم( في ما معناه ) عندما سالوه المشركين في رحله الهجره من مكه من اين انت؟؟؟؟؟؟؟؟ قال من ماء وهو يقصد في نفسه انه مخلوق من طين وماء ولكن هم فهموها انه من قريه يقال لها ( ماء )

رابط المشاركه
شارك

طبعا ً يا بدرية كدبتك على والدتك دى عمرها ما تكون سوداء ابدا ً ودة رأيي الشخصى

لأنك برضوا كنتى بخير والحمد لله على كدة وقضاء اهون من قضاء والحمدلله ان الاصابة كانت فى العربية

يبقى انتى مكدبتيش ولا حاجة

يمكن تكونى جملتى الوضع لكن الموقف يستحق وطالما انه مافيهوش ضرر ابدا ً لحد يبقى مش كدب

دا رأيي

اما يا أخ مصرى أصيل فعلا ناس كتير بتستعمل اسلوب بيه ما يكونوش بيكدبوا وفى نفس الوقت يقنعوا نفسهم انهم يقصدوا حاجة تانية

ويكون فعلا للكلام أكتر من معنى يمكن التفسير بهم

مش عارف بقى دا يكون موقعة من الكدب ايه بصراحة

رابط المشاركه
شارك
عن نفسي...لا اكذب ...واقولها بثقه....فإذا ارادت صديقه لي أن تعرف شيء ما ...اقول لها بصراحه...اسفه لن استطيع اخبارك...حتي انني وصلت لدرجه أنني اقول..لا تجبروني علي الكذب لإنني لأن أخبركم بالمعلومه....

والحمدلله فهموا شخصيتي....

من يلجأ للكذب...سيحتاج لأن يكذب مرة ثانيه ليغطي علي كذبته الأولي وهكذا حتي يعيش في أكذوبه كبيرة....

اما لماذا لا اكذب؟؟ فانا أتصور انه لم يخلق حتي الأن من أخاف منه ويجعلني أتحمل وزر الكذب....

هكذا ببساطه...فالكاذب جبان...مهما أدعي من شجاعه وقتيه...وانا أكرة ان تكون بي صفه الجبن...

قد تتصورين أنني ابالغ....ولكن بنتهي الصدق..لا يوجد لدي ما أخشاة أو أكذب من أجله.....

واتمني ان ابق علي هذا الحال....وألا يغير الله من نفسي...فقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبهما كيفما شاء ...

أتمني أن نحيا جميعا في دنيا من الصدق...

كلام 100 * 100

ولا غلطة

خالص التقدير والاحترام

رابط المشاركه
شارك
المشكلة أن فيه ناس بتكذب وتكذب لغاية ما الناس تصدقها ولما الناس تصدقها بيستمروا في كدبهم لغاية ما يصدقوا نفسهم ودي في حد ذاتها كارثة حقيقية.

للاسف يا استاذ مصري اصيل النماذج دى كتيرة جدا والمثل اللى حضرتك ذكرته دا ياريته كداب وصدق نفسه وبس لاء

دا كمان بينكر مجهودك وتعليمك له اعوذ بالله من دي شخصيات . انا اعرف ناس بيكدبوا بداعى وبدون داعى حتى لو مش

قاصدين لكن عشان دا طبعهم فللاسف واللى فى داء . بس تفتكر حضرتك اللى زى كدا الحل معاهم ايه نفضحهم ونكسفهم

لكى يكفوا عن الكذب ولا نعمل ايه .

شكرا ع المساهمة برايك القيم

مع خالص تحياتى ...

بدرية :)

رابط المشاركه
شارك
طبعا ً يا بدرية كدبتك على والدتك دى عمرها ما تكون سوداء ابدا ً ودة رأيي الشخصى

(كدا يا تامر تدينى الكلمة وش كدا (كدبتك :)

طب يعنى جملها زوق الكلمة مش تروح حدفنى بيها كدهوا دا انا زى اختك بردوا .

لا باهزر طبعا بس الكلمة اول ماقريتها خلتنى ضحكت المشكلة انى مش مقتنعة ان اللى عملته دا كدب :closedeyes: فلما باقرا الكلمة

وخصوصا لو موجهة لى باحس انها بتوجعنى .بس كلامك معقول جدا وتحليلك واقعى ورايك يحترم .

هو ايه حكاية كل واحد فى نهاية مداخلته يكتبلي دا راي الشخصي بتهددونا يعنى ولا ايه :lol:

طبعا ارائكم جميلة وعلى عينى وراسي :unsure:

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy
رابط المشاركه
شارك
يجوز أستخدام التعريض لو حد سألني سؤال مش عاوزة اجاوب عليه

اهلا بست البنات :)

يعنى ايه تعريض .........؟ تقصدي تموية او اعطاء اجابة تعنى 2 معنى .!!!

أهلا يا دودي :closedeyes:

نقلت ليكي الكلام ده

فصل ( في إباحة المعاريض ومحلها )

وقد تقدم بعض هذا من الكلام في المعاريض , وتباح المعاريض وقال ابن الجوزي : عند الحاجة وقد تقدم في الرعاية وغيرها وتكره من غير حاجة والمراد بعدم تحريم المعاريض لغير الظالم .

وقيل : يحرم وقيل : له التعريض في الكلام دون اليمين بلا حاجة .

قال الشيخ تقي الدين : ونص عليه أحمد وذكر في بطلان التحليل أنه قول أكثر العلماء .

قال مثنى لأبي عبد الله : كيف الحديث الذي جاء في المعاريض في الكلام ؟ قال : المعاريض لا تكون في الشراء والبيع , وتصلح بين الناس . فلعل ظاهره أن المعاريض فيما استثنى الشرع من الكذب ولا تجوز المعاريض في غيرها .

وسأله محمد بن الحكم عن الرجل يحلف فيقول : هو الله لا أزيدك يوهم الذي يشري منه قال : هذا عندي يحنث إنما المعاريض في الرجل يدفع عن نفسه فأما في الشراء , والبيع لا تكون معاريض قلت : أو يقول هذه الدراهم في المساكين إن زدتك قال هو عندي يحنث .

وقال أبو طالب إنه سأل أبا عبد الله عن الرجل يعارض في كلام الرجل يسألني عن الشيء أكره أن أخبره به ؟ قال إذا لم يكن يمين فلا بأس , في المعاريض مندوحة عن الكذب . وهو إذا احتاج إلى الخطاب , فأما الابتداء بذلك فهو أشد .

فهذا النص قول خامس , وجزم في المغني وغيره بالقول الأول وقال : ظاهر كلام أحمد له تأويله وهو مذهب الشافعي فلا نعلم فيه [ ص: 15 ] خلافا .

وذكره القاضي عياض إجماعا واحتج في المغني بأن مهنا كان عند أحمد وهو والمروذي وجماعة فجاء رجل يطلب المروذي ولم يرد المروذي أن يكلمه فوضع مهنا أصبعه في كفه وقال ليس المروذي ههنا يريد ليس المروذي في كفه فلم ينكره أبو عبد الله .

واحتج في المغني بالأخبار المشهورة في ذلك وبآثار وليس في شيء منها يمين كقوله : { لا يدخل الجنة عجوز } ولمن استحمله { إنا حاملوك على ولد الناقة } وقوله عليه السلام لرجل حر { من يشتري العبد } , وغير ذلك قال : وهذا كله من التأويل والمعاريض وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم حقا فقال : { لا أقول إلا حقا } وكان يقول ذلك في المزاح من غير حاجة إليه انتهى كلامه .

يؤيده أنه إذا جاز التعريض في الخبر بغير يمين جاز باليمين ; لأنه إن كان بالتعريض كذبا منع منه مطلقا وقد ثبت جوازه بغير يمين , وإن كان صدقا لم يمنع من تأكيد الصدق باليمين وغيرها وغاية ما فيه إيهام السامع وليس بمانع , ولا المنع بغير يمين والغرض أن المتكلم ليس بظالم ولم يتعلق به حق لغيره ولا يقال : لا يلزم من جواز الإيهام بغير يمين جوازه بها لأنه معها آكد وأبلغ لأنا نقول : لم نقس بل نقول : إن كان الإيهام عليه للمنع فليطرد وقد جاء بغير يمين , وأيضا القول بأن الإيهام عليه للمنع دعوى تفتقر إلى دليل والأصل عدمه , ولا يقال الأصل في كل يمين عقدها المؤاخذة بها لظاهر القرآن إلا ما خصه الدليل , ولا دليل لأنا نقول لا نسلم أن عقدها مع التأويل والتعريض يشملها القرآن ثم هي يمين صادق فيها بدليل صدقه بغير يمين , يؤيده أن حقيقة [ ص: 16 ] الكلام تختلف باليمين وعدمها فما كان صدقا بدونها كان صدقا معها , هذا لا شك فيه ولأن الأصل بقاء حقيقة اللفظ , وعدم تغيره باليمين فمدعي خلافه عليه الدليل .

وقد روي { إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب } هذا ثابت عن إبراهيم النخعي . وروي مرفوعا وليس هو في مسند أحمد ولا الكتب الستة ورواه أبو بكر بن أبي الدنيا في كتاب المعاريض عن إسماعيل بن إبراهيم بن بسام عن داود بن الزبرقان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن زرارة بن أبي أوفى عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب } . ورواه أيضا عن أبي زيد النميري حدثنا الربيع بن محبور حدثنا العباس بن الفضل الأنصاري عن سعيد فذكره , وداود والعباس ضعيفان عند المحدثين قال ابن عدي : مع ضعفهما يكتب حديثهما

وقد ذكر في المغني هذا الخبر تعليقا بصيغة الجزم محتجا به ولم يعزه إلى كتاب والله أعلم .

وفي تفسير ابن الجوزي في قوله تعالى { بل فعله كبيرهم هذا } المعاريض لا تذم خصوصا إذا احتيج إليها ثم ذكر خبر عمران بن حصين ولم يعزه قال : وقال عمر بن الخطاب : ما يسرني أن لي بما أعلم من معاريض القول مثل أهلي ومالي .

وقال النخعي : لهم كلام يتكلمون به إذا خشوا من شيء يدرءون به عن أنفسهم قال ابن سيرين : الكلام أوسع من أن يكذب ظريف وذكر ابن الجوزي كلاما كثيرا فتبين أن قول الإمام أحمد لا يجوز مع اليمين ومن غير يمين يجوز , وعنه لا , وعنه الفرق بين الابتداء وغيره , وقد يقيدون به الجواز الأولى بالمصلحة لا مطلقا , وعليه تحمل الآثار .

وأما الأصحاب فتجوز عندهم المعاريض , وقيل : تكره وقيل : تحرم ولم أجد أحدا منهم صرح بالفرق بين اليمين وغيرها .

رابط المشاركه
شارك

أخي العزيز محمد زيدان....

وأنت ايضا لك خالص التقدير والأحترام...اشكرك كثيرا

................................................

بس تفتكر حضرتك اللى زى كدا الحل معاهم ايه نفضحهم ونكسفهم

لكى يكفوا عن الكذب ولا نعمل ايه .

ممكن أجاوب؟؟ شوكرن

الكاذب بصفه عامه...نتركه مع نفسه..ولكن نأخذ حذرنا منه.....فاليوم هو يكذب عن لسان فولان...غدا سيكذب علي ألسنتنا...

لذلك أقول نتركه ...فمصيرة معروف..وسينجلي كذبه في وقت ما....ولكن...غذا كان سيصيبنا منه ضرر..هنا ليس علينا فقط أن نواجهه..بل وان نجعله عبرة علي رؤوس الأشهاد...فلعله يتعظ....وإن كنت اشك في ذلك......إلا إذا هداه الله ...وهنا ندعوا له الله أن يثبته علي الهدايه...

طبعا قد يخالفني أحدكم الرأي ...ولكن لا ضير في ذلك....

........................................................

تخيلي يا بدريه..أنني حضرت طعام صعب التحضير كالمحشي مثلا..وزادت نسبه الملح قليلا...أحم أحم....طبعا ده مثال...

وسالت ابو ياسر والشباب ...ها يا شباب أيه رايكم...تخيلي لو أنتقدوا ما جلست ساعات في إعداده...وقتها ساكون أم حنونه وزوجه عاقله....

طبعا اقصد من مثالي..ان مجامله الزوج لزوجته تزيد مساحه الود والحب بينهم...

كذلك الزوجه التي تمدح ليل نهار في زوجها....لتزيد الموده بينهم...فهنا يكون كذب ممدوح....

.........................................................

إن شاء الله تكون وجهه نظري واضحه....

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • لماذا عرض هؤلاء الوطن للبيع فى الهايبر ماركت؟

      حول هؤلاء الإسلام إلى أيدولوجيا.. فجموده وعلبوه ورفضوا تقبل الآخر ولجأوا للذبح والقتل على الهوية لماذا عرض هؤلاء الوطن للبيع فى الهايبر ماركت؟  الأربعاء 18 نوفمبر 2020 1   فى قصة للأديب الروسى العالمى فيدور ديستوفسكى أن السيد المسيح ظهر فجأة فى مدينة أشبيلية.. فترك المصلون الكنائس.. وكفوا عن صناديق النذور.. وأقلعوا عن طلب البركة من الكرادلة.. وخرجوا كلهم  لاستقبال المسيح على أطراف البلدة.      وقتها غضب كاهن الكني

      في مختارات من الصحف

    • هل أحكي لكم لماذا حزب الصمت ؟

      قامت ثورة ٥٢ منذ ٦٨ سنة و مررنا بعدة أشكال من العمل السياسي و كلها كانت أكثر من شمولية بدأت الحركة المباركة - كما أطلق عليها وقتها  - بإلغاء الأحزاب كل الأحزاب عدا  جماعة الإخوان المسلمين  -  و لم يكن المصريين وقتها منخرطون في الأحزاب  ليكون ذلك سببا في الإنعزال عن الحياة العامة لا أعرف لماذا و كيف إنخرط رجال الحركة المباركة في جولات و أحاديث  إذاعية ترويجا للحركة المباركة  و في نفس الوقت  تمكنوا  من السيطرة الكاملة على البلاد  . في قريتنا  الحسايبة مركز ديرمواس  التابعة لمديرية المنيا

      في الحياة النيابية و الديموقراطية فى مصر

    • لماذا لايحب السودانيين المصريين

      معظم السودانيين وبالذات في ارض المهجر تجدهم يختلفون في كل شئ ولكن يتفقون علي شئ واحد وهو عدم حبهم للمصريين او التعامل معهم وبالذات في دواوين العمل المختلفة والسؤال هو هل هناك اسباب تاريخية أو نفسية آدت الي هذا التنافر الشديد وهذا مجرد سؤال اطرحه للنقاش فهل من اجابه شافية ؟

      في سياسة دولية

    • لماذا باب مستقل ل مشروع نهر الكونغو

      السبب الرئيسي لإنشاء هذا الباب هو أزمة سد النهضة الأثيوبي و الذي أصبح واقعا على الأرض  و الذي سيؤدي ل تعطيش مصر. كلام كثير يمكن أن يقال أو قيل فعلا  و طوال أكثر من عشرة سنوات  كيف  حدث ذلك  و أين كنا ؟ البكاء على اللبن المسكوب غير مجدي. …  هذا لا ينفي أن حكومتنا بقيادة الرئيس السيسي تبذل قصارى جهدها  للخروج من أزمة سد النهضة  في محاورات المصريين  موضوعات كثيرة عن نهر الكونغو. و كذلك على اليوتيوب و أصبح من المجدي أن نجمع ما يتعلق بكل من نهر الكونغو و سد النهضة الأثيوبي كل في ب

      في مشروع نهر الكونغو

    • حرامية بياقات بيضاء

      #المدير_الفاشل خلال عملية سطو في مدينة نيويورك صرخ اللص موجها كلامه الى الموظفين الموجودين داخل البنك : لا تتحركوا فالمال ملك الدولة وحياتكم ملك لكم . فأستلقى الجميع على الأرض بكل هدوء .. " وهذا ما يسمى بمفهوم تغيير التفكير " وعندما انتهى اللصوص من السرقة قال اللص الأصغر والذي يحمل شهادة جامعية لزعيم اللصوص وكان أكبرهم سنا وهو خريج الدراسة الأبتدائية : يا زعيم دعنا نحصي كم من الأموال أخذنا. قام الزعيم بنهره وقال له : أنت غبي ؟! هذه كمية كبيرة من الأموال وتأخذ منا وقتا طويلا لعدها ،

      في موضوعات خفيفة

×
×
  • اضف...