اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إستبدال الموتور بدلا من عمل عمرة للسيارة

Recommended Posts

يبدو الحديث أو الإقتراح أمرا غير مطروح و خاصة بين "بهوات محاورات المصريين" و أنا شخصيا لم أكن لأفكر فيه فضلا عن طرحه هنا.

الفكر السائد هو أن مشكلة السيارة يحلها ميكانيكى و أسوأ الفروض أن تضطر لعمل عمرة لموتور سيارتك ..

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

فى أحد أيام 2006 جاء إبنى و أخبرنى أن السيارة عطلت به فى طريق عودته من الإسكندرية و أنه كلف أحد الشركات بقطرها حتى المنزل.

و بالمناسبة السيارة هونداى إكسيل موديل 95 ، و فى اليوم التالى نظر إليها الميكانيكى و أخبرنى لابد من تغيير الموتور و بالنسبة لى كان ذلك الخبر صدمة الموتور كان فعلا مكسور من الجنب و تنقص منه قطعة مساحتها تقريبا 15 سنتى فى 15 سنتى و من خلال ذلك الكسر ترى أحشاء الموتور الداخلية.

سمعت عددا كبيرا من الفتاوى منها ضرورة شراء موتور جديد من الوكالة أو شراء علبة موتور و يقوم الميكانيكى بملئها سواء بأجزاء من الموتور القديم أو بقطع جديدة .......

"إستنضفت" تاكسى إكسيل و طلبت منه النصيحة و أن يلف معايا - و لحسن الحظ كان الوقت متوفرا - و إنتهى بى المطاف إلى عزبة شلبى ....

يتبع

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

و الذى عرفته أن عزبة شلبى هذه مشهورة بقطع غيار السيارات و الأجزاء الإستيراد .

لا تظن أنك ستكد فتارين تعرض موتورات السيارات و لكنك ستجد عدد كبير من المحلات التى تكاد تختفى تحت تلال من أجزاء السيارات.

وجدنا محل إسمه أبو هانى ووجدنا عنده عدة متورات هيونداى إستيراد و إخترنا موتور .. و نسيت أن أذكر أنى فى هذه المرة إصطحبت معى خالد الميكانيكى و هو الذى بارك هذه الإختيار و كان الأساس فى الإختيار منظر الموتور و شكل البوجيه من الداخل.

و دفعت فى الموتور 2000 جنيه و قام خالد بتركيب الموتور فى السيارة و أخذ الأمر منه نصف يوم و 300 جنيه ما بين زيوت و قطع غيار ..إلخ

الموتور القديم كان 1300 سى سى و الجديد 1600 سى سى و كانت تجربة ناجحة و أوصى بها للجميع فى مثل هذا الموقف.

يتبع

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

المفاجأة كانت فى المرور ... عند ذهاب إبنى لمرور مدينة نصر أخبروه بالذهاب إلى الدراسة ثم مدينة نصر مرة أخرى و ...أوبس ... هناك خطأ فى رقم الموتور ..

و ظللت على إتصال بالسيد أبو هانى لمدة ثمان أشهر بحثا عن فاتورة الموتور التى تحمل الرقم الصحيح ....... و على طريقة حسن الإمام أوبس ..... توفى السيد أبو هانى ...

الحلال لا يضيع إتصلت بإبن الرجل بعد الوفاة بشهرين تقريبا و فاجأنى الرجل بأنه ملتزم تماما بالموتور و عرض على إرجاعة أو أخذ نقودى و عرض على الإنتظار حتى يأتى موتور جديد (إستيراد) .......... و قد كان

و نفس الرحلة و لكن هذه المرة كلفنى الأمر 1000 جنيه لإستبدال الموتور ..

مقال مهم يشرح فكرة تغيير الموتور http://elhddad.jeeran.com/archive/2008/1/441313.html

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

• بعد 3 أسابيع...

نسيت أن أقول أن الألف جنيه فى المرة الثانية كان تكلفة تثبين الموتور الجديد فى السيارة و خلع الموتور القديم الذى لم يمكننا الحصول على أوراقه الرسمية ، هذا رغم أن المرة الأولى كانت التكلفة 300 جنيه فقط ، لا أعرف السبب فى إرتفاع التكلفة هذه المرة الميكانيكى ذكر لى و لكنى نسيت.

المهم تم ترخيص السيارة بنجاح و إثبات رقم الموتور الجديد على رخصة السيارة.

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

• بعد 2 أسابيع...
  • بعد 4 شهور...

مع مرور الوقت أثبتت تجربة إستبدال الموتور نجاحها.

أحد أصدقائى المغتربين لجأ إلى تغيير السيارة خوفا من ضياع الوقت مع الميكانيكية و كانت مفاجأة بالنسبة له إمكانية تغيير موتور السيارة.

الواضح أن المصرى المغترب فى زيارته لمصر وقته محدود و أعباءه كثيرة و لا يملك رفاعة إضاعة الوقت فى إصلاح سيارة أيا كانت التكلفة و السناريو المقبول أن يعهد لأحد الأقارب أو الأصدقاء بمهمة التأكد من سلامة السيارة أو القيام بالإصلاح المطلوب أثناء غيابه.

سيارتى المرسيدس التى أعتز بها و هى بالمناسبة طراز 200T يعنى ستيشن بدأت عمل عمرة أو شبه عمرة لها و سأفرد لها موضوعا مستقلا.

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :roseop:

أنا بصراحة ابسطت أوى لما لقيت الموضوع د, بس كان عندى سؤالين::::::

الأول: أنا معاى عربية بيجو 505 مو 1980 و مش ناوى أبيعها خالص لأنها أثبتت انها السيارة الوحيدة اللى ممكن تتحمل الطرق بتاع مصر و الناس اللى ماشية على الطرق بتاع مصر و كنت عاوز أستبدل الموتور بتاعها بموتور حقن الكترونى لأنهاالبيجو اللى معايا كاربراتير مش انجكشن و العربيات الكاربيراتير بتكون أكتر فى استهلاك البنزين و أداء و استجابة العربية عند الضغط على دواسة البنزين بتكون أقل من الانجكشن, فكنت فكرت مرة فى أن أنا أجيب موتور مرسيدس 200 موديل 90-94 و أحطه فيها, بس عرفت بعد كده أنه للأسف ماينفعش أن أنا أحط موتور عربية مرسيدس فى عربية بيجو , لازم الموتور اللى أنا هجيبه يكون موتور بيجو , أيا كانت السعة اللترية بتاعته , فما فيش حد يعرف أحل الموضوع ده ازاااااى, لأن سعر الموتور اللى أنا عاوز أشتريه بالمقارنة بالكفاءة بتاعته هيكون لقطة لأن سعر قطع الاستيراد بتاع المرسيدس اليومين دول فى الأرض؟؟؟؟؟؟.

الحاجة التانية: هو الأفضل أجيب موتور من عزبة شلبى و لا من بورسعيد و طبعا لازم آخد معايا ميكانيكى , مش كده؟؟؟؟

تحياتى

MERCEDES S430

و لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله ....................لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

رابط هذا التعليق

• بعد 5 سنة...

هذا الموضوع من سبعة سنوات  ووقتها ذكرت أنه في الغالب لا يهم بهوات محاورات المصريين

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

الآن بعد مرور كل ذلك الوقت  قد يكون تصفحة  نوع من الطرافة أو ربما يكون التصفح نجدة لمن  يشعر بضرورة  الترشيد

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

زمان كان عندي هينداي اكسيل

عربيه ممتازه وعجبتني جدا بالنسبه لفئتها

في يوم حسيت انها ما بتسحبش وضعيفه

رحت للميكانيكي فيه مشكله بدورة البنزين

وبعد ما قضيت اليوم عنده وكلفني غير ده

اشتري ده مشيت بنفس العيب زي ماجيت

تاني يوم رحت التوكيل عجبني جدا جدا

مهندس يستقبلك علي البوابه يستلم العربيه

يغطوا الفرش ببلاستيك والدواسات بورق

مقوي وبعد الكشف وتحديد العيب يخبرك

بثمن التكلفه فإذا لم تكن جاهزا ستدفع ٢٠

جنيه كشف تخصم عند الإصلاح ..

المهم طلع العيب في الموبينه وكلفني تقريبا

خمسين او سبعين جنيه وقتها في التسعينات

كنت صرفت قبلها عند الميكانيكي ضعفي المبلغ

ورجعت بخفي حنين من عنده ..

من ساعتها لا اذهب الا الي التوكيل عندما تحتاج

عربتي الي اصلاح او صيانه دوريه ..

بدفع شويه اكتر لكن بكون مطمئن انها مش هطعطل

بيا حيث لا اكون مستعدا لعطل سواء لوقت او جهد

في التوكيل بيغيروا حجات ما بتخطرش علي بالك

زي البلي او السيور واشياء اخري بتكون بحاجه لتغيير

وانت لم تكن لتحسب لها حساب ورغم بساطتها ممكن

تتسبب في عطل السياره ..

بالنسبه لتغيير الموتور ممكن في حال ما كانت السياره

في العمر الإفتراضي وحدث له مثلما حدث مع حضرتك

كطارق لكن غير هذا لا اشجع عليه حيث ان الأجزاء كلها

تبدأ بالتلف مع بعضها فالسياره ليست موتور فقط ..

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

رابط هذا التعليق

• بعد 2 سنة...
  • بعد 3 أسابيع...
  • الزوار
Guest إبراهيم جاويش

السلام عليكم

لدى مشكلةفى محرك سيارتى وقد اضطر لاجراء عمرة 

وقمت بعمل بحث لارى اراء الناس فى الموضوع هل عمرة ام موتور استيراد 

وسيارتى مرسيدس موديل 200

فكنت اطمع فى باقى القصةيا استاذ عادل رغم مرور كل تلك السنوات على فتح هذا الموضوع

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

بعد عشرة سنوات و ٥٢٠٠٠ قراءة و تصفح لهذا الموضوع رأيت لزاما علي أن أقوم بالتقصي مرة أخرى لعلي أكون أكثر إفادة.

بداية أنا من جيل قديم  جيل لا يتصور أبدا تغيير السيارة لأنها ليست جديدة  أو كفائتها ليست كالجديدة - اللهم إلا في الأفلام العربي القديمة - و بالتالي هناك من يتصفح ما أكتب هنا كنوع من الترويح على النفس.

كان عندي انطباع أن معطيات قرار "العمرة أو إستبدال الموتور" قد تغيرت كثيرا إن لم تكن إندثرت أو كادت و لكني فوجئت  أن هذه الصناعة إنتعشت و إنتعشت كثيرا و أخبرني سائقي أن الأمور أصبحت أسهل كثيرا و أنه لم يعد هناك حاجة للسفر إلى بورسعيد لإستكمال بعض الورقيات.

و أستطيع الجزم و التأكد أن الأمر أصبح يمثل صناعة ناجحة في مصر ، قمت بالبحث في جوجول عن "مواتير سيارات إستيراد" و وجدت العجب العجاب 

https://www.google.com.eg/search?q=شراء موتور سيارة إستيراد

و ليست فقط صناعة ناجحة  فقط نحتاج عقول نشطة تبدأ مشروعا لاستقدام زوار من دول الجوار "يتقسحوا في مصر" ثم يرجعون بسياراتهم و هي تقريبا في حالة الزيرو  ... أم أنهم ينتظرون "واحد خواجة" للمبادرة

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...
  • الزوار

ممكن سؤال انا جديدة فى هذا المجال وفى الغالب لا افهم بس كنت عايزة اسال انا معروض عليا هيونداى اكسيل بس الماتور متغير الى متسوبيشى بطة هل دة عادى وهو قال انة ملزم باثبات الاوراق الرسمية للماتور هل دة ممكن تكون مشكلة ليا فيما بعد ارجو الرد للضرورة

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...