اذهب الي المحتوي
ArabHosters
Cleo

الحملة الفرنسية فى تاريخ الجبرتى

Recommended Posts

اسمحولى فى هذا الموضوع أن أعرض عليكم بعض مختارات من كتاب "عجائب الآثار فى التراجم و الأخبار" و الشهير باسم "تاريخ الجبرتى"

و الحبرتى لمن لا يعلم هو أحد المصريين الذين عاشوا فى الفترة قبيل الحملة الفرنسية الشهيرة (1798 - 1801) و حتى العام الخامس عشر من حكم محمد على "الباشا" العظيم.

و تعتبر هذه الفترة من أهم و أخطر المراحل التاريخية التى مرت به مصر لأنها فترة انتقال مصر من ظلمات العصور الوسطى إلى عصر النهضة و المعروف فى اللغات الأوروبية باسم Renaissance أى أعادة الميلاد...

أرجو أن أوفق فى نقل صورة جيدة لكم عن هذه الفترة الهامة فى تاريخ مصر من شاهد عيان عاشها و أرخ لها يوما بيوم.

ياللا بينا.... :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سنة ثلاث عشرة و مائتين و ألف

وهى أولى سنى الملاحم العظيمة.. و الحوادث الجسيمة و الوقائع النازلة و النوازل الهائلة.. و تضاعف الشرور و ترادف الأمور....... (إلخ)

............

إن فى يوم الخميس ثامنه (8 محرم) حضر إلى الثغر عشرة مراكب من مراكب الانجليز ووقفت على البعد بحيث يراها أهل الثغر. و بعد قليل حضر خمسة عشر مركبا ايضا فانتظر أهل الثغر ما يريدون، و إذا بقارب صغير واصل من عندهم و فيه عشرة أنفار فوصلوا البر و اجتمعوا بكبار البلد و الرئيس اذ ذاك فيها و المشار إليه بالابرام و النقض السيد محمد كريم الآتى ذكره، فكلموهم واستخبروهم عن غرضهم فأخبروهم انهم انكليز حضروا للتفتيش على الفرنسيس لأنهم خرجوا بعمارة عظيمة يريدن جهة من الجهات ولا ندرى أين قصدهم فربما دهموكم فلا تقدرون علي دفعهم ولا تتمكنوا من منعهم

color] [36](ملحوظة : تذكر حجة الأمريكان للتدخل فى حرب الخليج الثانية)

يستكمل.......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

......

فلم يقبل السيد محمد كريم منهم هذا القول وظن أنها مكيدة و جاوبهم بكلام خشن. فقالت رسل الانكليز : نحن نقف بمراكبنا فى البحر محافظين على الثغر لا نحتاج منكم إلا الإمداد بالماء و الزاد بثمنه ، فلم يجيبوهم لذلك وقالوا هذه بلاد السلطان (العثمانى) و ليس للفرنسيس ولا لغيرهم عليها سبيل فاذهبوا عنا.

فعندها عادت رسل الانكليز و أقلعوا فى البح ليمتاروا من غير الاسكندرية....

يستكمل........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

.......

و أما الامراء (المماليك) فلم يهتموا بشىء من ذلك و لم يكترثوا به اعتمادا على قوتهم و زعمهم انه إذا جاءت جميع الفرنج لا يقفون فى مقالبتهم و أنهم يدوسونهم بخيولهم

(ملحوظة : تذكر "إحنا هانرمى إسرائيل فى البحر")

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فلما كان يوم الأربعاء العشرون من الشهر المذكور وردت مكاتبات من الثغر و من رشيد و من دمنهور بأن فى يوم الاثنين ثامن عشره وردت مراكب و عمارات للفرنسيس كثيرة فأرسوا فى البحر و أرسلوا جماعة يطلبون القنصل و بعض أهل البلد فلما نزلوا إليهم عوقوهم عندهم فلما دخل الليل تحولوا إلى منطقة العجمى و طلعوا البر و معهم آلات الحرب و عدة العساكر فلم يشعر أهل الثغر وقت الصباح إلا و هم كالجراد المنتشر حول البلد.

يستكمل.........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع رائع

و على فكرة، الكتاب موجود على الانترنت في هذه الوصلة

http://www.al-eman.com/IslamLib/viewtoc.asp?BID=176

و احسن من قال:

"أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع رائع

و على فكرة، الكتاب موجود على الانترنت في هذه الوصلة

http://www.al-eman.com/IslamLib/viewtoc.asp?BID=176

و احسن من قال:

"أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها"

يا طفشان مش كدة بأة حرام عليك..!!!!! عقدتنى....!!!!!

أنا بيتهسألى لو طلبنا منك لينك يوضح عنوان بيتنا هنلاقيه عندك برضه...!!!!!!!!!!!!!!!!! :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

جزاك الله خير.. إنت بالوصلة دى سهلت مهمتى كتير... يعنى ممكن أنقل منها ملخص و أضيف إليه بعض الملاحظات الصغيرة...

لك أطيب تحياتى

كليو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

...........

فعندها خرج أهل الثغر وما انضم إليهم من العربان المجتمعة وكاشف البحيرة فلم يستطيعوا مدافعتهم ولا أمكنهم ممانعتهم ولم يثبتوا لحربهم وانهزم الكاشف ومن معه من العربان ورجع أهل الثغر الى التترس في البيوت والحيطان ودخلت الإفرنج البلد وانبث فيها الكثير من ذلك العدد كل ذلك وأهل البلد لهم بالرمي يدافعون وعن أنفسهم وأهليهم يقاتلون ويمانعون فلما أعياهم الحال وعلموا أنهم مأخوذون بكل حال وليس ثم عندهم للقتال استعداد لخلو الأبراج من آلات الحرب والبارود وكثرة العدو وغلبته طلب أهل الثغر الأمان فأمنوهم ورفعوا عنهم القتال ومن حصونهم أنزلوهم ونادى الفرنسيس بالأمان في البلد ورفع بنديراته عليها

(ملحوظة : يا ترى المصانع الحربية أخبارها إيه فى الظروف التى نمر بها؟؟)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

..........

وأما ما كان من حال الأمراء بمصر فإن ابراهيم بك ركب الى قصر العيني وحضر عنده مراد بك من الجيزة لأنه كان مقيمًا بها واجتمع باقي الأمراء والعلماء والقاضي وتكلموا في شأن هذا الأمر الحادث فاتفق رأيهم على أن يرسلوا مكاتبة بخبر هذا الحادث الى اسلامبول (أسطنبول) وأن مراد بك يجهز العساكر ويخرج لملاقاتهم وحربهم وانفض المجلس على ذلك

.... يستكمل.......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

..............

وأخذوا (المماليك) في الاستعداد للثغر وقضاء اللوازم والمهمات في مدة خمسة أيام فصاروا يصادرون الناس ويأخذون أغلب ما يحتاجون إليه بدون ثمن ثم ارتحل مراد بك بعد صلاة الجمعة ..........

يستكمل .....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(ملحوظة : يا ترى المصانع الحربية أخبارها إيه فى الظروف التى نمر بها؟؟)

حاليا بتعمل تلاجات و بوتاجازات 100 100 :lol:

اشكرك كليو موضوع رائع فعلا و مكنش عندى اى فكرة عنه

معلوماتى عن الجبرتى كانت منحصرة فى المشهد الشهير لمسرحية مدرسة المشاغبين ......... تاريخ الجبرتى :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كانت الفرنسيس حين دخولهم بالاسكندرية كتبوا مرسومًا وطبعوه وأرسلوا منه نسخًا الى البلاد التي يقدمون عليها تطمينًا لهم ووصل هذا المكتوب مع جملة من الأسارى الذين وجدوهم بمالطة وحضروا صحبتهم وحضر منهم جملة الى بولاق وذلك قبل وصول الفرنسيس بيوم أو بيومين ومعهم منه عدة نسخ ومنهم مغاربة وفيهم جواسيس وهم على شكلهم من كفار مالطة ويعرفون باللغات‏.‏

وصورة ذلك المكتوب‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله لا ولد له ولا شريك له في ملكه من طرف الفرنساوية المبني على أساس الحرية والتسوية السر عسكر الكبير أمير الجيوش الفرنساوية بونابارته يعرف أهالي مصر جميعهم أن من زمان مديد الصناجق الذين يتسلطون في البلاد المصرية يتعاملون بالذل والاحتقار في حق الملة الفرنساوية يظلمون تجارها بأنواع الإيذاء والتعدي فحضر الآن ساعة عقوبتهم وأخرنا من مدة عصور طويلة هذه الزمرة المماليك المجلوبين من بلاد الأزابكة والجراكسة يفسدون في الإقليم الحسن الأحسن الذي لا يوجد في كرة الأرض كلها ومع ذلك إن المماليك امتنعوا من إطاعة السلطان غير ممتثلين لأمره فما أطاعوا أصلًا إلا لطمع أنفسهم طوبى ثم طوبى لأهالي مصر الذين يتفقون معنا بلا تأخير فيصلح حالهم وتعلو مراتبهم طوبى أيضًا للذين يقعدون في مساكنهم غير مائلين لأحد من الفريقين المتحاربين فإذا عرفونا بالأكثر تسارعوا إلينا بكل قلب لكن الويل ثم الويل للذين يعتمدون على المماليك في محاربتنا فلا يجدون بعد ذلك طريقًا الى الخلاص ولا يبقى منهم أثر‏.‏

المادة الأولى - جميع القرى الواقعة في دائرة قريبة بثلاث ساعات من المواضع التي يمر بها عسكر الفرنساوية فواجب عليها أن ترسل للسر عسكر من عندها وكلاء كيما يعرف المشار إليه أنهم المادة الثانية - كل قرية تقوم على العسكر الفرنساوي تحرق بالنار‏.‏

المادة الثالثة - كل قرية تطيع العسكر الفرنساوي أيضًا تنصب صنجاق السلطان العثماني محبنا دام بقاؤه‏.‏

المادة الرابعة - المشايخ في كل بلد يختمون حالًا جميع الأرزاق والبيوت والأملاك التي تتبع المماليك وعليهم الاجتهاد التام لئلا يضيع أدنى شيء منها‏.‏

المادة الخامسة - الواجب على المشايخ والعلماء والقضاة والأئمة أنهم يلازمون وظائفهم وعلى كل أحد من أهالي البلدان أن يبقى في مسكنه مطمئنًا وكذلك تكون الصلاة قائمة في الجوامع على العادة والمصريون بأجمعهم ينبغي أن يشكروا الله سبحانه وتعالى لانقضاء دولة المماليك قائلين بصوت عالي أدام الله إجلال السلطان العثماني أدام الله إجلال العسكر الفرنساوي لعن الله المماليك وأصلح حال الأمة المصرية‏.‏

تحريرًا بمعسكر اسكندرية في 13 شهر سيدور سنة 1213 من إقامة الجمهور الفرنساوي يعني في آخر شهر محرم سنة هجرية اه - بحروفه‏.‏

يستكمل......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شهر صفر سنة 1213

- وفي يوم الأحد غرة شهر صفر وردت الأخبار بأن في يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر محرم التقى العسكر المصري مع الفرنسيس فلم تكن إلا ساعة وانهزم مراد بك ومن معه ولم يقع قتال صحيح وإنما هي مناوشة من طلائع العسكرين بحيث لم يقتل إلا القليل من الفريقين واحترقت مراكب مراد بك بما فيها من الجبخانة والآلات الحربية واحترق بها رئيس الطبجية خليل الكردلي

.................

فلما عاين ذلك مراد بك داخله الرعب وولى منهزمًا وترك الأثقال والمدافع وتبعته عساكره ونزلت المشاة في المراكب ورجعوا طالبين مصر ووصلت الأخبار بذلك الى مصر فاشتد انزعاج الناس وركب ابراهيم بك الى ساحل بولاق وحضر الباشا والعلماء ورؤوس الناس وأعملوا رأيهم في هذا الحادث العظيم فاتفق رأيهم على عمل متاريس من بولاق الى شبرا ....

..............

وقد كانت العلماء عند توجه مراد بك تجتمع بالأزهر كل يوم ويقرأون البخاري وغيره من الدعوات وكذلك مشايخ فقراء الأحمدية والرفاعية والبراهمة والقادرية والسعدية وغيرهم من الطوائف وأرباب الأشاير ويعملون لهم مجالس بالأزهر وكذلك أطفال المكاتب ويذكرون الاسم اللطيف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفي يوم الاثنين حضر مراد بك الى بر انبابة وشرع في عمل متاريس هناك ممتدة الى بشتيل

....................

وأحضروا المراكب الكبار والغلايين التي أنشأها بالجيزة وأوقفها على ساحل انبابة وشحنها بالعساكر والمدافع فصار البر الغربي والشرقي مملوئين بالمدافع والعساكر والمتاريس والخيالة والمشاة ومع ذلك فقلوب الأمراء لم تطمئن بذلك فإنهم من حين وصول الخبر من الاسكندرية شرعوا في نقل أمتعتهم من البيوت الكبار المشهورة المعروفة الى البيوت الصغار التي لا يعرفها أحد واستمروا طول الليالي ينقلون الأمتعة ويوزعونها عند معارفهم وثقاتهم وأرسلوا البعض منها لبلاد الأرياف وأخذوا أيضًا في تشهيل الأحمال واستحضار دواب للشيل وأدوات الارتحال فلما رأى أهل البلدة منهم ذلك داخلهم الخوف الكثير والفزع واستعد الأغنياء وأولو المقدرة للهروب ولولا أن الأمراء منعوهم من ذلك وزجروهم وهددوا من أراد النقلة لما بقي بمصر منهم واحد‏.‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفي يوم الثلاثاء نادوا بالنفير العام وخروج الناس للمتاريس وكرروا المناداة بذلك كل يوم فأغلق الناس الدكاكين والأسواق وخرج الجميع لبر بولاق فكانت كل طائفة من طوائف أهل الصناعات يجمعون الدراهم من بعضهم وينصبون لهم خيامًا أو يجلسون في مكان خرب أو مسجد ويرتبون لهم فيما يصرف عليهم ما يحتاجون له من الدراهم التي جمعوها من بعضهم وبعض الناس يتطوع بالإنفاق على البعض الآخر ومنهم من يجهز جماعة من المغاربة والشوام بالسلاح والأكل وغير ذلك بحيث أن جميع الناس بذلوا وسعهم وفعلوا ما في قوتهم وطاقتهم وسمحت نفوسهم بإنفاق أموالهم فلم يشح في ذلك الوقت أحد بشيء يملكه ولكن لم يسعفهم الدهر

...................

وأما مصر فإنها باقية خالية الطرق لا تجد بها أحدًا سوى النساء في البيوت والصغار وضعفاء الرجال الذين لا يقدرون على الحركة فإنهم مستترون مع النساء في بيوتهم والأسواق مصفرة والطرق مجفرة من عدم الكنس والرش وغلا سعر البارود والرصاص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولما كان وقت القائلة ركب جماعة من العساكر التي بالبر الغربي وتقدموا الى ناحية بشتيل بلد مجاورة لانبابة فتلاقوا مع مقدمة الفرنسيس فكروا عليهم بالخيول فضربهم الفرنسيس ببنادقهم المتتابعة الرمي وأبلى الفريقان.......

...............

وأما بونابارته الكبير فإنه لم يشاهد الواقعة بل حضر بعد الهزيمة وكان بعيدًا عن هؤلاء بكثير........

................

فلما غاين وسمع عسكر البر الشرقي القتال ضج العامة والغوغاء من الرعية واخلاط الناس بالصياح ورفع الأصوات بقولهم يا رب ويا لطيف ويا رجال الله ونحو ذلك وكأنهم يقاتلون ويحاربون بصياحهم وجلبتهم فلا يستمعون ولا يرجعون عما هم فيه ومن يقرأ ومن يسمع

............

واستمر الحرب والقتال نحو ثلاثة أرباع ساعة ثم كانت هذه الهزيمة على العسكر الغربي

ولما انهزم العسكر الغربي حول الفرنسيس المدافع والبنادق على البر الشرقي وضربوها وتحقق أهل البر الآخر الهزيمة فقامت فيهم ضجة عظيمة وركب في الحال ابراهيم بك والباشا والأمراء والعسكر والرعايا وتركوا جميع الأثقال والخيام كما هي لم يأخذوا منها شيئًا

(ملحوظة ـ تذكر 1967)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فاجتمع في الأزهر بعض العلماء والمشايخ وتشاوروا فاتفق رأيهم على أن يرسلوا مراسلة الى الإفرنج ينتظروا ما يكون من جوابهم ففعلوا ذلك وأرسلوها صحبة شخص مغربي يعرف لغتهم وآخر صحبته فغابا وعاد فأخبرا أنهما قابلا كبير القوم وأعطياه الرسالة فقرأها عليه ترجمانه ومضمونها الاستفهام عن قصدهم فقال على لسان الترجمان‏:‏ وأين عظماؤكم ومشايخكم لم تأخروا عن الحضور إلينا لنرتب لهم ما يكون فيه الراحة وضمنهم وبش في وجوههم فقالوا‏:‏ نريد أمانًا منكم فقال‏:‏ أرسلنا لكم سابقًا يعنون الكتاب المذكور فقالوا وأيضًا لأجل اطمئنان الناس فكتبوا لهم ورقة أخرى مضمونها‏:‏ من معسكر الجيزة خطابًا لأهل مصر إننا أرسلنا لكم ف يالسابق كتابًا فيه الكفاية وذكرنا لكم أننا حضرنا إلا بقصد إزالة المماليك الذين يستعملون الفرنساوية بالذل والاحتقار وأخذ مال التجار ومال السلطان ولما حضرنا الى البر الغربي خرجوا إلينا فقابلناهم بما يستحقونه وقتلنا بعضهم وأسرنا بعضهم ونحن في طلبهم حتى لم يبق أحد منهم بالقطر المصري وأما المشايخ والعلماء وأصحاب المرتبات والرعية فيكونون مطمئنين وفي مساكنهم مرتاحين الى آخر ما ذكرته ثم قال لهم‏:‏ لابد أن المشايخ والشربجية يأتون إلينا لنرتب لهم ديوانًا ننتخبه من سبعة أشخاص عقلاء يدبرون الأمور ولما رجع الجواب بذلك اطمأن الناس وركب الشيخ مصطفى الصاوي والشيخ سليمان الفيومي وآخرون الى الجيزة فتلقاهم وضحك لهم وقال‏:‏ أنتم المشايخ الكبار فأعلموه أن المشايخ الكبار خافوا وهربوا فقال‏:‏ لأي شيء يهربون اكتبوا لهم بالحضور ونعمل لكم ديوانًا لأجل راحتكم وراحة الرعية وأجراء الشريعة فكتبوا منه عدة مكاتبات بالحضور والأمان ثم انفصلوا من معسكرهم بعد العشاء وحضروا الى مصر واطمأن برجوعهم الناس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفي يوم الثلاثاء عدت الفرنساوية الى بر مصر وسكن بونابارته ببيت محمد بك الالفي بالأزبكية بخط الساكت الذي أنشأه الأمير المذكور في السنة الماضية وزخرفه وصرف عليه أموالًا عظمية وفرشه بالفرش الفاخرة وعند تمامه وسكناه فيه حصلت هذه الحادثة فأخلوه وتركوه بما فيه فكأنه إنما كان يبنيه لأمير الفرنسيس وكذلك حصل في بيت حسن كاشف جركس بالناصرية ولما عدى كبيرهم وسكن بالأزبكية كما ذكر استمر غالبهم بالبر الآخر ولم يدخل المدينة إلا القليل منهم ومشوا في الأسواق من غير سلاح ولا تعديل صاروا يضاحكون الناس ويشترون ما يحتاجون إليه بأغلى ثمن فيأخذ أحدهم الدجاجة ويعطي صاحبهافي ثمنها ريال فرانسة ويأخذ البيضة بنصف فضة قياسًا على أسعار بلادهم وأثمان بضائعهم فلما رأى منهم العامة ذلك أنسوا بهم واطمأنوا لهم وخرجوا إليهم بالكعك وأنواع الفطير والخبز والبيض والدجاج وأنواع المأكولات وغير ذلك مثل السكر والصابون والدخان والبن وصاروا يبيعون عليهم بما أحبوا من الأسعار وفتح غالب السوق الحوانيت والقهاوي‏.‏

(ملحوظة : يلاحظ فى سرد عبد الرحمن الجبرتى أنه قد أصيب بنوع من الصدمة الحضارية التى جعلته فى الكثير من الأحيان يتكلم بمنطق متعاطف مع الفرنسيين.... و بخاصة أن المصريين "كانوا فى ذلك الوقت :wink: " محكومون بواسطة أسوأ البشر...)

يستكمل....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(ملحوظة : يلاحظ فى سرد عبد الرحمن الجبرتى أنه قد أصيب بنوع من الصدمة الحضارية التى جعلته فى الكثير من الأحيان يتكلم بمنطق متعاطف مع الفرنسيين

التعاطف مفهوم

و غير ان المماليك كانوا ظلمة، فهناك الخوف الشديد لاي شعب من المحتل ان يسفك الدماء و يهتك الاعراض و يمنع الناس من ممارسة دينهم

فلما وجد الجبرتي ان هؤلاء لم يمسوا المصريين (شعبا) بشئ، ذهل من هذه المعاملة التي لم يتوقعها

و هذه الصدمة الحضارية Culture shock (كما تسميها) موجودة في اي تواصل بين شعبين

و الصليبيين كانوا يعجبون من كرم و رحمة صلاح الدين

و اسامة بن منقذ - احد المعمرين و الشعراء و من فرسان الحرب مع الصليبيين - كان يتعجب من بعض الصفات الطيبة عندهم، مع انتقاده الشديد لبعض العادات الاخرى

و كذلك ابن فضلان مع سكان الشمال (الفايكنج) نفس الشئ

و رفاعة الطهطاوي و زيارته لفرنسا دفعته الى كتابة كتام كامل عنها

و محمد عبده مدح الفرنسيين على اخلاقهم و صدقهم و طيب تعاملهم

و بخاصة أن المصريين "كانوا فى ذلك الوقت :wink: " محكومون بواسطة أسوأ البشر...)

نعم

انه من المصائب ان يصل حالنا (ايام الجبرتي و الان!) ان نرى العدو افضل من بني جلدتنا الذي يحكمونا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(ملحوظة : يلاحظ فى سرد عبد الرحمن الجبرتى أنه قد أصيب بنوع من الصدمة الحضارية التى جعلته فى الكثير من الأحيان يتكلم بمنطق متعاطف مع الفرنسيين

التعاطف مفهوم

و غير ان المماليك كانوا ظلمة، فهناك الخوف الشديد لاي شعب من المحتل ان يسفك الدماء و يهتك الاعراض و يمنع الناس من ممارسة دينهم

فلما وجد الجبرتي ان هؤلاء لم يمسوا المصريين (شعبا) بشئ، ذهل من هذه المعاملة التي لم يتوقعها

و هذه الصدمة الحضارية Culture shock (كما تسميها) موجودة في اي تواصل بين شعبين

و الصليبيين كانوا يعجبون من كرم و رحمة صلاح الدين

و اسامة بن منقذ - احد المعمرين و الشعراء و من فرسان الحرب مع الصليبيين - كان يتعجب من بعض الصفات الطيبة عندهم، مع انتقاده الشديد لبعض العادات الاخرى

و كذلك ابن فضلان مع سكان الشمال (الفايكنج) نفس الشئ

و رفاعة الطهطاوي و زيارته لفرنسا دفعته الى كتابة كتام كامل عنها

و محمد عبده مدح الفرنسيين على اخلاقهم و صدقهم و طيب تعاملهم

و بخاصة أن المصريين "كانوا فى ذلك الوقت  :wink: " محكومون بواسطة أسوأ البشر...)

نعم

انه من المصائب ان يصل حالنا (ايام الجبرتي و الان!) ان نرى العدو افضل من بني جلدتنا الذي يحكمونا

أستاذى العزيز الطفشان...

إذا حضر الماء بطل التيمم.... كلامك لا تعقيب من بعده...

شكرا على متابعتك و اهتمامك...

كليو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You are posting as a guest. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • الطلاق .. في محاورات المصريين على مدار ٢٠ سنة

      قمت بالبحث عن كلمة طلاق في محاورات المصريين  ووجدت نتيجة البحث عشرين صفحة من عناوين الموضوعات فقط كثير من هذه الموضوعات من المطولات  ذات العشرين تعقيبا أو يزيد. ما سبق كان استهلالا لابد منه هل هناك داء ينخر في البيوت الهانئة ليوقوضها من الداخل هل استجد جديد في معطيات الحياة يجعل الهناء العائلي مطلبًا عزيز المنال أكيد الآن و تضخم الفيسبوك هناك الملايين من المشاركات عن الطلاق أتصور ان  المطلوب مواجهة جادة و علي نطاق واسع  مثل حملة ميت مليون صحة

      في الأسرة و الطفل

    • مجرد تذكير باحد قواعد المشاركة في محاورات المصريين

      المادة الاولي في قواعدة المشاكة في محاورات المصريين : 

      في الملتقى العام لزوار محاورات المصريين

    • سطور مضيئة من تاريخ العقل الإسلامي

      كلنا يعرف المواجهة العنيفة التى كانت تصدر تجاه أى دعوة لتنقية التراث و السنة النبوية و رفض المساس بآلية الحكم على صحة الحديث و الإقتصار على سند الحديث و عدم المساس بالمتن أو عدم الأخذ بمعقوليته أو مصداقيته فى الحكم على الحديث ما سبق كان إستهلالا لابد منه الموضوع لا يقع تحت بند هدى الإسلام و ألا كنت وضعته فى ذاك الباب الموضوع يتعلق بالدعوة إلى الإستنارة و التى ركزنا عليها كثيرا فى محاورات المصريين و التى ـعتبر هدفا مهما من أهداف محاورات المصريين ، إلى قريب كانت دعوات المتشددين فى الأمور ا

      في  فى الثقافة و العلم

    • ملاحظاتي الشخصية على كتاب محاورات المصريين

      وصلني الكتاب النهاردة .. وطبعاً سيبت الدنيا وقراته كله ومش مهم المذاكرة والامتحانات ... وكإنسان طبيعي فرحت به فرحة الأب باول مولود ... و اعتقد إن النقد البناء يدفع الإنسان إلى التجويد والتحسين والتطوير فيما هو قادم لن أقول إن هناك أخطاء ... أبداً . فمجرد خروج الكتاب للنور يعتبر في حد ذاته إنجاز ونقله نوعية لنا جميعاً .. قبل النقد بقى أولاً عاوز أذكر هنا جميع الزملاء الذين كانت لهم موضوعات أو ردود اللي يسمع إسمه ييجي على جنب : 1- أبو محمد ( تحاوروا تصحوا ) 2- داروين ( التحاور والتشاور

      في شئون المحاورات

    • همسة لفضيلة الإمام … مقال ل أيمن الجندي عن موقف المصريين من الأحاديث النبوية

      كل الاحترام لشيخنا الطيب شخصًا ومنصبًا. ولكن هناك تعقيبات بسيطة على خطابه الأخير. أولا: فضيلته لم يفرق بين السنة العملية والسنة القولية، حين قال إن ثلاثة أرباع القرآن ستصبح فى مهب الريح لو أغفلنا السنة.  فهذه السنة العملية المتواترة قد تناقلها المسلمون أمة عن أمة كحركات الصلاة وشعائر الحج، ولم ينكرها أحد- فيما أعلم- إلا غلاة القرآنيين. ثانيا: بالنسبة للسنة القولية المباركة، هناك آلاف من الأحاديث النبوية ترشدنا لفضائل الأعمال.  وهذه أيضا لم يتكلم فيها

      في مختارات من الصحف

×
×
  • اضف...