اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هام جداً، لنعلم كيف تدار السياسة بوجهين من الكل، إقرأ بتمعّن


Facts researcher

Recommended Posts

العالم العربي بدأ يسير وفق رغبات واشنطن لان بوش يخيفهم قبل ان تطلق رصاصة واحدة في العراق

2003/02/25

من قبل ان تطلق رصاصة واحدة في العراق، راح شيء ما يتحرك من حولنا. بتؤدة مترددا. ولكن ها هي المؤشرات اصبحت هنا. اذ فجأة اخذ حسن نصر الله يتحدث بلهجة مختلفة قليلا، وراحت السلطة الفلسطينية تبث انغاما تشنف السمع، واخذت مصر تكافح التحريض، ويغلق السوريون الحدود اللبنانية في وجه العمليات المعادية لاسرائيل.

قبل عشرة ايام نشرت صحيفة الحياة العربية تفاصيل اتفاق غير مكتوب بين دمشق وحزب الله والجيش اللبناني، ينص علي ضمان الهدوء علي الحدود الشمالية خلال الحرب الامريكية في العراق. الاتفاق ليس موجها لكبح حزب الله الذي هو احد اطرافه، بل لكبح اعداء آخرين اكثر مزاجية مثل الاصوليين المحسوبين علي القاعدة، والثأر من التابعين لصدام و/ او التنظيمات الفلسطينية.

هذه المرحلة عكست مرة اخري الطابع البارع للسياسة العربية: في سعي لكي لا يبدوا كمن يدافعون عن الدولة الصهيونية، اوضح ناطقون لبنانيون، بمن فيهم نصر الله نفسه، ان هو من التفاهمات هو عدم اعطاء ذريعة لارييل شارون لاستغلال الحرب في العراق من اجل تنفيذ عملية في لبنان. لكن الهدف الحقيقي هو عدم اغضاب امريكا.

وليس هذا هو الدور الوحيد الذي تضطلع به سورية في هذه المرحلة. ففي الشهور الماضية زودت المخابرات السورية الامريكيين بمعلومات قيمة عن ابي مصعب الزرقاوي، احد كبار قادة القاعدة، الذي يتجول بين اقطار المنطقة ويقف علي رأس التنظيمات التي تتطلع لتنفيذ عملية كبري في اسرائيل. المساعدة السورية للامريكيين مساعدة تحت ارضية، وهي تتناقض وسياسة الجلد العلنية التي تنتهجها دمشق ضد الولايات المتحدة تأييدا للعراق. وهذه اللغة المزدوجة هي حيلة سياسية اخري تتقنها دول المنطقة. امام الكاميرات يقطبون وجوههم، وتحت الطاولة يغسلون ايديهم.

لغة الزعماء العرب هي لغة رموز دائما. ولكنها في هذه الايام تطور ذاتها. ومن شاهد يوم الاحد الماضي خطاب نصر الله، كان بامكانه ان يري زعيما كاسف البال مغموما، واثقا بنفسه ظاهريا. هدد نصر الله الصهاينة بأنهم اذا ما دخلوا ثانية الي لبنان، فسوف تكون الارض اللبنانية مقبرة لهم، واصفا شارون بأنه جنرال احمق قاس ومصاب بجنون العظمة . كانت هذه طريقة نصر الله لطمأنة جمهوره المتخوف. ولكنه في الواقع اعلم سامعيه ايضا بضرورة الامتناع عن العمليات مؤقتا، لان امامنا زعيما اسرائيليا لم نتوقعه. بيد ان المهم في هذا الخطاب هو ما كان ناقصا فيه. لا تجديف علي بوش ولا قذف علي كوندوليسا، ولا تبجح تجاه امريكا العظمي. اذا وقعت عملية ضد الاسكيمو، فسوف يتهم الامريكيون حزب الله ، سخر نصر الله في كانون الثاني (يناير) قبل سنة، لكن حتي لو جاء بوش وكوندوليسا وباول ورامسفيلد وكل طغاة هذا العصر وفتحوا النار (علينا)، فلن يرتعد خوفا اي طفل او امرأة في حزب الله .

وخلال الشهور الماضية تم تسجيل هدوء علي الجبهتين المصرية والسعودية ايضا. اذ قلت المنشورات المعادية لامريكا واسرائيل، خاصة فيما يتعلق بالمعركة العتيدة في العراق. وفي خطوة استثنائية لم تعلن علي الملأ، قامت السلطات المصرية بعزل الشيخ علي ابو حسن، رئيس لجنة الفقه في المركز الاسلامي في الازهر. اذ احيل ابو حسن منذ شهر الي التقاعد المبكر، اثر اجراء مقابلة في مجلة اسبوعية عربية، دعا خلالها الي سفك دم الجنود الامريكيين في الخليج. قبل سنة ما كان ذلك ليمر بهدوء في وسائل الاعلام المصرية. وفي السعودية بدأ لاول مرة جدل شعبي حول الاصلاحات. ويقود هذه العملية ولي العهد بذاته.

وفي الساحة الفلسطينية كذلك تسمع هذه الاصوات. فجأة بعد اكثر من سنة ونصف السنة من استخدام حماس لصواريخ القسام في حرب المستوطنات الاسرائيلية في قطاع غزة، تنطلق السلطة الفلسطينية في حملة جريئة لكبح جماح مطلقي الصواريخ. صحيح ان رجال محمد دحلان (المشرف الاعلي) ورشيد ابو شباك (القائد الفعلي) يقومون بعمليات ردع جزئية لا بكفاح عنيد، لكنهم قلصوا من حجم إطلاق الصواريخ مؤخرا، كما ان الجدل حول رئيس حكومة فعال في السلطة الفلسطينية، الذي استيقظ الآن، هو استجابة فلسطينية للتوقع الامريكي. فياسر عرفات يعرف انه يحتل مكانا متقدما في قائمة المنتظرين بالدور، التي اعدتها ادارة بوش لليوم الذي يلي زوال صدام.

من المهم التأكيد اذ ليس المقصود تغييرات كبري، بل مؤشرات اولية قطعا، من شأنها ان تكون بداية اتجاه، وهذه الانغام قد تخرس، اذا تبين ان امريكا تتورط في فيتنام ثانية، او ان المعركة العالمية التي تنطلق اليها، علي وشك الفشل لسبب ما. ومن المهم ايضا الاشارة الي انه الي جانب هذه الانغام، ما زال الايرانيون يدفعون بكل قوتهم نحو استمرار تأجيج الاراضي الفلسطينية، آملين ان النار المضرمة هنا تؤخر زيارة الامريكيين لبلادهم، وبموازاة ذلك ما زال نشطاء فلسطينيون يحرصون علي تنفيذ عشرات العمليات القادمة.

جاكي حوجي

معاريف) 24/2/2003

القدس العربي:

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=20...0في%20العراقfff

اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين

رابط هذا التعليق
شارك

اضرب المربوط يخاف السايب

السياسة دية رغم قدمها الا انها مازالت تؤتي ثمارها خاصة مع الطغاة اللي عندنا اللي ما يخافوش غير من الكرباج فقط .

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

طيب أنا عندي سؤال ..

هل ستكون الضربة المتوقعة للعراق بمثابة زلزال حقيقي في المنطقة ؟؟

هل سيحدث تغيير فعلي ؟؟

في ناس تتمنى الضربة فعلا .. لأنهم يعتقدون انها ستحدث تغييرا و ان العم سام جايب هدايا حلوة للحلوين في المنطقة ..ديموقراطية .. تحرر .. انفتاح .. اصلاح .. و كمان شوية قنابل و أسلحة بالمرة !!

:mad:

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الله اعلم

فعلا في ناس متوقعين ان يحدث تأثير الدومينو و تسقط الديكتاتوريات واحدة وراء الاخرى بعد سقوط صدام

و من الواضح ان حكام المنطقة قلقين جدا من الحرب على العراق

فمن ناحية هناك شعوب غاضبة حانقة على تخاذلهم، لا تعترف بشرعيتهم، و لا هي انتخبتهم

و من ناحية اخرى، هناك قوة عظمى تتحدث عن ديمقراطية في العالم العربي و تراقبهم بحذر، بعد سنوات من سياسة "التعايش و الاحتواء" مع ديكتاتورات غير ضارين

و هؤلاء الحكام لا يستطيعون ان يفعلوا كما فعل عبد الناصر، من تهييج الشعب و الخطب النارية ضد الامبريالية و الاستعمار و و و

زي الفيران بالضبط، صوت في المطبخ، كله يحري على الشقوق يستخبى!

و هناك ايضا احتمالات اخرى للحرب و ما ستسفر عنه (من ناحية حجمها و مدتها و اتساعها)

و بما انه موضوع مستقل، فقد وضعته هنا

http://www.egyptiantalks.org/phpBB2Plus/vi...opic.php?t=4896

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...